عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 13-May-2011, 04:05 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
سلطان البقمي
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


سلطان البقمي غير متواجد حالياً

افتراضي

[quote=سلطان البقمي;1180914]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرشاش مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخيراً انتهى شاعر المعنى في نسخته الثانية

كان هناك العديد من النقاط يتوجب علينا الوقوف عندها


* مهندس الشعر

فالح الغنامي شاعر كبير و يستحق الإشادة

انصف الشعر بما قدمه و أنصفوه لجنة التحكيم و كل متذوق للشعر

و لم ينصفه التصويت وعلى الرغم من ذلك الا انه يعد الرابح الاكبر في المسابقة

هذا اكبر دليل على ان الحكم في قبضة الجماهير الواعية المتابلعة لشعر المحاورة

و من المستحيل ان تقنع الناس بالقوة على الإعجاب بشعرك

فالإعجاب بقدر ما تقدمه من الشعر

والشاعر فالح الغنامي جدير بذلك .

* شعر الفلوس


ذكر الشاعر عبدالله بن عون في احد لقاءاته عند سؤاله عن المسابقات الشعرية وجهة نظر جديرة بالوقوف عندها حيث قال ( أنا ما خبرت الشعر يشرى بالفلوس )

هذا هو الواقع الذي نعيشه بكل اسف

كل ما تدعيه القنوات وما تطلقه من شعارات حول إحياء الموروث وغيره هي شعارات زائفة
حيث ان الهدف الرئيسي هو المصلحة المادية تحت اي شعارٍ كان

وبكل اسف ما زلنا ننخدع وما زال بعض الشعراء ينخدع ايضاً

فلو تلاحظون ان هناك شعراء يخسرون الكثير من المادة في سبيل الوصول لمراحل متقدمة ولكن لم يكسبوا من الرضا بقدر ما خسروه من مادة

إذن الفيصل هو الشعر , فهناك من خرج من أول جولة ولا زال في الأذهان وهناك من بقي لآخر جولة ولن يبقى في الأذهان لما بعد هذه الجولة !

* إحياء العنصرية

لعل من ابرز مساوئ المسابقات والتصويت تحديدا هو احياء العنصرية التي تسعى حكومتنا الرشيدة لدثرها وطمسها تحت روح الوطن الواحد

لم نسمع او نشاهد احتفال لجمهور شاعر معين من كافة ابناء الوطن , بل حفل القبيلة الفلانية لشاعرها الفلاني

وهذا ما جعل بعض من الناس تنساق خلف ابن القبيلة وتسانده حتى وان كان هو الاضعف وهناك من هو اجدر منه في نظرهم ولكن الحمية العمياء تقف خلف ذلك

هنا لا وجود للشعر بل للعنصرية
هنا لا وجود للإنصاف بل للظلم المتعمد تحت لواء القبيلة


* ظلم المشالح واللحى


لو لم اكبح جماحي لأطلت في الكلام هنا
ولكن بكل اختصار ما نراه من رقص وتمايل لا يليق بنا
والادهى انه من اصحاب مشالح واصحاب لحى كان الاجدر بهم الوقار واحترام اللحى والمشالح
ولكن هذا آخر زمن فعلاً حيث احتل السفيه مكان العاقل !


* أبو لهيمد


لا أحد يسلب من هذا الرجل او من غيره حقه في الإنتماء لأبناء قبيلته ولكن لعلنا نجد فيه الدليل الكافي على ما ذكرته سابقاً حول الدعم للقبيلة وليس للشعر

ونبارك له انضمام بن شديد لمن قبله مثل بن زهرة كمثال

ولعل الشاهد الاخر على وجهة نظري حول إقناع المتابعين بالشعر هو بن زهرة

فهل أخذ الشاعر سعيد بن زهرة مكانة كشعراء الميدان المحسوبين والذين يشار لهم بالبنان ؟

اتوقع لا

و ايضا علي الدعية نلاحظ استفادة المنصوري والقارحي اكبر بمراحل منه

لذلك ارى ان الحكم للشعر اولاً و آخراً

ولكن هل يعي ذلك شعراء الفلوس ؟ و هل يعي ذلك جمهور العنصرية ؟


ختاماً كل ما ذكرته وجهة نظر شخصية لا اجبر احد على موافقتي عليها .



| الرشاش | منتدى الهيلا | الثلاثاء 10 مايو 2011 ميلادى - الموافق - 7 جمادى ثانى 1432 هجرى[/quote

بيض الله وجهك يا رشاش على كلام العقل المنطقي...انا عندي موضوع يختلف عن هذا بس نفس المسمى مسابقات ولكن اعضم من هذا بكثير وخطير على المجتمع قبل يكون نافع وكان سياسته انه نافع ولكنه طلع سلبيات اسمحولي اطرق الموضوع له فتره في بالي ويرفع الضغط بالنسبه لي انا















(وهو مزاين الابل )




كانت الفكره حسب قولهم انه احيا التراث وحفظه من الضياع كيف ؟ قالو نحط مزاين الابل لكي تحتفظ فيها الباديه طيب حطو ا المزاين وتم الاعلان عنه الزمان والمكان بعد ذالك منهم الا سما التي سوف تزاين؟؟ عمر . يرغب في المزاين بس مشكلته مامعه ابل تجمل ولا يعرف شلون الا بل اللي تجمله كيف يسوي؟؟ معه دراهم واجد ويرغب ان يشتري ابل بهذه الدراهم ويطلع اسمه مع الناس والدراهم واجد راح عمر لزيد وقال يازيد ابي ابل من ابلك قال زيد ابلي غاليه فوق مليونين الناقه قال شريت اشترى الا بل وجالك والعالم حوله الشيخ الشيخ افلان والحقيقه ليس شيخ ولا يعرف ابل اصلاً والشيوخ معروفين

انما دراهم معه الله وعلم شلون جته دخل المزاين وخيم اسبوع او اسبوعين وخسر مئه وخمسين الف ضيافه وكرم والخ دخل وفاز بجايزه جيب بمبلغ وقدره 150000 رجع من المزاين وصار التجار اللي مثله يشترون الحاشي بمبلغ وقدره مليون ...رزقه الله من فئته وهي فيه محدوده من الناس ..طيب الا ن نبي نشوف ابنا الباديه التي تعشق الابل وهم اهلها من زمن طويل ماذا

استفادوا من هذه المسابقه؟؟؟؟؟؟

هل يقدرون يشترون ناقه فوق مليونين مانقول خمسه مليون نقول مليونين بس؟؟؟


هل: هذه القيمه قيمة ناقه خلنا نقول نصف الناقه ذهب معقول يقدرالبدوي يشتريها بهالمبلغ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


هل معقول فيه عند البدوا مبالغ بها الملايين؟؟؟


عن نفسي انا لو جاني رجل وقال الناقه ذي بمليون يبي يشتري مني قسم بالله لاقول انت مجنون ولا يمكن تدخل عقلي قطعياً


الناقه الطيبه عند اهل البل لا تجاوز قيمتها اربعون الف ريال وهذا الكلام قبل 30 عام الصحيح وليس الوقت الحالي وانتم تعرفون وضعنا في هذا الوقت


السوال الا كبر والا عضم اين رجال الا فتا عن قيمة هذه السلعه؟؟؟؟؟؟؟؟

هل حرام ام حلال؟؟؟



س: كيف وصلة هذا المبلغ ؟؟


س:كيف تدخل العقل منهو الرجل اللي تدخل عقله ؟؟


س: هل المزاين خدمنا فعلاً ام العكس رفع سعر الابل عن اهلها ومحبيها؟


هل الابل اللي بهذه القيمه تختلف عن الابل المعروفه التي لا تزيد قيمتها عن عشره الاف ريال

هل : معقول تذبح ناقه للاكل وهي بمبلغ مليونين؟؟


هل : معقول يذبح حاشي وهو بملبغ مليون ريال ؟؟



اخيراً اعتبروني مجنون وابي جواب على قد عقلي!!



تحياتي لكم

انا متاكد لم اجد إجابات على هذه الاسئله سواءٍ من مواطن او مسئول او صاحب علم



الله يسترنا من هالزمان كل شي مو في مكانه الصحيح















رد مع اقتباس