الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 23-Jan-2004, 08:21 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سبيع العامري
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع العامري غير متواجد حالياً

Talking اخر مقال للأحيوي

الأخوة الأحبة في مجالس الغلبا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وتحية طيبة وبعد
استجابة لدعوة بعض الكرام ها أنذا ألبي الدعوة الكريمة وأرسل إليكم هذه المشاركة آملا أن تحظى بتقديركم وأحث المعنيين بنسب قبيلة سبيع أن يعدوا دراسة حول قصة سبيع التي وردت في ترجمة النابغة الذبياني وعدم إضاعة الوقت في محاورات لا تجدي نفعا حول نسب سبيع فالنصوص واضحة لا لبس فيها وما النفع في محاورة من ينكرها ؟؟؟
نسب قبيلتي سبيع والسهول
إشارات سريعة

1ــ أولا نسب سبيع

1ــ قال الأصفهاني في ترجمة النابغة الجعدي : " وهذا الشعر يقوله النابغة الجعدي لعقال بن خويلد العقيلي يحذره مغبة الظلم لما أجار بني وائل بن معن وكانوا قتلوا رجلا من جعدة فحذرهم مثل حرب البسوس إن أقاموا على ذلك فيهم .
شعره في عقال بن خويلد وسببه :
قال أبو عمرو الشيباني كان السبب في قول الجعدي هذه القصيدة أن المنتشر الباهلي خرج فأغار على اليمن ثم رجع مظفرا . فوجد بني جعدة قد قتلوا ابنا له يقال له سيدان وكانت باهلة في بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ثم في بني جعدة ، فلما أن علم ذلك المنتشر واتاه الخبر أغار على بني جعدة ثم على بني سبيع في وجهه ذلك فقتل منهم ثلاثة نفر فلما فعل ذلك تصدعت باهلة فلحقت فرقة منهم يقال لهم بنو وائل بعقال بن خويلد العقيلي ولحقت فرقة أخرى يقال لهم بنو قتيبة وعليهم حجل الباهلي بيزيد بن عمرو بن الصعق الكلابي فأجارهم يزيد وأجار عقال وائلا فلما رأت ذلك بنو جعدة أرادوا قتالهم فقال لهم عقال لا تقاتلوهم فقد أجرتهم فأما أحد الثلاثة القتلى منكم فهو بالمقتول وأما الآخران فعلي عقلهما فقالوا لا نقبل إلا القتال ولا نريد من وائل غيرا ( يعني الدية ) فقال لا تفعلوا فقد أجرت القوم فلم يزل بهم حتى قبلوا الدية وانتقلت وائل إلى قومهم فقال النابغة في ذلك قصيدته التي ذكر فيها عقالا :
فابلغ عقالا أن غاية داحس ****** بكفيك فاستأخر لها أو تقدمي
تجير علينا وائلا في دمائنا *******كأنك عما ناب أشياعنا عــــم
الخ الأبيات
( الأغاني طبعة دار إحياء التراث العربي ــ بيروت لبنان ط 1 / 1994م1414/ 1415هــ ج 5 ص25 ــ 26 )
وقال ياقوت الحموي في ذكر حرب البسوس : " وقد حكى هذه القصة بعينها النابغة الجعدي يخاطب عقال بن خويلد وقد أجار بني وائل بن معن وكانوا قتلوا رجلا من جعدة فحذرهم مثل حرب البسوس وحرب داحس والغبراء فقال في ذلك " وأورد الأبيات ( معجم البلدان : رسم الأحص )
وقال الأستاذ حسن السندوبي في حديثه عن النابغة : " ومما قاله أيام جاهليته هذه الأبيات الآتية وكان عقال بن خويلد العقيلي أجار قتلة قوم قتلوا بعض بني جعدة ثم تراضوا على الدية فأداها عنهم وقال النابغة يحذره عاقبة الظلم :
أيا دار سلمى بالحرورية اسلمي ********** إلى جانب الصمان فالمتثلم
أقامت به البرديــــــــن ثم تذكرت ********** منازلها بين الدخول فجرثم
ومسكنها بين العزوب إلى اللوى ********* إلى شعب ترعى بهن فعيــهم
ليالي تصطاد الرجال بفاحـــــــــم ********** وأبيض كالأغريض لم يتثلم
فأبلغ عقالا أن غاية داحـــــــــــس ********** بكفيك فاستأخر لها أو تقدم
( شرح ديوان امرئ القيس ــ المكتبة التجارية الكبرى ــ مصر ط5 ص373 ـــ 374 ) وقد تناولت نسب سبيع في بحث لي نشر في مجلة العرب سنة 29 ذو القعدة والحجة 1414هــ أيار / حزيران 1994م ص403 ــ
409
قلت : نلاحظ في النصوص السابقة ما يلي :
1ــ ذكر الأصفهاني وياقوت الحموي أن بني وائل بن معن وهم من باهلة قتلوا رجلا من جعدة
2ــ ذكر أبو عمرو الشيباني أن القتلى كانوا ثلاثة رجال وهم من سبيع
3ــ أدى عقال بن خويلد قتيلى بني جعدة أما الثالث فهو برجل باهلة وكان القتلى كما مر من بني سبيع
4ــ ذكر النابغة الجعدي أن من بني جعدة ( لاحظ قوله : دمائنا , أشياعنا )
5ــ ذكر السندوبي في ترجمته للنابغة أن القتلى من بني جعدة
6ــ ذكر الشيباني أن قتلة سيدان بن المنتشر هم بنو جعدة
7ــ ذكر الشيباني أن المنتشر أخذ بثأره من بني سبيع
8ــ ذكر الشيباني أن جعدة أرادوا قتال بني وائل بن معن انتقاما لقتلاهم رغم أن عقال بن خويلد قد أجارهم
قلت : يتضح مما سبق أن بني سبيع من بني جعدة
2ــ ثانيا : نسب السهول
2ــ قال الهجري : " وسألت السهلي من بني أبي بكر بن كلاب عن فتاخ فقال : هو دحل بالصليب إلى جنب فتيخ " ( التعليقات والنوادر ــ قسم 4 ص1788 و 1555)
3ــ قال ياقوت الحموي : " أخطب جبل لبني سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب قال ناهض بن ثومة : ... " وأرد الأبيات ( معجم البلدان : رسم أخطب ) وقال الزبيدي : " أخطب جبل بنجد لبني سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب " ( تاج العروس : رسم خطب ) وقال نصر قبلهما( ت بعد 561هــ ) : " أخطب جبل بنجد لبني سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب " ( العرب سنة 34 ص 842 ). وبقية سياق النسب نجدها في ترجمة ناهض بن ثومة قال الأصفهاني : " ناهض بن ثومة بن نصيح بن نهيك بن إمام بن جهضم بن شهاب بن أنس بن ربيعة بن كعب بن بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة " ( الأغاني ج 13 ص120 ) وقال الشيخ العلامة حمد الجاسر : " الشهابي هذا منسوب إلى شهاب بن أنس بن ربيعة بن كعب بن عبيد بن أبي بكر بن كلاب كما في كتاب البلبيسي " ( التعليقات والنوادر قسم 4 ص1795 ) . وقد حققت نسب قبيلة السهول في بحث لي نشر في مجلة الجزيرة ــ الكويت ــ سنة 2 عدد رقم 5 رمضان ــ شوال 1418هــ يناير ــ فبراير 1998م ( ص16 ــ 19 ) . وكنت قد أسلته لشيخنا العلامة حمد الجاسر رحمه قبل ذلك فلما طال العهد ولم ينشر أرسلته إلى الأستاذ سلطان بن عبد الهادي السهلي صاحب مجلة الجزيرة فنشره على الفور . ثم إن أستاذنا الشخ حمد الجاسر نشر كلمة حول نسب السهول ردا على رسالة كان أرسلها إليه الأستاذ سلطان بن عبد العادي السهلي قال الجاسر : " السهول من بني عامر من العرب العدنانية الصريحة النسب : كان الأستاذ سلطان بن عبد الهادي السهلي صاحب مجلة الجزيرة التي تصدر في الكويت قد استوضح مني عن نسب قبيلته السهول فكتبت إليه بما ورد في كتاب النوادر والتعليقات للهجري من قوله : " حدثني السهلي من بني أبى بكر بن كلاب " وقلت : إن بني بكر بن كلاب من بني عامر بن صعصعة التي تنسب إليها قبيلة سبيع والصلة بين سبيع والسهول معروفة قوية فهم كلهم من هوازن يجتمعون مع النبي صلى الله عليه وسلم في مضر بن نزار بن معد بن عدنان . ثم استزاد مني إيضاحا فكتبت إليه بأنني وجدت تسلسلا لنسب السهول بني سهل إلى ربيعة بن كعب بن كلاب ونصه ما ورد في كتاب " الجبال والأمكنة والمياه والآثار " لنصر بن عبد الرحمن الإسكندري ــ وهو تحت الطبع ــ ونقله صاحب معجم البلدان في رسم ( أخطب ) وهو : " أخطب جبل لبني سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب " وكعب هو بن كلاب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن من قيس عيلان بن مضر بن نزار وكان لكعب من الأبناء : عامر وربيعة وأوس ولكل واحد منهم أبناء وأحفاد وهم من بطون هوازن . ومن المعروف صلة القرابة بين سبيع وبين السهو لفي العهد الحاضر وهذه الصلة تؤيدها النصوص القديمة وليس لدي شك بأن بني سهل المذكورون في الكلام على جبل اخطب وهو من جبال جنوب غربي عالية نجد . ورد في شعر ناهض بن ثومة الكلابي وقد يكون معروفا الآن ولكنني أجهله " ( العرب ج 5 و 6 سنة35 ذو القعدة والحجة 1420هــ آذار نيسان 2000م ص285 ــ 286 ) .
قلت : الخلاصة أن السهول هم بنو سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب بن أبي بكر عبيد بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن .
أما سبيع فهم من بني جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن .
قلت : يجتمع السهول وسبيع في ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن وبنو ربعة بن عامر بن صعصعة من أجل فروع بني عامر بن صعصعة قال الكلبي : " فولد ربيعة بن عامر : كلابا إليهم البيت وكعبا واليهم العقد كان اذا كان في ولد ربيعة عقد جوار تولوا هم ذلك دون ولد أبيهم وكليبا وعامرا والحارث ... " ( جمهرة النسب ص 313 )
هذا ما أحببت بيانه آملا من الأخوة الكرام ممن لديه أية معلومات حول شبابة لاسيما ما ورد في شعر أبي حمزة العامري وهل له صلة بسبيع أو السهول ومن مصادر الدراسة عنه كتاب الشعر النبطي للأستاذ الصويان أن يزودني بها إما من خلال هذا المنتدى أو عن طريق العنوان التالي : alahaywiy@yahoo.com
الأردن ــ العقبة ص ب714 راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Jan-2004, 08:24 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سبيع العامري
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع العامري غير متواجد حالياً

افتراضي وهذا تعقيب عز المجاهيم

الأخ العزيز / راشد الأحيوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احببت مشاركتكم في بحثكم القيم عن قصة النابغة الجعدي وعقال بن خويلد حيث وجدت ذكراً لهذه القصة في كتاب ( أختيار من كتاب الممتع في علم الشعر وعمله ـ لعبدالكريم النهشلي القيرواني [ ت 403هـ ] ـ تحقيق الدكتور /منجي الكعبي ) الدار العربيه للكتاب .
جاء في باب مماقالوه في التحذير والتخويف من شر عاقبة الظلم وجنايات الحرب :ـ
قال النابغة :
كليب لعمري كان أكثر ناصراً ***** وأيسر جرماً منك ضرج بالدم
رمى ضرع ناب فاستمر بطعنه ***** كحاشية البرد اليماني المسهم
وقال لجساس أغثني بشربة ***** تمن بها فضلاً عليَ وتنعم
فقال تجاوزت الأحص وماءه ****** وبطن شبيث وهو ذو مترسم
يقولها لعقال بن خويلد ، من عقيل بن كعب ، وكان أجار بني وائل بن معن بن أعصر ، وكانوا قتلوا رجلاً من بني جعدة ، فحذر النابغة عقالاً ان يصيبه من ظلمه إياهم ما أصاب كليب وائل في تعدية عليهم ، وأن يقع بينهم ماوقع بين عبس وذبيان في حرب داحس ، فقال في ذلك :ـ
فبلغ عقالاً أن غاية داحس ***** بكفيك فاستأخر لها أو تقدم
فقال عقال : لا بل أتقدم ياأباليلى ، فقال النابغة :
تجير علينا وائلاً في دمائنا ***** كأنك مما نال أشياعنا عم
فقال [ عقال ] : لا بل على عمد يا أبا ليلى ، فقال النابغة :ـ
فما يشعر الرمح الأصم كعوبه ***** بثروة رهط الأبلخ المتلظم
فقال عقال : لكن حاملة يا أبا ليلى يعلم















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Jan-2004, 10:57 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

مقال ممتاز ولكن أين سبيع بن جعده في المقال !!!!!!
وهل يعتبر هذا هو الدليل على ان سبيع من جعده ؟؟؟؟

اما بالنسبه لكلمة سبيع بن عامر فاسم عامر في العرب كثير..















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Jan-2004, 08:38 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
السيف الهلالي
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


السيف الهلالي غير متواجد حالياً

افتراضي

سبيع العامري
انا شخصيا ما قد سمعت من احد من الشيبان الاوائل في الحجاز ومن كافة قبائل الحجاز ان سبيع في هوازن وهذا شي جديد طلعتو به وفتشتو ونبشتو ونبش غيركم لكم لكن ما فيه دليل على كل هالكلام والاحيوي الان يحاول ان يربطكم في بني عقيل فانتبهو لانفسكم لان الوضع كل ماله يتردى من اكثر الى اكثر والمنافذ صارت عد واغلط !!















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Jan-2004, 09:44 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
سبيع العامري
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع العامري غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي يالسيف الهلالي

اسئلك بالله العظيم هل الشيبان الاوائل في الحجاز يتناقلون انهم من هوازن وان سبيع مهيب من عامر ؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Jan-2004, 10:10 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابو غازي
مستشار المنتدى
إحصائية العضو





التوقيت


ابو غازي غير متواجد حالياً

افتراضي

حررت بعض المشاركات التي خرجت عن خط الموضوع الأصلي....
ونأمل من الأخوة العودة للمناقشة الجادة الهادفة .















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jan-2004, 12:34 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ الفاضل ... أبوغازي ....
حقيقة لا أعلم لماذا يتم تحرير ردود عين العقل بهذه الطريقة ...
فعين العقل ... لم يقم بشيء غير أنه يسمي الأشياء ... بمسمياتها الحقيقة ...
تحياتي ......















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Feb-2004, 11:33 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
المسبار
مؤرخ
إحصائية العضو





التوقيت


المسبار غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ الحبيب والفاضل : سبيع العامري .................. حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
ربما كانت هذه المرة الثانية أو الثالثة التي أرى فيها هذا الموضوع للأخ الفاضل والكريم راشد بن حمدان الأحيوي بخصوص تنسيب سبيع في عامر بن صعصعة وأعتقد الوقت قد حان لأقول بأنني أتحدى الأخ الفاضل راشد بن حمدان المحقق والمؤرخ المشهور والأخ الفاضل عبدالله بن خثلان السبيعي مؤلف كتاب نسب قبيلتي سبيع والسهول أن يثبتا لنا هذا النسب , بل زد على ذلك بأنني أتحدى أكبر مجمع علمي وثقافي مختص في الوطن العربي بأكمله أن يثبت لنا هذا النسب ,
هذا وتقبل والجميع تهاني الصادقة بعيد الأضحى المبارك أعادة الله على أمة المسلمين بأمن ورفاه وعافية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Feb-2004, 12:09 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
راعي الشقحاء
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


راعي الشقحاء غير متواجد حالياً

افتراضي

وكيف نقدر نقنعكم يالمسبار؟؟؟
اتيناكم بالمؤرخين فما اقتنعتم
سقنا لكم الادله فما اقتنعتم
حتى اننا سقنا لكم بعض اقوال نسابة عتيبه فما اقتنعتم
يعني وش نسوي نفتح ادمغتكم ونزل فيها المعلومات عشان تقتنعون
انتم اصلا رافضين للفكره من عند انفسكم
وطبيعي جدا عندما يتزمت المرء فلن يقتنع بأي دليل















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Feb-2004, 12:39 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
سبيع العامري
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع العامري غير متواجد حالياً

افتراضي


اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية المسبار
الأخ الحبيب والفاضل : سبيع العامري .................. حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
أتحدى الأخ الفاضل راشد بن حمدان المحقق والمؤرخ المشهور والأخ الفاضل عبدالله بن خثلان السبيعي مؤلف كتاب نسب قبيلتي سبيع والسهول أن يثبتا لنا هذا النسب , بل زد على ذلك بأنني أتحدى أكبر مجمع علمي وثقافي مختص في الوطن العربي بأكمله أن يثبت لنا هذا النسب ,
وهذا نص آخر عن قصة النابغة ومقتل الرجل الجعدي ( ا ورد في كتاب بغية الطلب في تاريخ حلب لابن العديم الذي قال : قال المرزباني: حدثني أبو عبد الله الحكيمي قال: حدثني محمد بن موسى البربري قال: حدثنا محمد بن سلام قال: قال النابغة لعقال بن خويلد، ح.
قال المرزباني: وحدثني علي بن عبد الرحمن قال: أخبرني يحيى بن علي بن يحيى المنجم عن أبيه قال: حكى أبو الورد الكلابي قال: قال النابغة لعقال بن خويلد العقيلي وكان أجار بني وائل بن معن بن مالك بن أعمر وكانوا قتلوا رجلاً من بني جعدة وكانوا يطالبونهم بدمه فحذر النابغة عقالاً أن يصيبه في ظلمه ما أصاب كليب وائل في تعديه عليهم، وأن يقع بينهم ما وقع بين عبس وذبيان في حرب داحس والغبراء من الشر فقال:
أبلغ عقالاً أن غاية داحس * بكفيك فاستأخر لها أو تقدم
فقال عقال: لا بل أتقدم يا أبا ليلى. قال النابغة:
يجير علينا وائلاً في دمائنا * كأنك مما نال أشياعها عم
فقال عقال: بل على عمد يا أبا ليلى، فقال النابغة:
كليب لعمري كان أكثرنا ناصراً *وأيسر جرماً منك ضرج بالدم
رمى ضرع ناب فاستمر بطعنة* كحاشية البرد اليماني المسهـم
وما علم الرمح الأصم كعوبـه* بثروة رهط الأبلخ التـظـلـم
فقال عقال: لكن است حامله تعلم، وقال يحيى في حديثه: لكن حامله يعلم فغلب عليه عقال بهذا الكلام.
هذا النص الثالث اوده الشيخ راشد الاحيوي والنصين اللي فوق كلهل تؤكد أن المقتولين السبيعيين هما من جعدة بن عامر

أخوي المسبار
انت ماتبغى تقتنع مع كثرة الادلة الرويات الواضحة حتى لو بعث الله بني عامر من قبورهم وقالوا سبيع منا فلا انتم بمقتنعين و هذا مهوب عجيب فيه ناس قبلكم ما قدر أنبيائهم ان يقنعوهم لأنهم كانوا لايريدون ان يقتنعوا ويكرهون الاقتناع فهاذولا مالهم أي حل
وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:45 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي