![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | ||||||
|
![]() بسم الله أولا: قبيلة المساعيد قبيلة عربية أصيلة وليست في حاجة للإنتساب إلى عتيبة أو غيرها ولكن بعض أبنائها قد يسئ إليها وهو لا يعلم ويخلط الانساب ببعض كما أننا لا نملك الصلاحيات في اثبات نسبها للأننا غرباء عنها, فإن ابناءها لا دخل لهم في انسابنا والأدب قبل العلم وللأسف الشديد الاحيوي تلاعب بالانساب وسفّه شيوخنا أكرم الله لحاهم وشواربهم عن السفه ثانيا: الاحيوي يرى ان المساعيد أبناء عمومه لعتيبة اقتباس:
اقتباس:
مثلا (مسعود بن هاني بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب!!!!!!!!!) و يكون جدهم مسعود بن هاني عاش قبل الاسلام باكثر من 300 عام وبهذا يكونون ( مسعود(جد المساعيد) و عتيبه(جد عتيبة) وفهر(جد قريش) عيال حموله وحده !!!!! ويرى ان هجرتهم لشمال الحجاز كانت قبل 900 عام وكانت الهجرة من وادي الليث جنوب وشرق مكه ومن ما يثير العجب قوله: اقتباس:
البيتين من القصيدة التالية يقول أبو محسن في بداة القواصيــــــــد ******* سميت باسم الله رازق عبيــــــــــــده تنشد يا ابو حمدان زين التناشيـــــــــــد ******* وتقول ما أطريت العرب في قصيـــدة شديت لي بيتين واسند على عيــــــــــد ******* لنه يعرف الصايبة والمفيـــــــــــــــدة احيوات حنا واصلنا من المساعيــــــــد ******* يا اللي تدور عالانساب الأكيــــــــــدة وأنا اللي أعلمك من أين المساعيـــــــد ******* وبلادهم ف الليث ما هي بعيــــــــــدة حطوا البدع ولا يخبروا مواريـــــــــــد ******* وبأمر الله أغناهم البدع بوريـــــــــده يوم أمحلت وساير العيش تنكيـــــــــــد ******* شدوا رحايلهم للبلاد السعيــــــــــــدة وصارت قوافلهم تقزلى المحاريـــــــــد ******* معهم بني عقبة عضيد وعضيــــــدة وقاموا يتناخوا عليهن قراديــــــــــــــد ******* جارت عليهم السنين المبيـــــــــــــدة وسارت لياليهم دايما كنها عيــــــــــــد ******* لما اندخل ما بينهم بالمكيــــــــــــــدة وسارت مناقلهم تسالي بتهديــــــــــــد ******* وأول بداية خلفهم بالنشيـــــــــــــــدة وقاموا يتنصوا ارقابهم بالبواليــــــــــد ******* وسيف طايح صار ف الحصب صيدة وشدوا بني عقبة ع الكرك والمسانيـد ******* وساروا بني مســـــــعود هيل العقيدة[/ غزة غزوها وطوعوها الصناديــــــــد ******* وكبارها سليمان صارت تحب ع ايده من عقب مدة صار للفلح توحيـــــــــد ******* وصاروا يغذوا رايهم بالمكيــــــــــدة إن صار القدر ترى الحرص ما يفيـــد ******* والوقت ما يبقى على ما تريـــــــــده وطاحت وليمة واندعى لها المساعيد ******* واثرى الوليمة للنشامى حصيـــــــدة علي وسليمان خزام المضاديـــــــــــد ******* طاحوا مع اللي طاح صاروا فقيــــدة أبوهم معلـــــــــــى من خيار الأجاويد ******* وسيــــــــــــــــف اخوهم ألينه وليدة يومن دنت لمعلــــــــــى نهاة المواليد ******* وصف بناتيخه بالعلوم المفيـــــــــدة معهن علـــــــــــــي بن سعد توه وليد ******* ماكولهم حوي من عقب العصيــــدة لفوا على الضماد ملي المزاويـــــــــد ******* وهاذي بدايتهم وصاروا بديـــــــــدة سويلم وشوفان وحمد الصناديــــــــد ******* خلفة سعد والمعادي تكيـــــــــــــــده القاف تم وكل شي بمحاديـــــــــــــــد ******* وصلوا على المختار تالي القصيــدة يعني راشد الاحيوي يقول للشاعر رد القصيده ثم بعد ذلك يستشهد بها في بحوثه أين النزاهه !!!!!!! وهو يسفه موروثنا وشيوخنا ثم يقول ان مساعيده هاجروا من الليث قبل 900 سنه بناء على موروثهم مع العلم ان عرب سيناء أميين جهله لا يقرأون ولا يكتبون فكيف يحفظون هذ ا الدهر الطويل أنظر إلى هذا النص (لا يوجد في قبيلتي (السعديين) و (الأحيوات) مدارس. كما أنه لا يوجد بين أفراد هاتين القبيلتين من يلم بالقراءة والكتابة. وقد جمعتني الفرص مرة مع شيوخ قبيلة الخلايفة، وذلك خلال عام 1947م، وسألتهم عما إذا كان هناك قارىء بينهم فقالوا انه كان بينهم واحد قضى نحبه قبل أيام وبذلك لم يبق من يقرأ ويكتب. وكنت سمعت مثل هذا القول عام 1944م، في إحدى قرى قضاء نابلس النائية في الوقت الذي نسمع فيه ان الأمم تدفن آخر أُمي بينهم) يمكن يقصدون وادي الليف شمال الحجاز وليس وادي الليث جنوب الحجاز والفاء قريب من الثاء وقد يكون البعض استغل قرب الفاء من الثاء أكرر قبيلة المساعيد قبيلة كريمة عزيزة نكن لها كل الاحترام والتقدير ولكن الاحيوي لا يزور أنسابنا ويتلاعب فيها بناء على هواه و كلام البلدانيين |
||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |