![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() {وايضا من القبائل التي دفعت الجزيه قبيله الدواسر وهنا قصيده الشيخ ابن ملحم شيخ الحراجين
لي ديره من الحصاتين ويسار*** ويحدها من قبله حيد الاظله رحت انا منها ماني بمختـــار***مير عدونا منزحه كل حلــــه جحادرمثل التهامي ليـــا ثـار***الي حلواء بدار حطوها ممله وايضا يقول الشيخ عيسى بن حصن شيخ الشرافا الدواسر في قصيده ممتدحا الشيخ ابن هادي ملفاك شيخ فعوله تشافا *** مشيد بيته تخالف ركـــــابه عليه شيخان القبائل تلافا*** هذا مقدم هدوه وهذا كتابه } أنا هنا سأرد على ألأبيات اللتى تخص الدواسر وأما عتيبه فقد وفو وكفو فى ردودهم فأما بخصوص الابيات اللتى تنسبها لابن ملحم الحراجين اعطنى مصدر واحد يؤكد أنها له ؟ مع أن الابيات لم يذكر فيها جزيه ولم يذكر هدو ودقق فى الابيات لانى اعتقد انك تنسخ وتلصق وانت مغمض.~ واما ابيات عيسى بن حصن الشرافى فلا تبتر الابيات واذكرها كامله وهى كما وردت كامله بدايتها غزل محمد بن قرمله فى محبوبته فيقول : هنا يفضل محمد بن هادى بن قرمله حبه محبوبه على نخيل الشرافا < هذا اكبر همه فلما ذهب لمحبوبته وجدها قد تغيرت عليه فأرسل أخو محمد ين قرمله ابيات لعيسى بن حصن يبشره ان محبوبه أخوه تغيرت عليه فقال: فلما علم عيسى بن حصن مادار بين الاخوان ارسل لهم الابيات التاليه: هنا يتبين ان محمد بن قرمله ماثمن جوابه بتفضيل قبله محبوبته على نخيل الشرافا اللذى لاقام لليمنان فيه اختلافا ومعناها كل يجى ويزاحم الثانى ويملى ردونه وجرابه من الصدقه اللتى يتصدق بها الدواسر على قحطان من الرطب والتمر من بعد ماكان اكلتهم المميزه { الصمغ} اللذى يلتقطونه من الشجر وتمت تسميتكم {بصمغان} لذلك السبب وأما الهدو المذكور فى الابيات فلا تتغابى علينا فهو عباره عن تحسين اوضاع لان احوال قحطان فى الحصاه يرثى لها من الفقر والجوع ولله الحمد الدوسرى مايقبل بها فى دياره ياسم عصى الجار ويقول له اخذ الديره عرض وطول فأنت فى حمايه خطلان الايدى ولسنا بحاجه هدوك تقدير وحشمه وحق للضيف فى سلومنا وعوايدنا الطيبه .~ واضرب لك مثال على قصه حصلت بين محمد بن قرمله وبين الجبعا الودعانى كان له رفقة مع الشيخ محمد بن هادي بن قرملة القحطاني وكان الجبعة رحمه الله تأتيه ركايب ابن قرملة ويرسل معها التمر تقديراً للرفقة اللتي بينهم ولما أراد الله لهذه الرفقة ان تنتهي قال احد اقارب ابن قرملة: الله يطول عمرك يالأمير حتى الدواسر يرسلون التمر لنا خوفً منك فقال ابن قرملة: الا الله يطول عمرك انت واخوياك اللي معك لاجيتوا الدواسر ذلوا تاخذون معاويدهم . فوصل العلم للجبعة وعندما اتت ركايب ابن قرملة له كالعاده ارسل معها خيشة مليانه دمن ابل وارسل معها قصيدة وقال الجبعة لهم: يوم كانت بالرفقة كنا نعطيه بطيبة خاطر منا واذا صارها بالجماعة فخلوا ابن قرملة يجي ياخذها بالقوة وهذه قصيدة الجبعة رحمه الله تعالى...... والقصص كثيره بخصوص علاقه محمد بن هادى بن قرمله مع الدواسر يكرمونه ويغدر بهم يحترمونه ويتجبر عليهم ويخزيه الله ويخذله بأختصار شخصيه محمد بن قرمله شخصيه فاشله ولم أقرأ له من الافعال الطيبه شئ وشهرته بقصائده الجميله فقط وهى اللتى جعلت له شهره واما الفعل فليس هناك الا الهزائم تلوا الهزائم واتحدى من يثبت غير ذلك وأن أردت المزيد من ذكر هزائمه زودتك بها يمحمد خالد.~ وهناك ملاحظه ذكرت ان ابن بليهيد ذكر ان قحطان فرضو الجزيه وهذا دليل كذبك وان كنت صادق صور الصفحه وانزلها هنا أو نعتبرك مزور وكذاب وضعيف الحيله وحجتك ركيكه وهذا ليس بمستغرب عليك ولو كنت رجل بمعنى الكلمه وتخاف الله لما رضيت باطلاق مسمى الجزيه على مسلمين.~ لكن ماعلى العق شرهه.~ وان عدت عدنا و إلى لقاء أخر.~ |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | ||||
|
![]() اقتباس:
هذا شيء معروف يالدوسري لكن القحطاني خلى ابن قرملة مستعبد القبايل الاخرى وكأن القبايل الاخرى مالها فعول ولا شيمة ولا كرامه وهمهم الوحيد ارضاء ابن قرمله حتى يخيل للواحد ان ابن قرملة مثل امريكا الان مع فارق الزمن وهذا بالتأكيد مافيه واحد بالمية من الصحة وهذا ينطبق على عتيبة والدواسر ومطير وسبيع وفعولهم معروفه ومايحتاج الواحد يذكرها وحركات بتر القصص معروفه يذكرلك شيء ويترك اشياء وهذه حيلة الضعيف تحياتي لك يالدوسري |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | ||||
|
![]() اقتباس:
مثال على ذلك قول الامير تركى بن حميد: يفسرونها على حسب مزاجهم ويقول أن ابن قرمله أذلهم والصحيح أن الابيات تدل على أن الفارس تركى بن حميد نفسه أبيه وهمته عاليه ولا يرضى بالذل والمهونه لكن غباء ابن قرمله أبى عليه إلا أن يتسبب على قحطان بالهزيمه والدليل بعد ذلك هدمه عز قحطان من اساسه وأجلائهم إلى رؤوس جبال الحصاه على يد قبيله عتيبه .~ ولكن عدم فهمهم كما قيل: تحياتى لك يبن المحايا .~ |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |