![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() الأخوان ( عـونـي وخوالـي روق ![]() انـتـم مـالكم ألا قـصيـده تـثـبـت الـسالفـه ،،، وجـعلهـا وحـده أهم شي ذكرت مطير بـالأســـم : كـديمـيـس الـعصيمي يقول في قـصيـده ثـانيـه ![]() أيضـاً كـديميـس : وإذا مـنـت مـقتنـع يـالمطيـري مـن هـالقصايـد ،، فـأنا الظاهر أحـاج وراعيـن جـبتلكم قصيده في اول رد لي عليكم وقلتو لا القصيده مهيب عاجبتنا وجب غيرها ثانيه وقلتو لا مهيب عاجبتنـا يعنـي تـصريـف لا اقـل ولا اكـثـر وجاب اخوي تالي الأوليـن قصيـدة الشمـري وهو شاعر محايد وقلتو هو يقول قوم الـسالفـه ذي حـتـى لو قالـو الـشعّـار قوم فالمقصود بهالكلمه ( مطيـر ) لأن كـل الـنـاس تـوارثـت هـالسالفـه من ابوانهـم وجدانهـم انهـا هالقبيله هي اللي زبـنـت على قبر الصييفي فالظاهر مـعاد يمديـك تلف بذيلك وتلعب بالتاريخ اللي راح واللي زبنو على القبر بـالتحديـد هم (((الـجبـلان مـن مـطيـر وعلى راسهـم الـشيخ ./ صاهود ابـن لامـي))) وارجـع اقـول الـمقصـود بـكلمة الـقوم هـم ( مطيـر ) والـكل يعرف هذا الـكلام .. وحـنّـا جـبنـا لـكـم كـم قـصيـده لــشعـراء مـحايديــن إضافـه على قصيـدة الـشاعر فـالح ابن حـثلان وبـالإضـافـه ايضـاً للـكتــب اللي ذكرهـا اخوي تالي الأوليـن والحيـن إذا انتـم على نفس كلامـكم فطقـو راسكم بالجدار والسالفه مثبته غصبن عليكم بالقصايد والكتب تحياتي .. آخر تعديل عامر بن صعصعه يوم 11-Aug-2007 في 07:25 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() ........ كلام بعيد كل البعد عن صلب الموضوع وآآداب المناقشه ارجوا ان لايتكرر .....
الاداره |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() لااريد ان اقول اني لم اخطي لاني لم اخطي عندما اطلب دليل
ان القوم المقصودين في القصيده هم ( حمران النواظر ) نطلب أثبات شي بسيط وليس بالمستحيل اخواني اذا كان ردي على من يسب مطير ويقلل من شأن اهلي وعزوتي لايصح في نظر العاقل المدرك فلا شأن لي في ماتقولون لااني لم اتجاوز على احد بل ارد على من يستصغر الكبار ويحسب انه كبر ارجو منكم ان كنتم تريدون النقاش السليم مطالبه صاحب الموضوع بأثبات يثبت ماقال انهم من ( حمران النواظر ) والا كفى الله المومنين شرالقتال لك ياصعصعه لاتنظر الى الاعلى فتنكسر رقبتك ولاتطاول الكبار وانت قصير وصغير ولاتناطح الجبال الرواسي وانت كثيب رملي تذره الرياح عطونا نص تاريخي يقول ان المقصودين من ( حمران النواظر ) او قصيدة تذكر القوم انهم من ( حمران النواظر ) عندها نقول كفو |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | ||||
|
![]() اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم اخوي عامر بن صعصعة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد هذه من بطولات زبانة قبر الصييفي صاهود بن لامي والجبلان بعنوان فارس من عنزة يرد أربعين فارس من مطير من احد رواة قبيلة الدهامشة اولاد علي غريب الدار محددة الجمل يقول فيها هذه قصة لأحد فريس الدهامشه من عنزة في إحدى الوقعات بين مطير وعنزه , وهي قصة الفارس الملقب بـ(خيال الأربعين) واسمه (ملحان أبو الروس المحيني الدهمشي) وإليكم أحداث القصة : الشيخ صاهود ابن لامي من شيوخ الجبلان من مطير كانت له غزوات من الجنوب في القيض إلى حدود الرطبة وأطراف الشمالي وكان يشاركه في غزواته الشيخ مسيمير الفراوي شيخ بريه.وفي إحدى المغازي قررابن لامي أن يغزي الدهامشه وخالفه الفراوي في الرأي ولكن صاهود ابن لامي ركب رأسه وذهب يغزو الدهامشه بدون الفراوي وكان مع صاهود ابن لامي 40 فارس من مطير , ولما قدم صاهود على عرب الدهامشه غشاهم وأخذهم على حين غرة وغنم إبلهم وهرب نظرا لقلة من معه من الفرسان وكان من ضمن ماغنمه صاهود من الدهامشه إبل (ملحان أبو الروس المحيني الدهمشي) , فلحق بهم ملحان ورد الأربعين لوحده على أن يمنعهم على أرقابهم فأخذ مامعهم من سلاح بل أخذ حتى مايركبون من إبل فتركهم يمشون على أقدامهم واقتادهم إلى ابن مجلاد كأسرى حرب فقال أحد شعراء مطير وهو يمشي مقتادا إلى الأسر متحسرا على بكرته التي غنمها ملحان أبو الروس ومتحسرا على عدم ذهابه مع الفراوي بكرتي يالــيتها مــــع الفــــراوي ـــــــــــــــــــــ ماتلت صاهود هو ويا خويــه يوم جبنا الذود نحدي بالغنـــــاوي ـــــــــــــــــــــ والموازر كنها جلد ابرديـــــه نهضوا عصيانهم هل الشـــراوي ــــــــــــــــــــ يحسبون الخيل تقنع بالرديه لحقت بملحان تردف به خـــلاوي ــــــــــــــــــــ أربعين وردنا رد الرعـــيـــــه ردنا ملحان مـاهي بالـهـقــــاوي ــــــــــــــــــــ ولولا منعه مابقت منا بقيـــه المحيني ياعريـبـيـــن الـعــزاوي ـــــــــــــــــــ يعتزي لعيون مجلي الثنيـــه ليت محسن حاضر ولا الــرهاوي ــــــــــــــــــ يعتذر من دونهن قبل المنيــه والشاعر في هذه الأبيات يصور ماحدث لهم بعد ماغنموا إبل الدهامشه فيقول في البيت الثالث نهضوا عصيانهم هل الشـــراوي ــــــــــــــــــــ يحسبون الخيل تقنع بالرديه أي أن ربعه أخذوا الحلال في عصيانهم حيث لم يكن أحد موجود من فريس الدهامشه وهم يحسبون أن ذلك سيمر مرور الكرام وفي البيت الرابع والخامس يصف كيف ردهم ملحان بالقوة ومنع رقابهم ولولا منعه لقتلهم ومابقيت منهم بقيه لحقت بملحان ترف به خـــــلاوي ــــــــــــــــــــ أربعين وردنا رد الرعـــيـــــه ردنا ملحان مـاهي بالـهـقــــاوي ــــــــــــــــــــ ولولا منعه مابقت منا بقيـــه وفي البيت الأخير يتمنى وجود بعض الأشخاص الشجعان ليبدوا بعض المقاومه قبل أن يقتلهم ملحان فهو معترف بقوة ملحان ليت محسن حاضر ولا الــرهاوي ــــــــــــــــــ يعتذر من دونهن قبل المنيــه وبسبب هذه الحادثه لقب ملحان أبو الروس المحيني الدهمشي بـــ(خيال الأربعين) منقول وانت سالم وغانم والسلام |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |