الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 24-Jan-2004, 09:38 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
راشد الأحيوي
مؤرخ
إحصائية العضو






التوقيت


راشد الأحيوي غير متواجد حالياً

افتراضي وقفات مع النسبة الهلالية لعتيبة

وقفات مع النسبة الهلالية لعتيبة

يرى الأخ الكريم الأستاذ هنيدس ومن قال بقوله أن شباب الوارد في سياق نسب عتيبة هو شباب بن برجم بن كعب بن سويد بن عامر بن مالك بن رياح ويرى أن شبابة هم بنو شباب وشايب وان الكعوب نسبة إلى كعب جد شباب وشايب ويرى أن الزواودة من النفعة من نسل سعد بن عتبة بن شبابة من رياح من بني هلال ومنهم شبل بن موسى الزايدي الذي ذكر قومه شبابة بقوله :
فشايب وشباب من أولاد برجم **************** جميع البرايا تشتكي من ضهادها
الخ .
وهذا نسب مركب ليس له أساس من الصحة وفيما يلي بيان ذلك :
1ــ لم يرد أن شباب هو شباب بن برجم وعلى من ادعى خلاف ذلك إبراز الدليل ولا دليل
2ــ أن برجم تصحيف ترجم كما سيأتي بيانه
3ــ أن شبل هو شبل بن مكيانة بن مهلهل ( مقدمة ابن خلدون ص486 ) وقد أورد ابن خلدون قصيدته ومنها البيت آنف الذكر ( مقدمة ابن خلدون ص487 ــ 488 )
4ــ ساق ابن خلدون نسب مسكيا وهو مسكيا بن مهلهل بن قاسم بن أحمد بن كعب بن علي بن يعقوب بن كعب بن أحمد بن ترجم بن حمير بن يحيى بن علاق بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص94 )
5ــ أن الكعوب هم بنو كعب بن أحمد بن ترجم قال ابن خلدون : " ومن ترجم الكعوب : بنو كعب بن أحمد بن ترجم " ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص85 )
6ــ قال ابن خلدون : " الكعوب ومرداس من بني سليم " ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص40 )
7ــ أن شبل معاصر لخالد بن حمزة شيخ الكعوب قال ابن خلدون : " ومن أشعار المتأخرين منهم خالد بن حمزة شيخ الكعوب من أولاد أبي الليل يعاتب أقتالهم أولاد مهلهل ويجيب شاعرهم شبل بن مكيانة بن مهلهل عن أبيات فخر عليهم فيها بقومه " ( المقدمة ص486 ) وأورد القصيدة
8ــ قال ابن خلدون في ذكر بني سليم : " وأما علاق فكان رئيسهم الأول في دخولهم أفريقية رافع بن حماد ومن أعقابه بنو كعب رؤساء سليم لهذا العهد بأفريقية " ( تاريخ ابن خلدون ج2 ص355 , نهاية الأرب ص384 )
9ـ وقال في ذكر عوف من سليم : " لهم جذمان عظيمان : مرداس وعلاق ولعلاق بطنان : بنو يحيى وحصن وفي أشعار هؤلاء المتأخرين منهم مثل حمزة بن عمر شيخ الكعوب وغيره أن يحيى وعلاقا أخوان ولبني يحيى ثلاثة بطون : حمير ود لاج ورياح ولحمير بطنان : بنو علي وحكيم " وقال يذكر وجودهم في برقة : " هنالك نزل عليهم القاضي أبو بكر بن العربي وأبوه حين غرقت سفينتهم ونجوا إلى الساحل فوجدوا هنالك بني كعب فنزل عليهم فأكرمه شيخهم كما ذكر في رحلته " ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص85 )
10ــ قال ابن العربي في رحلته سنة 488هــ : " ..... وانتهينا بعد خطب طويل إلى بيوت بني كعب من سليم ..... " وذكر خبره معهم ( فصول حول الحياة الثقافية والعمرانية في فلسطين ـــ د إحسان عباس . المؤسسة العربية للدراسات . بيروت . لبنان . ط1 / 1993م
11ــ قال أبو جعفر البتي ( ت 488هـ ) في رسالته تذكرة الألباب في أصول الأنساب في ذكر العباس بن مرداس رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من عقبه في زماننا هذا العباس بن يعقوب المعروف عند الجمهور بابن كعب وهو اليوم أمير سليم ولقبته الدولة المصرة بفخر الأمراء تنزيها لسيادته " أ . هــ
12ــ فصل ابن خلدون القول في أنساب بني كعب من سليم وذكر شيوخهم وزعماءهم ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص 87 ـــ 95 )
13ــ وقال ابن فضل الله العمري ( ت 749هــ ) في ذكر بني سليم : " وبينهم الكعبيون ويعرفون بالكعوب وهم أكبر بيت بأفريقية من العرب ومشيتهم في قوم يعرفون بأولاد أبي الليل وهم أربعة أخوة : يعقوب وأحمد وخالد وقتيبة ويجاورهم قوم هم أعداء لهم يعرفون بأولاد أبي طالب ولهم شيوخ شتى : يعقوب ومحمد ابني طالب وبني عمهم سمير بن عبد الله ويعقوب بن الحصين والحاج علي بن شيحة وأرضهم من بشري إلى بسكرة ولهم في داخل البلاد إلى باب تونس ولهم أماكن بها " ( قبائل العرب في القرنين السابع والثامن الهجريين ص 182 ــ 183 )
14ــ قال القلقشندي ( ت 821هــ ) في حديثه عن بني سليم : " ومن الكعوب أولاد أبي الليل وهم من أكابر العرب هناك وفيهم الإمرة ولهم الصولة " ( قلائد الجمان ص127 ) وقال : " أولاد أبي الليل : بطن من الكعوب من سليم من العدنانية وفيهم مشيخة الكعوب وإمارتهم بإفريقية " وقال : " أولاد أبي الليل أمراء الكعوب بأفريقية " ( نهاية الأرب ص114 ) وقال: " الكعوب بطن من سليم بن منصور من العدنانية مساكنهم أفريقية من بلاد المغرب منهم أولاد أبي الليل أمراء العرب بأفريقية " ( نهاية الأرب ص156 ــ 157 ) وقال : " وبنو كعب هؤلاء هم المعروفون بالكعوب " ( نهاية الأرب ص384 )
قلت : يتحقق مما سبق بيانه أن شباب وشايب وكعب الآنف ذكرهم هم من قبيلة بني سليم ولا علاقة لهم ببني هلال كما ادعاه الأخ الكريم الأستاذ هنيدس وأن شبل هو شبل بن مسكيانة وليس شبل بن موسى . وشبل بن موسى هو شبل بن موسى بن محمد بن مسعود بن زمام ولمسعود بن زمام ذكر سنة 590 ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص 41 و 39 ) وهو رئيس بني رياح من بني هلال قال ابن خلدون : " والرئاسة على رياح في هذه البطون كلها لمرداس وكانت عند دخولهم أفريقية في صنبر منهم ثم صارت للدواودة أبناء داود بن مرداس بن رياح ويزعم بنو عمرو بن رياح أن أباهم كفله ورباه وكان رئيسهم لعهد الموحدين مسعود بن سلطان بن زمام بن رديني بن داود وكان يلقب البلط لشدته وصلابته " ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص39 )
أما فيما يتعلق بشبابة بني هلال فان شبابة فرع من زغبة من بني هلال قال ابن خلدون في ذكر زغبة : " هذه القبيلة أخوة رياح ذكر الكلبي أن زغبة ورياحا أبناء أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر " وقال : " وأما بنو مالك بن زغبة فهم ثلاثة بطون : سويد بن عامر بن مالك والحرث بن مالك .... " وقال : " وكانت لسويد هؤلاء بطون مذكورة من فليتة وشبانة وجاهر وجوثة كلهم من بني سويد والحساسنة بطن من شبانة إلى حسان بن شبانة ... " ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص48 و 53 و 55 ) . وهكذا يتضح لنا أن هناك خلط بين نسب رياح وزغبة من بني هلال والكعوب من بني هلال وعليه فان نسبة بني سعد التي تركبت من السياق الذي أورده الأخ هنيدس نسبة باطلة والصحيح أن بني سعد هم : سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن أكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بالميــــــــــــــــــــــــــــــــــــم بن صالح بن شباب كما جاء في وثيقتي الطفحة والنفعة وبنو سعد هؤلاء كانوا من أكبر قبائل منطقة شرق مكة المكرمة قال أبو زيد البلخي والإصطخري وابن حوقل والإدريسي : " ... وأما نواحي مكة فان الغالب على نواحيها مما يلي المشرق بنو هلال وبنو سعد في قبائل من هذيل " أ . هــ وهذا النص يدل على ضخامة قبيلة بني سعد حتى كانت من أكبر القبائل في نواحي مكة الشرقية وهذا يعني أنهم قبيلة حالها كحال بني هلال وهذيل والادعاء بأنهم من بني هلال يحتاج إلى دليل وهيهات . هذا ما لدي والله الموفق آملا من اخوتي وأحبتي في منتدى الهيلا : هنيدس والمسبار وعين العقل والكرشمي ..... وبقية كتاب المنتدى المشاركة بآرائهم النيرة وجزاهم الله تعالى خيرا















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jan-2004, 03:30 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ الفاضل والقدير الاحيوي

لقد اسقطنا برجم وشباب وشايب من المواضيع التي كتبناها .. لانها لا تضر في النسب شئ ولا في الطرح الذي طرحناه ... وتشكرون على هذا التعليق ..مع ان هناك من نسب الكعوب في بني هلال ...ولكن لن نلتفت الى هذا ..فتحياتي لك..

بالنسبة لهوازم في وثيقة النفعه فمن المعروف والمشهور ان وثيقة النفعه والوثيقة الاخرى فيها ما يناقض قولك بانها هوازم وهما كالاتي :
1 ـ وثيقة عام 995هـ :
" تصادقوا كبار الطفحة والنفعة على الأنساب في الجدادة : صرار ومجنون أولاد صالح بن نافع وعلي ومزروع أولاد بركوت بن علي بن طويفح بن نفيع بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتب بن كعب بن مسعود بن عتب بن كعب بن شباب بن هوازن بن منصور " ( كتاب النفعة ص78 ــ 79 )

ـ وثيقة عام 1005هـ :
قال الشيخ عبد الله البسام :" أطلعت على وثيقة تسلسل بعض بطون عتيبة إلى هوازن وفيها ختم منسوب إلى أمير مكة الشريف الحسن بن أبي نمي مؤرخة في عام خمس وألف هجرية وهي تلحق بطن النفعة من عتيبة بقبيلة هوازن ونص المطلوب منها ما يلي : " أولاد صالح بن نافع وعلي وفروع أولاد بدكوت بن علي بن طويفح بن نفيح بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن نطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عنيب بن كعب بن شباب بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر " " ( علماء نجد خلال ستة قرون ج3 ص726 )

فأين كنانه في الوثيقتين ؟؟؟؟
وهل كنانه من منصور ؟؟؟
ثم هل كنانه من قيس عيلان !!!!!!!

وانا لا استبعد ان يكون دخل مع النفعه اشراف في حلف قديم وانت تعلم ان احلاف الاشراف مع النفعه كثير...والحلف هو انضواء قوم تحت مسمى قوم آخرين ....فهل نقول ان هناك من النفعه من تعود اصوله في الاشراف ؟؟؟؟؟؟
وظنوا ان سعد بن حجاج من كنانه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! خاصة وان الوثائق الدامغه تقول ان الاشراف تحالفو مع النفعه
تحياتي















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jan-2004, 10:49 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
راشد الأحيوي
مؤرخ
إحصائية العضو






التوقيت


راشد الأحيوي غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي الكريم الأستاذ هنيدس
سلاما وتحية
بارك الله فيك ويشهد الله تعالى أننا ما دخلنا هذا المنتدى إلا لنتبادل الآراء والمعلومات مع الأفاضل أمثالكم وانما المرء بإخوانه وعندما طرحنا الرأي حول كنانية شبابة أصل عتيبة طرحنا ما رأيناه حقا فان أصبنا فبتوفيق من الله تعالى وان أخطأت فمن نفسي وما فائدة المنتديات إن لم تكن للبحث عن الحقيقة وإنني أحترم طرحكم حول هلالية عتيبة وان كنت أرى خلافه واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ولموضوع شبابة كنانية مشاركة أخرى فان اتفقنا فبها ونعمت وإلا فليسع كل منا أن لأخيه حرية طرح الرأي طالما أن هذا الطرح لا يقلل من شأن عتيبة فأنعم ببني هلال وأنعم بكنانة شاكرا لك مشاركتك الكريمة متمنيا عليكم تقديم ما لديكم حول المساعيد سواء اللذين في عداد قومهم عتيبة أو المساعيد الآخرين وأظن أن لديكم معلومات طيبة بهذا الخصوص وأنا لكم من الشاكرين















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Jan-2004, 12:34 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ العزيز راشد الأحيوي
بعد التحيه والتقدير
هذا المنتدى لأبناء الهيلا... وآراءهم محل عناية وتقدير والاختلاف فيه اثراء لكل طرف ... كما انني آمل منك ان يتسع صدرك لبعض الالفاظ التي يقولها بعض المتشددين لان مواضيع الانساب كما تعلم فيها من العصبية الشديده ما فيها ، وهذا امر محبذ نوعا ما ، مع انني لا ارى أنا شخصياً مناسبتها ((اقصد بعض الالفاظ)) وهي بالطبع لا تنقص من شخصك الكريم .وها أنت رأيت ان هنيدس وعين العقل وآخرون منهم مؤرخون ومؤلفين نالهم نصيب من هذه الالفاظ وربما اشد في منتديات كثيره ...وهذا لن ينقصنا والحمدلله (نحن وعين العقل والاحيوي وابناء القبيلة كافة) طالما هدفنا هو المحافظة على تاريخ قبيلتنا ..وقناعتنا الكاملة وأيماننا الكبير به....فنأمل قبول الاعتذار ...وآمل من الأخوه المشرفين في قسم انساب حذف بعض الالفاظ فاجتهادات الاخ الاحيوي وغيره من الاخوه لا يجب ان تفسر وتوصف بكلمات قد توحي او تسئ الى الشخص نفسه ...
أما بخصوص بحثكم عن كنانية عتيبة ...فمن المعلوم أخي الفاضل راشد الاحيوي ان عتيبة تحوي في بعض بطونها أناس من الأشراف وهذا يعرفه الكثيرون ...ونحن لا نعمم هذا على كل عتيبة ...في الوقت الذي نستفيد من طرحكم...وان عارضناه واختلفنا معكم فيه ...
اما بخصوص المساعيد فانا لي قناعتي الشخصية ممن نقلت عنهم من ابناء القبيلة وقد قالو ان المساعيد من عتيبة ...اما ان نبحث في اصول قبائل عتيبة التي عرفها القدماء وتكلمو عنها ...كالقول من منها ومن ليس منها ..فهذا أمر انا شخصيا لا اقبل به ولم ابحث فيه لقناعتي بعدم جدواه لان الامر عندي شخصياً محسوم ، في نفس الوقت الذي لا نقف فيه ضد الاراء الأخرى..
فمن حق كل شخص ان يبدي رايه طالما لديه من العلم والدرايه ما يؤهله لذلك..
تحياتي لك
هنيدس















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Jan-2004, 03:09 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
سهل
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


سهل غير متواجد حالياً

افتراضي

رد الأح هنيدس فيه كثير من العقلانية والموضوعية وراشد أحتار في نسب جماعته المساعيد مره من هذيل ومر عتيبة؟! وجماعته لايقولون إلا مسعود بن هاني الشيباني أنعم وأكرم به ولوتمسكوا بنص الجزيري الذي في القرن العاشر كان أولى لهم لكن المهم أن لايدخلوا في أنساب الناس إلا بالادلة الواضحة؟!!















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Jan-2004, 06:06 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
سبيع العامري
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع العامري غير متواجد حالياً

Thumbs up

اخوي ياهنيدس

عاننا نقول بيض الله وجه المؤرخ راشد الاحيوي و الشيخ تركي بن قداح العتيبي والشيخ حمود بن ضاوي القثامي والثبيتي كلهم والنعم

لكن اللي تلاعب بانساب سبيع تبغاهم يقولون بيض الله وجهه لا طبعا
ياخي أما انك تقول الحق او خلك في العتبان و ريحنا وريح نفسك وخل قناعاتك لنفسك
انا لو اقول فرضا عتيبة نزايع متجمعة طبيعي تزعلون علي ولو قلت هذي قناعتي بتقولون خل قناعتك في بطنك واسكت وانا اقول لكم نفس الكلام

اما عين العقل فهو زعم ان المساعيد ينسبون انفسهم للحويطات وبعض الاحيان للاشراف وانهم كل يوم لهم نسب وهذا كله كذب وافتراء بيحاسب عليه















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:18 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي