عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 10-May-2011, 01:24 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الرشاش
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


الرشاش غير متواجد حالياً

افتراضي هندسة الشعر وهندسة الفلوس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخيراً انتهى شاعر المعنى في نسخته الثانية

كان هناك العديد من النقاط يتوجب علينا الوقوف عندها


* مهندس الشعر

فالح الغنامي شاعر كبير و يستحق الإشادة

انصف الشعر بما قدمه و أنصفوه لجنة التحكيم و كل متذوق للشعر

و لم ينصفه التصويت وعلى الرغم من ذلك الا انه يعد الرابح الاكبر في المسابقة

هذا اكبر دليل على ان الحكم في قبضة الجماهير الواعية المتابعة لشعر المحاورة

و من المستحيل ان تقنع الناس بالقوة على الإعجاب بشعرك

فالإعجاب بقدر ما تقدمه من الشعر

والشاعر فالح الغنامي جدير بذلك .

* شعر الفلوس


ذكر الشاعر عبدالله بن عون في احد لقاءاته عند سؤاله عن المسابقات الشعرية وجهة نظر جديرة بالوقوف عندها حيث قال ( أنا ما خبرت الشعر يشرى بالفلوس )

هذا هو الواقع الذي نعيشه بكل اسف

كل ما تدعيه القنوات وما تطلقه من شعارات حول إحياء الموروث وغيره هي شعارات زائفة
حيث ان الهدف الرئيسي هو المصلحة المادية تحت اي شعارٍ كان

وبكل اسف ما زلنا ننخدع وما زال بعض الشعراء ينخدع ايضاً

فلو تلاحظون ان هناك شعراء يخسرون الكثير من المادة في سبيل الوصول لمراحل متقدمة ولكن لم يكسبوا من الرضا بقدر ما خسروه من مادة

إذن الفيصل هو الشعر , فهناك من خرج من أول جولة ولا زال في الأذهان وهناك من بقي لآخر جولة ولن يبقى في الأذهان لما بعد هذه الجولة !

* إحياء العنصرية

لعل من ابرز مساوئ المسابقات والتصويت تحديدا هو احياء العنصرية التي تسعى حكومتنا الرشيدة لدثرها وطمسها تحت روح الوطن الواحد

لم نسمع او نشاهد احتفال لجمهور شاعر معين من كافة ابناء الوطن , بل حفل القبيلة الفلانية لشاعرها الفلاني

وهذا ما جعل بعض من الناس تنساق خلف ابن القبيلة وتسانده حتى وان كان هو الاضعف وهناك من هو اجدر منه في نظرهم ولكن الحمية العمياء تقف خلف ذلك

هنا لا وجود للشعر بل للعنصرية
هنا لا وجود للإنصاف بل للظلم المتعمد تحت لواء القبيلة


* ظلم المشالح واللحى


لو لم اكبح جماحي لأطلت في الكلام هنا
ولكن بكل اختصار ما نراه من رقص وتمايل لا يليق بنا
والادهى انه من اصحاب مشالح واصحاب لحى كان الاجدر بهم الوقار واحترام اللحى والمشالح
ولكن هذا آخر زمن فعلاً حيث احتل السفيه مكان العاقل !


* أبو لهيمد


لا أحد يسلب من هذا الرجل او من غيره حقه في الإنتماء لأبناء قبيلته ولكن لعلنا نجد فيه الدليل الكافي على ما ذكرته سابقاً حول الدعم للقبيلة وليس للشعر

ونبارك له انضمام بن شديد لمن قبله مثل بن زهرة كمثال

ولعل الشاهد الاخر على وجهة نظري حول إقناع المتابعين بالشعر هو بن زهرة

فهل أخذ الشاعر سعيد بن زهرة مكانة كشعراء الميدان المحسوبين والذين يشار لهم بالبنان ؟

اتوقع لا

و ايضا علي الدعية نلاحظ استفادة المنصوري والقارحي اكبر بمراحل منه

لذلك ارى ان الحكم للشعر اولاً و آخراً

ولكن هل يعي ذلك شعراء الفلوس ؟ و هل يعي ذلك جمهور العنصرية ؟


ختاماً كل ما ذكرته وجهة نظر شخصية لا اجبر احد على موافقتي عليها .



| الرشاش | منتدى الهيلا | الثلاثاء 10 مايو 2011 ميلادى - الموافق - 7 جمادى ثانى 1432 هجرى















رد مع اقتباس