الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 30-Apr-2003, 10:45 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سحيم العتيبي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


سحيم العتيبي غير متواجد حالياً

Talking علم الأنساب ... وبراميل المندي

ماهو وجه الشبه بين أرتجال الحديث في علم الأنساب وحكرالمندي .... ؟

للأجابة نبداء من الأول ... من الأول خالص ...

بحثا عن معلومه ذات قيمة ... أعتدت التجول بين فترة وأخرى بين منتديات القبائل العربية ... لعل وعسى أن أجد مايفيد ... وبينما كنت أتصفح أحدى هذه المنتديات وقع تحت يدي موضوع بعنوان ... ( نزول عتيبة لنجد) ... طبعا من المفروض يكون سياق الموضوع متفق مع عنوانه ... وهذه تعتبر في عرف الكتابه الجدية ... (مسلمه) ... (بضم الميم) .. ولكن كاتب الموضوع ... أصر على تحويل الموضوع من الحديث عن نزول عتيبة لنجد (عنوان الموضوع) الي الحديث عن أنساب قبيلة عتيبه ... يعني ... (دخل عصه في شي مايخصه) ... ونفهم لماذا يفضل البعض ولأسباب لاتخفى علينا تجنب (عناء) الحديث عن أنساب قبائلهم ... ولكن مالانفهمه هو لماذا عتيبة بالذات ؟ ... ربما لضمها للجماعة ... لأن الموت مع الجماعة رحمة ... وخصوصا عندما تكون عتيبة من ضمن الجماعة .... ممكن ... ليه لا ... كل شي وارد ....

طبعا مناقشة كل ماقاله ... كاتب الموضوع ...و علامة عصره وأوانه يحتاج لعلامه من وزنه ... وزن الريشة ... يعني تاته .. تاته .. عدي العتبه ..يعني واحد زيه ... يتنقاشان و يألفان في الأنساب بعد الأنتهاء من مشاهدة التيلي تابيز... ... على كل أليكم مقتطفات من رسالة البحث والتنوير في ( نزول عتيبة لنجد) ... المقتطفات تنقل كما هي ... ولا أجد نفسي مسئولا عن أي أخطاء أملائية أو ركاكة في الأسلوب قد تظهر للبعض...

في بداية البحث التاريخي يثني فضيلته على طالبه النجيب فيقول ... (يعجبني من يسال ويتحرى الدقه) ... وأنا أيضا يعجبني من (يسال) ويتحرى الدقة ولكن لايعجبني من يألف ويخرف ... ويقلبها ... سمك ... لبن ... تمرهندي ... وتصبح عملية متابعة مايتفضل بكتابته ... مثل متابعة .. مبتديء ...هايص ولايص في .. الكلمات المتقاطعة ..


وبعد الثناء ينطلق العلامه الجهبذ مستعرضا سيرة بعض أمراء و شيوخ عتيبة ويعدد أسماءهم ... تركي بن حميد ... بن ربيعان ...و ... (حتى هنا ... ماشي الحال يامعلمه ) ... و عقاب بن شبلان ... ( ومن هنا بدا عجين الفلاحة .. )... مين عقاب بن شبلان ؟ .... أو على طريقة عادل أمام ... ( مين زكي جمعه ... ) ...

بصراحة الواحد مايحب يزودها حبتين و يدقق على الشاردة والواردة ... لولا أن علامة الجزيرة كرر الأسم أكثر من مره ... ههههه ...

ويسترسل علامتنا حتى يقول ... (وارجح ان روق عتيبة هي حلف بين روق قحطان وبني لام) ... بداء فضيلته يقارن ويدقق ويوازن ويرجح ... هكذا وبكل بساطة قبيلة تبتلع قبائل أخرى ... ويمر الحدث بدون توثيق ... ولو بقصيدة ... أوحتى شطر من بيت .... لكن وش نقول ... غير ... الحمدلله على نعمة العقل ...... ههههه ...

ثم يعرج فضيلته على مقالاته السابقة ناصحا طلابه بالرجوع أليها والتزود بما فيها من متن وأسناد وتدقيق وتحقيق فيقول ... (في مقال سابق شرحت كيفية تكونت عتيبه وممن) ... أرحم يامسلم ... فعلا ... لايفتى ومالك في المدينة ... . |4|

ثم يبداء الأستاذ البروفسور الأجابة على ماستعصي على فهم طلابه فيقول ... (إجابة على هذا السوال اقول وبالله التوفيق) ...ومن هنا بدا الخبص على أصوله ....

ثم يتمخض شيخنا الجليل ويطلق سؤال المليون ريال على طريقة جورج قرداحي ... ( وأذا كانت عتيبة قبيلة حجازية فأين منازلها في الحجاز؟) ... هههههههههههه ... هذي أترك التعليق عليها من باب التجاوز ... لاغير ...

ثم يستمر العلامه في حديثه الشيق حتى ينتهي بجملة ... (نكتفي بهذا وامل ان اكون قد وفقت على جابة اسئلة الاخوان) ...

بمنتهى الأمانة ... عندما وصلت مع العلامه لهذه الخاتمة ... تذكرت ... انه قد ان لأبي حنيفه أن يمد رجله ...

ولهذا العلامة وأمثاله ومن سار على نهجه المبارك نقول أن لا أحد يملك أن يحجر حق المعرفة على الأخرين ولكن أبناء عتيبة هم الأولى بالحديث عن أنساب قبائلهم فأهل مكة أدرى بشعابها .... وأن كان يريد النقاش والمعرفة فاليتفضل مشكورا ... يسجل (هنيا)... ويتكرم يعلمنا أنسابنا وأصولنا ... ونكون له من الشاكرين...

أما تجريد المقالات للقدح في أنساب الأخرين ... فليأذن لي فضيلته بالقول بأننا ... لاتنقصنا الحيلة ... ولا المعرفة الموثقة ... ولايمنعنا من المعاملة بالمثل ... ... ألا أخلاقنا ... أولا ... وثانيا ...أننا لا نشغل أنفسنا بالحديث عن غيرنا ...

الأن سؤال المية ريال ... ماهو وجه الشبه بين الحديث المرتجل في أصول الأنساب وحكر المندي ؟

بالنسبة لي و (جابة على هذا السوال أقول وبالله التوفيق) أنه و (في مقال سابق شرحت كيفية) ... التعامل مع أصول علم الأنساب بعيدا عن التأليف والتخريف و الطبيخ والنفيخ ... وبراميل المندي .. وعلى كل وفي كلتا الحالتين فأن الغشامة و التبهير أكثر من اللازم يخربان الطبخه ... ويفشلان الطباخ قدام خلق الله ....

في الختام .. (نكتفي بهذا وامل ان اكون قد وفقت على جابة اسئلة) .. علم الأنساب وعلاقته ببراميل المندي ..ههههههههههه

وسلامات يابتوع التمرهندي ههههههههههههههههه زيرو تلات سبعات خمسة ألاف ....















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-May-2003, 01:00 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابو غازي
مستشار المنتدى
إحصائية العضو





التوقيت


ابو غازي غير متواجد حالياً

افتراضي

سحيم ...

بينت الخطأ .... فأحسنت التعليق

فشكراً لك















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-May-2003, 08:17 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابو وايل
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


ابو وايل غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى ابو وايل إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى ابو وايل إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ابو وايل
افتراضي مشكور ياخاوي

الاخ سحيم
اتركه وخله يقول اللي يبي
كل اناء بما فيه ينضخ















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-May-2003, 10:15 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
فارس الهيلا
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


فارس الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

انا عرفت الفرق بين برميل المندي وعلم الانساب الى يتكلم فيه صاحبنا
هي ان برميل المندى يكون فاضي اذا ما وضعنا التيوس فيه وعلم الانساب يكون كلام فاضي اذا تكلم به مثل صاحبنا .
عليه يتضح اان العلاقه هى الفضاوه اذن نقترح على سعادته عالم الانساب ان يشتري برميل مندي ويستمتع بلحم التيوس على الطريقه الحضرميه الشهيره (مندي)ههههههههههههه بشرط ان يعزم عليه طلابه.

عموما صارت الدعوه سايبه كل واحد يتكلم زي ما يبغي بدون ادله وبدون ما يتحقق.
كان الاولى به ان يترك نسب عتيبه الى ابناءها فهم اعرف الناس بذلك واذا اراد ان يشارك لا يكتب عنها ولاكن يناقش لانه لا يملك القدره ان يكتب ولابد له ان يحقق .

وعموما اتمنى من الاخ ان يملى بطنه من المندي ويترك الانساب واقترح له ان ياكل في الليل مندي دجاج لانه خفيف على البطن ما هوب مثل التيوس ثقيل ويخليه يتحلم ويجيه كوابس تطرد النوم عنه .
ومشكور اخي سحيم
ولك تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-May-2003, 10:35 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
سحيم العتيبي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


سحيم العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

فارس الهيلا ........... أبسط ياعم حلال عليك الميت ريال ... هههههههههههه















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-May-2003, 12:11 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
لــيــل
إداري سابق
إحصائية العضو





التوقيت


لــيــل غير متواجد حالياً

افتراضي

لا وانت الصادق برميل المندي تولع النار فيه واذا كتمته تبدا تنطفي,وكذلك الحال مع اخونا العلامه.















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Sep-2003, 12:42 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

صدقت , نلاحظ اناس يتحدثون ويفاصلون في انساب الناس من غير درايه , ويعتقدون ان المسئله سهله , مجرد ضربه حظ وتوقعات اما تصيب او تخطئ.















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Sep-2003, 10:13 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عضو فضي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


عضو فضي غير متواجد حالياً

افتراضي

ما شفتو شي
فيه كاتب كويتي يكتب عن الانساب اسمه فرحان الفرحان(طبعا من الاسم خضيري) يكتب بالوطن الكويتيه .لو تقرون اللي يكتبه عن القبايل تضحكون لين تموتون والكويتيين يعرفونه اكيد مره يحط الخميني من بني اسد ومره يحط الشاه من مذحج دايخ جدا والعن من فكرة المندي















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Sep-2003, 06:35 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

أمحق من معلم مندي .... ألا معلم بيض ( شكشوكة ) ويخب عليه بعد ... |3|















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Jul-2004, 03:12 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
البسام
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


البسام غير متواجد حالياً

افتراضي

سحيم العتيبي
بارك الله فيك علي الموضوع
نعم فعتيبه معروفه وليسة بحاجه الي اصحاب الوجبات السريعه والكوكتيل

فلك الشكر علي الطرح الجميل
تقبل تحياااااااتي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:59 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي