عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 03-Jan-2012, 09:25 AM رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
الازدي الجديد
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


الازدي الجديد غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله :
ارجو قراءة النصوص المقتبسة بالحرف ومن ثم معاودة النقاش، وهي :
قدوم مالك بن عوف النصري على الرسول (قال ابن إسحاق: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لوفد هوازن وسألهم عن مالك بن عوف ما فعل ؟ فقالوا هو بالطائف مع ثقيف فقال " أخبروه إنه إن أتاني مسلما رددت إليه أهله وماله وأعطيته مائة من الابل " فلما بلغ ذلك مالكا انسل من ثقيف حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالجعرانة (4).أو بمكة - فأسلم وحسن إسلامه، فرد عليه أهله وماله .... قال واستعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم على من أسلم من قومه وتلك القبائل ثمالة وسلمة) انتهى النص المقتبس
المصدر : البداية والنهاية لابن كثير‏(‏ج/ص‏:‏ 4/ 415‏)‏
__________________________________________________ _
((استعمله رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، على مَنْ أسلَم من قومه .... واعتقد لواءً فكان يقاتل بمن معه كُلَّ مَنْ كان على الشّرك ويُغِير بهم على ثَقِيف فيقاتلهم، وَلاَ يَخْرُج لِثَقِيفَ سَرْحٌ إلا أغار عليه، ويبعث الخُمُسَ إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، ولقد أغار عَلَى سَرْح لأهل الطائف فاستاق لهم أَلْفَ شاة في غداة واحدة فبعث بها إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فقال في ذلك أبو مِحْجَن بن حَبِيب بن عَمْرو بن عُمير الثَّقَفِيّ:
هَابَت الأعداءُ جَانِبَنا ثم تَغْزُونَا بَنُو سَلِمَهْ
و أتانا مَالِكٌ بـهِمُ ناقِضًا للعَهْدِ والحُرُمَهْ
وأَتَوْنا في مَنَازِلِنا ولقد كُنّا أُولِي نَقِمَهْ )) انتهى النص المقتبس

*** المصدر : الطبقات
__________________________________________________ _______



صاحب الطبقات، وابن كثير الذي نقل عن ابن اسحاق ، يعتبران من اهم واصدق المصادر الموثوقة والمقبولة من الجميع، والتي اعتمد عليهما الباحثين والمؤرخين، وهم من العلماء الكبار الذين لا يشك في علمهم .. فماذا نقول في هذه النصوص .. هل هي غير صحيحة ؟ وهل ما نقل عن الرسول عليه الصلاة والسلام من قول وفعل غير صحيح ؟؟
وبماذا نفسر شعر ابي محجن الثقفي ؟

مالك بن عوف النصري، رضي الله عنه .. من قبائل فهم وثمالة وسلمة .. هذا ما ورد في النصوص وهذا ما قرره الرسول عليه الصلاة والسلام بان عينه على قومه ..
هذه القبائل كانت متحالفة مع قبائل هوازن وثقيف بحكم الجوار ، لكن وحتى اليوم لا تزال تحتفظ بانسابها إلى بني نصر بن الازد (تحديدا) ، وثمالة تعد نفسها من ثقيف حلفا ومن الازد نسبا ، (راجع مصادر الانساب واطلع على منتدى ثمالة الرئيسي)

امل ان ياخذ نقاشنا بعد علميا بعيدا عن التعصب للازد او هوازن، فكلاهما يعتبران الهيكل الرئيسي للقبائل العربية واسهما في تشكيل التاريخ العربي ما قبل الاسلام وما بعده
وامل تفنيد ما ورد في هذه النصوص .. فقط اريد ان اعرف هل هي صحيحة ام خاطئة ؟؟
تقبلوا تحياتي وتقديري















آخر تعديل الازدي الجديد يوم 03-Jan-2012 في 09:30 AM.