الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: عتيبه (آخر رد :عبدالله القثامي)       :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: قبيلة خفاجه الهوازنية (آخر رد :مالك النفيعي)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 24-Apr-2011, 07:38 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سرحان الشيباني
عضو ماسي

الصورة الرمزية سرحان الشيباني

إحصائية العضو







سرحان الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

والنعم والله بهذيل ويعطيك العافيه على الموضوع

ولعلي اخالفك خلاف اخوي في بعض النقاط

اقتباس:
* أن القران الكريم نزل بلغتها . فلا تكاد تجد سورة او ايه لا يستعين المفسرون من الصحابه والتابعين على تفسيرها بلغة هـــذيــل.
لايصح لفظ كلمة ( لغة ) لأن اللغه الجامعه لقبائل العرب هي اللغة العربيه وربما قصدت اللسان

لذلك انظر إلى قوله تعالى {بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} [الشعراء : 195]

فالقرآن الكريم لم يحدد بلسان من نزل القرآن من القبائل العربيه

ولو ان البعض قد ذكر بأنه نزل بلسان قريش كما في كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري

( وأما نزوله بلغة قريش فمذكور في الباب من قول عثمان ، وقد أخرج أبو داود من طريق كعب الأنصاري أن عمر كتب إلى ابن مسعود " أن القرآن نزل بلسان قريش ، فأقرئ الناس بلغة قريش لا بلغة هذيل " )















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Apr-2011, 06:40 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباحث
عضو نشيط
إحصائية العضو






الباحث غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سرحان الشيباني مشاهدة المشاركة
والنعم والله بهذيل ويعطيك العافيه على الموضوع

ولعلي اخالفك خلاف اخوي في بعض النقاط



لايصح لفظ كلمة ( لغة ) لأن اللغه الجامعه لقبائل العرب هي اللغة العربيه وربما قصدت اللسان

لذلك انظر إلى قوله تعالى {بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} [الشعراء : 195]

فالقرآن الكريم لم يحدد بلسان من نزل القرآن من القبائل العربيه

ولو ان البعض قد ذكر بأنه نزل بلسان قريش كما في كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري

( وأما نزوله بلغة قريش فمذكور في الباب من قول عثمان ، وقد أخرج أبو داود من طريق كعب الأنصاري أن عمر كتب إلى ابن مسعود " أن القرآن نزل بلسان قريش ، فأقرئ الناس بلغة قريش لا بلغة هذيل " )
الاخ /سرحان الشيباني
لي مداخلة على هذا الموضوع
القرآن الكريم نزل بلسان عربي وعلى عدة لغات(بمعنى لهجات ) ومنها لغة هذيل
اما من ناحية تفسير القرآن فكان لهذيل نصيب الاسد في تفسير القرآن بلغتهم وقد تعلم عندهم الامام الشافعي اللغة وكذلك الاصمعي واهتموا المؤرخون بلغة هذيل والف فيها عشرات الكتب ومنها ديوان اشعار الهذليين وقد قال سيدنا عثمان عند كتابة القرآن اجعلوا الكاتب من ثقيف والمملي من هذيل لاشتهار ثقيف بالكتابة وهذيل بالفصاحة وكان ترجمان القرآن عبد الله بن عباس اذا استعصى عليه معنى كلمة ذهب لهذيل في ضواحي مكة المكرمة وجبال الطائف وقصصه كثيرة مثل (كلا لاوزر) بمعنى لامفر
سمعها من صبيان هذيل وهم يطردون لهم يربوعاَ ويقولون لا وزر لاوزر فسألهم فقالوا لامفر وكذلك قول
احدى الهذليات الجمل صامد اليوم فسألها عن معنى صامد فقالت لم يأكل ولم يشرب طوال اليوم ففسر
الصمد بالذي لايأكل ولايشرب وكذلك قول احد الهذليين وكان يداعي احد من هذيل في بئر (انا اول من فطرها) بمعنى انا اول من بدعها وهي لم تكن موجودة ففسر فاطر السموات والارض اي بادعها وهي لم تكن موجودة من قبل والأمثلة على ذلك كثيرة ونزلت بلهجة هذيل سورة الغاشية التي ورد فيها استعمال هاء الحزن وهاء الحزن لغة هذيل وكذلك هاء النسب مثل قولهم ابن عميه ابن خاليه فهذيل
هي القبيلة التي اهتموا الادباء والمؤرخين بشعرها وفصاحتها من قديم الزمان ولا زالوا وكلهم ليسوا من هذيل والصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم
عتى عين اي حتى حين وهذيل يبدلون الحاء عين في بعض الكلمات فقال النبي صلى الله عليه وسلم هكذا انزل القرآن من اراد ان يقرأ القرآن غضاَ كما انزله الله فاليقرأه على قراءة ابن ام عبد فقرأ سيدنا عمر رضي عنه نفس السورة الكريمة حتى حين فقال النبي صلى الله عليه وسلم هكذا انزل القرآن .
لأن القرآن نزل على سبعة احرف منها لغة قريش ولغة هذيل ولغة هوازن ولغة تميم اغلبها لغة مضر















آخر تعديل الباحث يوم 25-Apr-2011 في 06:45 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:36 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي