الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > شعر المحاورة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: عتيبه (آخر رد :عبدالله القثامي)       :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: قبيلة خفاجه الهوازنية (آخر رد :مالك النفيعي)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 22-Feb-2008, 12:04 AM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
العود أبو موس
عضو فعال

الصورة الرمزية العود أبو موس

إحصائية العضو






العود أبو موس غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زبن الدخيل مشاهدة المشاركة
اي انني حلفت بكلمة الخالق
بدال ماقول انت والله غريب
قلت انت والخالق غريب
السلام عليكم

صحت ألسنتكم , ولم أدخل لكي أعلق على الشعر , إلا أن إستدراك الأخ ( زبن الدخيل ) بخصوص ما تشاكل عليه بين النظم والمعنى .
أقول :
أن حروف القسم ثلاثة وإليك تطبيقاتها على العبارة الواردة في المحاورة :

1) الواو : ( والله غريب ) أو ( والخالق غريب )
فهي غير مقبولة بلاغياً قد تصح هكذا ( غريب والله ) أو بدون حذف الضمير ( والخالق أنه لغريب ) .
فلا تتم على هذا النحو حسب ما يظهر لي .
2) حرف ( التاء ) :
تكون العبارة ( تالله غريب ) وفي سياق البيت هكذا ( غريب فعل تفعله ياذيب [تالله فعلك] غريـب ) طبعاً مع تعديل مايلزم وفق رؤية الشاعر ليستقيم المبنى على المعنى .
ملاحظة مهمة جداً :
حرف التاء لا يستخدم للقسم إلا في لفظ الجلالة (الله ) على هذا اللفظ فقط ( تالله ) وغيره لا يجوز حسب ما أعرفه والله أعلم .
3) حرف الباء : كقولك ( بالله ) و( بالخالق ) . وهي مستقلة وكما يبدوا دارجة في صيغة تعجب .

4) وايضاً يمكن إستخدام ( أيم ) للقسم بهذه الصيغة ( وأيم الله غريب ) إلا أنه أستخدام غير مستقر والقسم بـ أيم , تشديد وتوعر لا يناسب مقام المحاورة والشعر الأخواني بشكل عام كما يبدوا .

بشكل عام لا تجعلو الله عرضة لأيمانكم , فلا يوجد مبرر أو طلب يدعوا شاعر المحاورة للقسم . هذا بشكل عام .
ومن المعروف أن هاجس الدين عندما يتملك الشاعر يضعف في متانة الشعر الذي يبدعه .

ومن جهة أخرى : يلتزم الشاعر حين يحاور بتوصيل المعنى لفظيا إلى محاوره الذي أمامه ويتحمل مسؤلية ذلك .
فلا يغرب ولا يتوعر لفظياً بل يستخدم تراكيب وألفاظ مشتركة .
والقسم في المحاورة لا معنى له إطلاقاً . وإن كانت بعض الكلمات تستخدم حشو لإستقامة الوزن . فإن لفظ الجلالة له تنزيه وإجلال .


عسى أن تكون مداخلتي إضافة مقبولة للجميع للفائدة ودمتم بخير .















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:58 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي