الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 15-Apr-2010, 02:38 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
دوسر
عضو فضي
إحصائية العضو






دوسر غير متواجد حالياً

افتراضي

{وايضا من القبائل التي دفعت الجزيه قبيله الدواسر وهنا قصيده الشيخ ابن ملحم شيخ الحراجين

لي ديره من الحصاتين ويسار*** ويحدها من قبله حيد الاظله
رحت انا منها ماني بمختـــار***مير عدونا منزحه كل حلــــه
جحادرمثل التهامي ليـــا ثـار***الي حلواء بدار حطوها ممله

وايضا يقول الشيخ عيسى بن حصن شيخ الشرافا الدواسر في قصيده ممتدحا الشيخ ابن هادي

ملفاك شيخ فعوله تشافا *** مشيد بيته تخالف ركـــــابه
عليه شيخان القبائل تلافا*** هذا مقدم هدوه وهذا كتابه
}


أنا هنا سأرد على ألأبيات اللتى تخص الدواسر وأما عتيبه فقد وفو وكفو فى ردودهم

فأما بخصوص الابيات اللتى تنسبها لابن ملحم الحراجين اعطنى مصدر واحد يؤكد أنها له ؟
مع أن الابيات لم يذكر فيها جزيه ولم يذكر هدو ودقق فى الابيات لانى اعتقد انك تنسخ وتلصق وانت مغمض.~

واما ابيات عيسى بن حصن الشرافى
فلا تبتر الابيات واذكرها كامله وهى كما وردت كامله بدايتها غزل محمد بن قرمله فى محبوبته
فيقول :
أحب عندي من نخيل الشرافا =غرو غريرِ تــو ماقبــل شبابــه
أنـــا ان طلبتــه حبةِ ماتجافــا = دقيق رمش العين سهلا جنابه
هنا يفضل محمد بن هادى بن قرمله حبه محبوبه على نخيل الشرافا < هذا اكبر همه
فلما ذهب لمحبوبته وجدها قد تغيرت عليه فأرسل أخو محمد ين قرمله ابيات لعيسى بن حصن يبشره ان محبوبه أخوه تغيرت عليه فقال:
يامــن يسرع بالخبـر للشرافـا= النصــر مــن رب المقاديــر جابــه
قولو عشير (محمدِ) جا مخافا = خلي على المرحان يسحب حجابه
فلما علم عيسى بن حصن مادار بين الاخوان ارسل لهم الابيات التاليه:

ياراكبِ من فوق درم الخفافــا = يشدن لدالوب البحر في انهذابه
يلفن لنا شيخِ به الطيب نافــا =لولا وقاره كان ثمن جوابه
تلفي على شيخٍ فعوله تشافا=مشيدن بيته تخالف ركابه
عليه شيخان القبايل تلافا=ذا ناقلٍ هدوه وهذا كتابه
بين القعاص وبينه والمشافــا = عرسِ حمينا من جموعك جنابه
ليتك تشوفه في ليالي الخرافا = لازان مقياظه وكلِ هقابه
لاقام لليمنان فيه اختلافا = ذا ماليِ ردنه ولاخر جرابه
هنا يتبين ان محمد بن قرمله ماثمن جوابه بتفضيل قبله محبوبته على نخيل الشرافا اللذى لاقام لليمنان فيه اختلافا ومعناها كل يجى ويزاحم الثانى ويملى ردونه وجرابه من الصدقه اللتى يتصدق بها الدواسر على قحطان من الرطب والتمر من بعد ماكان اكلتهم المميزه { الصمغ} اللذى يلتقطونه من الشجر وتمت تسميتكم {بصمغان} لذلك السبب
وأما الهدو المذكور فى الابيات فلا تتغابى علينا فهو عباره عن تحسين اوضاع لان احوال قحطان فى الحصاه يرثى لها من الفقر والجوع ولله الحمد الدوسرى مايقبل بها فى دياره ياسم عصى الجار ويقول له اخذ الديره عرض وطول فأنت فى حمايه خطلان الايدى ولسنا بحاجه هدوك تقدير وحشمه وحق للضيف فى سلومنا وعوايدنا الطيبه .~
واضرب لك مثال على قصه حصلت بين محمد بن قرمله وبين الجبعا الودعانى

كان له رفقة مع الشيخ محمد بن هادي بن قرملة القحطاني وكان الجبعة رحمه الله تأتيه ركايب ابن قرملة ويرسل معها التمر تقديراً للرفقة اللتي بينهم ولما أراد الله لهذه الرفقة ان تنتهي قال احد اقارب ابن قرملة: الله يطول عمرك يالأمير حتى الدواسر يرسلون التمر لنا خوفً منك
فقال ابن قرملة: الا الله يطول عمرك انت واخوياك اللي معك لاجيتوا الدواسر ذلوا تاخذون معاويدهم .
فوصل العلم للجبعة وعندما اتت ركايب ابن قرملة له كالعاده ارسل معها خيشة مليانه دمن ابل وارسل معها قصيدة وقال الجبعة لهم: يوم كانت بالرفقة كنا نعطيه بطيبة خاطر منا واذا صارها بالجماعة فخلوا ابن قرملة يجي ياخذها بالقوة

وهذه قصيدة الجبعة رحمه الله تعالى......

ياالله اليوم يامـن عليـه النجـم=يابالبراج سامـح لنـا كـل قيـل
لابتي من شطاب الـى المردمـة=لابتي رمح يهمـل بهـن النزيـل
لابتـي تسـعـة الافٍ تفاقـهـا=ثم ضاع الحساب يوم رزينا الشليل
لابتي تكسـب المـدن بسيوفهـا=يوم كسب البدوي حشـواً هميـل
لابتي كالعسل يوم صفـي صفـا=لاتكدر مثل سم وشارب الداء عليل
لابتي يا(بن هادي) تـرا خرجهـا=المصبب مع كـل سيـفٍ صقيـل
ديرتـي يامهبـل اللـي ينويبهـا=مثل سـراي غـدرا بليـا دليـل
ديرتـي كـم ذبحنـا بجيلانـهـا=من عقيـدٍ اذا جالهـا مستصيـل
ديرتـي كـم عقرنـا بجيلانهـا=من حصانٍ على الخيل جاله صهيل
لابتي ترثـة (المبيعيـج ناصـر)=جدنـا زايـد الشجـاع الاصيـل
والقصص كثيره بخصوص علاقه محمد بن هادى بن قرمله مع الدواسر يكرمونه ويغدر بهم يحترمونه ويتجبر عليهم ويخزيه الله ويخذله
بأختصار شخصيه محمد بن قرمله شخصيه فاشله ولم أقرأ له من الافعال الطيبه شئ وشهرته بقصائده الجميله فقط وهى اللتى جعلت له شهره واما الفعل فليس هناك الا الهزائم تلوا الهزائم واتحدى من يثبت غير ذلك
وأن أردت المزيد من ذكر هزائمه زودتك بها يمحمد خالد.~
وهناك ملاحظه ذكرت ان ابن بليهيد ذكر ان قحطان فرضو الجزيه وهذا دليل كذبك وان كنت صادق صور الصفحه وانزلها هنا أو نعتبرك مزور وكذاب وضعيف الحيله وحجتك ركيكه وهذا ليس بمستغرب عليك ولو كنت رجل بمعنى الكلمه وتخاف الله لما رضيت باطلاق مسمى الجزيه على مسلمين.~
لكن ماعلى العق شرهه.~
وان عدت عدنا و إلى لقاء أخر.~















غير مقروء 15-Apr-2010, 04:26 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابن المحايا
عضو ماسي
إحصائية العضو







ابن المحايا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دوسر مشاهدة المشاركة
{وايضا من القبائل التي دفعت الجزيه قبيله الدواسر وهنا قصيده الشيخ ابن ملحم شيخ الحراجين

لي ديره من الحصاتين ويسار*** ويحدها من قبله حيد الاظله
رحت انا منها ماني بمختـــار***مير عدونا منزحه كل حلــــه
جحادرمثل التهامي ليـــا ثـار***الي حلواء بدار حطوها ممله

وايضا يقول الشيخ عيسى بن حصن شيخ الشرافا الدواسر في قصيده ممتدحا الشيخ ابن هادي

ملفاك شيخ فعوله تشافا *** مشيد بيته تخالف ركـــــابه
عليه شيخان القبائل تلافا*** هذا مقدم هدوه وهذا كتابه
}


أنا هنا سأرد على ألأبيات اللتى تخص الدواسر وأما عتيبه فقد وفو وكفو فى ردودهم

فأما بخصوص الابيات اللتى تنسبها لابن ملحم الحراجين اعطنى مصدر واحد يؤكد أنها له ؟
مع أن الابيات لم يذكر فيها جزيه ولم يذكر هدو ودقق فى الابيات لانى اعتقد انك تنسخ وتلصق وانت مغمض.~

واما ابيات عيسى بن حصن الشرافى
فلا تبتر الابيات واذكرها كامله وهى كما وردت كامله بدايتها غزل محمد بن قرمله فى محبوبته
فيقول :
أحب عندي من نخيل الشرافا =غرو غريرِ تــو ماقبــل شبابــه
أنـــا ان طلبتــه حبةِ ماتجافــا = دقيق رمش العين سهلا جنابه
هنا يفضل محمد بن هادى بن قرمله حبه محبوبه على نخيل الشرافا < هذا اكبر همه
فلما ذهب لمحبوبته وجدها قد تغيرت عليه فأرسل أخو محمد ين قرمله ابيات لعيسى بن حصن يبشره ان محبوبه أخوه تغيرت عليه فقال:
يامــن يسرع بالخبـر للشرافـا= النصــر مــن رب المقاديــر جابــه
قولو عشير (محمدِ) جا مخافا = خلي على المرحان يسحب حجابه
فلما علم عيسى بن حصن مادار بين الاخوان ارسل لهم الابيات التاليه:

ياراكبِ من فوق درم الخفافــا = يشدن لدالوب البحر في انهذابه
يلفن لنا شيخِ به الطيب نافــا =لولا وقاره كان ثمن جوابه
تلفي على شيخٍ فعوله تشافا=مشيدن بيته تخالف ركابه
عليه شيخان القبايل تلافا=ذا ناقلٍ هدوه وهذا كتابه
بين القعاص وبينه والمشافــا = عرسِ حمينا من جموعك جنابه
ليتك تشوفه في ليالي الخرافا = لازان مقياظه وكلِ هقابه
لاقام لليمنان فيه اختلافا = ذا ماليِ ردنه ولاخر جرابه
هنا يتبين ان محمد بن قرمله ماثمن جوابه بتفضيل قبله محبوبته على نخيل الشرافا اللذى لاقام لليمنان فيه اختلافا ومعناها كل يجى ويزاحم الثانى ويملى ردونه وجرابه من الصدقه اللتى يتصدق بها الدواسر على قحطان من الرطب والتمر من بعد ماكان اكلتهم المميزه { الصمغ} اللذى يلتقطونه من الشجر وتمت تسميتكم {بصمغان} لذلك السبب
وأما الهدو المذكور فى الابيات فلا تتغابى علينا فهو عباره عن تحسين اوضاع لان احوال قحطان فى الحصاه يرثى لها من الفقر والجوع ولله الحمد الدوسرى مايقبل بها فى دياره ياسم عصى الجار ويقول له اخذ الديره عرض وطول فأنت فى حمايه خطلان الايدى ولسنا بحاجه هدوك تقدير وحشمه وحق للضيف فى سلومنا وعوايدنا الطيبه .~
واضرب لك مثال على قصه حصلت بين محمد بن قرمله وبين الجبعا الودعانى

كان له رفقة مع الشيخ محمد بن هادي بن قرملة القحطاني وكان الجبعة رحمه الله تأتيه ركايب ابن قرملة ويرسل معها التمر تقديراً للرفقة اللتي بينهم ولما أراد الله لهذه الرفقة ان تنتهي قال احد اقارب ابن قرملة: الله يطول عمرك يالأمير حتى الدواسر يرسلون التمر لنا خوفً منك
فقال ابن قرملة: الا الله يطول عمرك انت واخوياك اللي معك لاجيتوا الدواسر ذلوا تاخذون معاويدهم .
فوصل العلم للجبعة وعندما اتت ركايب ابن قرملة له كالعاده ارسل معها خيشة مليانه دمن ابل وارسل معها قصيدة وقال الجبعة لهم: يوم كانت بالرفقة كنا نعطيه بطيبة خاطر منا واذا صارها بالجماعة فخلوا ابن قرملة يجي ياخذها بالقوة

وهذه قصيدة الجبعة رحمه الله تعالى......

ياالله اليوم يامـن عليـه النجـم=يابالبراج سامـح لنـا كـل قيـل
لابتي من شطاب الـى المردمـة=لابتي رمح يهمـل بهـن النزيـل
لابتـي تسـعـة الافٍ تفاقـهـا=ثم ضاع الحساب يوم رزينا الشليل
لابتي تكسـب المـدن بسيوفهـا=يوم كسب البدوي حشـواً هميـل
لابتي كالعسل يوم صفـي صفـا=لاتكدر مثل سم وشارب الداء عليل
لابتي يا(بن هادي) تـرا خرجهـا=المصبب مع كـل سيـفٍ صقيـل
ديرتـي يامهبـل اللـي ينويبهـا=مثل سـراي غـدرا بليـا دليـل
ديرتـي كـم ذبحنـا بجيلانـهـا=من عقيـدٍ اذا جالهـا مستصيـل
ديرتـي كـم عقرنـا بجيلانهـا=من حصانٍ على الخيل جاله صهيل
لابتي ترثـة (المبيعيـج ناصـر)=جدنـا زايـد الشجـاع الاصيـل
والقصص كثيره بخصوص علاقه محمد بن هادى بن قرمله مع الدواسر يكرمونه ويغدر بهم يحترمونه ويتجبر عليهم ويخزيه الله ويخذله
بأختصار شخصيه محمد بن قرمله شخصيه فاشله ولم أقرأ له من الافعال الطيبه شئ وشهرته بقصائده الجميله فقط وهى اللتى جعلت له شهره واما الفعل فليس هناك الا الهزائم تلوا الهزائم واتحدى من يثبت غير ذلك
وأن أردت المزيد من ذكر هزائمه زودتك بها يمحمد خالد.~
وهناك ملاحظه ذكرت ان ابن بليهيد ذكر ان قحطان فرضو الجزيه وهذا دليل كذبك وان كنت صادق صور الصفحه وانزلها هنا أو نعتبرك مزور وكذاب وضعيف الحيله وحجتك ركيكه وهذا ليس بمستغرب عليك ولو كنت رجل بمعنى الكلمه وتخاف الله لما رضيت باطلاق مسمى الجزيه على مسلمين.~
لكن ماعلى العق شرهه.~
وان عدت عدنا و إلى لقاء أخر.~


هذا شيء معروف يالدوسري


لكن القحطاني خلى ابن قرملة مستعبد القبايل الاخرى


وكأن القبايل الاخرى مالها فعول ولا شيمة ولا كرامه وهمهم الوحيد ارضاء ابن قرمله


حتى يخيل للواحد ان ابن قرملة مثل امريكا الان مع فارق الزمن


وهذا بالتأكيد مافيه واحد بالمية من الصحة


وهذا ينطبق على عتيبة والدواسر ومطير وسبيع


وفعولهم معروفه ومايحتاج الواحد يذكرها


وحركات بتر القصص معروفه


يذكرلك شيء ويترك اشياء وهذه حيلة الضعيف


تحياتي لك يالدوسري















غير مقروء 15-Apr-2010, 07:52 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
دوسر
عضو فضي
إحصائية العضو






دوسر غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن المحايا مشاهدة المشاركة
هذا شيء معروف يالدوسري


لكن القحطاني خلى ابن قرملة مستعبد القبايل الاخرى


وكأن القبايل الاخرى مالها فعول ولا شيمة ولا كرامه وهمهم الوحيد ارضاء ابن قرمله


حتى يخيل للواحد ان ابن قرملة مثل امريكا الان مع فارق الزمن


وهذا بالتأكيد مافيه واحد بالمية من الصحة


وهذا ينطبق على عتيبة والدواسر ومطير وسبيع


وفعولهم معروفه ومايحتاج الواحد يذكرها


وحركات بتر القصص معروفه


يذكرلك شيء ويترك اشياء وهذه حيلة الضعيف


تحياتي لك يالدوسري
مشكلتهم انهم يبترون الادله وألأدهى من ذلك يفسرونها على حسب مزاجهم أى على نهج اليهود فى {تحريف الكلم عن مواضعه}
مثال على ذلك قول الامير تركى بن حميد:
يا شيخ مطلوبكم به زود حقران= والذل ما يرضي عريب المجاني
لو أن مطلوبكم مثل ما كــــان = خفت مداريجه علينا وهانــــــــي

يفسرونها على حسب مزاجهم ويقول أن ابن قرمله أذلهم والصحيح أن الابيات تدل على أن الفارس تركى بن حميد نفسه أبيه وهمته عاليه ولا يرضى بالذل والمهونه لكن غباء ابن قرمله أبى عليه إلا أن يتسبب على قحطان بالهزيمه والدليل بعد ذلك هدمه عز قحطان من اساسه وأجلائهم إلى رؤوس جبال الحصاه على يد قبيله عتيبه .~
ولكن عدم فهمهم كما قيل:
وكم من عائب قولا صحيحا = وأفته من الفهم السقيم

تحياتى لك يبن المحايا .~















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:19 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي