الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > منتدى أخبار القبيلة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 27-Aug-2006, 02:56 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
النفيعي2
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


النفيعي2 غير متواجد حالياً

افتراضي اعلان سعدون حماد العتيبي عن استجوابه لوزير الصحة في نوفمبر

في ندوة 'معاناة المواطن من قرارات وزارة الصحة'
محاسبة وزير الصحة بسبب تناقض قرارات العلاج في الخارج

حماد متوسطا النائب عبدالله عكاش والشيخ نبيل العوضي


27/08/2006 كتب ابراهيم السعيدي:
اتفق المتحدثون في ندوة 'قرارات وزارة الصحة ومعاناة المواطنين في الخارج' على ضرورة محاسبة وزير الصحة الشيخ احمد العبدالله والمسؤولين في القطاع بسبب تردي الاوضاع الصحية في البلاد والخلل في ادارة العلاج بالخارج، مؤكدين ان هذه الادارة تسببت في منع الكثير من المواطنين المستحقين للعلاج بالخارج من حقهم بسبب الواسطة والمحسوبية، وكذلك غياب التنظيم، الامر الذي ادى الى وفاتهم.
وقد شهدت الندوة اعلان النائب سعدون حماد العتيبي عن موعد استجوابه لوزير الصحة في نوفمبر المقبل، اضافة الى قبوله لطلب النيابة العامة بالتحقيق معه على خلفية الحادثة التي حصلت في ادارة العلاج بالخارج.
واوضح الشيخ نبيل العوضي في الندوة التي اقامها النائب سعدون حماد العتيبي امس الاول ان من يتجول في دول الخليج الآن يدرك مدى الجهل والتخلف الذي تعيشه الكويت، مشيرا الى ان دبي تتبنى انشاء اكبر مدينة طبية في العالم، وسيأتي اليوم الذي نشاهد فيه الاوروبيين يزورونها للعلاج.
وبين العوضي ان المواطنين لا يعاملون كبشر في ادارة العلاج بالخارج، لأنها ادارة لا يوجد من يديرها، موضحا ان المواطنين الذين يذهبون للعلاج بالخارج يعاملون كلاجئين عبر غياب التنظيم والاستعداد الجيد للتعامل مع الحالات المرضية والمرافقين الذين يأتون معهم.
واكد العوضي ان وزارة الصحة لا يوجد فيها جهة تستقبل شكاوى المواطنين الذين يعانون من الاخطاء الطبية، لافتا الى ان انتشار الاخطاء الطبية في الكويت هو السبب وراء تزايد ظاهرة العلاج بالخارج في الآونة الاخيرة.
ولفت العوضي الى ان الداخل الى مستشفيات الكويت مفقود والخارج منها مولود على الرغم من وجود بعض الاطباء المميزين في القطاع الصحي، داعيا الى محاسبة المسؤولين في وزارة الصحة قائلا 'يا بوحماد استجوبهم واعزلهم من مناصبهم'.
واكد العوضي وجود تجاوزات كثيرة في مناقصات وزارة الصحة بحسب افادة العديد من الاطباء العاملين في القطاع الصحي.
سوء المعاملة
وقال العوضي ان اسوأ مكان في لندن هو مكتب العلاج بالخارج التابع لوزارة الصحة الكويتية، مؤكدا ان مدير مكتب العلاج بالخارج في لندن يرتكب العديد من التجاوزات وتوجد عليه شكاوى كثيرة ابرزها سوء تعامله مع المواطنين الكويتيين.
وشبه العوضي وقوف المواطنين امام مكتب العلاج بالخارج في لندن كحال الكويتيين خلال الغزو العراقي، داعيا الى تصفية مسؤولي المكاتب ومحاسبتهم على اخطائهم.
وطالب العوضي المواطنين بتقديم شكاوى ضد وزارة الصحة في حال وجود اخطاء طبية، مؤكدا ان الشعب الكويتي افضل شعب يتحدث عن التجاوزات، ولكنه لا يتقدم بشكاوى ضد المسؤولين في وزارة الصحة وغيرها.
واشار الى وجود ادلة لديه اذا نشرها فإنها ستحدث بلبلة في البلد وسيقوم بتزويدها للنائبين سعدون حماد وعبدالله عكاش لتدعيم استجوابهما لوزير الصحة.
قوى الفساد
واوضح النائب عبدالله عكاش ان فتح باب العلاج بالخارج هو في محله لأنه يرتبط بصحة المواطن الكويتي، لافتا الى وجود متاجرة في شراء ذمم المواطنين عن طريق العلاج بالخارج، حيث يقومون بارسال من لا يستحق ويرفضون علاج من يستحق.
واكد عكاش ان البلد في حاجة الى انتفاضة لان قوى الفساد تقتات على صحة المواطن ومائه وكهربائه، لافتا الى ان الكويت تبني محطات كهرباء في باكستان ومصر وتقطع الكهرباء عن المواطنين.
وقال عكاش 'الحكومة ساقطة ولديها فرصة للاصلاح، عليها استغلالها، متسائلا كيف نقوم بالاصلاح اذا كان الرأس فاسدا؟ بعض الوكلاء في الوزارات استمروا لسنوات طويلة دون تقديم اي تطور في ادارات الدولة.
ولفت عكاش الى انه دعا منذ سنة ونصف السنة الى استغلال الاموال التي تصرف على العلاج بالخارج لبناء وتطوير الخدمات الصحية، مشيرا الى انه علينا ان نضع الحلول لمشاكل الصحة والكهرباء والماء منذ الآن، متهما بعض الوزراء الذين يتاجرون بمصلحة المواطن والبلد.
وتساءل عكاش، هل يعقل ان 250 الف مواطن تلقوا العلاج بالخارج؟ الامر الذي يؤدي الى فقدان الثقة بالخدمات الصحية، داعيا الى وقوف النواب وقفة جادة لمعالجة المتاجرة بالمواطن الكويتي سواء في العلاج بالخارج، والتوظيف والكهرباء والماء.
واكد ان البلد تعرض لخيانة من قبل عدد من الاشخاص، لاسيما الذين قاموا بالتلاعب في المناقصات، حيث يعتقدون ان الكويت شركة وعليهم تصفيتها، لافتا الى ان على الجميع تحمل مسؤولياته حتى لو اضطر سمو رئيس الحكومة الى حل الحكومة وابعاد عدد من الوزراء.
إصلاح الرأس
وتطرق عكاش الى وجود خلل كبير في عدد من القطاعات سواء في الاعلام أو التربية قائلا: ان وزير الصحة عندما فتحنا موضوع العلاج بالخارج قال لي ان العلاج بالخارج يمر عبر جهاز خدمة المواطن بأوامر عليا، ولكم حق علي اذا وقعت معاملة واحدة لا تستحق العلاج بالخارج.
ولفت عكاش الى انه رد على وزير الصحة 'بأنك مسؤول عن وزارة الصحة، واذا فيها اخطاء، فأنت من يتحملها' مطالبا بضرورة الاسراع في اصلاح الرأس في الوزارات التي شهدت فضائح سواء في الصحة أو التعليم أو الكهرباء والماء.
وأكد عكاش ان مدير مكتب العلاج بالخارج في لندن يتعامل مع المواطنين بتميز وطبقية، حيث يستقبل بعض الأشخاص لينهي معاملاتهم بسرعة في حين يحترق بقية المواطنين لساعات طويلة من دون ان ينهي معاملاتهم.
واستغرب عكاش ان يكون وزير الصحة لا يعرف شيئا عن وزارته وأما من يدير الأمور فهو وكيل وزارة الصحة، لافتا الى وجود طبقية واضحة في التعامل الحكومي مع المواطنين الكويتيين.
بدوره أكد النائب سعدون حماد العتيبي انه سيتقدم باستجوابه لوزير الصحة الشيخ أحمد العبدالله في شهر نوفمبر المقبل، مشيرا الى انه لن يتراجع عن استجوابه، لاسيما بعد القرارات الأخيرة التي صدرت من وزارة الصحة وألغت فيها علاج 1200 مريض كويتي في لندن و400 مريض كويتي في ألمانيا.
وكشف حماد انه سيمثل اليوم الاحد امام النيابة العامة امتثالا لطلبها للتحقيق في الحادثة التي حصلت في مبنى ادارة العلاج في الخارج مع نائب ادارة العلاج في الخارج الدكتور حسن العوضي، في حين أكد رفضها لحضور لجنة التحقيق البرلمانية على اعتبار انها غير مختصة في التحقيق مع النواب.
ولفت حماد الى ان وزارة الصحة بحاجة الى وزراء من طراز احمد الفهد استطاع في اسبوع انهاء قضايا معلقة في وزارة الصحة منذ 20 سنة ولا تحتاج وزارة الصحة الى وزير لا يدري عن وزارته شيئا، وتتم الادارة من قبل الوزير.
وقال ان وزير الصحة لما شعر بالخلل وانه سيصعد المنصة بدأ يأخذ قرارات متناقضة، وشكل لجنة برئاسة سعيد الشوا وذهبت هذه اللجنة الى الخارج، واتخذت قرارا بعودة 1200 مريض بعضهم صار له 3 أيام في لندن من دون ان يعرف حالات المرضى، واعطى قرار العودة 30 اغسطس للكويت وبعض المرضى مصابون بسرطان بالدم.
وأضاف حماد 'كلمني نائب موجود في لندن وشرح لي الموضوع بشكل كامل اذ بلغ الاخوة في مكتب العلاج انه قرار الوزير'، مشيرا الى انه زار مكتب وكيل وزارة الصحة الثلاثاء الماضي.
طبق من ذهب
وكالعادة كان غير موجود فهو ما يداوم، وذلك لأن رأس الهرم الوزير ايضا ما يداوم الى درجة ان احد النواب قال لي انه وقع معاملات من وكيل الصحة فسألته يا معود وين لقيته فقال انه وقعها في الشاليه.
وبين أنه أبلغ مدير مكتب الوكيل بأن قرارات سعيد الشوا قدمت لي طبقا من ذهب في الاستجواب بعد ذلك كلمني زميلي النائب الموجود في لندن، وقال انه صدر قرار جديد بالغاء عودة المرضى الى الكويت.
وأضاف حماد ان الشوا ذهب بعد ذلك الى ألمانيا وأصدر قرارا بعودة 400 مريض، وقد بلغني احد الاخوان في السفارة ان الشوا قال لهم اذا احد يعز عليكم سأستثنيه من هذا القرار.
وكشف حماد ان المرضى الكويتيين في ألمانيا تجمهروا امام السفارة الكويتية. وقالوا للشوا كيف تعيدنا ونحن لم ننته من العلاج وهددوا بالذهاب الى السفارة الاماراتية لطلب العلاج فقيل لهم بكيفكم.
ولفت حماد الى ان سعيد الشوا اتخذ قراراته تنفيذا لرغبات الوزير، ومن هنا نطالب الوزير بالغاء قرارات سعيد الشوا فاذا أنت أخطأت في سفرهم فأنت من تتحمل، مستغربا من تضمن قرارات الشوا قرار بإلغاء علاج طفلة مسافرة على نفقة سمو الأمير ولصعوبة حالتها أوصى الطبيب في لندن بعلاجها 25 اسبوعا، وأتى سعيد الشوا فألغى علاجها، وأنا أقول يا سعيد الشوا لا أنت ولا وزيرك تستطيعون الغاء قرار لسمو الأمير، وأتساءل كيف يتجرأون على نقض قرار سمو الأمير.
وبين حماد ان طفلة في العناية المركزة في لندن شملها قرار الشوا فاجبر والدها الى اعادتها وبعد يومين من عودتها ماتت وأنا اعتبر ذلك جريمة قتل، مضيفا ان ام المواطن ابراهيم العازمي زرعت لها كبد في شهر يناير الماضي، وكانت أمورها الصحية مستقرة وبعد عودتها بأشهر اخذ لها منظار للكبد في مركز ثنيان الغانم وحدث خطأ طبي اذ تم ثقب الكبد فبعثوها على الفور الى لندن بأقصى سرعة وحجز لها الموعد وفي ليلة السفر 27 يونيو قيل لابنها الغينا العلاج في الخارج، وللاسف كان السبب وجود مواطن VIP يريد حجز السرير في طائرة الكويتية فبحثوا في الاسماء التي ستغادر فوجدوا اسم والدة ابراهيم العازمي وعنوان بطاقته الظهر فأجلوا حجزه.
واشار الى ان المواطن ابراهيم العازمي، وعند مراجعته لنائب مدير العلاج في الخارج حسن العوضي تمت المماطلة وبعد اسبوعين من ذلك توفيت والدته وهذه جريمة قتل اخرى.
واضاف حماد ان مواطنا في المانيا كان يعالج على حسابه بخمسين يورو وعندما حول العلاج الى وزارة الصحة اصبح العلاج ب350 يورو وعندما سأل الطبيب عن ذلك قال له 'ربعكم يبون هذا'.
وقال حماد ان المواطنة (أ.م.ج) حصلت على موافقة للعلاج في الخارج منذ 26 يونيو ولكن الجماعة في ادارة العلاج في الخارج ضيعوا الملف والى تاريخ اليوم لم تسافر رغم اثارتي للموضوع في مجلس الامة.
واوضح ان مواطنة انعرض موضوعها بتاريخ 31 يوليو على لجنة العلاج في الخارج ولديها سرطان واللجنة رفضتها بتاريخ 1 اغسطس وقد توفت بعد ذلك باسبوع وبعد ذلك عادت اللجنة واعطت الموافقة مبينا ان مواطنا رفضت لجنة العلاج معاملته فقال له نائب مدير الادارة حسن العوضي انه سيوافق على المعاملة بشرط ان ترافقه احدى النساء التي يحددها العوضي.
وقال حماد ان مواطنة مصابة بسرطان لم يوافقوا عليها لانها من طرف سعدون حماد، وعندما ختمت معاملتها بختم نائب زميل تمت الموافقة ما يعني ان الموافقة لا تخضع للاسباب الطبية والحالات الانسانية بل للموقف الشخصي، لافتا الى ان مواطنة مصابة بسرطان ثدي كان الطلب المقدم باسم ابنها و يدعى فيصل فتم التوسط لها والغريب ان الموافقة جاءت باسم ابنها فيصل ليذهب للعلاج في الخارج من سرطان الثدي وعند ما عرض المواطن هذا الخطأ على مسؤولي العلاج في الخارج قال له حسن العوضي خل والدتك مرافقة.
واضاف 'من الطرائف ان مواطنا لديه قرار علاج في 3 دول هي فرنسا ولندن والمانيا، وكل قرار فيه مرافق الى درجة ان المريض اخذ في التجول بين البلدان لزيارة المرافقين.
وكشف حماد عن 3 قرارات صدرت بأسماء عدد من المواطنين لهم نفس اسم عائلة نائب مدير ادارة العلاج في الخارج حسن العوضي وقد رمز حماد لاسماء المرضى بالاحرف الاولى، مؤكدا وجود محاولات في ادارة العلاج في الخارج اللعب في الملفات والكمبيوترات وانا احذرهم انني املك النسخ كافة لهذه القرارات.
واستغرب حماد من حالة مواطن قدم كتابا للوكيل للحصول على لامانع من مرافق ثان ودفع التذكرة وبالفعل تمت الموافقة ليأتي حسن العوضي ويلغي القرار. مبينا ان مواطنا رفضت معاملته في تاريخ 24 يوليو وتمت الموافقة عليها في 26 يوليو.
أسباب شخصية
واوضح ان لجنة العلاج في الخارج جمعت معاملات سعدون حماد في لجنة واحدة في تاريخ 31 يوليو وهي نحو 153 حالة وقد تم رفض كل هذه الحالات على الرغم من ان طاقة اللجنة في بحث الحالات هي ساعتين وبمقدار 5 دقائق لكل حالة ما يعني ان اللجنة تتطلب الحد الادنى لبحث ال153 معاملة 12 ساعة وهو ما لم يتم بالطبع اذ رفضت المعاملات لاسباب شخصية، مبينا ان التوقيع كان من قبل حسن العوضي ولحالات مرضى فيهم المصاب بالسرطان وجلطات القلب، توفي منهم بعد الرفض 4 حالات ما يعني انهم مرضى حقيقيون.
وقال حماد انه اذا كان هناك رفض لمثل هذه الحالات المصابة بالسرطان والجلطة فان اللجنة ذاتها وافقت على ابتعاث حالات تبحث عن العلاج من البواسير وظهور حب شباب ولإزالة رائحة الاباط، مبينا ان هؤلاء منحوا مرافقين اثنين لكل منهم في حين رفض ان يتم مرافقة المريض محمد مشوط القحطاني أي احد على الرغم من انه معاق.
وبين ان طالبا كويتيا اصيب في حادث في الاردن وصار له نزيف بالمخ وكسور بالفك فتم رفضه من قبل ادارة العلاج في الخارج على الرغم من طلب وزارة الخارجية تحمل نفقات علاجه، ولم تتم الموافقة الا بعد ان ادخلت المعاملة بختم نائب غير سعدون حماد.
وبين حماد ان مواطنا قيل له في مستشفى مبارك بعد الفحص ان لديه سرطان في المعدة ولابد من ازالة المعدة فقلت له احجز لندن وانا اتكفل بالباقي وفعلا خلصت اوراقه وفحصوه في لندن وقالوا ان الذي فيك مجرد تقرحات في المعدة وعاد بعد اسبوعين وتخيلوا وضعه لو ازيلت معدته.
وكشف ان مواطنا اضطر في مختبر في مستشفى العدان الى اجراء اشعة لزوجته بعد تخدر الجزء الايمن من جسم زوجته بقيمة 125 دينارا بعد ان قيل له ان موعد الاشعة بعد شهرين وقيل له في العدان ان علاجها حبوب مخدرة لمدة شهرين وحين ذهبت للعلاج في مستشفى الهادي قيل له ان علاجها مجرد ابرة وبالفعل بعد 3 أيام رجعت للمشي.
وقال حماد ان النائب وليد العصيمي ذكر قصته مع فحص مستشفيات الكويت له بحضور الوزير اذ قال 'انا عضو في المجلس وجيتكم احس الم في رأسي وشكلتوا فريق طبي وقلتم لي أن ألم الرأس الذي احس به انه من كثر ضغط العمل واعطيتوني بندول وبعد يومين سقط الزميل العصيمي، ولولا الله وسمو الامير الذي امر بنقله الى لندن لكان الوضع مختلفا.
قرارات مجمدة
وقال حماد ان وزارة الصحة بحاجة الى رجل صاحب قرار ووزير من طراز احمد الفهد الذي استلم الوزارة لمدة اسبوع، وأنهى خلال اسبوع قرارات مجمدة منذ 20 سنة، وزارة الصحة لا تريد وزيرا يتحكم فيه الوكيل.
وكشف انه فيما يخص حضوري امام النيابة العامة فهي جهة مختصة ببحث الحادثة اللي حصلت في ادارة العلاج في الخارج، موضحا: انني كنت ممن وقع طلب تشكيل لجنة لدراسة العلاج في الخارج ولكنهم في اللجنة الصحية حولوها الى لجنة تحقيق وهي لجنة رفضت الحضور امامها لانها لا تملك التحقيق مع النائب، ولكن عندما طلبت مني النيابة العامة الحضور رحبت وسأحضر اليوم.
وروى حماد تفاصيل كان قد رواها في وقت سابق عن الحادثة التي اتهمه فيها نائب ادارة العلاج في الخارج حسن العوضي بالاعتداء عليه، وهو ما نفاه حماد وذكر رواية تختلف عن ذلك.
وردا على سؤال حول المطالب والاصلاحات التي يشترطها للتراجع عن الاستجواب قال نريد من الوزير الاصلاح، ولكن ما نراه يحدث هو العكس خصوصا في القرارات الاخيرة في لندن، فهي قرارات تعطي دفعة قوية بالاستمرار في الاستجواب وكلام النائب عبدالله عكاش (نقله عن الوزير)، بأن المسؤولية تقع على غيره، تؤكد ان الوزارة لا تدار من وزير الصحة، وان القرارات تصدر من غيره، وعليه ان يتحمل المسؤولية السياسية عن هذا الأمر.

الروتين والبيروقراطية

استعرض النائب سعدون حماد العتيبي عددا كبيرا من الحالات التي عانت من ظلم ادارة العلاج في الخارج ومنها حالة مواطنة تعاني من السرطان ولديها موافقة اللجنة للعلاج في الخارج منذ 29 يوليو الماضي والى الآن لم تغادر البلاد بسبب الروتين والبيروقراطية الموجودة في اللجنة اضافة الى حالة اخرى تمت الموافقة على علاجها في الخارج بعد وفاتها باسبوع!

أوامر عليا

استغرب النائب عبدالله عكاش من حديث وزير الصحة الشيخ أحمد العبدالله عن عدم علمه بالقرارات التي صدرت قبل الانتخابات البرلمانية المتعلقة بالعلاج في الخارج قائلا 'عندما تحدثنا عن وجود تجاوزات في العلاج في الخارج قبل الانتخابات في الجلسة الافتتاحية للمجلس قال لي 'هذه القرارات قام باتخاذها جهاز خدمة المواطن وبأوامر عليا'.

فشل كلوي

تطرق الشيخ نبيل العوضي لعدد من الحالات التي تعرضت للاخطاء الطبية في وزارة الصحة ومن ضمنها حالة مواطن كويتي يعاني من فشل كلوي في احدى كليتيه وعندما قرر الاطباء ازالة الكلية المصابة، قاموا بازالة الكلية السليمة وتركوا المصابة الأمر الذي جعل هذا المواطن يعيش تحت رحمة عمليات الغسل الكلوي.

أدلة ومستندات

طالب الكثير من المواطنين الذين حضروا الندوة بمحاسبة المسؤولين في وزارة الصحة على قصور ادائهم وعدم قيامهم بتطوير القطاع الصحي الأمر الذي يساهم في عدم ثقة المواطنين بالمستشفيات الحكومية وزيادة الطلب على العلاج في الخارج مبدين استعدادهم لتزويد النواب الراغبين باستجواب وزير الصحة بجميع الأدلة والمستندات التي تدل على هذه الاخطاء.

جريدة القبساضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Aug-2006, 12:43 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
طلاع الكريزي
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


طلاع الكريزي غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خير ياالنفيعي















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Aug-2006, 10:19 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نواف الذيابي
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


نواف الذيابي غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور اخوي نفيعي 2















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Aug-2006, 03:06 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أبو مرحبا
مشرف عــام

الصورة الرمزية أبو مرحبا

إحصائية العضو





التوقيت


أبو مرحبا غير متواجد حالياً

افتراضي

نتمنى لبوحماد التوفيق لخدمة دينه ووطنه




الاخ النفيعي2


يعطيك الف عافيه على النقل الرائع















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

إن قلَّـت الوزنـه وربعـي مشافيـح ** أخلـي الوزنـه لربعـي واشـومـي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Aug-2006, 05:09 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نواف الحسيني
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


نواف الحسيني غير متواجد حالياً

افتراضي

لا هنت يالنفيعي



مشكووووووووووووووور



تحياتي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:53 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي