عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 07-Aug-2011, 12:51 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عيون الحر
عضو فضي

الصورة الرمزية عيون الحر

إحصائية العضو






التوقيت


عيون الحر غير متواجد حالياً

Exclamation

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخبير الروقي مشاهدة المشاركة
هنيدس العضياني الروقي اقدم شيخ من شيوخ عتيبة ذكرته المصادر

ولم تذكر كتب التاريخ شيخاً أقدم من هنيدس الروقي شيخاً للروقه ، بل يكاد يكون أقدم شيخ ذكرته المصادر التاريخية من شيوخ عتيبة ، وذلك لشهرته العريضه في القرن الثاني عشر الهجري ، وعن هنيدس يقول دحلان :
"فجأهم هتيمي وأخبر الشريف بأن الأشراف الجلويه غزونا ونهبوا ابلنا ونجعنا ، فقال الشريف سعد أتعرف محلهم ؟ قال نعم قال أنت الدال عليهم فساروا بجيشهم وحثوا في سيرهم فادركوهم عند الظهر مقيلين حول حده وجميع ما أخذوه من هتيم عندهم .. فاقتتلوا معهم فقتلوا من القوم زهاء ثلاثين غير المصابين وكان مع الاشراف الجلويه من شيوخ العرب هنيدس شيخ الروقه وربعه وحسين بن سويدان شيخ مطير وربعه وكانت هذه الواقعه يوم الأحد سابع عشر ربيع الثاني ووصل خبرها إلى مكه ودق الزير وألبس البشير"
خلاصة الكلام//زيني دحلان
وفي احداث طويله 1115هـ وهي قتال بين الشريف سعد والشريف عبدالكريم يقول المصدر السابق (ونختصرها) : جمع الشريف سعد جماعة من الروقه ومخلد والنفعه وقبائل من الأعراب وأطمعهم بالمال واراد أن يدخل بهم الطائف .. وطلع له عسكر الباشا من ترك ومغاربه .. فكر الشريف سعد راجعاً ..ووقعت العسكر في البدو وعمل السيف فيهم .. وقتل من قوم الشريف سعد ما ينيف على الثلاثين ، وقتل من جماعة الشريف عبدالكريم ثمانيه .. وفي الساعة الرابعة ظهراً عجز جماعة الشريف سعد فولوا هاربين .. فحمل عليهم الشريف عبدالكريم بمن معه جملة واحدة فصاروا يقتلون فيهم .. وكانت مقتلة عظيمه ومصيبة مهوله .. إلى ان وصلوا بستان سليمى وهم يتخنون في القتل وينهبون ما قدروا على نهبه من الأبل والخيل ..(وعند البستان الذي أختبأ فيه الشريف سعد) وبينما كان الشريف عبدالكريم يحدث أحد أعوانه غدره ابن جمهور العدواني وهنيدس شيخ الروقه !! فطعنه ابن جمهور في يده وخدشه هنيدس بالرمح في رأسه (وهرب) فاقتفاه هنيدس وطعن فرسه في فخذها وفازا بأنفسهما !!! (وبعد ذلك بزمن ) استغل الشريف سعد غياب الشريف عبدالكريم واستولى على مكه وكان العربان معه كالجراد (اغلبهم من غامد وزهران) .. ثم عاد الشريف عبدالكريم ومعه جمع غفير من عتيبة وحرب واستولى على مكه بعد معارك طاحنه "
خلاصة الكلام//زيني دحلان//ص 138ـ139

وقعة المعابده
1116هـ " ومما أتفق أن عتيبة ليلة التاسع من شوال قتلت أربعة من هذيل واثنين من قريش قريباً من السد فخرجت هذيل في صبيحتها في نحو مائتي مقاتل إلى أن وصلت المعابده فوجدوا هناك حياً من عتيبة وفيهم هنيدس شيخ الروقه فقتلوه وقتلوا معه نحو سبعة أنفار من عرب عتيبة وطرحوهم في الطريق ورقوا جبل الخندمه فصرخ صارخهم فارتجت لهم الأرض فركب السيد أحمد بن جازان في جماعة من الأشراف فاعطوهم الأمان فلم يأمنوا لأن عتيبة أجتمعت فرقة منهم بالمعابده فلم تزل بهم الأشراف حتى رضوا عند العصر فأخذوا هدنه عشرة أيام ونادى السيد أحمد بن جازان لهذيل أنهم في أمانه وضمانه ووجهه ، ثم أن عتيبة رحلوا غضاباً ونزلوا بالخبت على غير رضى ، واستمر الخوف إلى أن دخل الشريف عبدالكريم وكان ما كان، ثم أن الشريف عبدالمحسن نادى بأن هذيلاً وعتيبة الكل منهم في وجهه لايمد أحد منهم يده على رفيقه ."
خلاصة الكلام//زيني دحلان//ص 144
وقوله "وكان ما كان" عند دخول الشريف عبدالكريم لمكه لم يبينه مؤلف الكتاب إلا أنه أورد خبراً " أمر فيه الشريف عبدالكريم بشنق أحد عشر رجلاً من هذيل بسبب تعرضهم لمورق الشريف إلى جده !!" أ.هـ
خلاصة الكلام//زيني دحلان//ص 157
وهنيدس العضياني
خاله ابن سويدان من مطير
ويروى في الماضي انه اشترى الوادي المجاور للمحاني 1110هـ
وحارب مطير وحلفاؤها من الرشايده فيما بعد حيث جلو إلى الشرق

ومن هنا نجد التفسير لامارة الضيط من الفداعسة على كافة مزحم والتي كانت في ما مضى على الروقة وربما على كافة عتيبة . ويتبع الضيط قبائل مزحم التي تتربع على جانب الحمى والأعلام المشهورة والمذكورة في تواريخ العرب وآدابهم ومعلقاتهم وأشعارهم ، حيث دارت فيها رحى حروبهم وأيامهم القديمة والقريبة العهد ، وهي المقصودة بقول الشاعر العتيبي :

واستحلينا الثنادي قمة المعمورة +++ العشاير مالها في نجد دار يساوي

وبقوله :

حنا ورثنا منزل كلـــيب وذيــــاب +++ في نجد ننهض مانهزع من صفوفه

إضافة إلى الامتداد الهائل من رهاط إلى جنوب القصيم



ذكر الشيخ علي بن سالم في حوادث سنة 911هـ، والشيخ هنيدس الروقي، شيخ الروقة من عتيبة، وهو هنيدس بن فدعوس العضيّاني في حوادث سنة 1114- وسنة 1116هـ، والشيخ ابن حميد سنة 1217هـ، والشيخ الهيضل في حوادث الدولة السعودية الأولى، والشيخ ابن ربيعان سنة 1205هـ، والشيخ أبو رقبة سنة 1255هـ، والشيخ نقا بن فهيد سنة 1255هـ، والشيخ شالح الضيط، والشيخ ابن جامع، والشيخ ابن محيّا، والشيخ زريب الجذع، وغيرهم الكثيرـ (بريد العرب: حول تعقيب على مقالة بعنوان: "نسب قبيلة عتيبة" التاريخ: 25/2/1428هـ الموافق 15/3/2007 ) ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخواني الأفاضل
أسعد الله أوقاتكم بكل خير
احيانا يجد الشخص نفسه مجبرا أن يرد على بعض الكتاب الذين يدعون أنهم باحثين ومؤرخين وهم بعيدين كل البعد عن المصداقيه ويحرفون الاحداث التاريخيه حسب عواطفهم لايعلمون بأن التاريخ والحقائق كالشمس لا تحجب بغربال ....
وقد اطلعت مؤخرا على موضوع تتداوله أكثر المنتديات وبحوث أفتقدت للصواب ويدعون أصحاب تلك البحوث بل ويجزمون بأن أخر امارة الهنادسه من العضيان توقفت بعد مقتل الامير هنيدس من قبل قبيلة هذيل في المعابده بمكة المكرمة والصحيح أن ابنه عبدالعزيز ابن هنيدس استلم بعده الامارة وهناك من يقول أن الذي استلم الاماره مساعد بن هنيدس والذي قتله هو الشيخ شعاف بن مصاول الغبيوي ثارا في اخيه الشقيق " ناجي " في منتصف القرن الثاني عشر وحادثة مقتله كالتالي :
حدثت مشاجره بين بعض الغبيات وبعض العضيان في الحجازفي منتصف القرن الثاني عشر وقتل أربعه من الغبيات وتم الصلح في ثلاثة منهم وبقي شخص واحد وهو ناجي بن مصاول كان محل مشاورات بين أخوانه والعضيان وقد تم الاتفاق وتحديد موعد الصلح دون أن يعلم شقيقهم شعاف فإتجهوا نحو المكان المعد للصلح بينما شعاف كان مع الأبل ومعه أخته " نعيمه " وهي تعلم بالاتفاق والصلح ولكنها لم تستطيع أن تخفي عن شعاف الاتفاق بل اسرت له بما حصل بين أخوانه والعضيان فقال لها طالما السالفه كذا خليك على ظهر الرحول مع الابل وإذا حل المساء إتجهي نحو اهلك فامتطى ذلوله مسرعا ومعه بندقيته نحو المكان المعد للصلح فلما أصبح على مقربة منهم دخل أطرف البيوت ولم يجد صاحب البيت واستقبلته زوجة صاحب البيت وكان بينه وبينها قاطع والبيت صاحبه عضياني وكانوا العربان في ذلك الوقت يقطنون حول الموارد المائيه فشاهد جمع من أهل الابل وفيهم شخص يتضح من هيئته علامات الامارة لابس الجوخ ولا يلبس الجوخ الا من له مكانه من عالية القوم وعلى ذلول من أطيب الابل وعليها سفايف فسأل المرأه عن هذا الرجل ...؟
قالت ما تعرفه ... هذا الامير بن هنيدس وأخوياه متجهين لمكان الصلح هم والغبيات فاشعل الفتيل ليجهز بندقيته فقالت له المرأه وراك ولعت الفتيل ؟ قال : أنا طاقني الناقر وأبغى اوشي رجليني لكي تطمئن المرأه ....
فأجهزا على بن هنيدس ورماه فقتله فخر صريعا من فوق ذلوله فأتجهو جميع الناس الذين حول الماء وأخوياه الذين معه بإتجاه صوت البندق وقالت المرأه لشعاف : أنت ذبحته ؟ قال : ذبحه الله ...
فخرجت المرأه وطرحت عمدان البيت وطلعت للناس قالت عندكم ..الرجال دخيل البيت وصاحب البيت ماهو موجود ...
اما أخوانه وابناء عمومته عندما اتوا وعلمو بما حصل رجعوا من حيث أتوا ....
وهذه القصة معـــروفه لدى الجميع وانتهت امارة الهنادســـه بتلك الحادثة وكانت منعطف تاريخي مهم في تاريخ عتيبه بزغت امارات في قبيلة عتيبه وانتهت امارات ...

لم أكن اود اتطرق لهذا الموضوع ولكن حينما اجد من يتخبط في تاريخ يتعلق "بجدي "وبتاريخ الغبيات فأنني ساتصدى له وأقول له لايفتى ومالك في المدينه وموضوعي هذا كان للتــوضيح فقـــط ليس إلا خصوصا أن الحادثة أصبحت من التاريخ الماضي والعضيان ونعم اهل عمهوج حمول الخيل عيال عمي وخوالي وافتخر فيهم .....

( والله من وراء القصد )



وعلى فكـــره البحـث هذا للمرحووم البااحث والنسابه هنيدس الروقي الله يرحمه ...
وفيه بحث مشاابه له للقداح ولكنهم أغفلوا ( شعاف بن مصاول الغبيوي) لانه بعد ذبحته لابن هنيدس انتهت امارة ابن هنيدس ...
الله يرحم الجمـــيع ... تقبل مرووري















رد مع اقتباس