عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 23-May-2003, 05:04 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
فارس المورقي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


فارس المورقي غير متواجد حالياً

افتراضي الدرس الرابع

سنقوم هنا بتعديل خصائص النموذج ، وهي العملية الأولى التي يجب القيام بها قبل إضافة أي أداة على النموذج لأن أغلب الأدوات تأخذ خصائصها من خصائص النموذج بشكل افتراضي مثل خاصية اللون ، اتجاه القراءة ، المحاذاة .

نقوم بعرض النموذج على الشاشة لنرى تأثير تعديل الخصائص على النموذج ، وذلك من خلال عرض نافذة المشروع والضغط مرتين على اسم النموذج أو نحدد اسم النموذج ونضعط على الأوسط الموجود في أعلى نافذة المشروع ، نقوم بإغلاق نافذة المشروع من خلال علامة الضرب الموجود في أعلى اليمين لنافذة المشروع ، ونقوم بعرض نافذة الخصائص وأبسط طريقة هي من خلال الضغط على المفتاح F4 .

أول خاصية موجودة لكل الأدوات هي الخاصية Name ، وهذه الخاصية تختلف عن الاسم الذي تم حفظ النموذج به ، حيث هذا الاسم هو الاسم البرمجي الذي سيستخدم داخل الكود ، وكقاعدة عامة يتم إعطاء سابقة خاصة بالنماذج هي frm لتبيين أن هذا العنصر هو نموذج Form ، يتبع ذلك اسم خاص بالنموذج مثل Main وبذلك يصبح الاسم الكامل frmMain ، ولاحظ أنه تم كتابة frm بأحرف صغيرة ، وكتابة اول حرف من الاسم كبير وباقي الاسم بأحرف صغيرة Main .

الخاصية BackColor وتحدد لون خلفية النموذج ويمكن كتابة رقم اللون مباشرة داخل الخاصية وهو بالنظام السادس عشري أو الضغط على السهم الموجود يمين الخاصية وتحديد اللون من القائمة .

الخاصية BorderStyle وتحدد هذه الخاصية شكل الحدود للنموذج أو بمعنى آخر كيف سيظهر شكل النموذج وسنأخذ أهم ثلاث خيارات للخاصية ، حيث الخيار الأول وهو None يستخدم في حال أردنا عدم ظهور أي حدود للنموذج ويظهر النموذج في هذه الحالة كمساحة بدون أي عنوان أو أزرار ، والخيار الثاني وهو Fixed Singel يستخدم لجعل النموذج يظهر مع شريط عنوان وحواف ولكن لا يمكن تغيير حجم النموذج ، والخيار الثالث Sizable يجعل النموذج يظهر مثل الخيار الثاني مع اختلاف أنه يمكن تغيير حجمه .

الخيار Caption ويحدد النص الذي يظهر في شريط العنوان التي يكون في أعلى النموذج .

الخاصية Height وهي تحدد أرتفاع النموذج ، ويمكن تعديل حجم النموذج بطريقة أخرى وهي من خلال تحديد النموذج والضغط على المربعات التي تظهر في حوافه وسحبها لزيادة الحجم .

الخاصية Icon ونحدد هنا الرمز الذي يظهر في أعلى يسار النموذج وبالضغط على الزر الموجود بجوار الخاصية نقوم بتحديد مكان الأيقونة المراد وضعها في هذه الخاصية .

الخاصية Left تحدد المكان الذي سيظهر فيه النموذج من ناحية اليسار ، أو بمعني آخر كم يبعد النموذج عن حافة الشاشة من ناحية اليسار .

الخاصية Picture نحدد في هذه الخاصية إذا أردنا وضع صورة كخلفية للنموذج ، وذلك من خلال الضغط على الزر بجوار الخاصية وتحديد مكان الصورة .

الخاصية RightToLeft نحدد في هذه الخاصية اتجاه القراءة ، وهذه الخاصية تتحكم بكيفية ظهور أغلب الأدوات على النموذج حيث بتحديدها بـ True يتكون المحاذاة لليمين واتجاه القراءة من اليمين لليسار ، ويكون تأثير هذه الخاصية واذح عند استخدام نص مختلط بين اللفة العربية والإنجليزية ، وكذلك تغيير محاذاة الخاصية Caption لأغلب الأدوات ناحية اليمين ، ويتم تمرير قيمة هذه الخاصية لأي أداة يتم إضافته على النموذج بحيث تأخذ قيمة الخاصيةRightToLeft للأداة الجديدة من نفس الخاصية الموجودة على النموذج ، بمعنى إذا كانت هذه الخاصية للنموذج تحمل القيمة True فإن الأداة التي يتم إضافته على النموذج ستكون نفس الخاصية لها تحمل نفس القيمة .

الخاصية WindowState تحدد هذه الخاصية طريقة عرض النموذج حيث تأخذ أحد القيم :
Normal : في هذه الحالة يظهر النموذج بالحجم الذي تم تصميمه به .
Minimized : يظهر النموذج في حالة تصغير .
Maximized : يظهر النموذج بحجم الشاشة أو بشكل مكبر .

-----------------------------------------------------------------------------

الخصائص التي تم ذكرها تعتير أهم خصائص النموذج ولكن ليس كلها وما تم تركه إما لاستخدامه في دروس لاحقو أو لعلاقته بأشياء أخرى لم يتم ذكرها ، وكذلك لتسهيل فهم الخصائص أخترنا أبسطها .

الآن لمشاهدة البرنامج في حالة تنفيذ نضغط على الزر F5 .















رد مع اقتباس