اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
08-Sep-2012, 12:30 AM | رقم المشاركة : 51 | |||
|
والله يا ماجد .......انا ما شفت الا جزء بسيط منه لكن كلامي بشكل عام عن المسلسل ومدى تأثيره في الناس وتأثير الدراما بشكل عام ...لكن قد يكون هناك مخالفات وعموما عمل الشيوخ في تنقية النص عمل ممتاز واتعبهم كثير واخذ من وقتهم الكثير فأقل شي نقول لهم جزاكم الله خير
|
|||
|
|
08-Sep-2012, 03:23 AM | رقم المشاركة : 52 | ||||||
|
اقتباس:
أخي عيد : المسلسل كذب على المشاهدين في تمثيلهم بأن نساء الصحابة كاشفات الوجوه ويخالطون الرِجال حيث صوروا بأن المرأة تجلس وهي بين الرِجال وهذا كذب لأن عمر رضي الله عنه معروف إنه نهى الإختلاط حتى في الطواف وهذا أيضاً في وقت الرسول صلى الله عليه وسلم انظر إلى هذا الرابط وموقع صيد الفوائد مفيد جداً ومقنع http://www.saaid.net/female/0156.htm وبخصوص الحجاب لاغبار على إن الشرع ينص على إن المراة تغطي وجهها هذا هو المشرع ، ولكن جواز كشف الوجه آتى حسب إجتهادات فقهية وعليها إختلاف وإذهب إلى موقع صيد الفوائد أيضاً يفيدك ، ولاحظ هناك فرق بين المشروع والجائز
آخر تعديل عبدالمجيد النفيعي يوم 08-Sep-2012 في 03:27 AM.
|
||||||
|
|
09-Sep-2012, 05:55 PM | رقم المشاركة : 53 | ||||
|
اقتباس:
ويجب ان نتبع منهجا واحدا ونترك الخلاف الذي لافائدة فيه والحديث عن تمثيل الصحابة وحكمه او الحجاب فهي امور منتهية كما وضح علماؤنا حفظهم الله بحرمة تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم وهم اشرف من ان يمثلهم فسقة عصاة ,والحجاب واجب على المسلمات اما اصطناع الخلاف فلا فائدة منه بل هو من مداخل الشيطان وماتهواه الانفس فلا مسلم حر غيور يرضى ان تكشف عورات نسائه لذا ارى ان ادارة المنتدى الكريم مشكورة الا تفتح المجال مرة اخرى لمناقشة مثل هذه المواضيع التي تمس الدين حتى لا نؤثم ,ومن غاب عنه حكم او امر ما فليسأل اهل المعرفة فكل فن له اهله وان كانت الغاية فتح الحوار واثراء صفحات المنتدى ارجو الا يكون على حساب الدين والقيم |
||||
|
|
16-Sep-2012, 02:03 PM | رقم المشاركة : 54 | |||||
|
العريفي ليس عالم يعتد به وليس من العلماء الثقات ممن يؤخذ بعلمهم وفتاويهم وليس من اصحاب الحل والعقد
يقول العلامه الفقيه صالح بن فوزان حفظه الله http://t.co/H6YLVpkw
|
|||||
|
|
16-Sep-2012, 02:10 PM | رقم المشاركة : 56 | ||||
|
اقتباس:
سئل –رحمه الله-: "فضيلة الشيخ: هل ينكر على المرأة التي تكشف الوجه، أم أن المسألة خلافية، والمسائل الخلافية لا إنكار فيها ؟ الجواب: لو أننا قلنا: المسائل الخلافية لا ينكر فيها على الإطلاق، ذهب الدين كلّه حين تتبع الرخص لأنك لا تكاد تجد مسألة إلا وفيها خلاف بين الناس. نضرب مثلاً: هذا رجلٌ مسَّ امرأة لشهوة، وأكل لحم إبل، ثم قام ليصلي، فقال: أنا أتبع الإمام أحمد في أن مسَّ المرأة لا ينقض الوضوء، وأتبع الشافعي في أن لحم الإبل لا ينقض الوضوء، وسأصلي على هذه الحال، فهل صلاته الآن صحيحة على المذهبين ؟ هي غير صحيحة؛ لأنها إن لم تبطل على مذهب الإمام أحمد بن حنبل بطلت على مذهب الإمام الشافعي، وإن لم تبطل على مذهب الإمام الشافعي بطلت على مذهب الإمام أحمد، فيضيع دين الإنسان. المسائل الخلافية تنقسم إلى قسمين؛ قسم: مسائل اجتهادية يسوغ فيها الخلاف؛ بمعنى أن الخلاف ثابت حقاً وله حكم النظر، فهذا لا إنكار فيه على المجتهد، أما عامة الناس، فإنهم يلزمون بما عليه علماء بلدهم، لئلا ينفلت العامة؛ لأننا لو قلنا للعامي: أي قول يمرُّ عليك لك أن تأخذ به، لم تكن الأمة أمة واحدة، ولهذا قال شيخنا عبد الرحمن بن سعدي –رحمه الله-: "العوام على مذهب علمائهم". فمثلاً عندنا هنا في المملكة العربية السعودية أنه يجب على المرأة أن تغطي وجهها، فنحن نلزم نساءنا بذلك، حتى لو قالت لنا امرأة: أنا سأتبع المذهب الفلاني وكشف الوجه فيه جائز، قلنا: ليس لك ذلك؛ لأنك عامية ما وصلت إلى درجة الاجتهاد، وإنما تريدين اتباع هذا المذهب لأنه رخصة، وتتبع الرخص حرام. أما لو ذهب عالم من العلماء الذي أداه اجتهاده إلى أن المرأة لا حرج عليها في كشف الوجه، ويقول: إنها امرأتي سوف أجعلها تكشف الوجه، قلنا: لا بأس، لكن لا يجعلها تكشف الوجه في بلاد يسترون الوجوه، يمنع من هذا؛ لأنه يفسد غيره، ولأن المسألة فيها اتفاق على أن ستر الوجه أولى، فإذا كان ستر الوجه أولى فنحن إذا ألزمناه بذلك لم نكن ألزمناه بما هو حرام على مذهبه، إنما ألزمناه بالأولى على مذهبه، ولأمر آخر هو ألا يقلده غيره من أهل هذه البلاد المحافظة، فيحصل من ذلك تفرق وتفتيت للكلمة. أما إذا ذهب إلى بلاده، فلا نلزمه برأينا، ما دامت المسألة اجتهادية وتخضع لشيء من النظر في الأدلة والترجيح بينها. القسم الثاني من قسمي الخلاف: لا مساغ له ولا محل للاجتهاد فيه، فينكر على المخالف فيه لأنه لا عذر له |
||||
|
|
16-Sep-2012, 02:16 PM | رقم المشاركة : 57 | |||
|
مايصير الواحد ينقي اللي يبيه واللي مايبيه يتركه ، اتقوا الله يافهد وماجد كلام العلماء واضح والادله واضحه
|
|||
|
|
16-Sep-2012, 02:17 PM | رقم المشاركة : 58 | |||
|
سئل: فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله:
هناك من يقول إن كشف الوجه ليس حراما، وبذلك لا يجب تغطيته عند ذلك في سائر الأوقات، وفي الحج بصفة خاصة فأرجو إفادتي جزاكم الله خيرا ؟ فأجاب: الصحيح الذي تدل عليه الأدلة أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترها، بل هو أشد المواضع فتنة في جسمها، لأن الأبصار أكثر ما تُوَجَّه إلى الوجه، لأنه مركز الجمال، ومحل مدح الشعراء أكثره في محاسن الوجه، فالوجه أعظم عورة في المرأة، ومع ورود الأدلة الشرعية على وجوب ستر الوجه. من ذلك قوله تعالى: { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } [ النور: 31 ] . فَضَرْب الخمار على الجيوب يلزم من تغطية الوجه. ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى: { يدنين عليهن من جلابيبهن } [ الأحزاب: 59 ] غَطَّى وجهه وأبدى عيناً واحدة. فهذا يدل على أن المراد بالآية تغطية الوجه. وهذا هو تفسير ابن عباس رضي الله عنهما لهذه الآية كا رواه عنه عبيدة السلماني لما سأله عن ذلك. ومن السنة أحاديث كثيرة منها: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى المُحْرِمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع. فدل على أنها قبل الإحرام كانت تغطي وجهها. وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البرقع والنقاب حال الإحرام أنها تبقي وجهها مكشوفاً، بل تستره بغير النقاب، وبغير البرقع، بدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت: " كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم محرمات، فكنا إذا مر بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها فإذا جاوزنا كشفناه " [ رواه أبو داود 1833 ، وابن ماجه 2935 من حديث عائشة رضي الله عنها ] . فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال الأجانب، لأن الوجه هو مركز الجمال، وهو محل النظر من الرجال فلا حجة صحيحة مع من يرى أن الوجه ليس بعورة، وإنما الحجة الصحيحة مع من يرى أنه عورة. والله تعالى أعلم. [ المنتقى من فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان 3/154 ، 155 ] . |
|||
|
|
16-Sep-2012, 02:24 PM | رقم المشاركة : 59 | |||
|
بسم الله الرحمن الرحيم
قال سليمان التيمي : " إن أخذت برخصة كل عالم اجتمع فيك الشر كله " قال أبو عمر ابن عبد البر : هذا إجماع لا أعلم فيه خلافاً " جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر 2/ 92 ، والإحكام لابن حزم 6 / 317 ، وسير أعلام النبلاء للذهبي 6/ 198، وحلية الأولياء لأبي نعيم 3/ 32 ، وتذكرة الحفاظ 1للذهبي 1 /151، وتهذيب الكمال 12 / 11 ، وإعلام الموقعين ج3/ص285 . وقال الأوزاعي : " من أخذ بنوادر العلماء خرج من الإسلام " سنن البيهقي الكبرى رقم ( 20707 ) 10 / 211 ، وتذكرة الحفاظ للذهبي 1/ 180، تاريخ الإسلام للذهبي 9/ص491، 7 / 125 ، وإرشاد الفحول للشوكاني ص454. وقال الأوزاعي: " من أخذ بنوادر العلماء فبفيه الحجر " شعب الإيمان رقم ( 1923 ) 2 / 315 ، وعن ابن مبارك أخبرني المعتمر بن سليمان قال رآني أبي وأنا أنشد الشعر فقال لي يا بني لا تنشد الشعر فقلت له يا أبت كان الحسن ينشد وكان ابن سيرين ينشد فقال لي أي بني إن أخذت بشر ما في الحسن وبشر ما في ابن سيرين اجتمع فيك الشر كله . الموافقات للشاطبي 4/ص169. وقال بعض العلماء : "من تتبع الرخص فقد تزندق" وقال الإمام أحمد: لو أن رجلا عمل بقول أهل الكوفة في النبيذ، وأهل المدينة في السماع (يعني الغناء) وأهل مكة في المتعة كان فاسقًا. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأبي بكر بن الخلال رقم ( 171 ) ص 206) ، وإرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول للشوكاني ص 161) ، وعون المعبود 13 / 187 ، وشرح قصيدة ابن القيم 2 / 524 . وقال الشاطبي : " فإذا صار المكلف في كل مسألة عنت له يتبع رخص المذاهب وكل قول وافق فيها هواه فقد خلع ربقة التقوى وتمادى في متابعة الهوى ونقض ما أبرمه الشارع وأخر ما قدمه " . بسم الله الرحمن الرحيم الموافقات للشاطبي 2 / 386 – 387 . ----- قال الشيخ العثيمين-رحمه الله- في فتاوى نور على الدرب: "..... وخامساً: أنك تجدهم أي الناذرين إذا حصل لهم ما علقوا النذر عليه تجدهم يتتبعون العلماء لعلهم يجدون رخصة في التخلص منه ومعلوم أن تتبع الرخص كما قال أهل العلم فسق وإن كان مع الأسف قد وقع فيه بعض الناس إذا استفتى عالماً وهو حين استفتائه له يعتقد أن ما يقوله هذا العالم هو الشرع الذي يسير عليه تجده إذا أفتاه بغير هواه ذهب يسأل عالماً آخر فإن أفتاه بما يهواه وإلا ذهب إلى عالم ثالث وهكذا وقد ذكر أهل العلم أن من استفتى عالماً ملتزماً بقوله فإنه لا يجوز له أن يستفتي آخر لما يحصل في ذلك من التلاعب بالدين وتذبذب الإنسان وعدم استقراره على قاعدة يبني عليها سيره إلى الله عز وجل نعم لو أفتاك عالم بفتوى وأنت إنما استفتيته للضرورة حيث لم تجد حولك أحداً أوثق منه في نفسك فلك حينئذ إذا وجدت عالماً أوثق منه أن تسأله وأن تعدل إلى قوله إذا خالف قول المفتي الأول لأنك إنما استفتيت الأول للضرورة وكذلك أيضاً لا حرج عليك إذا استفتيت شخصاً واثقاً بفتواه ولكنه حصل لك علم جديد من عالم آخر بدون تسبب منك فلا حرج عليك أن تنتقل إلى قول العالم الآخر بل قد يجب عليك إذا تبين لك أن الدليل مع الثاني فإنه في هذه الحال يجب عليك أن ترجع إلى قول العالم الثاني لوجود الدليل معه ولكن إذا سمع من عالم آخر بدون بحث ما يرى أنه هو الحق وقوة دليله فعليه أن يتبعه من أجل الدليل كذلك إذا استفتى عالماً حوله للضرورة لأنه لا يجد أحدا أوثق منه في نفسه فلا حرج عليه إذا طلب عالماً آخر أوثق في حال السعة." |
|||
|
|
16-Sep-2012, 02:41 PM | رقم المشاركة : 60 | |||
|
واسئلو اهل الذكران كنتم لاتعلمون
[quote=@ـايل;1320346]العريفي ليس عالم يعتد به وليس من العلماء الثقات ممن يؤخذ بعلمهم وفتاويهم وليس من اصحاب الحل والعقد
يقول العلامه الفقيه صالح بن فوزان حفظه الله جزكم الله خير ياشيخ |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|