عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 23-Jun-2010, 12:23 PM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
علي الثبيتي
النشمي

الصورة الرمزية علي الثبيتي

وسام نخبة الشعراء 
إحصائية العضو






التوقيت


علي الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شبابة يا ربعي مشاهدة المشاركة
سلمت و لا ندمت ، حياك الله و حيا علومك .

بس يا النشمي انا ودي تشرح لي العبارة التاليه :

" ان كان جا ضرب بين متعين وينغرم وينجرم فهذا فيه معدال وعنية سده "

لاني لم اسمع بها من قبل و ذلك لقل خبرتي في مجالس الحقوق و كما تعلم المدنية ليست كالعيش في احضان القبيله

و سلامتك على الله
.

حياك الله
1/الضرب البين المتعين اللي يشاف بالعين اما ضربة عصى او حجر او سكين الخ
لن بعض الناس يدعي على الاخر قول ضربني بحجر او لكمه الخ ويوم يفتشونه الموامين
مايلقون شي بين

2/ اللي (ينغرم) اللي يقدر من مقدري النجاش او من قبل اهل الخبره في القبيله

3/ اللي (ينجرم) بعض الناس يدعي بقوله افلان ضربني وتلقى فيه جرح قديم او مخشه او كدمه

و البعض يجرح نفسه ويتبلا على الناس ولا عنده بينه و في الشرع البينه على المدعي واليمين على

المدعى عليه واذا رفض المدعي قبول اليمين يصرف النظر عن دعواه ولكن في المذاهب العرفيه


والقوانين فيه مرونه ولاتوجد هذه المرونه في الشرع الا في حالة الصلح والتراضي لن الرضى سيد

الاحكام ولكن في المذهب العرفي في مثل هذي الحاله اذا لم ياتي المدعي بالبينه ولا يقبل يمين

خصمه يحدون عليه يمين يقول باالله العظيم دين جزميه ماتخلي للكاذب ذريه ان الشي اللي فيه

من يد فلان وهذه الكلامات المترادفه يستخدمونها الاولين

والقضيه ينهونها في وقتها ولا يروحون الا كل واحد طايب خاطره على الثاني

ودسم وعلوم رجال وحفلان وكفلان ولا يخلون الامور تتشعب مثل هذه الايام

جلسه في الشهر الفلاني وجلسه في الشهر الثاني

وردد ياليل مطولك ويمكن يحصل امور لايحمد عقباها

هذا مالدي من روس اقلام وفيه ناس افهم مني وعندهم الشي الكثير وتفصيل اكثر في المذاهب العرفيه:

وسلامتك وسلامة


اعضاء وزوار هذا المنتدي الشامخ















التوقيع
ماني بلا روقي ولا برقاوي = انا ثبيتي جد روق وبرقا
رد مع اقتباس