الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الشعبي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 26-Nov-2004, 11:51 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الــوآفــي
عضو اداره

الصورة الرمزية الــوآفــي

إحصائية العضو






الــوآفــي غير متواجد حالياً

Question اسم الشعر الشعبي في قصيده لمنديل الفهيد

من مدة سبع أو ثمان سنوات كثر الجدال عن الشعر الشعبي ، منهم من يسميه الشعر النبطي، ومنهم من يسميه الشعر العامي، ومنهم من يسميه الشعر الشعبي أو الشعر البدوي، وكثر الجدال بهذا الموضوع.. وقال منديل الفهيد قصيدة حول هذا الموضوع وتسمية الشعر



قال من قاس المعاني بالمثل = وإلى بدا المعنا يباريه الزمل
يخاف من نقد الحسود المغرض = والآدمي متعرضٍ طرق الزلل
قد قيل في عين الرضا والمبغض = تبدي المساوي ذي وذي فيها كلل
الزود هو والنقص من عند الله = والآدمي ما هو معز ولا مذل
اعنز على الله وانس ما قالوا جميع = واتعب على كسب المعالي والعمل
الناس مشكاهم على خالقهم = وسيل النحاما ظنتي أنه ينعدل
إن قلت أبنصح ذا وابقنع مخطي = فتحت باب للمزيد من الجدل
الشعر قد قالوه ناس قبلنا = جزل ومتوسط وبه ضعف وعلل
سلبي ومسروق وفيه مكرر = وضعف ونقص أوزان مع كثر الخلل
ومردد المعنا بخلف القافيه = معناه واحد ظاهر مع ما دخل
سبعة عشر عدة بحوره أو تزيد = من كل نوع وفيه سجع وبه زجل
واللي يسمي الحر ذا عنهن بعيد = منثور لا وزنٍ ولا له مستهل
من عجز عن سبك المعاني والبحور =الجزل ما يقواه عود للهمل
به شاعر يجري ولا يجري معه = صعب المعاني صاخرٍ له من جبل
يبصرك بالخافي ويفتح لك طريق = يفتح لك أبواب تخلص من وحل
يجيب لك بيت على المعنا غريب = ويبقى إلى التالي مع العالم مثل
الشعر أدبنا واسمه الشعبي صحيح = بادي مع أولنا وفينا لم يزل
واللي يسميه النبط ماله دليل =هذا لغتنا واضح المعنا عدل
هالاسم لا معنا ولا هو مستحب = ياهل المعرفة علمو به من جهل
يستعملونه للحقوق وللحروب = انشد عن العوني وشعره وش فعل
تاريخ يثبت للحوادث والمحيط = شواهد المعنا وفيها يستدل
يوقظ الغافل ويدرك به حقوق = ويخلص المشكل إلى قال وفصل
ويبقى مع الباقي كما نقش الحجر = شواهد السيره وفيها مستهل
لوله عوارف مثل فعل الأولين = للنقد والتنقيح عن سرق وهزل
ما ينشر إلا بعد ما يشرف عليه = ينشر ويطبع عقب ما صح وكمل
وياخذ مكان لا يق به من قديم = ما قيل به ضعف ولا قالوا نزل
ارجي من القاري لها غض النظر = القيل به قاصر وفيه المعتدل
خذ ما تراه وترك اللي ما يجوز = وان شفت فيه قصور سدد للخلل
هذا وصلى الله على سيد قريش = أعداد ما وبلٍ على البيداء نزل


تقبلوا اعطر التحياتي

اخوكم ذيبان















التوقيع




اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



ليا جاء طاري الهيــــــلا يفز القلب فزة شوق







ألبوم صور



مدونه مميزه



رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:31 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي