الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 10-Sep-2003, 05:57 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي نسب الشيخ تركي بن حميد ..حتى 100 جد

تواصلاً مع ذكر أنساب مشايخ عتيبة الكبار ، وبعد ان ذكرنا نسب الشيخ عبدالله بن عمر بن ربيعان ، ننسب الان شيخا اخر من مشايخ عتيبة ونقول :
أعلم وفقني الله وأياك إلى ما يحبه ويرضاه ان الحمده والمقطه يطلق عليهم في الحجاز في الزمن القديم مع آل ربيعان ((ترثة عتيبة))** أي من الاصول المتأصله نسباً في الجد الأعلى عتبه ((عتيبة)) وهم ابناء عمومه لذوي ثبيت ((بنو ثابت)) والكل يطلق عليهم ((ترثة عتابه)) وهو ما اشتهر عند قضاة عتيبه كافه ونسابتها في الزمن الماضي ، والحمده من رؤس عتيبة الكبار وتاريخهم تمتلئ به كتب التراث النجديه ، وكما قلنا في نسب الشيخ عبدالله بن عمر بن ربيعان ..فقد قال صلى الله عليه وسلم : (( تنقطع الأنساب الا نسبي)) ، وانقطاع الانساب يكون بنسيان جد او اكثر من جد...وهذا امر مشهور.. ولكنه لا يخرج احد من اصله ونسبه اذا كان ينتمي لقبيلة تعرف ان اصلها من القبيلة الفلانيه ... وقد دأب المؤرخون كابن خلكان وغيرهم على ذكر الاسماء دون مراعاة الاسماء المنسيه ... فهي كما قلنا لا تخرج الفرع عن اصله ...وعلى هذا ..نقول ان هنا اسماء لم ندونها ... ولكننا ننهج نهج بن خلكان وغيره ..في ذكر الاسماء المشهوره في تسلسل النسب..... ونقول :

هو الشيخ المشهور تركي بن صنهات بن حمد بن حميد بن حمدان بن سعيد بن متعب بن محمد بن كريز(جد الكرزة من المقطه) (1) بن مقيط (جد المقطه وعليه المثل القديم) بن شملان (شمله) بن زياد بن كتيم بن كعب بن ناصر بن مطيان (البطنين الذي منه النفعه ويعرف بالبطنين(2) وذكرهم الاعشى والقلقشندي وغيرهم)) بن سعد ((جد بني سعد)) بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتبه(3)((الذي حمل بنوه فيما بعد مسمى عتيبة وانضوت في مسماه البقية المتبقيه من فروع هوازن)) بن كعب بن شباب(4) ((الذي جمع بنوه فيما بعد القبائل الأخرى تحت اسمه كأحلاف تعرف بحلف شبابه))(5) بن كعب بن سويد بن عامر بن مالك بن رياح بن رؤيبه بن عبدالله بن عامر بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال ((المشهور جد بني هلال القبيلة الأسطوريه)) بن عامر بن صعصعه((الجد المشهور)) بن معاوية بن بكر بن هوازن ((المشهور جد قبيلة هوازن)) بن منصور بن عكرمه بن عبد حضنه قيس عيلان بن مضر ((الحمراء)) بن نزار بن معد بن عدنان بن أدد بن الهميسع بن نبت بن عوص بن بورا ابن شوح بن يعمان ((وهو في عصر سليمان عليه السلام)) بن كسدان بن حران بن يدلاف بن طهب بن جهمي بن تاحش بن ماخي بن عيفي بن عاقارى ((امن في ملكه كل امن ورد كل طريد وسمته العرب جامع الشمل)) بن الدعا بن ابداعى بن همادى بن بشمين بن بثرم بن يحزن بن يلحاني بن رعوى بن عاصار ((وهو النيدوان ذو الانديه وفي ملكه تفرق بنو القادور)) بن جاون بن القادور بن قنار بن ثامار ((وهو دوس اجمل الخلق قالت عنه العرب اعتق من دوس لقدمه في ملكه وفي ملكه هلكت جرهم)) بن فالج بن مقصر ((وهو حصن)) بن زارح بن سمي ((وهو المجشر وفيه يقول أميه بن الصلت لهرقل ملك الروم : كن كالمجشر اذ قالت رعيته *** كان المجشر اوفانا بما حملا)) بن مزرا بن صنفا ((وهو الصفي الذي قال عنه اميه بن الصلت : ان الصفي بن النبيت مملكا *** اعلى واجود من هرقل وقيصرا)) بن جعثم وهو النبيت او قيذر المشهور ((قال قصي جد النبي صلى الله عليه وسلم : فلست لحاضن ان لم تأثل *** بها اولاد قيذر والنبيت)) بن اسماعيل ((عليه السلام)) بن ابراهيم ((عليه السلام)) (5) وكان يسمى أبرام بن تارح بن ناحور بن سروج بن رعو بن فالج بن عابر بن شالح بن أرفكشاد بن سام ((المشهور)) بن نوح ((عليه السلام)) بن لامك بن متوشالح بن أخنوخ بن يارد بن مهللئيل بن قينان بن أنوش بن شيث ((عليه السلام)) بن آدم ((ابو البشر عليه السلام)) (7)
وأعلم وفقني الله واياك الى طاعته ..ان الحمده هم من اوائل رجال عتيبة الذين قالو ان عتيبة تعود في عامر بن صعصعه... ولم يسبقهم الى ذلك احد من رجال عتيبة ...وهذا إن دل على شي انما يدل على ..حفظهم لتاريخ القبيله وانسابها ...
ــــــــــــ
** ترثة عتيبة : من ينحدر مباشرة من نسل عتبة بن شباب ، انظر معجم قبائل الحجاز ـ البلادي ..مادة المقطه ...

(1) بنو كريز (او بنو كرز) فرع من فروع بني هلال المتأخره من رياح وقيل من زغبه ولهم بقية وذكر في كتب نسابة المغرب العربي وشمال افريقيا والكرزان أحد فرعي المقطه من عتيبة ونسبهم معروف ومشهور ، أنظر ما قيل عن الحمده في الازهار الناديه ـ كمال ، من آدابنا الشعبيه ـ منديل الفهيد الروقي ، مقالة زبن المرشدي الروقي ـ مجلة العرب 1414هـ ، كتاب شعراء عتيبة ـ محمد بن دخيل الله العصيمي ، كذلك انظر مادة (المقطة) معجم قبائل الحجاز ـ البلادي (الحربي)، وما كتبه أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري في كتاب الشعر العامي بلهجة اهل نجد ج 1 ص 118 ...والزركلي وابن بليهد وابن خميس ...الخ .
(2) البطنين في عتيبه او ما يعرف بمطين او مطيان ..ذكرهم الاعشى والقلقشندي مع الاجود من غزية جشم هوازن في القرن السابع الهجري
(3) عتيبة بطن من بني هلال نهاية الأرب2/338، بن خلدون2/644، القلقشندي 348 ، بن لعبون 29-30 ، أمتاع السامر ، سبائك الذهب ، وانظر ايضا جريدة الجزيرة ومقالة الاستاذ وجدي بن عبدالله المغربي الأدريسي عدد رقم 4852 ص20 عام 1406هـ "
عتيبة بطن من عامر بن صعصعه ، بن بليهد 5/229 ، بن خميس المجاز101 نقلا عن ابن بليهد صحيح الاخبار 1/148، الجاسر في سراة غامد وزهران 484 ...الخ
(4) عن وثيقة النفعه المؤرخه 995هـ ونشرها القداح في كتابه النفعه ونشرها من قبل ابن بسام في كتابه علماء نجد خلال ستة قرون 3/726 .
(5) شبابه بطن من سويد بن مالك من هلال بن عامر ...معجم قبائل الحجاز ، عاتق بن غيث البلادي انظر شبابه وللتصحيح انهم من رياح وليسو من زغبه انظر كتاب الدكتور ابراهيم اسحق ابراهيم هجرات الهلاليين من جزيرة العرب الى شمال افريقيا ص 153 ، (6)تاريخ الأمم والملوك للطبري طبعة الحسينيه 1326هـ ج2/193
(7) الكتاب المقدس ـ سفر التكوين ، ط 1938م القاهره
ملاحظة : سيطرح بحث مطول عن شباب الهلالي















غير مقروء 10-Sep-2003, 10:25 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الدهاسي
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


الدهاسي غير متواجد حالياً

افتراضي

ماشاءالله عليك ياهنيدس الروقي

تستاهل لقب موسوعة عتيبه















غير مقروء 11-Sep-2003, 01:49 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي ملئت الدنيا وشغلت الناس ياهنيدس

الأخ الفاضل والمؤرخ القدير : هنيدس الروقي العتيبي ....
بعد التحية و التقدير وفائق الأحترام .... حقيقة أدهشني هذا التسلسل الواضح والجميل للحمدة ... من المقطة ... من عتيبة ... وبذلك تضع , أخي الكريم , النقاط على الحروف فيما يخص الحمده العتبان الأقحاح صريحي النسب ... وتضع المتقولين في الزاوية الضيقة ... فنعم هذا التوثيق وهذا هو الحق ... يعلو ولايعلى عليه .... فتقبل فائق التقدير والاحترام يا ....(( موسوعة عتيبة )) ...
أخوك : عين العقل .....

الأخ الباحث : أنا لم أقراء مادة الحمدة عند البلادي ... ولكننا لانحيل أنسابنا لغيرنا أخي الفاضل سواء البلادي أو غير البلادي ... أنسابنا مسلمة عندنا لانقبل فيها النقاش من أحد من خارج القبيلة .... وأذا كان هنالك أحد عنده أعتراض .... فليتفضل ... يسلسل لنا نسب الحمدة ...كما فعل موسوعة عتيبة هنيدس الروقي ...















غير مقروء 11-Sep-2003, 03:18 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

المقصود من استشهادنا بالبلادي...هو ان المقطه من ترثة عتيبة
فترثة عتيبة ((اي اصلها المتأصل:الحمده وال ربيعان )) لايحاول مسه الا الحاقد على عتيبة وتاريخها

الاخ الباحث
هل تقراء ما اكتب ؟؟؟ انا لم اقل مادة الحمده .. انا قلت مادة المقطه
والحمده هم مشايخ المقطه
بالنسبة للاجيال والقرون :
دع النسب لاهله ولا تقحم نفسك في ما لا علم لك به...
تحياتي















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
غير مقروء 11-Sep-2003, 03:34 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ عين العقل
تحية طيبة لك وانا مع رأيك
ترثة عتيبة ..معروفه لدينا ولدى نسابة عتيبة كافه..ولا نحتاج لاحد من خارج القبيلة يعلمنا ...
لكن الشرهه على اللي يعتبر نفسه كاتب ومؤلف كتب ..ولا يعرف عن ترثة عتيبة شي ..
نأمل ان ينقلو عنا ويصححو معلوماتهم في كتبهم القادمه .!!!!!!!!!!
والاستشهاد بالبلادي نقول : كونها ماده طبعت...ذكرناها للاستشهاد ....فقط















غير مقروء 11-Sep-2003, 04:43 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ هنيدس : يقول تركي بن حميد في شطر من أحدى قصائده (( وهم على (عامر) عصاة مواليف )) ....من عامر الذكور في بيت الشيخ ؟ هل هو عامر بن صعصعة !!!
فعلى حد علمي بأن الشيخ رحمه الله يقصد سبيع في هذا البيت !!















غير مقروء 11-Sep-2003, 04:45 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

على فكرة أنا طول عمري أسمع بترثة عتيبة وعلى بالي أنها كذا ((ترفة عتيبة))
هههههههههه ومن تسلسل النسب أعلم وفقني الله وأياك أن (( عين العقل ))
من (( ترثة عتيبة ))















غير مقروء 11-Sep-2003, 04:57 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

طبعا ... انت من ترثة عتيبة
وشجرة عتيبة الموجودة في كتاب تاريخ عتيبة ...
مجرد ان تنظر لها نظره واحده... ستجد اجابات كثيره على تساؤلات كثيره
اما الشجرة الكبرى ...والتي تسلسل عتيبة وشيوخها... فهذه لا يمكن ان توضع في كتاب
لكبر حجمها... وسيصلك انشاء الله الجزء الاول من الكتاب ...والخاص بالنسب وفيه الشجرة ...((الصغرى)).. وفيها الاجابات على الاستفهامات ..
بالنسبة لعامر .. فهذا فيه بحث طويل.. وانا سبق وان قلت عن سبيع .. وما ذكره المؤرخون عنهم ...من انهم قحطانيون او عدنانيون... ولو انني ارجح ان فيهم من هوازن ناس.. ولكنني لا زلت ابحث في هذا الموضوع ((موضوع سبيع))















غير مقروء 11-Sep-2003, 05:07 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم يالذيب ... رح ياشيخ الله ينصرك ... قل أمين ... هذي هي المواضيع الأهم في المنتدى .. توثيق أنساب القبيلة وأصالتها وجذورها ... والا المعارك (( ملحوق عليها )) ..... !!!!
وراجع بريدك للأهمية .... وتسلم ولايسلم ردي العزايم .....















غير مقروء 11-Sep-2003, 05:22 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي كويس أنك سمعت بأبوعتيبة

انا سمعت بترثة عتيبة من أبوعتيبة ( نجم ابن هليل ) الله يرحمه ....
والأخ الفاضل السيل (( أبن هليل سابقا )) من نسل الرجل وبأمكانك سؤاله ...















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:18 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي