![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() اخوتي الملك كان له جيشان على ماأذكر أحدها جيش الإخوان الذي تأسس مع توطين البادية وبعث إليهم بالمطاوعة ليعلموهم ويعضوهم فتكون جيش الإخوان ولا يحق ولا يصح الحط من قدر أي قبيلة ومطير وعتيبه عزيزتان علينا ولهم دور بلا شك في القتال مع الموحد لكن الموحد, وهناك قبائل من البداية مع عبدالعزيز وليس كما قال بعض الإخوة أنه خوف من هذه القبيلة أو تلك فهذا ليس بصحيح وهذا فيه إساءة لقبائل كريمة أخرى لها دور لا ينكر كذلك في التوحيد وهذا خلاف الواقع وبني تميم كثيراً منهم وسبيع وحرب وغيرها من القبائل كان لها دور واضح وغيرهم لهم دور فلا بد أن نتحرى الدقة ولا تجرفنا العاطفة وكما قال أحد الإخوة فالتاريخ لا يلغيه ما يكتب في المنتديات.
فمثلاً بني تميم أهل الحوطه ناصروا الملك من بعد فتح الرياض بوقت يسير. وشكراً |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() 4 . جون س . حبيب قدّم جون حبيب دراسة تاريخية لحركة الإخوان، تُظهر أن الحركة نشأت في نجد حوالي عام 1910م، ووصلت إلى ذروتها في العشرينات من القرن الحالي، واندحرت مع مطلع الثلاثينيات. وهي حركة استطاعت أن تحوّل عدداً من القبائل الرعوية، التي تجهل مبادئ الإسلام، ولم تألف سيطرة السلطة المركزية، إلى قوة شبه عسكرية، متشددة دينياً، لعبت دوراً حاسماً في إنشاء المملكة العربية السعودية . وأهمية دراسة جون حبيب، أنها تجيب عن عدد من الأسئلة المحورية، مثل: من هم الإخوان؟ وكيف نشأت حركتهم؟ وما أسباب نشأتها؟ وما الدور الذي لعبه الإخوان، في توحيد الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية تحت قيادة الملك عبدالعزيز؟ |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() أ. رصد المحاذير الناجمة عن تأسيس حركة الإخوان من خلال رؤيته لأصول الحركة وتطورها، باعتبارها أداة عسكرية ـ سياسية، في يد الملك عبدالعزيز، ناقش جون حبيب طبيعة أفكار الحركة، يقول: "إن تنوع الأفكار الخاطئة عن الإخوان وتباينها، وحدتها والمبالغة فيها، لا يدعم سوى وانتهى إلى أنها ليست كما أُشيع عنها، وأن الاتهامات الملصقة بها، من العنف والغطرسة والدّموية، كان مبالغاً فيها.بساطة واقع هذه الحركة، إذا قارنا جانب البساطة هذا بالجانب الأسطوري والخرافي للحركة. الإخوان لم يكونوا أعضاء في المذهب الإسلامي الجديد، ولا أتباعاً للمدرسة الجديدة. فقد كانوا ينظرون إلى أنفسهم ـ وهذا هو ما ينبغي أن يكون معروفاً عنهم في ضوء معتقداتهم وممارساتهم الحقيقية ـ بوصفهم أتباعاً للمذهب الحنبلي، في ضوء تنقية محمد بن عبدالوهاب لهذا المذهب وتفسيره له. والإخوان بوصفهم متشددين لم يُدْخِلوا ممارسات دينية جديدة، ولا طقوساً جديدة، كما لم يُدْخِلوا أيضاً تحريمات أو إِباحات جديدة. على الرغم من أن المعايير المحددة للسلوك العام والخاص، التي التزموا بها وفرضوها، والتي من قبيل الفتوى الخاصة بالتدخين، هي أصلاً من عندياتهم" (أي من أفكارهم واجتهادهم). |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |