![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 12 | |||
|
![]() الأخ الكريم محمد المرشدي نعم أخي الكريم مثلما قال الأخ حمود، وهذا ساير وسلوم عتبان الحجاز المعروف منذ القدم، ولا زال من له علم بعادات وسلوم عتيبة يلتزم فيه، لكن لا أخفي عليك أني رأيت في عصرنا الحاضر من ينسلخ من هذه السلوم أو هذه العادات القديمة. فالأصل أنه سلم من سلوم عتيبة وعادة وعرف معروف ومعلوم منذ القدم، ولا يعني تخلي البعض أو انسلاخ البعض منه أنه لم يكن في سلوم عتيبة، بل الأصل أنه موجود والانسلاخ منه هو الطارئ اليوم، ومن يريد التأكد من قولي فعليه سؤال أهل العرف في عتيبة الحجاز مثل ابن هليل الثبتي وابن دخين الثبيتي وابن نجم الحصيني أنا عن نفسي التزم فيه التزام جاد وقد التزمت أنا ووالدي -رحمه الله- من قبل، ونعده من الثوابت الأصلية التي لا نحيد عنها. ومن أراد مواصلة قريبته أو التواصل معها فبامكانه متى أراد لكن ليس ليلة عرسها وبالامكان فيما بعد ، اهم شيء أن يكون صادق في مواصلتها ولا يقطعها بعد أن تمضي مع زوجها حين من الدهر !! هذا ما أحببت افادتك وبصرف النظر عن مسألة التأييد من عدمه لكن أنا أجيبك على سؤالك حيال هل هو سلم من سلوم عتيبة ؟ فأقول: نعم، وسلم معروف ومشهور أيضاً. ود و ورد عمر الحصيني آخر تعديل عمر الحصيني يوم 14-Aug-2011 في 03:33 AM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 13 | |||
|
![]() حنا سبق مر علينا في زواج احد بناتنا حضر ابوي وحده ولم نحظر معاه مع العلم انا اخواني كثير ولكن سلومنا يتعايبون الروحه لعرس البنت نتواصل مع البنت في المنزل قبل تطلع للقصر
ولازال عند الجعده هذا السلم ومتمسكين فيه حتي الان آخر تعديل الامير حريبيش يوم 14-Aug-2011 في 04:54 AM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 14 | |||
|
![]() والله شوووف في الوقت الحاااالي اشوفها راجعه على طبيعة البشر بعضهم مايجي الا واحد من اخوانها مع الاب ولا الاب لحاله واحياااان ماتشوف الا اخوانها الصغاار جايين مع الاب والبعض لا والله تشوفهم
مع النسيب ومع اهل الحفل كانهم من اهل الحفل يعني من اخوانه ولا عيال عمه وهكذا يعني سبحان الله بعض الناس يحبون الاجتماع يعني ناس لبقين وحتى تشوفهم محبوبين ويلقون قبول من الطرف المقابل وهذا لايعني ان اللي مايجون مايحبون الاجتماع ولا تفسر تفاسير اخرى لا والله ولكن حسب الظروف بعضهم يلقى الظروف متهيئه له وبعضهم لا والله اما يعني مثل الخلاف والا المعرس بعيد حيل وغيرها واما عن عم العريس كذلك بعضهم مر جنب ابو المعرس على بوابة الصاله ويسولف ومبسوط ومحبوب كذلك وبعضهم يجي ويتكي هناك من جيز المستجيبين للدعوه و طبعا اذا كان المعرس من بعيد اكيد ترجع على الوضع في تلك اللحظه وهذا كلامي!! يحكي الوقت الحاضر!! والناس الحين مختلفين عن الناس منول بحكم الامن والابتعاد و الحضاره و الرفاهيه وغيرها من العوامل الحديثه ولا يسعني الا ان اشكر صاحب الطرح الطيب و الاعضاء المشاركين و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 15 | |||
|
![]() مافيها شي هذا زواج على سنة الله ورسوله
وحضور ولي امر العروس واخوانها من الضروريات وشي يرفع الراس ويشرف العريس اللي ناسبهم لانه بيعتز ويفرح بحضور انسباه اما اللي يجلس في بيته او يحضر العرس وهو مكشر وجهه كأن المعرس كاسر عينه ولا بنته مخطوفه الله لايبلانا فهذي مالها داعي بالمره ابدا هالعاده هذي مانعرفها وماهي موجوده عند جماعتنا بالعكس يحظر ولي الامر وعم البنت واخوانها وعيال عمها بعد |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 16 | |||
|
![]() السؤا ل المطروح هل عدم حضور اقارب العروس من سلوم عتيبه وتمت الاجابه على التساؤل
من قبل الاخوان مشكورين وردي السابق من ضمن ردودهم أما مسألة الاراء فلكل واحد الحريه فيما يراه وفيما يفعله بغض النظر عن مفهوم السلوم وعادات عتيبه القديمه وكما هو معلوم بعض القبائل في الحجاز اذا زوجوا من خارج القبيله يحضر زواجها غالبية القبيله ان لم تكن كلها بدعوى ان هذه العروس وراها رجال ولا ادري هل هذا السلم لازال مأخوذ به ام تلاشى قبل أكثر من ثلاثين سنه تزوج احد ابناء قبيلتنا من بني مالك وحضروا باعداد كبيره ومعهم شعارهم وزيرهم وهذا من طبعهم والعاني يرحب بعوانيه سواء حضر واحد او حضر الف آخر تعديل حمود بن خيشوم العصيمي يوم 14-Aug-2011 في 10:26 AM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 17 | |||
|
![]() السؤال عن حضور اخوان العروس واولدها اهل نجد ماقد سمعت انهم يستعيبون حضورهم لزواج اختهم
يعني ماهوب في سلومهم اما ابناء العمومه والاقارب فقد يكون البعض لايرغب في الحضور والحقيقه اني اول مره ادري انه سلم لعتيبه في الحجاز او لبعضهم وحتى المثل اللي اخوي بن خيشوم قاله تختلف عندنا صيغته شوي والمتعارف عليه كاسب القود ومودعها واخذ المره وتابعها ورافع راسه لشيخة مهوب لها ولاهنت ياصاحب الموضوع |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 18 | |||
|
![]() بيض الله وجيهكم ياربعي
يعني السلم هذا موجود عتيبه ومنذ القدم فالحجاز لا زال اغلبية المراشده يطبقون هذا السلم الى يومنا هذا ولكن مارايكم بهذا السلم ؟ هل تويد التمسك به والاستمرار بفعله وتعليمه للاجيال المقبله ؟ حنا نطبقه لكن انا شخصيا ماني مقتنع فيه ابد هذه وجهة نظري انتظر ردودكم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 19 | |||
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
حبيت اعطي معلومه حول الموضوع ولاكن يخص سلم القبيله(بلقرن) سابقا وحاظرا. ففي الماضي لايوجد تحسس في هاذا الجانب رغم انه كان هناك عادات ماهي زينه بالمره في الزواج. اما حاظرا / فا اخوان العروس اول ناس في (العرضه ) يدبكون.مع الناس . تقبل تحياتي ومشاركتي المتواضعه . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 20 | |||
|
![]() الأخ الكريم /حمود العصيمي ولا هان باقي الأخوة يجب التفرقة في هذا الموضوع بالأتي: حضور والد العروسة وإخوانها فيه تفصيل كالتالي: إذا كان العريس من نفس القبيلة فهذا الأمر مافيه شيء بأن يحضر أهل العروسة وحضورهم هنا ليس لأنهم أهل العروسة بل لأنهم من أبناء عمومة العريس، فمثلا لو زوجت أنا حصيني من ربعي فأحضر عادي جدا سواء قديما أو حديثا، لكن لو زوجت من خارج الحصنة فهنا الحضور غير ممكناً تمسكاً بالسلم والعُرف والعادة المعروفة قديما، ولا زال يتمسك بها أناس كثر، بل أستطيع اجزم لك بأنه عندنا مثلا يا الحصنة لا زلنا نتمسك بهذه العادة تمسك شديداً تمشياً مع سلوم وعادات القبيلة القديمة. أما من يقول أن المسألة فرح وهذا الحضور ه مافيه شي فالإجابة عليه تكون بان هنالك ليلة تسبق ليلة العريس هي لأهل العروسة يأتي فيه العريس وجماعته ويأتون معهم بقودهم (سبعة) من الغنم كما هو السلم المعروف عندنا وتسمى عندنا يا أهل الحجاز بـ (( الأكلة )) والهدف من هذه الليلة هو أن العروس تخرج لعريسها بكل وضوح وعلى رؤوس الأشهاد ويعلم جماعتها بأنها خرجت لفلان من قبيلة الفلانية والأكلة هذه معلومة أنها لأهل العروسة دون اهل العريس أو حتى أهل العروسة الخاصيين بل لجماعة أهل العروسة، ومن هنا أتى مسألة مافي داعي لحضور أهل العروسة مرة ثانية بليلة العريس الليلة المشهورة لدى العريس. بل أن جماعة أهل العروسة يعتبون كثيرا على والد العروس لو هو تنازل عن إقامة هذه الليلة لأن الأكلة ليست لأهل العروس الخاصين بل هي لجماعة أهل العروسة ليستبينوا بأن فلانة بنت فلان قد زفت لفلان من القبيلة الفلانية على الأشهاد وليس خفية ، وهنالك أمور تخص هذه الليلة لا يسمح المجال بشرحها. فيجب أن نفرق بين كون العروسة تزوجت رجل من قبيلتها وبين أنها تزوجت رجل من خارج القبيلة وأقصد بالقبيلة هنا القبيلة الفرع وليست القبيلة العامة وهي الأم، بمعنى حينما تتزوج فتاة من الحصنة برجل من الحصنة فالأمر طبيعي أن يحضر أهل العروس حفل العريس لأن حضورهم هنا ليس مع ابنتهم بقدر أن حضروهم لأبن عمهم العريس، كما أنه قد لا يطالب العريس بليلة الأكلة فتكون الليلة واحدة وهي ليلة العريس فقط، وقد تدمج ليلة أهل العروس المسماه بالأكلة مع ليلة العريس إن كان من فخذ عن فخذ أهل العروسة بحكم أنهم جميعاً من الحصنة، لكن لو مثلا فتاة من الحصنة تزوجت برجل خارج الحصنة حتى لو كان العريس من أبناء عمومة الحصنة القريبين مثلا السوطة أو الجعدة فلابد من ليلة الأكلة التي يحضر فيها العريس وعدد يقارب العشرون رجلاً تقريباً عند قبيلة أهل العروسة قبل إقامة ليلة العريس وهي الفرحة الكبرى. هذا السلم هو المعروف قديما ولا زال من لهم دراية بسلوم وعادات القبائل يتمسكون فيه تمسكاً شديدا . أما قول الأخ /حمود العصيمي مانصه [وكما هو معلوم بعض القبائل في الحجاز اذا زوجوا من خارج القبيله يحضر زواجها غالبية القبيله] فنجيبه وإن كان بعض القبائل حجازية الجغرافية لكن لها عادات وسلوم هي أقرب لقبائل الجنوب منها إلى قبائل الحجاز، فمثلا بني مالك الذي أشرت لها أنهم حضروا بأعداد كثيرة فيجب التفريق أخي بين القبائل المشابهة لقبيلة عتيبة وبني القبائل الأخرى فبني مالك مثلا هو يطلقون على أنفسهم بأنهم من الجنوب . لكن خذ مثلا قبائل ثقيف وقريش وهذيل وبالطبع عتيبة الحجاز فهذه القبائل متشابهة سلومها وعاداتها بل حتى في أحكامها العرفية، بل لا تستغرب لو سمعت حين صدور أي حكم عرفي في قبيلة عتيبة بأن العارفة الذي حكم لك حينما يكون الحكم قصا بأن يقول لك : وأفجر لك عند مبنى ثقيف لو بغيت وهذه أنا سمعتها شخصياً من الشيخ عبدالله بن دخين –رحمه الله- قالها في إحدى أحكامه حينما أرتضاه بعضا من أفراد الحصنة وحين صدوره حكمه ورأى تضجر البعض منهم قال لهم وأفجرلكم لو بغيتوا عند (بن زحرة الطويرقي ) مبنى ثقيف، فلماذا قال عند مبنى ثقيف ولم يقل عند بنى بني مالك؟ والسبب معروف أن قبيلة ثقيف وعتيبة وهذيل وقريش تتشابه الأحكام العرفية والسلوم القبيلة بينهم تشابها كثيرا. فحينما يضرب مثلا قبيلة بالحجاز فيجب التنبه هل سلوم وأعراف وأحكام هذه القبيلة متشابهة مع قبيلة عتيبة أم بينهم اختلاف كبير!! أما الأخ الكريم /سرحان الشيباني في قوله [ابدا هالعاده هذي مانعرفها وماهي موجوده عند جماعتنا بالعكس يحظر ولي الامر وعم البنت واخوانها وعيال عمها بعد] فأنا أقول له: أسأل عوادة وشيبان الشيابين الذين أعمارهم في الثمانينات وحولها والذين لهم شان ودراية بالأعراف والأحكام القبيلية في قبيلة الشيابين وسوف تجد أن هذه العادة أو هذا السلم أو هذا العرف معروف وموجود منذ القدم ومن سلوم عتيبة الأصيلة والذي أتى عليه الأخ حمود بالقول [ ومزوج بنته وتابعها] وأنا حينما أتحدث فأنا أحدثكم عن سلوم وعادات قديمة جداً من مئات السنين متوارثة وليس مثلما يظن البعض أنها من عشرون أو ثلاثون سنة ماضية!! لا بل هي قديمة ومعروفة لمن بحث وله دراية بالأمور القديمة. كما يجب يا أخي الكريم التفريق بين ماهو أصل في القبيلة وماهو حاصل اليوم؟ أو حتى من عشرون أو ثلاثون عام. ، كما يجب التفريق بين هل هو أصل وسلم معروف وبين مايعجب البعض ولا يعجب البعض الآخر؟، أيضاً يجب القول بما هو معروف وقديم وهو من موروث القبيلة وبين هل هو صحيح أو معتل !! نحن نتحدث في منتدى يهتم بالجانب القبيلي للقبيلة ومنه موروثها وسلومها وعاداتها ويجب أن نقول الحقيقة التي عرفناها عن قبيلتنا ويعتبر سلم من سلومها وبصرف النظر عن هل هو سلم أو عادة صحيحة أو عكس ذلك؟، لكن يجب قول الحقيقة كما هي، فإن كنت لا تعرف أنت فثق أنه معروف ومن جهل فعليه سؤال أهل العرف سواء في قبيلة عتيبة أو غيرها من القبائل المشابهة لقبيلة عتيبة في أحكامها وعاداتها وسلومها أمثال أبناء الشيخ ابن دخين –رحمه الله- أو من أبناء بن زحرة الطويرقي –رحمه الله- الذي هو مبنى ثقيف القديم . وإن كنت سمعت قبل فترة أحداً من ثقيف يقول: بأن مبنى ثقيف اليوم هو شيخ آل حجة من بني سفيان ولا اعلم هل بيت (بن زحرة) لم يعد له شأن بمسألة الأعراف والأحكام القبيلة اليوم أم لا ؟ الأخ الكريم/ محمد المرشدي تأكد يا أخي الكريم بان ماذهبت له هو صحيح ومعروف قديما في قبيلة عتيبة ومن تمسك أو قال به فهو صادق بانه غرف وسلم من سلوم قبيلة عتيبة القديمة. هذا ما أردت إيضاحه لمن أشكل عليه فهم هذا الجانب من سلوم القبيلة. للجميع ود و ورد عمر الحصيني آخر تعديل عمر الحصيني يوم 15-Aug-2011 في 05:27 AM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |