![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() ابن ثابت حياك الله وعلم الحمض الان علم انتشار في مواقع التواصل بشكل كبير..وغير كثير من المفاهيم وخلا العرب تتبع تنتبه لكثير من الاقوال اللي قبل ما كانت مهمشه..وجا عكس موروث اكثر القبائل...وهو علم اعتقد انها راح يمحي كثير من ما كتبته كتب الانساب.وراح يغير كثير من المفاهيم ان انتشار واعتمد..الى ان له بعض المعضلات ولا اعلم هل راح يتجاوزها ام لا ومع الايام سوف تبان الامور اكثر...
ومعن هالعلم ابعد كثير من الانساب الا ان فيه شي جميل وهو اسقاطه لكثير من الافترات اللي طالت القبائل الكبيره مثل عتيبه ومطير وإلخ اللي تقاسمو فروعها كثير من المراهقين وانتشر حولهم كثير من الافترائات الباطله حول انساب بعض فروعهم من بعض الجهله والحاسدين..واللتي مع كثرة انتشارها صدقها البعض حتى من نفس الفروع اللي تعرضت لها تلك الاشاعات فاتا هذا الحمض لينفي هذه الاوهام. والى الان الحمدلله اكثر نتايج عتيبه جات متاكتله مع بعضها البعض وهذه يدل ان الحق ما كنا نعلمه وهو اننا كلنا ابناء رجل واحد وهذي قناعتنا القديمه واللتي اثبتها هذا العلم.فوق ماهي ثابته.والكرزان وابن حميد مثل ماعرف شخصياً هم من صلب عتيبه منها وفيها وليسو كما ادعاء بعض المراهقين المتنمنين وبعض الحاسدين الباغضين .وقد اخبرني والدي انه كان منتشر عند كبار السن من قبيلة الثبته اهل السيل ان الكرزان من الكرزه وكانو مع ابناء عمومتهم في وادي ملاح ثم هاجر اكثرهم مثل ماحدث مع الروسان اللي حدر اكثرهم مع ابناء عمومتهم من عتيبه لنجد.والله اعلم بصحة هذه الرويات ولكن الان نتمنى ان تكثف هذه التحاليل لنعلم هل هم ثبته كما قيل ام انهم من صلب مقاط وفي كلاتا الحالتين فهم عتبان اصل وفصل كما نعلم جميعاً. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() هلابك يا مودع , . علم النسب الجيني الآن يمشي بخطى متوازية ومتواطئة - في الأغلب - مع كتب الأنساب وموروث القبايل ،. إلا من بعض الاستثناءات القليلة في نتايج شبه محسومة
كتواجد نتايج بعض القبايل ذات الموروث الربعي في تكتل قحطاني على التحور (BY8) بعيدا عن التكتلآت (النزارية) .!! ولا يمكن مع هذا أن ننفي به موروث أحد ,. فالتاريخ والموروث شيء، والنسب شيء. فهم هذي النقطة مهم جدا ، . بالعموم . وعلى مستوى الشعوب الجاهلية (أسفل مضر وربيعة) لم يحسم الكثير حتى الآن ،- عدا التحور الخندفي- . قلة الفاحصين وعدم الإعلان بالأسماء الصريحة من الأسباب ، وتعطيك قراءة نسبية فقط . كذلك إغفال بعض النصوص المهمة التي تبين بعض اللبس الحاصل في بعض النتائج ,. كالخلاف على (قيس عيلان بن الناس) ,. و (دهمان بن الناس) ! وهل لهما أخ ثالث أم لآ .!؟ كذلك استعجال البعض ، في القراءة وحسم الإسقاط ,! تسرعا أو استباقا -بنوايا الله أعلم بها- . هو سبب أكثر هذا النزاع الحاصل ., فيما يخص قبيلة عتيبة ., القيسية بنظري حسمت، ووجود بعض نتايج سبيع والسهول وثقيف معهم على التحور fgc1713 ربما تذهب بنا لحسم -جيني- هوازني قريب ،. أما على مستوى القبيلة ، فهم من سلالة رجل واحد = ( ZS5804 ) "تكتل عتيبي صرف" وظهرت أسفله تحورات توزع قبايل عتيبة توزيع قريب جدا من التقسيم المعروف (ثبيت وشملا) و (برقا وروق) .!! أوضح مثال ,. قبايل مزحم - السياحين أبناء ناصر .. على تحور - والعضيان وذوي عطية أبناء منصور على تحور موازي .! فيما يخص نتيجة (الجذع) . نتيجته -الوحيدة- ترجح الآن أنهم من عتيبة عدا وجدا ,. وما كان يقال أنهم من عنزة ,. فماله إلا تفسير واحد . أنهم دخلوا في عنزة في وقت قديم، وبعد رجوعهم ظن بعض المتأخرين أنهم بالأصل نزيعة (من عنزة) .!! والعكس هو الصحيح ,. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | ||||
|
![]() اقتباس:
ابن ثابت حسب ما اعرف ان نتايج عتيبه اخرجتها من هوازن ومن خصفة قيس وادخلتها في جديلة قيس اللي هم فهم وعدوان وصحيح جاء جزء من سبيع والسهول معنا ولكن جا جزء منهم مع سليم وعامر اهل العراق واللي يعتقد الى الان انهم فالاصل من جديلة قيس دخلو مع سبيه والسهول المهم اخوي ان كان عندم حساب في تويتر ياليت ترسله لي خاص |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |