الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: صرخـة قبيلة (آخر رد :العفاري)       :: هذه القصيدة من كلمات الشاعر: عبد الله زبار المربوب العتيبي في ولي العهد نائب رئيس مجل (آخر رد :عبدالله المربوب العتيبي)       :: هذه القصيدة من كلمات الشاعر: عبد الله زبار المربوب العتيبي في ولي العهد نائب رئيس مجل (آخر رد :عبدالله المربوب العتيبي)       :: اسعار القرميد الكوري والحجري بخصومات 30% الاختيار الاول ج \ 0500559613 (آخر رد :المسوقة نور)       :: صباح الخير (آخر رد :فهيد الايدا المورقي)       :: غير واتساب المخترق ووداعا لانتهاك الخصوصية مه هذا البرنامج الرائع (آخر رد :سيرياتوك)       :: أفضل صناعات مظلات قماش-مظلات للحدائق بالرياض مؤسسة الدوسري 0533894552 (آخر رد :المسوقة نور)       :: شركة الامتياز للخدمات المنزلية بابها 0503430129 (آخر رد :Mshmsh_osama)       :: فترة غياب ونقاهه (آخر رد :الوابصي)       :: مركزرؤى التميزللتدريب يقدم (آخر رد :هبه حماد)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-Apr-2009, 08:43 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
خالد العقيدي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


خالد العقيدي غير متواجد حالياً

Post دقة مغيليث بين شمر وقبيلة العقيدات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

.................................................. .............................................
.................................................. .................................................. ..................
.................................................. ......................





نبدأ على بركة الله في سرد احداث المعركه بين شمر والعقيدات:
دقة مغيليث هي اسم لاحد المعارك التي دارت بين العكيدات وشمروتدور احداثها على لسان احد الحاضرين والمقاتلين في هذه المعركة الى قيام شمر بسرقة 14 قطيعا من الغنم من غنم العكيدات وعندها جرد فرسان وخيالة العكيدات للحاق بشمر واسترداد حلالهم فلحقوا بهم على مشارف الحدود السورية العراقية في مكان يدعى الطريفاوي ويقع بالقرب من مملحة البوارة وعند الصبح وفي وقت الضحى غشى جيش العكيدات شمر واستردوا الغنم المسروقة ولم يكتفوا بذلك فدخلوا على مضارب شمر وتحديدا على عرب جناع الكعيط فقاموا بقلب دلال القهوة وشقوا البيت واخذوا منه الخدرة خدرة جناع الكعيط وفي ذلك قال فرسان العكيدات

لدقة اللي صارت على الكعيط الضحى *** من رعيد الفشق ما نسمع وحى
ازرف المكتوب لصفوق العجيل **** جناع يمنا ما ضلتلوا مصلحة

وعلى لسان شاعرهم اي شاعر شمر

يا جناع طفلة صيحت عليك شقت جديد ثيابها *** الدقة اللي صارت عليك تسوى الجزيرة ومابها
جناع ياقاد البخت دشر الغنم لاصحابها **** الدقة اللي صارت عليك تسوى الجزيرة ومالها

ولم يكتف عيال الابرز بذلك فقاموا بمهاجمة مضارب محمد النصار ابو مدلول فاغتنموا منها 100 ناقة وفي ذلك قال صاحب النياق
ما شربن عطين من بير سيان *** ولا من سموم القيض ردن مضميات
بجنابهن شبل وشرابي *** وين عيال غلبة يردون العوج علي
انتخى ابو مدلول بشبل والشرابي الذين يقال انهم يعادلون 100 فارس لكن الحظ لم يسعفه لان عيال الابرز اردوهم قتلى وفي ذلك قيل عن الشرابي
الشرابي راع العوج فوق الحمرا مثل الدوج واللي ينحروا روحوا تلوج وبالعقيدي مجفيات هوشوا يارياق البنات
وقيل ايضا
طق الضحى قام ينوش وينتخي بيهم هلوش *** الشرابي مثل الهوش هو وربعه يلكدون
وبذلك قد تعرضت شمر لاكبر خسارة من حيث الرجال فقد قتل 16 رجلا من المع رجال شمر ومن ضمنهم الشرابي وهلوش الوليغي ومن الحلال 100 ناقة وخدرة جناع الكعيط وقد لخصها الشاعر خلف السراوي الذي كان موجودا بالمعركة بقوله
العقل روح وللحرب 16 من يمينوا طاحوا بالضرب ** خيول البداوة غلقت بالدرب بالعون عند العوج سووا مذبحة
وهربت شمر وانكسرت وبعد ذلك هم العكيدات بالانسحاب بعد ماتم لهم المطلوب وفي هذه الاثناء بدأت شمر بلم شملها من جديد وتجميع قواتها مستعينين بسيارة تحمل رشاش هوشكيز وكانت هذه السيارة الوحيدة في المعركة والرشاش الوحيد بينما كانت باقي الاسلحة عند الطرفين البارودة والسيف والخنجر فهاجموا جيش العكيدات فتصدوا لهم ولم ينل جيش شمر من هذه العقبة وهزموا مرة ثانية وبعدها تجمع خيالة العكيدات لوضع خطة للانسحاب ومنهم لطيف الهفل وجدعان المنادي ورجا الدندل ودحام رجا الدندل وعلي المحيمد وعبدالله الهجر وعلي الحسين فطلبوا من جدعان وضع الخطة فقال لهم الراي عند ابو جوزة بشير العجاج وكان بشير كعادته يجلس اثناء الحرب على راس التلة يرصد تحركات العدو ويستنى التالي فصعدوا اليه وقالوا له نريد الراي منك فقال لهم ينسحبون الرجيلية والخيالة وراهم يحمونهم حتى يصلوا الى حد معين ثم يلحقونهم الخيالة وهكذا حتى نصل الزور فبعدما قطعوا مسافة واطمأن البعض الى ان شمر بعد هذه الخسارة وبعد المسافة التي قطعوها لن تستطيع اللحاق بهم فمشى معظم اهل الخيل مخلفين وراهم الرجيلية وحدث غير المتوقع هو عقبة شمر للمرة الثالثة وكان هناك مجموعة من الرجيلية منذ البداية كانوا متمركزين في سرت ولم يعلموا بالانسحاب فبقوا في اماكنهم بينما جيش العكيدات قطع عنهم شوطا واثناء ملاحقة شمر للرجيلية بدأت تاتيهم طلقات من الخلف من اهل السرت عدد من الرجال فرجعوا اليهم وحاصروهم فبقي هؤلاء الشجعان يقاتلون حتى نفذت منهم الذخيرة ثم هجموا على شمر بالخناجر
وقد قيل فيهم / اللي كاونوا ربع فريح كاونوا كونا صحيح *** لما خلص الفشق بالخناجر يهوشون *** راحت كروم النشامى ما ظنتي يعودون
لما شاف دحام الدندل ربعه محصورين بالقارة او السرت وبينهم شمر ركب العبية وغار على شمر لحالوا ولحق به والده رجا الدندل وارجعه قريب من الملح فرجعوا جميعا

وبعدها حاولت شمر اللحاق بالرجيلية ولم يكن معهم من الخيالة غير ابو جوزة بشير العجاج و رجا الدندل وولده دحام وجدعان المنادي فتحاموا على الرجيلية حتى اوصلوهم سالمين الى اهلهم ومنعوا شمر وهم قلة بعد ما انسحب معظم الجيش ظنا" منهم بانتهاء المعركة وحموا اكثر من الف رجل من الرجيلية فلما وصل الجيش كاملا تلقاهم لطيف الهفل وقال لبشير العجاج شلون تحاميت على الجيش بالبداية لحالك قبل يوصلك رجا ودحام وجدعان
فرد عليه بتلك الابيات
لرجم الرجمين ولا قلب مريب *** قفت القطعان بخيل مشعلنا
سابجي هجت مع المال بحديدو *** ووجد قلبي على قلب معنى
ان سلمنا سالمين من الشمات *** وان اذبحنا الذبح للغلمان سنة

.................................................. .................................................. ..............................................
.................................................. .................................................. ................................................


((( الكاتب الاصلي ابن الفرات ))















رد مع اقتباس
قديم 13-Apr-2009, 08:50 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
خالد العقيدي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


خالد العقيدي غير متواجد حالياً

افتراضي

واضيف ابيات حفظتها من جدي عن هذه الدقه


دقة مغيليث صارت في ثحيله

والحضرها لابد يعاف الحيات ِ

عيال الأبرز والعراق مصبحينه

وخيلهم فوق الشرابي محولاتِ

دورو لجناع اثاري منذرينه

سارين بالعوج من حين الصلاةِ















رد مع اقتباس
قديم 13-Apr-2009, 04:29 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الرومي

مشرف منتدى أخبار القبيلة واللقاءات


الصورة الرمزية الرومي

إحصائية العضو






التوقيت


الرومي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى الرومي
افتراضي

ونعم بالعقيدات ..ونعم بشمر .

مهما حصل بين القبائل في الماضي من معارك فهم اخوة في الحاضر.

شكرا لك يالعقيدي.















التوقيع
migeed33@hotmail.com
رد مع اقتباس
قديم 14-Apr-2009, 08:50 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
خالد العقيدي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


خالد العقيدي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرومي مشاهدة المشاركة
ونعم بالعقيدات ..ونعم بشمر .

مهما حصل بين القبائل في الماضي من معارك فهم اخوة في الحاضر.

شكرا لك يالعقيدي.


ونعم منك وانا معك مهما حصل بالماضي من خلافات بين القبائل فان هذه الخلافات مضت وانقرضت


طبعا لايوجد قبيلة من القبائل العربيه إلا وخاضت معارك كرامه وشرف وكانت بينها خلافات ولكن الان انحمت هذه الخلافات وكأن شي ء لم يحدث وهذا ان دل يدل على فطرة العرب الاصيله وعلى طيبتهم وشيمهم


وفي الاخير يتوجب علي ان اشكرك على مرورك الكريم .........















رد مع اقتباس
قديم 14-Jun-2010, 07:44 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فلاج2010
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


فلاج2010 غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم بالعقيدات وشمر ومهما حصل بينهم في المالشجاعتهم ضي من سلب وقتل فهم اخوه في الشهامه والكرامه
ولا أحد منهم يحمل الضغينه أ و يرجع هذا والحقد سلفاوخلفا الله يعطيك العافيه















رد مع اقتباس
قديم 15-Jun-2010, 03:42 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
اخو رثعه
عضو نشيط

الصورة الرمزية اخو رثعه

إحصائية العضو





التوقيت


اخو رثعه غير متواجد حالياً

افتراضي


لماذا تم حذف جميع ردودي هنا !















رد مع اقتباس
قديم 15-Jun-2010, 07:18 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الرومي

مشرف منتدى أخبار القبيلة واللقاءات


الصورة الرمزية الرومي

إحصائية العضو






التوقيت


الرومي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى الرومي
افتراضي

للاسف ان النقاش انقلب الي سب وشتم لا ارى لة داعي , واتمنى منكم ضبط النفس فمنتدى عتيبة يرحب بكم ويرحب بكل عضو يفيد ويستفيد اما المناقشات التي فيها سب للقبائل ارى انها لاتخدم احد بل هي باب فتنة لانريد ان تنبثق من هنا .

ياخوان والله شمر معروفة وعنزة معروفة كل قبيلهم منهم ,تاريخها اقوى من الاخرى تاريخ دول وليس تاريخ قبائل .

شمر معروفة بشيخانها وافعالها وعنزة مايحتاج يقول المثل كل قوم ولاعنزة ومعروفة شيخانهم ابن مهيد مصوت بالعشاء والعواجي وابن مجلاد ومايحتاج تسبون بعض .

ياخوان مهما حاولتو تقليل من الطرف الاخر فان الاعضاء لن يستمعو لكم لان هاتنين القبيلتين من اعظم قبائل الجزيرة من غير قصور في باقي القبائل .

اما الان القبائل لاتقاس بالقوة والشدة بل تقاس بادب رجالها وعلمهم ودينهم فاتمنا ان نتسابق في هذا الجانب اما افعال الاولين فهي محفوظة لهم .















رد مع اقتباس
قديم 15-Jun-2010, 09:54 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
سنجـار
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


سنجـار غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ الغالي / الرومي




لك كل شكر وتحيه على تعليقك الطيب .




وانتم يالعتبان لكم معزه خاصه لدينا دون غيركم وهذه شهاده لله .





والا لما نكتب ونشارك في موقعكم .





لمحبتكم التي تكم في قلب كل شمري والعكس صحيح .





.................................................. .................................................. ........................















رد مع اقتباس
قديم 16-Jun-2010, 11:40 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الدقيق
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


الدقيق غير متواجد حالياً

افتراضي

والله مافيكم قصور

عنزه قبيله عريقه ولها مكانتها وسط االقبايل
وشمر تاريخ الشجاعه والكرم

والعنو الشيطان

وانتو بين اخوانكم

دمتم بود واحترام















رد مع اقتباس
قديم 16-Jun-2010, 05:09 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
خيال العشوى مطرفي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


خيال العشوى مطرفي غير متواجد حالياً

افتراضي

الرومي
ماعليك زود
وافي يبن عتيبه
والعنوز من اقدم الاعضاء هنا
لم يسئو او يساء لهم الا بعد تسجيل ال3 اعضاء
سنجار .. برزان .. اخو رثعه
لان ردودهم ومواضيعهم لاتليق
اما بقية الاعضاء من شمر فهم نهجوا نهج الرجال الطيبين من شمر
فاحترمو ولاقو الاحترام

احترامي لك اخي الرومي وللطيبين من شمر اذا كنت اخطأت ..!!















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
معركة العقيدات وشمر, العقيدات, دقة مغيليث


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:00 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي