الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 25-Jan-2004, 10:45 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
راشد الأحيوي
مؤرخ
إحصائية العضو






التوقيت


راشد الأحيوي غير متواجد حالياً

افتراضي نبذة عن مساعيد النفعة

قبيلة مساعيد عتيبة
هذا ايجاز عن قبيلة المساعيد
1ــ أولا : فروع قبيلة المساعيد
تنقسم قبيلة المساعيد آلي قسمين هما :
أولا :- ذوي كاسب
وهم بنو كاسب بن مسعود ويتالفون من الفروع التالية
1- الرفادين وهم بنو رفاد بن كاسب ومن فروعهم
1-الدهينات ومنهم ذوي فهد وهؤلاء يقطنون الكويت وفي الدهينات شياخة قبيلة المساعيد ومن آثارهم آبار عكام الدهينة في كلاخ
2ــ العواجين : حدثني الأخ الأستاذ تركي المسعودي فقال : العواجين من الدهينات وفق ما يذكرون الا أن الدهينات ينفون ذلك مع إقرارهم أن العواجين أقرب الناس لهم نسبا وذكر لي الأخ تركي أن الجد الذي يجمع العواجين بالدهينات هو سلمان الدهينة
3ــ عيال أبو شرين
4ــ الصمّان
5ــ الطيور
6ــ المعاتقة بنو عتق
2- الصفيان وهم بنو مرزوق الملقب بصفيان بن كاسب واحدهم صفياني وهم أكبر فروع المساعيد واكثرها عددا وواحدهم صفياني ومن فروعهم :
1- ذوي ثابت ومنهم :
1- ذوي دعيبيس : وهم بنو دعيبيس الصفياني ذكره ابن بليهد وذكر خبرا له وذكر انه التقاه سنة1345 هـ وكان عمرة قريبا من 80 سنة (صحاح الأخبار 2/67 ) مما يعني انه ولد نحو سنة 1265 هـ
2ــ ذوي حامد
2- ذوي حميد
3- ذوي محمد
3- الجباهات : وهم بنو أبو جباهة بن كاسب واحدهم أبو جباهة ومن فروعهم :
1- ذوي شرين
2- الشواشين
3- ذوي ضيف الله
4- ذوي عطا الله

4-العدلا : وهم بنو عدل بن كاسب

5- العماري واحدهم عميري نسبة إلى جدهم عمير وهم على ما قاله شيخهم سعود بن مسفر بن سالم بن سحيم بن سياف العميري فرع من الجباهات فيما ذكر الشيخ غازي بن مقعد الدهنية من الرفادين وخلف بن فواز من الهدفان أن العماري فرع من الهدفان ( النفعة ص 167) وحدثني الأخ الكريم الأستاذ نياف بن عبيد بن ضيف الله المسعودي فقال : يذكر بعض العمارى وبعض السياحين أن العمارى فرع من السياحين
6- السياحين : وهم بنو سيحان بن كاسب واحدهم سيحان
ثانيا :- الدغمة وهم بنو دغيم بن مسعود ويتالفون من الفروع التالية
1- البدرة : وهم بنو بدر بن دغيم
2- العظامية : وهم بنو عظامي بن دغيم وواحدهم عظامي
3- الهدفان :وهم بنو هدف بن دغيم ومن فروعهم
1-ذوي فواز : وهم بنو فواز بن شنار بن مساعد بن بخيت بن شبيب بن هدف ومن شعرائهم سند بن فواز ورسام بن شنار بن فواز ( النفعة ص 147 – 148 ) ومنهم خلف بن سند بن فواز سلسل لي الأخ تركي نسبه إلى هدف بن دغيم فهو خلف بن سند بن فواز بن شنار بن مساعد بن بخيت بن شبيب بن هدف بن دغيم توفى سنة 1419 هـ وهو أحد الرواة الذين اخذ عنهم الأخ تركي ( النفعة ص 290)
2-القداح : ومنهم الأستاذ تركي بن مطلق بن صنهات القداح مؤلف كتاب النفعة
4- المساقية : وهم بنو مسقي بن دغيم
5ــ الفوالح : وهم بنو فالح بن دغيم ومنهم الطرقان ( النفعة ص 293 )
6 ــ الملافية : وهم بنو مليفي بن دغيم ومنهم
1- ذو ربيع وهؤلاء يقطنون الطائف (النفعة ص 60)

2ــ ثانيا : الصلة بن مساعيد عتيبة وال مسعود من قحطان
إن أول إشارة خطية وصلتنا حول صلة آل مسعود بالمساعيد هي ما كتبه المغيري ( ت1364هــ في ذكره آل الجمل من قحطان قال ( ومنهم آل مسعود والإمارة في آل عبود ويلحق بهم المساعيد من عتيبة وينقل عنهم أن المقاطعة وقعت بينهم في زمان عجير بن عضيب المسعودي وجعفر بن عبود ولمقاطعتهم سبب ( المنتخب ص 119 )
قلت : هاهنا أمور هي :
1ــ صاحب القلائد هو القلقشندي وليس السيوطي
2ــ لم يذكر القلقشندي في القلائد أن المساعيد من جذام وكل ما فيه أنهم من عرب الحجاز دون بيان نسبهم فقد قال نقلا عن ابن فضل الله العمري ( ت 749 هــ ) : " أما بقية عرب الحجاز : المضارجة والمساعيد والزراق وآل جناح والحبور فدارهم يتلوا بعضها بعضا في الحجاز " ( قلائد الجمان ص90 ) ( انظر قبائل العرب في القرنين السابع والثامن الهجريين ص153 ) وفي نص بعض التصحيفات هي :
1ــ المضارجة تصحيف المفارجة
2ــ الحبور تصحيف الجبور
ويدلك على عدم صحة ما عزاه المغيري إلى القلقشندي بان المساعيد من جذام قول القلقشندي : " المساعيد بطن من عرب الحجاز ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة " ( نهاية الأرب ص159 )
3ــ أن الأرقان تصحيف الزرقان
وقد ذكر هذه الصلة الأستاذ عبد الرحمن بن زين المرشدي العتيبي فقال : " ومن آل مسعود هؤلاء المساعيد في عتيبة يقول الفريقين قالوا : انهم في أيام الغزو والغارات لا يأخذ بعضهم بضا صلة للقرابة وكانت إذا أقبلت الخيل على الخيل وسمعوا الاعتزاء بمسعود وذكر الشرفاء كف بعضهم عن بعض " ( العرب سنة 29 ص 688 ) وقال تركي بن مطلق المسعودي العتيبي :" يذكر أن الشيخ سعود الدهينة غزا آل مسعود من قحطان بجماعته المساعيد وعندما تلاقي فرسان المساعيد بفرسان آل مسعود قال كل منهم خيال الشرفا مسعودي عندها كف منهم عن القتال واتفقوا ألا يغزو أحدهم الآخر بحكم أن العزوة واحدة وانهم أقارب واحضروا الذبائح واعدوا الولائم بعدها ذهب كل منهم آلي دياره " وقال : " ذكرني اكثر من واحد من مساعيد قحطان وغيرهم أن اصله من مساعيد عتيبة " ( النفعة ص 270 وحاشيتها ) وكتب الي الأخ الكريم عبد الرحمن بن زبن العتيبي في رسالة أرسلها آلي بتاريخ 14 / 7 /1404 هـ المساعيد العتبان والذين منهم مساعيد الشمال وقال : إن المشتهر أن المساعيد العتبان من آل مسعود من قحطان حتى أن عزوتهم واحدة وهي خيال الشرف مسعودي وقال إن الرواة يذكرون انهم إذا تقابلوا في غزو وتنادوا بهذه العزوة كف بعضهم عن بعض لما يعتقدون من سبب الصلة " أ . هــ وقال : المساعيد متفقون على أنهم وآل مسعود من قحطان وهذا ما يقره آل مسعود . -وحدثني الأستاذ نياف بن عبيد المسعودي فقال : إن الصلة بين المساعيد وآل مسعود تعود آلي ثمانية أجيال ففي عهد السعود الدهينة الجد الثامن لمقعد الدهينة التقت عتيبة وقحطان في إحدى المواقع وكان المساعيد يعتزون بخيال الشرفا وكذلك آل مسعود فكفوا عن بعضهم البعض وتعارفوا وحدثني الأخ تركي المسعودي فقال : المستفيض عند المساعيد في نجد أنهم وآل مسعود من أصل واحد
قلت : ومما يزيد من صحة ذلك أن وسم القبيلتين واحد فوسم قبيلة المساعيد هو المطرق على عنق البعير من الجانب الأيسروبعضهم يسم مطرقين بينهما حلقة على الجانب الأيسر فيما يسمه هذا الوسم آخرون على الجانب الأيمن من عنق البعير أما وسم آل مسعود فقد ذكره الأستاذ عقاب بن عبود آل مسعود فقال :
وسم آل مسعود قديماً ثلاثة المطارق (111) .
وكل فرع له وسم أشهرها وسم آل عبود، المطرق على رقبة الناقة من اليسار ( / )

3ــ ثالثا : الصلة بن المساعيد وبني مسعود
1- حدثني الأخ تركي بن مطلق القداح المسعودي فقال في مكالمة هاتفية مساء يوم الخميس 12 / 1 / 2001 م فقال يقول رواة المساعيد في الحجاز أن المساعيد من بني مسعود ويقولون أن الصفيان من صفية وقال هذا مستفيض عند مساعيد الحجاز
قلت : بنو مسعود هم بنو مسعود من هذيل الذين يقطنون منطقة شمال شرق مكة الكرمة و الصفيان هو أكبر فروع المساعيد من عتيبة
2- وحدثني أخ مسعودي كريم – رغب ألا أذكر اسمه – وهو أخ كريم ثقة فاضل في مكالمة هاتفية مساء الجمعة 18 / 2 / 2000 م وهو في طريقة عودته من الطائف آلي الرياض فقال إن هناك نسخة من شجرة عتيبة كانت عند أحد الصفيان وقال حدثني شايب مسعودي فقال في هذه المشجرة المساعيد من هذيل وقدم من قرية صفية وقد سمي الصفيان بهذا الاسم نسبة آلي قرية صفي وانهم دخلوا في عتيبة .
قلت : - هاهنا أمور :
1- المراد بقوله المساعيد من هذيل أن المساعيد من بني مسعود
2- صفية قرية من قرى بني مسعود
3- لا تعني صلة النسب هذا أن المساعيد من هذيل نسبا ثم دخلوا في عتيبة لان بني مسعود من هذيل هم من شبابة اصل عتيبة
3ــ حدثني الأستاذ عبد الرحمن بن زبن العتيبي فقال : حدثني أبو غازي حوتان الصفياني المسعودي فقال : إن جد الصفيان المساعيد اسمه مرزوق ولدته أمه على حصاة في جبل بني مسعود عند المضيق فلقب بصفيان وقال : مرزوق الملقب بصفيان هو الجد الثاني عشر لحوتان وقال : لدى المساعيد روايات أنهم يعودون لبني مسعود . وكتب الأخ الكريم محمد بن علي بن هلال الحتيرشي الهذلي في رسالة أرسلها الي أنه سأل رجلا مسعوديا من بني مسعود عن مساعيد عتيبة فقال : انهم منا

3ــ رابعا : الصلة بين مساعيد عتيبة ومساعيد الشمال
1- حدثني الأخ الكريم نياف بين عبيد المسعودي في مكالمة هاتفية مساء الجمعة 18 / ذو الحجة 1420 هـ الموافق 24 / 3 / 2000 م فقال : حدثني شيخ مسعودي بلغ من العمر 95 عاما عمن حدثه عن رحيل بعض المساعيد آلي بلاد الشام ومنهم الدهينة
2- وحدثني في مكالمة هاتفية مساء الاثنين 15 / 12 م 1997 م
فقال : - إن الشيخ مقعد الدهينة رحمة الله تعالى يقر بقرابته لمساعيد الشمال وخاصة الدهينات
3- وحدثني فقال إن أحد مساعيد عتيبة جمع بحثا وافيا عن المساعيد وقد شمل بحثه المساعيد البدع الذين قام بزيارتهم ومقابلتهم وتسجيل المعلومات منهم . وقد توفي هذا المسعودي رحمة الله تعالى ولا زالت أوراقه عند بنيه
4- قال الأستاذ عبد الرحمن بن زبن العتيبي : "من مساعيد عتيبة مساعيد شمال الحجاز وظهر بعضهم آلي مصر والشام "(العرب سنه 29 ص 688 )
5- وقال في ذكر فروع النفعة : " المساعيد ( مسعودي ) وله في مصر والشام عدد كثير "( العرب سنه 28 ص 53 )
وكتب الي حفظة الله وتعالى في رسالة ارسلها إليه بتاريخ 14 / 7 / 1414 هـ : " .......المساعيد العتبان والذين منهم مساعيد الشمال "أ.هـ
6ــ حدثني سليمان بن عيد أبو رقيبة المسعودي من مساعيد البدع نهار الخميس 9 / 5 / 1996م فقال : جد قبيلة المساعيد هو مسعود بن هاني وحدثني نهار الجمعة الموافق 20 / 11 / 1998م فقال : كنت مع الشيخ سالم الدهينة المسعودي رحمه الله تعالى من مساعيد البدع حينما ذهب لمقابلة الشيخ مقعد الدهينة المسعودي رحمه الله تعالى شيخ قبيلة المساعيد من عتيبة وكنت آنذاك صغير السن ولما التقى الشيخان أخذ الشيخ سالم الدهينة المسعودي يعد الجدود فوافقه الشيخ مقعد الدهينة المسعودي على ذلك العد ومما أذكره لأن الشيخ سالم الدهينة المسعودي رحمه الله تعالى عد من الجدود مسعود بن هاني
7ـ حدثني الأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي العتيبي مساء الأربعاء 26 / 1 / 1994م فقال : زار الدهينة من مساعيد البدع مساعيد عتيبة فاستقبلوه واحتفلوا به وأضافوه وكان ذلك في سنة 1382هـ وقال : قال السيخ مقعد الدهينة رحمه الله تعالى للملك فيصل رحمه الله تعالى لما سأله عن مساعيد البدع : انهم منا وقال : حدثني حوتان أبو غازي الصفياني من سكان الطائف فقال : حدثنا مقعد الدهينة رحمه الله تعالى قبل وفاته فقال : إن لنا أبناء عم في شمالي الحجاز يعني مساعيد البدع . واليكم ما كتبه الأخ الكريم الأستاذ هنيدس بتاريخ 14 / 11 /1424هـ : " ما علمته أنا يا هنيدس ولأمانة النقل من بعض كبار السن انه زارهم في بداية حكم الملك سعود رحمه الله ...وذكر لي ان المساعيد في الشمال الشرقي من الجزيرة العربية هم من عتيبة ...
وسبق وان زرت تلك المنطقة ..وقابلت اهلها في زيارة ...عام 1408هـ
ووجدت نفس الكلام ..القديم...... " أ . هـ
وفي ختام هذا البحث لا بد أن نسجل بتقدير بالغ للدهينات شيوخ هذه القبيلة كابرا عن كابر حفظهم لأنساب القبيلة وحفظ صلتها بآل مسعود وبمساعيد الشمال وهو ما برز في شياخة سعود الدهينة رحمه الله تعالى ثم ولده البطل الفارس مقعد بن سعود الدهينة رحمه الله تعالى وهو ما يحفظه أبناؤه من بعده وهم الشيخ سعود بن مقعد والشيخ نايف والشيخ فرحان والشيخ محمد كما نسجل بتقدير بالغ أيضا لمساعيد الحجاز وخاصة الصفيان منهم حفظهم لصلة النسب مع بني مسعود آملا من الأخوة الكرام وخاصة من قبيلة المساعيد تزويدي بأية ملاحظات أو تصحيحات أو معلومات جديدة على عنواني التالي : الأردن ز العقبة . ص ب 714 راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jan-2004, 11:51 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سهل
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


سهل غير متواجد حالياً

افتراضي مساعيد شمال الحجاز ليس لهم صلة بمساعيد عتيبة

ماكتبه الأستاذ راشد الأحيوي عن وجود علاقة بين مساعيد شمال الحجازالمنتشرين في مصر وبلاد الشام وبين مساعيد عتيبة غير صحيح ولايوجد مصدر يذكرأويؤكد ذلك والفروع التي ذكرها فيها أخطاء وخلط كثير لفروع مساعيد النفعة ولايوجد علاقة بين آل مسعود من قحطان وبين مساعيد النفعة وقد رد تركي القداح على هذا القول في جريدة المدينة















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Jan-2004, 01:10 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بعيـد المرامع
إدارة أقسام القبيلة
باحــث
إحصائية العضو






التوقيت


بعيـد المرامع غير متواجد حالياً

افتراضي

..........

مساعيد النفعه من برقااا من عتيبه .....خيالة الشرفا ....

هم من ابنــــــــاء مجنون.....
وهو مسعود بن مجنون بن نفيع بن رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن نطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتيب بن كعب بن شباب بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر ...........


والصفيان من المساعيد من النفعه من برقا من عتيبه

هم ابناء مرزوق بن كاسب بن مسعود بن مجنون بن نفيع بن رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن نطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتيب بن كعب بن شباب بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر ..

والدهينـــــــات من الرفادين من ذوي كاسب بن مسعود بن مجنون بن نفيع بن رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن نطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتيب بن كعب بن شباب بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر ..

والاماره في المساعيد الان في سعود بن مقعد الدهينه ....وهو امير حفنه النير خلفا لوالده مقعد رحمة الله عليه ... ونعرفهم كل المعرفه ولم يذكر اي منهم ماوردته يااخ راشد ..



الاصل واضح ....ولايحتاج تأويل ولا..بحث ..و...دراسه ...
فمن هالناحيه .....مكفيين كل الهمومي ..

والربط الغريب والمستهجن هذه الايام من البعض ...والاعتماد علي الاتيان بالاسماء المتشابهه وتضيير بعضها على الاخر .... بالعفت .... لايجدي نفعا البته..

الامر انساب .... والعرب مؤتمنون عليها... وانسابهم محفوظه كابر عن كابر ولاهيب محتاجه اعادة نظر ...واكتشافات ...وتنقيب ...خص من الدفعات الاخيره

ولا احاديث سمر ...ومكالمات هاتفيه ...وخساير ومصاريف على قل فايده....

خص مكالمة الثقه ...... اللي يخبص في انساب الخلق ..ولايبي يذكر اسمه (يدس راسه) ........................

واتفق مع الاخ سهل في عدم وجود اي علاقه بين مساعيد النفعه وبين اي مساعيد في اي بقعه على سطح الارض ....سوي ...تشابه احرف ... م س ع د


تحيات بعيد المرامع|4|















التوقيع
تنويه ..وتنبيه ..مرامعي..

لوحظ في بعض المنتديات و من بعض الاخوه هداهم الله ..سرقة بعض مواضيعي في منتدى الهيلا..ونشرها في منتدياتهم ..بمعرف "بعيد المرامع" ..لإيهام القارئ والمتصفح ..بأنه صاحب الموضوع..والكاتب بعيد المرامع

لذا أود التنويه ..
بأني ..انا يا بعيد المرامع..ليس لدي اي معرف اخر..خارج موقع منتديات عتيبه الهيلا إطلاقاً..
B3EED_MRAM3@HOTMAIL.COM
رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Jan-2004, 02:33 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سهل
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


سهل غير متواجد حالياً

افتراضي القدّاح يرد على المرشدي حول علاقة مساعيد عتيبة بآل مسعود من قحطان وغيرهم

القداح يرد على المرشدي حول علاقة مساعيد عتيبة بآل مسعود من قحطان وغيرهم

قال تركي القدّاح النفيعي في جريدة المدينة عدد14644 الأربعاء27ربيع الأول من سنة 1424هـ مانصه:" كتب عبدالرحمن زبن المرشدي مقالاً في مجلة العرب ج9،10س29،الربيعان 1415هـ، ص688 بعنوان:آل مسعود من قحطان. وجاء فيه مانصه:" ومن آل مسعود هؤلاء المساعيد في عتيبة بقول الفريقين قالوا:أنهم في أيام الغزو والغارات لا يأخذ بعضهم بعضا صلة للقرابة وكانت إذا اقبلت الخيل على الخيل وسمعوا بالإعتزاء وذكر الشرفا كف بعضهم عن بعضهم ومن مساعيد عتيبة مساعيد شمال الحجاز وظهر بعضهم إلى مصر والشام وقال أيضاً:" ويسمى آل مسعود خيالة الشرفا وهي خاصة بهم ولايعتزي بها غيرهم".
أقول رداً على هذا الكلام: لاصلة لمساعيد عتيبة بآل مسعود من قحطان لامن قريب ولامن بعيد، فلكل منهم نسب ينتمي إليه، ولوكان هذا الكلام صحيحاً لاثبتناه نحن قبله، فقحطان قبيلة من أكبر قبائل العرب وأكرمها ولأحد ينأنف من الإنتساب إليها؛ ولكن لأن مانقله عن الفريقين؟! على حد قوله كلام غير صحيح، لذا وجب علينا إيضاح الحقيقة، ولوكان باحثاً يتحرى الدقة مانقل الرواية على علتها حتى تتضح له الحقيقة، كما فعل في مقال له عن جماعته المراشدة، حيث اخرج بعض أفخاذهم، ونسبها إلى قبائل أخرى بدون دليل ( 1)، ثم تراجع عن مقالته، وكتب تعقيباً عليه، وأيضاً بدون دليل؟! (2 )، أما قوله الذي لايخلوا من المبالغة وتأثره برواية العوام وهو: أنه في أيام الغزو والغارات لاياخذ بعضهم بعضاً صلة للقرابة ..إلخ. فهذا أيضاً كلام غير صحيح ولو أعاد النظر لعرف ماسبب ذلك اللبس وهي قصة حدثت بينهم في زمن كل من جعفر بن عبود شيخ آل مسعود من قحطان - الذي أورد له فهد المارك قصة محمد بن هندي بن حميد المتوفى سنة 1333هـ (3 )، وسعود الدهينة شيخ مساعيد النفعة من عتيبة وكان زمن وقوعها في حدود سنة 1300هـ مفادها أن مساعيد عتيبة التقوا بآل مسعود من قحطان وعندما بدأ القتال قال العتبان العزوة التاليه:خيال الشرفا مسعودي ( 4)، والقحطانيون قالوا: خيال الشرفا وأنا ابن مسعود ولتقارب العزوتين إلى حد ما، وهم في معركة لم يتح لهم سماع العزوة على وجهها الصحيح قال كل منهم للآخر نحن بعضنا من بعض؟!
ولأنه لايوجد تعرف بعدنان بين قبائل العرب يعود إليها بعض القبائل المعاصرة، بل يوجد قبيلة تعرف بقحطان وهم من جنب أحد بطون مذحج القديمة، ومذحج من قبائل كهلان التي تعود إلى قحطان القديمة، لذلك إنتسبوا إليها جهلاً منهم، ومن ذلك الوقت بدأ يتواتر عند البعض أنهم من قحطان!
هذه القصة جعلت المغيري (5 )، وغيره من أبناء العشيرتين يؤمنون بهذه الرواية ويعتقدون أن مساعيد النفعة هم من قحطان، وهذا من جهل العوام، وإلا كيف يفترق قوم عن قبيلتهم ثم لايتعارفون إلا صدفة وعند سماع (العزوة)؟!! ولكننا لانجد أحداً قبل المغيري تحدث عن شيء من هذا، كما لايوجد زيارات ولاتعارف بين مساعيد النفعة وبين آل مسعود من قحطان لاقبل هذه الحادثة ولابعدها ولا أشعارأً تذكر تلك المقاطعة المزعومة، ولا أملاك في بلاد قحطان لاتزال اطلالها باقية، ولاجد يقص على حفيدة شيء من ذلك.
وآل مسعود يطلق عليهم (آل مسعود) منذ القدم وقد ذكرهم ابن بسام في حوادث سنة 980هـ ( 6)، ونراهم حتى اليوم يكتبون في وثائقهم الشخصية.
ثم إنك تجد مساعيد عتيبة يطلق عليهم (المساعيد) من النفعة وواحدهم مسعودي في القديم والحديث كما جاء في إحدى وثائقهم المؤرخة سنة 1005هـ.
ثم لاتجد في آل مسعود من قحطان أو في المساعيد من النفعة من عتيبة أي تشابه في اسماء الأفخاذ ولافي الوسم ولافي اللهجات، فلهجة مساعيد عتيبة مثل باقي عشائر النفعة وعتيبة ولهجة آل مسعود من قحطان مثل عشائر قحطان كما انهم لايتجاورون في الديار، فلكل منهم ديار مع قومه بعيدة عن الآخر، فمساعيد عتيبة مذكورون قديما في الحجاز في موطنهم وادي كلاخ سنة 1005هـ، كما ذكرت الوثيقة، وآل مسعود مذكورون في نجد في حوادث سنة 980هـ كما ذكر ابن بسام في كتابه:" تحفة المشتاق"، ولكن القصة السالفة الذكر هي وحدها من اثار تلك الظنون الواهية لدي المغيري ومن نقل عنه، والمغيري لايتورع في نسبة قبيلة عدنانية إلى قحطان، فمبالك أنه سمع بهذه القصة؟!! وقد ذكر مساعيد النفعة، وأنهم من عتيبة غير واحد من المؤرخين خلاف ماذكرته التي أشرنا إليها المؤرخة سنة 1005هـ أما المؤرخزن فمنهم:
1-قال عبدالملك العصامي(ت1111هـ)،وهو يذكرأحد رجالات المساعيد في حوادث سنة 1081هـ،:" ومما اتفق في هذا العام أن رجلا من قبيلة النفعة يسمى عمير ويكنى بأبي شويمة..".وسلالته باقية إلى الآن وهم العمارى من المساعيد (7 ).
2-ذكرلوريمر المساعيد عند ذكره فروع النفعة من عتيبة (8 ).
3-جاء ذكر المساعيد وأنهم من بطون النفعة من عتيبة في أحد المراجع الأجنبية(9 ).
4-ذكر الشيخ فهد المارك:المساعيد وأنهم من فروع قبيلة النفعة من عتيبة(10 ).
5-قال الشيخ محمد العبيد:"المساعيد من النفعة من برقا من عتيبة" (11 ).
6-قال الشيخ محمد ابن بليهد عند كلامه عن عزاوي القبائل ومنها عتيبة حيث قال:" وقبيلة النفعة..والمساعيد:خيال الشرفا مسعودي" (12 ).
7-قال الشيخ سعد بن جنيدل عن هجرة الحفنة:"هجرة صغيرة لمقعد بن سعود المسعودي النفيعي العتيبي" (13 ).
8-قال الشيخ محمد بن منصور:"النفعة اليوم تنقسم إلى بطون وهي أولا:المساعيد" (14 ).
أما قوله:" ومن مساعيد عتيبة مساعيد شمال الحجاز وظهر بعضهم إلى مصر والشام".
فهذا الكلام غير صحيح ومردود عليه ويحتاج إلى دليل،وهناك من هوأقدم وأوثق وهو الجزيري المتوفي(نحو980هـ) في كتابه الدرر الفرائد المنظمة،حيث أورد الجزيري أكثر من مرة أن مساعيد شمال الحجاز هم من بني عقبة من جذام،وقد كتب شيخنا الشيخ حمد الجاسر- رحمه الله - حول هذا فقال:" ونسبة المساعيد هذه العشيرة التي تسكن شمال الحجاز وصلتها بقبيلة عتيبة يظهر أنها قائمة على أساس تطابق الاسم،للفخذ المعروف باسم(ذوي مسيعيد) من النفعة من عتيبة واسم تلك العشيرة – يقصد بذوي مسيعيد المساعيد- والتطابق أو التشابه في الاسماء كثيرا ماأوقع الخلط في النسب منذ أقدم العصور..(حتى قال):"أما ماأراه صحيحاً وأطمئن إلى صحته فهو أن المساعيد الذين ينتشرون في شمال الحجاز وما اتصل به من البلاد يرجعون في أصلهم إلى قبيلة جذام القحطانية النسب،وأنهم من يقايا بني عقبة،القبيلة التي كانت تحل البلاد التي لاتزال بقية المساعيد مقيمة فيها في نواحي البدع. فيما بين بلدة ظبا وحقل وقبيلة بني عقبة قبيلة قحطانية،ذات حسب ونسب وكانت لها شهرة في الماضي...". وعن كتاب الجزيري يقول الجاسر-رحمه الله-:" ففي القرن العاشر الهجري يجد الباحث تفصيلاً وافياً عن المساعيد،في كتاب الدرر الفرائد المنظمة بأخبار الحاج وطريق مكة المعظمة" ثم يضيف الجاسر قائلاً:" والمعلومات التي يحويها هذا الكتاب عن أصل العشيرة مما لايتطرق إليه الشك،لأمور منها:أن مؤلف الكتاب قد خالط تلك العشيرة عند مروره بلادها من طريق الحج فنقل مانقل عن خبرة ومعرفة.ومنها أن تلك المعلومات تدل على تتبع وعناية واهتمام قل أن نجد أمثالها عن عشائر ذلك العهد،ومنها أنها تتفق في مضمونها مع ماأشارإليه بعض المتقدمين من انتشار الفروع المتفرعة من قبيلة جذام في تلك النواحي من أقدم العصور،بخلاف الفروع العنانية الطارئة من بلاد الحجاز،وقد يلاحظ الباحث ان صاحب(الدرر) نسب المساعيد آونة الى بني بني شاكر،وأخرى الى بني عطية،وثالثة الى بني عقبة،وليس في هذا مايعتبر تناقضاً او تضارباً في النسبة،فبنوشاكر وبنوعطية من بني عقبة وفروع بني عقبة قد تحتلط انسابها باختلاط مساكنها،وهذا أمر معروف بين القبائل حتى عصرنا الحاضر" انتهى كلام الجاسر (15 ).
ومن كلام الشيخ حمد الجاسر- رحمه الله – تتضح لنا الحقيقة، لاستناده على مصدر متقدم كما أشاراليه،أما عبدالرحمن المرشدي فلم يذكر لنا مصدر!
أما قوله:" ويسمى آل مسعود خيالة الشرفا وهي خاصة بهم لايعتزي بها غيرهم"!

فهذا كلام أيضاً غير صحيح فمن المعروف أن إبل الشيخ محمد بن هندي بن حميد(ت1333هـ) هي الشرف،ومفردها شرفا وقد قال أحد الشعراء الشعبيين من قصيدة يذكر الشرفا:
يوم أوحت (الشرفا) بحس ابن هندي
تباشرت( شــرفه) بفك رقابها
كذلك هي إبل الشيخ الحميدي بن فيصل الدويش المتوفي سنة 1274هـ (16 ).
كذلك هي ابل حمود بن ماضي ابن درعان من ذوي مفرج من النفعة من عتيبة،وهي التي عناها الشاعر سالم بن سليم المجيولي النفيعي(17 )، من قصيدة طويلة يرد بها على أحد الشعراء :
ويوم المريخي جار فيه الزمــان نصــالنا مخصوص مــاراح للغير
تنصا ابن درعان مروي السنان وعطاه من (شرفه) متال ومعاشير
كذلك هي إبل مساعيد عتيبة وغيرهم من قبائل العرب،فدعوى الإختصاص باطلة،هذا ما احببت إيضاحه والله الموفق لكل خير.
بقلم: تركي بن مطلق القداح العتيبي

الحواشي:
(1) مجلة العرب،ج12،11س15 جماديان 1401هـ،ص900
( 2) مجلة العرب،ج2،1س16 رجب وشعبان،1401هـ،155
( 3) من شيم العرب،لفهد المارك،ط4،ج4 ص234
( 4) عن عزوة مساعيد النفعة انظر: صحيح الأخبار،ج1 ص232
( 5) هوعبدالرحمن المغيري (ت1364هـ) وهو أول من أشار الى تلك القصة المتقدم ذكرها،حيث ذكر ان مساعيد عتيبة هم من آل مسعود من قحطان؟! في كتابه الذي سماه المنتخب!! وفي هذا الكتاب كثير من الاوهام لأنه يعتمد على تشابه الاسماء بين القبائل لذا جاء باعجائب،وقد رد عليه بعض الباحثين بل ان بعضهم ألف كتاباً في الرد على بعض أوهامه.
( 6) تحفة المشتاق،لابن بسام حوادث السنة المذكورة.
( 7) سمط النجوم العوالي،ج4ص515
( 8) دليل الخليج،القسم الجغرافي،ج1ص249
( 9) المعجم الجغرافي للقبائل العربية،أشرف على تحريره ريتشارد،2/162
( 10) مم شيم العرب،مصدرسابق1/194
( 11) النجم اللامع،مخطوط،249
( 12) صحيح الاخبار،مصدرسابق،ح2ص232
( 13) عالية نجد،ج1ص393
( 14) قبائل الطائف واشراف الحجاز،ص111
( 15) مجلة العرب،س20ص702،ومابعدها.
( 16) عنوان المجد،لابن بشر،جوادث السنة المذكورة.
(17) الرواة















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Jan-2004, 02:54 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
سهل
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


سهل غير متواجد حالياً

افتراضي

أما دعوى روايات عبدالرحمن المرشدي عن فلان عن الدهينة فوالله ماعمرنا سمعناها إلا منك ياراعي العقبة،والدهينة أخوغزوى ماهوب خبل يقول أنا من مساعيد هذيل؟! من غير قصور بمساعيد هذيل،ولاحد ذكر هذا من الكتاب، هذا أمرالأمر الثاني: يوم جاء سالم الدهينة من الشمال مسيّر على مقعد الدهينة يبيه يعترف له بأنهم من جماعتهم ماعطاه وجه ولاذكر له شيء سوى قال عد ولا وردوا إلى جد معروف؟ فقال له الدهينة ماعندي لك شيء وراح بدون أن يأخذ شيء ولوكان هناك علاقة لأعطاه الدهينة وثيقة تبقى شاهد على الصلة لكن مافيه صلة أصلاً والا كانت بانت على مر القرون...وهذيل مابينها وبين عتيبة أيضا تشابه بين الفروع ولاالوسم... وربما كان قصد البعض يبي يربط بعضهم ببعض علشان يدخل قبيلة عن طريق ربطهم ببعضهم وهذاه خرافة من يصدقها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Jan-2004, 03:40 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
سهل
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


سهل غير متواجد حالياً

افتراضي

نقل راشد عن المدعوا الأستاذ نياف أن لقوة مساعيد النفعة من عتيبة بآل مسعود كانت في زمن سعود الدهينة الجد الثامن أو الجيل الثامن خرافة لأن إذا كان كذا الموضوع يصير عكام الدهينة هوالذي التقى بآل مسعود ويصير شيخ آل مسعود هو عبود جد آل عبود وهذا غير صحيح اللقاء تم بين جعفر بن عبود وسعود والد مقعد المتوفى سنة 1402هـ قريب انظر: المقالة السايقة حتى تصحح لك بعض المعلومات؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Aug-2006, 01:12 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ربع الدهينة
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ربع الدهينة غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
امابعد00 المقاله السابقه صحيحة ولا فيها اختلاف ياخ راشد بارك الله بك , شكراً أخي الكريم















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:26 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي