منقوووووووووووووووووووووول منقوووووووووووول
كشف النقاب عن المتشابة في الاسماء والانساب
بقلم
احمد ابو بكرة الترباني
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
لقد دفعني لكتابة هذه الرسالة هو تخبط بعض الكتاب في مجال علم الانساب , وجهل البعض في مسائل ( المتفق والمفترق , والمؤتلف والمختلف ) فعندما رأيت البعض يكتب في الانساب وينسب بعض القبائل العربية التي تشابهة اسمائها الى نسب واحد , عزمت على كتابة هذه الرسالة كي تتضح المسألة عند الباحث الحيران ويسارع في حفظها الطالب الظمان ,
ولهذا يجب على طالب العلم في مجال علم الانساب ان يطلع على اصول وقواعد علم الحديث حتى تبقى ابحاثة سليمة وصحيحة ,
ومسألة التشابه في الاسماء استغلها بعض الفرق الضالة كالروافض وغيرهم من اهل الزيغ والضلال .
قال العلامة الألوسي (مختصر التحفة الإثني عشرية ) ( ص32) :
ومن مكايدهم – أي الرافضة - أنهم ينظرون في أسماء الرجال المعتبرين عند السُّنّة ، فمن وجدوه موافقاً لأحد منهم في الاسم واللقب ، أسندوا رواية حديث ذلك الشيعي إليه ، فمن لا وقوف له من أهل السنة يعتقد أنه إمام من أئمتهم ، فيعتبر بقوله ويعتدّ بروايته. انتهى
( التشابه في اسماء القبائل العربية )
اعلم رحمك الله ان هناك بعض القبائل العربية تتفق في الاسم وتختلف في النسب وهذا كثير عند قبائل العرب ولا يتيقظ لهذا الا طالب العلم الذي تربى على الاصول , ومثال ذلك :
1ـ المساعيد : يكثر هذا الاسم عند قبائل العرب فجاء بعض الكتاب فنسبوا كل المساعيد الى نسب واحد وهذا جهل وعي , بل يوجد مساعيد جذام والشهرة فيهم وصيحتهم بني عقبة , قال أوبنهايم (465) : " المساعيد : يعد المساعيد وادي الفارعة من أشهر قبائل فلسطين ويحمل شيوخهم لقب أمير ، صيحة الحرب عندهم : بني عقبة وبناء على ذلك فهم ينتمون إلى هذا الفرع من جذام السكان القدامى لشمال غرب شبه الجزيرة العربية .
قال: حمد الجاسر رحمه الله في (معجمة ): أما ماأراه صحيحا واطمئن إلى صحته فهو أن المساعيد الذين ينتشرون في شمال الحجاز وما اتصل به من البلاد يرجعون في أصلهم إلى قبيلة جذام القحطانية النسب،وأنهم من بقايا بني عقبة .
قلت : ويوجد مساعيد من الحويطات وكذلك مساعيد عتيبة ومساعيد العزازمة .
النفيعات :
قلت : اسم النفيعات ينتشر عند بعض القبائل في الجزيرة وسيناء , اما النفيعات الذين في الجزيرة فهم بطن من عتيبة واما نفيعات سيناء وفلسطين فهم بطن من طيء .
وقد ذكرت هذه القبائل بسبب الاغلاط والوهم عند الكتاب الذين جعلوا هذه القبائل من نسب واحد .
( المشتبة في الاسماء )
. ابن أبي شيبة
1. أبو بكر ابن أبي شيبة (159 - 235)
الإمام الحافظ أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة (العبسي )، الكوفيّ.
قال الإمام الذهبي : هو من أقران أحمد بن حنبل ، وإسحاق بن راهويه ، وعلي بن المديني في السِّنّ والمولد والحفظ.
سير النبلاء ( 11/122 )
2. يعقوب بن شيبة (182 - 262)
الإمام الحافظ الكبير أبو يوسف يعقوب بن شيبة بن الصلت بن عصفور ،( السدوسي بالولاء) ، البصري ،
قال الذهبي : صاحب المسند الكبير المعلل ، ما صُنِّف مسندٌ أحسن منه ، ولكنه ما أتمه.
سير النبلاء( 12/476 )
أحمد ابنُ حَجَر
3.العسقلاني (773 - 852)
قال الشوكاني : شهد له بالحفظ والإتقان القريب والبعيد ، والعدوّ والصديق ، حتى صار إطلاق لفظ الحافظ عليه كلمة إجماع.
كان امام من اهل السنة والجماعة
الضوء اللامع (1/268 )
4 احمد بن حجرالهيتمي ( 909-974 ) :
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بدر الدين بن حجر السعدي الهيتميالشافعي.
المعروف بابن حجر الهيتمي.
كان يقع في شيخ الإسلام ابن تيمية. وكان صوفي جلد
ابن بطه
5. ابن بطة العُكْبَري (304 - 387)
هو الإمام أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن محمد بن حمدان بن عمر بن عيسى بن إبراهيم بن سعد بن عتبة بن فرقد صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الفقيه الحنبلي ، من أئمة أهل السُّنة.
قال الذهبي : كان صاحب حديث ، ولكنه ضعيف من قِبَل حفظه.
سير النبلاء( 16/529 )
6. ابن بُطة الرافضي (00-00)
قال ابن أبي طي : ما زال الناس بحلب لا يعرفون الفرق بين ابن بطة الشيعي وبين ابن بطة الحنبلي حتى قدم الرشيد ( محمد بن علي أبو جعفر السروري المازندراني ) فقال : ابن بطة الحنبلي بالفتح و الشيعي بالضم .
(طبقات المفسرين) – السيوطي( 1/96)
هذا ما احببت تبيانه في هذه المسألة واسأل الله ان يجعلها في ميزان حسناتي يوم القيامة .
كتبها
احمد ابو بكرة الترباني