الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 01-Dec-2002, 12:29 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
^المقاطي^
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


^المقاطي^ غير متواجد حالياً

افتراضي عادات وتقاليد قبيلة عتيبة

@ عادات وتقاليد قبيلة عتيبة وصفاتها والقابها

لاتختلف عادات وتقاليد عتيبة عن غيرها من القبائل العربية حيث عادة الكرم والشهامة والجوار والاخوة.. الخ الا ان عتيبة تمتاز بأن لها مسمى (( سلم عتيبة )) او (( سلوم العرب )) وهذا ماتحافظ عليه بشدة مثل غيرها من القبائل وهو عرف قائم الى الان بينهم.

وخوي العتيبي لايمكن ان يغدر به او يسلمه او يتنازل عنه وهذا يعرفه عنه الاخرون حتى قيل في امثالهم (( خوي عتيبي )) ومسأله الخوي او المخاوي مسأله يتشددون فيها بشكل قوي حتى ان من مشى معه سبع خطوات يعتبر مسؤول عنه.

ولازال العتيبي الى اليوم متمسكا بهذا العرف حتى ان من زامل عتيبيا فلا يمكن ان يجد من ماينغص عليه من وشاية او تدليس وغير ذلك, وكنتيجة لهذا العرف تجد القرويين الذين يتاجرون بالبادية يحرصون على ان يكونوا تحت ضمانة عتيبي.



وهناك قصص كثيرة عن عادات قبيلة عتيبة ومنها:-

يقول رجل كبير في السن: صاحبت ركبا من مكة متجها الى الشمال وكنت في عز شبابي وكنا ثلاثة رجال وامرأة فلما وصلنا الى حائل بقي رجلان واستمر مسيري شمالا مع الرجل والمرأة فتوفي الرجل ودفنته ثم قلت للمرأة اعتبري نفسك مثل اختي وسرت بها احث المطايا حتى وصلت بها الى اهلها في اقصى الشمال وكنت اراها مثل اختي او اشد حرمة لأن الخوي له لزمة على خوية فلما وصلنا الى اهلها اكرمونا فجاءت الى مجلس الرجال وقالت: انشروا البيضا للعتيبي الذي حمى خويته والله لقد عاملني مثل اخته الشقيقة





وهناك قصة للجوار حدثت لطاحوس وطاحس الضيط من العضيان: حيث ان احد قبيلة مطير كان جارا للعضيان عدة سنوات وكان عنده كلب حراسة ومع مرور الزمن استأنس الكلب بالقوم الذين يزورون المطيري وصدف ان رحل المطيري عن العضيان فجاء طاحس وطاحوس الضيط حائفان كعادة العرب ورأى احدهم بيتا فقال دعنا نحوفه ومهمتك ان تشاغل الكلب بالتمر حتى لا ينبح والا وانا سوف اسوق الابل من مباركها او بعضها لكي لا يحس بنا النائمون فاتجه احدهما الى مشاغلة الكلب واتجه الاخر الى الابل وحل عقال عدة منها وساقها فما علم الا بأخيه يلحق به ويقول: هذا منزل فلان المطيري جارنا فيما مضى.. والله مانبح علي كلبه.. وسوف نرد الابل ولن يكون الكلب اكثر منا وفاءا ومعرفة فرداها وهما يضحكان (هناك من نسب هذه القصة لغير طاحس
وطاحوس وهو غير صحيح)






ومن عادات عتيبة ايضا الكرم وهو سجية عربية عامة الا ان عتيبة مشهورة في هذا الشأن حيث الكرم الذي لانظير له لذلك تسمى عتيبة مدحا لها (( ذباحة الحايل )) وهذا يعني انهم لايذبحون العجاف بل السمين من الغنم والابل الا ان هذال بن فهيد لم يوجد مثله بالرغم من قلة ذات اليد حتى ذاع صيته بالكرم


ويقول زبن بن عمير البراق: -- ذهبنا اربعة اشخاص على جمل هزيل يحمل ماءنا وكنا في سنة مجدبة ومضى علينا ثلاث ليال لم نأكل فيها فجئنا الى بيت شعر صاحبه عتيبي فلما انخنا راحلتنا قامت من البيت امرأة --
وقالت: ياهلا بالضيوف في بيت فلان العتيبي

وكنا قد حزمنا بطوننا من الجوع فلما اكلنا فككنا ماعلى بطوننا من احزمة واكلنا كل التمر مايعادل رأس خروف فقام احد اصحابي واخذه قائلا: سوف ينقذنا بالطريق ثم وضعه بين ثوبه وجسمه معتمدا على ان الحزام كان مربوطا وقد زجرته فقال اسكت ثم قمنا فاذا بصاحب لبيت يجيء على فرسه ونحن واقفون

فقال: هل اكرمتي الضيوف
قالت: اعطيناهم الموجود
فودعناه فأغار كلب من مربضه ميمما صاحبنا الذي معه التمره ليقفز وتسقط التمرة
قال صاحب البيت: ما اخذتموها وانتم في خير
والتفت الى المرأة وقال: ضعي لهم طحينا وسمنا.


-فوالله ان ما اكرمنا به من زاد الطريق ليعادل ذبح كبش سمين-.







واما قبيلة عتيبة فهي القبيلة الوحيدة التي تجيز امان المرأة وان لها مثل ما للرجل من وجه لايمكن سهجه فاذا اجارت المرأة العتيبية دخيلا فهي كالرجل تماما ولدى عتيبة عادات كثيرة جدا..


وعند اهل نجد مقولة عن عتيبة بأنهم (( ذباحة الحايل لطامة العايل )) وهذا كناية عن كرمهم وقدرتهم عن الدفاع عن انفسهم لأن العايل في لهجة النجديين تعني المعتدي فهم يردون المعتدي عليهم خائبا ولكثرتهم يقال عنهم (( الهيلا )) هذا لكثرة عددهم فهم متواجدون في كل مكان وهذا صحيح اذ انهم في المملكة العربية السعودية في كل مدينة وقرية تجدهم وفي دول الخليج ايضا والشام والعراق


وبرقا يسمون (( اهل المركي )) وهو المتكأ في الحرب ايام الحروب لذلك فهم خير من يتكيء مصابرا ومكافحا لأن الحروب الطويلة تحتاج الى نفس طويل ايضا وهذا مايميز برقا وهم اصحاب اناة من امرهم فلاتجدهم يستعجلون في التصرف لذا يعتبرون من خير من يديرون الازمات

والرجل البرقاوي كثير الصمت والدهاء والحكمة فهو يدرس امره فيقدم او يحجم ولايقدم عادة الا على مايراه لصالحه


وروق ومنهم ذوي ثبيت هم اصحاب العطفة والحظوظ ايام الحروب حتى قيل عنهم (( حظ ربيعاني )) اي انهم محظوظون بالمناخات

اما طلحة بوجه عام فيهم لباقة مع تحفظ وثقل في الحديث وهدوء في الغالب, وكانوا اصحاب مواقف مشرفة ولهم خيول معروفة وفرسان مشهورون وحظهم في الحروب سابقا حظ جيد خاصة الحفاة والحناتيش مما جعل ابن رشيد يشدد غاراته على هاتين العشيرتين عام 1321هـ - 1323هـ

واما المزاحمة حالهم كحال بقية عتيبة تشتهر بفرسانها وقيل عند سماعهم الحرب يصيبهم هوس الابطال وبطولة الرجال حيث يمتطي الرجل صهوة جواده..






======================
للكاتب محمد بن ناصر ابوحمرا















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Dec-2002, 03:17 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يبارك فيك ويعطيك العافية ياخوي ^المقاطي^ وبين عليك انك تعبت في الموضوع لاني الاحظ الايام السابقة تواجدك قليل او معدوم في بعض الايام في المنتدى وانا داري ومتوقع انك تعد موضوع مهم وجيد مثل الموضوع السابق وهذا الموضوع لازم تثبتة وهو طلب مني واتوقع ان الاعضاء الباقين يؤيدون تثبيتة فإرجوك ان تثبتة للاهمية.















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Dec-2002, 04:37 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فرهــودي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


فرهــودي غير متواجد حالياً

افتراضي المقاطي

الله يعطيك العافية وماقصرت..
موضوع شيق جدا.. وزين اللي وضحت معنى ذباحة الحايل... لاني سمعت من ناس الله يهداهم .. مفسرينها غلط يحسبونها ديرة حايل..
مشكور على العموم ..
تقبل تحياتي:
نسيم الليل















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Dec-2002, 06:29 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ضيف الله
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

متى تجي مثل السهر بين الاهداب........
تجي بالعلوم الطيبه والسوالف الرائعه
شكرا يالمقاطي















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Dec-2002, 07:33 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ذو الخمار
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ذو الخمار غير متواجد حالياً

افتراضي الشمس

ماقصرت يالمقاطي وعزالله انك هيضتني عاني ابركب فرسي(بي ام دبليو) وابا احارب















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Dec-2002, 01:11 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابن عاصم
عضو ادارة سابق
إحصائية العضو





التوقيت


ابن عاصم غير متواجد حالياً

افتراضي

سلمت يمينك

يالمقاطي ويعطيك العافيه

ورأي من راي ابن مشيب والحقيقه يالمقاطي مواضيعك كلها تستاهل ان تثبت

ماشالله عليك كل مواضيعك واجهه لهذا المنتدي ومميزه ومهمه لكل من يريد التعرف علي قبيلة عتابه او اكمال معلومه ناقصه .

ولايهونون الاخوان الاعضاء الذين شاركوك بزياده بعض الاشياء لاكمال المواضيع بالصوره الجيده .


اخيرا بيض الله وجهك يالمقاطي















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Dec-2002, 06:47 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
^المقاطي^
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


^المقاطي^ غير متواجد حالياً

افتراضي شكرا

اشكر الاخوان على الردود الطيبة وصراحة هدفي ان يكون هالمنتدى من افضل المنتديات التي تعرض تاريخ قبيلتها وماقصرتم جميعا















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Feb-2003, 11:00 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
التوم
عضو فعال

الصورة الرمزية التوم

إحصائية العضو





التوقيت


التوم غير متواجد حالياً

افتراضي

وش نقول غير( ما نقول إلا ما قال المقاطي )

كفيت ووفيت أخوي المقاطي















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Feb-2003, 04:51 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
^المقاطي^
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


^المقاطي^ غير متواجد حالياً

افتراضي ..

تسلم يالتوم















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Mar-2003, 11:37 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ثنيان المقاطي
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


ثنيان المقاطي غير متواجد حالياً

افتراضي مشكور

مشكور وماقصرت وتبي الصراحه هالكلمتين ماتوفيك حقك الله يعطيك العافيه






رجائي ( التثبيت ) للأهميه



اخوك

ثنيان المقاطي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:05 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي