![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() مشكور أخي ابو بندر على توضيحك عن قرى الاساعدة في رهاط كونك من أهلها بالاصل وباحث نشط عسى الله يوفق ويهديك سبيل الرشاد
والنمور من القرضة كما هو معروف معضمهم في رهاط ومنهم دغيليب بن ضيف الله النمر وبالنسبة لبحث المرشدي في مجلة العرب فهو بحث قيم بالرغم من بعض الملاحضات التي عقب عليها مشكورآ كلأ من عبدالله بن سعد الحداري وناصر بن حمد الفهد في معجمه ولا أعلم أن كنت يا بو بندر قد عقبت على ذلك في مناسبة أخرى أما بالنسبة لفرسان الاساعدة ومشاهيرهم فلابد أن نوفي هذا الموضوع حقه ولا نخشى لومة لام لان هذا تراث قبيلة يجب أن نحفضه للأجيال القادمة وقد قمت يا بوبندر بمجهود رائع وتشكر عليه وهو جمع شجرة الاساعدة بين دفتي كتاب وأرجوا منك عدم الاستعجال والتدقيق فيها حتى تخرج بالشكل المطلوب وتقول بأن الاساعدة متفرقين فهذا صحيح فهم مثل الخيل الاصيلة متفرقة بين القبائل لذا تجد لكل فخذ للأساعدة أمير أو شيخ يمثلهم في مناسبات مختلفة وأنت يا بوبندر خدمتنا خدمة كبيرة عسى الله يجعلها في ميزان حسناتك وذلك بجمع شجرة الاساعدة وقمت بزيارتنا مشكورآ في مغيب وألتقيت بالشيخ صعب الحداري حتى لو أختلفنا معك حول عدة نقاط فأن الخلاف لا يفسد للود قضية وأنت في الاخير ابن عمنا منا وفينا لذا لم يبقى لنا سوا تدوين تاريخ هذه القبيلة و مشاهيرها عبر التاريخ والذي لن يحدث مالم نتظافر سويآ والبركة فيكم أن شاء الله أخوكم مساعد الحداري (راعي صبحاء) |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() اخوي الغالي مزحم ونعم بكم ياولد العم والله يجمعنا واياك في مستقر رحمته 0
اما بالنسبة لسؤالك نعم فحسب ماذكر لي احد الاشراف الذي كان يسكن العراق وهو كبير في السن وغيره من الذين عادوا للوطن ان فيهم من ترفض ولكن الاكثرية منهم سنة ولله الحمد وكنت اعتقد في السابق ان الاكثرية للذين ترفضوا لكن ذكر لي ان اكثرهم سنة وقال لي : نعم الترفض فيهم كثير غير ان اكثرهم لازالوا من اهل السنة ولله الحمد والعهدة عليه والله اعلم اما بالنسبة لاخوي مساعد وابي بندر فلا اقول الا انكما عينان في راس واكثر الله من امثالكما واما الاختلاف فقديم ولاغرابة وكما قال اخي راعي صبحاء فالاختلاف لايفسد للود قضية كيف لا واهل السير اختلفوا في سبر اباء حليمة مع اتفاقهم على انها بنت لسعد بن بكر بن هوازن 0 وهي مرضعة النبي صلى الله عليه وسلم وحسبك به شرفا واختلفوا في اسلامها كما ذهبوا فيما اعلم على انها لم تهاجر مما حمل بعضهم على القول بانها ماتت على الكفر فمن راى اسلامها ترضى عليها ومن لا فلا والله يهدي من يشاء ويضل من يشاء هذا والخلاف بين المتقدمين ممن قرب زمنهم بزمنها فكيف وقد تعاهد الزمن وطال وقل فيه الضبط يقول شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله تعالى كلاما معناه ( ياتي على الناس زمان العدل فيه فاسق ) فنسال الله العفو والعافيه فالحاصل ان الاختلاف وارد ولاغرابة والمقبول مادعم بالدليل كما قال شيخ الاسلام رحمه ( العلم ماقام على الدليل ) واصل الاختلاف هو بغية الطرفان الحق متى مالاح وظهر نجمه قبله الاخر دون تشنج او استنكاف فاذا كان الخلاف في فروع الدين كالطلاق وغيره مما يستساغ فيه الاجتهاد لم يكن صاحبه مذموما بل على العكس فقد آل اليه الاجران عند اصابته اجر الاصابة واجر الاجتهاد والا فلا يحرم من اجر اجتهاده شريطة ان يكون من اهل الاجتهاد باغيا به وجه الله وكان مما يستساغ فيه الاجتهاد فلا ياتي احد فيقول ان صلاة الظهر خمس ركعات فهذا مما لايستساغ فيه الاجتهاد ولاينقض اجماعا او لم يرد به وجه الله او كان من غير اهل الاجتهاد فكيف بغيره وهنا همسة لكل كاتب ان لايكتب شيئا لايحسنه واعني به الضبط فهذا من تمام الفقه وخشية الله والا فالحساب عسير والله لايغادر صغيرة ولاكبيرة الا احصاها فهذا في غير اهل الاجتهاد واما اهل الاجتهاد فكما تقدم انفا فهم بين اجرين يدورون كما لاانسى ان اشكر اخي الاسعدي2 الذي يقوم باعداد وجمع مشجرات الاساعدة وهذا من شانه ان يكمل بعضه بعضا ويجعل المطلع على جهد الاستاذه ابي بندر ومساعد وتركي بن محمد وغيرهم على دراية اكبر وهو يسهل وضع نقاط الاختلاف ان وجدت الخ من ثمرات جهودكم واساله ان يعينكم على اتمام عملكم وان يخرج في ابها حلة وانا اشد على يد من قال ان المساله دقيقة فوجب مراعاة هذا الامر واعلم علم اليقين مدى حرصكم وتحري الدقة واساله توفيقكم وان يجعله في موازين حسناتكم ولي سؤالان واقتراح فاما السؤالان فشطر لاخي ابي بندر والاخر لاخي مساعد حفظهما الله * بالنسبة لآل محمد من قرضه هل يوجد احد منهم في العراق وهل هم فقط في المجمعة او في جميع قرى رهاط او تفرقوا في الجزيرة وغيرها * اخي راعي صبحاء الذي اعرفه والذي عليه الحفاة ان الصقور منهم وانت ذكرت في احد تعليقاتك انهم ابناء سعود ودخلوا مع الحفاة حلفا وجرى بينهم تناسب والمعروف ان سعودا هذا له ثلاثة ابناء حسب علمي وهم قراض وشنخوب وعبيان فاذا كانوا كذلك فمن اي فروع الاساعدة لذا ارجو التوضيح اكثر اخي مساعد ولست معلقا على قولك اخي مساعد وانما والله مستفسرا ليس الا اذ لاتعلو العين على الحاجب 0كما ذكرت ان بعض فروع الاساعدة دخلوا في السمرة فما هي تلكم الفروع التي دخلت في السمرة واليك نص تعليقك حفظك الله : (اللي يسأل عن الحفاة أقول لك بان الحفاة هم ذرية ربعي ولربعي هذا اخوان هما سعود جد الاساعدة و سعد جد السمرة والسمرة والاساعدة والحفاة كل عشيرة منها مستقله عن الاخرى مع العلم بان بعض فروع الاساعدة دخلوا مع ابناء عمومتهم السمرة والحفاة في النسب ومنهم الحضر مع السمرة وسميوا بالحضر بعدما ذهبوا من المجمعة الى السمرة في الحجاز فسموهم بالحضر وبقوا معهم الى يومنا هذا وهم الان فرع من فروع السمرة وكذلك الصقور مع الحفاة حصلت لهم مشكلة جعلتهم يتركون الاساعدة ليتجهوا الى الحفاة يقول احد شعراء الروقة : ما روق الا ما يسمى طلحة **** والاسعدي هو والحافي لحال وهذا دليل على ان الاساعدة أقرب فروع طلحة للحفاة مع العلم أن الحفاة ينقسمون الى فرعين هما 1)ذوي ربعي وهم ابناء ربعي الملقب بالحافي 2)الصقور وهم من ذرية سعود جد الاساعدة دخلوا مع الحفاة في نسبهم ومنهم الشيخ المشهور جعيلان بن مروي وقد كان من شيوخ الروقة وفرسانهم حيث يقول بن فهيد في قصيدة له : وادي الرشا ما له علي لوم **** لومه على الحافي وبن سداح والحافي هو جعيلان وبن سداح هو بن محيا والشجرة التي ذكرها المرشدي لم يكتب فيها جد الحفاة ربعي بل ذكر جد الاساعدة فقط وهي بحاجة الى التعديل والتدقيق قبل اخراجها بالشكل الصحيح ) فهذا هو نص تعليقك فارجو توضيحه مشكورا * واما الاقتراح فاقترح ان تفرد اربع زوايا 1) زاوية تتعلق في بسط الكلام حول نسب الاساعدة 2) وثانية لذكر علماء الاساعدة وطلبة العلم 3) واخرى لذكر فرسانها وشيوخها 4) وزاوية لذكر اهل الكرم والفضل والجود والمعذرة على الاطالة وعلى كثرة اسالتي واخيرا تقبلوا تحية محبكم عتيبي نت وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() تصحيف لسبق قلمي والسموحة اخي محمد ( ويجعل المطلع على جهد الاستاذه ابي بندر ومساعد وتركي بن محمد وغيرهم )
والصواب محمد بن تركي المعذرة اخي محمد والعتب على النظر |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |