![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | ||||||
|
![]() اقتباس:
اخي الحبيب الذي ذكره البسام عن القاضي البيز هذا مفادها ...... ثم تكلم القاضي البيز بعد ذلك كلام حول الحكم بعد ذلك قال : ثم أنه بعد أنتها هذة السطور أبرز الطفحه ورقة زعموها حجة واعتذروا عن تأخيرها أنهم أرسلوا من يبحث بمكة عن تاريخها هل هو موافق لولاية الحسن بن أبي نمي فوجده موافقاً فأبرزوها ثم قال بعد ذلك كلام عن أسباب تأخيرهم لإظهار الحجة ثم قال : ولدى الإطلاع عليها وجدت مؤرخة (995) تسعمائة وخمسة وتسعين وبأعلاها علامة كبيرة باسم حسن الحسني ابن أبو نمي وكاتبها هو كلتب الأصل وهي ملصقة بقطعة سوداء من الجلد وظاهر ورقتها مدنس بما يغير بياضه وعند أخذ شيء من باطنها الذي يلي الجلد ثم تكلم القاضي حول تزويرها بعد ذلك قال : وخطها ليس على قاعدة الخطوط القديمة ومضمونها أن حسن ابن أبو نمي أعطى كبار الطفحة وكبار النفعه الديرة بما فيها من مزارع وأنها وحددها فتكون كالتي قبلها غير مطابقة لدعواهم المذيلة بإمضائهم من أن الديرة للطفحة دون النفعه وهذه الورقة المشار إليها تلوح عليها مظاهر التزوير لما يأتي : 1) جدة ورقتها كما قدمنا . 2) أن جميع أسماء الشهود المسرود بذيلها هي عين أسماء الشهود الذين بذيل حجة النفعه مع أن هذه قبل حجة النفعه بعشر سنين فإن صحت شهادتهم والمعطي واحد فيكون العمل على المتأخر لأنه ناسخ 3) أن كاتب شهودها واحد لكنة غير كاتب الأصل بخلاف حجة النفعه فإن كاتب شهودها واحد لكنة غير كاتب الأصل . 4) أن هذه عليها علامة وليس عليها ختم ، وحجة النفعه عليها ختم وليس عليها علامة وكلاهما من مصدر واحد فتكون أحديهما باطلة بلا شك . 5) أن سلمان الحليس مذكور فيها بأنه من كبار الطفحة الذين أعطاهم ابن أبو نمي وابنه تركي بن سلمان المذكور في حجة قسمة حماية الديرة بين النفعه والطفحه المؤرخ عام ألف ومايه وأربعة وثلاثون فتكون المدة بينهما مائة وتسعة وثلاثون سنة وهذا مما يستبعد . 6) أنها ورقة عادية وليست مجلة ويتعذر وجود من يشهد بصدورها ممن نسبت إليه . 7) أن قارئها يجدألفاظها من الركاكة والسذاجة فهي فاسدة التركيب عامية الألفاظ لم تصدر ممن له أدنى إلمام بالكتابة فينما هي تذكر إعطاء ابن أبي نمي أذا هي تذكر أيام واللي ما يشد تذبح شاته وأربعة عشر مايه أحمر وأربعه عشر ذلول حرة . 8) ذكرت أن العطا وقع على الأرض المذكورة بها وما فيها من المزارع والأنهار ولدي معاينة بعض ... أن بها شئء من المزارع فأهلها واضعون أيديهم عليها من قرون ... ولا سبيل إلى نزع أيديهم عنها . 9) أنها تذكران العطاء أرض فلاة وهي تطلق في الغالب على الأرض التي لا ماء بها كما نص عليه في القاموس المحيط من كتب اللغة فإذا كان بها أنهار ومزارع فلا تكون فلاة حيئنذ . 10) حرصت أن العطاء للطفحه والنفعه ثم ذكرت المجازاة من الطفحه ولم تذكر ما هو السبب في ذلك وقد أشرنا سابقا إلى ركاكتها وفساد تركيبها وإليك أيها القارئ الكريم نموذجا من أولها وآخرها يطلعك على ما وراءه قال في أولها . ما نصه " بحروفه هذه حجة محججة شرعية تعرب عن عطانا فذ من فخر الملوك المعظمين سلالة آل طه وياسين سيدنا وسيد الجميع حسن الحسني ابن أبو نمي فتحاضر بمجلس كبار الطفحة والنفعة وطلبوا الديرة منه وأعطاهم سيدهم سيد الجميع عفى الله عنه ومُتع بحياته وبيان العطا الأرض الفلاة وما فيها من المزارع والأنهار الراحة والجرد والشط والحمضة والاودية ... المحدودة كاملها إلى آخره وقال في أخرها ما نصه بحروفه " وتصادقوا كبار الطفحة والنفعة على الأنساب في الجدان صرار ومجنون أولاد صالح بن نافع وعلي ومزروع أولاد بركوت بن علي بن طويفح بن نفيع بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتب بن كعب بن شباب بن هوازن بن منصور . " قال ذلك ممليه الفقير إلى الله تعالى محمد بن علي البيز وحرر في إثني عشر جمادى الأول 1352هـ ( الختم ) انتهى كلام القاضي البيز ،،،،،،،،،،،،،،،، أخي الحبيب الذي ذكرته أن الشيخ البسام اطلع على الوثيقة وقال انها تنسب عتيبة في هوازن يعد باطل في باطل حيث أن ما اطلع عليه القاضي البيز تعد ((ورقة مزوره )) وليست حجة كحجة النفعة الصحيحة كما قال بذلك القاضي البيز بتزويرها ، ولست أنا قال بتزويرها كما مر معنا اعلاه ؟؟؟ . بينما الحجة الصحيحة التي تنسب ابناء الطفحة والنفعة إلى شباب ولم تذكر هوازن ولا منصور ؟! هي حجة النفعة وإليك نص حجة النفعة (( حجة الديره ) المشهوره في الحجاز المؤرخة عام 1005هـ " وهذا بعض الشيء الذي جاء في حجة النفعه ............ لقد حضر كبار النفعه وطلبوا من سيدهم سيد الجميع الشريف حسن بن نمي الديرة فأعطاهم عفى عنه ومتع حياته ....... وطلبوا منه كبار النفعه أن يحدد لهم الديرة وهم بأسماهم خضر بن سماح ، وزيدان بن زياد الزيادي ، وخاتم بن ضامر الفليت ، ومحيا النخيش ، وحسن المسعودي ، وحاسن بن رشود ، ومحسن بن عويمر الحصيني ، وغالي بن ردعان الحليفي ، ومقبل بن مقدم السويط ووزان بن زاير الجعيد ، وسلمان الحليس ............ واعطاهم اياها سيد الجميع عطا تام نافذ شهد من حضر شهد احمد العجاجي الثبيتي وشهد محمد الشبيلي وشهد حمدان الشلوي وحميدان الشلوي وشهد علي المطاري وشهد محيا الثمالي وناصر الثمالي وحسن العدواني والله خير الشاهدين ....... وتقاروا النفعه على نسبتهم في الجدان الا نفاع صرار ومجنون أولاد صالح بن نافع بن نفاع ، وبركوت ومزروع أولاد علي بن طويفح بن نفاع بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعدبن حجاج بن مسعود بن أكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب العربي نسب والشافعي مذهب والله اعلم" انتهــــى " اقتباس:
قلت : قول مثيب الجعيد في قصيدتة عن هوازن لا تعدوا حجة ودليل البته حيث بني على استفاضة عصره والشعر إذا لم يكن مرتبط أرتباط كلي بالمصادر القديمة لا يحتج به البته ، ولم نعرف عنه غير هذا البيت حتى حبيب العازمي وغيره من الشعراء العوام تقولوا بهوازن فهل نعد هذا دليل صريح بهوازنية عتيبة من شعراء معاصرين ليس لديهم أي إلمام بعلم النسب ، غفر الله لك طيب . وش رأيك في قصيدة بندر بن سرور رحمه الله هل تعرفها أم لا ؟! . اقتباس:
أنا استغرب منكم يوم تناشدون بالموروث االقريب وتتركون كلام عوارف عتيبة وحججهم المتوارثينها أباً عن جد وتقفزون ميئات السنين الطوال لهوازن ، وقضاعة القحطانية ، وغزية الطائية ؟؟؟!!! تحياتي لجنابك الكريم آخر تعديل فهد الزائدي يوم 28-Jun-2007 في 03:01 AM.
|
||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() الأخ/ ابن عصيم
أنا لم أذكر في بحثي إطلاقاً أن العصمه "عيال منصور" من عصيمه بن جشم لانني من أصحاب الطرح الذي يؤيد ان العصمه من بني سعد كما يقول ابن دخين النسَابه الأمين ولقد وضعت العصمه في بحثي في قبائل بني سعد مصداقيه لكلامي ولكنني قمت بذكر خبر ابن حزم وذلك أثناء استعراض اسم عصيمه بن جشم في تسلسل بني جشم للمعلومية وللامانه الأدبيه فقط وإلا العصمه من بني سعد مايبغالها نشَدت شيخ الأخ/ فهد الزائدي جميع ماقلته في ردك معروف وسمعناه كثيراً وأنت فيه تستشهد بما يوافق قولك وتنفي مايخالف قولك من أقوال نفس المؤلفين ولكنني أحب أن أسألك عن بيت الشيخ/ ثواب الجعيد وهو سليل بيت الحرابشه من كبار شيوخ الجعده والشيوخ كما تعلم كلامهم محسوب وقد توفي وعمره 80 سنه وابوه الشيخ طنف بن حريبيش توفي وعمره 127 سنه معاصراً لكثير من علماء النسب في وقته من عتيبه وفي منطقه كلها معرفه بالأنساب.. لماذا لم يقل أنا عتيبي من سلالة الطفحه؟؟ لماذا لم يقل أنا عتيبي من سلالة النفعه؟؟ لماذا لم يقل أنا عتيبي من سلالة سعد بن حجاج؟؟ ولكنه قال أنا عتيبي من سلالة "هوازن" وتعرف أنت من يمثل هوازن زين أما كثير من الأقوال التي أوردتها فهي عليك ولاتحسب لك إذ أن بني جعده وبني جشم وبني كلاب وبني هلال هم بني عامر وهم هوازن وهم البطنين ويعرفون بهذه الأسماء جميعها وهي تخصهم دون غيرهم..الا هوازن فهي تشمل الجميع أما قولك أن المرشدي أسكت هؤلاء المثقفين فقد فاتك أن المرشدي قد اعتذر عن مانقله عن ابن دخين يعني كلامه لاغي ولايصح الإستشهاد به وأسأل عبد الله عابد عن ذلك..في منتديات عتيبه..... أما قولك في وقفة أخيره اني أحاول إخراج النفعه والطفحه والقثمه من سعد بن حجاج فهذا الكلام غير صحيح بالنسبه للنفعه والطفحه فالنفعه والطفحه من سلالة سعد بن حجاج إلى نهاية نسب حجة الديرة ويمتد هذا النسب إلى بني هلال ابن عامر بن صعصعه بن معاويه بن هوازن ومما يدل على ذلك إفتخار الطفحه بالهلاليين في أوقات الحروب الصعبه.. يقول الأمير نعمي الجعيد في حرب الثبته بني سعد لك الله ماتذوق الا كما اللي ذاقوا الجدان......تعين في الشفاء دونك محاجينا"هلاليه" لاحظ أخي فهد قوله محاجينا أي التي تخصنا وقول آخر من الطفحه كذلك في نفس فترة الحروب ترى إلكم رفيق مايهاب......ولاله عندكم سده وباب ولاله في مواهبكم شراب.....ولاني خابر له راس مالي ورده لشفا ماله حدود.......وماله عندنا ديار وعدود وماله عندنا ما أرث جدود.....راس المسلمه حد "هلالي" أما الجعده والقثمه فهم أصحاب أصل عريق جداً وهم من صلب واحد هم وبني هلال "النفعه والطفحه" فليس هناك عيب ان دخلوا في بني هلال أبناء أبيهم أو في بني سعد أبناء عمهم ولكن أخي فهد يبدو لي أنك لديك مشكله في الفهم وتحمل قولي أشياء أنا ماقلتها فيجب أن تكون دقيقاً وإختلاف الرأي لايفسد للود قضيه .. ودمت بود |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |