الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أبوي (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: قصيدة (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: قصة محري بن قطران مع خدام المرحوم الملك عبدالعزيز القصه الحقيقيه (آخر رد :الفانتوم)       :: قبيلة المحاقنة (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: قبيلة المحاقنة (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: رواية معركة إشريفة التاريخية بين قبيلة بني رشيد وعنزة (آخر رد :حفيد رشيد)       :: رحلة الألم (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: سهيله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: المواهب من الله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: راحتي (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 12-May-2005, 08:25 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فتى العتبان
عضو فعال
إحصائية العضو






فتى العتبان غير متواجد حالياً

Thumbs up مع المعذرة عن الاطالة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب الصريح
ثم القصة التي ذكرت ليست مشهوره هلا أسندت وأعتب على جميع من يكتب في النسب والتاريخ فانهم ينسبون الأقوال والأفعال الى النبي صلى الله عليه وسلم بمجرد قرائتها في كتاب وقد يكون ماذكر عنه صلى الله عليه وسلم غير ثابت بل موضوع
وقد روينا في سنن النسائي من حديث سماك عن علقمة ابن وائل عن أبيه أن امرأة وقع عليها في سواد الصبح وهي تعمد إلى المسجد بمكروه على نفسها فاستغاثت برجل مر عليها وفر المعتدي ثم مر عليها ذوو عدد فاستغاثت بهم فأدركوا الرجل الذي كانت استغاثت به فأخذوه وسبقهم الاّخر فجاءوا به يقودونه إليها فقال أنا الذي أغثتك وقد هرب المعتدي قال فأتوا به نبي الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته انه الذي وقع عليها واخبر القوم انهم أدركوه يشتد ( يعدو ) فقال إنما كنت أغثتها على من اعتدى عليها فأدركني هؤلاء فأخذوني فقالت كذب هو الذي وقع علي قال النبي صلى اله عليه وآله وسلم انطلقوا به فارجموه فقام رجل من الناس فقال لا ترجموه وارجموني فأنا الذي فعلت بها الفعل فاعترف فاجتمع ثلاثة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي وقع عليها والذي أغاثها والمرأة فقال أما أنتَ فقد غفر لك وقال للذي أغاثها قولا حسنا فقال عمر ارجم الذي اعترف بالزنى فأبى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لأنه قد تاب إلى الله )
قال العلامة ابن القيم : فإن قيل فكيف أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجم المغيث من غير بينة ولا إقرار قيل هذا من أدل الدلائل على اعتبار القرائن والاخد بشواهد الأحوال في التهم وهذا يشبه إقامة الحدود بالرائحة والقيء كما اتفق عليه الصحابة وإقامة حد الزنا بالحبل كما نص عليه عمر وذهب إليه فقهاء أهل المدينة واحمد في ظاهر مذهبه وكذلك الصحيح أنه يقام الحد على المتهم بالسرقة إذا وجد المسروق عنده فهذا الرجل لما أدرك وهو يشتد هربا وقالت المرأة هذا هو الذي فعل بي وقد اعترف بأنه دنا منها وأتى إليها وادعى أنه كان مغيثا لأمريبا ولم ير أولئك الجماعة غيره كان في هذا أظهر الأدلة على انه صاحبها وكان الظن المستفاد من ذلك لا يقصر عن الظن المستفاد من شهادة البينة واحتمال الغلط وعداوة الشهود ) اعلام الموقعين عن رب العالمين ج3 ص 4















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-May-2005, 11:39 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فتى العتبان
عضو فعال
إحصائية العضو






فتى العتبان غير متواجد حالياً

Thumbs up خاص للأخ الأستاذ هنيدس الروقي ( من الأحيوي )

هذه رسالة من الأستاذ الأحيوي الى هنيدس أوصلها لغرض خدمة المؤلفين عن قبيلة عتيبة الهيلاء
=======
الأخ الكريم الأستاذ / هنيدس الروقي العتيبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وتحية طيبة وبعد
أولا عذرا على عدم المشاركة عبر هذا المنتدى في موضوعكم ( الأخ الكريم الأحيوي مع التحية : القضية بسيطة جداً جداً جداً ) وذلك لإنشغالي الشديد بكتابي الذي أوشكت على إنهاء مسودته الأولى والذي يشتمل على دراسات وافية عن قبائل : المساعيد والنفيعات وبعض قبائل عتيبة في فلسطين ويتضمن الكتاب بحثنا المطول ( الإصابة في تحقيق نسب شبابة ) ، وقد أخذ بحث الإصابة مؤخرا جل وقتي فقد ضمنته ردا على ما كتبه الأستاذ تركي القداح في مجلة العرب كما ضمنته ردا آخر على مقابلته المنشورة في مجلة البواسل كما سجلت ملاحظات على رد الأستاذ صقر بن نزهان بن عبيد العتيبي على القداح وكل هذا تم تضمينه بحث الإصابة ، وعندي أن هذا أولى بكثير من متابعة مواضيع منتديات الأنساب .
أخي الفاضل
رأيت لكم في إحدى مشاركاتكم نصا منقولا عن كتاب ( فتح الباري في نسب ذوي ساري ) للأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي العتيبي ، فإن كان هذا الكتاب متوفرا لديكم فهل لكم التكرم بتزويدي نسخة منه للإستفادة منه في بحثنا الإصابة وأكون لكم من الشاكرين .
وتقبلوا خالص التحية والتقدير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم
راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي
الأردن ــ العقبة : ص ب : 714















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-May-2005, 07:24 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو







طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

لماذا لايأتي الأحيوي بنفسه فلاداعي للواسطة عند هنيدس
وبعدين فيه ملاحظة على ماذكر
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى العتبان نقلاً عن الأحيوي
والذي يشتمل على دراسات وافية عن قبائل : المساعيد والنفيعات وبعض قبائل عتيبة في فلسطين
أشوف الدعوى صار قبايل مره وحده!!!
لو كانت قبائل فلاداعي لاثباتها بالكتب والوثائق !!
ولما فقدت أكبر دليل في ثبوت الانتساب وهو الاستفاضة!
لاأحد يعلمنا أنسابنا( قبائل) عتيبة موجودة من العارض الى الحرة فقط
لذلك في هذه المنطقة لم يضطر الناس للكتب والوثائق ولايحتاجون لها لشهرتها واستفاضتها
قد يكون هناك أفراد عوائل وحمائل خارج هذه الحدود نتجوا عن هجرات أفراد في ظروف معروفه أو غامضة ولابد من اثبات صدق انتسابها















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-May-2005, 08:31 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
فتى العتبان
عضو فعال
إحصائية العضو






فتى العتبان غير متواجد حالياً

Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب الصريح
لماذا لايأتي الأحيوي بنفسه فلاداعي للواسطة عند هنيدس
كلنا نتمنى أن يأتي ويشارك معنا مباشرة ولايحوجنا الى القص واللصق















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:49 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي