الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > شعراء قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: خبر سار (آخر رد :نايف الثبيتي الروقي)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :نسيب امطير)       :: ادارة منتديات عتيبه الهيلا تنعي فقيدها ... عين العقل ..( بندر الثبيتي) (آخر رد :العتيبي)       :: ناسي (آخر رد :الخضارمي)       :: مجالسيه من نظم والدي الله يطول بعمره . (آخر رد :عيضه العيسي)       :: للمجاراة …. (آخر رد :نظام ساهر)       :: الشيخ صعب الحداري (آخر رد :الجزوم)       :: اكتب ميزةوامش( تميز المنتدى عن غيره من المنديات الاخرى) (آخر رد :مطرح البعارين)       :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: الحفاة في فلسطين (آخر رد :بن دويش المطيري)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 13-Dec-2008, 08:01 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عبدالله المسعودي
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


عبدالله المسعودي غير متواجد حالياً

افتراضي شاعر عتيبي يشرح مناسك الحج قبل مائة سنة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




قاسم الرويس:

قصيدة قديمة جاءت في عدد من المصادر المخطوطة والمطبوعة منسوبة للشيخ هذال بن فهيد الشيباني (ت 1321ه) مطلعها:

قيَّست المعاني بافتكار

وإلى أن الأمور مءشقلباتِ

وإلى متاعها أيام قليلة

وإلى بالحمايل مايلاتِ

وأحسن ما لنا تبع الرسول

ورسومه لناهي بيّناتِ

وكرامة غريب جا بدارك

وتجنيب الأمور الفاحشاتِ

وجارك سمعه غالي نباك

ترى الجار خير الملزماتِ


وهي قصيدة يغلب عليها الأسلوب العامي البدوي وتتضمن نصائح وتوجيهات دينية وحث على مكارم الأخلاق وفضائل الأعمال، صاغها الشاعر على سجيته بطريقة غير متكلفة معتمداً على ثقافته المحدودة ومستواه العلمي المتدني وقاموسه اللغوي المعتاد، وهي تدل على نزعة التدين المغروسة في نفس بدوي الجزيرة العربية كما تدل على ميله الفطري إلى القيم الأصيلة والصفات النبيلة الخالدة، ورغم أن القصيدة تصل إلى حوالي خمسين بيتاً إلا أن ما لفت نظري فيها هو التفصيل الذي أورده الشاعر في مناسك الحج وهو سبب الكتابة عن القصيدة حيث قال:


وحج البيت لا طاع السبيل

فوق الهجن وإلا الساعيات

أولها المغاسل محرمين

ولبَّن القلوب الناصحات

وإلى أمسينا ب (الأبطح) واعتمرنا

وصلّينا بروس عاريات

ومن عقبهن نحب الركون

وفرض في (منى) أنا نباتي

ومن عقبها مشاهد القرين

نباهي بصدور ليناتي

ونمسي (مزدلفة) نازلين

ممسي النبي عقب (عرفاتِ)

ونمرح في طرف هاك العسيل

نلقط فيه سبع مءسويعات

صبح العيد رامين الجمار

ولبسنا الهدوم الضافيات

صرنا في حرم بيته نطوف

نسعى عقب سبع الطايفات

ومن زمزم شربنا شربتين

وغسلنا الوجيه الكالحات

وأوفينا الفريضة وافتدينا

وجنّبنا الذنوب المعظمات

يا عشّاقة الدنيا تراها مغرّة

تضحك لك وعجلة بإلتفات


تصوير بسيط لأعمال الحج ينم عن معرفة عامة بأركان الدين وحرص على أدائها طاعة لله وخوفاً منه كما ينم عن صفاء السريرة ويعطي خلفية عن واقع الحج في ذلك الزمان والمشقة التي يواجهها الحجاج فبعد الإحرام ينطلقون من الميقات فلا يصلون إلى مكة إلا ليلاً ولا يمكنهم أداء مناسكهم لأنه لم تكن هناك كهرباء ولا أضواء فيضطرون للمبيت في (الأبطح) ومن ثمَّ يؤدون العمرة في الصباح، ثم يكملون مناسك حجهم ويتجهون إلى (منى) ويوضح الشاعر أن المبيت في منى واجب من واجبات الحج، ثم يتجه الحجاج إلى عرفة ومنها إلى (مزدلفة) كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ليبيتوا فيها ويلتقطوا (الجمرات) ليبدأوا في صبح يوم عيد الأضحى برمي جمرة العقبة ثم يلبس ملابسه متحللاً ليطوف ويسعى للحج. ويشير الشاعر في أبياته إلى شربه من ماء زمزم وذبحه للهدي واجتنابه (الذنوب المعظمات) وهي جملة عامة ربما قصد منها (الرفث والفسوق والجدال) الذي نص عليها القرآن، ليخلص من موضوع الحج إلى عدم الانغماس في ملذات الحياة الدنيا لأنها غير مأمونة العواقب فيجب الحرص على العمل لما بعد الموت بطاعة الله وامتثال أوامره.

نموذج تاريخي من الشعر القديم يشرح مناسك الحج لشاعر بدوي عاش قبل أكثر من مائة سنة فيه من الدلالات الثقافية التي تصور واقع البدو وتدينهم.

وأخيراً فرغم نسبة القصيدة إلى هذال بن فهيد في عدد من المصادر إلا أن هناك من ينسب القصيدة لشاعر آخر غير معروف هو (هضال المقاطي) عطفاً على أن هذال بن فهيد الشيباني من المقلين جداً وأكثر ما روي له أبيات يغلب عليها الحداء لأنه من الفرسان المعدودين ولم ينسب له من المطولات إلا هذه القصيدة فلعلنا نجد عند القراء ما يفيدنا في صحة نسبة هذه القصيدة.


جريدة الرياض















آخر تعديل عبدالله المسعودي يوم 13-Dec-2008 في 08:07 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Dec-2008, 07:39 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
محمد النفيعي511

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية محمد النفيعي511

إحصائية العضو





التوقيت


محمد النفيعي511 غير متواجد حالياً

افتراضي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Dec-2008, 05:51 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محمد العتيبي

مشرف منتدى شعراء قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية محمد العتيبي

إحصائية العضو






التوقيت


محمد العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد العتيبي
افتراضي

رحم الله قائلها

والمهم أن قائلها من ( عتيبه )

عبدالله المسعودي
بيّض الله وجهك على الموضوع الرائع والمتميز

يثبت الموضوع
ويضاف للمواض















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي









للتواصل عبر twitter تويتر


al_bargawy@
رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Dec-2008, 05:51 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
محمد العتيبي

مشرف منتدى شعراء قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية محمد العتيبي

إحصائية العضو






التوقيت


محمد العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد العتيبي
افتراضي

رحم الله قائلها

والمهم أن قائلها من ( عتيبه )

عبدالله المسعودي
بيّض الله وجهك على الموضوع الرائع والمتميز

يثبت الموضوع
ويضاف للمواضيع المتميزه
...















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Dec-2008, 09:56 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
أبو مرحبا
مشرف عــام

الصورة الرمزية أبو مرحبا

إحصائية العضو





التوقيت


أبو مرحبا غير متواجد حالياً

افتراضي

رحم الله الشيخ هذال بن فهيد وأموات المسلمين

عبدالله المسعودي
احسنت الاختيار

تقبل مروري















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

إن قلَّـت الوزنـه وربعـي مشافيـح ** أخلـي الوزنـه لربعـي واشـومـي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Jan-2009, 09:35 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أبو عبد المحسن
عضو ذهبي

الصورة الرمزية أبو عبد المحسن

إحصائية العضو






التوقيت


أبو عبد المحسن غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى أبو عبد المحسن إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أبو عبد المحسن إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى أبو عبد المحسن
افتراضي

رحم الله القائل في القصيدة ولو ان القصيدة بسيطة لكن المهم المعنى وشاكرين ماتقدمون لنا من الفوائد















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Jan-2009, 09:59 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
هايل الهيلا
شــــاعر نظــم

الصورة الرمزية هايل الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


هايل الهيلا غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى هايل الهيلا
افتراضي

الاخ عبدالله المسعوي



الشكرك جزيل الشكر


على اختيارك الموضيع الجميله وطرحها للفائده















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Jan-2009, 08:55 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
رايد الهديبي
عضو مميـــز
التميز 
إحصائية العضو






التوقيت


رايد الهديبي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافيه علي

المجهود الرايع ننتضر المزيد















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jan-2009, 11:29 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
بوســحاب
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


بوســحاب غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك يا المسعودي
وودي اسأل عن الشيخ ابن فهيد يقولون انه ابو اليناما ، هل هذا صحيح ؟
اسال الله ان القصيده في ميزان اعماله















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Jan-2009, 09:55 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عبدالله المسعودي
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


عبدالله المسعودي غير متواجد حالياً

افتراضي

محمد النفيعي

شاكر لك مرورك

محمد العتيبي

ووجهك ابيض تحياتي لك

أبو مرحبا

يشرفني مرورك

هايل الهيلا

مرورك هو الاجمل

رايد الهديبي

شكرا لك

بو سحاب

اللي اعرفه انه مسواط نجد

وعزوته اخو هملا

لاهنت















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:56 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي