المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ج 4 من " أحلاس الخيل " : قبائل عتيبة.....الأصول والفروع


هنيدس الروقي
07-Mar-2004, 09:52 PM
ج 4 من " أحلاس الخيل " : قبائل عتيبة.....الأصول والفروع :
كنت قد كتبت هذا الموضوع كجزء رابع يفصل علاقة الاحداث بالنسب في موضوعنا المثبت " أحلاس الخيل ....شبابة وخندف " ، ولما طلب مني كثير من الاخوه الكرام كتابة موضوع مستقل وواضح عن انساب عتيبة وعلاقتها بقبيلتها الام هوازن وفروعها ، ، وكذلك طالبو بالكتابة عن الاحداث التي عاصرت تكوين قبيلة عتيبة ، قمنا بكتابة هذا الموضوع وعسى ان يفئ بالغرض :

مقدمة الجزء الرابع من أحلاس الخيل والمتعلقة بالنسب :
لكل حقبة مسمياتها الخاصة وظروفها الخاصة ، فليس كل ما يظن انه ثابت سيظل ثابتاً الى ابد الدهر ، وما يظن انه ثابت في وقته لابد وبمرور الزمن ان يتغير حتماً . لهذا قد يستغرب البعض عندما نتكلم عن اسماء لم تعهد في عتيبة من قبل ، وسيزول الاستغراب عندما نعرف ان هذه الاسماء لها اصول في شبابة التي هي الان عتيبة ، وقد ورد في الموروث القبلي عند عتيبة أنه أذا قيل :
" يا شبابة ....أتت الخيل من الشام والعراق والمغرب العربي "
واذا قيل " يا عيال منصور ....أتت الخيل من العراق والشام والحجاز وشمال افريقيا "
كما اننا نلاحظ بشكل كبير وواضح أن كثير من القبائل المعروفة خارج الجزيرة العربية وداخلها مختلفة الاصول تقول انها على صلة مبهمة من عتيبة !!!!
فما سر هذه الاقوال تاريخياً وما مغزاها ؟ ، وكيف نتعامل مع هذه الاقوال !! هل نرفضها كما ينادي البعض من ابناء القبيلة في هذا العصر، ام نحاول ان نتفهمها بشكل آخر .
و يصف المؤرخون الحقبة من 500هـ وحتى 900هـ بأنها عصر مظلم نتيجة لسيطرة المماليك والتركمان على منطقة العرب وقد ذكر المقريزي ثورات بعض العرب في تلك الفترة وقال ان نفوسهم أبت تغلب العنصر التركماني المملوكي عليهم وقد قمعت ثوراتهم بالعنف والقسوه وعلقت رؤوس كثير منهم على ابواب القاهرة . وقد تشكلت في هذه الحقبة سياسات جديده ومسميات للعرب جديده وتحالفات وامور كثيره يصعب حصرها ، ولعل المتابع للتاريخ وكتب الانساب لا يجد ربطاً منطقياً للمسميات القديمة بالمسميات الحديثه لكثير من قبائل العرب ومنها عتيبة التي يعرف انها كانت تقود في تلك الفترة الغامضه حلف شبابة الذي ضم قبائل شتى في الحجاز والشام والمغرب ، وآمل من القارئ هنا عدم الخلط بين ثلاثة أمور مهمة هي :
1 ـ ترثة عتيبة التي منها رؤساء شبابة .
2 ـ القبائل التي على قرابة منهم في النسب .
3 ـ القبائل العديده والكثيره التي تلتحق بهم حلفاً لا نسباً .

ولقد وصف المؤرخون حتى القرن الخامس هـ ديار هوازن في جزيرة العرب المعروفه ، ولكن بعد القحط العظيم الذي حدث في أعوام 442ـ454هـ ونتيجة للضغوط السياسية من الدولة الفاطمية كما اشرنا ، تجمعت معظم فروع هوازن ومعهم من معهم من سائر العرب في العاليه حيث المشيخة والرئاسة في بني هلال بن عامر بن صعصعه ، ونتيجة لتجمعهم في العاليه وما حولها خلت ديارهم في اواسط نجد وغيرها ، فهاجر من هاجر وبقي في الحجاز والعالية والشام من بقي ، مع ملاحظة وصف ابن خلدون (قبائل عتيبة الحالية) عندما يذكر لنا ان بنو هلال وجشم وسعد ونمير ديارهم واحده وأنهم مختلطين مع بعضهم حول الطائف .
يقول ابن خلدون :
" كان بنو عامر بن صعصعة كلهم بنجد، وبنو كلاب في خناصرة والربذة من جهات المدينة، وكعب بن ربيعة فيما بين تهامة والمدينة وأرض الشام. وبنو هلال بن عامر في بسائط الطائف ما بينه وبين جبل غزوان. ونمير بن حامد معهم. وجشم محسوبون منهم بنجد " .

قال الهمداني في صفة جزيرة العرب ق3 هـ :" وساكن الطائف ثقيف ويسكن شرقي الطائف قوم من ولد عمرو بن العاص، وواد قريب من الطائف يقال له برد فيه حائطان لزبيدة عظيمان يقال لموضعهما وج، وبشرقي الطائف واد يقال له لية يسكنه بنو نصر من هوازن، ومن يماني الطائف واد يقال له جفن لثقيف وهو بين الطائف وبين معدن البرام، ويسكن معدن البرام قريش وثقيف . ومن قبلة الطائف أيضاً واد يقال له مشريق لبني أمية من قريش ووادي جلذان منقلب إلى نجد في شرقي الطائف يسكنه بنو هلال " الهمداني

وقال العماد في الخريدة : " أنشدني مرهف بن أسامة بن منقذ قال، أنشدني الموفق بن الخلال (566هـ) لنفسه من قصيدة (منها) :
قالوا سراة بني هلال أصلها *** صدقوا كذاك البدر فرع هلال "


ـ ويقول الادريسي : " وعلى ظهر جبل غزوان ديار بني سعد المضروب بهم المثل في كثرة العدد وبه جملة من قبائل هذيل وليس في بلاد الحجاز بأسرها جبل أبرد من رأس هذا الجبل وربما جمد به الماء في الصيف لشدة برده والغالب على نواحي مكة مما يلي المشرق بنو هلال وبنو سعد في قبائل من هذيل ومن غربيها قبيلة مدلج وغيرها من قبائل مضر."نزهة المشتاق
ـ ويقول المقريزي : " وكان من خبر دخول العرب إلى المغرب أن بطون هلال وسليم من مضر لم يزالوا في البادية، ونجعوا من نجد إلى الحجاز؛ فنزل بنو سليم مما يلي المدينة النبوية، ونزل بنو هلال في جبل غزوان عند الطائف "
اتعاظ الحنفاء باخبار الائمة الفاطميين الحنفاء
قلت : واختلاط بني هلال ببني سعد بن بكر وبنو نصر وجشم ونمير ..الخ عرف فيما بعد بهوازن
ـ يقول ابن خلدون في تاريخه : " وبنو هلال بن عامر في بسائط الطائف ما بينه وبين جبل غزوان " ابن خلدون
ويقول أيضاً : " وبنو هلال في جبل غزوان عند الطائف " تاريخ ابن خلدون

وقلنا وقد مر معنا ، ان من بنو هلال بن عامر بن صعصعه تنحدر شبابة :
وهو الاسم الذي يفتخر به شعراء عتيبة في حروبهم في العصور الماضيه والذي هو أصل عتيبة :
يقول الرويس العتيبي ق13هـ :
ليا جاك طرقي العتـــيبي عقب ياس *** ينشد عن العتبان صفوة شبابه
ما عدك يم الهضبه اللي لها ارواس *** اللي يرد بها الشـعر في جوابه
ليا جيـت هاك الدار تلقى بها اوناس *** اما نشــر ولا تواجه عتـــــابه
وقال دليم المرشدي ق13هـ يصف عتيبة في نجد ووضعها بين القبائل :
حنا شبابة ناخذ الفعل بالدول *** حبــــل يمدونه وحــــبل نرده
ـ وقال الاحيوي : "شبابة بطن من بني هلال وترد في بعض النصوص شبانة " أ.هـ
ـ وجاء في القاموس المحيط للفيروزبادي :" وسَراةُ مُضافَةً إلى بَجيلَةَ، وزَهْرانَ، وعَنْزٍ، والحِجْرِ، وبَني القَرْنِ، وبَني شَبانَةَ،" ،
ـ وجاء في معجم قبائل الحجاز لعاتق بن غيث البلادي : شبابه بطن من سويد بن مالك بن زغبه من هلال بن عامر بن صعصعه ، كانت لهم عزة ومنعه عند دخولهم افريقا ولهم اخبار مطوله في تواريخ افريقيا ،"
ـ لكن انتماء شبابه لزغبه غير صحيح ذلك ان الدكتور ابراهيم اسحاق ابراهيم في كتابه هجرات الهلاليين من جزيرة العرب ص 153 قال : " ولما كنا نجد في قوائم الحسن بن الوزان لاعقاب الهلالية في المغرب الأدنى اسم سويد بطن من رياح "

ثم مر معنا ان عتيبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعة :
كان يطلق عليهم بنو عتبة ، ويقول المؤرخون القدماء وأهل العلم:
"العتبي (وهو النسبة لبني عتبه لغة) لبني عتيبة قبيلة من العرب مشهوره بوسط نجد الى قريب مكه المشرفه والعامه تقول في النسبة اليها عتيبي[/COLOR]" المدني
"COLOR=orange]]عتبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه [/COLOR]" نهاية الارب ق8
" عتبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه " العبر ـ أبن خلدون
"عتيبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه" ..السويدي 1228هـ
"عتيبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه" ابن لعبون1242هـ
"عتيبة هم عامر بن صعصعه" بن بليهد
"عتيبة هم عامر بن صعصعه" ...بن خميس
" وهنالك اعداد كبيره جداً من بني هلال بقيت في عتيبة وهم ابناء عمومتهم واقرب القبائل لهم " وجدي المغربي الادريسي

وفي هذه النصوص التي مرت ما يغني عن الكلام عن نسب قبيلة عتيبة وديارها من سالف العصر والاوان وحتى الان وقد تكلمنا عنه كثيراً .

ترثة عتيبة الهلالية :
وهم (أي ترثة عتيبة) بنو عتبة رؤوس شبابه وزعمائها وقادة احلافها في القرون الماضيه :
يقول بديوي الوقداني يصف ثبيت بانها هي هامة عتيبة واصلها المتأصل :
" عتيبة جناح الصقر وثبيت هامته " ولا يستوي طير بغير جناح ...
"بنو ثابت بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه " نهاية الارب ق8
" بنو ثابت من شبابة من بني هلال " أبن خلدون
ومن مشاهير ترثة عتيبة البطنين (النفعه ، المقطه ...الخ)

عودة الى الوراء : تحليل تاريخي :
من مشايخهم قبل الاسلام ضمرة بن ماعز سيد بني هلال ، ومنهم ربيعة بن أبي ظبيان الهلالي سيد بني عامر بن صعصعه جميعا وقد اغار بهوازن على بني الليث من بطون كنانه وأخذ انعامهم ، وقاتلوا بني نهشل مع بني عامر يوم الوندة أو الوندات وقتل منهم ما يقرب من ثمانين رجلاً ثم شارك بعض منهم في حنين .
وبعد معركة حنين ((أوطاس)) المشهوره وفد منهم وفود على النبي صلى الله عليه وسلم مع وفود هوازن وكان صلى الله عليه وسلم يسمي هوازن وبني هلال بالاخوال كما جاء في كتاب الكامل لابن المبرد (وقد ذكرنا النص في تعليقنا على مقالة لاحد الاخوه في المنتدى : هل نحن اخوال النبي) ... ولما جاءت الفتوحات الاسلامية في فارس والروم ساهمت هوازن مع بقية قبائل العرب ، فاشتهر منهم الكثيرون ولاة على كرمان وفارس وغيرها (انظر تاريخ عتيبة المثبت في المنتدى) ، حتى انهم هم اول من سن الجائزة ولم تكن معروفة من قبلهم (راجع تاريخ عتيبة المثبت في المنتدى) ، وكانت لسليم وهلال محلات وحواضر في العراق ، من ذلك ما ذكره الطبري أن فريقا منهم اتخذوا لهم محلة بوادي الكوفه حوالي 120هـ وكان في هذا الموضع مسجد يعرف بمسجد بني هلال وتولى منهم قبيصة بن المخارق على شرطة البصره ..واستقر بعضهم في حواضر الشام والعراق اما البقية والاكثرية فاستقروا في العاليه واطراف نجد الجنوبيه مع بقية هوازن ..وكانت حياتهم حياة قبلية.. واشتهر منهم في العاليه في القرن الاول الهجري رياح الهلالي الذي من نسلة بنو رياح الفوج العظيم فيما بعد ..والذي منه شبابه وعتبه ((عتيبة))..(وسنفرد لفروع رياح ومنهم عتيبة فقرة في هذا العرض) ..حتى جاء القرامطه فانضم معظم بنو هلال الذين في العاليه ونجد لهم ..
ولم يكد ينتهي أمر القرامطه حتى ظهرت قوة جديدة وهي الدولة الفاطميه في مصر وانخرط بنو هلال في سلكهم بسبب المذهب الفاطمي آنذاك واشتهر منهم في تلك الفتره الشاعر الكبير ابو الحسن التهامي وكان شيعي المذهب وكثرت حوله الشائعات وقيل انه كان يحرض بادية بني هلال ومصر على الثورة ضد الفاطميين وقبض عليه وقتل في مصر ، واصبح بنو هلال في 443هـ تحت الضغط السياسي الذي كان مفروضاً عليهم من قبل آل مهنا لمناصرتهم للشريف شكر (وقد فصلنا الكثير في احلاس الخيل ج2 وج3) ،

مساكنهم من القرن الهجري الاول وحتى الرحيل :
لعل ما يهمنا في هذا المختصر ان الاصمعي ذكر ان جل بني هلال في الحجاز (17) وان ابو اسحق الحربي (285هـ) ذكر ان تربه وذات عرق مواطن لبني هلال ، وذكر لغده الاصفهاني (ت 310هـ) ان بني هلال يشاركون بطن الوحيد من بني كلاب في سكنى البردان الواقعة في الحجاز كما كانو يشتركون مع فرع الضباب من بني كلاب في الاستيطان بوادي تربه ، فلما جاء الحائك الهمذاني (334هـ) كانت هلال تقطن بوادي رنيه جنوب شرقي الطائف ووادي جلذان جنوب الطائف(19) ووادي أبيده وكان لهم وادي تربه وسوق عكاظ (20) ، وكانت مران قبل رحيلهم هي القاعدة الرئيسية لقبيلة بني هلال ولهم الخواره و كشب وحضن لهم قبل الاسلام وحتى رحيلهم ..عندما وقع القحط العظيم سنة 442هـ واستمر سبع سنوات وسميت بالشده العظمى وقيل انها من 446هـ وحتى 454هـ حتى اكل الناس بعضهم البعض من شدة الجوع في الحجاز ونجد ومصر والشام وسائر الأقطار تقول الاشعار المتوارثه من بني هلال في قبيلة عتيبة عن تلك الشده :
ثمان سنين ما هوى نجـد قطره ....ولا خيل الرعد الرزين وســـــار
ولا هبت العليا ولا هبت الصبا ... ولا طار من اشعاف البكار غبار
نحط الكحــــل في شمخ الذرع ... تسرح وتضوي به وهو ما طــار
حفرنا للجـــــم تسعـــــين قامه ....ولقيـــنا جــــــم بعــــــــــيد وغار
ولما عزمو على الرحيل الى شمال افريقيا ومصر ..تجمعو في مران التي هي من ديار عتيبة وهوازن من سالف العصر والاوان .. وكانو متحالفين مع بقية هوازن بنو عقيل وجشم وسعد وغيرهم وشاركتهم قبيلة سليم وغيرهم من قبائل الحجاز ..ثم هاجروا متخذين ساحل بحر القلزم طريقا لهم حتى العقبه ثم اغراهم الفاطميون لقتال بن باديس في شمال افريقا واخذ تلك الديار كما ذكر في جل التواريخ التي تكلمت عنهم .

بنو هلال بعد الرحيل :
مر معنا اعلاه في موروث قبيلة عتيبة القريب : انه اذا قيل يا شبابه تنادت قبائل الشام والحجاز وشمال افريقيا " أو في ما معناه ، وهو دليل على ان اصولهم واحده سواء الذين في الحجاز او المغرب او الشام ، ويقول ابن خلدون عن شبابة الهلالية في شمال افريقيا يصف بطونهم القديمة عندما كانو في بسائط الطائف وجبل غزوان قبل هجرتهم الى شمال افريقيا : "وكانت لسويد ... بطون مذكورون من فليتة وشبانة ومجاهر وجوثة، كلهم من بني سويد. "...تاريخ بن خلدون ، ويقول أيضاً : " ومن إملاء نسابتهم ، أن معقل جدهم له من الولد سحير ومحمد فولد سحير عبيد الله وثعلب. فمن عبيد الله ذوي عبيد الله البطن الكبير منهم. ومن ثعلب الثعالب الذين كانوا ببسيط متيجة من نواحي الجزائر. وولد محمد: مختار ومنصور وجلال وسالم وعثمان. فولد مختار بن محمد: حسان وشبانة. فمن حسان: ذوي حسان البطن المذكور، أهل السوس الأقصى. ومن شبانة الشبانات جيرانهم هنالك." أ.هـ
ثم يصف أين نزلت الفروع التي هاجرت منهم في شمال افريقيا ويقول : " ومنهم بطنان: بنو ثابت وموطنهم تحت جبل السكسيوي من جبال أدرن وشيخهم لهذا العهد أوما قبله يعيش بن طلحة. والبطن الآخر آل علي، وموطنهم في برية هنكيسة تحت جبل كزولة، وشيخهم لهذا العهد أو ما قرب منه حريز بن علي " تاريخ بن خلدون
قلت : وهو تصحيف كريز بن علي وليس حريز لان نسابة المغرب يقولون انه كريز وقال ابن خلدون : كريز بطن من زغبة وهناك من ينص انهم من رياح وسياتي تفصيله عندما نتطرق الى شبابه المشرق العربي .
وقلت ايضاً : ان الصريرات (وهم من بنو ثابت) ذكرهم بعض نسابة شمال افريقيا من بطون بني هلال المتأخره .
وبنو ثابت الذين من شبابة من بني هلال كانت لهم دولة عظيمة فيما بعد في شمال افريقيا ، ولشبابة ايضاً دولة آل معقل الشهيره .

مما سبق اعلاه يتضح الاتي :
ـ ان بني هلال كانو في القرن الخامس الهجري وما بعده حول الطائف وشرق مكه مع بني سعد بن بكر .
ـ ان فروعهم المشهوره في الحجاز لا زالت في ديارها الاصليه وبنفس مسمياتها في شمال افريقيا ومنها شبابه ومن شبابه ، البطنين، منهم بنو ثابت (بنو ثابت الثبته الذين منهم الصريرات منهم : الشهبة (المزاحمة والثبتان) ، ومن بنو ثابت ايضا : ثبتة السيل (الجوازي ، الكرزه ، الدراريج) ومعهم ابناء عمومتهم من البطنين (البطن الاخر) : النفعه ، المقطه ، الطفحه...الخ) ، .
ـ أنه يلحق بهم في شبابه " عيال منصور" وقيل انهم احلاف لهم .
ـ ويتضح هنا ان لا علاقة لقبيلة بني سعد بن بكر بن هوازن بنسب عتبة ، فسعد شئ وعتيبة شئ آخر .
ـ ان فروع عتبة الاساسية دخل فيها احلاف من هوازن كافه وسنبين ذلك انشاء الله تعالى في الحلقات القادمة .
واما من يقول ان شبابة من كنانه بلا دليل فنقول انت تقذف بنا الى الجاهلية والنصوص الواضحه تقول لك ان الديار قد تغير أهلها يا رعاك الله خلال 1400عام فلا تلوي اعناق النصوص وما جاء في كتب التاريخ وانت تعلم ان دوام الحال من المحال والنصوص واضحة أمامك وانكارك لها لا يدل الا على تعنت وجهل بحقائق التاريخ نفسه ونصوص الكتب القديمة الواضحه .
واما من يقول ان هذا تشابه اسماء فنقول له : ان تشابة الاسماء قد يكون في اسمين او ثلاثه او اربعة على اكثر تقدير ، وهذا يستحيل اصلاً ، اما ان تذكر الكتب القديمة فروع القبيلة عن بكرة ابيها بديارها القديمة وما عرفه اهلها انهم من هوازن ، فهنا يكون الحال مختلف ، ومحال ان يكون هناك تشابه بهذا الكم الهائل وبهذه الكيفية ، الا اذا كان القصد هو العناد أوالجهل ممن يحاول التشويش على ابناء القبيلة بحجج واهيه واقوال اجهضناها بحقائق التاريخ قبل ان تولد من أفواه من قالوها .

يتبع ـ
الحلقة القادمة :
ـ من يأتيهم من القبائل القريبة لهم بالنسب في هوازن .
ـ ثم ماذا عن شبابه في المشرق العربي ؟؟ هل هي مجرد تاريخ غامض ؟؟ ام تملاء احداثهم كتب التواريخ ؟؟؟؟
ـ آل فضل زعماء في عتيبة .
كل هذا نعرضه بنصوص من أمهات كتب العرب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الموضوع قيد التنقيح

ابوسعدالحليفي
08-Mar-2004, 10:48 AM
لايفتوتني ان ابدي اعجابي الشديد بما طرحته ؟
فعلا ان ان التسلسل المنطقي الذي اوردة والتوضيح الذي طرح هو المنتظر منك من زمن ولكن كما قالوا كل شي في وقته حلو وهذا هو وقته ؟
ان المتابع والمتامل في انساب عتيبة يجد ان النسابة في الحجاز وهذا ما اميل له دوما قد فصلوا حينما قسموا العتبان الى شملا وبرقا وروق وهذا التقسيم يتضح منه ان هذه الاقسام تجمع بين اطراف هوازن المختلفة وهو ما نامل ان تسلط الضوء عليه ولكن عندما ترى ذلك ولحاجة المنتدي للتفاعل علما بانه بعد غيابكم لفترة وجيزة ضل خاملا فيما يتعلق بانساب القبيلة الا من بعض المشاركات البسيطة .
الاخ الكريم هنيدس وجميع الزملا الافاضل المهتمين والكتاب البارزين امل التفاعل ودعم الموضوع بالروايات والاشعار وما يفيد .
وامل طرح موضوع التقسيات السالفة الذكر بالنسبة للنسب في موضوع مستقل .

هنيدس الروقي
08-Mar-2004, 03:34 PM
الاخ ابو سعد الحليفي
اشكرك جزيل الشكر على الاهتمام وندعوك والاخوه الى المشاركه فنحن نطرح تنظير مدلل بالدلائل الغير قابله للنقض ، والتي تؤكد انتماء كثير من فروع عتيبة الى بني هلال بن عامر بن صعصعه كما قال بذلك كثير من المفكرين والمؤرخين .

ج 5 أحلاس الخيل : قبائل عتيبة ...الأصول والفروع :

جاء في الموروث القبلي في عتيبة :
"اذا صاح الصائح في الحج يا شبابه ...جاءت قبائل الشام وشمال افريقيا وعتيبة واحلافها "
وجاء ايضاً :
" اذا صاح الصائح يا عيال منصور ... جاءت قبائل العراق وشمال افريقيا وعتيبة واحلافها "

تخمينات مؤرخو التركمان حول انساب آل فضل و بنو شبابة عامة :
ويقول ابن خلدون تعليقا على نسبهم : " وأما أنسابهم عند الجمهور فخفية ومجهولة، ونسابة العرب من هلال يعدونهم من بطون هلال وهو غير صحيح " بن خلدون .
قلت : لاحظ كيف انكر ابن خلدون اقوال بني هلال وحاول الايهام ان هؤلاء هم من الجن !!!!!
وقال ابن خلدون : " وهم يزعمون أن نسبهم في أهل البيت إلى جعفر بن أبي طالب وليس ذلك أيضا بصحيح. لأن الطالبيين والهاشميين لم يكونوا أهل بادية ونجعة. والصحيح والله أعلم من أمرهم أنهم من عرب اليمن، فإن فيهم بطنين يسمى كل واحد منهما بالمعقل " تاريخ ابن خلدون
قلت : لا يعتد براي ابن خلدون طالما ان نسابة بني هلال ، أهل الشأن ، في القرن السابع يعدونهم من بني هلال .

قلت : وحكاية ان بني شبابه يزعمون عند ابن خلدون ، هي حكاية تقولها القلقشندي بخصوص ال فضل في المشرق العربي وهي مزاعم كاذبه كذب فيها ابن خلدون والقلقشندي (وهم من الموالين للمماليك) بغية ارضاء اسيادهم الذين يكرهون الجنس العربي ، فكيف يعقل ان ينكر المرء نسبة وكيف يفتخر العربي بالزناء !!! والهدف هو تحقير العرب ليس الا.

تقسيمات بنو شبابة في المشرق العربي :
اما تفرعاتهم ومسمياتهم المشهوره في المشرق العربي فتختلف إذ يقول صاحب صبح الأعشى عنهم مع ملاحظة تكرير نفس الادعاء عنهم وعن اصلهم بطريقة أخرى :
" قال في مسالك الأبصار: وتقول بنو ربيعة الآن إنهم من ولد جعفر بن يحيى، بن خالد، بن برمك من العباسة بنت المهدي، أخت الرشيد، ويزعمون أنه كان يحضر مع الرشيد مجلسه الخاص وأنه كلمه في تزويجها ليحل له نظرها لاجتماعهما بمجلسه فعقد له عليها بشرط أن لا يطأها، فعانقها على حين غفلة من الرشيد، فحملت منه بولد كان ربيعة هذا من ولده. قال: ويقول في نسبه إنه ربيعة بن سالم، بن شبيب، بن حازم، بن علي، بن جعفر، بن حييى، بن خالد، بن برمك؛ ويزعمون أن نكبة البرامكة كانت بسبب ذلك. ثم قال: وأصلهم إذا نسبوا إليه أشرف لهم لأنهم من سلسلة بن عنيز، بن سلامان، بن طيء، وهم كرام العرب وأهل البأس والنجدة؛ والبرامكة وإن كانوا قوماً كراماً فإنهم قوم عجم وشتان بين العرب والعجم؛ وقد شرف الله تعالى العرب أن بعث منهم محمداً صلى الله عليه وسلم، وأنزل فيهم كتابه، وجعل فيهم الخلافة والملك، وابتز بهم ملك فارس والروم، ونزع بأسنتهم تاج كسرى وقصير، وكفى بذلك شرفاً لا يطاول، وفخراً لا يتناول. وذكر في التعريف نحوه قال في العبر: وكانت رياسة طيء في أيام الفاطميين لبني الجراح، " صبح الأعشى

قلت : وهذه من تخاريف مؤرخي التركمان (ابن خلدون ومن سار في ركبه) وتهجمهم على العرب بل وحقدهم الدفين والواضح في تواريخهم للمتتبع لاقوالهم ، بدأوها بالنقل من اخوان الصفا العرب دون الاشارة اليهم ثم اتهمو العرب في كتبهم بانهم جنس متخلف بعيد عن الحضاره وسياسة الملك ، وختموها بهذا الزيف ، فكيف يقولون ان العربي يفتخر انه ابن زنا !!!! وهو ما لا يقره العاقل والجاهل على حد سواء فحسبنا الله ونعم الوكيل وقد انكر هذا الادعاء جملة من علماء ق9هـ .
مع ملاحظة ان ابن فهد المكي ق9هـ نسب عتيبة في طي لانه ظن كغيره ان آل فضل من طئ .
وديار آل فضل وصفها الحمداني انها من الشام وحتى حضن .
قلت : المعروف ايضاً ان سنجاره في شمر بحسب اقوال نسابتها وابنائها انهم من بني هلال وقد سمعته انا ياهنيدس منهم بل هو المعروف عندهم وأوكد هذا الكلام أشد التوكيد ، وفي الماضي كان شيوخ سنجاره من آل الجربا يقولون انهم ورثو امارة آل فضل في الشام وقد علق ابو عقيل الظاهري على هذا بان ليس لديهم سند سوى اقوالهم .!!! (ولدينا تلك التعليقات من الكتب التي تناولت الموضوع) والموضوع سبق وان طرحه المغربي الادريسي وقال ان بني هلال في عتيبة وشمر وهناك فخذ من مطير منهم

آل فضل من رؤوس شبابة في الشام والحجاز وشمال افريقيا :
ذكر أحد الأخوه في تعليقه على نسب الشيخ تركي بن حميد أنه تركي بن حميد بن فلان ، بن فلان....... الفاضلي ، والمعروف ان الحمده هم من ترثة عتيبة ، أي من الأصول المتأصلة فيها نسباً وفي شبابة الجد الأعلى ، وقد مر معنا اعلاه عند ابن خلدون وعند نسابة المغرب :
"حريز (كريز) بن علي " .." ووصفهم بانهم بطن كبير (آل علي) من شبابة ومعهم بنو ثابت وعيال منصور " عند ابن خلدون
قلت : ان بعض كبار السن في الحجاز في الجيل الماضي توارثو مقولة تقول : ان ثبتة السيل (الدراريج والكرزه والجوازي) والشهبة (المزاحمة والثبتان) كان يقال عنهم في الماضي القديم انهم يطلق عليهم فواضل .
وقال بن خلدون : " بنو يزيد بن زغبة كان لبني يزيد هؤلاء محل من زغبة بالكثرة والشرف،..... وهم بطون كثيرة منهم: حميان بن عقبة بن يزيد، وجواب وبنو كرز وبنو موسى والمرابعة والخشنة. وهم جميعاً بنو يزيد بن عبس بن زغبة وإخوانهم عكرمة بن عبس.... ثم صارت فى بيت سعد بن مالك بن عبد القوي بن عبد الله بن سعيد بن محمد بن عبد الله بن مهدي بن يزيد بن عيسى بن زغبة، وهم يزعمون أنه مهدي بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، نسب تأباه رئاستهم على غير عصبتهم ..وربما نسبهم آخرون إلى سلول، وهم بنو مرة بن صعصعة أخي عامر بن صعصعة وليس بصحيح كما قلناه. وقد يقال إن سلولاً وبني يزيد إخوة، ويقال لهم جميعاً أولاد فاطمة. وبنو سعد هؤلاء ثلاثة بطون: بنو ماضي بن رزق (روق) بن سعد، وبنو منصور بن سعد، وبنو علي بن رزق (روق) بن سعد. واختصت الرئاسة على الظعون والحلول ببني علي وكانت لريان بن علي فيما علمناه، ثم من بعده لأخيه دغفل، ثم لأخيهما أبي بكر، ثم لابنه ساسي بن أبي بكر ثم لأخيه معتوق بن أبي بكر، ثم لموسى ابن عمهم أبي الفضل بن علي، ثم لأخيه أحمد بن أبي الفضل، ثم لأخيهما علي بن أبي الفضل. ثم لأبي الليل بن أبي موسى بن أبي الفضل، وهو رئيسهم لهذا العهد. وتوفي سنة إحدى وتسعين، وخلفه في قومه ابنه. " بن خلدون

نلاحظ هنا ان منصور منسوب في سعد الذي من زغبه رغم سقوط اسماء عديدة من سعد الى هلال . كما نلاحظ اشياء اخرى منها تخبط المؤرخين في تحديد اسمائهم وفروعهم في بني هلال وتقديم بعض الاسماء على اسماء اخرى ..الخ

شاور السعدي وقرابته ببني منصور :
قال المقريزي : " وكان شاور قد انضم إلى بني منصور لأنه من فخذهم " المقريزي اتعاظ الحنفاء ص 292

آل علي :
" آل علي من آل فضل " في صبح الاعشى الذي يتكلم عن نفس الحقبة ولكن في المشرق العربي ..
قلت : واذا علمنا ان بطون ال فضل يلحق بهم ستة بطون كبيره من عتيبة سينقشع الغبار عن حقيقة ان ال فضل نسبة الى فضل بن ربيعة المجهول الجد عند التركمان ، هو من بني هلال وبالتحديد من شبابة ، يقول صبح الاعشى :
" ثم صارت لأل ربيعة. قال الحمداني: وكان ربيعة هذا قد نشأ في أيام الأتابك زنكي وابنه نور الدين الشهيد صاحب الشام ونبغ في العرب وولد له أربعة أولاد وهم: فضل، ومرا، وثابت، ودغفل، ومنهم تفرعت بطون آل ربيعة. ثم المشهور من آل ربيعة الآن ثلاثة بطون وهم: آل فضل، وآل مرا، وآل علي، فآل فضل هم بنو فضل بن ربيعة وآل مرا بنو مرا بن ربيعة. وأما آل علي فمن آل فضل أيضاً، وهم بنو علي بن حديثة، بن عقبة بن فضل المقدم ذكره؛ وقد صارت آل فضل أيضاً بعد ذلك بيوتاً أرفعها قدراً بيت عيسى بن مهنا، بن ماتع، بن حديثة، بن عقبة، بن فضل. قال في مسالك الأبصار: وفيهم الإمرة دون سائر آل فضل. قال: ثم صار آل عيسى بيوتاً: بيت مهنا بن عيسى، وبيت فضل بن عيسى، وبيت حارث بن عيسى، وبيت محمد بن عيسى، وبيت هبة بن عيسى. وسيأتي الكلام على تقسيم الإمرة فيهم في الكلام على عرب الشام في المسالك والممالك إن شاء الله.
وهم بطون كثيرة: فمن بطونهم ( قلت : أي منهم ومن أصولهم المتأصله من هوازن) :
البطنين، وأفخاذهم: آل دعيج، وآل روق، وآل رفيع، وآل سرية، وآل مسعود، وآل تميم، وآل شرود. ومن بطونهم الأجود وأفخاذهم آل منيع، وآل سنيد، و آل منال، وآل أبي الحزم، وآل علي، وآل عقيل، وآل مسافر. هذا ما ذكره الحمداني.
وزاد في مسالك الأبصار عن نصر بن برجس المشرقي، وأولاد الكافرة، وساعدة، وبني جميل، وآل أبي مالك. قال في المسالك وديار آل أجود منهم الرخيمية، والرقبي، والفردوس، ولينة، والحدق. وديار آل عمرو بالحوف، وديار بقاياهم: النصيف، والكمن، واليحموم، والأم، و المعينة. ويليهم ساعدة وديارهم من الحضر إلى برية زرود، إلى سقارة، إلى البقعاء، إلى التيب، إلى الساسة، إلى حضر. صبح الاعشى

قلت : هذه الاسماء التي مرت ما سماه اهل المشرق بطون آل فضل (نسبة الى الفرع المتراس فيهم من بني شبابه) بحسب التقسيم الشامي اي المشرقي عند مثقفي الدوله المملوكيه وكتابها لبنو شبابه الهلاليين واحلافهم من العرب وهم كما ترى أخي القارئ عتيبة لا غير وأولاد الكافرة هو لقب للحفاه من الروقه قديم وليس أسم ، والمعروف عند نسابة عتيبة في الماضي أنهم آلاد حافي شلوة الكفار .. .

ما قاله صاحب صبح الأعشى عن أصولهم :
مر معنا ان آل علي هم من بطون شبابة عند ابن خلدون في معرض سرده عن العرب في شمال افريقيا ، ولكننا نجد في صبح الاعشى اقوال أخرى عن انسابهم :
الفخذ الثالث من آل ربيعة آل علي - وهم فرقة من آل فضل المقدم ذكرهم ينتسبون إلى علي بن حديثة بن عقبة بن فضل بن ربيعة. قال في مسالك الأبصار: وديارهم مرج دمشق وغوطتها، بين إخوتهم آل فضل وبني عمهم آل مرا، ومنتهاهم إلى الحوف والجبابنة، إلى السكة، إلى البرادع. قال في التعريف: وإنما نزلوا غوطة دمشق حيث صارت الإمرة إلى عيسى بن مهنا وبقي جار الفرات في تلابيب التتار. قال في مسالك الأبصار: وهم أهل بيت عظيم الشأن مشهور السادات، إلى أموال جمة ونعم ضخمة ومكانة في الدول علية. وأما الإمرة عليهم فقد ذكر في مسالك الأبصار أنه كان أميرهم في زمانه رملة بن جماز بن محمد بن أبي بكر بن علي بن حديثة بن عقبة بن فضل بن ربيعة. ثم قال: وقد كان جده أميراً ثم أبوه. قلد الملك الأشرف خليل بن قلاوون جده محمد بن أبي بكر إمرة آل فضل، حين أمسك مهنا بن عيسى. ثم تقلدها من الملك الناصر أخيه أيضاً حين طرد مهنا وسائر إخوته و أهله. قال: ولما أمر رملة كان حدث السن فحسده أعمامه بنو محمد بن أبي بكر، وقدموا على السلطان بتقادمهم وتراموا على الأمراء، وخواص السلطان،وذوي الوظائف فلم يحضرهم السلطان إلى عنده ولا أدنى أحداً منهم، فرجعوا بعد معاينة الحين، بخفي حنين؛ ثم لم يزالوا يتربصون به الدوائر وينصبون له الحبائل والله تعالى يقيه سيئات ما مكروا حتى صار سيد قومه؛ وفرقد دهره، والمسود في عشيرته، المبيض لوجوه الأيام بسيرته. وله إخوة ميامين كبرا، هم أمراء آل فضل وآل مرا. وقد ذكر القاضي تقي الدين بن ناظر الجيش في التثقيف: أن الأمير عليهم في زمانه في الدولة الظاهرية برقوق كان عيسى بن زيد بن جماز.

وقد ذكر في مسالك الأبصار نقلاً عن محمود بن عرام، من بني ثابت ابن ربيعة: أن آل فضل تشعبوا شعباً كثيرة، منهم آل عيسى، وآل فرج، وآل سميط، وآل مسلم، وآل علي. قال: وأما من ينضاف إليهم (أي ليس منهم) : " ويدخل فيهم، فرعب، والحريث، وبنو كلب، وبعض بني كلاب، وآل بشار، وخالد حمص، وطائفة من سنبس وسعيدة، وطائفة من بربر وخالد الحجاز، وبنو عقيل من كدر، وبنو رميم، وبنو حي، وقران، والسراحين " .
قلت : لاحظ ان سنبس الطائيه ليست منهم
فمن اللذين في أحلاف آل علي أيضا :
يقول صبح الأعشى : " ويأتيهم من البرية من عربه (أي من جماعتهم الاقربين) غالب، وآل أجود، والبطنين، وساعدة
(ثم يسرد بقية القبائل) : " ومن بني خالد آل جناح، والصبيات من مياس، والحبور، والدغم، والقرسة، وآل منيحة، وآل بيوت، والعامرة، والعلجات من خالد، وآل يزيد من عابد، والدوامر، إلى غير هؤلاء ممن يخالفهم في بعض الأحيان.
قال المقر الشهابي بن فضل الله: " على أني لا أعلم في وقتنا من لا يؤثر صحبتهم ويظهر محبتهم ".

ويتضح لنا الاتي من النصوص الكثيره التي سقناها وسنزيدها فيما بعد :
1ـ ان من عرب ال فضل اي من قبائلهم القريبة منهم في النسب : آل روق ساعدة آل دعيج (ان الدعاجين من عيال منصور) ...الخ
2ـ ان القلقشندي فرق بين من هم منهم ومن ياتيهم وذكر ان سنبس الطائيه تأتيهم وليست منهم وهذا نص يؤكد ان آل فضل ليسو من طئ فضلا عن انكار ال فضل انفسهم ذلك التنسيب .
3ـ أن ديارهم وامتدادهم الى حضن وكشب كما قال الحمداني وهي ديار عتيبة ومسميات بطونها .
4ـ ان ذكر تسلسلات النسب وتخبط مؤرخي التركمان في الاسماء وادخالهم الفرع في الاصل والاصل في الفرع تارة اخرى لا علاقة له بأصولهم الهلالية لان النصوص فيها قاطعه فالباحث يستطيع ان يستشف التصحيف المريع في الاسماء والتسلسل الذي وضعناه في نسب ابن ربيعان وابن حميد هو التسلسل الصحيح رغم ان هناك اسماء كثيرة اسقطناها لاننا اخذنا هذا التسلسل عن اجدادنا في الحجاز .
5ـ أن ترثة عتيبة الهلالية : هم من ذكرنا من قبل وهو ما ذكره المؤرخون كما اشرنا ، ودخل فيهم بقية هوازن .
6ـ ان الشهبه ومنهم الثبته والمزاحمه ومعهم ابناء عمومتهم الكرزه (الكرزان) وبقية ثبتة السيل والبطنين هم رؤوس شبابه كقياده ، وهذا فيه بحث طويل لن ينشر هنا

يتبع ــــــ

إبن بجران
08-Mar-2004, 05:37 PM
يابعد قلبي والله يابو الهندسه وضحت أشياء ماكنا نعرفها من قبل

نحن بإنتظار الحلقه الثانيه

الله يحفظك ويحميك من كل مكروه ويبعد عنك الشر وعين الحسود

آمين يارب

هنيدس الروقي
08-Mar-2004, 07:27 PM
شكرا يالعصيمي على الاطراء

ولكن لنسأل سؤال بسيط قبل ان نستمر في تحليل تاريخ شبابه واحلافها :

هل يعقل ان تجتمع الجموع الغفيره من قبائل العرب في الشام والعراق والحجاز تحت قيادة عتيبة وتحت اسم حلف شبابه ولا يعرف أحد شئ عن تاريخ هذا الحلف نهائياً؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟
؟؟؟
؟
نواصل الموضوع :

ج 6 أحلاس الخيل : قبائل عتيبة ....الأصول والفروع ....:


الفاضلي في عتيبة

مر معنا :
ـ ان ثبتة السيل (الكرزه ، الجوازي ، الدراريج) ، والشهبه (الثبتان ، المزاحمه ، الروسان) وآل عيسى وآل حجي كان يطلق عليهم فيما مضى فواضل ومفردهم في الماضي القديم (الفاضلي) من بني هلال وهم رؤوس شبابه وهذه الفروع الذي ذكرت هي فروع قديمة جدا بعضها يدخل في بعض ومعظمهم من الصريرات من ثابت (الاكبر) .

ـ ومر معنا ايضا ان مؤرخو التركمان تضاربت اقوالهم بشأنهم وبشأن عتيبة فهناك من نسب آل فضل الى طئ وتبع ذلك تنسيب عتيبة في طئ تبعا لتنسيب الامارة المشهوره في ذلك الوقت على العرب كما فعل ابن فهد المكي ق9هـ عندما قال ان عتيبة من طئ وقال في كتاب معجم الشيوخ ان آل محيا ، والسعدي الحافي ..الخ من طئ بينما هم من غزية هوازن ، ومر معنا ان هناك من غالط هذا التنسيب وقال انهم أي آل فضل وعتيبة أشراف ...الخ ، بينما نسابة بني هلال القدماء يقولون انهم من بني هلال والفواضل عامة وشبابة وعتيبة هلاليون باقوال الكتب القديمة التي عرضناها وباقوال شيبان الفواضل القدماء الذين في عتيبة في السيل وغيره .

ـ اننا هنا لا ننكر ان سنجاره الهلالية في شمر ورثت أمارة ال فضل في الشام ، فسنجارة وعتيبة من بني هلال كما مر .

ـ ان كثيرون ممن قالو ان عتيبة احلاف تزعمها آل ربيعان وآل حميد ، لم يعلمو ان من ذكرنا يعودون في أصل واحد ، وأن في هذا الاصل امارة شبابه ، والذين قالو ان عتيبة احلاف عدنانية وقحطانية لم يفسرو لنا سر تجمع هذه الاحلاف ولعلهم عندما يقرأون ما نسطر هنا ستنكشف لهم حقائق عن هذا الحلف الهوازني الكبير الذي تبعته قبائل عديدة وقيادته في عتيبة .

ـ ان المؤرخين الذين نسبو عتيبة في طئ واهمون .

ـ وأن المؤرخين الذين نسبو آل فضل في طئ واهمون .

ـ أن النصوص التاريخيه في المواضيع اعلاه وأدناه فيها من التصحيف وادخال فروع في أصول وأصول في فروع وتخمينات مؤرخي التركمان وتناقضاتهم الكثيره فنرجو ملاحظة ذلك .

ابتدأ ظهور آل فضل وأمارتهم (تاريخياً) :
قال الحمداني : وكان ربيعة (أبو فضل) قد نشأ في أيام الأتابك زنكي وأبنه العادل نور الدين صاحب الشام ، ونبغ بين العرب وولد له أربعة أولاد وهم فضل ومرا وثابت ودغفل ومن الأربعه تفرعت ربيعه ، قال وكلهم ورثو ارض غسان بالشام وملكهم على العرب ، ثم صارت الرياسة لآل عيسى بن مهنا بن فضل بن ربيعة هم سادات العرب ووجوهها ولهم عند السلاطين حرمة كبيرة وصيت عظيم ، إلى رونق في بيوتهم ومنازلهم :
من تلق منهم تقل لاقيت سيدهم *** مثل النجوم التي يسري بها الساري
ثم يقول : إلا انهم مع بعد صيتهم قليل عددهم ، ولما توهم في مسالك الأبصار أن في هذا القول غضاً منهم أنشد يقول :
تعيرنا انا قليل عديدنا *** فقلت لها إن الكرام قليل
وما ضرنا أنا قليل وجارنا***عزيز وجار الأكثرين ذليل
ويقول القلقشندي : واعلم ان هذه العرب لم يزل لهم عند الملوك مزيد البر والجاه وجزيل العطاء لا سيما عند وفادتهم إلى الأبواب السلطانيه .
قال المقر الشهابي بن فضل الله : قال الحمداني ..هذا واستكثره وأطال فيه واستعظمه ، فكيف لو عمر الى زماننا ورأى اليهم إحسان سلطاننا والعطايا كيف كانت تفيض عليهم فيضاً من الذهب والعين والدراهم بمئات الألوف ، والخلع والأطلس بالأطرزة المزركشة ، وأنواع القماش المفصل لملوكهم بالسمور ، والوشق والسنجاب ، والبطراسي ، والأطرزة المزركشة ، والملمع والباهي ، والسازج والعنابي من السكندري ، وفاخر المقترح والمصبوغات المجوهرة ، والمذهب ، وأنواع المزركش لنسائهم ، والسكر المكرر والأشربة المختلفة بالقناطير المقنطرة ، إلى ما ينعم به على أعيانهم من الجواري الترك ، والخيل للنتاج ، والفحول للمهارى ، مع ما يطلق لهم من الأموال الجمة بالشام ، ويقطع باسمهم من المدن والبلاد ، ويملك لهم من القرى والضياع ، ويعطى غلمانهم ويجري عليهم من الإقطاعات لهم وللائذين بهم والنجاة بجاههم ، مع المكافآت المالية ، والشفاعات المقبوله ، في استخدام الوظائف وترتيب الرواتب وإقطاع الجند والإطلاق من السجون والمراعاة في الغيبة والحضور ، إلى غير ذلك من تجاوز أمثال الكفاية في الإنزال والمضيف لهم ولأتباعهم منذ خروجهم من بيوتهم إلى حين عودتهم إليها ، مع مؤاكلة السلطان مدة إفامتهم بحضرته غداء وعشاء ، والدخول عليه في المحافل والخلوات وملازمته اكثر الأوقات * وإن وجدت لساناً قائلاً فقل * .
وقال المقر الشهابي عن آل فضل:
" وآل عيسى في وقتنا هذا هم ملوك البر فيما بعد واقترب وسادات الناس ولا تصلح إلا عليهم العرب ، قد ضربوا على الأرض نظاماً ، وتفرقوا في فجاجها حجازاً وشآماً وعراقاً ، آنى نزلت خلت الأرض قد رمت أفلاذها والسماء قد مرت رذاذها ، ترتج بخيولها صهيلا ، وتحتج بسيوفها على الرقاب صليلا ، تجمع قبائل ، وتلمع مناصل ، وتنبت قنا ، وتميت فتنا ، قد نصبوا بمدرجة الطريق خيامهم ، وأوقروا في عالم الأسماع أعلامهم ، إن الكرم أعلى بهم ، وتقارعوا في قرى الضيفان ، وسارعوا إلى تقريب الجفان ، قد داروا على البلاد اسواراً حصينة ، وسواراً على معصم كل نهر ، وعقداً في جيد كل مدينة ، وأحاطوا بالبر من جميع أقطاره ، وحالوا بين الطير المحلق ومطاره ، حفظوه من كل جهاته ، وحرسوه من سائر مواضعه وآفاته ، وصانوه من كل طارق يتطرق ، وسارق يتسلل أو يتسرق ، فلا تبصر إلا مرسى خيام ، ومسير خدام ، ومورد كرام ، وموقد ضرام ومقعد همام ، ومعقد زمام ، ومجال غمام ، وآجال رزق أو حمام ، ومعهد أياد جسام ومشهد يوم يرعف به أنف قناة أو حسام ، وملجاء خائف ، وملجم حائف ، وسجايا ملكيه ، وعطايا برمكيه ، ومواهب طائيه ومذاهب حاتميه ، وبوادر ربيعيه ، ونوادر مرعيه ، وصوارم تنحسر بذيلها الرقاب ، ومكارم يتحسر على إثرها السحاب ، لا يطرق لهم غاب ، ولا يفل لهم حد ظفر ولا ناب ، ولا يطرح لهم بيت مضيف ، ولا يطيح إلا إليهم تابع مشتى ومصيف ، لا يخلو ناديهم من حسب ضخم ، وشجاع وبطل وجواد كريم ، ووافد آمل ، وقاصد نائل ، وصارخ ملهوف ، وهارب مستجير ، وآم يؤمل المعروف ، لا تنفك لهم نار قرى وقراع ، ومنار أمن ومناع ، يسرح عدد الرمل لهم إبل وشاء ، ومد البحر ما يريد المريد منها ويشاء ، تطل منهم على بيوت قد بنيت بأعلى الروبا وبلغت السحاب وعقد عليها الخبا ، قد اتخذت من الشعر الأسود ، وبطنت بالديباج المنجد ، وفرشت بالمفارش الروميه والقطائف الكرخيه ، ونضدت بها الوسائد ، وقامت حولها الولائد ، وشدت بوتد السماء أطنابها ، وأعدت لطوالع النجوم قبابها ، وأرخيت سجفها ، وتزايد ظرفها ، وشرعت أبوابها إلى الهواء ، واستصرخ بها لدفع اللأواء ، ورفعت عمدها ، وقرر في الأرض وتدها ، وطلعت البدور في كلتها ، ورتعت الظباء في مشارق أهلتها " أ.هـ

قلت : حجازاً وشاماً وعراقاً ، هو مصداق لما قلناه انه اذا صاح الصائح في الحج من عتيبة يا شبابه جاء اهل العراق والشام وعتيبة الحجاز واتباعهم من القبائل

وقال الحمداني(يصف ديار آل فضل) : وديارهم من بلاد الحيدور والجولان إلى الزرقاء والضليل إلى بصرى ومشرقاً إلى الحرة المعروفة بحرة كشب قريبا من مكة المعظمة الى شعباء إلى نير مزيد (النير ) إلى الهضب المعروف بهضب الراقي ، ثم قال : وربما طاب لهم البر وامتد بهم المرعى أوان خصب الشتاء فتوسموا في الأرض وأطالو عدد الأيام والليالي حتى تعود مكة المعظمة وراء ظهورهم ويكاد سهيل يصير شآمهم ويصيرون مستقبلين بوجوههم الشام .
قال الحمداني : ..ويدخل في امرتهم من العرب : حارثه والخاص ولام وسعيده ومدلج وقرير وبنو صخر وزبيد حوران وهم زبيد صرخد وبني غني وبنو عر .
قال ويأتيهم من عرب البريه (نجد) آل ظفير والمفاوجه وآل سلطان وآل غزي وآل برجس والحرسان وآل المغيره وآل ابي فضل (فضول لام) والزراق وبنو حسين الشرفاء ، والبطنان ، وخثعم وعدوان وعنزه .
قلت : لاحظ ان فضول لام تابعين لال فضل أي ان هؤلاء غير هؤلاء ، ومن هذا النص نستدل على ان آل فضل كانو امراء العرب ويتبعهم هوازن وبعض طي...
وعندما اندثر ملك آل فضل وحصل الانقسام أنقسمت بعض فروع غزية الى قسمين كساعدة العراق وساعدة الحجاز
وسوطة عتيبة وسوطة الظفير (والظفير من لام) ...واصل السوطه من البطنين من طفيح من عتيبة هوازن
وربيع العراق وربيع عتيبة .....وهم من غزية ...الخ
وقد سبق وان قلنا ان آل مرا من آل فضل ذابو في عتيبة ،
يقول القلقشندي في كتابه " قال : وآل مرا أبطال مناجيد ورجال صناديد وإقبال ، قل كونو حجارة أو حديدا ، لا يعد معهم عنترة العبسي ولا غرابة الأوسي ، إلا ان الحظ لحظ بني عمهم أتم مما لحظهم ولم يزل بينهم (أي آل مرا) نوب الحرب ، ولهم في أكثرها الغلب ، وقد كانت لهم بأحمد بن حجي الألفة الشماء ، ثم قتلت بينهم القتلى وأنزف قوة بأسهم سفك الدماء وتشتت كلمتهم بقسمة الإمرة بينهم على أنها لو لم تقسم بينهم لظل بينهم كل يوم قتيل وأخذ بجريرته قبيل ، لأنفة نفوسهم وعدم أنقياد نظير منهم لنظير .(3)
وفي عتيبة ...انصهر آل مرا....في فروعها...
وذهب بن فهد المكي في القرن العاشر الهجري ..وقال ان عتيبة هم عرب الشرق من طي..للسبب آنف الذكر
وقلنا انه نسب آل محيا وغيرهم من مشاهير عتيبة ق 9هـ في طئ
ووادي مرا (وهو وادي فاطمة الان) وهو نسبة الى مرا المذكورين ...
ووادي فاطمه ..وكشب ..والسيل وجنوب الطائف وشرقيه وعكاظ ...
هي ديار هوازن وديار غزية وبني هلال ومنبع آل فضل فيما بعد ...

ذكر بعض أمراء آل فضل :

ـ الأمير شرف الدين عيسى بن مهنا الفاضلي أمير العرب :

يشارك في معركة عين جالوت بين التتر والمسلمين :
جاء في كتاب عقود الجمان في تاريخ أهل الزمان : " ثم تواترت الأخبار بأن التتار وصلوا إلى وادي الخزندار عند سلمية، فسارت العساكر إليهم ليهجموا عليهم، وقطعوا ثلاث مراحل في مرحلة واحدة، فلما أشرفوا على مجمع المروج ركب التتار وطلَّبوا، وكان قازان فيهم وصحبته الأمراء المتوجهون إليه وهم: سيف الدين قبجق، وسيف الدين بكتمر السلاح دار، وفارس الدين ألبكى الظاهري، وسيف الدين عزاز الصالحي. ولما أشرفوا على طلائع العدوّ نادت الحجاب والنقباء بين العسكر بأن يرموا رماحهم ويعتمدوا على الضرب بالسيوف، وكان هذا من سوء التدبير وعلامة الخذلان، فرمى جميع العسكر ما بأيديهم من الرماح إلى الأرض فحصل للخيل ضرر كثير منها لمصادمة حوافرها على أسنة الرماح وهي مطروحة على الأرض، وكان كل سنان منها يساوي مائة درهم إلى خمسين درهماً، فنظروا إلى التتار وقد ملأوا الأرض. ثم شرعت الأمراء والحجاب في ترتيب الجيش، ورتبوا في رأس الميمنة الأمير شرف الدين عيسى بن مهنى وأخاه فضلا، ومعهما آل مرا وآل علىّ وآل كلب وجميع العربان، ونائب حلب ونائب حماة بعساكرهما، وفي الميسرة بدر الدين بكتاش الفخري، والأمير جمال الدين قتّال السبع، والأمير علم الدين الدواداري، وطغربل الإيغاني، والحاج كرت نائب طرابلس، وطلب الأمير حسام الدين لاجين الأستادار وفيه الأمراء الطبخانات من بقية الظاهرية ومضافوها، وفي القلب جمهور العسكر وفيهم سيق الدين سلار، وركن الدين بيبرس، وسيف الدين برلغي ومضافوه وسيف الدين قطلوبك الحاجب ومضافوه، والأمير عز الدين أيبك الخزندار ومضافوه، وجعلوا الجناحين المماليك السلطانية، ورتبوا أن يكون الأمير حسام الدين لاجين الأستادار صحبة السلطان يحفظه، وجعلوه في موضع بعيد عن الملاقاة خشية عليه، ورسموا للأمير علم الدين أن يكون سنجق السلطان منعزلاً عنه كي لا يُعرف أنه تحت الأعلام فيُقصد، ورتبوا جماعة من الزراقين نحوا من خمسمائة مملوك في مقدمة الجيش. وفي ذلك الوقت حصل للأمير بيبرس إسهال مفرط وحرارة عظيمة حتى ما بقى يمكنه الركوب على الفرس ولا الثبات على ظهره، فأركبوه المحفة، وأبعدوه عن الملاقاة. وأخذ الأمير سلار الحجاب ومعهم الفقهاء، وداروا على العسكر جميعهم، وهم يتلون الآيات المناسبة للجهاد، ويحرضون للجهاد وتوطين النفس على الملاقاة حتى غشى الناس البكاء والتوجع. " أ.هـ

ـ الامير محمد بن عيسى بن مهنا الفاضلي :
" محمد بن عيسى بن مهنا أمير آل فضل كان حسن الشكل له معرفة ودربة وهو أخو مهنا مات في رجب سنة 724 عن نيف وستين سنة وكان أخوه مهنا لما غضب عليه الناصر وعصى عليه قدم محمد هذا فاعتذر عنه في شعبان سنة 715 فقبل الناصر عذره وخلع عليه وأعاده مكرماً فلما جهز خربندا مع حميضة عسكرا ليأخذ له مكة كبسهم محمد بن عيسى هذا وقتل منهم كثيراً وأرسل إلى الناصر منهم أربع مائة أسير فأعجب الناصر ذلك وبالغ في الإحسان إليه. الدرر الكامنة في اعيان المئة الثامنة ـ العسقلاني

ـ الأمير مهنا بن عيسى بن مهنا :
مهنا بن عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة بن عصية بن فضل بن ربيعة التدمري أمير آل فضل من بني طي ولد بعد سنة 650 وكانت أولية هذا البيت من أيام أتابك زنكي وكان مري بن ربيعة أخو فضل أمير عرب الشام أيام طغتكين وكان مهنا يلقب حسام الدين وكان ابن عمه أبو بكر ابن علي بن حديثة أميراً على العرب فاتفق أن الظاهر بيبرس قبل السلطنة رمته الليالي في بيوتهم فطلب من ابن علي فرساً فلم يعطه فرآه عيسى بن مهنا فتوسم فيه فضمه إليه وأعطاه فرساً وبالغ في إكرامه فلما تسلطن انتزع الإمرة من أبي بكر وأعطاها لعيسى ثم تأمر ولده مهنا هذا في أيام المنصور قلاون وكان معظماً خليقاً بالإمرة قال الشهاب محمود حضرت طرنطاي المنصوري وهو مخيم بالحزبة وعن يمينه مهنا هذا وعن يساره أحمد بن حجي أمير آل مري فادعى أحمد بألف بعير أخذها عرب آل فضل من عربه فألح في المطالبة واحتد ورفع صوته ومهنا ساكت فلما طال الأمر قال طنطاي لمهنا يا ملك العرب ما تقول قال ما أقول نعطيهم ما ذكروا هم أولاد عمنا إن كانت لهم عندنا هذه البعران فهي حقهم وإن كان ما لهم شيء فما هو كثير إذا أعطيناهم هذا القدر فلما سمع أحمد هذا الكلام لم يعجبه وأطال القول في الاحتجاج والخصومة فقال له مهنا يا أحمد إن كان كلامك عليك هين فكلامي علي ما هوهين وهذه الأباعر أقل من أن يحصل فيها كلام أنا أعطيك إياها وقام فقال طرانطاي هكذا والله يكون الأمير وكان الأشرف قد غضب على مهنا بعد فتح قلعة الروم فأمسكه وسجنه وسجن أهله قال موسى بن هنا كان عمي محمد بن عيسى حين حبسنا يدخل المرتفق فيطيل فيه فخرج يوماً وقال البشرى سمعت صائحة من النساء تقول واسلطاناه فلما كان من الغد أطلقوا ثم ندموا على إطلاق مهنا فأرسل إليه ليعود فامتنع ثم صار يقدم القاهرة وهو حذر ثم خدم الناصر لما كان بالكرك ولما ولي قراسنقر حلب زاره فيها مهنا وكان صديقه فأراه كتاب الناصر يأمره فيه بإمساك مهنا وتحالفا فلما فر قراسنقر بالغت عائشة بنت عساف زوجة مهنا في خدمته وكتب مهنا إلى الناصر يستعطفه على قراسنقر وغيره ممن فر فأرسل إليهم الأمان فلم يطمئنوا وتجهزوا إلى خربندا وكتب مهنا معهم إلى خربندا فقابلهم بالإكرام وخلع على سليمان بن مهنا وجهز لمهنا معه أموالاً جمة وخلعاً وأعطاه البلاد الفراتية وبلغ الناصر فغضب وأعطى الإمرة لأخيه فضل فتوجه مهنا إلى خربندا فأكرمه وقرر معه أمر الركب العراقي فأعطاه مهنا معه عصاه خفارة لهم وجهد الناصر أن يحضر إليه مهنا فصار يسوف به من وقت إلى وقت وفي طول المدة يرسل أخوته وأولاده والناصر ينعم عليهم بالأموال والإقطاعات وهم لا تنقطع وإذا ظهرت له نصيحة للمسلمين نبه عليها وأشار إليها وبادر الناصر لقبولها إلى أن كان في سنة 733 فتوجه مهنا من قبل نفسه إلى الناصر فأكرمه إكراماً زائداً ورده على أمرته إلى أن مات في ذي القعدة سنة 735 قال الذهبي كان مهنا وقوراً متواضعاً لا يحفل بملبس ديناً حليماً ذا مروءة وسؤدد وله من الأولاد موسى تأمر بعده وسليمان وأحمد وفياض وجبار وقارا وسعنة وغيرهم.

الامير مهنا وشيخ الاسلام ابن تيمية :
جاء في الدرر : " ولم يزل ابن تيمية في الجب إلى أن شفع فيه مهنا أمير آل فضل فأخرج في ربيع الأول في الثالث وعشرين منه وأحضر إلى القلعة ووقع البحث مع بعض الفقهاء فكتب عليه محضر بأنه قال أنا أشعري ثم وجد خطه بما نصه الذي اعتقد أن القرآن معنى قائم بذات الله وهو صفة من صفات ذاته القديمة وهو غير مخلوق وليس بحرف ولا صوت وأن قوله الرحمن على العرش استوى ليس على ظاهره ولا أعلم كنه المراد به بل لا يعلمه إلا الله والقول في النزول كالقول في الاستواء وكتبه أحمد بن تيمية ثم أشهدوا عليه أنه تاب ممايناً في ذلك مختاراً وذلك في خامس عشرى ربيع الأول سنة 707 وشهد عليه بذلك جمع جم من العلماء وغيرهم وسكن الحال وأفرج عنه وسكن القاهرة ثم اجتمع جمع من الصوفية عند تاج الدين ابن عطاء فطلعوا في العشر إلا وسط من شوال إلى القلعة وشكوا من ابن تيمية أنه يتكلم في حق مشايخ الطريق وأنه قال لا يستغاث بالنبي صلّى الله عليه وسلّم فاقتضى الحال أن أمر بتسييره إلى الشام فتوجه على خيل البريد... وكل ذلك والقاضي زين الدين ابن مخلوف مشتغل بنفسه بالمرض وقد أشرف على الموت وبلغه سفر ابن تيمية فراسل النائب فرده من بلبيس وادعى عليه ابن جماعة وشهد عليه شرف الدين ابن الصابوني وقيل أن علاء الدين القونوي أيضاً شهد عليه فاعتقل بسجن بحارة الديلم في ثامن عشر شوال إلى سلخ صفر سنة 709 فنقل عنه أن جماعة يترددون إليه وأنه يتكلم عليهم في نحو ما تقدم فأمر بنقله إلى الاسكندرية فنقل إليها في سلخ صفر وكان سفره صحبة أمير مقدم ولم يمكن أحداً من جهته من السفر معه وحبس ببرج شرقي ثم توجه إليه بعض أصحابه فلم يمنعوا منه فتوجهت طائفة منهم بعد طائفة وكان موضعه فسيحاً فصار الناس يدخلون إليه ويقرؤن عليه ويبحثون معه قرأت ذلك في تاريخ البرزالي فلم يزل إلى أن عاد الناصر إلى السلطنة فشفع فيه عنده فأمر بإحضاره فاجتمع به في ثامن عشر شوال سنة 9 70هـ فأكرمه وجمع القضاة وأصلح بينه وبين القاضي المالكي فاشترط المالكي أن لا يعود فقال له السلطان قد تاب وسكن القاهرة وتردد الناس إليه إلى أن توجه صحبة الناصر إلى الشام بنية الغزاة في سنة 712 وذلك في شوال فوصل دمشق في مستهل ذي القعدة فكانت مدة غيبته عنها أكثر من سبع سنين وتلقاه جمع عظيم فرحاً بمقدمه وكانت والدته إذ ذاك في قيد الحياة ثم قاموا عليه في شهر رمضان سنة 719 بسبب مسألة الطلاق وأكد عليه المنع من الفتيا ثم عقد له مجلس آخر في رجب سنة عشرين ثم حبس بالقلعة ثم أخرج في عاشوراء سنة 721 ثم قاموا عليه مرة أخرى في شعبان سنة 726 بسبب مسألة الزيارة واعتقل بالقلعة فلم يزل بها إلى أن مات في ليلة الاثنين العشرين من ذي القعدة سنة 728 " الدرر

ـ الأمير موسى بن مهنا بن عيسى الفاضلي :
" موسى بن مهنا بن عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة مظفر الدين أمير آل فضل تقدم ذكر أبيه قريباً وكان يغتبط بعقله لأنه في طول غضب الناصر على آل بيته لم يخرج عن الطاعة ولا يتناول من المغل أقطاعاً وكان يتنقل في الإمرة وكانت له على الناصر وفادات وهو كثير الجرأة عليه والناصر فيكثر من الإحسان إليه وقرره في إمرة أبيه بعد موت أبيه في سنة 735 وقدم على الناصر سنة 738هـ فأنعم عليه وأعطاه ضيعتين زيادة مات في جمادى الأولى سنة 642 هـ بتدمر. الدرر الكامنة في اعيان المئة الثامنة ـ العسقلاني

ـ الأمير أحمد بن مهنا بن عيسى بن مهنا الفاضلي :
جاء في المنهل الصافي : " أحمد بن مهنا بن عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة بن غضبة بن فضل بن ربيعة بن علي بن مفرج بن بدر بن سالم بن بصه بن بدر بن سميع، الأمير شهاب الدين أمير العرب. قال القاضي علاء الدين علي بن خطيب الناصرية: هكذا نسب، وربما العرب يقولون أن سميعاً هذا هو الذي ولدته العباسة أخت الرشيد من جعفر "بن يحيى" البرمكي، وقد أنكر هذا شيخنا الإمام العلامة قاضي القضاة ولي الدين بن خلدون الحضرمي المالكي قاضي القضاة بمصر في تاريخه، قال حاش لله من هذه المقالة في الرشيد وأخته، انتهى. ثم قال ابن خطيب الناصرية: وهذا الحي من العرب يعرفون بآل فضل، وهم رحالة ما بين الشام والجزيرة وبرية نجد من أرض الحجاز، وينتسبون في طي، معهم أحياء من زبيد وكلب ومذحج وغيرهم، ويناهضهم في الغلب والعدد آل مرا، ويزعمون أن فضلاً ومراً ابنا ربيعة، ويزعمون أيضاً أن فضلاً ينقسم ولده بين آل مهنا وآل علي، وأن آل فضل كلهم كانوا بأرض حوران، فغلبهم عليها آل مرا، وأخرجوهم منها فنزلوا حمص ونواحيها، وأقامت زبيد أخلافهم بحوران، فهم بها حَتَّى الآن لا يفارقونها، قالوا: ثم اتصل آل فضل بالدولة السلطانية فولوهم عَلَى أحياء العرب، وأقطعوهم عَلَى إصلاح السابلة ما بين الشام والعراق، فاستظهروا برئاستهم عَلَى آل مرا، وغلبوهم عَلَى المشاتي، فصار عامة حيهم في حدود الشام قريباً من التلول، وكانت معهم من تفاريق العرب مندرجون في لفيفهم وخلفهم من مذجح وعامر وزبيد، كما كان آل فضل، إلا أن أكثر من كان مع آل مرا من أولئك الأحياء وأوفرهم عدداً بنو حارثة من سِنْبِس، إحدى شعوب علي وحارثة، وهؤلاء يتنقلون في هذا العهد في تلول الشام لا يجاوزونها إلى القفار، وعامة آل فضل من بني مهنا، ومبدأ رئاستهم من أول دولة بني أيوب. قال العماد الأصبهاني في كتاب البرق الشامي: نزل العادل بمرج دمشق ومعه عيسى بن ربيعة شيخ الأعراب في جموع كثيرة، وهو كان الأمير، ثم إلى أن مات، ثم كان من بعده حسام الدين مانع بن حديثة بن غضبة وتوفي سنة ثلاثين وستمائة، فولي من بعده ابنه مهنا، ولما ارتجع قظز ثالث ملوك الترك بمصر وأخذ البلاد من أيدي التتار وهزم عساكرهم بعين جالوت أقطع سلمية لمهنا ابن مانع وأنتزعها من عمل المنصور بن المظفر صاحب حماه، ثم مات مهنا فولي من بعده ابنه عيسى بن مهنا من قبل الملك الظاهر بيبرس البندقداري، وتوفي عيسى بن مهنا سنة "ثلاث" وثمانين وستمائة، فولى الملك المنصور قلاوون ابنه مهنا بن عيسى مكانه، فدام إلى أن توفي سنة أربع وثلاثين وسبعمائة، فولي ابنه مظفر الدين موسى عوضه إلى أن توفي سنة اثنتين وأربعين وسبعمائة، وولى مكانه أخوه سليمان إلى أن مات سنة ثلاث وأربعين وسبعمائة وولى مكانه عيسى ابن عمه فضل، وتوفي سنة أربع وأربعين، وتولى عوضه أخوه سيف بن فضل، وعزله السلطان الملك الكامل بن الناصر سنة ست وأربعين، وولى مكانه أحمد بن مهنا بن عيسى هذا، فجمع سيف بن فضل أعوانه، ولقي سيف أحمد المذكور فانهزم سيف، ثم سكنت الفتن، وأقام عَلَى ذلك إلى أن توفي سنة سبع وأربعين وسبعمائة، بنواحي سلمية، انتهى. "

ـ الأمير فضل بن عيسى بن مهنا الفاضلي :
جاء في الدرر : " فضل بن عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة بن غضية بن فضل بن ربيعة أمير آل فضل شجاع الدين أمر سنة 716هـ عوضا عن مهنا لما توجه إلى بلاد التتار وكان مشكور السيرة مائلا إلى العقل حافظا للأطراف جوادا مات في سنة ....الدرر


ـ الأمير أحمد بن علي الفاضلي :
"أحمد بن علي الأمير بن عميرة الأمير من آل فضل كان ممن سار إلى بلاد الططر وآذى الناس ثم رجع عن ذلك وتاب ودخل الشام بالأمان في صفر سنة 709.

الأمير أحمد وبعض الاحداث :
" حميضة بن أبي نمي محمد بن حسن بن علي بن قتادة بن ادريس الحسني الشريف عز الدين أمير مكة كان هو وأخوه رميثة ولياً إمرة مكة في حياة أبيهما سنة 701 ثم استقلا بالإمرة واستمرا إلى الموسم فحج بيبرس تلك السنة فلما كان في طواف الوداع كلم أبو الغيث وعطيفة في أمر أخويهما فقال له حميضة ورميثة وأنهما منعاهما ميراثهما وسجناهما حتى فرا منهما فأنكر عليهما بيبرس فقال له حميضة ياأمير نحن نتصرف في إخوتنا وأنتم قد قضيتم حجكم فلا تدخلوا بيننا فغضب بيبرس وقبض على حميضة ورميثة وحملهما إلى القاهرة وأقام أبا الغيث وعطيفة عوضهما وسجنا بالقلعة ثم أفرج عنهما في أوائل سنة ثلاث وخلع عليهما وأكرما وتوجها إلى مكة ففر أبو الغيث ثم وقع بينهما فذبح أبو الغيث بابن حميضة في ذي الحجة سنة714 وكان قبل ذلك قد وقع له مع أمير الركب الذي حج سنة 707 مقاتلة فانهزم حميضة ثم رجع بعد رحيلهم إلى مكة وكثر ظلمه بها فجرد له عسكراً في سنة 713 فقرر والي حلي ففر وأخوه أبو الغيث مكانه فلما رجع العسكر عاد حميضة وقتل أخاه ثم قدم العسكر مع رميثة ففر حميضة مختفياً في زي امرأة ولحق بخربندا بالعراق فتلقاه وأكرمه وبالغ في الإحسان عليه وندب معه أربعة آلاف فارس وراسل أخاه رميثة أن يأذن له أن يدخل مكة ويشاركه في الإمرة كعادته فامتنع وكاتب الناصر فأجابه بأن لايفعل إلا أن دخل حميضة إلى مصر فجمع حميضة عسكراً ونازل رميثة فانهزم منه ودخل حميضة مكة عنوة وقطع خطبة الناصر وخطب لأبي سعيد ابن خربندا وأخذ أموال التجار والمياسير فجرد له الناصر عسكراً فانهزم منهم من غير قتال ثم عاد بعد ذهاب الحج فأرسل رميثة يطلب أخذ الأمان فأذن له وكان حميضة قد لحق ببني سعيد ثم اصطلح حميضة ورميثة فبلغ فبلغ ذلك الناصر فغضب وقرر عطيفة في إمرة مكة فخرج حميضة عن مكة فلما حج الناصر سنة719 وعاد وجرد الناصر له عسكراً فنزح قبل وصولهم وأخذ أموال الناس من النقد والبز وهو مائة حمل وأحرق الباقي وتحصن بحصنه الذي بالحديدة وقطع ألفي نخلة والتجأ إلى صاحب الحليف وحصن بينه وبين مكة ستة أيام فدخل العسكر في ذي القعدة سنة 715 ثم تبعوه إلى مكانه فأحرقوا الحصن وأخذوا مع ما حميضة من الأموال وأخذوا ابن حميضة أسيراً وسلموه لعمه رميثة واستقر رميثة أميراً بمكة ولحق حميضة بالعراق ثم اتصل بخربندا وأقام ببلاده وتعصب الدلقندي الرافضي وساعده حتى جهز له خربندا جيشاً يغزو به مكة وأطمعه في أن يخطب له بها فما تم ذلك حتى مات خربندا فانفل جمعهم وظفر بهم محمد ابن عيسى أخو مهنا ومن معه من العرب وهو في تلك البلاد يومئذ فأخذوا ما معه ومع الدلقندي من الأموال وتسحب حميضة حتى عاد إلى مكة واتفق ان هرب من مماليك الناصر ثلاثة أنفس ليلحقوا ببلاد الططر فمروا بحميضة فأضافهم فرأى فيهم شاباً جميلاً فمال إليه وكان معروفاً بذلك فأوسع له بالمواعيد إلى أن أطاعه واستمر في خدمته فلما رأى ذلك رفيقاه أقاما في خدمة حميضة فوعدهم أن يسيرهم إلى ابن خربندا واختص بذلك الشاب فصار لا يكاد يصبر عنه ساعة لو تمادى حالهم عند حميضة فخشوا منه أن يتقرب بهم إلى الناصر فقتلوه في وادي بني شعبة فظفر بهم عطيفة أخوه فقيد الذي تولى قتله وجهزه إلى الناصر فقتله به وذلك في جمادى الآخرة سنة 720 وكان شجاعاً فاتكاً كريماً وافر الحرمة اتفق أن شخصاً مد يده لأخذ شيء من حمل وجده مطروحاً بالتربة فقطع يده فصارت الأموال توجد بالبرية لايتعرض لها أحد من مهابته حيار بن مهنا أمير العرب كان شديد الخوف من الناصر فطلبه مراراً إلى مصر فلم يفعل ثم قدم بعده في سنة 747هـ فأكرم في سلطنة الكامل شعبان فلما مات أخوه أحمد استقر أمير آل فضل ثم صرف واستقر سيف بن فضل في الإمرة وكانت وفاة حيار هذا في ...وهو والد نعير أمير العرب في عصرنا " الدرر

ـ الأمير معقل بن فضل بن عيسى بن مهنا الفاضلي :
" معقل بن فضل بن عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة أمير العرب من آل فضل ولي الإمرة شريكاً لابن عمه زامل وكان محبوباً إلى الناس حسن السيرة مات بأرض برقع من بلاد الشام سنة 736 وقد قارب السبعين "

ـ الأمير سيف بن فضل بن عيسى الفاضلي :
جاء في الدرر : " سيف بن فضل بن عيسى بن مهنا ولي الأمرة قليلاً ثم أعيد أحمد ابن مهنا وكان سيف كل قليل يصل إلى الديار المصرية ويرجع بكل ما يقترحه من الانعامات وكان هو واخوته لا يدخلون تحت حكم أولاد مهنا وكان سيف يرمى بعدم الصدق وقتل في اوائل سنة 760 كذا ارخه الصفدي وارخه ابن كثير في ذي القعدة سنة 759 وذلك ان فياض بن مهنا لما دخل القاهرة وقع بين آل فضل حرب فقتل فيهاسيف قال ابن كثير ورد أولاده متوجهين إلى الديار المصرية بعد قتل ابيهم في أواخر ذي القعدة منها وقال ابن حبيب كان سيف جمع لحرب مهنا بن عيسى ووقعت بينه وبين فياض ابن مهنا وقعة انكسر فيها ثم تواترت الحروب ونهبوا من مال سيف في بعض الوقعات من العمق عشرين الف بعير وحصل للرعية بهذه الحروب بينهم شرور كثيرة وكان ذلك في سنة 748 وما بعدها إلى قتل سيف. الدرر

ـ الأمير فياض بن مهنا بن عيسى بن مهنا الفاضلي :
" فياض بن مهنا بن عيسى بن مهنا بن نافع بن حديثة الفضلي أمير العرب من آل فضل ولي الإمرة نم الناصر ثم وليها بعد أخيه أحمد ثم عزل بأخيه حيار في أيمام صرغتمش وكان قد خلع عليه فقام جماعة من التجار وأدعوا عليه عند منجك بأنهم نهبوا في قفل عظيم فألزمه بتوفية حقوقهم فجفا في الكلام فسبه منجك فقال له وأنت بدين النصرانية تشتمني فأمر به فقيد وأرسله إلى سجن الإسكندرية ثم أطلق بعد مدة ووقعت بينه وبين ابن عمه سيف بن مهنا بن فضل بن عيسى وقعة بنواحي حلب انتصر فيها فياض في سنة 740 وأعيد في سنة ستين ودخل مصر ورجع بإنعام وإكرام ثم خشي من كائنة اتفقت ففر إلى العراق ومات هناك في سنة 761هـ وكان سيئ السيرة. الدرر الكامنة


ـ الأمير عثمان بن قار بن حيار الفاضلي :
" عثمان بن قارا بن حيار (جبار) بن مهنا بن عيسى بن مهنا بن مانع ابن حذيفة بن فضل أمير عرب آل فضل بالشام والعراق كان شاباً شجاعاً جواداً مقبلاً على اللهو مات سنة 787 وهو ابن اخي نعير وتاخر بعده ودهر اذكره صاحب تاريخ حلب."

ـ لأمير نعير بن جبار الفاضلي :
جاء في الضؤ اللامع : " نعير بنون ومهملة مصغر واسمه محمد بن حيار - بمهملة مكسورة ثم تحتانية خفيفة - بن مهنا بن عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة شمس الدين أمير آل فضل بالشام ويعرف بنعير. ولي الإمرة بعد أبيه ودخل القاهرة مع يلبغا الناصري ولما عاد الظاهر من الكرك وافق نعير منطاشاً في الفتنة الشهيرة وكان معه لما حاصر حلب ثم راسل نعير نائب حلب إذ ذاك كمشبغا في الصلح وسلمه منطاش ثم غضب برقوق على نعير وطرده من البلاد فأغار نعير على بني عمه الذين قرروا بعده وطردهم فلما مات برقوق أعيد نعير إلى إمرته ثم كان ممن استنجد به دمرداش لما قدم اللنكية فحضر بطائفة من العرب فلما علم أنه لا طاقة له بهم نزح إلى الشرق فلما نزح التتار رجع نعير إلى سلمية ثم كان ممن حاصر دمرداش بحلب ثم جرت بينه وبين الأمير جكم وقعة فكسر نعير ونهب وجيء به إلى حلب فقتل في شوال سنة ثمان وقد نيف على السبعين وكان شجاعاً جواداً مهيباً إلا أنه كثير الغدر والفساد بموته انكسرت شوكة آل مهنا وكان الظاهر خدعه ووعده حتى تسلم منطاش وغدر به ولم يف له الظاهر بما وعده بل جعل يعد ذلك عليه ذنباً، وولي بعده ولده العجل، ذكره شيخنا في إنبائه، وهو في المقريزي مطول. وينظر محمد بن حيار من التاريخ الكبير." الضؤ اللامع

ـ الأمير عجل بن نعير بن جبار الفاضلي :
العجل بن نعير بن حيار بن مهنا بن عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة بن عصية ابن فضل بن بدر بن ربيعة أمير آل فضل بالشام والعراق. نشأ في حجر أبيه فلما جاز العشرين خرج عن طاعته ثم لما كان جكم بحلب وخرج لقتال ابن صاحب الباز إلى جهة إنطاكية توجه إليه العجل نجدة له وآل الأمر إلى أن انكسر نعير وجيء به إلى جكم فلما رآه قال لابنه: انزل فقبل يد أبيك فجاء ليفعل فأعرض عنه أبوه ثم إن جكم رسم على نعير وجهزه إلى حلب واستمر العجل في خدمة جكم إلى أن توحش منه فهرب ولم يزل يحارب ويقاتل إلى أن قتل على يد طوخ في ربيع الأول سنة ست عشرة وحمل رأسه فعلق على باب قلعة حلب وسنه نحو ثلاثين سنة وبقتله انكسرت شوكة آل مهنا ويقال أنه كان عفيفاً عن الفروج. ترجمه ابن خطيب الناصرية ثم شيخنا في إنبائه مطولاً وقيل اسمه يوسف بن محمد فالله أعلم....عجل بن نعير آخر من أقربائه أمير عرب آل فضل بالبلاد الشامية. مات وهو معزول عن الإمرة قريباً من أعمال حلب في سنة تسع وستين.

ـ الأمير عذر بن علي بن نعير الفاضلي :
جاء في الضوء اللامع : " عذر بن علي بن نعير أمير آل فضل. قتل في المحرم سنة إحدى وثلاثين واستقر بعده في الإمرة أخوه مدحج." الضوء اللامع

ـ الأمير مدلج بن علي الفاضلي :
جاء في الضوء اللامع : " مدلج بن علي بن محمد نعير بن حيار بن مهنا أمير العرب، وليها بعد أخيه عذراً. وقتل في شوال سنة ثلاث وثلاثين عن بضع وعشرين سنة ودفن بشمالي جبرين. ذكره ابن خطيب الناصرية مطولاً ولخصه شيخنا في إنبائه فقال: أمير آل فضل وكان ولي إمرة العرب بعد أخيه ودخل في الطاعة ثم وقع بينه وبين ابن عمه قرقماس قاتل أخيه غدراً الوقعة المذكورة في الحوادث وقتل هذا. "الضوء اللامع

يتبع ـــــــــــــ

خليجي
08-Mar-2004, 09:24 PM
اخي المؤرخ الاستاذ هنيدس

كل يوم يظهر لنا جديد من بحوث بذلتم فيها الجهد الكبير

وأخذت من الوقت والبحث الكثير

آمل أن يزداد العطاء أكثر وأكثر لخدمة هذه القبيلة العظيمة

ولايعتبر فضل منك بل واجب عليك

أخيك الكرناف

هنيدس الروقي
08-Mar-2004, 11:54 PM
الأخ العزيز الكرناف
بعد التحيه والتقدير ، اطمئن تاريخ عتيبة وانسابها حق للجميع ولن نبيع هذا الحق على ابناء جلدتنا
تحياتي
هنيدس

ج7 : أحلاس الخيل : قبائل عتيبة .......الأصول والفروع :


غزية ...وآل مرا :

غزية جشم وبقية هوازن (من الحجاز وحتى شط الفرات) ق 6هـ ، 7هـ :
نعلم ان غزية هوازن في القرن السابع الهجري كانت تحتل المنطقة الواقعه من الطائف مرورا ببقعاء ثم تتجه شمالا الى شط العرب وبادية العراق ، وكان زعماء تلك الديار آل مرا من آل فضل :

آل مرا : نسبة إلى مرا بن ربيعة، وهو أخو فضل المتقدم ذكره. قال في التعريف: ومنازلهم حوران. وقال في مسالك الأبصار: ديارهم من بلاد الجيدور والجولان إلى الزرقاء والضليل إلى بصرى، ومشرقاً إلى الحرة المعروفة بحرة كشب قريباً من مكة المعظمة إلى شعباء إلى نيران مزيد إلى الهضب المعروف بهضب الراقي، وربما طاب لهم البر وامتد بهم المرعى أوان خصب الشتاء فتوسعوا في الأرض وأطالوا عدد الأيام والليالي حتى تعود مكة المعظمة وراء ظهورهم، ويكاد سهيلٌ يصير شامهم، ويصيرون مستقبلين بوجوههم الشام. وقد تشعب آل مرا أيضاً شعباً كثيرة، وهم آل أحمد بن حجي وفيهم الإمرة، وآل مسخر، وآل نمي، وآل بقرة، وآل شماء.
وممن ينضاف إليهم ويدخل في غمرة أمرائهم حارثة، والحاص، ولامٌ، وسعيدة، ومدلجٌ، وقرير، وبنو صخر، وزبيد حوران: وهم زبيد صرخد، وبنو غني، وبنو عز قال: ويأتيهم من عرب البرية آل طفير، والمفارجة، وآل سلطان، وآل غزي، وآل برجس، والخرسان، وآل المغيرة، وآل أبي فضيل، والزراق، وبنو حسين الشرفاء، ومطين، وخثعم، وعدوان، وعنزة. قال: وآل مرا أبطال مناجيد، ورجال صناديد، وأقيال قل " كونوا حجارةً أو حديداً "، لا يعد معهم عنترة العبسي، ولا عرابة الأوسي، إلا أن الحظ لحظ بني عمهم مما لحظهم، ولم تزل بينهم نوب الحرب، ولهم في أكثرها الغلب. قال الشيخ شهاب الدين أبو الثناء محمود الحلبي رحمه الله: كنت في نوبة حمص في واقعة التتار جالساً على سطح باب الإصطبل السلطاني بدمشق إذا أقبل آل مرا زهاء أربعة آلاف فارس شاكين في السلاح على الخيل المسومة، والجياد المطهمة، وعليهم الكزغندات الحمر الأطلس المعدني، والديباج الرومي، وعلى رؤوسهم البيض، مقلدين بالسيوف، وبأيديهم الرماح كأنهم صقور على صقور، وأمامهم العبيد تميل على الركائب، ويرقصون بتراقص المهارى، وبأيديهم الجنائب، التي إليها عيون الملوك صورا؛ ووراءهم الظعائن والحمول، ومعهم مغنية لهم تعرف بالحضرمية طائرة السمعة، سافرة من الهودج وهي تغني:
وكنا حسبنا كل بيضاء شـحـمةً *** ليالي لاقينا جذامـاً وحـمـيرا
ولما لقينا عصـبةً تـغـلـبـيةً ***يقودون جرداً للمنية ضـمـرا
فلما قرعنا النبع بالنبع بعـضـه *** ببعض أبت عيدانه أن تكسـرا
سقيناهم كأساً سقونا بـمـثـلـه***ولكنهم كانوا على الموت أصبرا

قلت : هذا الشعر هو شعر خديج بن العوجاء النصري يصف هوازن في معركة حنين ، والافتخار هنا هوازني سواء في الرئاسة (آل مرا) او في الجيوش التابعة لهم من غزية .

قال بن تغر بردي يصف الأمير احمد بن حجي أمير آل مرا : " ثم وصل إلى الملك الكامل أيضاً الأمير شهاب الدين أحمد بن حجي بن يزيد ملك العرب بالبلاد الحجازية فأكرمه الملك الكامل غاية الإكرام " بن تغرى بردي

جاء في صبح الاعشى : " أمير آل مراء، ورتبته السامي بالياء.
وقد تقدم أن منازلهم حوران. وعن مسالك الأبصار أن ديارهم بين بلاد الجيدور والجولان، إلى الزرقاء والضليل إلى آخر بصرى. ومشرقاً إلى حرة كشب، على القرب من مكة المشرفة، زادها الله شرفاً.

وهذه نسخة مرسومٍ شريفٍ بإمرة آل مراء، كتب بها للأمير بدر الدين شطي بن عمر وهي:

الحمد لله الذي زين آفاق المعالي بالبدر، ورفع بأيامنا الشريفة خير وليٍّ أضحى بين القبائل جليل القدر، ومنح من أخلص في خدم دولتنا الشريفة مزيد الكرم فأصبح بإخلاصه شديد الأزر، وأجزل بره لأصائل العرب العرباء فوفر لهم الأقسام، وأسبغ ظلال كرمه على من يرعى الجار ويحفظ الذمام.
نحمده على نعمٍ هطل سحابها، ومننٍ تفتحت بالمسار أبوابها، ونشهد أن لا إله غلا الله وحده لا شريك له شهادةً تقرب صاحبها يوم الفزع الأكبر، من المحل الآمن، وتورده نهر الكوثر، الذي ماؤه غير آسن، ونشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله الذي بعثه الله من أشرف القبائل، وأوضح بنور رسالته الدلائل، فأنقذ الله به هذه الأمة من ضلالها، وبوأها من قصور الجنان أعلى غرفها وأشرف ظلالها، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الذين أوضحوا مناهج الإيمان، وشيدوا قواعد الدين إلى أن علت كلمته في كل مكان، فكان عصرهم أجمل عصر وقرنهم خير أوان، وسلم تسليماً كثيراً. وبعـــــــــــــــــــــــــــــد، فإن أولى من أدنينا من بساط الاصطفاء محله، وارتشف من سحاب معروفنا طله فوبله، ونال من عواطفنا منزلة القرب على بعد الدار، وحكم له حسن نظرنا الشريف بتوالي غزير كرمنا المدرار. ولما كان المجلس الفلاني: هو المشار إليه بهذا النعت الحسن، والموصوف بالشجاعة في السر والعلن - رسم بالأمر الشريف - لا زال بدره، ساطع الأنوار، وبره، هامع القطار، وخيره يشمل الأولياء بجزيل الإيثار وجميل الآثار - أن يستقر المشار إليه في كيت وكيت: لأنه البطل الشديد، والفارس الصنديد، وليث الحرب المذكور، ومن هو عندنا بعين العناية منظور. وليثق من صدقاتنا الشريفة بمايؤمل ويعهد، وليتحقق قربه من مقامنا الشريف والعود أحمد، وليتلق هذا الإحسان بقلب منشرح، وأمل منفسح، وليجتهد في أمر عربانه الذين في البلاد، فإنا جعلنا عليه في أمورهم الاعتماد، وقد أقمنا أميراً على عرب آل مراء؛ فليشمر عن ساعد الاجتهاد في مصالح دولتنا الشريفة بغير زورٍ ولا مراء، وليقمع المفسد من عربانه ويقابله بالنكال، والصالح الخير منهم يجزل له النوال، والوصايا كثيرةٌ ولمثله لا تقال؛ والخط الشريف أعلاه حجة فيه، إن شاء الله تعالى.

وهذه نسخة مرسومٍ شريفٍ بنصف إمرة آل مراء، كتب به لقناة بن نجاد في العشر الأخر من شهر رمضان سنة ثلاث وثلاثين وسبعمائة، من إنشاء المقر الشهابي بن فضل الله، وهي:

الحمد لله الذي استخدم لنصرنا كل سيف وقناة، وكل سرعةٍ وأناة، وكل مثقفٍ تسلى جناياته ويعذب جناه، وكل ماضٍ لا يعوقه عن مقاصده الصالحة يعوق وهو عبد مناة. نحمده حمد من أغناه، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادةً يستمد من قبلها فلق الصباح سناه، ويفك منها من قبضة السيوف عناه، ونشهد أن محمداً عبده ورسوله الذي بوأه منازل الشرف وبناه، وأحله من العرب في مكان يخضع له رأس كل جبار ويخشع بصره وتستمع لما يوحى أذناه، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه صلاةً تخصهم من كل شرف بأسماه وأسناه، وسلم تسليماً. وبعد، فإن لكل ثاكلةٍ قراراً، ولكل هاجرةٍ مزاراً، ولكل معصمٍ سواراً لا يليق إلا بزنده، ولك عنقٍ دراً لا يصلح إلا لعقده، ولكل سيفٍ طال هجوعه في غمده انسلالاً، ولكل قناةٍ لم تعتقل مدةً اعتقالاً، وكانت إمرة آل مراء قد ثبتت من البيت الأحمدي بأوثق أوتادها، ووصلت منه في الرفعة إلى نجادها، ولم تزل تنتقل في آفاقها بدورهم الطالعة، وتضيء عليها من صفاحهم بروقهم اللامعة، وتجول فيها من سوابقهم السحب الهامعة، وتغني في حروبها عزائمهم إذا وقعت الواقعة؛ وتقدمت للمجلس السامي، الأميري، الفلاني، بركابنا الشريف صحبةٌ حمد فيها السرى، وخدمةٌ أوقدت له نار القرى، وهاجر إلينا في وقتٍ دل على وفائه، وسهر إلى قصدنا الليل وله النجم محيط المقل بإغفائه، وانقطع إلينا بأمله، ولازم من عهدنا الشريف صالح عمله، واستحق تعجيل نعمنا الشريفة وإن تأخرت لأجل موقوت، وأملٍ نجاحه لا يفوت. فلما آن أن تفاض عليه ثيابها، ويضاف إليه ثوابها، ويصرف في قومه أمره، ويشرف بينهم قدره، ويعرف من لم يعرف المسك أنه عندنا ذكره، ومن جهل البر: أنه على ما يحمد عليه شكره، ومن أنكر أن شيئاً أصعب من الموت: أنه في مجال الموت صبره، ومن خالف فيما هو أمضى من القضاء: أنه في البيعة صدره، ومن ادعى أنه لا تصيبه البيض والسمرك أنها مثقفته وبتره، وزال من هذا البيت العريق الطود وهو ثابت، ونزع منه السنان لولا أنه في قناته نابت؛ ولولاه لهاجت هذه القبيلة إلى من يقبل على نباتها، ويقيل بها: تارة ينجد في نجدها وأخرى يحول في جولاتها - رسم بالأمر الشريف أن يقلد من إمرة آل مراء ما كان الأمير ثابت بن عساف رحمه الله يتقلده إلى آخر وقت، ويرفع فيها إلى كل مسامتةٍ وسمت، ليكمل ما نقص من التمام وصفه، ويعلم أنه حلق إليه حتى أتى دون نصف البدر فاختطف النصف وذلك النصف هو نصفه؛ ليكون لهم إحدى اليدين، وأخرى تقع لسيف بحدين. وتقوى الله أبرك ما اشتملت عليه عودها، وانتخبت له زبيدها؛ فليتخذها له ذروةً يهتدي بها أنى سلك من الفجاج، واقتحم من حلك العجاج. وعليه بحسن الصحبة لرفيقه، ويمن القبول على فريقه، وإقامة الحدود على ما شرع الله من دينه القويم، وإدامة التيقظ للثأر المنيم، وإنزال عربه ومن ينزل عليه أو ينزل عليهم في منازلهم. وليجمع قومه على طاعتنا الشريفة كل الجمع، ويقابل ما ترد به مراسمنا المطاعة عليه بما أوجب الله لها من الطاعة والسمع، وليأخذ للجهاد أهبته، ويعجل إليه هبته، وليقف من وراء البلاد الشامية المحروسة دريئةً لأسوارها المنيعة، ونطاقاً على معاقلها الرفيعة، وسداً من بين أيديا وخلفها لباب كل ذريعة، وخندقاً يحوط بلادها الوسيعة، وحجاباً يمنع فيها من تعدى الحق وخاض الشريعة، ولا يفارق البلاد حتى يعبس في وجوهها السحاب، ولا يعود حتى تؤذن زروعها المخيمة بذهاب؛ والكرم هو فيه سجايا، والعزم ما برح لوشان أسنته بكل قناةٍ لحايا، والحزم بيده المراوية من آل مراءٍ يظهر له الخفايا، والشجاعة هو في رباها المنيرة ابن جلا وطلاع الثنايا؛ وما رضع المرمل كأفاويق الوفاق، ولا وضع شيئاً في موضعه كمداراة الرفاق؛ فليكن لرفيقه أكثر مساعدةً من الأخ لأخيه، وأكبر معاضدةً من المصراع لقسيمه والجفن لجفنه والشيء لما يؤاخيه. هذا يجب ويتعين وليس يجمعهما فرد طاعة، ولا يلزمهما لشيءٍ واحدٍ استطاعة؛ فكيف وهو و رفيقه إلينا اعتزاؤهما ومنا إعزازهما، وهما فرعان معتنقان: لدينا إجناؤهما وبيدنا إهزازهما. وليحصل من الخيل كل سابقةٍ تليق أن تقدم إلينا، وسابحةٍ في كل مهمةٍ حين يقدم علينا. والشرع الشريف يكون إليه مىبك، وعليه عفوك وعقابك، وبمقتضاه عقد كل نكاح لا يصح غلا على وجهه المرضي وإلا فهو سفاح، والميراث على حكمه لمن جره إليه وإلا فهو ظلمٌ صراح، وبقية ما نوصيه به إذا انتهى منه إلى هذه النبذة فما عليه في سواها جناح. وسبيل كل واقفٍ على تقليدنا هذا أن ينيب إلى نصوصه، ويؤوب إلى عمومه وخصوصه، والحذر من الخروج عنه بقولٍ أو عمل، فالسيف أسبق من العذل؛ والله تعالى يمتعه بما وهبه من العز في النقل، والمحاسن التي هي يد المسامع والأفواه والمقل؛ والخط الشريف أعلاه.................


درجة مجلس السلطان المملوكيه الممنوحه لأمراء آل فضل وآل مرا وهذه صورها كما جاءت في صبح الاعشى :

وصورتها على ما رأيته في بعض المراسيم لأمير آل مرا من عرب الشام:

المجلس السامي، الأميري، الكبيري، المجاهدي، المؤيدي، العضدي، الذخري، النصيري، الأوحدي، الأصيلي، العريقي، مجد الإسلام، بهاء الأنام، شرف الأمراء، زين القبائل، فخر العشائر، ملاذ العرب، عضد الملوك والسلاطين.

مما سبق علمنا ان ديار غزية هوازن هي من مكة المعظمة وحتى العراق ، وهو العطاء السلطاني لآل مرا من سلاطين الدوله المملوكيه ، وقد وصف الصنعاني 613 هـ ابن الجزيرة العربية المعاصر لتلك الحقبه ديار غزية هوازن مفتخراً بالعدنانيين ، وقال :
وإن ادع في عليا هوازن تأتني *** قبائل ازكى حين تنمى وتحسب
غزية نيران الحروب ومنهم *** فوارس خطارون والنقع أشهب
لهم ما حوى شط العراق مشرقا *** إلى حيث تحويه السرار فغرب
والصنعاني وهو العدناني ابن الجزيرة لا يعقل ان يفتخر بغزية الممتدة من العراق وحتى الحجاز في عصره الا لانهم من هوازن وليسو من طئ كما توهم التركمان
وقال ابن الأثير ق7هـ والذي اعرفه أن غزية فخذ من هوازن وهو غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن..
ـ وجاء في نهاية الإرب : روق بطن من غزية كانت منازلهم مع قومهم غزية في برية الحجاز (العاليه) .
ـ وجاء في سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب للسويدي 1229هـ : روق بطن من غزية (جشم) منازلهم مع قومهم غزية .ـ وجاء في كنز الأنساب للحقيل رحمه الله : الروقه هم من غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن .
ـ وجاء في معجم قبائل الحجاز للشيخ البلادي الحربي : أما روق ويقولون لهم الروقه فهم بلا شك من بني غزية بن جشم بن معاوية كما جاء في كتب النسب .

ـ وجاء في كتاب " في سراة غامد وزهران " للشيخ الجاسر رحمه الله :
" والواقع ان أطراف السروات الواقعة شرق الطائف وجنوبه لا تزال تسكنها فروع من قبيلة هوازن ....، كما ان قبيلة جشم الذين منهم دريد بن الصمه منتشرة في الاودية الواقعة في اطراف السراة شمال الطائف مثل قرن المنازل واعالي وادي العقيق وما يقرب هذه الامكنه (بلاد الروقه من عتيبة ."
ـ وجاء في كتاب " في سراة غامد وزهران " للشيخ الجاسر ايضا :
.. لقد قال ابن خلدون عن بني معاوية بن بكر بن هوازن الذين منهم من سمينا (الروقه) ..لم يبق منهم بالسروات الا من ليس له صوله ..ومعروف ان هذه القبائل لا تزال لها قوة منيعة في بلادها .

وممن نسب الروقه وعتيبة في هوازن ايضا غير من ذكرنا :ـ صاحب لمع الشهاب (1233هـ) ، ابن لعبون (1240هـ) ، صاحب كتاب الخبر والعيان (1350هـ ) ، بن بليهد (1350هـ) ، بن خميس ، منديل الفهيد ، حمود القثامي ، المرشدي ، الأحيوي ، الشايع ، محمد بن دخيل الله العصيمي ....الخ
فغزية التي ذكرها الحمداني وذكر فروعها هي غزية جشم ...

وقال ابن خلدون : غزية المرهوب صولتهم بالشام والعراق وقال الحمداني : وهم متفرقون بالعراق والحجاز ونعلم ان مع غزية هوازن البقية المتبقية من هوازن (بني هلال وبني كلاب ...الخ)
ونرى القلقشندي يعدد فروع غزية وبقية هوازن بنفس اسمائهم التي في عتيبة الان

روق وبرقا :
وممن كانو مع آل فضل الهلاليين وآل مرا (رؤوس شبابه) بطني عتيبة : روق وبرقا ، وكما قلنا من قبل ان برقا هم عيال منصور الابرق الذي ذكرهم ابن خلدون انهم حلفاء لبنو شبابه الهلاليين ، كما انه جاء في الموروث القبلي عند عتيبة في الماضي : " اذا صاح الصائح من عتيبة في الحج يا عيال منصور ... أتت قبائل الشام والعراق وشمال افريقيا " .
قال القلقشندي (عن غزية الذين مع آل فضل وآل مرا ) : ومنهم قوم بالشام والحجاز والعراق ، وفيما بين العراق والحجاز ، وهم بطون وأفخاذ ترجع إلى أصلين هما : البطنان ، وأجود . فمن البطنين ، آل دعيج وآل روق ، وآل رفيع (ربيع : وصحفوا رويع سنة 821هـ وذكر الاحيوي انه جاء في الائمة الاطهار" وبنو الرويعي غاية انتسابهم في عتيبة) , وآل سريه ، وآل مسعود وآل تميم وآل شرود .
ومن الأجود : آل منيع ، وآل سنيد ، وآل منال ، وآل أبي الحزم ، وآل علي ، وآل عقيل ، وآل مسافر .
وزاد في مسالك الأبصار نقلا عن نصر بن برجس المشرقي : أولاد الكافره ، وساعده ، وبني جميل ، وآل أبي مالك .
قلت : ذكر الاخ الحصان أن الحفاه ابناء عمومة الاساعدة هم اولاد الكافره الذين ذكرتهم النصوص مع ساعدة من غزية جشم والحقيقة ان القلقشندي ذكر ما اطلقه امراء جموع هوازن على الحفاه في الماضي السحيق ((شلوة الكفار)) وهي صفة معروفه يعرفها ابناء عتيبة .

وممن يحالفون آل مرا : الزراق: بطن من عرب الحجاز. عدهم الحمداني في أحلاف آل مرا " كحاله والزراق فخذ من الروقة، من عتيبة إحدى قبائل الحجاز

قال الحمداني : ولهم مشايخ ومنهم من وفد على السلاطين في زماننا . قال وممن ورد منهم مانع بن سليمان شيخ آل دعيج في سنة ثلاث وستمائة ، وذكر المقر الشهابي بن فضل الله في كتابه ((التعريف)) أنهم تارة يعصون وتارة يطيعون .
قال في مسالك الأبصار : ومنهم طائفة بطريق الحجيج البغدادي مياههم اليحموم والنصيف والكمن والمعينة وهي مياه البطنين ، ومياه الأجود لينة والثعلبة وزرود .
قال : وذكر لي نصر بن برجس أن دار آل أجود منهم : الرخيمة ، والرقبا ، والفردوس ، ولينة ، والحدق .
وديار آل عمرو بالحوف ، وديار بقاياهم النصيف ، والكمن ، واليحموم ، والأم ، والمعينة .
قال : ويليهم ساعدة وديارهم من الحضر الى برية زرود ، وإلى سقارة وإلى بقعاء والى التيب ، إلى الساسة إلى حضر *.))
ونرى ان من غزية جشم ...آل دعيج ...ودعيج من اولاد منصور ..وهم :
شيبان ، قثام (وقال ابن بليهد عنهم انهم من جشم) ، عصيم (وقال الجاسر انهم من جشم) ، عيال مفلح : دعيج والدغالبه معهم ...
ـ نسابة القثمه القدماء يعدون حتى يصلو الى غزية بن جشم ...حتى ان المرشدي علق على ذلك ...وقال بذلك ايضا بن بليهد في صحيح الأخبار ص 140 ج5 : واما المياه المحيطة بركبه في جهاتها الغربية فهي لبنو قثم بن معاوية الذين يرأسهم دريد بن الصمه وبقاياهم في هذا العهد القثمه " وابن بليهد رحمه الله لم ينسبهم الا لسماعه لنسابتهم وانهم يصلون الى جشم .....اما قول البعض ان قثام هو تصحيف جشم فهذا ما لا يؤيده عقل ولا منطق ...لان جشم ليس حكراً على القثمه فقط ..بل يشترك معهم عيال منصور ..
ـ قال ياقوت : البردان ماء لبني نصر بن معاوية بالحجاز لبني جشم فيه شئ قليل لبطن منهم يقال لهم بنو عصيمه ...وقد حقق الجاسر ان العصمه من جشم من هوازن في كتاب بلاد العرب للأصفهاني ..ص 8
وقال الأحيوي : ونص الهجري على ان عصيمه من زهير بن ربيعة بن بكر بن علقمة بن جداعة بن غزية بن جشم " مجلة العرب ج 5، 6 1420هـ ص 277

اما ما يتقوله البعض ان الشيابين من ثقيف وتارة من سليم ...الخ فلا اساس له من الصحه اطلاقاً لان شيبان من عيال منصور ومنصور ذكرته التواريخ كما اسلفنا تارة في بني هلال مع رؤوس شبابه وتارة في غزية والاخير هو الصحيح و هي نصوص قاطعة لان شيبان من عيال منصور ، فلا عبرة بأقوال المتقولين وتخمينات المخمنين ولكننا والحمدلله بينا مدى تخلفهم عندما عرضنا النصوص القاطعة التي تثبت جهلهم ، كما أنوه ان هذه النصوص لا تعادل 50% مما لدينا من نصوص قديمة ومؤكده على ما نطرح ونقول ، ولكننا احببنا فقط تبيان مدى جهل ولؤم من يحاول ابعاد عتيبة عن انسابها بغية التسلق على تلك الانساب بلا دليل .

ان انقسام غزية الى غزية في الحجاز وغزية في العراق فيما بعد بنفس اسماء الفروع لا ينفي انقسام آل مرا بيت الامارة .
أن قول ابن خلدون ان ذوي منصور بطن من شبابه من بني هلال قول يحتاج الى دراسة لاحتمال وجود بطون فيهم من بني هلال .

الوليد الاسعدي
09-Mar-2004, 04:37 PM
اسجل حظوري واعجابي المتزايد في هذا الرجل .

يقول هنيدس : اطمئن تاريخ عتيبة وانسابها حق للجميع ولن نبيع هذا الحق على ابناء جلدتنا .
واقول انا تلميذ هنيدس : ياهنيدس ماجا منك بالاول وافر وطارت به الشبكة العنكبوتية وبالمجان ، وطبعك الاصيل يجعلنا نهيم فخرا بامثالك :):):).

ولنا عودة بس اروح اخلص بعض الامور في منتدى الشعر الشعبي .. فيه واحد غالي علينا وصار تصادم هناك والظاهر ان السالفة قربت تنتهي .;)

الصنديد
10-Mar-2004, 01:10 AM
أخى هنيدس

طلبت من مناقشه ماذكر هنا

أنت نقلت عن القلقشندى التالى :
فمن بطونهم ( قلت : أي منهم ومن أصولهم المتأصله من هوازن) :
البطنين، وأفخاذهم: آل دعيج، وآل روق، وآل رفيع، وآل سرية، وآل مسعود، وآل تميم، وآل شرود. ومن بطونهم الأجود وأفخاذهم آل منيع، وآل سنيد، و آل منال، وآل أبي الحزم، وآل علي، وآل عقيل، وآل مسافر. هذا ما ذكره الحمداني.

ويأتيهم من البرية من عربه (أي من جماعتهم الاقربين) غالب، وآل أجود، والبطنين، وساعدة


والصحيح هو :
ثم قال: وينضم إليهم ويدخل فيهم من سائر العرب زغب، والحريث، وبنو كلب، وبنو أكلاب، وآل بشار، وخالد الحجاز، وبنو بقيل بن كرز، وبنو رحيم، وبنو حي، وقمران، والسراحين، ويأتيهم من عرب البرية من يذكر، فمن غزية غالب واجود والبطاوة البطيارة، وساعده، ومن بني خالد آل جناح، والضبيبات من مياس، والجبور، والقرشة، والدعم، وآل ميخة، وآل بيوت، والعامرة، والعلجان وفرقة من عايد وهم آل يزيد، والدواسر غير من يحالفهم في بعض الأحايين، ثم قال: ولا نعرف في وقتنا هذا إلا من يؤثر صحبتهم.
الرابط : روابط المواقع الاخرى ممنوعة

أى أنه قال من عرب البريه وليس من عربه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الصنديد
10-Mar-2004, 01:32 AM
ثم صارت لأل ربيعة. قال الحمداني: وكان ربيعة هذا قد نشأ في أيام الأتابك زنكي وابنه نور الدين الشهيد صاحب الشام ونبغ في العرب وولد له أربعة أولاد وهم: فضل، ومرا، وثابت، ودغفل، ومنهم تفرعت بطون آل ربيعة. ثم المشهور من آل ربيعة الآن ثلاثة بطون وهم: آل فضل، وآل مرا، وآل علي، فآل فضل هم بنو فضل بن ربيعة وآل مرا بنو مرا بن ربيعة. وأما آل علي فمن آل فضل أيضاً، وهم بنو علي بن حديثة، بن عقبة بن فضل المقدم ذكره؛ وقد صارت آل فضل أيضاً بعد ذلك بيوتاً أرفعها قدراً بيت عيسى بن مهنا، بن ماتع، بن حديثة، بن عقبة، بن فضل. قال في مسالك الأبصار: وفيهم الإمرة دون سائر آل فضل. قال: ثم صار آل عيسى بيوتاً: بيت مهنا بن عيسى، وبيت فضل بن عيسى، وبيت حارث بن عيسى، وبيت محمد بن عيسى، وبيت هبة بن عيسى. وسيأتي الكلام على تقسيم الإمرة فيهم في الكلام على عرب الشام في المسالك والممالك إن شاء الله.وهم بطون كثيرة: فمن بطونهم ( قلت : أي منهم ومن أصولهم المتأصله من هوازن) :
البطنين، وأفخاذهم: آل دعيج، وآل روق، وآل رفيع، وآل سرية، وآل مسعود، وآل تميم، وآل شرود. ومن بطونهم الأجود وأفخاذهم آل منيع، وآل سنيد، و آل منال، وآل أبي الحزم، وآل علي، وآل عقيل، وآل مسافر. هذا ما ذكره الحمداني.

والصحيح :
البطن السادس من طيء: غَزِية، بفتح الغين المعجمة وكسر الزاي وفتح الياء المثناة التحتية المشددة.
وهم: بنو غزية بن أفلت بن ثُعل بن عمرو بن عنيز بن سلامان بن ثُعل بن عمرو ابن الغوث بن طيء.
قال الحمداني: ومنهم قوم بالشام والحجاز والعراق، وفيما بين العراق والحجاز.
قال: وهم بطون وأفخاذ ترجع إلى أصلين هما: البطنان، وأجود. فمن البطنين: آل دعيج، وآل روق، وآل رفيع، وآل سرية، وآل مسعود، وآل تميم، وآل شرود.
ومن الأجود آل منيع، وآل سند، وآل منال، وآل أبي الحزم، وآل علي، آل عقيل، وآل مسافر.
وزاد في مسالك الأبصار نقلاً عن نصر بن برجس المشرقي: أولاد الكافرة، وساعدة، وبني جميل، وآل أبي مالك.
قال الحمداني: ولهم مشايخ، منهم من وفد على السلاطين في زماننا.
قال وممن ورد منهم ماتع بن سليمان، شيخ آل بطيح، في سنة ثلاث وستمائة.
وذكر المقر الشهابي بن فضل الله في كتابه "التعريف" أنهم تارة يعصون وتارة يطيعون.
قال في مسالك الأبصار: ومنهم طائفة بطريق الحجيج البغدادي مياههم اليحموم، والنصيف، والكمن، والمعينة، وهي مياه البطنين، ومياه "الأجود" لينة والثعلبة وزرود.
قال: وذكر لي نصير بن برجس أن دار آل أجود منهم: الرخيمة، والرقبى، والفردوس، ولينة، والحدق.
وديار آل عمرو بالحوف، وديار بقاياهم النصيف، والكمن، واليحموم، والأم، والمعينة.
قال: ويليهم ساعدة، وديارهم من الحضر إلى برية زرود، وإلى سقارة، وإلى البقعاء، وإلى التيب، وإلى الساسة،
خالد، ودارهم الفومه، وصيدة، وأبو الديدان، والفريع، وخارج، والكوارة، والبنوان، إلى ساق الغرفة، إلى الرسوس، إلى عبيرة، إلى وضاح، إلى جبلة، إلى السر، إلى العردة، إلى العشرية، إلى الابحل
روابط المواقع الاخرى ممنوعة


لا تعليق

ابوسعدالحليفي
10-Mar-2004, 12:58 PM
أما الحقيقة التاريخية الثابتة عن بني هلال فإنهم بطن من قبيلة هوازن المعروفة، تنتسب إليهم أم المؤمنين زينب بنت خزيمة وميمونة بنت الحارث وهم أخوال عبد الله بن عباس وخالد بن الوليد. وقد شاركوا مع هوزان في غزوة حنين ضد المسلمين في السنة الثامنة من الهجرة، كما دخلوا مع بني عمهم بني عامر في يوم من أيام العرب في الجاهلية ضد بني تميم. وقد دخولا في الإسلام بعد أن وفد زعيمهم هلال بن عامر على الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد ذكر الهمداني في مواضع متفرقة من كتاب (صفة جزيرة العرب) أن منازل بني هلال في تربة ورنية ووادي جلدان وعكاظ التي كان ينعقد بها اكبر أسواق العرب في الجاهلية. واشار الأصمعي والفيروز أبادي إلى أن جل منازلهم في الحجاز. ونسب الأصفهاني إلى العامري قوله: ليس ببلادنا قفاف وإنما القفاف في بلاد تميم. وقال الاصطخري (يغلب على نواحي شرق مكة بنو هلال). وذكر الشيخ عبد الله بن خميس في كتابه (المجاز ين اليمامة والحجاز) أن مران شمال شرق الطائف كانت قاعدة رئيسية لهم في الماضي، وأنها كانت مدينة عامرة كثيرة الآبار تجود فيها زراعة النخيل ويطيب القمح، كما أشار الشيخ سعد بن جنيدل في كتابه (عالية نجد) إلى بعض الأشعار الشعبية المنسوبة إلى مهلهل وعليا من بني هلال، كما يقال والتي ورد فيها ذكر لإجزاء عالية نجد كوادي سميرا وذريع وغسل .
وبذا تنحصر منازل بني هلال في الجاهلية وصدر الإسلام بالطائف والجهات الشرقية منه وأجزاء من عالية نجد من حيث كانوا يجاورون بني عمهم بنو عامر من الجنوب والغرب، ولم يذكر لهم منازل في شرق نجد. وقد كان بنو هلال ضمن القبائل التي شاركت في الفتوح الإسلامية أيام الخلفاء الراشدين. وقد انتقل كثير منهم كسائر القبائل الأخرى إلى المناطق المفتوحة. وبقي بعضهم في منازلهم القديمة. فاستقر بعضهم في الكوفة بالعراق، وكان لهم مسجد يعرف بمسجد بني هلال. كما كان لهم وجود في الموصل وحلب في القرن الأول الهجري. وقد شاركوا في بعض الثورات ضد الدولة العباسية لأسباب تاريخية معروفة كفتنة القرامطة فانتقل بعضهم إلى مصر واستقروا فيها وخاصة في الصعيد .
وقد اشتهر أمرهم في أيام الخلافة الفاطمية عندما دفعهم الخليفة المستنصر لمحاربة المعز بن باديس الذي خلع طاعة الفاطميين في تونس. فرغب الخليفة الفاطمي في التخلص منه أو منهم بعد أن كثرت مشكلاتهم. فأرسل إليهم أحد أمرائه الحسن بن علي العقيلي الذي قضى على ما بينهم من خلافات وأرسلهم نحو الغرب عام 442هـ بأعداد كبيرة تراوحت حسب تقدير المؤرخين ما بين 200 - 500 ألف شخص. وقد استطاع بنو هلال أن يهزموا ابن باديس وخربوا مدينة القيروان عام 449هـ التي بناها القائد المشهور عقبة ابن نافع وقد حاربوا قبائل البرير مثل زنانة وصنهاجة واستمروا في تقدمهم إلى الجزائر. وقد كان لهم أثر في نشر اللغة العربية في شمال إفريقيا وإن كان لهم اثر سلبي على الحضارة والعمران في تلك الجهات. وقد أورد المؤرخ الشهير عبد الرحمن بن خلدون معلومات كثيرة وأشعاراً متعددة عن بني هلال في تاريخه المعروف . ) مقتبس من موقع المذنب .نت)
مدح الماجدي لقبيلة بني هلال ، تلك القبيلة العمانية المعروفة ، و قد ذكر المؤرخون أن ظهورها كان موازيا لسقوط دولة بني نبهان و استيلاء بني هلال على عدة مقاطعات من المدن التي تفرقت إليها دولة عمان في تلك البرهة من الزمن ، مشيرين بذلك إلى أواسط القرن السبع عشر ، حيث أن سقوط دولة بني نبهان وقع في 1624 م .
شلاغيف الرجال بني هلال = إذا من البلا شب التهابِ -
طفوا نيران حرب المعتدين = و خلو حامي النيران كابي -
و اراها اليوم خلية الربوع = من النزلات خالية الكعابِ -
2.مدح الماجدي ل "سيف بن سلطان اليعربي" الملقب ب "قيد الأرض"، يشير الدكتور فالح حنظل ببنان من الشك و الحيرة إلى البعد الزمني الواقع في حوالي 100 عام بين ظهور بني هلال و وفاة الإمام اليعربي الذي توفي حوالي 1711م.

آل تميم - من البطنين من غزية من القحطانية، وغزية يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة، وقد عدهم الحمداني من حلفاء آل فضل من عرب الشام ممن يأتيهم من برية الحجاز، وذكر في مسالك الأبصار عن نصير بن برجس المشرقي أن ديارهم أجود الرخيمة والرقي والفردوس ولينة والحدق، ثم قال وآل عمر منهم الخوف وديار بقاياهم النصيف والكمي واليحمون واللام والمعينة.

الحُلَيفَات: بالتصغير. موضع عن علي بن عيسى بن حمزة بن وهاس الحسنى العلوي.
الحُلَيف: تصغير الحلف. موضع بنجد. قال أبو زياد يخرج عامل بني كلاب من المدينة فأول منزل يصدق عليه الأريكة ثم العَناقة ثم مدعا ثم المصلوق ثم الزَنية ثم يرد الحَليف لبني أبي بكر بن كلاب ثم الدخول ثم الحصاءَ ثم يرد الحوأب ثم سَجى ثم الليلة ثم ينصرف إلى المدبنة ويصدق على الحليف بطوناً من بطون أبي بكر بن عبد الله بن كلاب وسَلول وعمرو بن كلاب.
الحُلَيْفَاتُ: من المزاريع من طَفِيْحٍ، من البَطْنَيْن من بني سعد، من عُتَيْبَةَ.
الطُّفَحَة: من بَرْقا من عُتَيْبَةَ.
ومنهم: 1- الجُعدة 2- الحصنة 3- الوذانين 4- السّوطة 5- الحليفات 6- الحُبَوس 7- العبابيد 8- الحُلَسَة 9- خُدَيْد 10- الجمعيات 11- اللُّهُوب
وأضاف بعضهم: الزوران في لِيَّة والحشابرة في بسل. والزُّوَّد والعصلان، واليعاقب، واليعاقيب والكشمة.

ومنهم من يفرع الطفحة إلى فرعين "1" خُدَيْد، "2" المزاريع، ويفرع منهما الأفخاذ المتقدم ذكرها.
الطُّفَلَة: من ذوي حَطَّاب من الشَّلاَوى من بَلْحَارِث.
منهم: السبور، والكراشين، واللوامي، والسهارِيْن، والدبالين، والدواغين.


البَطْنَيْن: مثَّنى بطن- من فروع عُتَيْبَةَ في الحجاز، ومنهم: 1- خُدَيْد 2- اللُّهُوب 3- السياييل 4- الحِصَنَة 5- الحبوس 6- الجُعيدَات 7- الوذانِين 8- الحشابرة 9- الحليفات 10- السُّوَطة 11- الجُعْدة 12- الجمعيات 13- الجلسة 14- العَبابيد 15- الطفحة 16- العمارة
بينما في الحقيقة هم يقسمون بحسب ما ورد في وثيقة النفعة والطفحة بالنسبة لتقسيمهم ابناء على وابناء ومزروع والاسماء السابقة تتوزع على القسمين .

فهذا المقصود بحليفات البطنين علما باننا وجدنا ان هنالك فروع لدي قبائل اخري ذكرها الجاسر مثال:-
الْحُلَيْفَاتُ: من اللُّحَيْوات من زَوْبَع من شَمَّر. منهم: 1- الشيتي 2- الحليفات الشيحة: من سنْجَارَة من شَمَّر.
الحِلاَفَاتُ: من خَثعم. (عند الجاسر).
ولا اعتقد بعلاقتها بحليفات البطنين علما بان مفرد حليفات خثعم ( الحليفي ) وهو اسم متقدم ذكر بانه لايوجد في العرب اسم الحليفي بالحاء الا فيهم وهذا لا ينفي التسمي به بينما في الجمع عندهم يختلف كما ورد .

وبالنسبة لحليفات اللحيوات من زوبع فذا بصراحة لا استطيع ان اوكده او انفيه لما فيه من اسماء الاحيوات وزوبع قد تكون على علاقة ب الزعابي وهذا مدار بحث لانني وجد فلان الحليفي الزعابي ( بالمنتدي قصيده لشاعرة من بني هلال تذكر الزعابا ) وهنالك المحقق الحليفي عالم عاصر الدولة الفاطمية . وهولا تواجدوا عند مرور بني هلال بهذه البلدان التي يتواجدون فيها الامر الذي حصلت عليه عند بحثي عن الحليفات وعلاقتهم بعتيبة ومن ثم ببني هلال .
نامل التفاعل والمعذرة عن الاطالة

ابن مشيب
10-Mar-2004, 01:00 PM
الاستاذ هنيدس/

بارك الله فيك , اثريتنا من بحر علمك الغزير , وهذة عادتك , ونحن في انتظار المزيد من بحر علمك........



تقبل تحياتي......

ابن مشيب
10-Mar-2004, 01:14 PM
الصنديد/

كما ترى ان البحاث هنا يستدلون بإمهات الكتب المحفوظة في المكتبات بإسماء اصحابها المتوفين من عدة عقود من الزمن , هذا مرجع بحاثنا...........


اما انت فمصدرك صفحات الانترنت فقط لاغير , وجميعنا يعلم انة لاتوجد هناك قوانين وملاحقات تلزم اصحاب هذة الصفحات , وللاسف سلاحك الوحيد هذة الصفحات التي يستطيع ابن 10 سنوات الكتابه فيها..............


طريقة النقاش: يجب ان يكون نقاشك من امهات الكتب مستدل بإسم الكتاب وصاحب الكتاب , لكي يكون نقاش علمي وهادف , ام انت هداك الله حجتك صفحات الانترنت.....

ولذالك نتمنى منك حتى يستفيد الجميع من نقاشك الاستدلال من امهات الكتب.....



نقطة:
من قوانين المنتدى رفض وضع الروابط في المنتدى , ونحن سمحنا لك اول مرة وثاني مرة , احتراماً لك , ولكن للاسف اراك ضربت بعرض الحائط هذا القانون , ولذالك سوف يلغى اي رابط لايخص هذا المنتدى...........

ابوسعدالحليفي
10-Mar-2004, 03:08 PM
مع الاحترام لقراركم بوصفكم مسئول بالمنتدي
الا انني لا ارى ان هنالك ما يمنع من وضع الروابط وخاصة ان هذه الروابط اذا احسن الانسان استثمارها يستفيد منها كثيرا وتطلع الباحث على امور مفيدة جدا وهي تدعم ما نذهب اليه اذا كانت لمواقع علمية ومكتبات .
وبالنسبة للرابط الموضوع سبق وان استفدت منه كثيرا خاصة وانه يحتوي على كتب مفيده ويسهل على الباحث عملية البحث .
وخاصة اننا في عصر يسهل فيه الاتصال والتواصل ويحتاج للشفافية ودفع الحجة بالحجة ، الا اذا كانت هذه الروابط تتنافي مع قيمنا وتقاليدنا فعندها الحجب اولى .
والامر راجع لتقديرات المسئولين

الصنديد
10-Mar-2004, 07:15 PM
يقول ابن مشبب:
كما ترى ان البحاث هنا يستدلون بإمهات الكتب المحفوظة في المكتبات بإسماء اصحابها المتوفين من عدة عقود من الزمن , هذا مرجع بحاثنا...........


اما انت فمصدرك صفحات الانترنت فقط لاغير , وجميعنا يعلم انة لاتوجد هناك قوانين وملاحقات تلزم اصحاب هذة الصفحات , وللاسف سلاحك الوحيد هذة الصفحات التي يستطيع ابن 10 سنوات الكتابه فيها..............

سؤالى للمشرف هل أنت ذهبت للرابط قبل أن تحكم عليه ؟:confused:
الرابط هو لصفحه الوراق تنقل كتب التراث القديمه
وهنا أنا وضعت رابط لكتاب القلقشندى المؤرخ الذى توفى فى عام 830ه
من كتابى نهايه الأرب وقلائد الجمان
وهدفى هو أستفاده الجميع من المصادر الأصليه
وسوف تجد النص الأصلى وهو مختلف عما ذكره هنا

أشكر الأخ الحليفى على تعليقه
وهو من الناس الذين أستفادو من الرابط
وأتمنى من المشرف أعاده الرابط حتى تعم الفائده للجميع وهو الأطلاع على النصوص الأصليه كما هى وأعتقد ان هذا هو طلبك ورغبتك وهوالأستدلال من الكتب القديمه |4||4||4||4||4|

سبيع العامري
10-Mar-2004, 08:19 PM
مؤرخنا الكبير / الصنديد ( عيسى بن مهنا ):)

أحب أعبر لك مرة أخرى عن اعجابي الشديد بثقافتك العالية وردودك المتزنة|2|

و بيض الله وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه:cool:

هنيدس الروقي
10-Mar-2004, 09:30 PM
مما يؤسف له ان هناك اناس لا يفقهون في التاريخ شئ...وليسو أهلا للحوار ..

النصوص التي عرضناها صحيحه 200%

ويبدو ان علم تحليل النصوص ومقارنة النصوص علم لا يعرفه من يحاورنا

الا اذا كان محاورينا يظنون ان القلقشندي وغيره هم الذين وضعو تعليق هنيدس داخل قوسين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

إن محاولات البعض المستميته التشكيك في تلك النصوص الواضحه والصريحه لن تجدي لماذا؟؟

لانه لا مهرب من النتيجة النهائية التي تعرضها النصوص :

آل فضل امراء العرب = من عتيبه

ابن مشيب
10-Mar-2004, 10:08 PM
الاخوين/

ابوسعدالحليفي:
في مواضيع النسب الحساسة للغاية , صدقني ان الروابط ممنوعة بشكل شديد من الادارة , وذالك لان النسب يصعب الخوض فية سواء من الناحية الاجتماعية او الدينية , إلى بشئ مؤكد مثل كتب معروفة.....

اما صفحات الانترنت فهي ليست اكيدة وانت تعلم ذالك , ولذالك اتمنى ان تتفهم قرار الادارة بهذا الخصوص........





الصنديد:
قد رفع لدينا في الادارة من احد الاعضاء بإن لك اسمين , واحد تحاور فية , والثاني تمجد نفسك فية , وسوف نا تأكد من ذالك قبل اتخاذ القرار , وليترك ذالك حتى وقتة , ان شاء الله....



المهم ومن باب الامانة:

لم اطلع على روابطك التي وضعت , ولو علمت انها نفس كتاب القلقشندى كما قلت , ورفعت انت تلك الصفحات بالسكنر لتوكيد ماقلت , صدقني والله لان احذفها.......


لكن دامها صفحات القلقشندى من كتابة , فمن حقك وضع الصفحات , وهذا امر جيد ومطلوب للبحث العلمي.......


اما ان كانت مجرد روابط صفحات , يدعى بإنها صفحات من كتاب القلقشندى , فسوف يطبق عليها قانون المنتدى بالحذف.........



تحياتي......

الصنديد
11-Mar-2004, 12:18 PM
أخوى سبيع
أشكرك على العبارات الطيبه وهذا من طيبك

الأخ هنيدس

أنت قلت
(مما يؤسف له ان هناك اناس لا يفقهون في التاريخ شئ...وليسو أهلا للحوار ..)

كم أتمنى أخى الكريم أن تلتزم بقواعد منتدى الهيلا ان تحترم المشاركين وماتحقر من ينقشك

والحكم بينا هو القراء الكريم
وهذى روابط كتاب نهايه الأرب للقلقشندى وقلائد الجمان

http://www.alwaraq.com/index2.htm?i=199&page=1م
http://www.alwaraq.com/index2.htm?i=526&page=1

وأدعو العلامه هنيدس الى الرجوع الى النصوص الأصليه وتصحيح الأخطاء التى وردت هنا

ولأبناء الهيلا كل الأحترام

المشرف الكريم
أتمنى هذى المره أن تقوم بزيارة الرابط وأبداء رأيك

هنيدس الروقي
11-Mar-2004, 03:45 PM
قال القلقشندي : "ويأتيهم من البرية من عربه غالب، وآل أجود، والبطنين، وساعدة " صبح الاعشى

فوشلون تقول ان القلقشندي ما قال ؟؟؟؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

انا سبق وقلت لك لا تحاورنا وانت ما تعرف شي

اذا قرأت كتب التاريخ كلها تعال حاورنا

هنيدس الروقي
11-Mar-2004, 03:57 PM
يالله يابو العريف ورنا كيف بترقع الخطاء اللي ورطت نفسك فيه !!!!!!!!

ههههههههههه

ولا تنسى ان هنيدس يسولف معكم ويستخدم نقاطكم ككبري لفتح ابواب تجهلونها !!!

هنيدس الروقي
11-Mar-2004, 04:03 PM
فانا ما اشره عليك وعلى اللي يطبل لك

لانكم تظنون ان ما للقلقشندي الا كتاب واحد بس

ورابط الوراق اذا ما مسكته يد فاهمه ولا ترى بنقلبها ساحة تنكيت عليكم

فانتبهو ما كل من قرا كتاب او كتابين ظن انه فاهم

التاريخ شغلتنا

الصنديد
11-Mar-2004, 08:56 PM
كتاب صبح الأعشى
هذا الرابط
http://www.alwaraq.com/index2.htm?i=77&page=1
وهذا ماقيل فيه
ومنها آل ربيعة، عرب الشام. وهم بنو ربيعة، بن حازم، بن علي، بن مفرج، بن دعفل، بن جراح، بن شبيب، بن مسعود، بن حرب، بن السكن، بن ربيع، بن علقى، بن حوط، بن عمرو، بن خالد، بن معبد، بن عدي، بن أفلت، بن سلسلة بن غنم، بن ثوب، بن معن، بن عتود، بن عنيز، بن سلامان، بن ثعل، بن عمرو، بن الغوث، بن طيء، قال في مسالك الأبصار: وتقول بنو ربيعة الآن إنهم من ولد جعفر بن يحيى، بن خالد، بن برمك من العباسة بنت المهدي، أخت الرشيد، ويزعمون أنه كان يحضر مع الرشيد مجلسه الخاص وأنه كلمه في تزويجها ليحل له نظرها لاجتماعهما بمجلسه فعقد له عليها بشرط أن لا يطأها، فعانقها على حين غفلة من الرشيد، فحملت منه بولد كان ربيعة هذا من ولده. قال: ويقول في نسبه إنه ربيعة بن سالم، بن شبيب، بن حازم، بن علي، بن جعفر، بن حييى، بن خالد، بن برمك؛ ويزعمون أن نكبة البرامكة كانت بسبب ذلك. ثم قال: وأصلهم إذا نسبوا إليه أشرف لهم لأنهم من سلسلة بن عنيز، بن سلامان، بن طيء، وهم كرام العرب وأهل البأس والنجدة؛ والبرامكة وإن كانوا قوماً كراماً فإنهم قوم عجم وشتان بين العرب والعجم؛ وقد شرف الله تعالى العرب أن بعث منهم محمداً صلى الله عليه وسلم، وأنزل فيهم كتابه، وجعل فيهم الخلافة والملك، وابتز بهم ملك فارس والروم، ونزع بأسنتهم تاج كسرى وقصير، وكفى بذلك شرفاً لا يطاول، وفخراً لا يتناول. وذكر في التعريف نحوه قال في العبر: وكانت رياسة طيء في أيام الفاطميين لبني الجراح، ثم صارت لأل ربيعة. قال الحمداني: وكان ربيعة هذا قد نشأ في أيام الأتابك زنكي وابنه نور الدين الشهيد صاحب الشام ونبغ بني العرب وولد له أربعة أولاد وهم: فضل، ومرا، وثابت، ودغفل، ومنهم تفرعت بطون آل ربيعة. ثم المشهور من آل ربيعة الآن ثلاثة بطون وهم: آل فضل، وآل مرا، وآل علي، فآل فضل هم بنو فضل بن ربيعة وآل مرا بنو مرا بن ربيعة. وأما آل علي فمن آل فضل أيضاً، وهم بنو عي بن حديثة، بن عقبة بن فضل المقدم ذكره؛ وقد صارت آل فضل أيضاً بعد ذلك بيوتاً أرفعها قدراً بيت عيسى بن مهنا، بن ماتع، بن حديثة، بن عقبة، بن فضل. قال في مسالك الأبصار: وفيهم الإمرة دون سائر آل فضل. قال: ثم صار آل عيسى بيوتاً: بيت مهنا بن عيسى، وبيت فضل بن عيسى، وبيت حارث بن عيسى، وبيت محمد بن عيسى، وبيت هبة بن عيسى.

صبح الأعشى القلقشندي الصفحة : 136
وقال
البطن الأولى آل ربيعة من طيىء من كهلان من القحطانية
وهم بنو ربيعة بن حازم، بن علي، بن مفرج، بن دغفل، بن جراح، وقد تقدم نسبه مستوفى مع ذكر الاختلاف فيه في الكلام على ما يحتاج إليه الكاتب في المقالة الأولى. قال في العبر: وكانت الرياسة عليهم في زمن الفاطميين: خلفاء مصر لبني جراح، كان كبيرهم مفرج بن دغفل بن جراح، وكان من إقطاعه الرملة. ومن ولده حسان وعلي ومحمود وحرار، وولي حسان بعده فعظم أمره وعلا صيته، وهو الذي مدحه الرياشي الشاعر في شعره. قال الحمداني: وكان مبدأ ربيعة أنه نشأ في أيام الأتابك زنكي صاحب الموصل، وكان أمير عرب الشام أيام طغتكين السلجوقي صاحب دمشق ووفد على السلطان نور الدين محمود بن زنكي صاحب الشأم فأكرمه وشاد ذكره. قال: وكان له أربعة أولاد، وهم فضل، ومرا، وثابت، ودغفلٌ، ووقع في كلام المسبحي أنه كان له ولد اسمه بدر. قال الحمداني: وفي آل ربيعة جماعة كثيرة أعيانٌ لهم مكانة وأبهة، أول من رأيت منهم ماتع بن حديثة وغنام بن الطاهر، على أيام الملك الكامل محمد بن العادل أبي بكر بن أيوب. قال: ثم حضر بعد ذلك منهم إلى الأبواب السلطانية في دولة المعز أيبك وإلى أيام المنصور قلاوون زامل بن علي بن حديثة، وأخوه أبو بكر بن علي، وأحمد بن حجي وأولاده، وإخوته، وعيسى بن مهنا وأولاده وأخوه؛ وكلهم رؤساء أكابر وسادات العرب ووجوهها، ولهم عند لا سلاطين حرمة كبيرة وصيتٌ عظيم، إلى رونق في بيوتهم ومنازلهم.
من تلق منهم تقل: لاقيت سـيدهـم مثل النجوم التي يسري بها الساري
ثم قال: إلا أنهم مع بعد صيتهم قليلٌ عددهم، قال في مسالك الأبصار: لكنهم كما قيل: تعيرنا أنا قلـيلٌ عـديدنـا فقلت لها: إن الكرام قليل
وما ضرنا أنا قليلٌ وجارنا عزيزٌ وجار الأكثرين ذليل
ولم يزل لهم عند الملوك المكانة العلية والدرجة الرفيعة، يحلونهم فوق كيوان، وينوعون لهم أجناس الإحسان. قال الحمداني: وقد فرج بن حية على المعز أيبك فأنزله بدار الضيافة وأقام أياماً، فكان مقدار ما وصل إليه من عينً وقماش وإقامة له ولمن معه - ستةً وثلاثين ألف دينار. قال: واجتمع أيام الظاهر بيبرس جماعةٌ من آل ربيعة وغيرهم فحصل لهم من الضيافة خاصةً في المدة اليسيرة أكثر من هذا المقدار، وما يعلم ما صرف على يدي من بيوت الأموال والخزائن والغلال للعرب خاصةً إلا الله تعالى.
واعلم أن آل ربيعة قد انقسموا إلى ثلاثة أفخاذ، هم المشهورون منهم ومن عداهم أتباعٌ لهم وداخلون في عددهم، ولكل من الثلاثة أمير مختص به.

صبح الأعشى القلقشندي الصفحة : 606
صبح الأعشى القلقشندي الصفحة : 607
نتيجة البحث : 4 من 18 نسبة التطابق: 100/100


الفخذ الأول - آل فضل - وهو فضل بن ربيعة المقدم ذكره؛ وهم رأس الكل وأعلاهم درجةً وأرفعهم مكانةً. قال في مسالك الأبصار: وديارهم من حمص إلى قلعة جعبرٍ إلى الرحبة، آخذين على شقي الفرات وأطراف العراق حتى ينتهي حدهم بشرق إلى الوشم، آخذين يساراً إلى البصرة؛ ولهم مياه كثيرة ومناهل مورودة: ولها منهلٌ على كل ماءٍ وعلى كل دمنةٍ آثـار
وقد ذكر في مسالك الأبصار نقلاً عن محمود بن عرام، من بني ثابت ابن ربيعة: أن آل فضل تشعبوا شعباً كثيرة، منهم آل عيسى، وآل فرج، وآل سميط، وآل مسلم، وآل علي. قال: وأما من ينضاف إليهم ويدخل فيهم، فرعب، والحريث، وبنو كلب، وبعض بني كلاب، وآل بشار، وخالد حمص، وطائفة من سنبس وسعيدة، وطائفة من بربر وخالد الحجاز، وبنو عقيل من كدر، وبنو رميم، وبنو حي، وقران، والسراجون. ويأتيهم من البرية من عربه غالب، وآل أجود، والبطنين، وساعدة؛ ومن بني خالد آل جناح، والصبيات من مياس، والحبور، والدغم، والقرسة، وآل منيحة، وآل بيوت، والعامرة، والعلجات من خالد، وآل يزيد من عابد، والدوامر، إلى غير هؤلاء ممن يخالفهم في بعض الأحيان. قال المقر الشهابي بن فضل الله: " على أني لا أعلم في وقتنا من لا يؤثر صحبتهم ويظهر محبتهم ". وسيأتي ذكر قبائل أكثر هذه العربان التي تنضاف إليهم في مواضعها إن شاء الله تعالى.
قال في مسالك الأبصار: وأسعد بيت في وقتنا آل عيسى، وقد صاروا بيوتاً: بيت مهنا بن عيسى، وبيت فضل بن عيسى، وبيت حارث بن عيسى، وأولاد محمد بن عيسى، وأولاد حديثة بن عيسى، وآل هبة بن عيسى. قال: وهؤلاء آل عيسى في وقتنا هم ملوك البر فيما بعد واقترب، وسادات الناس ولا تصلح إلا عليهم العرب.

صبح الأعشى القلقشندي الصفحة : 607

http://www.alwaraq.com/index2.htm?i=77&page=1

الفخذ الثاني - من آل ربيعة آل مرا - نسبة إلى مرا بن ربيعة، وهو أخو فضل المتقدم ذكره. قال في التعريف: ومنازلهم حوران. وقال في مسالك الأبصار: ديارهم من بلاد الجيدور والجولان إلى الزرقاء والضليل إلى بصرى، ومشرقاً إلى الحرة المعروفة بحرة كشت قريباً من مكة المعظمة إلى شعباء إلى نيران مزيد إلى الهضب المعروف بهضب الراقي، وربما طاب لهم البر وامتد بهم المرعى أوان خصب الشتاء فتوسعوا في الأرض وأطالوا عدد الأيام والليالي حتى تعود مكة المعظمة وراء ظهورهم، ويكاد سهيلٌ يصير شامهم، ويصيرون مستقبلين بوجوههم الشام. وقد تشعب آل مرا أيضاً شعباً كثيرة، وهم آل أحمد بن حجي وفيهم الإمرة، وآل مسخر، وآل نمي، وآل بقرة، وآل شماء.
وممن ينضاف إليهم ويدخل في غمرة أمرائهم حارثة، والحاص، ولامٌ، وسعيدة، ومدلجٌ، وقرير، وبنو صخر، وزبيد حوران: وهم زبيد صرخد، وبنو غني، وبنو عز قال: ويأتيهم من عرب البرية آل طفير، والمفارجة، وآل سلطان، وآل غزي، وآل برجس، والخرسان، وآل المغيرة، وآل أبي فضيل، والزراق، وبنو حسين الشرفاء، ومطين، وخثعم، وعدوان، وعنزة. قال: وآل مرا أبطال مناجيد، ورجال صناديد، وأقيال قل " كونوا حجارةً أو حديداً "، لا يعد معهم عنترة العبسي، ولا عرابة الأوسي، إلا أن الحظ لحظ بني عمهم مما لحظهم، ولم تزل بينهم نوب الحرب، ولهم في أكثرها الغلب. قال الشيخ شهاب الدين أبو الثناء محمود الحلبي رحمه الله: كنت في نوبة حمص في واقعة التتار جالساً على سطح باب الإصطبل السلطاني بدمشق إذا أقبل آل مرا زهاء أربعة آلاف فارس شاكين في السلاح على الخيل المسومة، والجياد المطهمة، وعليهم الكزغندات الحمر الأطلس المعدني، والديباج الرومي، وعلى رؤوسهم البيض، مقلدين بالسيوف، وبأيديهم الرماح كأنهم صقور على صقور، وأمامهم العبيد تميل على الركائب، ويرقصون بتراقص المهارى، وبأيديهم الجنائب، التي إليها عيون الملوك صورا؛ ووراءهم الظعائن والحمول، ومعهم مغنية لهم تعرف بالحضرمية طائرة السمعة، سافرة من الهودج وهي تغني: وكنا حسبنا كل بيضاء شـحـمةً ليالي لاقينا جذامـاً وحـمـيرا
ولما لقينا عصـبةً تـغـلـبـيةً يقودون جرداً للمنية ضـمـرا
فلما قرعنا النبع بالنبع بعـضـه ببعض أبت عيدانه أن تكسـرا
سقيناهم كأساً سقونا بـمـثـلـه ولكنهم كانوا على الموت أصبرا
وكان الأمر كذلك، فإن الكسرة أولاً كانت على المسلمين ثم كانت على المسلمين ثم كانت لهم الكرة على التتار، فسبحان منطق الألسنة ومصرف الأقدار.

صبح الأعشى القلقشندي الصفحة : 609
الفخذ الثالث من آل ربيعة آل علي - وهم فرقة من آل فضل المقدم ذكرهم ينتسبون إلى علي بن حديثة بن عقبة بن فضل بن ربيعة. قال في مسالك الأبصار: وديارهم مرج دمشق وغوطتها، بين إخوتهم آل فضل وبني عمهم آل مرا، ومنتهاهم إلى الحوف والجبابنة، إلى السكة، إلى البرادع. قال في التعريف: وإنما نزلوا غوطة دمشق حيث صارت الإمرة إلى عيسى بن مهنا وبقي جار الفرات في تلابيب التتار. قال في مسالك الأبصار: وهم أهل بيت عظيم الشأن مشهور السادات، إلى أموال جمة ونعم ضخمة ومكانة في الدول علية. وأما الإمرة عليهم فقد ذكر في مسالك الأبصار أنه كان أميرهم في زمانه رملة بن جماز بن محمد بن أبي بكر بن علي بن حديثة بن عقبة بن فضل بن ربيعة. ثم قال: وقد كان جده أميراً ثم أبوه. قلد الملك الأشرف خليل بن قلاوون جده محمد بن أبي بكر إمرة آل فضل، حين أمسك مهنا بن عيسى. ثم تقلدها من الملك الناصر أخيه أيضاً حين طرد مهنا وسائر إخوته و أهله. قال: ولما أمر رملة كان حدث السن فحسده أعمامه بنو محمد بن أبي بكر، وقدموا على السلطان بتقادمهم وتراموا على الأمراء، وخواص السلطان،وذوي الوظائف فلم يحضرهم السلطان إلى عنده ولا أدنى أحداً منهم، فرجعوا بعد معاينة الحين، بخفي حنين؛ ثم لم يزالوا يتربصون به الدوائر وينصبون له الحبائل والله تعالى يقيه سيئات ما مكروا حتى صار سيد قومه؛ وفرقد دهره، والمسود في عشيرته، المبيض لوجوه الأيام بسيرته. وله إخوة ميامين كبرا، هم أمراء آل فضل وآل مرا. وقد ذكر القاضي تقي الدين بن ناظر الجيش في التثقيف: أن الأمير عليهم في زمانه في الدولة الظاهرية برقوق كان عيسى بن زيد بن جماز.

صبح الأعشى القلقشندي الصفحة : 610

وبقولك نفس كالمك الى قلته :

يالله يابو العريف ورنا كيف بترقع الخطاء اللي ورطت نفسك فيه !!!!!!!!

|3||3||
طلعت أعرف ثلاث كتب تاريخ موب أثنين |3||3|
جبنلك نهايه الأرب
وقلائد الجمان
وصبح الأعشى

الصنديد
11-Mar-2004, 09:29 PM
وأضاف
وقد ذكر الحمداني أنهم متفرقون في الشأم والحجاز وبغداد، وفيما بين العراق والحجاز، ولم يذكر واحد منهما منازلهم من الشأم، بل ذكر الحمداني منازلهم بالبرية والعراق خاصةً، وقال: وهم بطون وأفخاذ، ولهم مشايخ منهم من وفد على السلاطين في زماننا، وأشار في التعريف إلى أن الغالب عليهم عدم الطاعة، ومنهم أحلاف لآل فضل قد تقدم ذكرهم وهم غالبٌ وآل أجود والبطنين،

أى انهم أحلاففففففف ال فضل

ولحظ ان ذلك ذكر فى الحديث عن أأل فضل وليس أل على ؟؟؟؟؟؟؟؟كما ذكرت

بالله عليك من وين جبت هالجمله
قال: ثم صار آل عيسى بيوتاً: بيت مهنا بن عيسى، وبيت فضل بن عيسى، وبيت حارث بن عيسى، وبيت محمد بن عيسى، وبيت هبة بن عيسى. وسيأتي الكلام على تقسيم الإمرة فيهم في الكلام على عرب الشام في المسالك والممالك إن شاء الله.وهم بطون كثيرة: فمن بطونهم ( قلت : أي منهم ومن أصولهم المتأصله من هوازن) :
البطنين، وأفخاذهم: آل دعيج، وآل روق، وآل رفيع، وآل سرية، وآل مسعود، وآل تميم، وآل شرود. ومن بطونهم الأجود وأفخاذهم آل منيع، وآل سنيد، و آل منال، وآل أبي الحزم، وآل علي، وآل عقيل، وآل مسافر. هذا ما ذكره الحمداني.

وين قال من بطونهم ؟؟؟؟؟؟؟؟
فى الحديث عن غزيه وليس ال عيسى
ومنها غزية بفتح الغين المعجمة وكسر الزاي وتشديد الياء المثناة تحت وهاء في الآخر. وهم بنو غزية، بن أفلت، بن ثعل، بن عمرو، بن سلامان، بن ثعل، بن عمرو، نب الغوث، بن طيء. قال الحمداني: وهم بالشام والعراق إلى الآن ولهم صولة عظيمة. وهم بطون كثيرة: فمن بطونهم البطنين، وأفخاذهم: آل دعيج، وآل روق، وآل رفيع، وآل سرية، وآل مسعود، وآل تميم، وآل شرود. ومن بطونهم الأجود وأفخاذهم آل منيع، وآل سنيد، و آل منال، وآل أبي الحزم، وآل علي، وآل عقيل، وآل مسافر. هذا ما ذكره الحمداني. وزاد في مسالك الأبصار عن نصر بن برجس المشرقي، وأولاد الكافرة، وساعدة، وبني جميل، وآل أبي مالك. قال في المسالك: وديار آل أجود منهم الرخيمية، والرقبي، والفردوس، ولينة، والحدق. وديار آل أجود منهم الرخيمية، والرقبي، والفردوس، ولينة، والحدق. وديار آل عمرو بالحوف، وديار بقاياهم: النصيف، والكمن، واليحموم، والأم، و المعينة. ويليهم ساعدة وديارهم من الحضر إلى برية زرود، إلى سقارة، إلى البقعاء، إلى التيب، إلى الساسة، إلى حضر.

|3||3|

السيف الهلالي
11-Mar-2004, 11:38 PM
بما ان هنيدس كشف عن جهلك المريع وانكارك لمقولة القلقشندي : ويأتيهم من عربه البطنين ....الخ كما جاء في صبح الاعشى ورفض محاورتك لانك جاهل وناقل فقط ولا تعرف ماهية الاستنباط وتحليل النص ونقد النصوص .

النقطة الاولى التي اثبت جهلك فيها :
انكارك لنص القلقشندي وعندما لطمك هنيدس بالنص ذهبت وحاولت ان ترقعها فكبرتها ونقلت نصوص من كتاب صبح الاعشى ظنا منك ان هذا سيستر جهلك ولكن على قولة.......................... " ....................." ههههههههههههههههههههههههههههههه

ثانيا : ذهبت الى تعليقات هنيدس على النصوص وظننت ان هنيدس ياتي بالكلام من عنده فركزت على جزئية لا تهم ولا تغني لان هنيدس نقضها بكلام ال فضل انفسهم ونصوص ابن خلدون وما تطابق معها من كلام القلقشندي في تسلسل منطقي يصعب على امثالك فهمه لانك تنقل من الروابط ولا تفكر ، فنحن نعيد لك كلام هنيدس حتى تتعلم من هنيدس كيفية ربط النصوص ونقدها واستنباط الادله منها ، وهذا ما قاله هنيدس :

ج 5 أحلاس الخيل : قبائل عتيبة ...الأصول والفروع :

جاء في الموروث القبلي في عتيبة :
"اذا صاح الصائح في الحج يا شبابه ...جاءت قبائل الشام وشمال افريقيا وعتيبة واحلافها "
وجاء ايضاً :
" اذا صاح الصائح يا عيال منصور ... جاءت قبائل العراق وشمال افريقيا وعتيبة واحلافها "

تخمينات مؤرخو التركمان حول انساب آل فضل و بنو شبابة عامة :
ويقول ابن خلدون تعليقا على نسبهم : " وأما أنسابهم عند الجمهور فخفية ومجهولة، ونسابة العرب من هلال يعدونهم من بطون هلال وهو غير صحيح " بن خلدون .
قلت : لاحظ كيف انكر ابن خلدون اقوال بني هلال وحاول الايهام ان هؤلاء هم من الجن !!!!!
وقال ابن خلدون : " وهم يزعمون أن نسبهم في أهل البيت إلى جعفر بن أبي طالب وليس ذلك أيضا بصحيح. لأن الطالبيين والهاشميين لم يكونوا أهل بادية ونجعة. والصحيح والله أعلم من أمرهم أنهم من عرب اليمن، فإن فيهم بطنين يسمى كل واحد منهما بالمعقل " تاريخ ابن خلدون
قلت : لا يعتد براي ابن خلدون طالما ان نسابة بني هلال ، أهل الشأن ، في القرن السابع يعدونهم من بني هلال .

قلت : وحكاية ان بني شبابه يزعمون عند ابن خلدون ، هي حكاية تقولها القلقشندي بخصوص ال فضل في المشرق العربي وهي مزاعم كاذبه كذب فيها ابن خلدون والقلقشندي (وهم من الموالين للمماليك) بغية ارضاء اسيادهم الذين يكرهون الجنس العربي ، فكيف يعقل ان ينكر المرء نسبة وكيف يفتخر العربي بالزناء !!! والهدف هو تحقير العرب ليس الا.

تقسيمات بنو شبابة في المشرق العربي :
اما تفرعاتهم ومسمياتهم المشهوره في المشرق العربي فتختلف إذ يقول صاحب صبح الأعشى عنهم مع ملاحظة تكرير نفس الادعاء عنهم وعن اصلهم بطريقة أخرى :
" قال في مسالك الأبصار: وتقول بنو ربيعة الآن إنهم من ولد جعفر بن يحيى، بن خالد، بن برمك من العباسة بنت المهدي، أخت الرشيد، ويزعمون أنه كان يحضر مع الرشيد مجلسه الخاص وأنه كلمه في تزويجها ليحل له نظرها لاجتماعهما بمجلسه فعقد له عليها بشرط أن لا يطأها، فعانقها على حين غفلة من الرشيد، فحملت منه بولد كان ربيعة هذا من ولده. قال: ويقول في نسبه إنه ربيعة بن سالم، بن شبيب، بن حازم، بن علي، بن جعفر، بن حييى، بن خالد، بن برمك؛ ويزعمون أن نكبة البرامكة كانت بسبب ذلك. ثم قال: وأصلهم إذا نسبوا إليه أشرف لهم لأنهم من سلسلة بن عنيز، بن سلامان، بن طيء، وهم كرام العرب وأهل البأس والنجدة؛ والبرامكة وإن كانوا قوماً كراماً فإنهم قوم عجم وشتان بين العرب والعجم؛ وقد شرف الله تعالى العرب أن بعث منهم محمداً صلى الله عليه وسلم، وأنزل فيهم كتابه، وجعل فيهم الخلافة والملك، وابتز بهم ملك فارس والروم، ونزع بأسنتهم تاج كسرى وقصير، وكفى بذلك شرفاً لا يطاول، وفخراً لا يتناول. وذكر في التعريف نحوه قال في العبر: وكانت رياسة طيء في أيام الفاطميين لبني الجراح، " صبح الأعشى

قلت : وهذه من تخاريف مؤرخي التركمان (ابن خلدون ومن سار في ركبه) وتهجمهم على العرب بل وحقدهم الدفين والواضح في تواريخهم للمتتبع لاقوالهم ، بدأوها بالنقل من اخوان الصفا العرب دون الاشارة اليهم ثم اتهمو العرب في كتبهم بانهم جنس متخلف بعيد عن الحضاره وسياسة الملك ، وختموها بهذا الزيف ، فكيف يقولون ان العربي يفتخر انه ابن زنا !!!! وهو ما لا يقره العاقل والجاهل على حد سواء فحسبنا الله ونعم الوكيل وقد انكر هذا الادعاء جملة من علماء ق9هـ .
مع ملاحظة ان ابن فهد المكي ق9هـ نسب عتيبة في طي لانه ظن كغيره ان آل فضل من طئ .
وديار آل فضل وصفها الحمداني انها من الشام وحتى حضن .
قلت : المعروف ايضاً ان سنجاره في شمر بحسب اقوال نسابتها وابنائها انهم من بني هلال وقد سمعته انا ياهنيدس منهم بل هو المعروف عندهم وأوكد هذا الكلام أشد التوكيد ، وفي الماضي كان شيوخ سنجاره من آل الجربا يقولون انهم ورثو امارة آل فضل في الشام وقد علق ابو عقيل الظاهري على هذا بان ليس لديهم سند سوى اقوالهم .!!! (ولدينا تلك التعليقات من الكتب التي تناولت الموضوع) والموضوع سبق وان طرحه المغربي الادريسي وقال ان بني هلال في عتيبة وشمر وهناك فخذ من مطير منهم

آل فضل من رؤوس شبابة في الشام والحجاز وشمال افريقيا :
ذكر أحد الأخوه في تعليقه على نسب الشيخ تركي بن حميد أنه تركي بن حميد بن فلان ، بن فلان......الخ . الفاضلي ، والمعروف ان الحمده هم من ترثة عتيبة ، أي من الأصول المتأصلة فيها نسباً وفي شبابة الجد الأعلى ، وقد مر معنا اعلاه عند ابن خلدون وعند نسابة المغرب :
"حريز (كريز) بن علي " .." ووصفهم بانهم بطن كبير (آل علي) من شبابة ومعهم بنو ثابت وعيال منصور " عند ابن خلدون
قلت : ان بعض كبار السن في الحجاز في الجيل الماضي توارثو مقولة تقول : ان ثبتة السيل (الدراريج والكرزه والجوازي) والشهبة (المزاحمة والثبتان) كان يقال عنهم في الماضي القديم انهم يطلق عليهم فواضل .
وقال بن خلدون عنهم : " بنو يزيد بن زغبة كان لبني يزيد هؤلاء محل من زغبة بالكثرة والشرف،..... وهم بطون كثيرة منهم: حميان بن عقبة بن يزيد، وجواب وبنو كرز وبنو موسى والمرابعة والخشنة. وهم جميعاً بنو يزيد بن عبس بن زغبة وإخوانهم عكرمة بن عبس.... ثم صارت فى بيت سعد بن مالك بن عبد القوي بن عبد الله بن سعيد بن محمد بن عبد الله بن مهدي بن يزيد بن عيسى بن زغبة، وهم يزعمون أنه مهدي بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، نسب تأباه رئاستهم على غير عصبتهم ..وربما نسبهم آخرون إلى سلول، وهم بنو مرة بن صعصعة أخي عامر بن صعصعة وليس بصحيح كما قلناه. وقد يقال إن سلولاً وبني يزيد إخوة، ويقال لهم جميعاً أولاد فاطمة. وبنو سعد هؤلاء ثلاثة بطون: بنو ماضي بن رزق بن سعد، وبنو منصور بن سعد، وبنو علي بن رزق بن سعد. واختصت الرئاسة على الظعون والحلول ببني علي وكانت لريان بن علي فيما علمناه، ثم من بعده لأخيه دغفل، ثم لأخيهما أبي بكر، ثم لابنه ساسي بن أبي بكر ثم لأخيه معتوق بن أبي بكر، ثم لموسى ابن عمهم أبي الفضل بن علي، ثم لأخيه أحمد بن أبي الفضل، ثم لأخيهما علي بن أبي الفضل. ثم لأبي الليل بن أبي موسى بن أبي الفضل، وهو رئيسهم لهذا العهد. وتوفي سنة إحدى وتسعين، وخلفه في قومه ابنه. " بن خلدون

نلاحظ هنا ان منصور منسوب في سعد الذي من زغبه رغم سقوط اسماء عديدة من سعد الى هلال . كما نلاحظ اشياء اخرى منها تخبط المؤرخين في تحديد اسمائهم وتقديم بعض الاسماء على اسماء اخرى ..الخ

" آل علي من آل فضل " في صبح الاعشى الذي يتكلم عن نفس الحقبة ولكن في المشرق العربي ..
قلت : وقد واذا علمنا ان بطون ال فضل يلحق بهم ستة بطون كبيره من عتيبة سينقشع الغبار عن حقيقة ان ال فضل نسبة الى فضل بن ربيعة المجهول الجد عند التركمان ، هو من بني هلال وبالتحديد من شبابة ، يقول صبح الاعشى :
" ثم صارت لأل ربيعة. قال الحمداني: وكان ربيعة هذا قد نشأ في أيام الأتابك زنكي وابنه نور الدين الشهيد صاحب الشام ونبغ في العرب وولد له أربعة أولاد وهم: فضل، ومرا، وثابت، ودغفل، ومنهم تفرعت بطون آل ربيعة. ثم المشهور من آل ربيعة الآن ثلاثة بطون وهم: آل فضل، وآل مرا، وآل علي، فآل فضل هم بنو فضل بن ربيعة وآل مرا بنو مرا بن ربيعة. وأما آل علي فمن آل فضل أيضاً، وهم بنو علي بن حديثة، بن عقبة بن فضل المقدم ذكره؛ وقد صارت آل فضل أيضاً بعد ذلك بيوتاً أرفعها قدراً بيت عيسى بن مهنا، بن ماتع، بن حديثة، بن عقبة، بن فضل. قال في مسالك الأبصار: وفيهم الإمرة دون سائر آل فضل. قال: ثم صار آل عيسى بيوتاً: بيت مهنا بن عيسى، وبيت فضل بن عيسى، وبيت حارث بن عيسى، وبيت محمد بن عيسى، وبيت هبة بن عيسى. وسيأتي الكلام على تقسيم الإمرة فيهم في الكلام على عرب الشام في المسالك والممالك إن شاء الله.وهم بطون كثيرة: فمن بطونهم ( قلت : أي منهم ومن أصولهم المتأصله من هوازن) :
البطنين، وأفخاذهم: آل دعيج، وآل روق، وآل رفيع، وآل سرية، وآل مسعود، وآل تميم، وآل شرود. ومن بطونهم الأجود وأفخاذهم آل منيع، وآل سنيد، و آل منال، وآل أبي الحزم، وآل علي، وآل عقيل، وآل مسافر. هذا ما ذكره الحمداني.
وزاد في مسالك الأبصار عن نصر بن برجس المشرقي، وأولاد الكافرة، وساعدة، وبني جميل، وآل أبي مالك. قال في المسالك: وديار آل أجود منهم الرخيمية، والرقبي، والفردوس، ولينة، والحدق. وديار آل عمرو بالحوف، وديار بقاياهم: النصيف، والكمن، واليحموم، والأم، و المعينة. ويليهم ساعدة وديارهم من الحضر إلى برية زرود، إلى سقارة، إلى البقعاء، إلى التيب، إلى الساسة، إلى حضر. صبح الاعشى

قلت : هذه الاسماء التي مرت ما سماه اهل المشرق بطون آل فضل (نسبة الى الفرع المتراس فيهم من بني شبابه) بحسب التقسيم الشامي اي المشرقي عند مثقفي الدوله المملوكيه وكتابها لبنو شبابه الهلاليين واحلافهم من العرب وهم كما ترى أخي القارئ عتيبة لا غير .

آل علي :
" ورد مهنا إلى إمارته وإقطاعه؛ ثم رجع إلى موالاة التتر فطرد السلطان الملك الناصر آل فضلٍ بأجمعهم من الشأم وجعل مكانهم آل علي، وولى منهم على أحياء العرب محمد بن أبي بكر بن علي، وصرف إقطاع مهنا وأولاده إليه وإلى أولاده، وأقام الحاسب على ذلك مدة. ثم وفد مهنا على السلطان الملك الناصر صحبة الأفضل بن المؤيد صاحب حماة فرضي عنه السلطان وأعاد إمرته إليه ورجع إلى أهله، فتوفي سنة أربع وثلاثين وسبعمائة؛ صبح الأعشى

ما قاله صاحب صبح الأعشى عن أصولهم :
مر معنا ان آل علي هم من بطون شبابة عند ابن خلدون في معرض سرده عن العرب في شمال افريقيا ، ولكننا نجد في صبح الاعشى اقوال أخرى عن انسابهم :
الفخذ الثالث من آل ربيعة آل علي - وهم فرقة من آل فضل المقدم ذكرهم ينتسبون إلى علي بن حديثة بن عقبة بن فضل بن ربيعة. قال في مسالك الأبصار: وديارهم مرج دمشق وغوطتها، بين إخوتهم آل فضل وبني عمهم آل مرا، ومنتهاهم إلى الحوف والجبابنة، إلى السكة، إلى البرادع. قال في التعريف: وإنما نزلوا غوطة دمشق حيث صارت الإمرة إلى عيسى بن مهنا وبقي جار الفرات في تلابيب التتار. قال في مسالك الأبصار: وهم أهل بيت عظيم الشأن مشهور السادات، إلى أموال جمة ونعم ضخمة ومكانة في الدول علية. وأما الإمرة عليهم فقد ذكر في مسالك الأبصار أنه كان أميرهم في زمانه رملة بن جماز بن محمد بن أبي بكر بن علي بن حديثة بن عقبة بن فضل بن ربيعة. ثم قال: وقد كان جده أميراً ثم أبوه. قلد الملك الأشرف خليل بن قلاوون جده محمد بن أبي بكر إمرة آل فضل، حين أمسك مهنا بن عيسى. ثم تقلدها من الملك الناصر أخيه أيضاً حين طرد مهنا وسائر إخوته و أهله. قال: ولما أمر رملة كان حدث السن فحسده أعمامه بنو محمد بن أبي بكر، وقدموا على السلطان بتقادمهم وتراموا على الأمراء، وخواص السلطان،وذوي الوظائف فلم يحضرهم السلطان إلى عنده ولا أدنى أحداً منهم، فرجعوا بعد معاينة الحين، بخفي حنين؛ ثم لم يزالوا يتربصون به الدوائر وينصبون له الحبائل والله تعالى يقيه سيئات ما مكروا حتى صار سيد قومه؛ وفرقد دهره، والمسود في عشيرته، المبيض لوجوه الأيام بسيرته. وله إخوة ميامين كبرا، هم أمراء آل فضل وآل مرا. وقد ذكر القاضي تقي الدين بن ناظر الجيش في التثقيف: أن الأمير عليهم في زمانه في الدولة الظاهرية برقوق كان عيسى بن زيد بن جماز.

وقد ذكر في مسالك الأبصار نقلاً عن محمود بن عرام، من بني ثابت ابن ربيعة: أن آل فضل تشعبوا شعباً كثيرة، منهم آل عيسى، وآل فرج، وآل سميط، وآل مسلم، وآل علي. قال: وأما من ينضاف إليهم (أي ليس منهم) : " ويدخل فيهم، فرعب، والحريث، وبنو كلب، وبعض بني كلاب، وآل بشار، وخالد حمص، وطائفة من سنبس وسعيدة، وطائفة من بربر وخالد الحجاز، وبنو عقيل من كدر، وبنو رميم، وبنو حي، وقران، والسراحين " .
قلت : لاحظ ان سنبس الطائيه ليست منهم
فمن اللذين في أحلاف آل علي أيضا :
يقول صبح الأعشى : " ويأتيهم من البرية من عربه (أي من جماعتهم الاقربين) غالب، وآل أجود، والبطنين، وساعدة
(ثم يسرد بقية القبائل) : " ومن بني خالد آل جناح، والصبيات من مياس، والحبور، والدغم، والقرسة، وآل منيحة، وآل بيوت، والعامرة، والعلجات من خالد، وآل يزيد من عابد، والدوامر، إلى غير هؤلاء ممن يخالفهم في بعض الأحيان.
قال المقر الشهابي بن فضل الله: " على أني لا أعلم في وقتنا من لا يؤثر صحبتهم ويظهر محبتهم ".

ويتضح لنا الاتي من النصوص الكثيره التي سقناها وسنزيدها فيما بعد :
1ـ ان من عرب ال فضل اي من قبائلهم القريبة منهم في النسب : آل روق ساعدة آل دعيج (ان الدعاجين من عيال منصور) ...الخ
2ـ ان القلقشندي فرق بين من هم منهم ومن ياتيهم وذكر ان سنبس الطائيه تأتيهم وليست منهم وهذا نص يؤكد ان آل فضل ليسو من طئ فضلا عن انكار ال فضل انفسهم ذلك التنسيب .
3ـ أن ديارهم وامتدادهم الى حضن وكشب كما قال الحمداني وهي ديار عتيبة ومسميات بطونها .
4ـ ان ذكر تسلسلات النسب وتخبط مؤرخي التركمان في الاسماء وادخالهم الفرع في الاصل والاصل في الفرع تارة اخرى لا علاقة له بأصولهم الهلالية لان النصوص فيها قاطعه فالباحث يستطيع ان يستشف التصحيف المريع في الاسماء والتسلسل الذي وضعناه في نسب ابن ربيعان وابن حميد هو التسلسل الصحيح رغم ان هناك اسماء كثيرة اسقطناها لاننا اخذنا هذا التسلسل عن اجدادنا في الحجاز .
5ـ أن ترثة عتيبة الهلالية : هم من ذكرنا من قبل وهو ما ذكره المؤرخون كما اشرنا ، ودخل فيهم بقية هوازن .
6ـ ان الشهبه ومنهم الثبته والمزاحمه ومعهم ابناء عمومتهم الكرزه (الكرزان) وبقية ثبتة السيل والبطنين هم رؤوس شبابه كقياده ، وهذا فيه بحث طويل لن ينشر هنا
أنتهى كلام هنيدس
ــــــــــــــــــــــــ
الاخ الصنديد
تبي ترقعها يوم أنكرت كلام هنيدس المدلل وانكرت كلام القلقشندي الذي ورد في صبح الاعشى و لكن................................ !!!!
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

السيف الهلالي
11-Mar-2004, 11:46 PM
آل فضل انكرو انتسابهم الى طئ
وطالما انكرو هذا الانتساب فلا ينفع تنسيبهم بالقوه في نسب هم رفضوه اصلا ولم يعترفو به
فلا يعقل ان نصدق كلام التركمان ونكذب أهل الشأن
فطرت ولا وقعت آل فضل مهم من طئ

السيف الهلالي
11-Mar-2004, 11:49 PM
أما آل ابي الفضل (وهم قبيلة كبيره) فهم من لام من طئ
فلا تخلط الاوراق بين آل فضل العائلة التي حكمت العرب ، وآل آبي الفضل (فضول لام الطائيه) وحاول ان تثقف نفسك لاننا نرى من كتاباتك ان همك الوحيد هو التشكيك في انساب عتيبة وتاريخها وانا اخشى ان تصاب بالضغط ونفقدك

السيف الهلالي
11-Mar-2004, 11:54 PM
هنيدس
ياخوي جالسين ندرس العالم ببلاش هههههههههههههههه
بس احلى شئ ان الصنديد جاي مسمي نفسه ابن مهنا وسويته يا مهندسنا كبري وبحل بنفسه
يتوب ما ينساها طول عمره
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ه
تحيه لك يا مهندسنا

الصنديد
12-Mar-2004, 12:54 AM
السلام عليكم ورحمه الله

أولا أذكر القراء الكرام أن أراء هنيدس هى مخالفه لكل النسابين الى نعرفهم :
قديما
ابن خلدون
العمرى
والقلقشندى
والسويدى
وحاضرا
الجاسر
والحقيل وابوعقيل
الخ00000000
والقاعده المستند عليها مشرف المنتدى هى الرجوع الى كتب التراث وكلام النسابين

وللأسف الشديد أن هنيدس وسيف الهلالى يستعملون عبارات تخالف قواعد المنتدى من قدح وتطاول على وأقولهم سامحكم الله

وأنتم مارديتو على النقد كله والأخطاء الصريحه فى النقل
وعجبتكم عبارة القلقشندى فى صبح الأعشى ويأتيهم من البرية من عربه
أما ماورد فى صبح الأعشى:
1- على اعتبار ان عبارة ( ويأتيهم من البرية من عربه)لها قيمه فاهى ورده فى كتابى القلقشندى الأخرين قلائد الجمان ونهايه الأرب ويأتهيم من عرب البريه اذا لاقيمه لما كتب فى صبح الأعشى ولا يعدو ان يكون تصحيف من الناسخ
خاصه اذا عدنا الى الأصل وهو كتاب العمرى المسالك والأبصار سوف نجد عبارة يأتهيم من عرب البريه وللعلم عبارة عرب البريه المقصود بها قبائل الجزيرة العربيه وهو هنا يفرق بين عرب الشام وعرب الجزيرة العربيه
2- سبق تلك الجمله :(وأما من ينضاف إليهم) وأنت ياهنيدس فسرتها بالقول: (ليس منهم)
3- ورد فى نفس الكتاب أنهم أحلاف ال فضللللللللل
4- أيضا ورد فى نفس الكتاب الحديث عنهم بأنهم من غزيه طىء أى لا علاقه لهم بعتيبه وغزيه جشم الهوزانيه الكريمه

ولى تعيق على أخطاء اخرى ورده هنا فى منتداكم
وكالعاده سوف أبين النص الموجوده ونقارنه بالنص الأصلى

ابوسعدالحليفي
12-Mar-2004, 04:39 AM
السويدي مؤلف سبائك الذهب في معرفة انساب العرب ذكر ان احسن ما ألف في علم الانساب فيما علمنا وسمعنا من ذوي الالباب هو نهاية الأرب في معرفة انساب العرب.
وهو الذي وضع تسلسل النسب في شكل خطوط _________ o بهذا الشكل
وفيه انتها بخط غزية جشم الى هوازن بما سبق ان ذكربان فيهم آل دعيج، وآل روق، وآل رفيع، وآل سرية، وآل مسعود، وآل تميم، وآل شرود. ومن بطونهم الأجود وأفخاذهم آل منيع، وآل سنيد، و آل منال، وآل أبي الحزم، وآل علي، وآل عقيل، وآل مسافر. هذا ما ذكره الحمداني. الذي سبق وان نقل عنه
آل تميم - من البطنين من غزية من القحطانية، وغزية يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة، وقد عدهم الحمداني من حلفاء آل فضل من عرب الشام ممن يأتيهم من برية الحجاز، وذكر في مسالك الأبصار عن نصير بن برجس المشرقي أن ديارهم أجود الرخيمة والرقي والفردوس ولينة والحدق، ثم قال وآل عمر منهم الخوف وديار بقاياهم النصيف والكمي واليحمون واللام والمعينة.
نبقي في الاولى لنصل للثانية ماذا تقولون في هذا؟؟؟؟؟؟
2- ما استدلال الاخرالاول الاخير دليل على معرفة والمام افضل (والا هنيدس بصراحه ماهو عاجبنى ما يعرف يملى لخبطنا والا القلقشندي ما يعرف يكتب ) فسرها؟؟؟؟؟؟؟
3- ذكرنا ان بني هلال واستشهدنا برحيلهم من الى والديار التي مروا بها وبمتشابهات الاسماء ومن يعد في من للتنوير وطلب التفاعل الجاد للاستفادة من الاطروحات وقراءت ما بين السطور.
لكن هنيدس الله يهديه شكله انفعالى وما يعطي فرصة عاد وكرر السيف الهلالى وعنده استعداد يصبر الله يعينه.
اعزائي قال تعالى في محكم التنزيل
(يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) وما التعارف الا لكي لا يعتزي الرجل الا لابائه ولا ينتسب لسواهم لما يترتب عليه من احكام في الاسلام ومنها صلة الرحم والوقف وغيرها وهذا في اللحمة القريبة.
وبالنسبة لا تصال اللحمة بالقبيلة فذلك من باب معرفة الانسان باصوله واصول من ينتمي اليهم وهذا محمود من غير عصبية مقيته وهي معلومه .
وحيث ان هذا فيه من الحساسية ما فيه
لذا يجب التاصيل في هذا العلم وغيره من العلوم . وهذا يحتاج الكثير من الجهد ولاننا هنا نتحاور للوصول لنتيجة لذايجب ان يطرح هنا والمامول ان يكون على اقل تقديرالشي الهادف والتدليل بما ينفع للوصول لمعرفة حقة وخاصة اننا هنا لا نريد ان ننزع احدا من عصبته او نخرج احدا من حلفه ولسنا في حاجة لعصبية ذميمة .
انما نصلح بذلك ما افسدته تعاقب النفوذ وما دس في تراثنا وخاصة اننا وبحكم موقعنا من ناحية وما نتحدث عنهم افتقروا للتدوين و باعدت بيننا وبينهم الديار نتيجة لارتحالهم لرفع راية الاسلام بالجهاد او من ذهبوا طلبا لمعيشتهم ومعيشة مراعيهم ناحية اخري ونتيجة لاستيطانهم واستقررارهم وما واجهوا من (البرامكة والدولة العثمانية من جهة والمماليك من جهة والصفويين والبرتغاليين والاسبانيا والبريطانين ) فضلا عن ما كان في الجاهلية من الفرس والروم . ( وهنا بيت القصيد )
الا اننا ولله الحمد وجدنا بين ايدينا كم هائل من الكتب لا يعد ولا يحصي من غير كتب التاريخ والانساب والرحالة وبعد هذا يجب علينا ان نكون مقلدين وناقلين من دون تحقق وتمحيص ومقارنه رغم ما بين ايدينا واتصال شمالا بجنوبنا وشرقنا بغربنا وانفتاح الافاق امامنا . (فان لم نحاول ان نفك الغاز الماضي ونحن نستطيع الاجتهاد فكيف يرجي ا ان ننظر للمستقبل) .؟

الصنديد
12-Mar-2004, 03:05 PM
السلام عليكم ورحمه الله

نسب القبائل العربيه الكريمه ومنها قبيله عتيبه الكريمه هوشأن أبنائها والنسابين المختصين

مايهمنى انا هو مايخص قبيلتى طى

واذا ورد طعن أو تحريف لنسب قبيلتى فأن من حقى أن أبين للمخطأ خطأه

أشكر أبوسعد الحليفى على النصيحه الطيبه

وهذى أخر مشاركه لى فى منتداكم الكريم

متمنيا لكم التوفيق جميعا

وانا حققت هدفى وهو توضيح الحقائق

وأيضا وضعت روابط لكتب الأنساب القديمه حتى يستفيد منها أى باحث عن الحقيقه

وأخيرا أحب أن أعبر عن أحترامى لقبيله عتيبه الى تربطنا بهم صلات نسب وقرابه

وعشره عمر مع الكثير من أبنائها الى تربطنا بهم صلات صداقه وعمل



والله أعلم

سبيع العامري
13-Mar-2004, 02:10 AM
استادي الكبير المؤرخ الفاضل الصنديد


لابد من الالتزام باداب الحوار والردود , لكي لاتحذف ردودك....


الادارة

الوليد الاسعدي
13-Mar-2004, 04:44 PM
سبيع العامري :
الا ترى ان اسلوب كلامك يتنافى مع اخلاق سبيع ان كنت منها ... كرم ناسك وجماعتك .

السيف الهلالي
13-Mar-2004, 05:58 PM
أبن هملان يقول ان هنيدس غير مؤهل ويقول ان سبيع كانت في غزوان !!!!
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههه
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>.
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>!!!!!!!

هنيدس الروقي
13-Mar-2004, 08:42 PM
الاخ سبيع العامري

نحن نعتبرك الان ابن لهذا المنتدى رغم ان كتاباتك فيها ما فيها على هنيدس
ولكن هذا أمر لا باس به طالما انك تحمسنا في بعض ردودك
اما بخصوص الكتاب الكبار الذين ذكرت ، فهذا منتدى تختلف فيه الاراء
ونحن نستفيد من أرائهم بلا شك ولا نفرض رأينا بالقوه بل ندافع عنه أمامهم

ومن حق كل عتيبي ان يتسأل:
لماذا ذكر القدماء من بعض عتيبة ان اصولهم من بني هلال ؟؟
ولماذا ذكر بعض مؤرخو ق9هـ وما بعده ان عتيبه من طئ مع آل مرا وال فضل؟؟؟
ولماذا في عتيبة فواضل كما ذكرنا وهو امر معروف عند المهتمين من ابناء القبيلة
ثم اننا ندلل على تلك الامور باقوال العلماء ونصوص الكتب

ونقول نعم خالفنا بعض الاراء لبعض العلماء ، ولكننا لم نخالف الاغلبيه

نحن خالفنا من يقول ان عتيبة من خندف ...والصغير والكبير يعرف ان عتيبة ضد خندف؟؟؟

ونحن خالفنا من يقول ان القيسيين تخندفو !!!! ...وان الخندفيين تقيسوا !!!!


ونقول لمن روج لمثل هذه الافكار : اليس هذا لعب بالتاريخ والانساب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
بل ان هذا من نسج الخيال وقلب الانساب رأساً على عقب والعياذ بالله
نحن نخالف هذا بشده ونقول ان العرب تعتز باصولها والا لما تمسك القيسيين بقيسيتهم والخندفيين بخندفيتهم واللبيب بالاشارة يفهم

وقس على هذا الاراء الكثيره التي جعلت عتيبة من لام
وتارة من كنانه
وتارة احلاف من جميع القبائل

نحن وضحنا ان عتيبة احلاف هوازنية ، وان من قال ان فيها بطون قحطانية هو واهم لانه جاء بتلك الاقوال من مؤرخي التركمان ...

تحياتي

هنيدس الروقي
13-Mar-2004, 08:45 PM
بل زد على هذا انه لا توجد قبيلة ذكرت فروعها في كتب الاقدمين بزعاماتها كما ذكرت فروع عتيبة كما وضحنا ...

إبن بجران
13-Mar-2004, 09:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته0000

الإستاذ الكبير المؤرخ / هنيدس الروقي000

ياليت تكمل لنا باقي الموضوع وتترك عنك سخافات الجهله هؤلاء000

الذين هم ليسوا في مستواك العلمي وليسوا أهلاً للحوار000

بل ولم يتعلمون الأنساب الا عندما اتوا إلينا!!!!!

وياخي فكونا من شركم 000كل ماكتبنا موضوع نطيتوا لنا؟؟؟؟

الموضوع خاص بعتيبه شبابه000عندك شيء تبي تناقش فيه بعد ماننتهي من الموضوع

تعال!!!

حنا شبابة ناخذ الفعل بالدول *** حبــــل يمدونه وحــــبل نرده



ياليت تكملنا باقي الحلقات يا أبن العم وتتركهم علمهم مايجي ربع علمك ماشاء

الله عليك000الله يوفقك لما فيه الخير للقبيلة000

تحياتي لك

هنيدس الروقي
13-Mar-2004, 09:19 PM
تسلم يالعصيمي
بنكمل انشاء الله
تابعنا
تحياتي

ابو غازي
13-Mar-2004, 10:03 PM
كاتب الرسالة الأصلية هنيدس الروقي

اما بخصوص الكتاب الكبار الذين ذكرت ، فهذا منتدى تختلف فيه الاراء
ونحن نستفيد من أرائهم بلا شك ولا نفرض رأينا بالقوه بل ندافع عنه أمامهم


لعلك بهذا قد اوجزت فابدعت

ومازلنا نتابعك بكل شغف :)

وبالمناسبة لقد ارسلت لك رسالة ... ولم يصلني ردك حتى الان؟

وجه الحقيقة
14-Mar-2004, 01:51 AM
قال الامير شكيب ارسلان في كتابه القيم "الارتسامات اللطاف في خاطر الحاج الى اقدس مطاف " ما نصه " ومن بني عامر ابن صعصعة بنو هلال ، وهم الذين ذكر الهمداني انهم يسكنون وادي جلذان ، وقد هاجر بنو هلال الى مصر والشام والمغرب ولم يبقى لهم في جبال الطائف الا الاثار والاخبار فكل شي قديم يقول عنه الاهالي انه من زمن بني هلال ... ولازال ملعب ابو زيد اهلالي موجود في ديار السوطه حول جلذان وكذلك اثار في ديار بني سعد من سدود عظام وهي في قريتي ببني سعد يذكر لنا من الاجداد الاولين انها بنيت في عهد بني هلال وهجرة بني هلال تذكرني بهجرة قبيلة عتيبة من الحجاز الى نجد وقد بقي من قبيلة عتيبة الان الكثير في مواطنهم بالطائف وكذلك قبيلة بني هلال لا تزال موجوده في مواطنها القديمة كما ذكر الاخ القدير هنيدس الروقي فسر يا هندسه على بركت الله ونحن معك وسوف نوافيك بما تريد نحو هلالية عتيبة الهيلاء

هنيدس الروقي
14-Mar-2004, 04:37 PM
الأخ الوليد الاسعدي
نبارك لكم الاشراف العام
تحياتي

الاخ ابو غازي
قرأت رسالتكم اليوم
تحياتي

الاخ وجه الحقيقه
اشكرك على التوضيح المفيد ونأمل منك المشاركه بمرئياتك
تحياتي


إن افتخار ابناء القبيلة في الماضي بقادة عتيبة الهلاليين وبا لتاريخ القتالي والحماسي العظيم والكبير ليؤكد ان هذا الإرث ليس إرث عادي بل تدعمه الدلائل الضخمه التي سقناها من كتب التاريخ على ان عتيبة هم احلاس الخيل وسنام قيس وزعماء هوازن وأمراء العرب ،

يقول الشيخ تركي بن حميد يصف عتيبة وماضيها الملئ بالحروب :
وحنا مسقية العدو كــاس الامرار **** ومعشية بالضيق برق الجناحــي
ويقول يصف فرسان عتيبة وما توارثوه من ابائهم واجدادهم :
ولحقو عيال ما تمارو بالاشــوار**** ضارين في نثر الدمي بالرماحي
ياما حديناهم على الموسم الحار**** هدات حــــر تعجـب اللي يناحي

ويقول شليويح العطاوي يمدح الشيخ مسلط بن ربيعان ولاحظ الزخم التاريخي وقوة الافتخار :
نبب علينا شيخنا ابن محمد**** ثم انتهض مثل العقاب الناوي
عود تعصب في ظهر جلومز**** جلومزن مثل القضيب الهاوي
ويقول يصف شدة الحرب بالمنظار العتيبي :
يا ظفرهم لا قرب الله دارهم **** وحنا عليهم مثل نجم هاوي
ويقول ويذكر جذمي روق (طلحه ومزحم) :
وطلحه نحو عنا بريه يسارهم **** وتعاقبو دهم العروق هداوي
كن الجنايز في نحاوي طلحه **** جضع الخشب فالمنزل المتساوي
وحنا تلاقينا بصوبة علوى **** وساع الطعون مطوعين الغاوي
ونخيت مزحم سعد منهم ربعه****يوم اللقا زادو ورا الهقاوي
ويقول :
ونرخي عليهم حد كل موصله **** يحير فيها طب كل مداوي
ويقول يصف شدة اللالتحام بين الطرفين :
لا رحم ابو من صد عن محرافها *** يوم انجلاع الستر عن مضاوي
ويقول يمدح آل ربيعان :
والمدح لله ثم لنسل محصن ***** عسا لهم عند الاله عراوي
أهل العطف اهل المقام شيوخنا**** واهل الكرم والمنزل المتساوي
سواقة المفتر على الحربية **** يوم الحريب عن الحريب يلاوي
يامسوي الفنجال عده لمدوخ**** وعده لابن صلال والجلاوي
وانا زبون الحرد ابو ضيف الله**** لا قصر البرطم عن الشفاوي....الخ
ويقول في قصيدة أخرى :
الا يا الله تغفر لي ذنوبي **** تغفر لي ذنوبي والآثــام
كما اني ما تقفى الغافلين **** ولا اسب الاجاويد الكرام
هجدنا النذير بصوت ليل**** وحنا هاجعين في المنام
والشردان اشارو بالرحيل**** والظفران اشارو بالمقام
واقمنا وبنانا البيوت **** وكلن دونها لبس الحرام
يوم سعود جابلنا الدويش **** جاب مطير مع صبيان يام
واهل سدير والسبعان معهم **** والعجمان يقداهم حزام
والقصمان جونا من يمين **** يبون المباني والجهام
وشافونا وجونا سارحين **** والله ما نوونا بالرحام
ولجن العذارى بالصياح **** شافن الجموع الها ادحام
ورمن بالبخانق والهدوم **** وينخن بالجدود وبالاسام
وردينا لدهمان السيوف **** وسرد الشلف كاسرة العظام
ومركاض يسر الناظرين **** ترعى به مروجنة السنام
لا تبكن يا بيض النحور **** عاينن الفعل في ولد الامام
دون البل مكرمة الضيوف **** بعنا الروح بيع ما يسام
والا يا نديبي فوق عوج **** فوق الهجن عجلات الولام
خلن العلم عنهن يمين **** وهنه كنهن روس النعام
يلقن البيوت مبنيات، ســود كنهن روس العدام
واول ما يواليهن عقــــاب بن شبنان والربع الحشام
ويلقن الدلال مساطرات **** ويعبا كيفهنه بالولام
ويلقن الصحون ممليات **** واذناب الكبوش الها يدام
وسلم لي على لاد الكريزي حمول الخيل مروية اللحام
فإذا كان هذا الشعر قيل فقط في معركة واحده ..فما هو الحال مع بقية المعارك ..واين بقية شعر شليويح؟؟

ويقول العفار بن تركي بن حميد :
ومن شب نار الحرب للحرب يصطلي *** كثر مقابيسه وزاد اشتعالها

ويقول يصف ان قادة عتيبة وانهم كانو أمراء كبار في الماضي :

كم حادل من غبنا تذهل الغطا *** ترفع صليب الصوت تبكي رجالها
وكم سهرة قبا تجينا قلاعه *** رمينا براكبها وفاخت حبالها
أقوله وانا من لابتن تنثر الدمي *** مناة الحرايب دايمن في قتالها
ذقنا حلاويها وذقنا مرورها *** وهي لو صفت يوم سريع زوالها
ولا تفرحو يا شامتينا من العدا *** ان طالت الدنيا يجيكم بدالها
حق علينا الهجن تمشي مسيمه *** وخيل اصايل متعبين الحذا لها
رعيناك يا نجد المسمى بفعلنا *** ولا منازلنا فلحدن ينالها
ليا قالو الحكام رزو بيارق *** نسفنا على شيب الغوارب ثقالها
ولا عندنا في حلتن صوب حاكم *** على الطول حكامن طوالن حبالها
هذا وصلو يا حضور على النبي *** ازكى قريش وكلمة الحق قالها

هذا هو الارث القتالي الذي تكلم عنه الاجداد ...تركي وشليويح والعفار ...الخ
والذي تستحضره عتيبة في كل معاركها ....وكم من معارك خاضتها عتيبة !!!
وزد على هذا الكثير والكثير من اشعار الحرب والسيف والقتال في ماضي عتيبة
والوصف المنقطع النظير للحروب مع تقدير الخصم والخبره في الوصف ومعانقة الموت
مما يدل على انه ماض امتزجت فيه الدماء بالسيوف والرماح
وهو ماض لا يدل الا على ان هذه القبيلة تحمل بين بطونها عوائل كانت فيها قيادة قبائل العرب في الماضي الذين أكد المؤرخون انهم رؤؤس شبابه (قيس)

الوليد الاسعدي
14-Mar-2004, 09:52 PM
الله يبارك فيك ياهنيدس ... وانت عارف المستشار !! فتحت قسم المشرفين والحين لي يومين ماتجرأت ادخل .... شكلي بهون |5|

عودة على الموضوع :
فعلا موروث ضخم قد فرض وجوده عبر قرون رغم التشكيك والتشويه المستمر الا ان الحقيقة مع هذه القبيلة متلازمة ...

استاذي الفاضل :
لانخفيك ولا يخفاك مدى حساسية عتيبة في الجزيرة العربية من أي دخيل يدعي النسب للقبيلة حتى ولو كان من اطرافها فضلا عن ماهو ابعد ويزيد الامر صعوبة عند اختلاف العادات والطبائع رغم ان الغالب يسلم ويقر بالهجرات التي حصلت للقبيلة عبر الزمن سوى بشكل هجرة جماعية كما حصل للهلاليين ومن رافقهم او رحيل عوائل او فروع من القبيلة كما هو الحال الى العراق والشام ومصر .
انها معادلة واضحة للجميع ولكن لاتستغرب رفضها من البعض الكثير .. وتقادم الزمن يزيد ذلك بعدا .
وهناك امثلة لبعض القبائل في الجزيرة على حال مشابه نوعا ما من هذا قد اصبح الوافدون في تصنيف مجحف من جمهور القبيلة ! ولولا تقديري لتلك القبيلة خشية ان يحسب ماقول تجريح فيها لعرضت الواقع المؤلم جراء هذا التقارب .
فقط اردت ان اقول سيقف الكثير رافضا ...

الوليد الاسعدي

ابوسعدالحليفي
17-Mar-2004, 03:43 PM
أما الحقيقة التاريخية الثابتة عن بني هلال فإنهم بطن من قبيلة هوازن المعروفة، تنتسب إليهم أم المؤمنين زينب بنت خزيمة وميمونة بنت الحارث وهم أخوال عبد الله بن عباس وخالد بن الوليد. وقد شاركوا مع هوزان في غزوة حنين ضد المسلمين في السنة الثامنة من الهجرة، كما دخلوا مع بني عمهم بني عامر في يوم من أيام العرب في الجاهلية ضد بني تميم. وفد زعيمهم هلال بن عامر على الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد ذكر الهمداني في مواضع متفرقة من كتاب (صفة جزيرة العرب) أن منازل بني هلال في تربة ورنية ووادي جلدان وعكاظ التي كان ينعقد بها اكبر أسواق العرب في الجاهلية. واشار الأصمعي والفيروز أبادي إلى أن جل منازلهم في الحجاز .
ثم بعد ذلك جاءت تغرية بني هلال التي انتقل جزء كبير منهم الى نجد والساحل الشرقي للجزيرة العربية (ومن بقي منهم هناك سمي بالعتوب ) والعراق مرورا بالشام حتي افريقيا ورافقهم في رحلتهم خلق كثير بدون شك وارتبط بهم خلق كثير وتداخلوا مع قبائل اخري ومنهم من احتفظ بمرجعيته لهوازن ومنهم من انصهر مع القبائل الاخري مع بقا المسميات الاصلية لبطونهم . وليس هنالك من سبيل لمعرفة ذلك الا بالرجوع لعدة مؤلفات ومراجع تاريخية في الانساب والديار والاشعار وما ذكر عن تواتر الاخبار عنهم من قبلهم وغيره ............ على سبيل المثال :
في عمان ذكر الصحاري في الانساب وقس على ذلك في الساحل الشرقي.
اعلم أن بني ياس أهل دبي وأبو ظبي على شهير النسب، بني ياس بن عامر بن صعصعةبن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور، وبنو ياس رهط واسع من أكبر أرهاط عمان، ولهم زعامة أبو ظبي ودبي، وما أليهما، وتلتف عليهم قبائل عديدة، تتعلق بهم في مهماتها أمم، وبنو ياس هم الصميم فيهم، أهلاً ببني ياس بن عامر، أهل الخيل والخيول، ولهم الفضل الذي لا ينكر، ويرأس أبو ظبي آل بو فلاح، ويرأس دبي آل بو فلاسة، وهم حكام على من يليهم، وحدث عن بني ياس، فأنهم ألابطال التي لاتقف على قياس، والأشبال التي لاترهب على الباس، وهم ليوث ولدوا على ظهور الخيل، وتوسدوا أحلاسها، وتمرنوا على مراسها. وبطون بني ياس كثيرة، يضيق مقامنا بتفصيلها. ورئاسة أبو ظبي لآل زايد بن خليفة، ورئاسة دبي لآل حشر بن مكتوم، والكل معروفون. وكما قدمنا أن قبائل عوازن بن منصور، أنشط قبائل عمان، فأنهم تفرعت منهم فروع عديدة، وناهيك بقبائل عامر بن صعصعة بن هوازن، . ومن بني عامر بن صعصة: بنو هلال بن عامر بن صعصة، ومن بني هلال: الجبور، وهم معروفون، وللجبور في عمان شأن فيما سلف، ومحط رجال بني هلال والجبور الاحساء ..............الخ
و يمكن للمهتمين الرجوع لكتاب العزاوي في قبائل العراق بالنسبة للاتي.
حادث ظهور زوبع العشيرة المعروفة، وشمر طوقة وعشائر عديدة تقربت الى الارياف وهذه القبيلة تعد نفسها من سنجارة أو أنها وقبيلة سنجارة من جذم واحد والحقيقة أن بعض الفرق تحافظ على الاسم القديم وبقية اقسامها تسمى باسماء جديدة ،وان كان الفرع كبيراً بالنسبة لمن حافظ على أصل التسمية وزوبع من هذا القبيل والمحفوظ ان زوبع هو اسم جد بهذا الاسم ابن محمد الحريث، قبيلة معروفة من طيء. وهو جد سنجارة أيضاً ويقول لي الطاعنون في السن ان زوبع جميعها من الحريث كما تقدم.. وكانت نخوتهم )معن(. وهذا هو المنقول عن الشيخ ظاهر المحمود حكاه لي أحفاده.
وهذه القبيلة تشترك وقبيلة زوبع وهما من نجار واحد، وكانت تسكن نجداً والآن قسم منها في نجد والقسم الآخر في العراق، جاؤا اليه بعد الاحتلال فراراً من الاخوان. ونخوتهم العامة )زوبع( والخاصة )جدعة(أو )خيال الجدعة ذريبي( ويقال ان اصل تسميتهم هو ان جدهم الأول قد ربته امة يقال لها )سنجارة( فسموا باسمها للسبب المذكور في نخوة العامود والتنابز بالالقاب عادة الجاهلية لا تزال آثارها معروفة. ورئيسهم متعب الاحدب واصلهم زوبع من طيء من فرقة الحريث وينتمون الى محمد الحريث من طيء هكذا يحفظون نسبهم. ولعل طارقة دعت الى اتفاقهم مع سائر شمر الطائية وكلهم يمتون الى القحطانية وفرقها: 1- الثابت: وهذه فرقة كبير من سنجارة وتتفرع الى: )1( آل زرعه: رئيسهم متعب الاحدب وفروعها: أ. آل عكبه ومنهم من يتلفظها بكعة: رئيسهم الاوضيح وظاهر الرويس: )1( الجودان )2( الروسان ).......

ومنهم بالشام كما ذكر (عمر رضا كحالة في معجم قبائل العرب القديمة والحديثة ) إحدى قبائل الحجاز عبد الله بطن من صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان من العدنانية عبد الله: فخذ من الصقر، من زعبة، من بني هلال بن عامر. كان يقيم بافريقية الشمالية عبد الله: بطن من عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان .
وكذلك ذكر / فرج بن مظفر: بطن يعرف بأولاد فرج من خراش بن حصين بن زعبة ، من هلال ابن عامر، وكانت رياستهم في بني خليفة بن عثمان ن موسى بن فرج.
وعلى عادة ابو الهندسة تركنا الكثير واكتفينا بروس اقلام .
وما وصولنا لافريقيا ... وبعدها يمكن المقارنة وربط الاصول بالفروع وهذا تخصص اصحاب الفن والهندسه ...........لايمكن التعدي عليه... وعلى قول صاحبنا .. وين المتخصصين والمنازلين ......... على بصيره ....... حتي يطلع ابو الهندسه اخر التصاميم العجيبه ....ورحم الله من عرف قدر نفسه فهذه شيمة لايجيدها الا النبلاء .

ابوسعدالحليفي
17-Mar-2004, 03:48 PM
أما الحقيقة التاريخية الثابتة عن بني هلال فإنهم بطن من قبيلة هوازن المعروفة، تنتسب إليهم أم المؤمنين زينب بنت خزيمة وميمونة بنت الحارث وهم أخوال عبد الله بن عباس وخالد بن الوليد. وقد شاركوا مع هوزان في غزوة حنين ضد المسلمين في السنة الثامنة من الهجرة، كما دخلوا مع بني عمهم بني عامر في يوم من أيام العرب في الجاهلية ضد بني تميم. وفد زعيمهم هلال بن عامر على الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد ذكر الهمداني في مواضع متفرقة من كتاب (صفة جزيرة العرب) أن منازل بني هلال في تربة ورنية ووادي جلدان وعكاظ التي كان ينعقد بها اكبر أسواق العرب في الجاهلية. واشار الأصمعي والفيروز أبادي إلى أن جل منازلهم في الحجاز .
ثم بعد ذلك جاءت تغرية بني هلال التي انتقل جزء كبير منهم الى نجد والساحل الشرقي للجزيرة العربية (ومن بقي منهم هناك سمي بالعتوب ) والعراق مرورا بالشام حتي افريقيا ورافقهم في رحلتهم خلق كثير بدون شك وارتبط بهم خلق كثير وتداخلوا مع قبائل اخري ومنهم من احتفظ بمرجعيته لهوازن ومنهم من انصهر مع القبائل الاخري مع بقا المسميات الاصلية لبطونهم . وليس هنالك من سبيل لمعرفة ذلك الا بالرجوع لعدة مؤلفات ومراجع تاريخية في الانساب والديار والاشعار وما ذكر عن تواتر الاخبار عنهم من قبلهم وغيره ............ على سبيل المثال :
في عمان ذكر الصحاري في الانساب وقس على ذلك في الساحل الشرقي.
اعلم أن بني ياس أهل دبي وأبو ظبي على شهير النسب، بني ياس بن عامر بن صعصعةبن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور، وبنو ياس رهط واسع من أكبر أرهاط عمان، ولهم زعامة أبو ظبي ودبي، وما أليهما، وتلتف عليهم قبائل عديدة، تتعلق بهم في مهماتها أمم، وبنو ياس هم الصميم فيهم، أهلاً ببني ياس بن عامر، أهل الخيل والخيول، ولهم الفضل الذي لا ينكر، ويرأس أبو ظبي آل بو فلاح، ويرأس دبي آل بو فلاسة، وهم حكام على من يليهم، وحدث عن بني ياس، فأنهم ألابطال التي لاتقف على قياس، والأشبال التي لاترهب على الباس، وهم ليوث ولدوا على ظهور الخيل، وتوسدوا أحلاسها، وتمرنوا على مراسها. وبطون بني ياس كثيرة، يضيق مقامنا بتفصيلها. ورئاسة أبو ظبي لآل زايد بن خليفة، ورئاسة دبي لآل حشر بن مكتوم، والكل معروفون. وكما قدمنا أن قبائل عوازن بن منصور، أنشط قبائل عمان، فأنهم تفرعت منهم فروع عديدة، وناهيك بقبائل عامر بن صعصعة بن هوازن، . ومن بني عامر بن صعصة: بنو هلال بن عامر بن صعصة، ومن بني هلال: الجبور، وهم معروفون، وللجبور في عمان شأن فيما سلف، ومحط رجال بني هلال والجبور الاحساء ..............الخ
و يمكن للمهتمين الرجوع لكتاب العزاوي في قبائل العراق بالنسبة للاتي.
حادث ظهور زوبع العشيرة المعروفة، وشمر طوقة وعشائر عديدة تقربت الى الارياف وهذه القبيلة تعد نفسها من سنجارة أو أنها وقبيلة سنجارة من جذم واحد والحقيقة أن بعض الفرق تحافظ على الاسم القديم وبقية اقسامها تسمى باسماء جديدة ،وان كان الفرع كبيراً بالنسبة لمن حافظ على أصل التسمية وزوبع من هذا القبيل والمحفوظ ان زوبع هو اسم جد بهذا الاسم ابن محمد الحريث، قبيلة معروفة من طيء. وهو جد سنجارة أيضاً ويقول لي الطاعنون في السن ان زوبع جميعها من الحريث كما تقدم.. وكانت نخوتهم )معن(. وهذا هو المنقول عن الشيخ ظاهر المحمود حكاه لي أحفاده.
وهذه القبيلة تشترك وقبيلة زوبع وهما من نجار واحد، وكانت تسكن نجداً والآن قسم منها في نجد والقسم الآخر في العراق، جاؤا اليه بعد الاحتلال فراراً من الاخوان. ونخوتهم العامة )زوبع( والخاصة )جدعة(أو )خيال الجدعة ذريبي( ويقال ان اصل تسميتهم هو ان جدهم الأول قد ربته امة يقال لها )سنجارة( فسموا باسمها للسبب المذكور في نخوة العامود والتنابز بالالقاب عادة الجاهلية لا تزال آثارها معروفة. ورئيسهم متعب الاحدب واصلهم زوبع من طيء من فرقة الحريث وينتمون الى محمد الحريث من طيء هكذا يحفظون نسبهم. ولعل طارقة دعت الى اتفاقهم مع سائر شمر الطائية وكلهم يمتون الى القحطانية وفرقها: 1- الثابت: وهذه فرقة كبير من سنجارة وتتفرع الى: )1( آل زرعه: رئيسهم متعب الاحدب وفروعها: أ. آل عكبه ومنهم من يتلفظها بكعة: رئيسهم الاوضيح وظاهر الرويس: )1( الجودان )2( الروسان ).......

ومنهم بالشام كما ذكر (عمر رضا كحالة في معجم قبائل العرب القديمة والحديثة ) إحدى قبائل الحجاز عبد الله بطن من صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان من العدنانية عبد الله: فخذ من الصقر، من زعبة، من بني هلال بن عامر. كان يقيم بافريقية الشمالية عبد الله: بطن من عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان .
وكذلك ذكر / فرج بن مظفر: بطن يعرف بأولاد فرج من خراش بن حصين بن زعبة ، من هلال ابن عامر، وكانت رياستهم في بني خليفة بن عثمان ن موسى بن فرج.
وعلى عادة ابو الهندسة تركنا الكثير واكتفينا بروس اقلام .
وما وصولنا لافريقيا ... وبعدها يمكن المقارنة وربط الاصول بالفروع وهذا تخصص اصحاب الفن والهندسه ...........لايمكن التعدي عليه... وعلى قول صاحبنا .. وين المتخصصين والمنازلين ......... على بصيره ....... حتي يطلع ابو الهندسه اخر التصاميم العجيبه ....ورحم الله من عرف قدر نفسه فهذه شيمة لايجيدها الا النبلاء .

السيف الهلالي
17-Mar-2004, 06:50 PM
ـ هلال بن عامر بن صعصعه لم يقابل الرسول صلى الله عليه وسلم لان عصر هلال كان قبل البعثه بكثير واذا كان هلال بن عامر بن صعصعه قد قابل الرسول بنفسه كما يقول الحليفي فمن هم بني هلال (القبيلة) الذين قاتلو مع هوازن في حنين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ـ العتوب من بني هلال وهم عتبان أقحاح من عتيبة بقول بعض شيبانهم .

ـ سنجاره يقولون انهم من بني هلال كما وضح هنيدس والذي يعرف احد منهم يسألهم وهذا يتطابق مع قول نسابة المغرب الذين يقولون ان عتيبة من بني هلال ومعهم اناس في شمر وحرب ومطير .

ـ عرض هنيدس اكثر من 60 دليل تاريخي قديم على هلالية ترثة عتيبة وهذا لا يمكن بل من المستحيل ان تجد هذا الكم الهائل من الدلائل على اي قبيلة اخرى في جزيرة العرب حالياً حتى ان الكتب القديمة تكلمت عن معظم فروع عتيبة بالتفصيل ،

ـ ان هناك قبائل تنسب نفسها في قبائل قديمة بلا دليل وهذا من المضحكات .

ـ ان الذين ليسو من ترثة عتيبة أو الذين حالفو احد فروع ترثة عتيبة لا يحق لهم ان يتكلمو عن نسب عتيبة وان يضللو الاخرين بلا دليل وخيرا لهم ان يتكلمو عن فروعهم فقط وان لا تتعدى افكارهم وآراهم فروعهم .

ـ الاحيوي قال مؤخراً في احد المنتديات أن " الروقه من عامر بن صعصعه " ولعله يقصد الشهبه اذا كان يعرف تقسيمات الروقه كما يعرفها (هنيدس والمسبار وعين العقل والحصان والاخوه الاعضاء الاخرين ) ونتمنى من الاخ الاحيوي ان يستمر في البحث في هذا الموضوع .

ـ النقطه الاخيره : كلامن بلا دليل ...ما يمشي ....

والسلام

ابوسعدالحليفي
18-Mar-2004, 03:22 AM
مساءك الله بالخير يالسيف الهلالى اشكرك على المرور
علما بانلدي ملاحظات على تعقيبكم السابق وهي كالتالى :-
اولا: ذكرتم بان (هلال بن عامر بن صعصعه لم يقابل الرسول صلى الله عليه وسلم لان عصر هلال كان قبل البعثه بكثير واذا كان هلال بن عامر بن صعصعه قد قابل الرسول بنفسه كما يقول الحليفي فمن هم بني هلال (القبيلة) الذين قاتلو مع هوازن في حنين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!)
والصحيح بانك لم ترجع لما سبق وان كتبته في الاضافة الاولى والذي يوضح ان هذه المقدمة وغيرها مقتبسة من منتدي المذنب نت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وذلك من اجل التدليل على ان هنالك مغفلون يحسبون انهم من بني هلال وهذه الاضافة التي ذكرتها تتنافي مع ما ذكر . يمكن الرجوع فالحليفي لم ياتي بشئ من راسه...........؟؟

ثانيا:-ذكرتم ان هنيدس عرض اكثر مندليل ولم ناتي بما يخالف انما ما جاء يدعم ولكن للاسف ردودكم المتعجله تجعل من الحوار والاستفادة والاضافات المفيدة عديمة الجدوي .
ثالثا:- هناك امر بصراحه اود ان توضحه ويهمني ذلك جدا وهي العبارات التالية ما المقصود منها بالتحديد .
ان هناك قبائل تنسب نفسها في قبائل قديمة بلا دليل وهذا من المضحكات .

ـ ان الذين ليسو من ترثة عتيبة أو الذين حالفو احد فروع ترثة عتيبة لا يحق لهم ان يتكلمو عن نسب عتيبة وان يضللو الاخرين بلا دليل وخيرا لهم ان يتكلمو عن فروعهم فقط وان لا تتعدى افكارهم وآراهم فروعهم .
لانها بصراحة ما عجبتني لانها مبهمه جدا ويمكن تفسيرها على عده اوجه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
امل التوضيح وبعدها لكل حادث حديث ؟
رابعا : نحن دخلنا باسماء تحمل دلالات بمعني انها ليست مبهمة ونعلم ان ما نقول محسوب ، ونقبل جميع الاراء ونجادل بما نعلم ونحجم عما تنقصنا المعرفة فيه ، وما المشاركة الا لما فيه الخير للجميع ونتطلع للاستفادة من الجميع ولانحابي احدا كائن من كان وما يهمنا الا ان يكون هذا المنتدي منارة علم وادب قبل كل شئ لهذا كان التواجد .

سبيع العامري
18-Mar-2004, 04:03 AM
اسمعوا وش يقول الاخ الفاضل = ( سنجاره يقولون انهم من بني هلال ومن يعرف احد منهم يسألهم وهذا يتطابق مع قول نسابة المغرب الذين يقولون ان عتيبة من بني هلال ومعهم اناس في شمر وحرب ومطير ) .


سبحان الله ياهنيدس تقول كلامن بلا دليل ...ما يمشي .... و هالحين تقول ان سنجارة يقولون انهم من بني هلال يا اخي خل كلامك منطقي شوي ولا تناقض نفسك هل نسيت كلامك : (ا ن هناك قبائل تنسب نفسها في قبائل قديمة بلا دليل وهذا من المضحكات )
ثانيا من متى المغاربة يعرفون شمر وحرب ومطير الله يهدينا واياك حدث العاقل بما يليق :D
ثالثا تراك عاجز اشد العجز انك تاتي بدليل صريح ينص على ان عتيبة اللي تنقسم الى روق وبرقا من بني هلال لذلك نوب تعتمد على نص ان بني هلال في رحلتهم للمغرب نزلوا جبل في الطايف وانت حطيت هالنص اللي يصف رحلتهم دليل عللى ان هالجبل موطن لهم وانهم استقروا فيه


ـ واخيرا تقول = ( الاحيوي قال مؤخراً في احد المنتديات أن " الروقه من عامر بن صعصعه " ولعله يقصد الشهبه )
يا اخي اتق الله كلام الاحيوي ماهو كذا
الاحيوي نقل كلام لمستشرق وعلق عليه ;)
وكلام الاحيوي موجود في منتدى سبيع الغلبا قسم انساب القبايل الاخرى وودي احط رابطه لكني اخاف ابن مشيب يزعل من روابط المنتديات الثانية

ـ

السيف الهلالي
18-Mar-2004, 10:40 AM
أبو سعد الحليفي
بعد التحيه
لا يكتب شخص أي نص الا ويجب عليه ان يوضح من اين اقتبس هذا النص والا اصبح أمام الجميع هو من يتقول مثل هذا الكلام فانت لم توضح ان هذا خطأ اقتبسته ووضعه بأسمك دون ان تقول انه خطأ الا بعد ان علقنا على ذلك .

سبيع العامري
انا تلميذ لهنيدس الروقي واجاز لي الشيخ المسبار الكتابه ، وانا عندما اقول بلا دليل وهو من المضحكات لا اقصد قبيلة بعينها كما ظننت انت ، ولكن اقصد ان هناك قبائل تنسب نفسها بلا دليل (تاريخي) ثم يبنون المجلدات على ذلك ويبدعون في التأليف والمؤلفات على هذا القول او تلك الشبهه ، بينما لدينا على عتيبة اكثر من 300 دليل تاريخي وربما اكثر من ذلك بكثير انها من هوازن وفي عامر وفي بني هلال غير كلام كثير من شيبان عتيبة في الحجاز وانهم من هوازن ومن بني هلال ولم نبني المجلدات ولم نؤلف في هذا التأليفات ، ودعنا من ما قاله المؤرخ الاجنبي والذي قال ان الروقه في مكه يقولون انهم من عامر بن صعصعه فنحن لا نحتاج لهذا القول لوجوود الدلائل الكافيه في كتب العرب القديمة على ذلك والتي عرضها استاذي وشيخي هنيدس الروقي في عدة مواضيع ، أما قولك ان نسابة المغرب لا يعرفون شمر ومطير وحرب فهذا دليل على انك لا تقراء ما يكتبون في صحف المملكة العربية السعودية فما بالك بدولهم هم !!!!!!!!!!!!!! فسنجاره عندما يقولون انهم من بني هلال هناك أناس في أقصى الغرب يعرفون هذا الكلام ولا مصلحة لهم في ذلك ، ولكن المضحك اننا هنا بجوار سنجاره وننكر!!!!!!

السيف الهلالي
18-Mar-2004, 10:49 AM
انصحك بسماع الفيه ابن عمار صوت سلامة العبدالله

عين العقل
18-Mar-2004, 11:08 AM
الله يهديك ياسبيع ...!!!!!
أنت عضو عزيز علينا ولاودنا تشين نفسك ... !!!!
وأذا أبن مشيب مانع أحد لايحط الرابط الي يبي ... عادي ... أنقل الكلام بالنص ولاعاد نبي الرابط .... !!!
بس الي أنا سمعته ... أن الأحيوي قلب منتدى الأنساب عندكم لمنتدى عن أنساب عتيبة ... وقال مامعناه أن الروقة من عامر بن صعصة ... !!!!
فلاهو الي عرف يربطكم في عامر وهوازن ... ولا هو الي عرف يطلع عتيبة من نسبها الصريح ... وزاد بموضوعه عن الروقة الطين بلة ... وأتسع الشق على الراقع ... !!!
ولله الأمر من قبل ومن بعد .... !!
وأنا لله وأنا اليه راجعون ... !!!!!!!

سبيع العامري
18-Mar-2004, 01:42 PM
يا هلا و غلى بعين العقل :)
وين الغيبات لك وحشة
اما بالنسبة لراشد الاحيوي حطيناه مشرف على انساب القبايل الاخرى هو والجبري
وانا بدوي ما اقول الا الصدق هذا كلام الاحيوي بنصه : ( الروقة من بني عامر بن صعصعة
للأخ الكريم هنيدس بعض الاجتهادات الخاصة بأنساب قبائل عتيبة وهو يرى أن قبائل عتيبة تعود في نسبها الى بني عامر بن صعصعة وهذا لا نتفق معه فيه ولكن مما لا بد من الاشارة اليه ان جزءا من هذه الاجتهادات قد أصاب كبد الحقيقة ومن ذلك ما يتعلق بقبيلة الروقة قوم الأستاذ هنيدس حيث أنهم حسب نص قديم من بني عامر بن صعصعة فقد ذكر المستشرق الألماني أوبنهايم في كتابه DIE BEDUINEN . BAND 111
الصادر في ويسبادن في ألمانيا عام 1952م حاشية ص84 : " في مكة يتم الادعاء أحيانا بأن الروقة تنحدر من عامر بن صعصعة ولكن لا يمكن الاعتماد على ذلك لأن هذا المسمى قديم جدا . انتهى ما ذكره أوبنهايم
قال الأحيوي : ها هنا أمران هما :
1ــ أن المحفوظ في مكة المكرمة أن الروقة من بني عامر بن صعصعة وهذا نقل أوبنهايم
2ــ أن هذا المحفوظ مستبعد لقدم مسمى عامر بن صعصعة وهذا رأي اوبنهايم
ونحن لا يعنينا رأي اوبنهايم بقدر ما يعنينا نقله فهو الأولى ومن هذا يبدو أن نسب الروقة يعود لبني عامر بن صعصعة والله تعالى أعلم ولعل الأخ هنيدس يبين ما يميط اللثام عن محفوظات الروقة حول نسبهم )

عين العقل
18-Mar-2004, 01:54 PM
طيب فين المشكلة ....
هذا أقتباس مما ورد أعلاه نقلا عن الأحيوي : ( ولكن مما لا بد من الاشارة اليه ان جزءا من هذه الاجتهادات قد أصاب كبد الحقيقة ومن ذلك ما يتعلق بقبيلة الروقة قوم الأستاذ هنيدس حيث أنهم حسب نص قديم من بني عامر بن صعصعة) .. وأيضا : (ونحن لا يعنينا رأي اوبنهايم بقدر ما يعنينا نقله فهو الأولى ومن هذا يبدو أن نسب الروقة يعود لبني عامر بن صعصعة والله تعالى أعلم) ...
أجل شلون تقول أن الأحيوي ماقال " الروقه من عامر بن صعصعه" .... !!!!
ومبروك ... عندكم منتدى عن أنساب القبائل الأخرى ... أجل بيورطكم الأحيوي ... الله يستر ..... !!!!
ومشكور على الترحيب ... وأسف على الأنقطاع ... !!!!

هنيدس الروقي
19-Mar-2004, 06:05 PM
تمت اضافة ج6 أحلاس الخيل : قبائل عتيبة .....الأصول والفروع :

الفاضلي في عتيبة
في الصفحة الاولى من هذا الموضوع
وهو عن تاريخ امارة آل فضل وانقسامها فيما بعد بين سنجارة وعتيبة وذكر لمشاهيرهم
والله من وراء القصد
هنيدس

الوليد الاسعدي
20-Mar-2004, 09:16 AM
كاتب الرسالة الأصلية هنيدس الروقي
تمت اضافة ج6 أحلاس الخيل : قبائل عتيبة .....الأصول والفروع :

الفاضلي في عتيبة
في الصفحة الاولى من هذا الموضوع
وهو عن تاريخ امارة آل فضل وانقسامها فيما بعد بين سنجارة وعتيبة وذكر لمشاهيرهم
والله من وراء القصد
هنيدس


لك الشكر الجزيل ياعلامه ( لاتمسحها لو سمحت )
بحث متناسق محكم منقطع النظير ... لاعدمناك .
ملاحظة : يبدو ان هناك تكرار مطبعي تحت العنوان الفرعي الامير مهنا وشيخ الاسلام ابن تيمية .
:)
:)
:)

هنيدس الروقي
20-Mar-2004, 04:05 PM
الاخ الوليد الاسعدي
بعد التحيه وفائق التقدير
نعم هناك اخطأ في النسخ كثيره واشكرك على التنبيه وقد قمنا بحذف المكرر ، ذلك انني يا هنيدس اكتب الموضوع على الجهاز وبعد ذلك اقوم بتنسيقه في المنتدى وذلك بنسخه ولا اقوم بمراجعته لا نصياً ولا مضموناً ابدا الا بعد فترة فان لاحظتم تكرير في نسخ الفقرات فنأمل منكم ابلاغنا وجزاكم الله خيرا .
مع ملاحظة أن الموضوع لاصلي المكتوب عندي فيه معلومات لا احبذ ان تخرج للعلن واحذف منه اشياء كثيره لهذا يعتقد القارئ في بعض الاحيان ان هناك اشياء مبتوره او غير متناسقه ..فنستميحكم العذر مسبقا .
تحياتي
هنيدس

هنيدس الروقي
22-Mar-2004, 07:58 PM
تمت إضافة ج7 من أحلاس الخيل : قبائل عتيبة ....الأصول والفروع :

غزية ........وآل مرا

في الصفحة الاولى من هذا الموضوع

هنيدس

الوليد الاسعدي
27-Mar-2004, 02:25 PM
هنيدس ... ياليت لو كانت اضافة الجزء السابع من احلاس الخيل في موضوع مستقل لنعرف ونتنبه انه تمت اضافه ... فهناك متابعين كثر يتطلعون لما تكتب ياذيب .
الاستاذ الهامه هنيدس ... رغم الفجوات التي تركت عمدا في مواضيعك الا انها مع هذا لها تناغم وانسجام مع الواقع والتاريخ .
ولو سمحت لي سانتزع من كلامك الاخير هذه الكلمات :

قال الشيخ شهاب الدين أبو الثناء محمود الحلبي رحمه الله: كنت في نوبة حمص في واقعة التتار جالساً على سطح باب الإصطبل السلطاني بدمشق إذا أقبل آل مرا زهاء أربعة آلاف فارس شاكين في السلاح على الخيل المسومة، والجياد المطهمة، وعليهم الكزغندات الحمر الأطلس المعدني، والديباج الرومي، وعلى رؤوسهم البيض، مقلدين بالسيوف، وبأيديهم الرماح كأنهم صقور على صقور، وأمامهم العبيد تميل على الركائب، ويرقصون بتراقص المهارى، وبأيديهم الجنائب، التي إليها عيون الملوك صورا؛ ووراءهم الظعائن والحمول...

وهنا اقف واتأمل كيف كان للعرب من حمية للدين والوقوف في وجه المعتدين من التتر واتأمل كذلك ابن تيمية الهوازاني مع بني عمومته في صفوف القتال ثم اتأمل بعد ذلك كيف الاعاجم يحاولون طمس كل مجدٍ عربي مثيرين حوله النقع والغبار يصرخون اياكم فانها العصبية البغيضه !!!! عجبا للموازيين !!

وجه الحقيقة
28-Mar-2004, 06:47 PM
قال العزواي : في كتابه عشائر العراق أن قبيلة الأجود ترجع الى أجود ابن زامل العقيلي وأنهم يرجعون
جميعاَ الى عامر بن صعصعه ومن ثم الى غزية هوازن ، والعزاوي انكر وجود قبيلة غزية الطائيه وقال تعليقاَ على ابن خلدون ( يبدو أن صاحب العبر يقصد ابن خلدون قد التبس عليه غزي بغزية ).

الوليد الاسعدي
31-Mar-2004, 05:17 PM
شكرا لك ياوجه الحقيقة على الاضافة ، كما انه ليس في طي غزيه اساسا .

الوليد الاسعدي
31-Mar-2004, 05:41 PM
الاخوة الكرام :

هناك امر مهم في الاسماء التي تذكر في التاريخ وربما ينتسب اليها اناس حتى وقتنا هذا ، وهو ان بعض هذه الاسماء هي القاب درجت واصبحت شهرة فيما بعد وقد اشار الاستاذ هنيدس لشيئ من هذا في معرض كلامه في احلاس الخيل وال فضل . والناظر والمتأمل في كتاب صبح الاعشى للقلقشندي يجد تفصيلا مملا فيه فائدة لاتخفى عن الالقاب في تلك الحقبة فقد تكلم عن الالقاب والنعوت ومراتبها وكيف كانت الدوواوين والمكاتبات بين السلطان والطوائف مرتبة بشكل دقيق لارباب السيوف وارباب القلم والسلاطين بل تجاوز التفصيل والتنظيم الى العمال البسطاء والحرف
وخذ مثلا بعض مما ذكر في كتاب صبح الاعشى :
الأتابكي : وهو من ألقاب أمير الجيوش ومن في معناه، كالنائب
البليغ : من ألقاب أرباب الأقلام، وهي تأدية كنه المراد بإيجاز لا يخل وإطنابٍ لا يمل، والبليغي نسبةٌ إليه للمبالغة.
التقي : من ألقاب ملوك المغرب، وربما استعمل بالديار المصرية في ألقاب أرباب الأقلام وأهل الصلاح
الحافظ : من ألقاب المحدثين، وأصله من الحفظ ضد النسيان.
الحجي : بياء النسب في ألقاب أكابر القضاة والعلماء، وهو منسوب إلى الحجة .
الخواجا : من ألقاب أكابر التجار الأعاجم من الفرس ونحوهم .
الزعيمي : من ألقاب أكابر أرباب السيوف كنواب السلطنة ومن في معناهم ؛ وهو نسبة إلى الزعيم
الشريف : من ألقاب المقر والجناب، من حيث إنه يقال المقر الشريف والجناب الشريف،
الصاحب : من ألقاب الوزراء
الصدر : من ألقاب التجار ونحوهم
الظهيري : من ألقاب كبار أرباب السيوف كأعيان الأمراء من نواب السلطنة وغيرهم،
العوني : من الألقاب المختصة بأكابر أرباب السيوف، وهو نسبة إلى العون وهو الظهير على الأمر المعاون عليه
الفاضل : من ألقاب أرباب الأقلام، وأكثر ما يقع في ألقاب العلماء، وربما وقع في ألقاب الكتاب والمراد زائد الفضل، وبه لقب القاضي الفاضل عبد الرحيم البيساني الكاتب المشهور، والفاضلي نسبةٌ إليه للمبالغة.
الفريدي : من ألقاب أكابر العلماء، وهو نسبةٌ إلى الفريد بمعنى المنفرد للمبالغة،
اللوذعيّ : من ألقاب أرباب الأقلام، وهو الذكيّ القلب
المالكي : من الألقاب المختصة بأكابر السيوف والأقلام. قال في عرف التعريف: ولا يكتب به عن السلطان لأحدٍ، وهو نسبةٌ إلى المالك الذي هو خلاف المملوك للمبالغة.
المختار: وهو اسم مفعولٍ من الاختيار، بمعنى أن الملوك وأرباب الأمور يختارونه.
المرشد : من ألقاب ملوك المغرب، وربما استعمل في ألقاب الصوفية، والمراد من يرشد الناس إلى الحق ويهديهم السبيل، والمرشدي نسبةٌ إليه للمبالغة.
المشيري : من ألقاب الوزراء وأكابر الأمراء ومن ضاهاهم ممن يؤخذ رأيه في الأمور
الألمعي : من ألقاب الأذكياء. قال الجوهري: ومعناه الذكي المتوقد.
وانظر الى هذه :) :
الطبردار : وهو الذي يحمل الطبر حول السلطان عند ركوبه في المواكب وغيرها
السنجقدار : وهو الذي يحمل السنجق خلف السلطان ويكون المعنى ممسك السنجق وهو الرمح .
البندقدار : وهو الذي يحمل جراوة البندق خلف السلطان أو الأمير.
المهمندار: وهو الذي يتصدى لتلقي الرسل والعربان الواردين على السلطان وينزلهم دار الضيافة ويتحدث في القيام بأمرهم. وهو مركب من لفظين فارسيين: أحدهما مهمن بفتح الميمين ومعناه الضيف، والثاني دار ومعناه ممسك كما تقدم، ويكون معناه ممسك الضيف، والمراد المتصدي لأمره.
الزنان دار : المعبر عنه بالزمام دار. وهو لقب على الذي يتحدث على باب ستارة السلطان أو الأمير من الخدام الخصيان .( وزنان بالفارسي معناه النساء) .
الخزندار : بكسر الخاء وفتح الزاي المعجمتين. وهو لقب على الذي يتحدث على خزانة السلطان أو الأمير
العلم دار : وهو لقبٌ على الذي يحمل العلم مع السلطان في المواكب .

ونرجع لما بدأنا به في بداية الحديث عن المراسلات والالقاب ونقتطف مايهمنا في الكتاب . يقول القلقشندي في تكلمه عن الضرب الثالث من الألقاب الإسلامية لسائر الطوائف بعد ان صنفها حسب مايكتب به عن الأبواب السلطانية، ذكر في ألقاب أرباب السيوف من أهل المملكة وغيرهم من الأمراء والعربان والأكراد والتركمان في درجة المقر:

المرتبة الثانية مرتبة المقر الكريم، وهي مستعملة في السلطانيات وما يكتب عن النواب.
فأما في السلطانيات فصورتها على ما أوردها في التثقيف في الألقاب المستقرة للنائب الكافل ونائب الشام: المقر الكريم، العالي، الأميري، الكبيري، العالمي، العادلي، المؤيدي، الزعيمي، الغوثي، الغياثي، المثاغري، المرابطي، الممهدي، المشيدي، الظهيري، العابدي، الناسكي، الأتابكي، الكفيلي، الفلاني، معز الإسلام والمسلمين، سيد أمراء العالمين، ناصر الغزاة والمجاهدين، زعيم الجيوش الموحدين، ممهد الدول، مشيد الممالك، عماد الملة، عون الأمة، ظهير الملوك والسلاطين، عضد أمير المؤمنين.

وفي مرتبة من المراتب ذكر صاحب الاعشى في المرتبة الثالثة مرتبة المقر العالي :
وصورتها على ما رأيته في توقيع الأشراف بحلب عن النائب بها: المقر الكريم، الأميري، الكبيري، النقيبي، الشريفي، الحسيبي، النسيبي، العريقي، الأصيلي، الفاضلي، العلامي، الحجي، القدوي، الناسكي، الزاهدي، العابدي، الفلاني، عز الإسلام والمسلمين، جلال العلماء العاملين، جمال الفضلاء البارعين، حجة الأمراء الحاكمين، زين العترة الطاهرة، شرف الأسرة الزاهرة، حجة العصابة الهاشمية، قدوة الطائفة العلوية، نخبة الفرقة الناجية الحسينية، شرف أولي المراتب، نقيب أولي المناقب، ملاذ الطلاب الراغبين، بركة الملوك والسلاطين.

وفي درجة الجناب قال فيما قال:
المرتبة الثانية مرتبة الجناب الكريم، وهي مستعملة في السلطانيات وما يكتب عن النواب.
فأما في السلطانيات فصورتها على ما أورده في التعريف في ألقاب النائب الكافل في الزمن المتقدم: الجناب الكريم العالي، الأميري، الأجلي، الكبيري، العالمي، العادلي، المؤيدي، الممهدي، المشيدي، الزعيمي، الذخري، المقدمي، العوني، الغياثي، المرابطي، المثاغري، المظفري، المنصوري، الأتابكي، ركن الإسلام والمسلمين، سيد الأمراء في العالمين، أتابك الجيوش، مقدم العساكر، زعيم الجنود، عاقد البنود، ذخر الموحدين، ناصر الغزاة والمجاهدين، غياث الأمة، عون الملة، مشيد الدول، كافل الممالك، ظهير الملوك والسلاطين، عضد أمير المؤمنين.

وفي الدرجة الثالثة درجة المجلس :
وفيها ثلاث مراتب المرتبة الأولى مرتبة المجلس العالي وصورتها على ما أورده في التثقيف في ألقاب أمير مكة المشرفة: المجلس العالي، الأميري، الكبيري، الشريفي، الحسيبي، النسيبي، العالمي، المجاهدي، المقدمي، الأوحدي، النصيري، العوني، الهمامي، الظهيري، الأصيلي، العريقي، الشهابي، عز الإسلام والمسلمين، شرف الأمراء الأشراف في العالمين، نصرة الغزاة والمجاهدين، كهف الملة، عون الأمة، فخر السلالة الزاهرة، زين العترة الطاهرة، بهاء العصابة العلوية، جمال الطائفة الهاشمية، ظهير الملوك والسلاطين، نسيب أمير المؤمنين.
وصورتها على ما أورده في التثقيف في ألقاب أمير آل فضل من عرب الشام: المجلس العالي، الأميري، الكبيري، العالمي، المجاهدي، المؤيدي، الأوحدي، النصيري، العوني، الهمامي، المقدمي، الظهيري، الأصيلي، الفلاني، عز الإسلام والمسلمين، شرف الأمراء العربان في العالمين، نصرة الغزاة والمجاهدين، مقدم العساكر، كهف الملة، ذخر الدولة، عماد العرب، ظهير الملوك والسلاطين، حسام أمير المؤمنين.
المرتبة الثانية مرتبة المجلس السامي بالياء وهو مستعمل في السلطانيات وغيرها.
فأما في السلطانيات، فصورتها على ما ذكره المقر الشهابي بن فضل الله في بعض دساتيره في توقيع نقيب الأشراف: المجلس السامي، الأميري، الكبيري، العالمي، المجاهدي، المؤيدي، الشريفي، الحسيبي، النسيبي، الذخري، النصيري، الأوحدي، الأصيلي، عز الإسلام، زين الأنام، نسيب الإمام، شرف الأمراء، نقيب النقباء، جمال العترة الطاهرة، جلال الأسرة الزاهرة، ذخر الغزاة والمجاهدين، ظهير الملوك والسلاطين، ولي أمير المؤمنين.
وصورتها على ما رأيته في بعض المراسيم لأمير آل مرا من عرب الشام: المجلس السامي، الأميري، الكبيري، المجاهدي، المؤيدي، العضدي، الذخري، النصيري، الأوحدي، الأصيلي، العريقي، مجد الإسلام، بهاء الأنام، شرف الأمراء، زين القبائل، فخر العشائر، ملاذ العرب، عضد الملوك والسلاطين.
المرتبة الثالثة مرتبة المجلس السامي بغير ياء وهي مستعملة في السلطانيات وغيرها.
وصورتها على ما رأيته في بعض نسخ التواقيع: ترتيب الشيخ شهاب الدين محمود الحلبي: المجلس السامي، الأمير، الأجل، الكبير، الحسيب، الطاهر، الكامل، العالم، العامل، الفاضل، الزاهد، الورع، الزكي، التقي، فلان الدين، جلال الإسلام، شرف السادة الأشراف، فخر العترة الطاهرة، زين السلالة الزاهرة، نقيب نقباء الشرفاء، مجد العصبة العلوية، جمال العصبة الفاطمية، صدر الأئمة العلماء، مجتبى الدولة، بهاء الملة، خالصة الملوك والسلاطين .

ثم ذكر باقي الدرجات والمراتب فليرجع لها لمن اراد في صبح الاعشى تحت ألقاب أرباب السيوف.

وتحت النوع الثاني من الألقاب الإسلامية الألقاب الديوانية بعد ان قسمها الى درجات وذكر درجة المقر ثم الدرجة الثانية درجة الجناب وقال :
وفيها ثلاث مراتب المرتبة الأولى مرتبة الجناب الشريف، وهي مختصة بغير السلطانيات.
وصورتها: الجناب الشريف، العالي، المولوي، الشيخي، الإمامي، العالمي، العاملي، الكافلي، الفاضلي، الزاهدي، العابدي، الخاشعي، الناسكي، الورعي، جلال الإسلام، سيف الإمام، قطب الزهاد، علم العباد، أوحد الناسكين، فرد السالكين، بركة الملوك والسلاطين

ثم استمر في سرد الدرجات وقسمها الى مراتب من القاب صوفية الى ألقاب التجار الخواجكية والصدر والستاره ( وهذا لقب للنساء ) الى القاب أهل الكفر و رؤساء اليهود ... وخذ من هالاوصاف والالقاب والطريف ان من القاب اليهود عندهم الصميدع سلطان الكرج .

الوليد الاسعدي .

وجه الحقيقة
03-Apr-2004, 09:44 PM
اخي الحبيب الوليد الاسعدي الموقر
مشكور على مرورك الدائم ولا ننحرم منك ومن تعليقاتك النيرة والسديدة

ودي بقول شي للأخ الفاضل النسابة / هنيدس الروقي واريد تعليقة على ما سوف اذكره وهو كلام مهم جداً كدليل يضاف لما ذكره اخونا هنيدس
أولاً انقل أدلة الاخ هنيدس بغزية هوازن ومن ثم اذكر النص النفيس والذي لم اراى الاخ هنيدس ذكره

قال هنيدس الروقي :
وقال ابن الأثير (ق 7هـ) : والذي اعرفه أن غزية فخذ من هوازن وهو غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن..

ـ وقال ابن خلدون : من جشم غزية رهط دريد بن الصمه ومواطنهم بالسروات وهي بلاد تفصل بين تهامه ونجد (يقصد العاليه) وقال : سروات جشم متصلة بسروات هذيل .

ـ وجاء في نهاية الإرب : روق بطن من غزية كانت منازلهم مع قومهم غزية في برية الحجاز (العاليه) .
ـ وجاء في سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب للسويدي 1229هـ : روق بطن من غزية (جشم) منازلهم مع قومهم غزية .

ـ وجاء في كنز الأنساب للحقيل رحمه الله : الروقه هم من غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن .

ـ وجاء في معجم قبائل الحجاز للشيخ البلادي الحربي : أما روق ويقولون لهم الروقه فهم بلا شك من بني غزية بن جشم بن معاوية كما جاء في كتب النسب .

ـ وجاء في كتاب " في سراة غامد وزهران " للشيخ الجاسر رحمه الله :
" والواقع ان أطراف السروات الواقعة شرق الطائف وجنوبه لا تزال تسكنها فروع من قبيلة هوازن ....، كما ان قبيلة جشم الذين منهم دريد بن الصمه منتشرة في الاودية الواقعة في اطراف السراة شمال الطائف مثل قرن المنازل واعالي وادي العقيق وما يقرب هذه الامكنه (بلاد الروقه من عتيبة) ."

ـ وجاء في كتاب " في سراة غامد وزهران " للشيخ الجاسر ايضا :
.. لقد قال ابن خلدون عن بني معاوية بن بكر بن هوازن الذين منهم من سمينا (الروقه) ..لم يبق منهم بالسروات الا من ليس له صوله ..ومعروف ان هذه القبائل لا تزال لها قوة منيعة في بلادها .

وممن نسب الروقه وعتيبة في هوازن ايضا غير من ذكرنا :

ـ صاحب لمع الشهاب (1233هـ)
ـ ابن لعبون (1240هـ)
ـ صاحب كتاب الخبر والعيان (1350هـ)
ـ بن بليهد (1350هـ)
ـ بن خميس
ـ منديل الفهيد
ـ حمود القثامي
ـ المرشدي
ـ الأحيوي
ـ الشايع
ـ محمد بن دخيل الله العصيمي ....الخ

فغزية التي ذكرها الحمداني وذكر فروعها هي غزية جشم ...
ونرى ان من غزية جشم ...آل دعيج ...ودعيج من اولاد منصور ..وهم :
شيبان ، قثام (وقال ابن بليهد عنهم انهم من جشم) ، عصيم (وقال الجاسر انهم من جشم) ، عيال مفلح : دعيج والدغالبه معهم ...
ـ نسابة القثمه القدماء يعدون حتى يصلو الى غزية بن جشم ...حتى ان المرشدي علق على ذلك ...وقال بذلك ايضا بن بليهد في صحيح الأخبار ص 140 ج5 : واما المياه المحيطة بركبه في جهاتها الغربية فهي لبنو قثم بن معاوية الذين يرأسهم دريد بن الصمه وبقاياهم في هذا العهد القثمه " وابن بليهد رحمه الله لم ينسبهم الا لسماعه لنسابتهم وانهم يصلون الى جشم .....اما قول البعض ان قثام هو تصحيف جشم فهذا ما لا يؤيده عقل ولا منطق ...لان جشم ليس حكراً على القثمه فقط ..بل يشترك معهم عيال منصور ..
ـ قال ياقوت : البردان ماء لبني نصر بن معاوية بالحجاز لبني جشم فيه شئ قليل لبطن منهم يقال لهم بنو عصيمه ...وقد حقق الجاسر ان العصمه من جشم من هوازن في كتاب بلاد العرب للأصفهاني ..ص 8

وقال الأحيوي : ونص الهجري على ان عصيمه من زهير بن ربيعة بن بكر بن علقمة بن جداعة بن غزية بن جشم[/COLOR] " مجلة العرب ج 5، 6 1420هـ ص 277
لاحظ انه قال من زهير ...أي ان هناك عدة جدود من عصيم بن منصور....حتى يصل الى زهير بن ربيعة بن بكر بن علقمة بن جداعه بن غزية بن جشم ...
ـ وذكر ياقوت " عجز هوازن " وهم نصر وسعد وجشم ...وقد اختلطوا مع بعضهم البعض ...
ـ وشيبان من عيال منصور ...وذكر لي احد النسابة القدماء انه قد خالطهم اناس من بنو نصر ..سادة هوازن في صدر الأسلام ....

من هذه النصوص والادله ...نستدل من كلام نسابتنا القدماء ان روق هو ابن عم لمنصور الابرق ....وان غزية .في عتيبة .انقسمت الى ..روق (الطلوح فقط) ...وبرقا (عيال منصور فقط) ..وهم ابناء عمومه ..ويجمعهم غزية ...وهم رهط دريد بن الصمه..ومعهم اخلاط من نصر وبني سعد ..لا تكاد تذكر ....
هنيدس
ملاحظة : هناك تسلسل نسب محفوظ لدينا لكل فروع منصور ..ثم من منصور وحتى غزية
انتهى كلام اخونا هنيدس

الذي أريد قوله كدليل يضاف لما سبق ، ونص نفيس ما ذكره العزاوي بقوله " قال العزاوي : في كتابه عشائر العراق أن قبيلة الأجود ترجع الى أجود ابن زامل العقيلي وأنهم يرجعون
جميعاَ الى عامر بن صعصعه ومن ثم الى غزية هوازن ، والعزاوي انكر وجود قبيلة غزية الطائيه وقال تعليقاَ على ابن خلدون ( يبدو أن صاحب العبر يقصد ابن خلدون قد التبس عليه غزي بغزية ) "

أمل من الأخ هنيس التعليق واضافة هذا النص النفيس
تحياتي للجميع

مصدر مسئول
06-Apr-2004, 02:53 PM
اخي الفاضل هنيدس الروقي المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركـــاته : ـ
اطلعت على مقالك في تسلسل نسب الأميرين رحمهما الله جميعاً الأمير تركي بن حميد والأميرعبدالله بن عمر بن ربيعان ووجدت انهما يلتقون في جد واحد وهو ثابت بن سعد بن حجاج بن كعب ... الخ بينما وجدت عند الأستاذ عبدالرحمن بن زبن المرشدي في بحثة " عتيبة نسبها وفروعها ومنازلها " في مجلة العرب ما ينص عليه عن سعد هذا هو سعد بن بكر بن هوازن والعجيب في الأمر عند المرشدي نقلاً عن بن دخين بأن تسلسل قبيلة عتيبة يوافق النسب عندك ياهنيدس في نسب الأميرين وكذلك يوافق نسب النفعة والطفحة عند الأستاذ تركي القداح في وثيقة الديره .
الا ترى معي ان في الأمر شي ؟
هل الشيخ عبدالله بن دخين رحمه الله توا طاء مع المرشدي وتعمد نسب سعد بن بكر بن هوازن ؟ والصحيح هو سعد بن حجاج ... الخ . كما جاء عند بن دخين نفسه في تفصيل قبائل بني سعد وعند القداح وعندك ياهنيدس
هل يعني هذا تكتم ابن دخين على الشجرة التي في حوزته بان يخفي عن العموم نسب سعد بن حجاج ولا يكمل باقي نسبه الى كعب ألى اخر ماجاء في وثيقة الديرة عند القداح والبسام
وما مصلحت ابن دخين والمرشدي بذلك ؟
هل يعني ذلك بأن ابن دخين يريد ان يوهم الجميع بأن الذويبات من نسل حليمة السعديه وهو الذي يقول ان مسجد حليمه السعدية في بلاد الذويبات ؟
هل بني سعد التي في جنوب الطائف هي بني سعد بن حجاج ؟ وليست سعد بن بكر كما يزعم بن دخين والمرشدي
بينما المتعارف علية بان ديار بني سعد جهة السيل الكبير وقد حددها الدكتور عياد الثبيتي بالتفصيل الذي لايقبل الشك وعلماء النسب المتقدمين من قبلة كالحموي وعرام

ارجو التوضيح ويا ليت تفرد موضوع حول هذا الطرح وان تجلي الصورة الحقيقية حول سعد هذا

اخوك
مصدر مسؤول

وجه الحقيقة
07-Apr-2004, 06:48 AM
قال المؤرخ الكبير الأستاذ محمد سُليمان الطيب في موسوعة القبائل العربية المجلد الثاني عن قبيلة الاجواد هذا النص النفيس ويضاف لسابقة . في موضوعة عن عن قبيلة العوازم ــ ال عطا ــ ( هوازن ) ما نصه " الأجواد : هو أجود بن جبر بن زامل العقيلي الجبري العامري من هوازن ، ملك الأحساء بعد القضاء على حكم القرامطة في شهر رمضان عام 821 هـ / 1418 م، وقد انتقلوا إليها من دولتهم في بلاد اليمامة ويطلق عليهم آل غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور" .

وجه الحقيقة
07-Apr-2004, 08:44 AM
اخي العزيــز مصدر مسئول وفقك الله
بعد التحيــة والاحترام
لم يثبت حتى الان في كتب المتقدمين من علماء النسب وكذلك المتأخرين منهم بأن سعد بن بكر بن هوازن أعقب ثابت او ميمون او ناصر او روق كما ادعى بذلك الشيخ عبدالله بن دخين الذويبي ــ رحمه الله تعالى ــ وغيره من نسابة عتيبة المتأخرين وانما الذي ثبت بالدليل القطعي والذي لا يقبل المزايدة من علماء النسب الأولين مثل ابن الكلبي وغيره ...
قال ابن الكلبي :( وولد سعد بن بكربن هوازن : نصراً، وجبلا وامهما بنت عامر بن الظرب ـ وعوفاً ، وجنة.
وولد نصر بن سعد : فضية ، وعوفا ، وجبلا وامهم تعلة بنت الحارث بن فهربن مالك من قريش
فولد فضية بن نصر : نضلة ، وناصرة ، وقنفذاً ، ومهم ارنب بنت عميرة ابن وديعة بن الحارث بن فهر .
فولد نضلة بن فضية : غويثاً ، بطن
وولد ناصرة بن فضية ملان ومليلاً ، 0دراج ) وجابرا ، وفتكاً ، ووقدان فولد ملان : معبداً بطن ، ورفاعة وعميرة )
اخي مصدر مسئول
هل تجد في هذا النص الصريح اسم لثابت بن سعد بن بكر .... او لروق بن سعد بن بكر او غيره ... مما ذكره ابن دخين ـ رحمه الله ـ
بذلك يجب علينا ان لا نقبل اي نسب من الأنساب سو ما ذكره المتقدمون وغيره مرفوض كل الرفض بتاتاً الى سعد بن بكر بن هوازن حتى يثبت ذلك هيهات وهيهات !!!!
والذي اعتقد وأرى والله اعلم بذلك حول ما ذكرت من تكتم أصحاب شجرة عتيبة والتي بحوزة الدخنة من الذويبات هوا ما ذكرته أنت يا مصدر مسئول بان يخفي نسب سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتب ... الخ كما جاء في وثيقة الديرة وما جاء كذلك في نسب الأميرين عند هنيدس الروقي وهم بذلك للأسف يوهمون الناس بأن الذويبات من نسل ذويب وهو : عبدالله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصر بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر زوج حليمة السعدية ـ رضي الله عنها ـ ام الرسول صلى الله علية وسلم من الرضاع.... وكذلك يلبسون على الناس بأن مسجد او بيت حليمة السعدية في بلاد الذويبات حتى ان الرئيس الايراني السابق رفسنجاني قام بزيارة لبلاد الذويبات في منطقة بني سعد كي يطلع على مسجد حليمة السعدية وذلك للتبرك به والعياذ بالله تعالى والذي اعتقده واجزم به أن القوم يريدون بذلك تسلسل نسبهم (( الذويبات )) الي سعد بن بكر بن هوازن وهو الغالب والدارج . فكل مسلم ولع بسيرة ونسب المصطفى عليه السلام حتى لو آدا ذلك إلى الانتساب إلية وكم من الناس من ينتسب إلية ويدعي انه من آل البيت وهو ليس من آل البيت الشريف ... وما قاله الدكتور عياد بن عيد الثبيتي عن ديار بني سعد بن بكر قديماً يبطل ويدحض جميع الحجج والبراهين والأدلة عن وجود بني سعد بن بكر جنوب الطائف ومن اراد الاطلاع والمزيد حول بحث الدكتور عياد الثبيتي يراجع هذا الرابط للأهمية وسبق وان كتبته بيدي في منتدى الزميلة العتبان الرسمي بقلمي " قيس عيلان " وهنا أوردة لكم تحت هذا العنوان " الدكتور عياد الثبيتي يحدد ديار بني سعد بن بكر بن هوازن" http://www.otaibah.net/m/showthread.php?s=&threadid=8557
وقد اطلعت على بحث المرشدي وما نقلة عن عبدالله بن دخين ـ رحمة الله ـ بعنوان " عتيبة نسبها وفروعها ومنازلها " في مجلة العرب الغراء لشهري رجب / شعبان سنة 1412هـ وبن دخين رحمه الله كلامة يوافق ما جاء في وثيقة الديره عند البسام والقداح وفي نسب الشيخين بن حميد وبن ربيعان عند هنيدس إلا انه للأسف الشديد ينسبهم في سعد بن بكر بن هوازن بدل ما ينسبهم في سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود .... الخ
والله اعلم بذلك

مصدر مسئول
07-Apr-2004, 03:21 PM
اخوي وجه الحقيقة ...... وجه الخير
السلام عليكم ورحمة الله وبركـــاته : ـ
جميل جداً انك توافقني الرأي فيما ادعت به بني دخنه (( الذويبات )) بأنهم ينتسبون إلى حليمة السعدية رضي الله عنها . أن الدارج والمتعارف علية للأسف الشديد عند أهل الطائف ومن حولها بأن بني سعد الذين يسكنون جنوب الطائف انهم من بني سعد بن بكر بن هوازن وهذا خلاف علماء النسب قديماً .
اخوي وجه الخير
الذي يظهر لي أن بني دخنه الأولين هم من روج هذه الشائعة ، وسطروا ذلك في شجرتهم بأنهم ينتسبون إلى حليمة السعدية حتى ينالوا شرف الانتساب لإظآر النبي صلى الله عليه وسلم وان قبيلة عتيبة قاطبة تعود في نسبها إلى بني سعد بن بكر لتنال كذلك الشرف النبوي. ويظهر كذلك أن الدخنه أهل علم منذ قديم الزمن... خاصة إذا عرفنا انه لم يظهر في أبناء بني سعد علماء دين او نسب في تلك الحقبة في ذلك الوقت .... بعد ذلك تقبلت بني سعد خاصة وعتيبة عامة هوازنية سعد بن بكر بالقبول الذي لا يراوده أدنا شك ونطلى بعد ذلك على مؤرخي النسب الحديث .

وبحمد الله تعالى يوجد في أبناء عتيبة غيورين على أنسابهم لا ينطلي عليهم هذا الأمر ودحض ورد الحجج الواهية على أهلها والتي لم تبنى على قاعدة صلبة فهي اشبة ما تكون ببيت العنكبوت ومن أمثال هؤلاء الأبناء الذين كشفوا هذه الشائعة التي علقت في أذهان أبناء عتيبة ردحة من الزمن .
سعادة الدكتور عياد الثبيتي عميد كلية اللغة العربية بجامعة ام القرى في بحثه الشيق بعنوان "ديار بني سعد بن بكر" والمؤرخ القدير هنيدس الروقي حفظة الله تعالى ومد في عمرة ، وبارك في وقته فهوا يجاهد في هذا المنتدى الغالي لإثبات هلالية عتيبة وهذا ما نميل إلية ونراه ولعله يخرج لنا في القريب العاجل كتاب عن قبيلة عتيبة بثوب جديد خلاف ما عرف عند الناس ، والأستاذ القدير تركي القداح الذي اخرج لنا كتابين قيمين بعنوان بنو "سعد بن بكر اظآر النبي صلى الله علية وسلم" والآخر بعنوان " النفعه ديارها وفروعها في الحجاز ونجد .. وله اجتهاد يشكر علية في كنانية سعد بن بكر كما يعرف الجميع وله معارضين في ذلك الاجتهاد

تحياتــي
مصدر مسؤول

الوليد الاسعدي
10-Apr-2004, 10:30 PM
وجه الحقيقة
لك الشكر الجزيل على تواجدك الملحوظ وطرحك الثري... كثر الله من امثالك :).

مصدر مسوؤل
تقبل تحياتي ويبدو ان لك علاقة بوجه الحقيقة حيث ان تواجدك معنا يقل ولا نراك الا مع وجه الحقيقة ... انا نفخر بامثالك معنا هنا في المنتدى .:)

مصدر مسئول
11-Apr-2004, 01:02 PM
هلا اخوي الوليد ألا سعدي بعد التحية والاحترام
نعم لديه علاقة قويه وحميمة بوجه الحقيقة ، وانا الذي طلبت منه التسجيل والمشاركة في منتداكم المبارك ، ونحن نلتقي مع وجه الحقيقة في منهج واحد ونتوافق معه في كثيراً من الآراء كما تشاهد في هذا الطرح .

اخوي الوليد الأسعدي

نود منكم المشاركة في هذا الطرح فنحن لا نستغني عن توجيهاتكم السديدة والمفيدة

تحيـــاتي

الوليد الاسعدي
11-Apr-2004, 01:38 PM
شكرا لحسن ظنك يالمصدر المسئول ... وانا كنت قد كتبت شيئ مشابه في هذا الموضوع واستطردت كثيرا في اخوال النبي صلى الله عليه وسلم ... واتى هنيدس ونسف ماقلت رأسا على عقب واعلنت استسلامي وتراجعي بعد التأمل ، لذا اقول مادام الاستاذ هنيدس في الساحة فمن يجرؤ ان يقترب !!!
فكأني به يقول :
مافيه حب خشوم دون المصاغير *** ما دام لي يمنا عطيب سهمها:(
لكنه مع الاجواد يقول :
أصفح عن اللي يسجون المواجيب *** وألبس ثياب المعزة بين الأجوادي;)
ويشفق على ولد عمه لنكسر ويقول :
سمعت منك يا فتى الجود ونه *** عساك منها يا فتى الجود سالم|5|

اسمح لي يالحبيب يامصدر مسئول على هالخواطر ، ونأمل من الاستاذ هنيدس ان يطب الميدان فله زمن غائب !

مصدر مسئول
12-Apr-2004, 11:22 AM
اخوي العزيز .............. الوليد الاسعدي

السلام عليكم ورحمه الله

ملاحظ غياب الأستاذ / هنيدس الروقي في هذه الايام ، وعسى المانع خير

ونتمنى له العودة قريباً واثراء المنتدى بما عنده من علم النسب

تحياتي

**المغايرة**
12-Apr-2004, 02:17 PM
هل هل مغايرة فلسطين هم مغايرة عتيبة فى الانساب للسمعانى الغيرى **اسم بطن لقبائل عدة منها غيرةسعد بن ليث بن بكر غيرة بلىبن هنبى وثالث لا اذكره جذاكم الله كل خير


تحرير من الادارة
الاخ **المغايرة**
حتى لايتشتت الموضوع نرجو ان تفرد سؤالك في موضوع مستقل .
الوليد الاسعدي

هنيدس الروقي
18-Apr-2004, 10:03 PM
الاخ العزيز وجه الحقيقه
بعد التحيه ووافر التقدير
هناك من نسب الاجود (الدوله الاجوديه) الى غزية وهناك من نسب غزية الى عامر بن صعصعه !! ورأينا في مؤلفات في العراق من ذكر الغزي العامري وكذلك العامري الغزي ... وهذا باب للبحث
تقبل تحياتي

الاخ الفاضل مصدر مسئول
بعد التحيه ووافر التقدير
نحن حتى الان لم نتطرق الى بني سعد المشهورين
وانما تطرقنا الى ترثة عتيبه وحلفائها من هوازن
وسبق وان قلنا ان في عتيبة اناس من قريش ولكننا ضد تعميم هذا الكلام على كافة عتيبة
والاخ القداح عندما ذكر كنانية بني سعد في جريدة المدينة فهو يفتح باب كبير لم يسبقه فيه احد من قبل وكذلك ما تطرق له الاحيوي ... ونحن لا نعارضهم فيما يذكرون بل نتعاون معهم في ذلك الخط .... الا اننا ضد التعميم فعتيبة في الاساس هي هوازن ...
وكذلك ما ذكره الدكتور عياد وتحديده لديار سعد بن بكر .... فهو محل تقدير ..
ونأمل ان نحلل موضوع بني سعد في موضوع مستقل ..
وسنطرح الموضوع قريبا جداً
تقبل خالص تحياتي

الاخ المشرف العام الوليد الاسعدي
لك جزيل الشكر على الجهود الجباره

الاخ المغايره
اهلا وسهلا بك في منتدى الهيلا
وتابعنا اخي العزيز في المواضيع التي ستطرح مستقبلا

هنيدس

إبن بجران
12-May-2004, 12:58 PM
لدي شجرة للعصمه قديمه مذكور في اسفل الشجره

تعد قبيلة العصمه احدى قبائل عتبه او عتيبه لم يكن الخط واضح

من برقا من عيال منصور وهم بنو عصيمه ((وهو عامر)) بن جشم بن معاويه

بن بكر بن هوازن!!!!!!

اقدم تاريخ للشجره هو 1095هـ


|4|

قاطع طريق
30-Dec-2005, 01:53 AM
وكنا حسبنا كل بيضاء شـحـمةً *** ليالي لاقينا جذامـاً وحـمـيرا
ولما لقينا عصـبةً تـغـلـبـيةً ***يقودون جرداً للمنية ضـمـرا
فلما قرعنا النبع بالنبع بعـضـه *** ببعض أبت عيدانه أن تكسـرا
سقيناهم كأساً سقونا بـمـثـلـه***ولكنهم كانوا على الموت أصبرا

قلت : هذا الشعر هو شعر خديج بن العوجاء النصري يصف هوازن في معركة حنين ، والافتخار هنا هوازني سواء في الرئاسة (آل مرا) او في الجيوش التابعة لهم من غزية .


لاشك أن الافتخار هنا هــــــوازنـــــي صرف

ولكن هذا الشعر لزفر بن الحارث الكلابي!!!
و زفر من أهل الشام, وآل مرا أصلاً من الشام!!!
يبدو أن الافتخار هنا في الرئاسه


وش رايك يابو الهندسه


وشعر خديج بن العوجاء في يوم حنين هو:


ولما دنونا من حنينٍ ومائه = رأينا سواداً منكر اللون أخصفا
بملمومةٍ شهباء لو قذفوا بها = شماريخ من عروى اذاً عاد صفصفا
ولو أن قومي طاوعتني سراتهم = اذاً ما لقينا العارض المتكشفا
اذاً ما لقينا جند آل محمدٍ = ثمانين ألفاً واستمدوا بخندفا

طبعاً السواد المنكر اللون الذي رآه خديج وقومه, هم الملائكة التي شاركت المسلمين في يوم حنين


اذا ما لقينا العارض المتكشفا !!!!!

جهيبذاوي
04-Jan-2006, 02:01 AM
ذكر صاحب الموضوع

أن الشهبة(ذوي ثبيت والمزاحمة)
وثبتة السيل(الكرزان والجوازي والدراريج)
كان يطلق عليهم في السابق الفواضل

ومنهم أمراء آل فضل المعروفين في القرن السابع
كلام جميل
وتعضده الدلائل
لكن عندي بعض الأسئلة
في نسب آل فضل
ذكر في صبح الأعشى ما بعد فضل بن ربيعة فقال....
ربيعة بن سالم بن شبيب بن حازم..
هل هو تصحيف لزاحم بن شهيب!!!
ثم ان كان هذين الإسمين(مقدمين) فإذا أرجعناهما فإلى أين؟؟؟

هذا كله بجانب وما ذكره ابن خلدون عن سلسلة نسب آل فضل في جانب
فماذا نأخذ وماذا ندع؟؟
وهل موسى بن مهنا بن عيسى بن مهنا بن مانع
بن الفضل بن ربيعة......هو الذي يرجعون له الشهبة

نتمنى التوضيح

راعي الشكرة
03-Jul-2007, 02:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني احيكم عالمتابعة والتحميص وعلى كل شخص يعرف عن الانساب

او لديه شجرة واضحة موثقة مختومة فاليعرضها

وجزاكم الله الف خير

صقر الثبيتي
09-Jul-2007, 09:36 PM
أخي العزيز هنيدس
للك الشكر والتقدير على ماقدمتة ومازلت تقدمة
بيض الله وجهك

عبدالله بن صنيتان الدلبحي
24-Jul-2007, 12:40 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اسمحولي اشاركم ويعلم الله اني استفدت منكم كثير جميعا , اما ب النسبه ل سنجاره من شمر فعلا كثر من جلست معهم من شمر وسنجاره خصوصا وفي مجالسهم عند شيبانهم لم يذكر احد انهم من بني هلال بالعكس كان الخلاف علي هل انهم يرجعون اشراف لانهم يقال لهم ال محمد ام هم من طي ويذكرون قصايد قديمه للاشراف و لمشايخهم عن ذالك ولكن عندم رجعت اجمع مختلف المعلومات الي سمعتها وقريتها من هذا المنتدي وغيره وما سمعته من شمر انفسهم كا ابن علي شيخ الضياغم فهو يقول ان الجرباء كان مع بني لام وغزينه حنا ي عبده علي اطراف الكويت وكان مع بني لام وسنجاره ترجع لني لام واما شيوخهم فهم من ذريه محمد بن فضل الي مختلف في نسبه هل هو من بني هلال او من الاشراف ال معقل من ذريه جعفر الطيار وذالك وردت قصايد توحي بذالك من الجرباء عن اصلهم واذا كان هناك من يقول من سنجاره انهم من بني هلال فبسبب ان محمد بن فضل كما وضح هنديس وفقه الله يرجع لبني هلال فلذالك تضاربت الاقوال فورد انهم من بن هلال بسبب شيوخهم الجرباء الذين مره يقولون من الاشراف ومره من بني هلال فذالك سنجاره طائيه ولكن الخلاف في نسب ال محمد (الجرباء) يعود لتاريخ قديم تاريخ تضارب اقوال النسب واذا اصبت من الله واذا اخطات فمن نفسي والشيطان ومشكورين.

حربان الحشيبري
06-Apr-2008, 09:55 AM
مهما عبرت عن اعجابي فسوف اقلل من حقكم لانه عمل وبحث اكثر من رائع وقد علمتنا يا استاذ او بالاصح يا اساتذة المنتدى لان المنتدى من اول يوم لي فيه وانا اتعلم المزيد المزيد مما ضيعه الزمن بعدم المعرفة بالانساب و تاريخ الاجداد وكلمة شكر قليله في حقكم وفي حق إدارة المنتدى الرائع ولكن لا أملك إلا الشكر والامتنان لكم جميعاً.
اخوكم
حربان الحشيبري

ابي ذؤيب
09-Apr-2008, 12:31 AM
الحبيب هنيدس :
جهد كبير جاء من مثقف واعي وكبير واشد على يدك بشدة فيما يتعلق بالكنانيه فهي مجرد شبهة كبيرة فقط لا اكثر شكرا لهذا الجهد الرائع والى الامام .

السفيرالدبلوماسي
17-Apr-2008, 10:01 AM
الأخ هنيدس الروقي بارك الله فيك
واعلم بلا نفاق او تزلف اني احبك في الله لما قدمت وتقدم للقبيله
وكل مازاد الرجل نجاحا زاد الحاقدين عليه(الحقدترمو مترالنجاح)
وان كان لي رائي ارى ان تعطي الشباب الذين يهتمون بالأنساب والتاريخ
جزء من وقتك وليستفيدو ويفيدو قبيلتهم وخاصة ممن تتوسم فيهم الخير والنباهة
تقبل فائق تحياتي ودعائي الصادق لك بالتوفيق والسلام
اخوكم السفير الدبلوماسي العتيبي

سعود العصيمي
07-Nov-2008, 08:25 PM
يعطيك العافية

على الايضاااااح الرااااائع


جدآ جدآ.

ابو مشـعل
14-Nov-2009, 11:25 AM
موضوع قيم جدا يحتوي على ماده موثقه .وزاد من قيمته العلميه وجود آراء مختلفه مما اثرى الموضوع بزيادة التوضيح لبعض النقاط الهامه الخلافيه من جانب الاستاذ والباحث القدير هنيدس الروقي .
وارى ان الموضوع يستحق التثبيت ( وان طال زمن التثبيت ) ليسهل الرجوع الى مادته القيمه خصوصا فيما يخص الانساب عامة . ونسب قبيلة عتيبه خاصة .

وان امكن ضم جميع الاجزاء في موضوع واحد تكون الفائده اعم واشمل .

النمر الروقي
30-Jun-2010, 09:17 PM
الاخ ابو سعد الحليفي
اشكرك جزيل الشكر على الاهتمام وندعوك والاخوه الى المشاركه فنحن نطرح تنظير مدلل بالدلائل الغير قابله للنقض ، والتي تؤكد انتماء كثير من فروع عتيبة الى بني هلال بن عامر بن صعصعه كما قال بذلك كثير من المفكرين والمؤرخين .

ج 5 أحلاس الخيل : قبائل عتيبة ...الأصول والفروع :

جاء في الموروث القبلي في عتيبة :
"اذا صاح الصائح في الحج يا شبابه ...جاءت قبائل الشام وشمال افريقيا وعتيبة واحلافها "
وجاء ايضاً :
" اذا صاح الصائح يا عيال منصور ... جاءت قبائل العراق وشمال افريقيا وعتيبة واحلافها "

تخمينات مؤرخو التركمان حول انساب آل فضل و بنو شبابة عامة :
ويقول ابن خلدون تعليقا على نسبهم : " وأما أنسابهم عند الجمهور فخفية ومجهولة، ونسابة العرب من هلال يعدونهم من بطون هلال وهو غير صحيح " بن خلدون .
قلت : لاحظ كيف انكر ابن خلدون اقوال بني هلال وحاول الايهام ان هؤلاء هم من الجن !!!!!
وقال ابن خلدون : " وهم يزعمون أن نسبهم في أهل البيت إلى جعفر بن أبي طالب وليس ذلك أيضا بصحيح. لأن الطالبيين والهاشميين لم يكونوا أهل بادية ونجعة. والصحيح والله أعلم من أمرهم أنهم من عرب اليمن، فإن فيهم بطنين يسمى كل واحد منهما بالمعقل " تاريخ ابن خلدون
قلت : لا يعتد براي ابن خلدون طالما ان نسابة بني هلال ، أهل الشأن ، في القرن السابع يعدونهم من بني هلال .

قلت : وحكاية ان بني شبابه يزعمون عند ابن خلدون ، هي حكاية تقولها القلقشندي بخصوص ال فضل في المشرق العربي وهي مزاعم كاذبه كذب فيها ابن خلدون والقلقشندي (وهم من الموالين للمماليك) بغية ارضاء اسيادهم الذين يكرهون الجنس العربي ، فكيف يعقل ان ينكر المرء نسبة وكيف يفتخر العربي بالزناء !!! والهدف هو تحقير العرب ليس الا.

تقسيمات بنو شبابة في المشرق العربي :
اما تفرعاتهم ومسمياتهم المشهوره في المشرق العربي فتختلف إذ يقول صاحب صبح الأعشى عنهم مع ملاحظة تكرير نفس الادعاء عنهم وعن اصلهم بطريقة أخرى :
" قال في مسالك الأبصار: وتقول بنو ربيعة الآن إنهم من ولد جعفر بن يحيى، بن خالد، بن برمك من العباسة بنت المهدي، أخت الرشيد، ويزعمون أنه كان يحضر مع الرشيد مجلسه الخاص وأنه كلمه في تزويجها ليحل له نظرها لاجتماعهما بمجلسه فعقد له عليها بشرط أن لا يطأها، فعانقها على حين غفلة من الرشيد، فحملت منه بولد كان ربيعة هذا من ولده. قال: ويقول في نسبه إنه ربيعة بن سالم، بن شبيب، بن حازم، بن علي، بن جعفر، بن حييى، بن خالد، بن برمك؛ ويزعمون أن نكبة البرامكة كانت بسبب ذلك. ثم قال: وأصلهم إذا نسبوا إليه أشرف لهم لأنهم من سلسلة بن عنيز، بن سلامان، بن طيء، وهم كرام العرب وأهل البأس والنجدة؛ والبرامكة وإن كانوا قوماً كراماً فإنهم قوم عجم وشتان بين العرب والعجم؛ وقد شرف الله تعالى العرب أن بعث منهم محمداً صلى الله عليه وسلم، وأنزل فيهم كتابه، وجعل فيهم الخلافة والملك، وابتز بهم ملك فارس والروم، ونزع بأسنتهم تاج كسرى وقصير، وكفى بذلك شرفاً لا يطاول، وفخراً لا يتناول. وذكر في التعريف نحوه قال في العبر: وكانت رياسة طيء في أيام الفاطميين لبني الجراح، " صبح الأعشى

قلت : وهذه من تخاريف مؤرخي التركمان (ابن خلدون ومن سار في ركبه) وتهجمهم على العرب بل وحقدهم الدفين والواضح في تواريخهم للمتتبع لاقوالهم ، بدأوها بالنقل من اخوان الصفا العرب دون الاشارة اليهم ثم اتهمو العرب في كتبهم بانهم جنس متخلف بعيد عن الحضاره وسياسة الملك ، وختموها بهذا الزيف ، فكيف يقولون ان العربي يفتخر انه ابن زنا !!!! وهو ما لا يقره العاقل والجاهل على حد سواء فحسبنا الله ونعم الوكيل وقد انكر هذا الادعاء جملة من علماء ق9هـ .
مع ملاحظة ان ابن فهد المكي ق9هـ نسب عتيبة في طي لانه ظن كغيره ان آل فضل من طئ .
وديار آل فضل وصفها الحمداني انها من الشام وحتى حضن .
قلت : المعروف ايضاً ان سنجاره في شمر بحسب اقوال نسابتها وابنائها انهم من بني هلال وقد سمعته انا ياهنيدس منهم بل هو المعروف عندهم وأوكد هذا الكلام أشد التوكيد ، وفي الماضي كان شيوخ سنجاره من آل الجربا يقولون انهم ورثو امارة آل فضل في الشام وقد علق ابو عقيل الظاهري على هذا بان ليس لديهم سند سوى اقوالهم .!!! (ولدينا تلك التعليقات من الكتب التي تناولت الموضوع) والموضوع سبق وان طرحه المغربي الادريسي وقال ان بني هلال في عتيبة وشمر وهناك فخذ من مطير منهم

آل فضل من رؤوس شبابة في الشام والحجاز وشمال افريقيا :
ذكر أحد الأخوه في تعليقه على نسب الشيخ تركي بن حميد أنه تركي بن حميد بن فلان ، بن فلان....... الفاضلي ، والمعروف ان الحمده هم من ترثة عتيبة ، أي من الأصول المتأصلة فيها نسباً وفي شبابة الجد الأعلى ، وقد مر معنا اعلاه عند ابن خلدون وعند نسابة المغرب :
"حريز (كريز) بن علي " .." ووصفهم بانهم بطن كبير (آل علي) من شبابة ومعهم بنو ثابت وعيال منصور " عند ابن خلدون
قلت : ان بعض كبار السن في الحجاز في الجيل الماضي توارثو مقولة تقول : ان ثبتة السيل (الدراريج والكرزه والجوازي) والشهبة (المزاحمة والثبتان) كان يقال عنهم في الماضي القديم انهم يطلق عليهم فواضل .
وقال بن خلدون : " بنو يزيد بن زغبة كان لبني يزيد هؤلاء محل من زغبة بالكثرة والشرف،..... وهم بطون كثيرة منهم: حميان بن عقبة بن يزيد، وجواب وبنو كرز وبنو موسى والمرابعة والخشنة. وهم جميعاً بنو يزيد بن عبس بن زغبة وإخوانهم عكرمة بن عبس.... ثم صارت فى بيت سعد بن مالك بن عبد القوي بن عبد الله بن سعيد بن محمد بن عبد الله بن مهدي بن يزيد بن عيسى بن زغبة، وهم يزعمون أنه مهدي بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، نسب تأباه رئاستهم على غير عصبتهم ..وربما نسبهم آخرون إلى سلول، وهم بنو مرة بن صعصعة أخي عامر بن صعصعة وليس بصحيح كما قلناه. وقد يقال إن سلولاً وبني يزيد إخوة، ويقال لهم جميعاً أولاد فاطمة. وبنو سعد هؤلاء ثلاثة بطون: بنو ماضي بن رزق (روق) بن سعد، وبنو منصور بن سعد، وبنو علي بن رزق (روق) بن سعد. واختصت الرئاسة على الظعون والحلول ببني علي وكانت لريان بن علي فيما علمناه، ثم من بعده لأخيه دغفل، ثم لأخيهما أبي بكر، ثم لابنه ساسي بن أبي بكر ثم لأخيه معتوق بن أبي بكر، ثم لموسى ابن عمهم أبي الفضل بن علي، ثم لأخيه أحمد بن أبي الفضل، ثم لأخيهما علي بن أبي الفضل. ثم لأبي الليل بن أبي موسى بن أبي الفضل، وهو رئيسهم لهذا العهد. وتوفي سنة إحدى وتسعين، وخلفه في قومه ابنه. " بن خلدون

نلاحظ هنا ان منصور منسوب في سعد الذي من زغبه رغم سقوط اسماء عديدة من سعد الى هلال . كما نلاحظ اشياء اخرى منها تخبط المؤرخين في تحديد اسمائهم وفروعهم في بني هلال وتقديم بعض الاسماء على اسماء اخرى ..الخ

شاور السعدي وقرابته ببني منصور :
قال المقريزي : " وكان شاور قد انضم إلى بني منصور لأنه من فخذهم " المقريزي اتعاظ الحنفاء ص 292

آل علي :
" آل علي من آل فضل " في صبح الاعشى الذي يتكلم عن نفس الحقبة ولكن في المشرق العربي ..
قلت : واذا علمنا ان بطون ال فضل يلحق بهم ستة بطون كبيره من عتيبة سينقشع الغبار عن حقيقة ان ال فضل نسبة الى فضل بن ربيعة المجهول الجد عند التركمان ، هو من بني هلال وبالتحديد من شبابة ، يقول صبح الاعشى :
" ثم صارت لأل ربيعة. قال الحمداني: وكان ربيعة هذا قد نشأ في أيام الأتابك زنكي وابنه نور الدين الشهيد صاحب الشام ونبغ في العرب وولد له أربعة أولاد وهم: فضل، ومرا، وثابت، ودغفل، ومنهم تفرعت بطون آل ربيعة. ثم المشهور من آل ربيعة الآن ثلاثة بطون وهم: آل فضل، وآل مرا، وآل علي، فآل فضل هم بنو فضل بن ربيعة وآل مرا بنو مرا بن ربيعة. وأما آل علي فمن آل فضل أيضاً، وهم بنو علي بن حديثة، بن عقبة بن فضل المقدم ذكره؛ وقد صارت آل فضل أيضاً بعد ذلك بيوتاً أرفعها قدراً بيت عيسى بن مهنا، بن ماتع، بن حديثة، بن عقبة، بن فضل. قال في مسالك الأبصار: وفيهم الإمرة دون سائر آل فضل. قال: ثم صار آل عيسى بيوتاً: بيت مهنا بن عيسى، وبيت فضل بن عيسى، وبيت حارث بن عيسى، وبيت محمد بن عيسى، وبيت هبة بن عيسى. وسيأتي الكلام على تقسيم الإمرة فيهم في الكلام على عرب الشام في المسالك والممالك إن شاء الله.
وهم بطون كثيرة: فمن بطونهم ( قلت : أي منهم ومن أصولهم المتأصله من هوازن) :
البطنين، وأفخاذهم: آل دعيج، وآل روق، وآل رفيع، وآل سرية، وآل مسعود، وآل تميم، وآل شرود. ومن بطونهم الأجود وأفخاذهم آل منيع، وآل سنيد، و آل منال، وآل أبي الحزم، وآل علي، وآل عقيل، وآل مسافر. هذا ما ذكره الحمداني.
وزاد في مسالك الأبصار عن نصر بن برجس المشرقي، وأولاد الكافرة، وساعدة، وبني جميل، وآل أبي مالك. قال في المسالك وديار آل أجود منهم الرخيمية، والرقبي، والفردوس، ولينة، والحدق. وديار آل عمرو بالحوف، وديار بقاياهم: النصيف، والكمن، واليحموم، والأم، و المعينة. ويليهم ساعدة وديارهم من الحضر إلى برية زرود، إلى سقارة، إلى البقعاء، إلى التيب، إلى الساسة، إلى حضر. صبح الاعشى

قلت : هذه الاسماء التي مرت ما سماه اهل المشرق بطون آل فضل (نسبة الى الفرع المتراس فيهم من بني شبابه) بحسب التقسيم الشامي اي المشرقي عند مثقفي الدوله المملوكيه وكتابها لبنو شبابه الهلاليين واحلافهم من العرب وهم كما ترى أخي القارئ عتيبة لا غير وأولاد الكافرة هو لقب للحفاه من الروقه قديم وليس أسم ، والمعروف عند نسابة عتيبة في الماضي أنهم آلاد حافي شلوة الكفار .. .

ما قاله صاحب صبح الأعشى عن أصولهم :
مر معنا ان آل علي هم من بطون شبابة عند ابن خلدون في معرض سرده عن العرب في شمال افريقيا ، ولكننا نجد في صبح الاعشى اقوال أخرى عن انسابهم :
الفخذ الثالث من آل ربيعة آل علي - وهم فرقة من آل فضل المقدم ذكرهم ينتسبون إلى علي بن حديثة بن عقبة بن فضل بن ربيعة. قال في مسالك الأبصار: وديارهم مرج دمشق وغوطتها، بين إخوتهم آل فضل وبني عمهم آل مرا، ومنتهاهم إلى الحوف والجبابنة، إلى السكة، إلى البرادع. قال في التعريف: وإنما نزلوا غوطة دمشق حيث صارت الإمرة إلى عيسى بن مهنا وبقي جار الفرات في تلابيب التتار. قال في مسالك الأبصار: وهم أهل بيت عظيم الشأن مشهور السادات، إلى أموال جمة ونعم ضخمة ومكانة في الدول علية. وأما الإمرة عليهم فقد ذكر في مسالك الأبصار أنه كان أميرهم في زمانه رملة بن جماز بن محمد بن أبي بكر بن علي بن حديثة بن عقبة بن فضل بن ربيعة. ثم قال: وقد كان جده أميراً ثم أبوه. قلد الملك الأشرف خليل بن قلاوون جده محمد بن أبي بكر إمرة آل فضل، حين أمسك مهنا بن عيسى. ثم تقلدها من الملك الناصر أخيه أيضاً حين طرد مهنا وسائر إخوته و أهله. قال: ولما أمر رملة كان حدث السن فحسده أعمامه بنو محمد بن أبي بكر، وقدموا على السلطان بتقادمهم وتراموا على الأمراء، وخواص السلطان،وذوي الوظائف فلم يحضرهم السلطان إلى عنده ولا أدنى أحداً منهم، فرجعوا بعد معاينة الحين، بخفي حنين؛ ثم لم يزالوا يتربصون به الدوائر وينصبون له الحبائل والله تعالى يقيه سيئات ما مكروا حتى صار سيد قومه؛ وفرقد دهره، والمسود في عشيرته، المبيض لوجوه الأيام بسيرته. وله إخوة ميامين كبرا، هم أمراء آل فضل وآل مرا. وقد ذكر القاضي تقي الدين بن ناظر الجيش في التثقيف: أن الأمير عليهم في زمانه في الدولة الظاهرية برقوق كان عيسى بن زيد بن جماز.

وقد ذكر في مسالك الأبصار نقلاً عن محمود بن عرام، من بني ثابت ابن ربيعة: أن آل فضل تشعبوا شعباً كثيرة، منهم آل عيسى، وآل فرج، وآل سميط، وآل مسلم، وآل علي. قال: وأما من ينضاف إليهم (أي ليس منهم) : " ويدخل فيهم، فرعب، والحريث، وبنو كلب، وبعض بني كلاب، وآل بشار، وخالد حمص، وطائفة من سنبس وسعيدة، وطائفة من بربر وخالد الحجاز، وبنو عقيل من كدر، وبنو رميم، وبنو حي، وقران، والسراحين " .
قلت : لاحظ ان سنبس الطائيه ليست منهم
فمن اللذين في أحلاف آل علي أيضا :
يقول صبح الأعشى : " ويأتيهم من البرية من عربه (أي من جماعتهم الاقربين) غالب، وآل أجود، والبطنين، وساعدة
(ثم يسرد بقية القبائل) : " ومن بني خالد آل جناح، والصبيات من مياس، والحبور، والدغم، والقرسة، وآل منيحة، وآل بيوت، والعامرة، والعلجات من خالد، وآل يزيد من عابد، والدوامر، إلى غير هؤلاء ممن يخالفهم في بعض الأحيان.
قال المقر الشهابي بن فضل الله: " على أني لا أعلم في وقتنا من لا يؤثر صحبتهم ويظهر محبتهم ".

ويتضح لنا الاتي من النصوص الكثيره التي سقناها وسنزيدها فيما بعد :
1ـ ان من عرب ال فضل اي من قبائلهم القريبة منهم في النسب : آل روق ساعدة آل دعيج (ان الدعاجين من عيال منصور) ...الخ
2ـ ان القلقشندي فرق بين من هم منهم ومن ياتيهم وذكر ان سنبس الطائيه تأتيهم وليست منهم وهذا نص يؤكد ان آل فضل ليسو من طئ فضلا عن انكار ال فضل انفسهم ذلك التنسيب .
3ـ أن ديارهم وامتدادهم الى حضن وكشب كما قال الحمداني وهي ديار عتيبة ومسميات بطونها .
4ـ ان ذكر تسلسلات النسب وتخبط مؤرخي التركمان في الاسماء وادخالهم الفرع في الاصل والاصل في الفرع تارة اخرى لا علاقة له بأصولهم الهلالية لان النصوص فيها قاطعه فالباحث يستطيع ان يستشف التصحيف المريع في الاسماء والتسلسل الذي وضعناه في نسب ابن ربيعان وابن حميد هو التسلسل الصحيح رغم ان هناك اسماء كثيرة اسقطناها لاننا اخذنا هذا التسلسل عن اجدادنا في الحجاز .
5ـ أن ترثة عتيبة الهلالية : هم من ذكرنا من قبل وهو ما ذكره المؤرخون كما اشرنا ، ودخل فيهم بقية هوازن .
6ـ ان الشهبه ومنهم الثبته والمزاحمه ومعهم ابناء عمومتهم الكرزه (الكرزان) وبقية ثبتة السيل والبطنين هم رؤوس شبابه كقياده ، وهذا فيه بحث طويل لن ينشر هنا

يتبع ــــــ


ومن بطونهم المتأصله من هوازن:

....البطنين ومن افخاذهم آل دعيج وروق .. الخ
وزاد في مسالك الابصار عن ابن برجس المشرقي .. .. واولاد الكافره .... وساعده..
وديارهم من الحضر الى برية زرود الى البقعاء - بقعاء -
وما قبله وما بعده يستحق الرفع والتأمل .

النمر الروقي
13-Oct-2011, 04:01 PM
الله يرحم هنيدس الروقي الباحث الفذ عبدالرحمن ابن محمد العضياني الروقي العتيبي .

عتيبي روقي اسعدي زلفاوي
17-Oct-2011, 07:33 PM
بارك الله فيكم