الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياشين بعض الناس لو انه قريب (آخر رد :الرمح 511)       :: ارض للايجار بجدة مساحات واسعة اراضي و احواش للايجار في النهضة جده ارض للاستثمار تجاري (آخر رد :سنابس)       :: ما هو شكل مظلات السيارات المناسب للفلل والبيوت؟ الاختيار الاول ج \ 0500559613 (آخر رد :المسوقة نور)       :: افضل شركة عزل بالمنطقة الشرقية وتنظيف الخزانات (آخر رد :تساهيل طيبة)       :: مواقع بكل اللغات يسرد سيره الرسول صلى الله عليه وسلم يوضح الاسلام أرجو ألتثبيت (آخر رد :ابوعلى ابوعلى)       :: الشاعر مطلق تفضل والمحراف لايبرد (آخر رد :راشد النفيعي)       :: شركة تنظيف شقق جديده ومستعمله بالمدينة0540906041 (آخر رد :المسوقة نور)       :: تنظيف منازل بالمدينة المنورة0540906041 (آخر رد :المسوقة نور)       :: مظلات خشب تركيب قرميد منازل وقصور سواتر خشب مؤسسة ناغي0559109088 – 0530353911 (آخر رد :المسوقة نور)       :: المهاثله قبيلة الحفاه . لهم اشداد وبيت اماره وشيخه .الشاعر/ محمد مطلق الصقري الحافي (آخر رد :محمد العتيبي)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-Sep-2012, 04:01 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
علي الحبابي
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


علي الحبابي غير متواجد حالياً

افتراضي حبيب العازمي: ما يحصل في ساحة المحاورة تهريج.. وأفكر جديًّا في الاعتزال


العازمي: ما يحصل في ساحة المحاورة تهريج.. وأفكر جديًّا في الاعتزال
علي طراد - الرياض 2012/08/29 - 19:53:00


في حديث لـ«في وهجير» قال شاعر المحاورة المعروف حبيبي العازمي إن ما تعيشه الساحة الآن من وهج وسطوع إنما هو وهج وسطوع الكم وليس الكيف فزمن الإبداع والمبدعين شارف على الرحيل، ومن هو متعمق ومتابع لمسيرة المحاورة في الساحة يدرك معنى كلامي، فما يحدث الآن في الساحة إنما هو تهريج «وضحك على الجمهور».
وأضاف العازمي : فكرة اعتزالي واردة وجادّة بسبب تشبّعي، والوقت الطويل الذي أمضيته.. فالشعر يأخذ الكثير من وقتي وجهدي، كما أن كثرة الشعراء وقلة الشعر والوضع المتردّي لساحة المحاورة لها دور كبير في ذلك.

فكرة اعتزالي واردة وجادّة بسبب تشبّعي، والوقت الطويل الذي أمضيته، فالشعر يأخذ الكثير من وقتي وجهدي كما أن كثرة الشعراء وقلة الشعر والوضع المتردّي لساحة المحاورة لها دور كبير في ذلك.
وعن وجود الشعراء الشباب ومدى تأثيرهم على الشعراء الكبار قال العازمي: وجود الشعراء الشباب لا يشكّل أي تهديد أو تأثير على وجود الشعراء الكبار فالرغبة والخاطر الخاص بالشاعر نفسه هو من يحدِّد حضوره أو غيابه، فلا يوجد هناك تكافؤ بين الشعراء الحاليين والشعراء الكبار.
وأما عن كثرة جمهور شعر المحاورة وتواجدهم فقال: كثرة الجمهور الحالي لا تعتبر دليلًا على إبداع الشعراء، فهو جمهور قد يكون متذوقًا وليس بجمهور ناقد، ففي السابق كان الجمهور يحفظ الأبيات ويردّدها لمدةٍ طويلة، وأما اليوم فالشاعر نفسه لا يحفظ ما قاله بالأمس، فأصبح الوضع تهريجًا وضحكًا على الناس كما قلنا، وبعض الشعراء للأسف «كالأطرش في الزفة» وأنا أقول البعض وليس الكل، ثم إن الجمهور السابق يغلب عليه طابع النقد وقوة الملاحظة، فإن كان للشاعر هفوة أو خلل في أحد أبياته أو تجاوز انعكس ذلك على جمهوره ومتابعيه بنقده النقد السليم الهادف، فمثل هذا الجمهور لا يتجاوز الـ 10 بين كل المتابعين في الحفل الواحد، فالشاعر يخاطب ذاته دائمًا ولا يفهمه إلا المبدع.
واستطرد معبرًا عن الأبيات التي ترمي إلى معنى عميق لا يفهمه إلا القليل وذلك بقوله: لا شك في أن مثل تلك المعاني تعتبر من احدى أهم قواعد الشعر وللأسف ما نراه ونسمعه الآن عكس ذلك، فالمعاني باتت واضحة ولم يعُد للعب طعم كالسابق، فأين المتعة في ذلك؟!
وفي ختام حديثه وجّه العازمي رسالة للشعراء والمهتمين بفن المحاورة قائلًا: أرجو من الشعراء والصحافة عدم الانجراف إلى الهاوية، فمثل تلك الفنون هي موروثنا ومن تراثنا الغالي علينا، فلابد أن نرتقي به ونظهره للمتلقين كما ينبغي، ولأن الإعلام الشعري والمتابعين له لا يأخذون ولا يتداولون إلا ما يردده الشعراء أنفسهم.





رابط الخبر في ملحق في وهجير في جريده اليوم

http://www.alyaum.com/News/art/57381.html
















رد مع اقتباس
قديم 03-Sep-2012, 08:50 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فهد العازمي العتيبي

مشرف ديار واخبار القبيله


الصورة الرمزية فهد العازمي العتيبي

إحصائية العضو






التوقيت


فهد العازمي العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

،،

أصاب الحقيقه أبوفيصل

وجميع ماقاله في الصميم

برحيل العمالقه ومن ضمنهم حبيب العازمي سوف يغلق باب المحاوره للأبد.















رد مع اقتباس
قديم 03-Sep-2012, 11:53 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سعيد مرزوق العبد
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


سعيد مرزوق العبد غير متواجد حالياً

افتراضي

كلام ماخوذ خيره الشعر بخير كل زمان له رجاله تموت الناس والشعر عايش لو عمر حبيب كبر عبدالعزيز العازمي كان صرح عكس تصريحه هذا

لكن بسبب التشبع والطفره الماليه والعمر صرح هالتصريح

علي قولة المثل يامغرب خرب

تصريح غير موفق















رد مع اقتباس
قديم 04-Sep-2012, 12:17 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
رداد الروقي
عضو نشيط

الصورة الرمزية رداد الروقي

إحصائية العضو





التوقيت


رداد الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

حبيب صادق ولوني منه اعتزلت مبطي















رد مع اقتباس
قديم 04-Sep-2012, 12:38 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عزارم

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية عزارم

إحصائية العضو






التوقيت


عزارم غير متواجد حالياً

افتراضي

قديمك نديمك لو الجديد أغناك



أتفق مع حبيب في كل كلمه قالها



شكرا لك ياطيب















رد مع اقتباس
قديم 04-Sep-2012, 12:52 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابو ســاره
عضو نشيط

الصورة الرمزية ابو ســاره

إحصائية العضو





التوقيت


ابو ســاره غير متواجد حالياً

افتراضي

كنت متوقع من حبيب يقول هالكلام

حبيب في السنوات الاخيره معاد يحضر للحفلات الا نادرا مع انك تكلمه وتلتزم معه ومع المكتب حقه ولا يجي















رد مع اقتباس
قديم 04-Sep-2012, 03:31 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
أحمد الرفاعي
عضو فعال

الصورة الرمزية أحمد الرفاعي

إحصائية العضو






التوقيت


أحمد الرفاعي غير متواجد حالياً

افتراضي

حبيب لمح للاعتزال في محاورته الاخيره مع محمد السناني

والله اعلم

لاكن اخالفه في قوله انه تشبع شعرا لانه من المستحيل ان يشبع الشاعر من الشعر

ولو كان صحيحا لاعتزل قبله الجبرتي والمسعودي

وقوله كثرت الشعراء وقلة الشعر فالشعراء المتميزون كثر

اتمنى له التوفيق وان يرجع عن قراره















رد مع اقتباس
قديم 04-Sep-2012, 07:16 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
البتّار
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


البتّار غير متواجد حالياً

افتراضي

بأختصار سبق ان صرح حبيب لمجلة المختلف :

ان المحاورة اصابها شلل نصفي بوفاة مطلق

والان اقول:

سوف تصاب بشلل كامل عندما يغادرها هذا الشاعر...(حبيب العازمي)















رد مع اقتباس
قديم 04-Sep-2012, 07:23 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
احمد منير الواصل
عضو ماسي

الصورة الرمزية احمد منير الواصل

إحصائية العضو






التوقيت


احمد منير الواصل غير متواجد حالياً

افتراضي

ماقاله شاعرنا صحيح شعر المحاوره ضعف وقل قوة المعنى
وهو سبب في انه يقول هذا الكلام وين المحاورات اول المعنى وقوة الابيات عكس
هالحين والله محد يدري ويش يقول الشاعر
مثل ماقال حبيب مثل الاطرش بزفه الشاعر والجمهور
ونتمنى ان لايعتزل وان يواصل ماتبقى له من العمر
لانه هو ومن تبقى من شعراء الكبار خير من يمثل شعر لمحاوره
والاقوى بساحات المحاوره واخيرآ اقول
بتوفيق لشاعرنا الكبير /حبيب العازمي

وشكرآ على نقلك للخبر اخوي علي الحبابي















آخر تعديل احمد منير الواصل يوم 04-Sep-2012 في 07:28 AM.
رد مع اقتباس
قديم 04-Sep-2012, 03:03 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
طراد العصيمي
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


طراد العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد مرزوق العبد مشاهدة المشاركة
كلام ماخوذ خيره الشعر بخير كل زمان له رجاله تموت الناس والشعر عايش لو عمر حبيب كبر عبدالعزيز العازمي كان صرح عكس تصريحه هذا

لكن بسبب التشبع والطفره الماليه والعمر صرح هالتصريح

علي قولة المثل يامغرب خرب

تصريح غير موفق




صادق والحق احرى ان يقال

ويوم محاوراتك يابو فيصل مع المرحوم باذن الله فيصل الرياحي في الماضي والتي وصلت للاباء والامهات

ماكان هذا تهريج وعدم خوف من الله عجبي

ولا وقتها كنت محتاج ماديا

والوقت هذا اغتنيت وتسيء لشعراء هذا الوقت وتدعي المثاليه في عصرك اللي فات

مثل هذي التصريحات تسيء للاصحابها















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:22 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي