![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | |||
|
![]() الحرب قامت ونامت وانتهت بنصر عتيبه..........
عتيبه كامله او برقا فقط او روق.....حتى ولو كان فريق فقط ............فالنصر للقبيله كامله يثلج صدر اي عتيبي وان لم يشارك. والهيضل كفو يقول ويطول شيخ ولد شيخ ............... ولو لم يحضر من العتبان الا الهيضل لسجل نصرا مؤزرا للقبيله كامله. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 14 | |||
|
![]() عزيزي ذو الخمار:
المنتدى منتداك................ لاجدال في ذلك. ولك الحريه المطلقه. لكن الموضوع هو مناخ الشعراء. يتحدث عن مناخ حدث بين عتيبه من جهه ومطير وحرب من جهة اخرى. وليس من المفيد ان يتشعب النقاش الى امور لا تخدم المعرفه . ولك خالص تحياتي......... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 15 | |||
|
![]() ـــــــــــــــ( الاخ العزيز علي نفسي/ذوالخمار)ـــــــــــــــــ
في البدايه احب ان اوضح لك اننا لسنا ضدك او ضد الحقيقه انما نريد ان لا يفقد هذا المنتدى مصداقيته بالتطاول علي القبائل الاخري واللتي هي عزيزه علينا اما بالنسبه لحلفي شبابه وخندف فهذا الحلفين ليس لهما اثرا في نجد فقد تكون هذين الحلفين في الحجاز لاغراض محدده وأخذت فتره محدده من الزمن وانتهت بعدها. اما بالنسبه للاشرطه اللتي خرجت فقد كفي ووفي كديميس العصيمي ومن معه. اما بالنسبه للبيت الي ذكرته فهو لعيد ابا العوير من حرب وذكرها في كون الرشاويه مستفزعا بفيصل الدويش لان هذا الكون بين عتيبه وحرب بمساندة مطير وفي هذا الكون حرب هم من اتو بالدويش وليس الدويش من اتي بحرب وهذا الكون وقع في اواخر سنة1327وانتهت هذه المعركه بنصر مؤزر لعتيبه والحديث عن هذه المعركه يطول وليس هذا مجالها . اما بالنسبه للعطفه اريد ان توضح لي اكثر وانا بانتظارك واخيرا تقبل تحياتي العاصم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 16 | |||
|
![]() منــــــــــــــــــــــــــــاخ (عرجا,الدوادمي,الشعراء)
له عدة اسامي فعتيبه كانت على الشعراء وحرب كانت على عرجا ومطير كانت على الدوادمي فعتيبه لم يشارك منها الا برقا فهل برقا شاركت بكامل فرسانها ؟؟؟؟؟؟؟؟ اتمنى ان اجد الرد |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 17 | |||
|
![]() (المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا)..حديث شريف......
من خلال ردك عرفت أنك مختلف عن الآخرين..اشكر لك غيرتك على القبيله ولنكن كما ورد فالحديث الشريف اعلاه. نعم كل عتيبه فرسان وشيوخ والتاريخ يشهد..قبيلة الفخر والظفر..النقاش يجب ان يخدم القبيله وكلٌ له وجهة نظر.. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 18 | |||
|
![]() هلا والله بنجد
اخي العزيز اللي حضر من امراء عتابه هم ابن حميد واباالعلا وابن مهري والهيضل وابن جامع وابو رقبه وكل واحد ربعه معه واضن لم يغيب احد والله اعلم وفي هذا المناخ ساق الشيخ جزا اباالعلا عطفته عندما قال : وعيد مابقي والله وعيد ........... الجمع يزبر والجمل سقناه وايضا الشيخ خزام المهري ساق العطفه ولست ادري عن صحتها الكتب ذكرة عطفة المهري وبعض الرواه نفي والبعض الاخر اكد سوق ابن مهري للعطفه الرجا من لديه معلومات مؤكده ان يفيدنا بها . وهي تعتبر العطف غير عطفة الهيضل في برقا لان برقا كلها كان عطفتها عند الهيضل (الهيضل ايضا ساق عطفته في هذا المناخ). وقد حصل عندها ملاحاه من الهيضل واباالعلا وابن مهري . وايضا ابن عقيل ساق عطفته ولكن ارتدها الهيضل . لكن مايثير الاستغراب ان بعض الكتب ذكرة ان ثلاثة عشر جمل حرب(عطف) وردة عرجا ولانعلم من الثلاثة عشر الا ثلاثه التي وردة عرجا . وهذا هو الصحيح . هذا ما اعرفه ومن لديه معلومات اوتصحيح لمعلوماتي فليتفضل مشكورا تحياتي لكم ابن عاصم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 19 | |||
|
![]() اخي ابن عاصم
نعم فالمعروف ان العصمه والدغالبه والدعاجين كانوا مع الهيضل في عطفته واللي ذكرته عن مناخ عرجا صحيح 0 وبخصوص باقي برقا فالمقطه كانت لهم عطفه ابن حميد والنفعه عطفتهم لذوي زياد عند ابورقبه وكان صاحبها في عرجا والرشاويه والحرمليه والعويند 0 وهذا معروف ان شبيب بن حجنه عندما تجهز لاحد حروب عتيبه وهو على فرسه قابله احد ابناءه وقال هذا الجمل الاوضح سنضع عليه العطفه فقال شبيب بن حجنه العطفه لابورقبه وعطفتنا وحده فضرب الجمل وابعده اما بالنسبه للشايبين فحسب ماسمعت انها لهذال ابن فهيد وهو لم يحضر مناخ عرجا هذا ماعرف وقد تكون هناك عطف اخري مثلا للروسان والقثمه والله اعلم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 20 | |||
|
![]() الى جميع الأخوه..
المناخ المذكور يسمى مناخ عرجا عند عامة الناس بحكم قرب التحام الجيوش. برقا كانت بقيادة الهيضل ضد حرب ومطير وقحطان وأظن ان هناك قصيده اخرى غير التي ذكرها الاخ ليل توضح تفاصيل الوقعه.اما ماذكر ان محمد ابن هندي أرسل للفرم فلا علم لي بذلك وارجو من صاحب الخبر أن يدلنا على شيء يثبت ذلك سواءا ً مخطوطه او رواية شخص ٍ موثوق به، ولدي تسائل بسيط كيف يرسل ابن هندي والقبيله بقيادة شخص آخر وابن هندي من ضمن القبيله. والسلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام، ،،، |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |