الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 22-Dec-2010, 11:07 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
ذيب الخلا
عضو نشيط
إحصائية العضو






ذيب الخلا غير متواجد حالياً

افتراضي

, تحية طيبه للجميع
قرأت نصاً نبطياً للشاعر سعد بن جدلان الاكلبي , حيث قرأت في رده مرةً على من أدعى إنه قد فاته إحكام نظم أحد بيوته واتهمه بالكسر فيه إذ يقول مخاطباً إياه :

1-






ياللي تقول الشعر همزة وكسره
يقول فكرك مقديٍ وانت ما اقديت




فالهمزة والكسرة لا يتعلقان بالبلاغة والفصاحة المجللة للمعنى ولكنهما متعلقتان بالوزن والقافية وهما قالبا الشعر العمودي .
فنراه يخاطب صاحب الرأي السابق ويوجهه إلى أن الشعر ليس همزة وكسرة أي وزن وقافية فقط ويعارضه في ذلك بقوله ( ما اقديت ) . بل يذهب إلى أبعد من ذلك حين قال :
2-






اسرح نهارك وان ضوى ليلك أسره
وتعود من بحر الشعر مثل ما جيت



فهو يسخر من ذلك الذي يرى الشعر وزناً وقافية ويقول انك لن تأخذ من بحر الشعر حقاً ولا باطلاً مادام هذا مذهبك ثم يوجهه إلى الشعر الحقيقي كما يراه فيقول :

3-





أحلا بيوت الشعر سهلـه وعسـره
عسره على الإبداع سهله ليا أوحيت



فهنا يبسط رأيه في الشعر الذي يستحق هذا الاسم ( السهل الممتنع ) الشعر الذي يحتفي بشرف المعنى كما يذهب إلى ذلك كثير من النقاد القدامى في تحديدهم عمود الشعر .

كما يضيف مزيةً أخرى لذلك النص الشعري المنتخب سواء كانت تلك المزية لصاحب النص أو لناقله أو لـ متذوقه , فهذه البيوت التي يختارها الاكلبي نموذجاً شعرياً لاتُخجِل ولا تَخجل بل هي بضاعة تحمل الشجاعة والجسارة وتُكسب صاحبها نفس السمات إذ يقول :

4-





يضرب بها هوج الدواوين جسره
ماهوب لامن جاب بيتٍ سقط بيت



نعم " جسرة " كم هي معبرة فهي جسرة ليست جسارة في مقهى أو تلفزيون أو تلفون او محادثة انترنت أو أمسية مصنوعة أو أصبوحة ممجوجة بل هي جسرة على هوج الدواوين التي تمتلئ بالعقول الناقدة والبصائر الثاقبة والمتذوقين الاقحاح , تلك الدواوين التي لا يجسر عليها إلا من يحمل سيفاً أو درعاً أو رمحاً لا يخذله في ساحة النقد وليس ساحة الحقد , نعم أعطت تلك البيوت الجريئة صاحبها جسارة من جسارتها وقوة وشجاعة من قوتها وشجاعتها ( شجاعة اللغة ) وليست تلك التي تزري بصاحبها وتجلب له النقد ا لسلبي فتضيعه ويضيعها عندما يحاول أن يضرب بها هوج الدواوين لأنها ليست كفؤاً لتلك الدواوين بل هي لخفافيش الظلام سلعة تناسب ذائقتهم المعاقة


إن هذه الرؤية لاتصدر إلا عن فكر راقٍ مجرب لا نجده إلا عند المبدعين
والاكلبي هو رأس أولئك المبدعين , وإلا كيف له أن يتوصل لهذه النظرية النقدية التي نستطيع على ضوئها تقسيم القول الشعري إلى نظم وشعر وإبداع جامع , وبالتالي إلى ناظم وشاعر ومبدع لان الفارق كبير .

تحياتي ,,,















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:37 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي