عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 03-Sep-2010, 10:03 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ولد حبرود
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد حبرود

إحصائية العضو






التوقيت


ولد حبرود غير متواجد حالياً

افتراضي كون غال بين عتيبة وقحطان

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى ، والصلاة والسلام على النبي المصطفى ، وعلى آله وصحبه ومن بهداه اقتفى : وبعد :

قبيلة قحطان هي من إحدى قبائل العرب العريقة الكبيرة . لها ثقلها ووزنها المعروف في تاريخ نجد , ولا يكاد يحدث شيء في تلك المنطقة إلا ولتك القبيلة يد فيه . لذلك تجد تاريخها حافل بالمفاخر والأمجاد التي سطرها أبناء القبيلة بكل أبهة وسمو . فأنعم بهم وأكرم .

ولقد جرت أحداث وأكوان عظيمة بين تلك القبيلة وبين قبائل نجد العظام . كانت كفتهم أحيانا فيها راجحة , وأحيانا أخرى مرجوحه . فما وهن لهم عزم ولا لانة لهم قناة , ومن تلك الايام هو ما جرى بينها وبين قبيلة عتيبة في المكان المعروف بغال بين عامي 1290هـ - 1298هـ على سبيل التقريب وهو بين عدة قبائل من قبائل عبيدة قحطان بقيادة الشيخ زيد بن سالم بن شفلوت شيخ الفهر خاصة وشيخ شمل عبيدة عامة ويعضدة أيضا مجموعة من شيخان القبيلة ، وكان الطرف الثاني هم قبائل عتيبة ولا أعلم لمن كانت القيادة فيهم وأغلب الظن أنها لعقاب بن شبنان بن حميد وكان يعضدة الشيخ خزام المهري رئيس قبيلة الدغالبة والشيخ سلطان أبا العلا رئيس قبيلة العصمة , وكان يوم غال يوم مشهودا ، تطاردت فيه الفرسان وتلاحمت فيه الجموع حتى علم كل قدره ومقامه ، فدارت الدائرة على قبيلة قحطان ، وهزموا . فأنشد بهذه المناسبة الفارس تني بن هضال أبو عبية هذه الأبيات :




كون ٍ جرى في غـال مثـل الوقيـدة= في سوق يرخص بين بايـع وسـوام
كل (ن) ظهر جمعه يناطـح ضديـده = ومن لا يوالـي اهـل الخيـل ينـلام
بأمر مـن المولـى عليهـم مريـده = من اول في سعـادات واسـلام
ها عاد ذوقـوا حربنـا يـا عبيـده = تسعين لحيه في نحى الجمـع ماقـام
يا ذيب عرجـا نـاد ذيـب الفريـده = دوك العشا من جمع سلطان 1وخزام2
رحتوا نحايـا مـا سويتـو جديـده = ولا راح زيد بالسعه مثل اهـل العـام
يا راكب اللي مـا رحـت بالحصيـده = ترعى الحيا ما بين حسله والاكـوام
اليا صفـت نطـرق حنكهـا مسيـده = من كل ما يلدي بهـا حـث الاقـدام
تلف الامـام اللـي علومـه وكيـده= عبـدالله3 اللـي للمعاديـن لـطـام
قلـه ترانـا مـا نسينـا الوعـيـده = ولو كـان حنـا ورى نقـرة الشـام


فلما وصلت تلك الابيات لمسامع قبيلة قحطان ، تمثل الشاعر سالم بن فتنان آل روق القحطاني بهذه الابيات فقال :



يالله ياللـي رايـة الملـك بايـده =ياللي يعاون راعي الحـق لا قـام
وآ ونتي وآ كنـه معيـده رديـده = غير الطوى جاها سواميح وهيـام
من عقب قفت عنا ضعاين عبيده4= قفـوا وخلـوا مناعيرنـا شــام
وحنا لهـم درع رصيـف حديـده = يضفي على حد المناكب والاكـوام
وانتم لنا يا زيـد مثـل القصيـدة = يا مزبن اللي ضـاوي الـى قـام
يا طارشـي وقـف بليـا عبيـده = وعقب اللحية شاعر عقب ذا نـام
جاوزتنـي يـا ضياغـم بكـيـده= (.....)5 شاف الجفا عنه شوام
يقول ما تسوون صرف الجديـده6= وانتم هل الطلات من قبل الاسـلام
(.....)7 جهام ( .......) 7 بجيده = والخيل راحـت بالمناعيـر قـدام


تعليق : ذكر الأخ الباحث عبدالعزيز بن عواض الوذيناني في كتاب الحمدة الجزء الثاني ان هذه القصيدة قيلت في مناخ عرجا وهذا ليس بصحيح على الاطلاق , لان الامام عبدالله الفيصل المذكور في القصيدة توفي عام 1307هـ ومناخ عرجا حدث عام 1313هـ . فكيف يخاطب أبو عبية ويؤكد بوعوده لرجل مات قبل الوقعة بست سنين ؟!.

__________________________

1. سلطان : هو الشيخ سلطان ابا العلا .
2. خزام : هو الشيخ خزام المهري .
3. عبدالله : هو الامام عبدالله الفيصل .
4. عبيدة : هي احدى فروع قحطان الكبيرة .
5. ( ......) : كلمة مفقودة .
6. جديدة : هي عملة قديمة .
7. (......) : كلمة مفقودة .


(منقول)
















رد مع اقتباس