الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 15-May-2005, 05:58 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
رجل من الحجاز
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


رجل من الحجاز غير متواجد حالياً

افتراضي مساعيد هذيل ورد الشبهه علىا لتساؤلات حول المحايا والفلته

قبل ان نبدا لابد بالتعريف بمساعيد هذيل
نسبهم:
هم ابنامسعودبن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهله بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعدبن هذيل بن مدركه بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
ويلتقي جدهاهذيل مع النبي صلى الله عليه وسلم في الجد الرابع عشر حيث هذيل اخو قريش
اعلامهم:
1ــ عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وكان على قضاء الكوفة كما ولاه عمر بن الخطاب رضي الله عنه بيت المال فيها وفي أواخر حياته عاد إلى المدينة وتوفي فيها ودفن في البقيع وهو جدهم الاعلى
2ــ أبو عبيد بن عبد الله بن مسعود وهو من أهل الكوفة
3ــ القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي الكوفي وكان على قضاء الكوفة
4ــ معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي الكوفي وكان على قضاء الكوفة
5ــ القاسم بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي الكوفي وكان على قضاء الكوفة
6ــ عبد الملك بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي الكوفي
7ــ محمد بن أبي عبيدة بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي الكوفي
8ــ عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي الكوفي مات بغداد
9ــ عمرو بن عميس بن مسعود كان واليا لعلي رضي الله عنه على القطقطانة من نواحي الكوفة
10ــ عبد الله بن عتبة بن مسعود رضي الله عنه المدني الكوفي كان يؤم الناس بالكوفة وكان قاضيا لأهلها
11ــ محمد بن إبراهيم بن عبدويه بن سدوس بن علي بن عبد الله بن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ن مسعود العبدوي المسعودي الهذلي مات شهيدا بالكوفة سنة 323 هــ
ومن المدن التي إستقر فيها بنو مسعود بغداد ومن أعلامهم فيها :
1ــ عون بن عبد الله بن عون بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي ولي القضاء بغداد وأولاده مشهورون في الكوفة
ومن أشهر أعلام بني مسعود العراقيين : المسعودي الهذلي المؤرخ المشهور وهو علي بن الحسين بن علي بن عبد الله بن زيد بن عتبة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن مسعود
ولقد نزل بعضهم بلاد أفغانستان ومن مشاهيرهم :
عبد الله بن محمد بن محمد بن الحسن بن علي بن عبيد الله بن الحسن بن علي بن احمد بن الحسن بن محمد بن عقيل بن عثمان بن أبي بكر بن أبي عبد الله القاسم بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي البستي السجستاني نزل المدينة المنورة بحدود سنة 620 هــ وظل فيها إلى وفاته سنة658 هــ وبست وسجستان من بلاد أفغانستان
ومن العصر الحديث :
عبدالله بن مستور المسعودي الهذلي شاعر المحاوره المعروف
نصوص قديمه في ذكرهم :
اولا ستة 579هجري:
قال ابن جبير في ذكر أرزاق مكة وفواكهها في رحلته إليها سنة 579 هــ :
" وبها عسل أطيب من الماذي المضروب به المثل يعرف عندهم بالمسعودي " ( رحلة ابن جبير ص 85 )
ثم في سنة 873هحري ذكرهم العلامه الفاسي في ذكر اعلام مكه الكرمه
قال عن اثنين منهم:
1ــ قال الفاسي : " عبد الكريم بن محمد الهذلي المسعودي المعروف الخفير بخاء معجمة وفاء وياء مثناة من تحت وراء مهملة . كان وافر الحرمة منيع الجار حتى قيل أن الهارب من مكة لقصد نخلة إذا بلغ في طريقه صخرة معروفة بهذا الخفير نجا وهذه الصخرة قبل مدرج نخلة . وكان يحمي الجار ببلدة سولة ولو كان الطالب له صاحب مكة أحمد بن عجلان أو أحد من أتباعه وحمل ذلك أحمد بن عجلان أنم مكن قريبا له من قتله لأن قريبه كان يطالبه بدم وما قدر عليه فلما سمع أنه بمكة قصده واجتمع بأحمد بن عجلان وسأله في إعانته على قتله فلم يفعل وقال : إذا قتلته حميتك فتركه قريبه وهو يصلي بالمسجد الحرام صلاة المغرب عند ميزان الشمس وطعنه طعنة كان فيها حتفه ولم يكن للمذكور شعور بما دبره عليه قريبه من قصده لقتله وقتل معه غبنا له وكان المذكور ينسب لمروءة كثير مع جمال في الهيئة واللباس وكان قتله فيما بلغني في أثناء سنة ثلاث وثمانين وسبعمائة ودفن بالمعلاة " أ . هــ
2ــ رميثة بن أحمد الهذلي المسعودي
قال الفاسي : " رميثة بن حمد الهذلي المسعودي : المعروف بالخفير بخاء معجمة وفاء وياء مثناة من تحت . كان مكن أعيان الخفراء الذين يسكنون قرية سولة من وادي نخلة اليمانية وينسب لمروءة وخير وكان معتبرا عند الناس وتغير عقله قليلا بأخرة من الكبر ، وما مات حتى كثر تألمه لموت ولد له كبير يسمى عد الكريم لقيامه عنه بسداد ما يعرض من الفتن بين الأعراب ، توفي في يوم النفر الأول أو الثاني من سنة تسع عشرة وثمانمائة ودفن بالمعلاة عن ست وسبعين سنة أو أزيد . وأظن والله أعلم أن السب في شهرته بالخفير هو وأقاربه لكون بعض أجدادهم وجماعتهم كانوا يخفرون الحاج العراقي إذا قدم عليهم في بلادهم ولا مندوحة له عن المرور بقرية التنضب من وادي نخلة الشامية وأمرها لبني مسعود الذين الخفراء منهم " أ . هــ
ثم في سنة 1831هجري ذكرهم ابن بسام في كتابه قال:
و ذكرهم ابن البسام قال فيهم البسام ( ت 1246 هــ 1831 هــ ) في ذكره لقبائل الحجاز : " منهم بنو مسعود المطبوعة أخلاقهم على الجود ، نيرانهم موقودة ، وهباتهم موجودة ، وصفاتهم محمودة ، سلكوا مسالك لم تسلك ، وملكوا ممالك لم تملك ، وأجمعوا على الاجتماع ، وجبلوا على كرم الطباع ، وأوفوا بالعهود ، وأنجزوا الوعود ، وكثروا عددا ، واتصلوا مددا ، أما عددهم السقمان آلافا فعشرة ، وأما الفرسان فثلاثة آلاف مكررة " أ . هــ
السقمان يقصد بهم الحرس من الراجله
ومن بني مسعود منهم منتشرين في بلاد المغرب العربي
وهناك من بني مسعود الان الكثير في بلاد المغرب العربي وبالتحديد في تونس والمغرب وفي تونس لهم اكبر شركات تكرير نفطيه ولاتوجد بينهم وبين بني مسعود في الحجاز صلات لكنهم معترفين بنسبهم وموثقين بمجشره
وتحفظ لهم كسابقة فضل ان اول كتاب ظهرفي العصرالحديث يتحدث عن هذيل من عندهم وهو كتاب :هذيل في جاهليتها واسلامها: للطيب
وهم جنبا لجنب مع ابنا عمومتهم من بني لحيان هناك ولديهم مشجره تحفظ نسبهم الى بني مسعود ولحيان
من الفروع المستقله عن بني مسعود:
بني عمير بني نباته بني محيا والجوابره هذه استقلت ولها ديار وشيخه لوحدها
اما البقيه فهي عشائر تحت بني مسعود لم تستقل
اما مسالة المحيا والفلته فمحيا عند المساعيد هو محيا المسعودي اسم شخص
اما الفلته فهم المطارفه والسواهره من هذيل
وهؤلاء غير فلتة عتيبه ومحيا عتيبه ومساعيد عتيبه فلهؤلاء طريق نسب اخر ولذولاك النسب الموضح اعلاه
ومساعيد هذيل من خندف ومساعيد عتيبه من شبابه ولاصحه لمايقوله بعض المتطفلين لايجاد ثغرات يسهل الدخول منها لعتيبه وهذيل ولاخذ بتشابه الاسماء وبناء النظريات عليه مثل نظرية انشطار القبائل
وهي لاتكون غير تشابه اسماء وكثير تشابه الاسماء في الجزيره لاسيما لكثرة قبائلها فمثلا:
هناك العصيمي في عتيبه والعصيمي في الزلفي من بني تميم
القثارده في مساعيد هذيل
القثارده في الجعده من عتيبه
الاحيوي في مساعيد الاردن
الاحيوي في قبيلة حرب على طريق المدينه
لماذا العلماء من قبل لم يقيموا علاقات نسب على هذه الاسماء المتشابهه
ثم هناك امر
ان مساعيد عتيبه ومحيا والفلته هي فروع لم تاتي الاتحت عتيبه وهي الاصل
امامساعيد هذيل هم اصل وتحته فروع مثل :
محيا ونباته وبني عمير والجوابره
فالفرق واضح والاصول ثابته والانساب محفوظه لدى الجميع
نعجب والله ممن يتبعون القول المتشابه ويؤلونه على هواهم
وانما تزاغ قلوبهم بذلك
ومايعلم التاويل الاالله سبحانه وتعالى
والراسخون في العلم
هذا مااحببنا التوضيح لاجله ان التشابه ماهو شرط علاقة نسب
ولو وجدت لما انكرها اسلافنا من قبل
واستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-May-2005, 08:25 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ماجد الهذلي
شـــاعــر
إحصائية العضو






التوقيت


ماجد الهذلي غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك كفيت ووفيت

والله كنت ابا ارد على المؤرخ اللي قام يحط ويشيل

بس انت كفيت ووفيت

والي عوده للتعليق

سلمت















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-May-2005, 03:47 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

رجل من الحجاز نشكر لك مجهودك وهذه المعلومات القيمة . ومرحبا بك في منتدى الهيلا .















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jan-2012, 11:49 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابن العواتك
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


ابن العواتك غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يجزاك خير على هذه المعلومات وأكثر من مواضيعك القيمة في هذا المنتدى















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Jan-2012, 02:51 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
محمد الذيابـــي

مشرف منتدى قصائد الاعضاء


الصورة الرمزية محمد الذيابـــي

إحصائية العضو






التوقيت


محمد الذيابـــي غير متواجد حالياً

افتراضي

لا هنت يالغالي,,















التوقيع
التوقيع

محمد الذيابـــي
رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Feb-2012, 04:26 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
نافع
عضو ذهبي
إحصائية العضو






التوقيت


نافع غير متواجد حالياً

افتراضي

توارد الاسماء بين عتيبة وهذيل كثير جداَ
مثل مسعود وصاهلة و محيا وفليت وعمير وحتيرش وهذه فيما اعتقد نتيجة التصاهر انهم يسمون الولد على اسم خاله الاكبر
وبعدها ينشا خامس فقبيلة مع مئات السنين















آخر تعديل نافع يوم 12-Feb-2012 في 04:29 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Feb-2012, 02:37 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابومحمد القوادي
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


ابومحمد القوادي غير متواجد حالياً

افتراضي

تشابه الاسماء مشكله

يقع فيها كثير من علماء الانساب

وتستخدم من قبل بعض سفهاء لي وصل بعض قبائل ببعض

معا الاسف

كمثال الان اصبح حسان بن ثابت الخزرجي الانصاري قحطاني

وزهراني اصبح قحطاني ولست اقصد قحطان الكبرى بل صغرى

معا الاسف وهذه مشكله ويجب توعيه بها















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Feb-2012, 08:29 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عبدالله الازوري
عضو ذهبي
إحصائية العضو






التوقيت


عبدالله الازوري غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك موضوع متسلسل وشامخ
جعلك التوفيق ولاهنت















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Feb-2012, 10:26 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عزارم

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية عزارم

إحصائية العضو






التوقيت


عزارم غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا لك ياطيب















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:50 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي