الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 27-Apr-2005, 11:38 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابن شرفان
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن شرفان غير متواجد حالياً

افتراضي سلسلة الردود الشافية على بحوث القداح ..

بداية في هذة المشاركة الاولى بمنتدى الهيلا والتي لن تكون الاخيرة ان شاء الله, اود اطلاعكم ابناء قومي على المراسلات المتبادلة بيني وبين الاخ القداح وها هي الرساله الاولى رداً على بحثة المزعوم والمليء بالمغالطات التي تمنيت ان قام بكتابتها غيرة فقلنا وبالله التوفيق,,

الرسالة الاولى


بسم الله الرحمن الرحيم


الأخ الفاضل / تركي بن مطلق القداح سلمه الله

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته وبعد:

تلقيت رسالتك الكريمة المؤرخة في 29/6/1423هـ ، حول ما ذهب إليه مقالك المنشور بجريدة (الندوة) ، حول نسب قبيلة (عتيبة هوازن ) ، وبناء على ما نشر أجد من واجبي الأدبي والانتمائي لهذه القبيلة الارومية ذائعة الصيت ( سواء في الجاهلية او على مر العصور الاسلاميه) ، بان أقوم بإعداد هذا البحث الموجز ، والذي أجدة مخالفاً لما جاء في مقالك المنشور عبر جريدة (الندوة) آملاً أن تتقبل مني هذه الآراء برحابة صدر حيث أن هدفنا جميعاً تلمس الحقائق والإصرار على تدوينها بواقعية بعيداً عن الذهاب في غياهب التوقعات والظنون او التحليلات التي قد تجلب البلبلة والتخمينات والشكوك في نسب قبيلة هي ( اشهر من علم برأسه نار) ، لم تعطى حقها من البحث والتحقيق او حتى حقها على المستوى الاجتماعي ، لأمور لا تخفى على العارفين ببواطن الأمور ، بالرغم من إثرائها للحياة العربية في مجالاتها المختلفة ، وعبر العصور المتعاقبة ، أقول هذا القول ولسان حالي يقول ( بان اختلاف الرأي لا يخلف للود قضيه) هذا وبالله نستعين ، ونقول ما يلي:-

يقول البكري في تاريخه وغيرة من المؤرخين، بان القبائل المضريه كانت اما (خندفية او قيسية)، وكانت مقيمة في مكة وما والاها من بطائح تهامة حتى تباينت قبائلها وكثر عددها وضاقت بهم الأرض بما رحبت، فطغى بعضهم على بعض، بسبب الضغائن وطلب المتسع، وتتبع الكلاء والماء لمواشيهم، فتنافسوا في المحال والمنازل واقتتلوا حتى ظهرت القبائل (الخندفية) على (القيسية)، مما جعل القبائل القيسية ومنها قبيلة (هوازن) تنساح إلى البلاد النجدية و الأغوار من تهامة, فنزلت هوازن ما بين غور تهامة إلى ما وراء بيشه وناحية سراة تهامة والطائف, وذا المجاز وحنين و اوطاس, واتسع مكان وجودها الى أماكن شاسعة من نجد واطراف المدينة المنورة شرقاً, وكل ذلك حدث قبل الإسلام, وقد تبوأت هذه البلاد الشاسعة, عندما قويت شوكتها وتكاثرت بطونها حتى ان أطلق عليها المؤرخون ( إحدى جماجم العرب, أي رؤسائهم، ولأنها بمنزلة الرأس من الجسد) فطلبت المتسع من البلاد طلباً للعيش الكريم وبحثاً عن المرابع الخضراء لمواشيهم, فإذا هوازن عاشت ما بين جبال الحجاز الشامخة وفيافي نجد البهية, فاكتسبت من شموخ الجبال همتها وهيبتها, ومن سهولها دماثة أخلاقها, ومن صفاء جوها كرمها وجودها, ومن زرقة سمائها سعة خيالها وشاعريتها.

وقد تداخلت بطون هوازن منذ القدم تداخل عجيب بسبب روابطها القبلية القوية يصعب على اياً من الباحثين اعادة نسب كل فرعاً منها إلى جذعه الأصلي, وهنا تخطر على بالي مقوله لأحد الباحثين من أبناء القبيلة هو الأستاذ/ حمود السواط، حيث يقول الأخ / حمود ( بأنني لم أجد او اعرف قبيلة مثل (عتيبة) في زماننا هذا تداخلت بطونها مع بعضها البعض كما هو قائم في ( قبيلة عتيبة) ).

وهذه مقوله صحيحة ، فكما نعرف ألان هناك عشائر من (برقا) في (الروقه) وعشائر من (الروقة) في (برقا) وهناك من بني سعد من هو في (برقا) او في (الروقه) ، وهذا دليل تالف وتداخل بطون القبيلة منذ القدم ، لهذا فقولك بان الخليفة على بن ابي طالب قد غزا قوماً من بني سعد بن بكر بن هوازن بالقرب من المدينة في القرن الاول من الاسلام, قول صحيح، فقد اشتهر أيضا من أهلها بني عامر الهوازنيين, وذلك كما قلت بتداخل بطونها وتنقلها داخل حدودها الجغرافية الشاسعة قبل الإسلام وبعده.

وقد ارتبطت هوازن بمعاهدات مع القبائل المجاورة لها , فعلى سبيل المثال هناك المعاهدة التي ربطت بين عشائر من هوازن بزعامة ابو براء ( ملاعب الاسنة) عامر بن مالك الهوازني ، وقبيلة بني لام وزعيمها اوس بن حارث , حيث كانت القبيلتان ممن يستوطنون تلك البلاد القريبة من المدينة المنورة , وقد اغارت كوكبة من فرسان بني لام على جمع من هوازن شرقي يثرب , وسبوا واسروا منهم فارسل عامر بن مالك الى اوس بان يفك ويعيد السبي , فاجابة سيد بني لام , وامر باطلاق الاسرى واعادة السبي , وفي ذلك يقول عامر بن مالك:

الم ترني رحلت العيس يوماً.....
..........الى اوس بن حارث بن لام
الى ضخم الدسيعة مذ جحي.......
...........نماه من جديلة خير نام
تقرب ما استطاع ابو بجير........
..........وفك القوم من قبل الكلام
فما اوس بن حارث بن لام.......
..........بغمر في الحرب ولا كهام

وهناك دليل اخر على قرب منازل بعض العشائر الهوازنية من المدينة المنورة , فهذا شاعر من قبيلة سليم ( الاخ الاخر لقبيلة هوازن), يقول من قصيدة طويلة يصلح بها بين بني هلال الهوازنيين وبني سليم فيقول :

ومن يمنع الجوز الذي بين اثرب ........ ومكة مرسى حومة العز والمجد

وهذا شاعر من هوازن يدلل على اتساع رقعة بلاد قبيلة هوازن ومفاخراً بها , فهو ان كان في نجد ذكرهم في الحجاز وبالعكس , فيقول شريح ابن الاحوص العامري:

اعزك بالحجاز وان تقصر ......... تجدني من اعزة اهل نجد

واهل نجد في عصرة معظمهم من بني عامر الجشميين, والتي يعود لها اكثر بطون قبيلة ( عتيبة) زمننا هذا خاصة (روق وبرقا) ، وقد قال صاحب معجم البلدان ( الحموي) بان كثير من بني سعد من هوازن نزح من السراة واستوطنت ما يعرف بالسيل وهذا ايضاً دليل قوي على تنقل بطون هوازن في بلادها الشاسعة.

كل هذه الشواهد (غيض من فيض ) ودلالة كبيرة على اتساع رقعة بلادها سواء في جنوب الطائف والسراة ونجد والمدينه وجبل حضن وتربة قبل رحيل بني هلال منها ونزول قبيلة بني باقم اليمنية فيها , واندماج البطون الهلالية التي لم ترحل مع باقي عشائر بني هلال في قبيلة ( البقوم) ومنهم بني رياح على سبيل المثال وبعض البطون الاخرى من هوازن, حتى ان قال بعض الباحثين بهوازنية قبيلة (البقوم) لقوة اواصر العلاقه بينهم وبين عشائر هوازن.

ذكرت في بحثك ان اقدم من رايتة نسب قبيلة ( عتيبه) ، الى هوازن هو كتاب (لمع الشهاب) عام 1232هـ , وهذا كما قلت لم يتجاوز القرنين من الزمن , وهذا حقيقة لا ينطبق الا على مؤلف هذا الكتاب المجهول, والذي لا يعتدّ به , ثم بسبب وجود وثائق اقدم من هذا الكتاب بقرون كثيرة, ولدى مؤرخي قبيلة ( عتيبة ) انفسهم سواء (بني سعد) وكبار رجالاتها او لـدى نسابة بني جشم بـن (معاوية بن بكر) الشقيق الاخر ( لسعد بن بكر ).

صحيح ان توالي الثورات والانقلابات والانفلات الامني الذي اتسم بة حكم الاشراف على الحجاز جعل القبائل الحجازية ومنها ( عتيبة هوازن) , تناء بنفسها عن ما يدور في حاضرتي الحجاز الكبيرتين ( مكة والطائف ) وكذلك بسبب اعتماد حكامها على العنصر الغير حجازي والدخلاء على منطقة الحجاز, سواء كانوا عرباً او عجم لتصفية الحسابات الثأرية , فيما بينهم, مما جعل هذة القبائل ( وعتيبة) منها تعيش الحياة البدائية وتعتمد على كسب يدها, كالغزو والنهب , الامر الذي تخوف معه المؤرخين من المغامرة بحياتهم في زيارة بلادها وتدوين تاريخها وانسابها بشكل دقيق وموثوق فية , خاصه مع تموج هذة القبائل داخل الجزيرة , اما بسبب ترحالها او الحروب مع بعضها البعض , او قلة الامطار وتوالي السنين عليها , وقد ذكر مؤلف ( صحاح الاخبار ) المولود عام 730هـ بلمحة سريعة , بان (عتيبة) احدى بوادي الحجاز, فامام هذا الواقع ليس امامنا من بدٍ سوى الرجوع الى ما نجدة من وثائق لدى الاسر ( الهوازنيه) والتي لها علاقة جيده مع حكام الحجاز ، ولها املاك زراعية او الى ما لديها من حجج استحكام في الطائف وغيرة.

فمن هذة الوثائق ما رايته شخصياً لدى الباحث المؤرخ / نايف بن محمد العصيمي العتيبي , يعود تاريخها الى سنة 905هـ , وموضوع هذة الوثيقة , حجة استحكام لمزارع ابائة في الطائف , موثقة من شريف مكة في ذلك التاريخ , مرجعةٍ نسب اسرتة (الشجاعين) من العصمة من بني عامر (عصيمه) بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن , وهناك وثيقة اخرى من شريف مكة عام 1005هـ , ترجع نسب عشائر ( النفعة ) وفروعها الى الاب الاكبر (هوازن ) , ولعل (شباب) الذي ذكرتة الوثيقة هو ما وجدته في احد احياء (بني عامر) , وهو (شبيب) وفي روايه (شباب) بن جزاد بن طهفة بن ربيعة بن الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب من معاويه بن بكر بن هوازن , وهذا ليس ببعيد عن عين الحقيقة , خاصة اذا راينا الروابط القوية بين عشائر (النفعه) وعشائر (المقطه) , الذي يجمعهم الجد الاكبر ( شملان ) , خاصه وان في عشائر (المقطه) من ثبت لدى البعض منهم بانهم من سلالة ( عامر بن كرز بن ربيعة بن عامر) وكذلك عشيرة (الروسان) التي يقول احد رجالاتها انهم من سلالة (الحارث) الملقب ( برؤاس ) بن كعب بن ربيعه بن عامر , وكذلك عشيرة (الجعده) بن كعب بن ربيعة بن عامر وكذلك عشيرة ( وقدان) الذي نسبهم ابن الهجري الى ( الحريش ) بن كعب بن ربيعه أي ان هؤلاء جميعاً يجتمعون مع بطون ( شمله) في ربيعة بن عامر من معاوية بن بكر بن هوازن , وهؤلاء جميعاً يجتمعون مع بطون (عتيبه) الاخرى ، فهناك عشيرة القثمة وبني نصر ( الدهسه) معهم كما يقول مؤرخهم / مناحي القثامي , وعشيرة (العصمة) واكثر عشائر الروقه بن غزية وجميعهم في جشم بن معاويه بن بكر , أي ان هؤلاء جميعاً هم عماد قبيلة (عتيبه) مع اخوتهم بطون بني سعد بن بكر بن هوازن.

كذلك اطلعت على وثيقة لدى المؤرخ الاخ نايف العصيمي , وهي وثيقة (صلح ) بين عشيرتي (القثمه) و (العصمه) على اثر خلاف نشب بينهم حول بعض المنازل والمناهل المائيه والحدود القريبة من بعضها, يعود تاريخ هذة الوثيقة الى عام 1218هـ وهي تنسبهم جميعاً الى بني جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن.

كل هذة الشواهد قبل كتاب ( لمع الشهاب ) ومؤلفة, وقبيلة ( هوازن) كانت وما زالت شديدة الاعتزاز بنفسها , فها هو (معود الحكماء) معاوية بن مالك من (بني كلاب) يقول:

اني امرءُ من عصبه مشهورة......
...................حشد لهم مجد اشم تليد
الفوا اباهم سيداً واعانهم......
..................كرم و اعمام لهم وجدود

ويقول عوف بن الاحوص الكلابي الهوازني , مفاخراً:

نجير ولا نجار وكل حي...........
..................لهم حلف وليس لنا حليف

قلت: هذه القوة عندما كانت هوازن مجتمعه ولم تهاجر اقوى بطونها من بلادها الى اطراف الجزيرة وما جاورها من البلاد.

ويقول شاعر آخر:
ربعي هوازن قبل تدعى (عتيبة)...........
................تهزم نهار الكون جمع المعادي
اذكر حنين وما جرى لصاحبه.........
...............واقراء الكتاب اللي نزل للعبادي

وها هو شاعر آخر من بني سعد الهوازنيين , يحدوا امام زعيم لاشراف حكام الحجاز ( حلفاء عتيبة) :

حنا بني سعد عمى عين الحفيف............
........................رحا (عتيبة) يوم كلٍ له رحا
والله يا لولا حشمتك يا ذا الشريف........
....................يا كل القبايل ما يغدونا ضحا

ويقول الشاعر بديوي الوقداني العتيبي ، والذي نسب عشيرتة ابن الهجري الى ( بني عامر) بينما هناك من نسبهم الى ( بني سعد) والمولود عام 1244هـ ، ويقول بديوي:

عتيبة جناح الصقر وثبيت عظمها........
..........................ولا يستوي طير بغير جناح
حموا نجد بالسيف اليماني والتفق......
........................ومعهم من العود الطويل رماح
ضدوا قحطان ومطير كلها.........
........................وخلوك يا نجد العريض بياح

ويقول شاعر آخر :

انا عتيبي من سلالة هوازن...........
..................ربعي عوايدها الفخر من جودها
رسمنا ثلاث البيض في الجاهلية.........
..................واقرها الاسلام واثبت حدودها

ويقصد بالثلاث: الجار , والضيف, و الرفيق (الخوي) .

وهذا شاعر قبيلة قحطان ( مذحج) يقول فيهم :

ثم التقينا بالزحول ( عتيبة )..........
.....................حرار قطا من فروخ حرار
معهم سنين والقنا يقرع القنا.........
.....................شجعان لكن وقتهم منهار
وسقنا حليمه لين جات الحرة..........
....................اللي على لطم الغريم جسار

الى ان قال:

وردت عتيبة ردة مشهورة..........
...................ردت على قحطان تطلب ثار
روق تزعمها وقامت برقا...........
....................وارتدوا المسلوب بالتكرار
واليوم يعرف حدنا من حدهم..........
....................وما بيننا مامونة الاسفار

وقبائل الروقة هي اول من حاولت من ( عتيبة ) دخول نجد بعد انكماشها فترة طويلة في الحجاز, وهجرة بعض بطونها الى خارج الجزيرة وكان ذلك عام 1130هـ بقيادة فارسهم المشهور/ صنيدح الزلامي ورفقة خالة/ خضار القسامي، الا انهم لم يتجاوزوا جبل كشب وركبة لعدم اتحادهم , يقول الشاعر (شجعان لكن وقتهم منهار) , وقد بقوا هناك حتى ان هياء الله لهم الفارس الشيخ/ تركي بن حميد , فاتحدت حوله عتيبة ( برقا و روق ) وتمكنوا من دخول نجد منتصرين وذلك في عام 1265هـ وكانت نجد معشبة خضراء لم يعرف لذلك مثيل (كما يقول ابن بشر في تاريخة).

قلت وهذا ما قصده الشاعر (القحطاني) عندما قال:

روق تزعمها وقامت برقا ......... وارتدوا المسلوب بالتكرار

وقد تحدث إلي الأخ / نايف بن فيحان بن ربيعان ، احد شيوخ (عتيبه) عن سبب قوة عتيبه وهيبتها لدى القبائل الاخرى فقال:

( اني لم اسمع من قبل او اقراء في التاريخ ، بان (عتيبة) انهزمت عندما توحدت صفوفها حول احد فرسانها) .

وهذه مقوله صحيحة , ولهذا فقد دأب السلاطين والولاه عبر السنين على بث اسباب روح الفرقه والتناحر بينهم , ليسهل عليهم الانفراد بمن يريدون اخضاعة واملاء شروطهم الاستسلامية عليهم, وقد نجحوا في كثيراً من ذلك , خاصه مع ضعاف النفوس والوصوليين في القبيله ، مما جعلها لقمه سائغة لهؤلاء الولاة , لكنهم سرعان ما يتنبهون لهذه المخططات القذرة , ويقومون بتوحيد صفوفهم مرة اخرى بجهد الغيورين من ابنائها.

واما قصد الشاعر ( بحليمه) في قصيدتة وهو الشاهد في ذلك ؛ حينما قال:

سقنا حليمه لين جات الحرة ............. اللي على لطم الغريم جسار

فهو يقصد ( حليمه ) مرضعة الرسول عليه الصلاة والسلام , كما يقول صاحب السيرة ابن هشام.
وهذه (الصفه) ما زالت تطلق على (عتيبه) بشكل عام حتى زمننا هذا.


خلاصة القول فان (عتيبه) عشائر هوازنيه متحالفه تجمعهم نخوتهم يا آل (عتيبه), التي هي لحمة نسبهم , وعماد اجتماعهم , وقد قال بذلك المؤرخ السوري الدكتور / محمد فردوس العظم محقق النسب الكبير لابن الكلبي (مكتبة دار اليقضه) بدمشق عندما قابلته , وقال لي حرفياً (اهلاً يابن هوازن), (انتم نسبه الى علم من اعلام هوازن , وهو (عتيبه(1) بن غزيه بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن) اجتمعت بطون من هوازن على احداً من سلالته في وقت مبكر من القرون الاولى (لم يحددها), والتف حوله عشائر هوازنية اخرى , بعد رحيل اكثر بطون هوازن (جموعاً وافراداً) من ارض الحجاز ونجد الى بلاد الله الواسعه , الى الشام والعراق ومصر وبلاد المغرب الاقصى بل وفي بلاد فارس وما جاورها من بلاد العجم , ولم يبقى منهم الا من لم يستطع ترك ارضه وبلاده , وشكل من بقي منهم اكبر تحالف هوازني في وقتنا الحاضر اطلق علية (عتيبه) كما اجتمعت بكر وتغلب حول اعلامها المشهورة ) انتهى كلام الدكتور العظم.

قلت: فهناك من الاعلام المشهورة في (هوازن) من تسمى (بعتيبه), فعلى سبيل المثال هناك كما ذكر الدكتور/ العظم (عتيبه بن غزيه بن جشم), وهو ما اميل الى تسمية القبيله باسمه, وقد ذكرة ابن الاعرابي المتوفي عام 340هـ في معجمة, وقال (حي من سلالة عتيبه بن غزيه ,وان هذا الحي قد ذكره ابن الكلبي قبله , وانهم الذي قال فيهم فارس بني جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن, دريد بن الحارث (الصمه) حيث قال:

وهل انا الا من غزيه ان غوت .......... غويت وان ترشد غزيه ارشد

وهناك من قال انهم من بني سعد بن بكر بن هوازن ، كما توحي بذلك روايه صاحب (الطبقات) في ترجمته لمعاذ بن عبدالرحمن بن معاذ , قال, فولد لمعاذ بن عبدالرحمن ابنه عبدالرحمن وامه ام عمرو زبينة من (عتيبه) من بني سعد بن بكر ولم يزد على ذلك.

وقد قال ابن خلدون رحمه الله (ان التقارب في الاصل والمواطن , هو الذي يحمل البعض على ان يطلق اسم احد البطون على الاخرى , وان يستخدم اسماً جامعاً لكافة هذه الفروع عبر الامتداد الجغرافي للقبيله).

وهنا مقوله للعلامه الشيخ/ حمد الجاسر رحمه الله عندما سألته عن تسمية القبيله (عتيبه) , فقال رحمه الله ( من عادة القبائل او العشائر العربيه الانتساب الى العم او الاخ, اذا اشتهر باسمه او عشيرته او حتى بمنازل احدى بطون القبيله).

قلت: وهناك قول ثالث ينسبهم الى الحلف الذي تكون من بطون هوازنية للاخذ بثار زعيمهم (عتبه الرحال) او (عتيبه الرحال) عند بعض المؤرخين , عندما قام احد خلعاء بني كنانة بقتله غيله وهو في طريقه للحجاز بعد ان اجار قوافل المناذرة (حكام العراق), على سائر القبائل , ويقول النسابة ان عشائر من هوازن تنادوا يا آل (عتيبه), عندما بلغهم الخبر وهم في سوق عكاظ فلحقوا بقبائل كنانه وقريش منها وحصلت بعد ذلك حروب الفجار المشهوره, وان هذا الحلف هو النواه الاولى لحلف قبيلة (عتيبه) التي اشتهرت به فيما بعد بين القبائل، و( عتيبه الرحال) هو من سلالة بني كلاب بن عامر بن معاويه بن بكر , وهذا ليس ببعيد لان معظم قبائل (عتيبه) ترجع الى هذا النسب , وممن يقول بهذا النسب في زمننا هذا هو الشيخ/سلطان بن جهجاه بن حميد, شيخ شمل قبائل عتيبه والذي نسبة يعود الى (عامر بن كرز بن ربيعه بن عامر بن كلاب من معاويه بن بكر بن هوازن) وكذلك الباحث الاردني/ طلال الشمري, وهذا ليس ببعيد لاننا لو امعنا النظر في نسب (عتيبه الرحال) ونسب قبائل عتيبه المعروفه الان لوجدناهم جميعاً من سلاله معاويه بن بكر بن هوازن, وانا لا استبعد هذه المقولة والله اعلم.

وقد قال الشيخ ابن حميد ارجوزة شعريه على هذا السياق منها:

عتيبة هوازن بلا شك اخوانا......
..................تسلسلوا من مضر والجد عدنانا

وكلمة حق لابد ان اقولها حول هذا الرجل (ابن حميد) , فهو رجل مواقف جليله وعظيمه, تحب فيه تواضعه, وعلمه الواسع واعتزازة بقبيلته, وعزة نفسه, وترفعها عن صغائر الامور , وهذه خصال اتمنى ان اراها في سائر شيوخ (قبيلة عتيبه) بلا استثناء.

ايضاً هناك روايه اخرى , تقول ان هناك من يطلق عليه ( عتيبه)(1), حي من بني هلال وقد قال احد المؤرخين انهم رحلوا مع بني عمومتهم سواء بني هلال او غيرهم من هوازن التي رحلت الى المغرب , ولم يبقى من يعتد به في الحجاز ولم يقل جميعهم رحلوا.

قلت فايا كان سبب التسميه, فالجميع يعود نسبه اما الى (معاويه بن بكر او سعد بن بكر) وهما عماد قبيلة هوازن عند اكثر المؤرخين , كما هو الحال الان ( برقا والروقه) عماد قبيلة (عتيبة هوازن) وجلهم من سلالة (جشم بن معاوية بن بكر).

وقد قال مؤلف كتاب (امراء البلد الحرام عبر عصور الاسلام) (هوازن) هم من يطلق عليهم (عتيبة) انتهى كلامه رحمه الله.

) , والذي (عتيبه) احدى اقوى ركائزة, فانني اعتقد انه يعود الى الاقرب لها نسباً , فهناك بني شبابه من بني سويد بن عامر بن مالك من بني هلال بن عامر من سلاله معاويه بن بكر بن هوازن, حيث ان بني هلال ممن استوطن تلك البلاد وما حولها من سراه تهامه , وهناك من النسابه من ينسب قبيلة (حرب) المعروفه الى حرب بن هلال بن عامر , وهي كما هو معروف ما زالت الحليف الرئيسي لقبيلة (عتيبه), وهناك اواصر قربى ومصاهره بين القبيلتين قديماً وحديثاً, وهناك ادله كثيرة تؤكد نسب قبيلة (حرب) الى بني هلال , بدليل ان بني (علي) الذي في حرب يعودون نسباً الى بني كلاب بن ربيعه من بني عامر ، وهؤلاء معظمهم ممن يشكل حلف قبيلة عتيبه الهوازنيه, فقد قال الشاعر ابن المقرب شاعر الدوله (العيونيه) في الاحساء من قصيدته الطويله:

عشية عامر وبني علي..............
..................كدفاع السيول من الرعان

وهناك الان عشائر من بني علي تسكن (الاحساء) اقر الشيخ/ عبدالمحسن الفرم بصحة نسبهم الى بني علي وايضاً رجوع معظم بطون قبيلة (حرب) الى قبائل عدنانيه صريحه النسب, خاصه من بطون سليم الذين هم اخوة هوازن ابناء منصور بن عكرمه.

اما تشابه الاسماء فهو كثير في القبائل العربيه, فهناك شبابه بن فهم, (وبني فهم). احد رموز حلف (شبابه), وكذلك (شبابه) بن مالك من دوس من (زهران) من الازد, وهؤلاء ايضاً حلفاء (لعتيبه).

والاحلاف تحصل بين القبائل المتباينه في النسب, اما بسبب الجوار, كما هو في حلف (شبابه) اليوم, والذي يجمع بالاضافه الى (عتيبه), قبائل متباينه في انسابها وهي (الاشراف, زهران, بالحارث, حرب، فهم) وهؤلاء جميعاً مزيجاً من القبائل القحطانيه والعدنانيه, ويقابله الحلف (الخندفي), الذي يضم قبائل ( سليم "اخوة هوازن", وقريش"التي الاشراف منهم" , وغامد"اخوة زهران" , وبني مالك, وسبيع , ومطير, والبقوم) وهم ايضاً مزيج من القبائل القحطانيه والعدنانيه, وهذه التحالفات المتباينه تعزز مقولة من يقول ان اهم سبب لوجود هذه التحالفات هو الوقوف في وجه المخاطر التي تواجه القبائل المتجاورة, وهذه القبائل مر عليها الكثير من المخاطر, الامر الذي جعلها تتحالف حتى مع ابعد القبائل عنها نسباً, ولكنها قريبه في المنازل, وهذا ما اميل اليه.

وقصيدة (سلطان المريبض) ليست دليلاً على نسب قبيلة (عتيبه) الى (شبابه), وقوله (صفوة شبابه), أي صاحبة القوة والمكانه فيها, وقد قال شاعر اخر يدعوا (عتيبه) الى التخلي عن حلف (شبابه), حيث لم يعد ينفعها او هي في حاجته, لانها اصبحت صاحبة مغازي وارضها شاسعه, ومحبوبه لدى حكام الحجاز (الاشراف), فيقول الشاعر ممتدحاً حلف قبيلة (عتيبه) عما سواه, عندما هزمت قبيلة (بني لام) في القرن التاسع تقريباً, باعاز من شريف مكه:

انتهينا الى حلفٍ وقد ضم شملنا ........... (عتيبه) اعطت من قواها مصادرة

ويقول:

ولبيتموة كي تعيشوا بمتعة ............ وسدتم به قومأ فبانت مفاخرة

حتى ان قال من قصيدة طويله:

فحلف عتيبيً جنى الفخر كله ......... ومارد ما عادت تشع نواضرة
كفاك حليفاً دع شبابه لم يعد ........... يفيد فان الدهر اخلق ناضرة

والقصيده طويله تعدد مناقب هذه القبيلة العظيمه، عندما قامت بردع اهل الزيغ والفساد من القبائل التي كانت في يوم من الايام, مهيمنه على بلاد (نجد) واطرافه, جاعلة منه مسرح لتجاوزاتها, التي جعلت اهله ينفرون منهم ويطلبون المدد من قبيلة (عتيبة) في ذلك التاريخ.

ختاماً فإنني احيي جهودك الرائعة, وما تقوم به من بحث وتحقيق حول نسب قبيلة (عتيبة) وفروعها, خاصة مؤلفك عن عشائر (النفعه الهوازنيه), والذي أصبت في أكثرة, وتحريت الدقة قدر استطاعتك, والذي هو في حقيقة الأمر جهد تشكر عليه, استغرب معه أن إن جاز التعبير, وترجع قبيلة أكثر عشائرها ما زالت تحمل نفس مسمياتها منذ العصور الأولى, مثل بعض عشائر (الروقه) في ( روق بن عزية من جشم) وبعض عشائر (العصمه) أبناء منصور الابرق من (جشم) أيضا, وهما (روق وبرقا) زمننا هذا وما انضوى معهما من بطون هوازنيه معروفه، تشكلت به قبيلة (عتيبه), وهذا ليس بغريب على تداخل بطون (هوازن) منذ القدم, كما أسلفت في مقدمة هذا البحث الموجز, والذي هو من مقدمه لمخطوطة تاريخ (نسب هوازن الكبير), الذي لم نحصل بعد على الموافقة لإصدارة من قبل الاعلام لاسباب معروفة لدى معظم الباحثين في الانساب.


وبالله التوفيق,,


كتبه:
ابن شرفان
ص ب: 20398 الخبر31952
حرر في: 6/8/1423هـ
الموافق: 12/10/2002م


وسنوافيكم لاحقاً برد القداح وردنا الثاني علية...















غير مقروء 28-Apr-2005, 12:02 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ولد روق
عضو مهم
إحصائية العضو






التوقيت


ولد روق غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم :

رسالة تستحق القرأة بتركيز ........
سأعود لتدبرها من جديد .......
ارحب بك ووجودك مكسباً للمنتدى وللقبيلة ........

تحياتي .......















غير مقروء 28-Apr-2005, 12:55 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
إبن بجران
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


إبن بجران غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... بعد عظيم التحيه والتقدير ..

الأخ الفاضل / إبن شرفان الحمراني ...أهلاً وسهلاً بك في رحاب منتدى
الهيلا عتيبة ضيفاً عزيزاً وإبن عمً كريم ، في الحقيقه تشكر على هذه المقاله
والتي تنبيء عن قدوم باحث جديد ينضم إلى كوكبة باحثي الهيلا هنيدس الروقي وغيره ، لاكن أود أن اوضح لك نقطه الورقه التي تتحدث عنها رأيتها بنفسي وهي مطبوعه في سوريا في دمشق قريباً والتي لاشك إنه طرأ
عليها تعديل إستناداً للكتب التاريخيه كإبن الكلبي وغيره حيث إن هذه الورقه
وليست وثيقه لأن الوثيقه عند أهلها الأصليين مذيله بأقوال علماء النسب
وهي تنسب منصور في عصيمه ..!! معنى هذا الكلام أن عصيمه جد لعيال
منصور أيعقل مثل هذا الكلام .. و60% يوجد بها أخطاء كثيره جداً يجب تصحيحها ..
أتمنى الإنتباه لهذه النقطه يا إبن شرفان ولك مني أسمى تحياتي ..
أخوك / إبن بجران العصيمي















غير مقروء 28-Apr-2005, 01:26 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
إبن بجران
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


إبن بجران غير متواجد حالياً

افتراضي

ثم إن عصيمه بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن الذي تتحدث عنه وتنسب العصمه إليه هو بطن حليف في هوازن وليس من صلب هوازن بن منصور كما ذكرت ذلك كتب النسب القديمه وهو أيضاً ليس من غزية فكيف ذكرت
أنهم من غزية ، إذ إنه لم يثبت نسب عصيمه في هوازن حتى يثبت نسبه في غزية بن جشم !!

في معجم البلدان النص التالي : وقال نصر حضن جبل مشرف على السي إلى جانب ديار سليم وهو أشهر جبال نجد، وقيل: جبل ضخم بناحية نجد بينه وبين تهامة مرحلة تبيض فيه النسور يسكنه بنو جُشم بن بكر، وقال أبو المنذر في كتاب الأفراق وظعنت قضاعة كلها من غور تهامة بعد ما كان من حرب بين نزار لهم وإجلائهم وإياهم وسارها منجدين فمالت كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة إلى حضن والسي وما صاقبه من البلاد غير شُكِم اللات بن رُفيدة بن ثور بن كلب فإنهم انضمها إلى فهم بن تيم اللات بن أسد بن وبرة بن تغلب وصارها معهم ولحقت بهم( عصيمة) بن اللبها بن أمر مناة بن فُتيئة بن النمر بن وبرة فانضمت إليهم ولحقت بهم قبائل من جرم بن رًبان فثبتها معهم بحضن فأقامها هنالك وانتشرت قبائل قضاعة في البلاد وحضن أيضاً من جبال سلمى عن نصر. - معجم البلدان -

ملاحظه اللبها تصحيف اللبو ..

عصيمه المذكور آنفاً من قضاعه وقد حالف بني جشم ، وسيتضح ذلك من
خلال نص إبن الكلبي الذي ورد فيه :
فولد اللَّبُو بن أمر مناة: عُصيمةَ، دخل في جُشم بن معاوية بن بكر بن هَوازِن، وهم رَهط الأَحوصَ. - نسب معد واليمن الكبير -

ورد أيضاً في معجم البلدان لياقوت الحموي النص التالي :
والبرَدانُ أيضاً ماء: لبني نصر بن معاوية بالحجاز لبني جُشَم فيه شيءقليل لبَطن منهم يقال لهم بنوعُصَيمة يزعمون أنهم من اليمن وأنهم ناقلة في بني جشم.


ومعجم قبائل العرب الحديثه لعمر رضا كحاله ورد فيه النص التالي :
عصيمة: بطن من معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة ابن خصفة بن قيس بن عيلان، من العدنانية، ويقال: إنهم من اليمن.

والورقه التي تتحدث عنها أو كما تسميها أنت وثيقه ذيل في آخرها بالقول :
يرجع نسب قبيلة العصمه إلى برقا أحدى قبائل عتيبة وهم بنو عصيمه وهو ( عامر ) بن جشم بن معاويه بن بكر
بن هوازن !! وهذا النص الذي ذكر في هذه الورقه موجود في أحد الكتب بنفس الصيغه حتى الأقواس !! ربما في ثورة المعلومات وتقنيات القص واللصق أضيف لها هذا النص طالما أنها ليست الوثيقه الرسميه التي يحتفظ بها أصحابها . وفي الحقيقه قبيلة العصمه قبيلة حديثة العهد وعصيم جد قريب العهد وهو الذي تنسب إليه عشائر
العصمه وهو إبن لمنصور الأبرق الذي هو من ثبيت من بني سعد عداً وجداً وهذا معروف لدى عتيبة وعيال منصور
خصوصاً وهنالك العديد من القصص والقصائد التي قيلت على ألسنه بعضاً من أفراد العصمه تثبت نسبهم عداً وجداً في ثابت منهم الوباري (الشجعاني) العصيمي حيث ذكر ذلك ونسب قبائل برقا في قصيدة له قديمه قبل اكثر من مئتين عام إلى ثابت وليس لجشم .
أنا لست مهتمهاً لهذه الأمور لأنها تؤدي إلى العصبيه القبليه من بعض الذي لايعنون ماهو النسب .! ولاكنها كلمة حق ويجب أن تقال مهما كلف ذلك .

أتمنى منك رحابة صدرك فأنت إبن عم عزيز ومن عوانينا .















غير مقروء 28-Apr-2005, 04:20 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فتى العتبان
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


فتى العتبان غير متواجد حالياً

Thumbs up حياك الله يابن شرفان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن شرفان
اود اطلاعكم ابناء قومي على المراسلات المتبادلة بيني وبين الاخ القداح
...
مادام بينك وبين الأستاذ الفاضل تركي القداح مراسلات متبادلة بينكما
فهلا اطلعتنا على رد الأستاذ القداح على رسالتك هذه
تتميما للفائدة و اتاحة الفرصة للقارئ لتميز الصواب من الباطل

وأفيدك أن الأستاذ تركي القداح كتب بحثين جديدين عن عتيبة نشرتهما مجلة العرب في عدديها الاخرين ويمكنك الاطلاع عليهما في هذا المنتدى واذا كان لديك تعقيب فقم بدراسته جيدا ثم بكتابته ثم يمكنك ارسال تعقيبك الى مجلة العرب مع أنه يجب أن تأخذ في اعتبارك أن طرح الأستاذ الفاضل تركي القداح ليس طرحا شاذا فقد قام المؤرخ راشد الأحيوي بعمل أبحاث عميقة دقيقة في نسب عتيبة أثبت فيها كنانية عتيبة
واتفاق باحثين في مرتبة القداح والأحيوي على كنانية عتيبة شيء في غاية القوة مع ما عرف عن الأستاذ الفاضل تركي القداح بأنه من أشد العتبان غيرة وحمية على عتيبة كما أنه في رأيي الخاص من أكثر الباحثين تحريا للحق وبعدا عن الهوى فالقداح ذو أمانة مشهورة و أنفة من الكذب يشهد له بها الجميع من عتيبة وخارجها وكذلك الاستاذ راشد الاحيوي لايقل عن القداح علما وفهما وتحقيقا يجب أن نعطي الرجال أقدارها

==















غير مقروء 29-Apr-2005, 01:24 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابن هوازن
عضو مهم
إحصائية العضو





التوقيت


ابن هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

للمعلومية أول من قال بكنانية عتيبة هو الأستاذ راشد الأحيوي



وهذا ما سيسجله التاريخ له















غير مقروء 29-Apr-2005, 03:37 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
النووي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


النووي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ فتى العتبان

الاخ تركي القداح يرجع عتيبه الى كنانه باي دليل
ليس لدى القداح والا الاحيوي دليل يثبت هذا النسب لسبب واضح كاعين الشمس

وهوووووووووووووووووو

لان شباااااااااااااااااااابه حلف وليس بجد لعتيبه وهذا ما توارثوه ابناء هذه القبيله منذو الازل

والقداح والاحيوي لن يستطيعون اثبات هذا النسب الا في مخيلاتهم فقط

والاخ ابن شرفااااااااااااااان

كشف عن وثائق صلح ومشجرات موثقه تثبت كلامه وازيدك من الشعر بيت


يوجد شجره موثقه بتاريخ 1238هجري عند ابو ظهير العصيمي

في الطائف


تثبت نسب العصمه في جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن


لماذا الاخ القداح والاحيوي مايجيبون وثائق تثبت نسب عتيبه في كنانه

لماذا يخالفون نسابت عتيبه ومشايخها وعرافها بهذا الاتجاه


ماهي اسباب ذلك

سوف يتركز البحث عن هذه الاسباب على الاخ تركي القداح وماهي دوافعه حول ذلك

وسوف اوردها هنا حتى ولو كانت مررررررررررررررررره


تحياتي















غير مقروء 29-Apr-2005, 03:50 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
النووي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


النووي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ ابن بجران كتب الانساب

ليست مرجع لحفظ انساب اي قبيله لان يوجد فيها مغالاطات لا تخفاك ولا تخفا الجميع

والقبائل لا تخلا من الاحلاف وقد يصادف احد النسابه المتجولين احد هذه الاحلاف في اي قبيله

ماذا تراهم قائلين عندما يوجه لهم الاسئله بدون شك سوف يقولون الحقيقه وينتسبون لقبيلتهم

ولن ينتسبون للقبيله التي هم حلف فيها وبسبب هذا القول تاتي المغالاطات في النسب ولكن في الاخير

لا يقاس على هذه الكتب التي تخالف موروث القبيله

والعصمه من ضمن هذه القبائل التي يوجد في بعض فروعها احلاف ليسو من العصمه واصل هولا الاحلاف يرجع الى قبائل في اليمن وهذا الشي لا يخفاااااااااااااااااك بكل تاكيد لماذا لا يكون احد هذه الاحلاف هو من بناء
على كلامه من استشهدت بهم انت في تعقيبك على ابن شرفان
لان بعض هولا الاحلاف بين العصمه وياسمون وسم ابائهم واجدادهم
ولم ياسمون وسم العصمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والدليل في عصرنا الحاضر

الاخ تركي القداح الذي يحاول تجريد هذه القبيله من هوازنيتها المتوارثه لد الجميع ويذهب بها الى كنانه

على ظهر شبابه التي هي حلف وليست بجد سوف يجبر الكثيرين عن التخلي عن صمتهم ويجعلهم يدخلون معه في امور لن تكون في صالحه
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


تقبل تحياتي















غير مقروء 29-Apr-2005, 04:31 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
النووي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


النووي غير متواجد حالياً

افتراضي

واضافه لابن بجراااااااااااااااااااان

يوجد في بني شهر حفاه من الروقه يكتبون في بطاقات الاحوال الروقي الشهري

ويوجد في قبيلة غامد دعاجين يكتبون الدعجاني الغامدي في بطاقات الاحوال

ويوجد في بني شهر ايضااا من يكتب العصيمي الشهري

ولكن هولا جميعا ينتسبون الى عتيبه ولا ينتسبون الى القبائل التي هم معها

وافراد هذه القبائل اقرو بذلك بأنهم من عتيبه وهذا الشي حدث لسبب معروف وهووووووووووووووووووووووووووووووووووو

عندما طرى التوثيق للاسماء في حفائظ النفوس كان لديهم املاك ومصاهرات مع هذه القبائل وشرط عليهم ان يتسموو بها لتدريس ابنائهم
واللتحاق بالوظائف الحكوميه وقد يكون السبب الاهم انهم فعلو افعال بين افراد قبائلهم مثل القتل وغيره واجلو بسببه وهذا ما جبرهم على هذا الوضع

مثله مثل ما حدث للمماليك (( العبيد )) انتسبووووو الى اسماء اسيادهم ونسبووو الى قبائلهم

ووثق ذلك في بطاقات الاحوال



واحيي فيك الحميه التي ليست بغريبه على رجل حر مثلك عريق النسب


تقبل تحياتي لشخصك الكريم















غير مقروء 29-Apr-2005, 12:46 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
فتى العتبان
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


فتى العتبان غير متواجد حالياً

افتراضي الأستاذ النووي

أخي النووي
كنت أود أن يحضر القداح معنا في هذا النقاش وسأسعى في ذلك كما أفيدك أني اواصل الاحيوي بالانترنت وهذا جوابه عن اسئلتي أطرحه عليك لتعلق عليه وتنقده نقدا شاملا

الأخ الكريم / فتى العتبان عدم أجابتي على تساؤلات الأخ الكريم هنيدس على بحث الأخ القداح لا يعني عدم مشاركتي للحوار حول نسب قبيلة عتيبة وإستجابة لرغبتكم الكريمة اقدم هذه العجالة والله الموفق لما فيه الخير
سعد وعتيبة وشبابة من جديد

لا تزال الأسئلة حول روابط هذه الأسماء بعضها ببعض تشكل معضلة غير قابلة للحل إلا بإجابات ترتب عليها معضلات اكبر فلقد تسائلنا خلال بحوثنا في نسب عتيبة الأسئلة التالية فكانت الإجابات مضربة وغريبة وهذه الأسئلة هي :
1ــ هل بنو سعد من عتيبة ؟
الجمهور الكبير من الباحثين ومن أبناء قبيلة عتيبة يؤكدون أن بني سعد من عتيبة نسبا وهو ما أكدنا عليه مرارا وتكرار والقائلون بهوازنية بني سعد بأنهم : بنو سعد بن بكر بن هوازن يحتاجون لإثبات دعواهم إلى بيان ما يلي :
1ــ أن يدللوا على أن عتيبة لقب غلب على بني سعد بن بكر بن هوازن وهم لم يدللوا على ذلك بأدلة مقنعة
2ــ أو أن يدللوا على أن بني سعد بن بكر بن هوازن دخلوا في عتيبة حلفا وهم لم يدللوا على ذلك بأدلة مقنعة
أيضا
ومادام أنهم لم يجيبوا على هذا فالأصل بقاء الفرع على أصله حتى يجيء ما يخرجه عن هذا الأصل ، كيف وقد ورد ما يؤكد أن هذا الفرع من ذلك الأصل ؟؟؟!!!
2ــ هل عتيبة من شبابة
المشهور المستفيض أن شبابة هم أصل عتيبة وتشهد بهذا روايات الرواة وأشعار الشعراء ونصوص الكتاب والتدليل على هذا سهل ميسور والقائلون أن شبابة حلف دخلت فيه عتيبة كما دخلت فيه قبائل أخرى عليهم أن يجيبوا على ما يلي بأدلة واضحة لا لبس فيها :
1ــ هل شبابة اسم قبيلة في الأصل أم لا ؟؟؟ بالطبع شبابة إسم قبيلة فإن قالوا : بل ليس إسم قبيلة فإننا نقول : على من إدعى أنه ليس إسم قبيلة إبراز الدليل وبالطبع لا دليل بل نستطيع القول بإطمئنان : أن الجميع متفقون أن شبابة في الأصل إسم قبيلة
2ــ مادام أن شبابة اسم قبيلة فإن هذا يعني أن جميع من يندرج تحت هذا المسمى هو من شبابة نسبا إلا ما صحت الأدلة بإخراجه نسبا من هذا المسمى ومن القبائل التي صح أنها لا تنحدر نسبا من شبابة : زهران وبلي وجهينة وقحطان وغيرها من القبائل المعروف نسبها ، وأما القبائل التي لم يصح لها نسب يخرجها من شبابة فإن الأصل بقاء الأصل على اصله حتى يرد الدليل الذي يخرجه منه وهو مهمة القائلين أن عتيبة ليست من شبابة نسبا وحتى يتين ذلك !!! فإن عتيبة ستبقى من شبابة نسبا
3ــ ما هو نسب شبابة ؟؟؟
ذهب بعض الباحثين إلى أن شبابة من هوازن !!!؟؟؟ ورغم عدم تقديمهم دليلا واحدا يدل على وجودهم في بلاد الحجاز فإننا نقول : أنه حتى لو كان لهم وجود في بلاد الحجاز فإن من المحال أن يكونوا هم شبابة الذين تنحدر منهم عتيبة وذلك لما يلي :
1ــ أن من فروع بني سعد القديمة : وقدان وهؤلاء كانوا في القرن الثالث للهجرة من أحلاف ثقيف ولا يزالون يجاورون ثقيفا إلى يومنا هذا وهذه القبيلة السعدية العتيبية القديمة يدل وجودها على بطلان دعاة الهوازنية وثبوت نسب وقدان إلى بني سعد ثم إلى عتيبة لا شك فيه وقد أشكل وجود هذه القبيلة على القائلين بالهوازنية فجاءوا بالعجب العجاب في نسبها مما لا يسمن ولا يغني من جوع وفيما يلي بعض النصوص الدامغة في بيان نسب هذه القبيلة العريقة :
1ــ قال الشريف محمد بن منصور : " وقد رأيت أنا بنفسي عند بعض وقدان وثيقة قديمة لمزرعة من مزارع الزيابقة بوادي المعدن يعود تاريخها على ما أتذكر إلى القرن العاشر الهجري ينعت المالك بها بعد ذكر اسمه بالوقداني السعدي وهذا يؤيد نسبهم في بني سعد : " ( 111 ) ( قبائل الطائف وأشراف الحجاز ص98 )
وقد بين الأستاذ تركي القداح أن تاريخ هذه الوثيقة يعود إلى عام 913 هــ
2ــ قال الأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي العتيبي في ذكر وقدان : " يردونهم في ثبيت " ( 114 ) ( العرب سنة 28 ص54 )
3ــ قال الشيخ عاتق بن غيث البلادي في ذكر وقدان : " بطن من اللصة من الثبتة من بني سعد " ( 115 ) ( معجم قبائل الحجاز ص568 )
4ــ نقل الأستاذ محمد سعيد كمال عن الشريف حمزة الغالبي أن وقدان فرع من اللصة من الثبتة من عتيبة ( 116 ) ( الطائف ص94 و 93 ) وقال : " وقدان هذه هي من الثبتة بلا خلاف " ( 117 ) ( الطائف ص173 )
5ــ في ترجمته للشاعر بديوي الوقداني ذكر الحضراوي ( ت 1327هــ ) : أنه وقداني سعدي نسبة إلى بني سعد العتيبي ( 119 ) ( الطائف حاشية ص194 )
10ــ قال المرجاني وكان في الطائف سنة 754هــ في ذكر وادي نخب : " وهو الآن قرية يسكنها جماعة من عتيبة يقال لهم وقدان " ( 120 ) ( إهداء اللطائف ص90 و 90 )
6ــ قال بديوي الوقداني من قصيدة له :
دللت بالروح لين أرخصت جانبها ********** وأنا عتيبي عريب الجد والخالي
قلت : إذن فوقدان قبيلة من الثبتة من بني سعد من عتيبة لا شك في هذا البتة ، وقد شكل ذكرها في القرن الثالث للهجرة شجى في حلوق الذين قالوا بالهلالية والهوازنية فراح بعضهم يدعي أنها ليست من عتيبة وذكر أنها من بني عامر ومن ثم فهي قبيلة هوازنية دخلت في عتيبة ولو قلنا بهذا المنطق وربطنا كل قبيلة من القبائل الحاضرة باسم قبيلة قديمة لتطابق اسميهما لاختلط الحابل بالنابل ومن ثم فإن هذا سيعني إخراج كثير من القبائل من أصولها بحثا عن أنساب قائمة على تطابق الأسماء !!! لا سيما إذا الموروث القبلي يخالف هذا ويرفضه كما هو في حال وقدان
قلت : وجود قبيلة وقدان في القرن الثالث للهجرة يعني أن أصلها ضارب أطنابه في الجاهلية فلو افترضنا أن وقدان كانوا آنذاك يعدون الى الجد العاشر فإن هذا يعني ما يلي :
1ــ أن الوقداني المعاصر للهجري في منتصف القرن الثالث للهجرة أي نحو سنة 250 هــ إذا ما قدرنا أنه ولد في سنة 200 هــ ( أي أن عمره آنذاك كان خمسين عاما ) فإن هذا يعني :
1ــ أن أباه الأول ولد عام 170 هــ على قاعدة أن بين كل جيلين 30 عاما كما قرره بعض أهل العلم
2ــ وأن أباه الثاني ولد عام 140 هــ
3ــ وأن أباه الثالث ولد عام 110 هــ
4ــ وأن أباه الرابع ولد عام 80 هــ
5ــ وأن أباه الخامس ولد عام 50 هــ
6ــ وأن أبا السادس ولد عام 20 هــ
7ــ وأن أباه السابع ولد عام 10 قبل الهجرة
8ــوأن أباه الثامن ولد عام 40 قبل الهجرة
9ــ وأن أباه التاسع ولد عام 70 قبل الهجرة
10 ــ وأن أباه العاشر أي وقدان ولد عام 100 قبل الهجرة
ولو اكتفينا بالقول أنهم كانوا في العد الخامس ( أي الرجال المعاصرين للهجري في سنة 250 هــ ) فإن هذا يعني أن وقدان ولد عام 50 هــ وهذا القياس وإن كان غير دقيق تماما إلا أنه يفيدنا أن وقدان التي أصبحت قبيلة ينسب إليها وتفارق قومها لتحالف قبيلة ثقيف لن يقل عدها الى وقدان في أسوأ التقديرات عن خمسة جدود مما يعني ولادة وقدان عام 50 هــ
2ــ سياق نسب وقدان هذا يعني حتما بطلان النسبة الهوازنية لشبابة وذلك لما يلي :
أن سياق النسب الذي نشره القداح يبطل هذا ففي وثيقة يعود تاريخها الى 10 / 3 / 1005 هــ جاء سياق النسب كما يلي :
صرار ومجنون أولاد صالح بن نافع بن نفيع وبركوت ومزروع أولاد بن علي بن طويفح بن نفيع بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن مسعود بن أكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب ، ويرى القداح أن سعد بن حجاج هو جد بني سعد فلو وافقناه على ذلك
فإلى أين يقودنا هذا السياق ؟؟؟ إنه يقودنا إلى عهد قديم جدا يكاد يقترب من عهد هوازن نفسه مما يبطل ويدحض الزعم بإنحداره منه فهذه الأسماء تسعة ويضاف لها إسم ثابت الذي ينحدر منه بنو وقدان وبهذا تصبح الأسماء عشرة وهي تعادل نحو 300 عام مما يعيد زمن شبابة إلى سنة 250 قبل الهجرة ، وهذا السياق للنسب أربك القائلين بالهوازنية حتى ذهب بعضهم إلى الطعن في هذا السياق وفي الوثائق إلى احتوته بما لا طائل بذكره
قلت : ومما سبق بيانه وتحقيقه يتضح لنا بطلان النسبة الهوازنية لقبيلة عتيبة وقد فصلنا القول في ذلك في بحثنا ( الإصابة في تحقيق نسب شبابة ) .
نرجو بهذا أن نكون قد قدمنا بعض ما كان يرغب به الأخ الفاضل / فتى العتبان وله منا خالص الإحترام والتقدير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم
راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي
الأردن ــ العقبة : ص . ب 714
هاتف : 0096232018653
alahaywiy@yahoo.com

=========
ارجوك انقض كلام الاحيوي حتى نعلم أن مؤرخنا الفاضل الاستاذ تركي القداح على خطاء وبارك الله فيك















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:44 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي