الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: حفل معايدة الحمران في الداهنة (آخر رد :الحكيم 1)       :: مظلات وسواترالاختيارالاول الظل الحديث فرع التخصصي014996351-فرع البديعه0535553929>> (آخر رد :مظلات وسواترالاختيارالاول)       :: مظلات سيارات مظلات فلل مظلات مدارس مظلات مواقف هناجر0501332777 (آخر رد :مظلات القمه)       :: عن نجد قد زاحو زحول الزحازيح=وكل العدا عن نجد مازحزحتها (آخر رد :فواز عبيد العصيمي)       :: شجِّع سفير الوطن (آخر رد :عد الرّوى)       :: لا حلاها يدوم ولاتدوم العوافي (آخر رد :عمير الثبيتي)       :: قصيدة موجهه لشيخ حمود ابن حمد ابن سرحان العضياني (آخر رد :المازن)       :: تعيين المهندس العتيبي مديرا لشركة معدنية (آخر رد :جواد العتيبي)       :: تخرج اربعة اطباء من عتيبة من جامعة الملك سعود طب اسنان (آخر رد :جواد العتيبي)       :: العتبان اللي مشاركين في ام رقيبه (آخر رد :ابو فيصل العطاوي)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-Jan-2004, 03:55 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مصدر مسئول
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


مصدر مسئول غير متواجد حالياً

افتراضي بنو سعد بن بكر اظآر النبي صلى الله عليه وسلم في صدر الاسلام

هذا الموضوع تم نقلة من منتدى قبيلة العتبان الرسمي

للكاتب / قيس عيلان .... احببت ان انقلة لما فيه من فائدة كبيره نرجو التعليق

والمشاركة ،،،،،،،،،،،،،

بنو سعد بن بكر اظآر النبي صلى الله عليه وسلم في صدر الاسلام

مما لا شك فيه أنّ علم الأنساب بحر واسع متلاطم الأمواج، لا يحسن إلا بحّار فيه إلا من كان قد أعدّ له العدة في الإلمام بهذا العلم وسائر المعارف كافة، وأن يكون على درجة كبيرة من الأناة والدقة والتجرد، وأن يوظّف كل إمكانياته الفكرية في سبيل تمحيص الروايات والربط بين هذه المعلومة وتلك، وأن يتحرى عن الرواة ودرجة قبولهم حتى يكون تسلسل النسب دقيقًا وواضح المعالم؛ لأنه سوف يترتب على ذلك أمور لها شأن كبير في تأصيل هذه القبيلة أو تلك وما يتبعه من أمور أخرى لا تقلّ أهمية. والعرب يتميزون عن غيرهم بتعلقهم واهتمامهم بأنسابهم؛ مما جعلهم يولون هذا العلم جلّ اهتمامهم قادهم إلى الإبحار فيه وأصبحوا دهاقنة هذا العلم وربا بنته.

كان لي شرف الاطلاع على موضوع الأخ الفاضل راشد ألا حيوي تحت عنوان " هجرة بني سعد بن بكر من جزيرة العرب " وكان له بذالك سبق الريادة؛ وقصب السبق إذ تحدّثت عن هذا الموضوع المهم حيث غطى بعض جوانب مهمة، وهو ما كنت أطمح في الحديث عنه منذ فتره وسبق لي ان انزلت موضوع قريب من هذا تحت عنوان (( هل قبيلة عتيبة هوازنية ام انها كنانية ؟ )) وكذلك وعدت بعض الاخوة الأعضاء بإكمال بقيه ما عندي مستشهداً بذلك بأقوال وأدلة مؤرخين النسب الحديث من أمثال الدكتور / عياد الثبيتي ، والأستاذ تركي بن مطلق القداح ، والأستاذ/ عبدا لرحمن بن زبن المرشدي وغيرهم. فأحببت ان افرد هذا الموضوع الذي سوف أتحدث فيه عن كتاب الأستاذ المؤرخ / تركي بن مطلق القداح بعنوان (( بنو سعد بن بكر اظآرالنبي صلى الله عليه وسلم في صدر الإسلام )) تحدّث فيه المؤلف عن نسب بنو سعد بن بكر . والذي جعله عنوانًا لكتابه وهو المبحث الرئيسي الذي أفنى فيه المؤلف جلّ وقته في البحث والتنقيب والتدقيق والتمحيص في سبيل تأصيل نسب بنو سعد بن بكر وتولّدت لديه القناعة بأن بنو سعد بن بكر الذين يسكنون جنوب الطائف يتصل بنسبهم إلى سعد بن بكر بن ليث بن بكر بن عبد مناه بن كنانة ، معتمدًا في ذلك على ما تجمّع لديه من الروايات الشفوية والمشجرات وبعض نسابة بني سعد . وقبيلة بنو سعد بن بكر عاشت في العصر الجاهلي والإسلام ، وبينهما فاصل زمني موغل في القِدم، وحاجز لا يمكن تجاوزه إلاّ بتأصيل نسب سعد بن بكر ، أبًا عن جدّ، بسند متّصل إلى أن يصل الى سعد بن بكر بن هوازن خاصة اذا علمنا ان ابن الكلبي اورد اسماء أبناء سعد بن بكر وأحفاده كما يتضح من كلام الكلبي الاتي نصه قال ابن الكلبي :( وولد سعد بن بكربن هوازن : نصراً، وجبلا وامهما بنت عامر بن الظرب ـ وعوفاً ، وجنة.
وولد نصر بن سعد : فضية ، وعوفا ، وجبلا وامهم تعلة بنت الحارث بن فهربن مالك من قريش
فولد فضية بن نصر : نضلة ، وناصرة ، وقنفذاً ، ومهم ارنب بنت عميرة ابن وديعة بن الحارث بن فهر .
فولد نضلة بن فضية : غويثاً ، بطن
وولد ناصرة بن فضية ملان ومليلاً ، 0دراج ) وجابرا ، وفتكاً ، ووقدان فولد ملان : معبداً بطن ، ورفاعة وعميرة )

واني لاستغرب من كلام الاستاذ عبدالرحمن المرشدي اشد الغرابه نقلاً عن كبير الذويبات ـ الشيخ عبدالله بن دخين الذويبي رحمه الله ماذكرة في مجلة العرب ج1 س28 شعبان سنة 1412هـ في مقال له بعنوان ( عتيبة : نسبها وفروعها ومنازلها ) الاتي نصه ( جميع عتيبة ينتسبون الى سعد بن بكربن هوازن ، وابناؤه ثلاثة وقيل خمسة ، وهم : ثابت ، وناصر ، وميمون ، وهناك من يضيف روقاً ومنصور وامهم التي عرفوا بها ( عتيبة ) مع بقاء اسم ابيهم سعد . اعقب ناصر بن سعد بن بكر : فلاح ، فاعقب فلاح رايق فاعقب رايق ثلاثة بطون هم : نفيع ومقاط ـ جد المقطة ـ وطفيح ، فاعقب طفيح بركات بن علي بن طفيح الذي اعقب علياً الثاني ومزروعاً .
واعقب ميمون بن سعد : الجمالين والجراميد والثرمان ، وقدافترق ذووميمون في بني سعد بعضهم مع قبيلة ربيع من النفعة ابناء عمهم


واعقب ثابت بن سعد بن بكر وفيه العدد والكثرة اربعة ابناء هم مروح وقسور وناجم وعامر ام الاربعه اللصة امرأة معروفة ، وصريربن ثابت اخوهم وامه زهرة ، وله اسم معروف لكن لكونه اخاهم من ابيهم سموه الصر ، وام اخيه طفيح اخرى فلدلك سموا البطنين لان كلا منهما من بطن أي من ام والصر تصغير الصر ...
واعقب قسور اثنان : ظافراً ، وعطية جد ذوي عطية من المزاحمة ، واعقب صرير بن ثابت بن سعد: سالم ، وحجاج
واعقب سالم : روق ـ جد الروقة وهناك من يقول روق بن سعد بن بكر بن هوازن ولم يكتفي ابن دخين رحمه الله بإدخال الروقة جميعاً في ثبيت بن سعد بن بكر... باستثناء النفعة والمقطة والطفحة . ابناء رايق بن فلاح بن ناصر بن سعد

بل ادخل إليها قبائل كبيرة آخر لاتمت لقبيلة الثبتة بشي منها 1ـ القثمه ، 2 ـ العصمة ، 3 ـ الدعاجين 4 ـ الدغالبة 5 ـ الشيابين وهذه الخمسه الافخاذ تسمى اولاد منصور بن عامر بن ثابت بن سعد بن بكر بن هوازن ... حيث ذكر العصمة : النسبه اليهم عصيمي ـ وهم ابناء عصيم بن منصور بن عامر بن ثابت بن سعد بن بكر .
2 ـ الدعاجين : ابناء دعيج بن مفلح بن منصور بن عامر بن ثابت بن سعد بن بكر
3 ـ القثمة : وهم ابناء قثام بن منصور بن عامر بن ثابت بن سعد بن بكر .... الخ


من هذا نستنتج الاتي
1 ـ ان كتب علماء النسب المتقدمين من امثال ابن الكلبي وابن خلدون ، وبن حزم ، والقلقشندي ، وياقوت الحموي وغيرهم كثير من علماء النسب سطروا في اسفارهم التي بين ايدينا بان سعد بن بكر بن هوازن اعقب : ( نصراً، وجبلا وامهما بنت عامر بن الظرب ـ وعوفاً ، وجنة.
وولد نصر بن سعد : فضية ، وعوفا ، وجبلا وامهم تعلة بنت الحارث بن فهربن مالك من قريش
فولد فضية بن نصر : نضلة ، وناصرة ، وقنفذاً ، ومهم ارنب بنت عميرة ابن وديعة بن الحارث بن فهر .
فولد نضلة بن فضية : غويثاً ، بطن
وولد ناصرة بن فضية ملان ومليلاً ، 0دراج وجابرا ، وفتكاً ، ووقدان فولد ملان : معبداً بطن ، ورفاعة وعميرة )

2 ـ لم يقل احد من بعدهم من علماء النسب في القديم او الحديث بان سعد بن بكر بن هوازن اعقب : ثلاثة وقيل خمسة وهم : ثابت ، وناصر ، وميمون ، وهناك من يضيف روقاً ومنصور وامهم التي عرفوا بها عتيبة .... سوا الشيخ عبدالله بن دخين رحمه الله تعالى كما مربينا انفا

3 ـ هذا يحتاج الى دليل قطعي لا يقبل غير الحقيقية لا سواها

4 ـ ان ما ذكره ابن دخين يتعارض مع ما ذكره علماء النسب قديماً وهم الاصل بلا شك في ذلك ، وهم الأقرب في ذلك الوقت بقبائل العرب قاطبة ، وقد تناقلت الركبان على مدار السنين علمهم ، ويأتي من يشكك فيما سطروه بعد هذا الجهد المضني .

5 ـ ان ابناء البادية أكثرهم أميون،والذاكرة وحدها مظنة للخطاء في حفظ مثل تلك الأنساب ا لمتسلسلة الطويلة لقبائل موغلة في القدم. وللعاطفة أثرها في كثير مما يتناقله العامة وخاصة ما يتعلق بالأنساب والمفاخر .

6 ـ قد تحامل ابن دخين رحمه الله إذ ادخل جميع قبائل عتيبة قاطبة في الثبته ... باستثناء النفعة ، والمقطة ، والطفحة حسب تقسيمه ان صح ذلك ،مع تحفظي الشديد على هذه الشجرة وما جاء فيها من خلط وشطط

7ـ والقاعدة العلمية التي تنظم أطر وأصول علم الأنساب التي من أبرزها المعلومة الموثّقة التي تربط النسب بسند متّصل ومن رواة ثقاة ...

إنّ قبيلة بني سعد قبيلة كنانية صريحة النسب، عالية الكعب، ولا يرقى إلى نسبها أدنى شائبة؛ فهي معروفة في الحجاز، وفي مواطنها القديمة جنوب الطائف .

وفي الحلقة القادمة سوف ابين ما ذكرة المؤرخين عن تحديد قبيلة بني سعد بن بكر بن هوازن ، وعن تأصيل قبيلة كنانه التي تنتمي لها قبيلة عتيبة ،،،،،،،،،،،،،
ديار بني سعد في الحجاز ونصونوص المؤرخين عنها

للدكتور عياد بن عيد الثبيتي عن (( بني سعد بن بكر بن هوازن )) بحثاًً قيماً في مجلة العرب تحت عنوان : بنو سعد فروعهم وديارهم نورده هنا لإتمام الفائدة : قال :
يسعدني ان ابدأ هذه المحاضرة بشكر الزميل الفاضل الشريف محمد بن منصور ، والذي دار بيني وبينه نقاش عن ديار بني سعد بن بكر قديماً ، منذ أحد عشر عاماً كانت ثمرته يفقيني ان بني سعد لم تكن ديارهم في الجاهلية وصدر الاسلام جنوب الطائف ، ثم طويت هذه الصفحة ، راجياً أن اكتفي بتسطير ذلك في مقدمة (( شعر ابي وجزة السعدي )) الذي كدت انتهي منه ، وهو من الواضح ـ او هكذا أحسب ـ بحيث لا يحتاج إلى أن يفرد ببحث مستقل غير أن بعض من بضاعتهم في علم الأنساب قليلة ، ومعرفتهم بأسماء المواضع ضحلة ، كتب في إحدى الصحف المحلية يدعي أن سعداً الذين تنتمي إليهم حليمة السعدية ظئر المصطفى عليه الصلاة والسلام حي من هذيل ، فدعاني ذلك إلى التقديم بنبذة موجزة عن بني سعد بن بكر ، يتلوها الكلام عن بلادهم ثم ذكر بعض الأعلام القدماء منهم ، وليس من همي الكلام عن قبائل بني سعد في حاضرهم (1)، ولا عن قراهم وأوديتهم ، ومعنى هذا أن هذه المحاضرة لا تزيد على جميع عدد من النصوص القديمة ، والتوفيق بين ما يمكن التوفيق بينه ، والتراجيح بين ما لا يمكن التوفيق بينه والله المستعان .
قال عرام بن الأصابع السلمي من اهل القرن الرابع الهجري في كتابه (( اسماء جبال تهامة وجبال مكة والمدينة ))
قال : (( الريباس ويطيف بشمنصير من القرى قرية كبيرة يقالل لها رهاط وهي بوادي يسمى غران وانشد ::
فإن غراناً بطن واد احبه ........ لسكناه عهد على وثيق
وبغربيه قرية يقال لها الحديبيه ليست بالكبيرة وبحذائها جبيل يقال لها ضعاضع وعنده حبس كبير يجتمع عنده الماء
والحبس حجارة مجتمعة يوضع بعضها على بعض ، قال الشاعر :
وإن التفاني نحو حبس ضعاضع ...... وإقبال عيني في الظباء لطويل
فهؤلاء القريات لسعد وبني مسروح وهم الذين نشأء رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم ولهذيل فيها شىء ولفهم ايضاً ومياههم بثبور وهي إحساء وعيون ليست بآبار ومن الحديبية إلى المدينة تسع مراحل وإلى مكة مرحلة وميل أو ميلان ومن عن يمين آرة ويمين الطريق للمصعد الحشا وهو جبل الاوباء وهو بوادي يقال له العبق واد بكنفته اليسرى يميناً وشمالا متسعاً وفيه منبر وناس كثير من خزاعة ومياهها فقر ليضاً وباديتها قليلة .... )) (2)

قال البكري الاندلسي من علماء القرن الخامس الهجري في كتابه (( معجم ما استعجم )) عن اسماء البلاد والمواضع عن ديار بني سعد بن بكر قال :
حمامة : على لفظ الطائر : ماء لبني سعد بن بكر بن هوازن ، بأبرق الغراف ، قال كثير
وقد جعلت اشجان برك يمينها .... وذات الشمال مُريخة اشأما
مولية ايسارها قطر الحمى ........ تواعدن شربا من حما معلما
ومن مياه بني سعد بن بكر تقتيد : (( بالفتح ثم السكون ، وتاء اخرى مفتوحة ، وضبطه الزمخشري بضم الثانية : وهي ركيه بعينها في شق الحجاز من مياه بني سعد بن بكر بن هوازن : قال ابو وجزة الفقعسي
وعتك البول على انسابها ..... تذكرت تقتد برد مائها

وقال ابو الندى : تقتد قرية بالحجاز بينها وبين قلهى جبل يقال له اديمة وبأعلى الواددي رياض تسمى الفلاح ، بالجيم ، جامعة للناس أيام الربيع ، ولها مسك كثير لماء السماء ، ويكتفون به صيفهم وربيعهم إذا مطروا ، وهي من ديار بني سليم عن نصر )) (3)

وذكر ابو الوليد الازرقي من اهل القرن الثالث الهجري ان جبلاً في مكة ينسب إلى سعد بن بكر : ((جبل مرازم : الجبل المشرف على حق آل سعيد ابن ابي العاص ، وهو منقطع حق ابي لهب إلى منتهى حق ابن عامر ، الذي يصل حق آل عبدالله بن خالد بن اسيد .

ومرازم : رجل كان يسكنه من بني سعد بن بكر بن هوازن )) (4)
قال الاصفهاني ( ت 311هـ ) عن ديار ومواضع سكنى بني سعد بن بكر ابن هوازن :
(( واما بنو سعد بن بكر ، فليس لهم اعداد ، انما مياههم اوشال ، بمنزلة مياه هذيل ، وهم جيران هذيل ، إلى انهم ربما جلسوا إلى فروع نجد وهذيل لا تفارق تهامة )) (5)

قلت : أي القداح : (( ويستفاد من هذا النص ان بنو سعد بن بكر يجاورون هذيلاً في الديار وقال ايضا : (( ثم يصير إلى البوباة )) ( 6)
وهي صحراء وهي بلاد سعد بن بكر وقرن وهو بين المناقب والبوباة وهي وادٍ يجيء من السراة ، لسعد بن بكر ، ولبعض قريش )) (7)

قال القداح : (( ويستفاد من هذا النص ايضاً ان البوبات وقرن هي من بلاد سعد بن بكر)) .
وقال الهمداني ذاكر ديار هوازن وجميع بطونها : (( أوقح منهل على واد عذب الماء وقيل لعليل من اهل صنعاء وغى في منزله ما تشتهي ؟ قال : شربة من ماء اوقح ، وكلاخ واد ماؤه ثقيل ملح وكل هذه البلاد من تبالة إلى نخلة ديار هوازن فيها من كل البطونها )) (8)

ويذكر البكري في كتابه : (( معجم ما استعجم )) ديار هوازن بعد القتال الذي حدث بين قيس وخندف : (( .... فنزلت هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس : مابين غور تهامة إلى ما والى بيشة وبرك الغماد وناحية السراة والطائف وذا المجاز وحنين وأوطاس وما صاقبها من البلاد )) (9)

ديار بني سعد : من المشهور عند كثير من الناس أن ديار بنس سعد بن بكر جنوب الطائف وله هناك قرى معروفة واودية معلومة غير أن هذه البلاد لم يذكر القدماء أنها من ديار بني سعد وأعني بالقدماء من كتب في البلدان والجبال والأودية .... فنقل عن ديارهم ما ذكره عرام السلمي فأوردناه في هذا البحث

ونقل ياقوت كلام عرام غير انه قال : ( وهاتان القريتان لبني سعد بن بكر ، اظآر النبي صلى الله عليه وسلم ) .
وفي ((المغانم المطالبة )) : وهناك قرى لبني سعد بن بكر ، أظآر النبي صلى الله علية وسلم والاصل في هذا كله ـ في ظني كلام عرام .
ولست في حاجة ألى التنبيه ألى خطاء قوله ( وبني مسروح ، وهم الذين نشأ رسول الله صلى الله علية وسلم فيهم ) فقد تحاشاه ناقلو كلامه إدراكاً لخطئه ، بقي الوقوف عند قول ياقوت : ( وهاتان القريتان ـ يشير إلى ضعاضع ، والضباء ـ لبني سعد بن بكر ) ، وقول الفيروز ابادي . ( وهناك قرى لبني سعد بن بكر .. ) وقول عرام ( بحذائها ـ الحديببة ـ جبيل يقال له ( ضعاضع ) ، ولم يشير الى الجهة ، ولعاه بحذائها شرقاً ، والضباء واد لهذيل ذكره ابو ذؤيب فقال :
عرفت الديار لأم الدهين ..... بين الضباء فوادي عُشر
وبنو سعد بن بكر يساكنون هذيلاً كثيراً ، فقد يكون نسبتها إليهم لكثرة نزولهم معها هذا لا يزيد عن كونه واحداً من ثلاثة احتمالات ، وثانيهنا ان سعداً في كلام عرام ليست سعد بن بكر بن هوازن ، وزاد الرواة ـ النساخ ـ ( وهم الذين نشأ رسول الله صلى الله علية وسلم فيهم ) لشهرة ذلك ، وذيوعه فلكل مسلم ولع بسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام ، ولسعد بن بكر من هذه البابة شهرة لا تدانيها فيها سعد اخرى ، ويجرني هذا إلى ذكر السعود في قبائل العرب ، قال الأزهري : ( والسعود في قبائل العرب كثير ، واكثرها عدداً سعد بن زيد مناة بن تميم ، ومنها سعد بن بكر في قيس عيلان ومنها سعد هذيم في قضاعة . ومنها سعد العشيرة )
ولم يذكر الازهري بني سعد بن ليث بن بكر من عبد مناة بن كنانة وعلى الرغم من ان السعدي إذا اطلق انصرف إلى سعد بن زيد بن مناة من تميم ، فقد وقع خلط كبير بين هذه السعود ، ففي (( مغازي الواقدي )) في شهداء بدر ( ومن بني عدي بن كعب : عاقل بن ابي البكير ، حليف لهم من بني سعد بن بكر ، وعاقل هذا ـ رضي الله عنه ـ من بني سعد بن ليث بن بكر نص على ذلك ابن الكلبي ، والحافظ بن حجر في (( الاصابة ))
وقال الواقدي ايضاً في خبر كتائب المسلمين المتجهة لفتح مكة : ( .. ثم مرت كنانة : بنو ليث ، وضمرة وسعد بن بكر في مائتين ، يحمل لواءهم ابو واقد الليثي .. ) .

افلا يحتمل ان يكون سعدُ الواردة في كلام عرام من كنانة (10)
وهي سعد هذه التي ذكرها الواقدي . وخاصة ان كنانة من قبائل تلك النواحي وينبغي ان نتذكر ان عراماً لم يزد على ( سعد ) وقد يرجع ذلك ان البكري ، وكأنه وقع تحت تأثير قول عرام قال : ( .. واسفل من ذلك خيف ذي القبر به نخيل كثير ، وموز ورمان . وسكناه بنو مسروح ، وسعد هوازن ، وسعد كنانة )
والاحتمال الثالث ان تكون سعد سعد بن بكر بن هوازن ، وبقي بعد ذلك ان هذا مما تفرد به عرام ، وعارضته اقوال تضافرت على ان قرنا والبوباة هي ديار بني سعد .
واعود الان الى الديار التي يقطنها أكثر بني سعد الآن جنوب الطائف والتي لم أجد لسكناهم اياها ذكرا قديما إلا ما جاء في ترجمة أبي ذر الهروي في العقد الثمين للفاسي ـ ونبهني إليه مشكوراً الزميل مشكوراً الزميل الشريف محمد بن منصور ـ قال صاحب (( العقد )) ( ثم سكن ابو ذر الهروي عند العرب ، وتزوج عندهم بالسراة سراة بني سياه ، وهي سراة بني سعد ، بجهة بجيلة ، بمجراء وما حولها من بلاد بني سعد ) (11)
وبين أن سياه تحريف لم يفطن إليه محقق (( العقد ) ـ رحمه الله ـ وقد اعرب المقري إذ قال : ( ... واعلم أن هراة المنسوب إليها الحافظ ابو ذر ليست بهراة التي وراء النهر نظيرة بلخ ، وانما هي بني شيمانة بالحجاز وبها كان سكنى ابي ذر ) .
وقال الشيخ حمد الجاسر في كتابه (( في سراة غامد وزهران )) : ( وقد عرفت سراة بني شبابة باسم سراة بني سعد ، فقد اورد الفاسي في ترجمة عبد ابن احمد الهروي (355 ـ 634 هـ ) كذا صوابه 434 في كتاب (( العقد الثمين )) (ج5 / 541) قوله : ( وسكن الهروي عند العرب ، وتزوج عندهم بالسراة ـ سراة بني شبابه ـ وهي سراة بني سعد .. ) .. وورد الاسم في المطبوع مصحفاً ، ويظهر ان هذه السراة هي سراة بني الحارث ( بالحارث او القسم الذي تحله قبيلة ناصرة منها ، ذلك ان ناصرة من بني عدوان وستظهر انها كانت قديماً لبني شبابه بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان (12) والذي تجدر الإشارة إليه ان حداً لم يسم السراة التي كان يسكنها ابوذر سراة بني سعد قبل الفاسي ـ فيما رجعت إليه من مواضيع ترجمة ابي ذر ـ غالخطيب البغدادي يقول : ( ثم تزوج في العرب ، وسكن السروات ) ، والذهبي يقول : ( فوافق ـ ابو عمران الفاسي ـ ابا ذر في السروات موضع سكناه ) .
وهذا يدل على ان بني سعد كانوا يسكنون تلك المناطق في عهد الفاسي وليس لنا أن نستدل بذلك على إن الديار التي هم فيها ديارهم منذ الجاهلية لأمرين : أحدهما : أن معدن البرم وهو من مساكنهم ذكره ياقوت في السروات ( ...ومعدن البرم هو السراة الثانية وهو في بلاد عدوان ) (13)

ونقل عن الاصمعي قوله : ( الطود : جبل مشرف على عرفة ينقاد الى صنعاء يقال له السراة ، وانما سمي بذلك لعلوه ، وسراة كل شي ظهره ، يقال سراة ثقيف ثم سراة فهم وعدوان ثم سراة الازد ) .
والآخر : ان العلماء نصوا على ديار بني سعد بن بكر صراحة ، من ذلك قول لغدة الاصفهاني : ( واما بنو سعد بن بكر فليست لهم اعداد ، انما مياههم اوشال بمنزلة مياه هذيل ، وهم جيران ، إلا انهم ربما جلسوا إلى فروع نجد ) ، وابين من ذلك واصرح قوله : ( وهي بلاد كلها اعلى نخلة اليمانية ، ثم تصير إلى البوبات ، وهي صحراء ، وهي بلاد بني سعد بن بكر ، وقرن وهو بين المناقب والبوبات ، وهي اقصى البوبات ، وهي وادٍ يجيء من السراة ، لسعد بن بكر ولبعض قريش .
وقال ياقوت : ( البوباة : بالفتح ثم السكون ، وباء اخرى اسم لصحراء بارض تهامة إذا خرجت من اعالي وادي النخلة اليمانية ، وهي بلاد بني سعد بن بكر بن هوازن ...)

والبوباة هذه تعرف حالياً بالبهيتاء او البهيتة ـ وهي المووماة ؛ ولذا اجد انه ينبغي ان تكتب بتاء مربوطة ، وهي كما وصفها ابو حنيفة : ( عقبة رمل كئود ) وقال الاستاذ حمد الجاسر : ( وحجاج نجد ـ قديماً ـ يتخذون من اجتياز الراحة للبهيتاء دليلاً على قوتها ، وانها ستصل نجداً . وهي ليست مرتفعة ، ولكنها رملية يتعب السير فيها ) .

وقال ياقوت الحموي في قرن : ( قال عياض : قرن المنازل ، هو قرن الثعالب ـ بسكون الراء : ميقات اهل نجد تلقاء مكة على يوم وليلة ، وهو قرن ايضاً عير مضاف ، واصله الجبل الصغير .... ، المنقطع عن الجبل الكبير ...
وقرن البوباة : وادٍيجيء من السروة لسعد بن بكر... )

وقرن : اسم لجبل صغير في شرقي الوادي ، واسم للوادي كله ، ولايزال معروفاً ،وهوميقات اهل نجد ، واسم القرية التي تحيط بالوادي الآن السيل الكبير .

وهذه نصوص صريحة في تبيان ديار بني سعد منذ الجاهلية ، يعضدها ـ وإن لم تكن في حاجة كبيرة إلى ما يعضدها ـ ان المواضع التي وجدت تصريحاً بنزول بعض بني سعد بها قرييبة من المواضع التي صرح العلماء بأنها ديار بني سعد بن بكر بن هوازن ، فمن ذلك :

1 ـ أبام وأبيم قال لغدة الاصفهاني : ( وأبم وأبيم ، وهما لهذيل ، وهما شعبان } بنخلة اليمانية { بينهما جبل مسيرة ساعة من النهار ، وقد قال فيهما السعدي من سعد بكر
وإن بهذا الشعب بين أبيم .... وبين أبام شعبة من فؤاديا
والموضعان ( أبام ، وابيم ) لا يزالان معروفان مع حذف همزتيهما ( بام وبيم ) قرب الزيمة ، وقد ذكر ( بام ) الشيخ حمد الجاسر في تعليقاته .

2 ـ العقيق ـ وأوطاس قال ابو وجزة السعدي :
ياصاحبي انظر هل تؤنسان لنا .... بين العقيق وأوطاس بأحداج
والعقيق المراد هنا ـ وادٍ لايزال يحمل اسمه ينحدر من جبال الطائف ويمر بقرب عشيرة ، غرباً وأوطاس ، قبل ذات عرق في طريق الحجاج العراقيين فيها .... وأوطاس بها قصور ، وابيات وحوانيت وبركة ، .. ويقال : ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يرضع في تلك الناحية .. فإذا انحدرت منه صرت الى تهامة
.... ومن هنا جاء قول ابي عمرو بن العلاء :
( سألت رجلاً من سعد بن بكر من اهل ذات عرق ، فقلت : هذا الكوكب الضخم ما تسمونه ؟ قال : الدري ، وكان من افصح الناس .. )

وبهذا ـ ايضاً نجد ان كلام الشيخ ابن بليهيد ـ رحمه الله ـ ( وليس ببعيد ان الشعب يقال له اوطاس ، والوادي يقال له حنين .. ) ضعيف لبعد ما بين حنين وأوطاس .....

3 ـ أملاح ، وذو يدوم ، والمناقب
والمناقب : ( جبل معترض ؛ لان فيه ثنايا ، وطرق الى اليمن ، والى اليمامة ، وإلى الطائف ) وتسمى الآن الريعان ، وهي تلي قرن من جهة الطائف .
وأملاح ـ كما قال البكري ـ ( موضع في ديار هوازن ) ، وشعر ابي جندب يشعر انه لبني سعد بن بكر
وقال يا قوت : ( وقد تكرر ذكره في شعر هذيل ، فلعله في ديارها )، واغرب الشيخ ابن بليهيد ـرحمه الله ـ إذ قال ـ عقب ايراد كلام البكري المتقدم ( .. قال المؤلف : إن يدوم والأملاح : وادٍ به نخل لقبيلة سُبيع يقال له بريهة ، وهذا الموضع تابع لبلدة رنية ، ولايبعد عنها اكثر من ثلاث ساعات للسير على قدميه ) .

ولعل فيما قدمت ما لايدع شكاً في ان البوباة ـ البهيتاء ـ وقرن المنازل ـ السيل الكبير ـ هي ديار بني سعد بن بكر بن هوازن منذ القدم ، ولعل من ديارها مواضع أخرى قريبه منها كا لمناقب ، والمليح ، وهو وادٍ لا يزال يعرف باسمه ، وقد جاء ذكره في السيرة قد سلك المصطفى صلى الله علية وسلم نخلة اليمانية ، ثم على قرن ، ثم المليح ، ثم على بحرة الرغاء من لية ) .
قلت : ولست ادعي ان مكان رضاعتة النبي صلى الله علية وسلم في هذا الموضع ، وان كان ذلك الراجح لقول أمه حليمة : ( ثم قدمنا منازلنا من بلاد بني سعد )
وهذا كاف في بيان خطاء ما تناقلته الناس من ان مكاناً في جنوب الطائف هو بيت حليمة(14) والله اعلم . انتهى كلام الدكتور عياد الثبيتي ،،،،،،،،،،،،،،،،،،

((الذي في الحاشية أدناه تعليق الأستاذ / تركي بن مطلق القداح ))


1 ـ يفهم من كلام د . عياد الثبيتي أن بني سعد بن بكر بن هوازن لا يزالون باقين في بلاد الحجاز ، وهم بني سعد الموجودين في جنوب الطايف ، وهذا ما يظه المؤرخين والنسابين المعاصرين .
ولكن المصادر التاريخية القديمة لم تنص على هذا بل على العكس فإن المصادر المتقدمة تنص على ان سعد بن بكر قد نزحت من الجزيرة العربية ، وللمزيد حول هذا الموضوع يمكن الرجوع إلى مقال منشور في جرية الندوة عدد13205 في 14 / 1 /1423 هـ لمؤلف هذا الكتاب .
2ـ جبال تهامة
3 ـ ((معجم البلدان )) لياقوت الحموي
4 ـ ((تاريخ مكة )) تاليف ابو الوليد الازرقي
5 ـ ((بلاد العرب )) تحقبق حمد الجاسر ، والدكتور حامد العلي
6 ـ البوباة : وتعرف اليوم ( بالبهيتاء ) وعند العامة ( البهيتة )
7 ـ مصدر سابق ، قرن هو قرن المنازل وهو ما يعرف الان بالسيل الكبير
8 ـ ((صفة جزيرة العرب )9 ، ص 436
9 ـ 2 /78
10 ـ هذا ما اميل إليه ألا أنها غير سعد التي ذكرها الواقدي
11 ـ ليس الفاسي اقدم من ذكرهم في جنوب الطائف ، بل إن اقدم من ذكرهم في هذه الديار هو عرام بن الاصبغ السلمي من اهل القرن الثالث الهجري ، والهمداني الذي نص على أنها سعد كنانة ، والأصطخري الذي نقل نصه كل من الإدريسي في كتابه (( نزهة المشتاق )) ، وإبن حوقل في كتابه صورة الارض
12 ـ بل هي شبابة بن مالك بن كنانة ، وهي خلاف شبابة فهم بن عمرو ، انظر (( أنساب الاسراف : 1 / 145 ))
13 ـ ذكر ابن سعيد ( ت 685هـ ) نقلاً عن البيهقي حول معدن البرم التالي : (( قال البيهقي : ومن منازل كنانة في طريق الطائف معدن البرم .. )) في كتابه ( نشوة الطرب في تاريخ الجاهلية العرب ) ، تحقيق د . نصرت عبدالرحمن ، 1 /372 .
14 ـ زرت هذا البيت بصحبة الاخوين الفاضلين حسين بن محمد الذويبي وعبدالله بن معيض المجيولي في صيف عام 1422هـ


نسب كنانة

من الألقاب التي تطلق على رسول الله صلى الله علية وسلم " الكناني " إلى كنانة احد أجداده في سلسلة النسب الشريف .
ويقولون في نسبه صلوات الله عليه : الهاشمي القرشي الكناني العدناني فهو ينسب إلى جده هاشم بن عبد مناف.
وإلى قبيلتة المشهورة قريش ، وقريش هو بن مالك بن النضر بن كنانة
وكنانة هي القبيلة الاعم والتي تعتبر قريش جزاً منها .
وكنانة ينسب إلى عدنان ، فهو كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر ابن نزار بن معد بن عدنان .
وعدنان يمتد نسبة إلى إسماعيل بن ابراهيم عليه السلام .
وابراهيم هو ابو الانبياء عليه السلام ، وهو الذي بنى الكعبة مع اسماعيل والكعبة المشرفة هي التي عاشت حولها قريش وبالقرب منها سائر كنانة .
وكنانة تفرع منها قبائل اهما قريش ، وهو بكر بن عبد مناة بن كنانة ، ومن بكر تفرعت قبائل كثيرة اهمها غفار القبيلة التي نبع فيها الصحابي الشهير أبو ذر الغفاري رضي الله عنه .
وقبائل بكر دائماً حلبفة قريش ، تلوذ بها وتحتمي ، وتنصرها أن نابها امر ، وقد انحازت إلى قريش في حربها للإسلام والمسلمين ، وعندما عقد صلح الحديبة ، وكان فيه من احب ان يدخل في عقد قريش دخل ومن اراد ان يدخل في حلف محمد دخل ، سارعت بكر فدخلت في حلف قريش ، وسارعت خزاعة ( عدوة بكر ) فدخلت في حلف رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وكانت قبائل بكر السبب الرئيسي في نقض حلف الحديبية وذلك باعتدائها على خزاعة حليفة الرسول ، وكانت من اسباب فتح مكة .
ولم تكن قبائل بكر كلها مع قريش ، فقد كانت اعداد كبيرة من غفار مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان لهم يوم الفتح اربعمائة فارس ، واسلم من بقي من غفار يوم الفتح فكانوا في غزوة حنين ألفاً ....
ولكنانة عدد كبير من الصحابة رضوان الله عليهم ، وان شاء الله تعالى سوف افرد موضوع كامل عن قبيلة كنانة اتحدث فيها عن منازلها ،وحروبها ، وعن رجالها ونسائها في الجاهلية والإسلام .

بنو بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
1 ـ بنو ضمرة بن بكر
2 ـ بنو ليث بن بكر
3 ـ بنو الدائل بن بكر
4 ـ بنو العًريج بن بكر

بنو ضمرة بن بكر
1 ـ جدي بن ضمرة
2ـ نعيلة بن مليل بن ضمرة
3 ـ غفار بن مليل بن ضمرة

بنو ليث بن بكر
1 ـ جندع بن ليث بن بكر
2 ـ عامر بن ليث بن بكر
3 ـ سعد بن ليث بن بكر .. وسعد هذا هو مدار بحثنا . وصلته بقبيلة عتيبة الكنانية ، ونتناول بعض من رجال سعد بن بكر بن ليث

( 1) الأسقع بن عبد العزى بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة .
والد الصحابي المشهور واثلة بن الأسقع .
في حديث واثلة عندما أسلم قال : فرجعت فوجدت والدي جالساً مستقبل الشمس ضحى ، فسلمت عليه تسليم الإسلام ، فقال : اصبوت ؟ قلت : نعم أسلمت فقال : عسى الله ان يجعل لك ولنا في ذلك خيراً .
( 2) إياس بن البكير بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة .
صحابي بدري ، شهد بدراً مع إخوته الثلاثة
( 3) تميم بن إياس بن البكير عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة .
شهد فتح مصر وقتل بها شهيداً سنة 20 هـ . وتميم ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم
( 4 ) جليحة بن عبدالله بن محارب بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة .
ذكرة ابن اسحاق انه استشهد بالطائف
( 5) خالد بن البكر بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة .
حليف بني عدي بن كعب رهط عمر بن الخطاب .
صحابي مشهور ، من السابقين الاولين ، شهد بدراً مع إخواته ، استشهد خالد يوم الرجيع وهو ابن اربع وثلاثين سنة .
( 6) عاقل البكير بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة .
كان حليف بني عدي بن كعب القرشيين رهط عمر بن الخطاب .
كان من السابقين الاولين ، شهد بدراً هو وإخوتة : إياس وخالد وعامر واستشهد ببدر كان اسمه في الجاهلية غافلاً فغيره رسول الله صلى الله علية وسلم إلى عاقل .
ويقال انه اول من بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم في دار الارقم بن ابي الارقم في اوائل الدعوة وفي مرحلتها السرية
( 7) عامر بن البكير بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة
اخو عاقل بن البكير ، حضر معه معركة بدر ، فهو من السابقين إلى الاسلام
( 8) ابو الطفيل عامر بن واثلة بن عبدالله بن عمير بن جابر بن حُميس بن جدي ابن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة
رأى النبي وهو شاب وحفظ عنه احاديث .
روى احاديث عن جماعة من الصحابة منهم ابو بكر وعمر وعلي
قال مسلم : مات سنة مئة من الهجرة ، وهو آخر من مات من الصحابة
( 9) عبدالله بن الاصقع بن عبد العزى بن عبد ياليل ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة .
ابوه الاسقع صحابي ، واخوه واثلة بن الاصقع من مشاهير الصحابة .
روى حديث يحشر الناس آحاداً.
10- واثلة الأسقع بن عبد العزى بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة .
اسلم قبل تبوك وشهدها .
كان من اهل الصفة . ثم نزل الشام
شهد فتح دمشق وحمص وغيرهما من بلاد الشام .
مات في خلافة عبدالملك بن مروان وهو ابن ثمان وسبعين ، وهو آخر من مات في دمشق من الصحابة .
( 11) عبدالله بن عمير بن جابر بن حميس بن جدي سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة .
وهو جد أبي الطفيل عامر بن واثلة الصحابي المشهور .
ذكره ابن السكن في الصحابة .
أخرج من طريق الطفيل عن ابيه عن جده قال : رأيت الحجر الاسود في الجاهلية ابيض .
( 12 ) عبدالله بن هبيب بن أهيب بن سحيم بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة .
أمه من بني أسد ، وكان هو حليف بني أسد .
ذكره ابن إسحاق فيمن استشهد بخيبر ، وقيل استشهد مع اخيه بأحد
( 13 ) عبد الرحمن هبيب بن أهيب بن سحيم بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة .
استشهد مع اخيه عبدالله بأحد
( 14 ) قيس بن البكير بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة .
ذكر ابن الكلبي انه استشهد هو وإخوته الأربعة بدراً .
( 15 ) كليب بن قيس بن البكير بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة .
قتله ابو لؤلؤة المجوسي عندما قتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
قالوا : كان كليب يتوضأ للصلاة فطعنه ابو لؤلؤة فمات .
( 16 ) مالك بن الحويرث بن اشيم بن زبالة بن خشيش عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة .
يكنى بأبي سليمان ، سكن البصرة ، وحديثه في الصحيحين ، قال : اتينا النبي صلى الله عليه وسلم ونحن شيبة متقاربون ، فأقمنا عنده عشرين ليلة .. وفي الحديث قوله : صلوا كما رأيتموني أصلي .
وفي الصحيحين عن ابي قلابة قال: جاءنا مالك بن الحويرث فقال : إني لأصلي بكم وما أريد الصلاة ، ولكني أريد أن أريكم كيف صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم . مات بالبصرة سنة 74هـ
17- محمد بن إياس بن البكير بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة .
ولد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .
امه الرُبيع بنت معوذ الانصارية ، الصحابيه المعروفة .
كان محمد بن إياس من خلفاء بني عدي بن كعب رهط عمر بن الخطاب .
وعندما قتل زيد بن عمر بن الخطاب قال يرثية :
ألا ياليت أمي لم تلدني ...... ولم أك في الغواية بالمطيع
ولم أر مصرع ابن الخير زيد .... وهدته هنالك من صريع
( 18 ) واثلة بن عبدالله بن عمير بن جابر بن حميس بن جدي سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة .
والد أبي الطفيل عامر بن واثلة الصحابي المشهور .

بنو عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة .

1 ـ كعب بن عامر
2 ـ شجع بن عامر
3 ـ قيس بن عامر
4 ـ عُتوارة بن عامر
5 ـ مالك بن عامر
منهم صحابة كُثر من احفاد عامر بن ليث بن بكر نوردها مستقبلاً .

ملك ( مالك ) بن كنانة
1 ـ الحارث بن ملك بن كنانة
2 ـ ثعلبة بن ملك بن كنانة

الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة
1 ـ نفاثة بن الدئل بن بكر
2 ـ عدي بن الدئل بن بكر
3ـ عبيد بن الدئل بن بكر
4 ـ جذيمة بن الدائل بن بكر
منهم صحابة كُثر من احفاد الدئل بن بكر نوردها مستقبلاً

بنو مدلج بن مرة بن عبد مناة بن كنانة
1 ـ عمرو بن مدلج بن مرة بن عبد مناة بن كنانة
2 ـ تيم بن مدلج بن مرة بن عبد مناة بن كنانة
منهم صحابة كُثر من احفاد مدلج بن مرة بن عبد مناة بن كنانة نوردها مستقبلاً ان شاء الله .















قديم 25-Jan-2004, 02:39 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ مصدر مسئول
بعد التحيه والتقدير
نحن لا نستبعد ان يعد احد النفعه في كنانه لان النفعه مشهور انهم حالفو الاشراف في الماضي وانضوا تحت مسمى نفيع اشراف كما الاتي :
جاء في وثيقة مؤرخة بعام 1263هــ وتتعلق بحلف بين النفعة والأشراف الفعور وفيها ما نصه : " وحضروا الحضور كبار النفعة وهم مسيفر بن مطر وصالح ابلحار وعيضة بن خاتم ومستور بن شكوان ومسفر بن حمود وعباس بن ريحان وعبد الله بن هاران وحامد بن أحمد الروقي وعودة بن حمود الربيعي واحمد بن يوسف الزايدي وقليشان بن صقر وسعيدان بن عويمر وسحيم بن سياف العميري وعوض بن غثيث وسلوم بن مبخت الجعيد وجفون بن مريزيق ومحمد بن مقبل الحليس وحديد النخيش ومقبول بن مدرا ومعثي الأصعر الفليت وعامر أبو رقبة الزيادي ونافل الدهينة المسعودي ومصلح بن عويد العبادي وعويض بن رشيد الحبسي وعمير الحصيني وعمير الجميعي ...الخ " ( كتاب النفعة ص99 ــ 100 )
واتفقوا على حلف بينهم ....
فالاحلاف مشهور فيها ان ينضوي قوم تحت لواء قوم فلا نستبعد كمااشار تايمزيه ان يقول احد النفعه او عتيبة في جنوب الطائف انهم اشراف !! وهذا لا يدل على ان عتيبة من كنانه لا من قريب ولا من بعيد... لان عتيبة ببساطه ليست من خندف ...بل ضد خندف
تحياتي















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
قديم 26-Jan-2004, 01:04 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

هذا الموضوع جيد ... والمشكلة التي يواجهها المؤرخ في تحديد المسميات في عتيبة ان المؤرخ يحاول اعادتها في جد واحد ...بينما الواقع مختلف والمشكلة واضحه وهي تكمن في ان عتيبة احلاف هوازنية ودخل فيها من الاشراف من دخل .. فذابت البطون المنحدره من هوازن في مسمى عتيبة الذي اختص به فروع معينه دخل هي الاخرى معها في الحلف فروع اخرى من هوازن فاندثر ارث الفروع بتداخلات الاحلاف عبر القرون .. فلو حكمنا ان عتيبة كافه من جشم لوجود اسماء كثيره من غزية جشم في عتيبة لخرج علينا من يقول ان عتيبة من سعد بن بكر بن هوازن وليس من جشم ولو قلنا ان عتيبة من كنانه (والاشراف قله ذابو في الفروع التي تحالفو فيها..وبعضهم لايزال معروف في الحجاز) فسيخرج علينا من يقول ان عتيبة من عامر بن صعصعه ...الخ ولكن لو سلمنا بالامر الواقع كما في كتب التاريخ وان كثير من فروع عتيبة هي من بطون مختلفة من هوازن .. ..لوضح الأمر...وهو ما نعنيه بقولنا ان عتيبة هي كما قال المؤرخون ((هوازن)) بكافة فروعها .... وقد بينا في موضوع احلاس الخيل استحالة ان تكون عتيبة من كنانه لان عتيبة تتزعم شبابه التي تمثل قيس...مع علمنا كما يعلم غيرنا ان في عتيبة اناس من كنانه بالحلف وهم قله ....















قديم 26-Jan-2004, 07:45 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سبيع العامري
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع العامري غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية هنيدس الروقي
عتيبة تتزعم شبابه التي تمثل قيس...

اخوي هنيدس
في كتاب معجم قبائل الحجاز
ص 241 كانت شبابة تسكن السراة جنوب الطايف فتنسب اليهم سراة شبابة وهي اليوم سراة لبني سعد وبلحارث وكان يقال حداب بني شبابة ولازالت الحداب معروفة الى اليوم على 90 كم جنوب الطايف وقال البكري ينزل الحداب بنوشبابة من فهم بن مالك من الازد
العوام لايعرفون قيس عيلان ولا هوازن حتى خندف ينطقونها خنذف فلا تمشي على هرجهم















التوقيع
أ‍أ،أˆ أ‡أ،أژأکأ‡ أ£أٹأ¦أ،أڑ أ‌أ* أ“أˆأ*أڑأ* أ¦أ*أ”أ¦أ£ أ£أ¤ أˆأڈ أ‡أ،أ£أژأ‡أ،أ*أ‍ أ،أ“أˆأ*أڑ
قديم 26-Jan-2004, 08:52 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
سهل
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


سهل غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ هنيدس نحترم آرائك الجميلة والسديدة إن شاءلله لكن النفعة من عتيبة وليس من كنانة وورقة الحلف لاتعني إلا لزمة بينهم ولظرف معيّن وانتهى الأمر وذلك الحلف من أحلاف الجاهلية التي ولت وانتهت والاشراف الذين حالفوا النفعة من الفعور معروفين إلى الآن وسللا تهم باقية ومعروفة ولم ينطوو حتى مسمى النفعة والحلف ليس بالضرورة أن يدخل في القبيلة من ليس منها فمثلا أنا أحالفك وأنت تحالفني لأمر من الدنيا وبعد ماينتهي الأمر كل يضرب دربه ويحضرني بيت لعله يوافق ماأريد وهو:
صلى المصلي لأمر كان يطلبه فلم انقضى الأمر لاصلى ولاصاما















التوقيع
أ‡أ،أ‍أ‡أ‘أ†
قديم 26-Jan-2004, 11:53 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ سهل
انا لم اقل ان النفعه من كنانه ... ولكن من يقول ان عتيبة من كنانه.. لابد وانه يتمنى ان النفعه من كنانه... والاحلاف في الماضي منها ما يزول بزوال الحدث الذي تحالف البعض لاجله..ومنها من يندمج في القبيلة الام...فليست المساله انقضى الامر لا صلى ولا صاما... والكلام اللي يفتح عيونا على بعض الاشياء..من الاولى عدم الخوض فيه...وحنا والله ندور شغل ...وجزاكم الله خير ...وحنا الان الله يعينا نشوف وش سالفة هالاحلاف ونحطها تحت المجهر ...في البطن المذكور أعلاه !!
تحياتي















قديم 26-Jan-2004, 11:57 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

سبيع العامري
البلادي قال ان الجبور من سبيع من حاشد مدري منين من كهلان
وقال ان دليل سبيع انهم من عامر ...قول السبعان ان فيه عجوز تقول لولا سبيع بن عامر ... عاد عامر مين ... جاري الان البحث المستفيض من قبل الاخوه لدينا وجزاهم الله خيرا ....
فاذا قبلت كلام البلادي قبلناه ...واذا رفضته رفضناه
تحياتي
هنيدس















قديم 27-Jan-2004, 10:06 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي

ولكن كلام الدكتور / عياد الثبيتي فيه مصداقيه واضحة لاتقبل الشك بأن مواطن بني

سعد بن بكر جهة السيل الكبير وليس جهة جنوب الطائف ... نحتاج من كتابنا الكبار

دراسة كلام الدكتور عياد الثبيتي















قديم 27-Jan-2004, 11:28 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
مصدر مسئول
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


مصدر مسئول غير متواجد حالياً

افتراضي

مرحباً اخوي هنيدس الروقي

شرف كبير لي ان تتواجد في صفحتي هذه وتعلق على هذا الطرح وفي هذا الموضوع

الحساس وان تعطيه جل اهتمامك

اخوي / سبيع العمري حياك الله وبياك في صفحتي هذه

اخوي الفضل / سهل ..... سهل الله امرك في كل شأنك كله

وحياك الله وبياك ومرورك الكريم هذا ... نريد منكم بارك الله فيكم الاهتمام بهذا الطرح

والخروج منه بفائدة ترضي الجميع

تحياتي للجميع















التوقيع
سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله


للباطل جولة ..... وللحق جولات
قديم 22-Mar-2005, 01:57 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
سناالبرق
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


سناالبرق غير متواجد حالياً

افتراضي

مع احترامي للجميع ومنهم اعلم مني في الانساب ف انا اقول ان من اعتمد على تنسيب عتيبه في كنانه بالنظر
الى ديارهم التي كانو يسكنونها فهو مخطء لوجود كما ذكرتم تشابه اسماء كبير في القبائل وخاصتا الاسم الذي
تدور حوله مشكلة نسب ( سعد بن بكر) وذريته0وكما تعلمون اسم سعد يسما به كثيرا قديما وحديثا -
اما عن بني سعد بن بكر بن هوازن فديارهم وان كانت تحد ديار قريش وهذيل فما نعرفه ان هوازن قبيله كبيره
واحدا اقوا القبائل قديما وحديثا فبقوتها وكثرتهاامتدت حدودها من قبل الاسلام الى مابعد الاسلام من بكه المكرمه
الى جنوب الطائف والى نجد فتفرعة قيائلها وفروعها وافخاذها في كل هذاه الديار واستوطنة فيها لقوتها ومنعتها
وسطوتها وكثرة رجالها وقرسانها 0 ومن لم يذكر من الكتاب القداما ان بني سعد كانت ديارهم جنوب الطائف
نقول من الممكن في ذاك الوقت لم يكن احد من هوازن يسكن في هذاه الديار لقلتهم كباقي القبائل التي لم تبرح
ديارها ولاكن الاهم هو ان هوازن لم تكتفي كباقي القبائل بالبقاء في دياها فقط بل استمرت في توسيع نفوذها وحدودها الى ان بلغت مابلغت من القوه والكثره وكبر المساحة المسيطره عليها من الديار في الجزيرة0
وهذا ما اثار كثير من الحسد في بعض الانفس وعدم الفهم في البعض والجهل في الاكثرين0
ويكفينا شرفا قول الرسول عليه الصلاة والسلام 0ان هوازن اخوال الرسول عليه الصلاة والسلام0
وان بني سعد بن بكر من هوازن وان عتيبة هي هوازنية الاصل والنسب 0ونسئل الله ان يدخلنا في شفاعته
فاليمت الحاسد بحسده والمغبون بغبنه0















التوقيع


(أˆأœأœأ¥أœأ¤أœأ“) أ“أœأœأ¤أœأ‡ أ‡أ،أœأœأœأˆأœأœأœأ‘أ‍

أ‡أ¤أ‡ أڑأٹأ*أˆأ* أ£أ¤ أ“أ،أ‡أ،أ¥ أ¥أ¦أ‡أ’أ¤ *** أ‘أˆأڑأ* أڑأ¦أ‡أ*أڈأ¥أ‡ أ‡أ،أ‌أژأ‘ أ£أ¤ أ¦أŒأ¦أڈأ¥أ‡



موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:04 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي