الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 17-Apr-2004, 06:47 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي أمارة آل راشد القديمة...تاريخ وأساطير.....

نكتب هنا وجهة نظرنا وما نراه كمتابعين للتاريخ ، والقصد هنا ان جميع قبائل جزيرة العرب تشترك مع بعضها البعض في التاريخ الواحد وفي الاصل في بعض الاحيان ...ومر معنا كثيرا ان الاساعدة هم ساعدة من روق من غزية جشم ..
واشرنا الى قول الشاعر الاسعدي الروقي القديم :

أنا من ساعده ذهب مصفى *** اهل رماح وطعونن وساعي

وعلمنا ان الاساعدة هم اخوة أولاد الكافرة ، وهو اللقب القديم للحفاه ، يعرفون به بالامس القريب بشلوة الكفار ... وقد ذكرهم الحمداني ق 7هـ في غزية ومن أحلاف آل مرا ..
وفي الإرث القبلي القديم في عتيبة ، يقول الشاعر المزحمي الروقي :

ما روقي الا من يسمى طلحه *** والاسعدي والحفاه اخوان

ومر معنا ان ديار الاساعدة منذ القدم (وحتى الان تقريبا) تمتد من جنوب العراق الى بقعا (بالقرب من حايل) الى كشب الى رهاط التي في ديار عتيبة وهي العطاء السلطاني للفواضل من آل مرا وهي ديار يشتركون فيها مع غزية جشم التي ذكرها المؤرخون في القرن الخامس الهجري وذكرو معها الفروع الهلالية بنفس مسميات الفروع التي في عتيبة حالياً : روق.. ساعدة ..اولاد الكافره ..الزراق.. ربيع ..آل دعيج ...آل عيسى آل حجي..ثابت .. ذوي منصور ..الخ
ومر معنا ان بعض هذه الفروع (غزية) انقسمت بانقسام آل مرا ق 9 هـ ، فقسم في العراق وقسم في عتيبة .

آل راشد..
ومن البيوت المشهوره والقديمة في الاساعدة بيت آل راشد .. وفيه امارة كبيرة وقديمة..تابعة كما أشرنا من قبل للفواضل من آل مرا.. وكنا قد كتبنا في هذا المنتدى مقالة عن " معركة مارد " والتي دارت في القرن العاشر بين عتيبة والحاكم التركي في الاسياح (شمال القصيم) وان عتيبة واحلافها من قحطان بقيادة الحميدي العتيبي دمرو تلك القلعة وقتلو الحاكم التركي الملقب بسلطان مارد ، وقصر مارد هذا في الاسياح ، والاسياح كما هو معلوم يسكنها الاساعدة منذ القدم... ولقد رأينا في بعض المؤلفات التي تستند على الروايات الشعبيه المتأخرة محاولة الخلط بين آل راشد وآل رشيد وهذا امر لا يجوز فال راشد اماره قديمة ومعروفه في الاساعدة من روق من عتيبة كانت مساكنهم بالقرب من حائل وبقعا ..الخ ...اما آل رشيد الضياغم المشهورين فيما بعد فهم أمارة متأخره نوعا ما ومشهوره من الضياغم من عبيده قحطان .. فلا علاقة بين راشد ورشيد فالاسمان مختلفان ....
كما لاحظنا أيضاً في الاساطير الشعبيه لاهل تلك المناطق خلط الارث الهلالي العتيبي والشمري المتمثل في سنجاره والاساعده بتاريخ الضياغم وقولهم ان عرار الضيغمي ق10هـ التقى بذياب بن غانم ق 5هـ !!!!
وهذا يستحيل ...ولكن مع مرور الزمن وعندما اشتهر الضياغم كقوة لا يستهان بها.. اختلطت الاوراق القديمة .. فنسب الرواه عرار وذياب وعمير وال راشد وسنجاره الى قبيلة واحده ...وخلط الرواه تاريخ أمارة ال راشد الاسعديه القديمة بتاريخ امارة ال رشيد الضيغمية المتأخره..
ومما يؤيد كلامنا قول العزاوي : " وان زعم (البعض أن) آل راشد اخوة الرشيد من شمر لا يؤيده تاريخ بل جاء التاريخ بما يطعن بصحة هذا القول، والاتفاق فى الاسماء لا قيمة له" العزاوي
ويؤيدنا كذلك الإرث الضيغمي نفسه وما جاء في مطبوعات العراق من بعض مثقفي قبيلة شمر كما سيأتي .

هجرة الضياغم من عبيده قحطان ..وتحالفهم مع الحميدي العتيبي... 980هـ
الضياغم أبطال صناديد ...اكتسبوا شهرة فائقة في العصور المتأخره ، قال عنهم الخلاوي : كبار الصحون وساع الطعون ..
يقول الشاعر الرفيدي في تحالف قحطان (عبيده) مع عتيبة ق10هـ ويصف اجتياز قحطان (عبيدة ـ ومنها الضياغم ومن معهم) لوادي تثليث تلبية لنداء الحميدي (حميدان) العتيبي الذي اوكله الشريف بقمع تمرد سلطان مارد التركي في الاسياح :

وجزناه من تثليث بالدهم جهرة *** ومرهبة الاعدا بايدي هزابره


حميدان (الحميدي) يقتل سلطان مارد.....
يقول الفارس عمير من ال راشد من الاساعده :

ما ناس الا في بنـــــــــــوك معـــــادن*** وما طــــاب من بنك المعــــــادن طاب
عمى الراي ما يجـلا به الطـب والدوا*** عمى الراي ما دام الغـــــــراب غراب
وتقول ميثا يآل راشـــــــــــــــد يا هلي*** الـــــروم لحقـــــــــونا بغير حســـــــاب
اليا رفعت الصوت لعيال راشــــــــــد*** لا صواتهم حـــــــــــدر العجاج صلاب
لا كن ذيول الشقر من تحت آل راشـد*** شختور صيف هــــــــــــل من سحـاب
تلاقو بحــــــد الدمث والرمث والغضا*** وحــــــــــــــد قويرات الصريخ نصاب
في مفرق الدربين كـــــــــدرا عجاجه*** تمنى بها حضـــــــار الرجـــــال غياب
تقابل حميــــــــــــــدان و سلطان مــارد*** وتهـــــــــــــيا لذا من كف هذا صواب
تعاقبوا ضـــــــــــــــــرب بشلـفا سنينه*** عرينـــــــــــــــــية تودع الدروع خراب

ويقول :

وان عبر النشمــــــــان الى باب مـارد*** على التـــــــــــــرك ما نثني لهم رقاب

...الخ

ثم ان الضياغم من عبيدة تمركزو في جبل سلمى وتحالفوا مع الاسلم وسنجاره والاساعدة يقول الارث الشمري عن رحلة الضياغم وعن تحالفهم مع تلك القبائل:

بين الجبال اللي لهن مجد وظلال *** تحالفوا من بينهم بالمـــــــواكيد
وتحالفوا من بينهم برد الاقــــوال *** زوبع وعبده وأســـــلم بالتراديد
وزتو (بهيج) زتة تطني الحــــال *** وخلى جباله والنخل شمخ الغيد

وهذه القصيدة قيلت بعد تلك الاحداث بقرون فلم تذكر الاساعدة وآل راشد في ذلك الحلف ، ولكن الارث الشمري القديم ذكر ان آل راشد وآل ضيغم أخوه (بالحلف) ...

وفي الارث الضيغمي يقول الشاعر عن الضياغم وانتسابهم الى قحطان :

يا ناشدن عنا ترانا قحاطين *** أصايل واللي حذانا لفايق
حنا وعبده والضياغم بجدين*** لطـامة يوم اللقا كل مايق

الإرث الضيغمي يخبرنا.. ان الامير عمير من ال راشد ..من روق ..
وبعد ان تم القضاء على سلطان مارد وتفرقت الاحلاف حصل خلاف كبير بين الشيخ الفارس عرار بن شهوان الضيغمي من جهة وبين الامير عمير من آل راشد والشيخ بهيج من جهة (وقيل ان بهيج شيخ قبيلة زبيد) وكانو قد تحالفوا كأخوه الا ان الخلاف فصل الحلف بينهم ، واستطاع الفارس عرار الضيغمي ان ينتصر على خصومه فانزاحت سنجاره الى العراق وبقي منها من بقي وانزاح ال راشد الى الجنوب حتى استولو فيما بعد على الزلفي 1098هـ كما اخبرنا ابن عيسى في تاريخه وبقي منهم في أحلاف الضياغم من بقي ، يقول الارث الضيغمي الشمري في محدار الشيخ بهيج الى العراق وهي لحمود العبيد الرشيد :

قبلك (بهيج) حدروه السناعيس *** من عقدة اللي ما يصدر قناها


والسناعيس لقب للضياغم وطغى على بقية شمر ، والسنا جبل في حايل ، ويقول الضياغم ان احد سبور الاعداء شوهد في جبل السنا فصاح الصائح في حايل " السنا عيس " أي السنا فيه سبور من الاعداء ... وانتصر الضياغم على اعدائهم آنذاك واصبحت تلك الكلمة ..لقب للضياغم ..

قتال الفارس عرار الضيغمي والفارس عمير الأسعدي الروقي...
يقول عرار الضيغمي في احد المعارك ضد الفارس عمير الاسعدي :

فلا وا علا لولا التمني سمــاجه*** أوقف بنجــــــــــد آمن غير خايف
والقا عمـير بالعــــــذيبه موقـف***على شلشل بيض الجمال الشرايف
لعل واد العرض ما دبه الحــيا *** ولا بنيت فيه الخــــــــــيام النوايف
غدا بالصـــــبايا والسـبايا وبالقنا *** وبالدرق الجوثي وزين الكـــلايف
وغدا ببنات من بنــي آل ضيغــم*** رهاف الثنايا مدمجات العكــــايف
ثريا ومي والربــــــاب وزينب *** يقدن الهوى قود المهــار العسايف

.........الخ

ويقول عرار عن قتاله مع عمير من ال راشد من الاساعدة من الروقه :


يقول الفتى عرار في راس مرقبه *** عفا الله عن عين تزايد همــــــيله

الى ان يقول :
تخاف من دهــــــــــيا دهوم يجرها *** ثمانية الاف عمـــــــــــــير دليلة
ضربت ابن روق لمن دلبحـــن بهم *** الى جثـــــته بالقــــــاع جثه نثيله

............الخ

ثم انفرد الضياغم بأمارة الجبلين ...

ونحن هنا يهمنا .. تبيان أمارات قديمة في عتيبة كاد الزمن أن يطوي تاريخها ....

يتبع ـ















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Apr-2004, 12:51 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مصدر مسئول
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


مصدر مسئول غير متواجد حالياً

افتراضي

من طول الغيبات جاااااب الغنائم !!!

الحمد لله على السلامة يا هندسة

اذا حضرت حضرالمنتدى وإذا غبت غاب المنتدى

لا عاد تعودها وتهجرنا والله سارلك وحشه

اجل ودك تغلا علينا وش دعوه يبه

عزيزي الغالي هنيدس الروقي بعد هذه المداعبة لشخصكم الكريم ومحبة لكم يعلم الله

اود منكم الرد على هذا الرابط حيث كنت انتظر ردك على وهيج الجمر

وليكن ردك في نفس الصفحة هذه " احلاس الخيل "

http://www.otaibah.net/m/showthread....5&pagenumber=5

موضوعك هذا جميل جداً ولا يصدر منك إلى كل جميل وحسن

تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Apr-2004, 02:57 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ساقي الضمايا
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


ساقي الضمايا غير متواجد حالياً

افتراضي عســاكــ علي القـوة

عساك علي القووووووة

الاخ/ هنيدس الرووووقي

بصراحة انا من المتابعيين لك ولما تكتب أيها الفيلسووووف

درك الله ياأخي ويعطيك العافية (ياشيخ الشباب) بما تكتبة لنا من احداث تاريخية

قيمة صعب ان توجد او يذكرهاا الرواة وانت يا هنيدس تنقلهاااااا الي منتدي

عتيبة الهيلاااااااااااااااااااا بكل تواضع واشكررررررر من كل قلبي اخلاقك

علي الرد علي بعض الاستفسارات ومشكور بعد علي اعطاء المنتتدي

من وقتك في كتابات التاريخ وادري انة ياخذ منك وقت طووويل مشكور

والله يعطيك العافية واللاااا الامام ياهنيدس الرووقي ....

بصراحة ودي اشوفك انت بكل امانة (تاريخ يمشي بقدمية)


ولكن عندي استفسار يا اخ هنيدس أبي الراشد اللي ذكرتهم هم اجداد

عائلة الراشد المعروفه بالكويت عائلة متحضرة وواصلين بالحكومة

ويقولون انهم اساعدة فمادري هم منهم او لا ؟؟

تقبل فائق احترامي أيها التاريخ

أخوكم النفـــــــــــــ كويتي ـــيعي















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Apr-2004, 12:19 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
البسام
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


البسام غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ هنيدس تسلم والله علي ماقدمت
والله يعطيك الف عافيه
واذ سمحت لي ان اطلق عليك اسم (المرجع التاريخي للمنتدي )
وشكرا















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Apr-2004, 02:05 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مصدر مسئول
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


مصدر مسئول غير متواجد حالياً

افتراضي

وانته الصادق يالبسام المرجع التاريخي لقبيلة عتيبة

اخوي هنيدس يعني أن قبيلة آلــ رشيد ((الضياغم )) الحاكمة في حائل حتى وقت

الملك عبدالعزيز هم من عبيدة قحطان من منطقة تثليث بالجنوب وليسوا من قبيلة

شمر كما ذكرت لنا .......... سبحان الله ونحن نحسبها من قبيلة شمر وكذلك هل

قبيلة شمر ياهنيدس طائية ام لا.... زدنا من علمك يا هنيدس كل يوم لك علم جديد

ولا تقطعنا من علمك يحفظك ربي ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

تحياتي

مصدر مسؤول















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Apr-2004, 08:35 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

تسجيل حظور مع الشكر المتتابع للاستاذ هنيدس ! ولنا عوده .















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Apr-2004, 10:51 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابن فرهود
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ابن فرهود غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي ساقي الضمايا...


الراشد اللي ذكرت في الكويت هم من الراشد أهل الزلفي عتبان أساعدة.















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-May-2004, 01:27 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاستاذ الكريم هنيدس
ماذا عسانا ان نقول او نضيف ، جبل يمشي على الارض ... محد حولك !















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Aug-2004, 12:08 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الضيغمي الاصيل
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


الضيغمي الاصيل غير متواجد حالياً

افتراضي

هنيدس الروقي

السلام عليكم

ذكرت في موضوعك ان عمير بن راشد بن شهوان الضيغمي الشريفي العبيدي القحطاني

من قبيلة عتيبه وبالتحديد من الاساعده من روق

وهذا الكلام خالي من الصحه وانت جاي تبي تغير واحد من اشهر فرسان الضياغم الا روقي من اللي بيصدقك

ياخي اذا انت من قبيلة عتيبه وهي من القبايل العريقه في الجزيره
وتغالط التاريخ بهذي الطريقه

والكل يعرف عمير بن راشد الضيغمي وحرب الضياغم المشهوره بين عمير بن راشد وولد عمه عرار بن شهوان وفارس بن شهوان سلطان بلاد فارس في ذالك الوقت

واتمنى منك الاعتراف بالخطاء لان الاعتراف بالحق فضيله


وفي النهايه يسعدني ان اجدادي الكل يتفاخر بهم ويتمناهم اجداد له لكي فتخر بهم


ولكم القصيده كامله صحيحه وليسة ملفقه كا السابقه في موضوع الاخ هنيدس

ما الناس الا من بنوك ومعادن=وماطاب من بنك المعادن طاب
عمى الراي مايجري له الطب والدوا=عمى الراي مادام الغراب غراب
شيخ لنا يمشي على مايضرنا=وهو بالعيا من يوم شب وشاب
يامر علينا الترك تاخذ حريمنا=وانشهد انها بلشه وعذاب
يبغون ميثاء نقوة من حريمنا=وانا اقول بها وعار وعياب
لحثوا يبون ميثاء غصيبه=ومن دونها غوشٍ تسن حراب
ترا كل جيران لباب لجارهم=وياعنك ماجيراننا بلباب
تقول ميثاء ياهلي ارخصوا بي=على الترك لايغدي لكم برقاب
يقول عقيل لو دهبنا وخيلنا=علي الرفق مايصك دونك باب
حن خمسة هل خمس يال راشد=اهل خمس مانثني لهن رقاب
ايلا رقرقونا والحقونا ظعنا=تهايق لنا تحت الحنايا عذاب
ينخن ياسامينا عارفاتنا=بحساس من تحت العجاج صلاب
لكن اذيال الدهم دهم ال راشد=هماليل صيفٍ مقتفيه سحاب
وانا كما حابس الماء لقفن واقبلن=والا ملم الشروتين حجاب
اول مايثني عقيل ولد والدي=وسلطان وزبن الجاذيات حجاب
والخيل لاسمعت عقيل ترايعت=ترياع سيل في محير رغاب
واما عقيل فخيلنا تلتويبه=كما حجل ليد تلتوي بهضاب
تهيا لنا عند ابرق السيح عركه=فمنى بها حضار الرجال غياب
وتناطح حميدان بسلطان مارق=وتهيا لذا من كف ذا صواب
ومده حميدان بشلفا سنينه=عرينية تودع الدروع خراب
وضرب حميدان بعودٍ من القنا=وحول على البيداء ثلاث كعاب
خلي بحد الدمث عن الرمث والغضا=خلي بقريات الصريف مصاب
ولا ينفع المضيوم كون بن عمه=ايلا عض به من غير نابه ناب
يلوموني وانا على زغوغيه=حولية ماضريت بالداب
جدعي على البداء ثمانين مسمي=والا العواري مالهن حساب
واسل سيف الهند والكدبه=ماينكس من الروم راد جواب
كله لعينا جادل تنتخيبنا=اللي تماري بفعلنا الأجناب
والا لعينا كل وضحى من ابلنا=نرعى بها جوس على الأصحاب
انا وان قضبت السيف بالخمس لاتخف=على الجمع لوكان الجموع هضاب
اضف السبايا بالسبايا الا اوجهوا=كما ضف حضروم الفهود كلاب
انا شوق ميثاء عمير بن راشد=انا طول عمري للرجال عذاب
انا جامعٍ قصر ببصرٍ بمرجله=واورد طعونٍ مالهن حساب
وانا كما شعشاع النجم لاهوى=على هضبة يودع حصاها تراب


في النهايه اتمنى من ادارة المنتدى عدم حذف ردي لان في تصحيح لحقائق تاريخيه واتمنى انه ما احد تسوقه الحميا ويحذف الرد حتى انت يا اخ هنيدس

الضيغمي الاصيل















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Aug-2004, 02:13 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عكاش
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


عكاش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: أمارة آل راشد القديمة...تاريخ وأساطير.....

بحث متكامل بأدلة ومصادر من الدكتور هنيدس الله يطول في عمرة
وبين مشاركة ال راشد الاساعدة وال رشيد الضياغم ضد مارد


بعدين الضيغمي الاصيل يقول هنيدس شي ماقالة

يقول هنيدس
اقتباس:
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة هنيدس الروقي
حصل خلاف كبير بين الشيخ الفارس عرار بن شهوان الضيغمي من جهة وبين الامير عمير من آل راشد والشيخ بهيج من جهة
يعني ماقال ان ابن شهوان عتيبي


بعدين يتكلم من فراغ ولايثبت ولايدعم ردة بمصادر وادلة عكس هنيدس
انا والله عندي شك 99% ان الضيغمي الاصيل مهوب ضيغمي ولاشمري بس حاب يسوي فيها شوشرة


بس وش فايدتة من انتحال شخصية ماهي لة وتقويل هنيدس شي ماقالة؟؟؟؟؟؟















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:39 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي