عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 26-Nov-2011, 05:06 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
نافع
عضو ذهبي
إحصائية العضو






التوقيت


نافع غير متواجد حالياً

افتراضي

حتى اكل الضب ماهوب عيب ومعانيهم في حقيقتها بعيدة عن هذيل وعتيبة وعن الحطب والضب ولكن الشعراء
الاولين يعرفون يبعدون المعنى
كقول السواط
عسى ربعك هذيل يجيهم السياف والجلاد .... دليلتهم عور دوارةِ من فوق دواره
فرد عليه المسعودي
هذيل اهل البلد والا انت مالك في البلاد بلاد .... ياحوت من البحر دوارةِ من فوق دواره
وهذا تمويه للمعنى باستعمال اسماء قبائلهم جسر للوصول الى الهدف الذي يريدونه
انا كتبت لك التعليق الاول لاجل ان اوضح لمن لايعرف طبيعة الرموز في القلطة ويفكر ان الشعراء بعضهم
يسب بعض هذا لايفهم الرمزية في شعر القلطة لانه فن راقي واذا وجد شعراء مثل المسعودي ومطلق
الثبيتي وبن تويم يتطرقون لاسماء القبائل لايأخذها على انه سب للقبيلة لان القبائل لايسبها غير الشاعر الضعيف الذي لايستطيع صياغة المعنى وابن تويم من الشعراء الكبار الذي لايهبط الى مستوى السب
هو وخلف الحساني
يقول مطلق الثبيتي
ما يشيل المريض اليا انسدح في سريره .... الا اخويه خلف والا رشيد الزلامي
طبعاَ هو لا يقصد خلف ولا رشيد الزلامي
لكن لايقدر يقول ما يشيل المريض فلان الا فلان اوفلان
انا اعرف انك تعرف هذه الاشياء ولكن ليقرأها من ليس له اطلاع على هذا الفن وهو ان المحاورة طلاسم والغاز لايعرف معناها غير الشعراء المتمكنين فمثلاَ انا لايمكن افهم معنى المحاورة كمثل فهم مستور والزلامي ومن على شاكلتهم وهذه التحليلات سمعتها من شعراء كبار















رد مع اقتباس