الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 21-Mar-2010, 10:21 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
بعيـد المرامع
إدارة أقسام القبيلة
باحــث
إحصائية العضو







بعيـد المرامع غير متواجد حالياً

افتراضي

موضوع ..سبق نشره قبل 7 سنين ..في منتدى الهيلا.. على هذا الرابط

http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=5353

ولا غضاضه ..في الاعاده للاستفاده

طرح موضوع قبل ايام حول( وهم) نسجه بعض من يجهل التاريخ ومن يتخبطون فيه . حول مسأله الهدو وتميّز قحطان على عتيبه والعجمان ... ولان الردود في ذلك الموضوع كثرت وخرجت عن الموضوع الاساسي وبها من الاخطاء والتجني مالايعد ولايحصى . فأحببت ان ارد بموضوع مماثل لكي يطلع عليه الاخوان ويكون تصحيح وتوعيه لمن لايفقه في الامور التاريخيه الكثير . ...........

للاسف الاخوان خلطوا او تعمدو الخلط ومساواة الهدو بالجزيه ..
وهذا هو الغباء بعينه.. فلم يرتقي بهم الامر هذا المرتقى العالي لفرض الجزيه ..
ولو كانو اهل لها ... ماستحلت الدار ووخذت الحله ...
وهنا اورد ماذكره ابي عبدالرحمن الظاهري حول هذا الموضوع والنسخه التي لدي مطبوعه عام 1402 هجري . اي قبل 29سنه من الان .

يقول ابي عبدالرحمن في كتابه الشعر العامي بلهجة اهل نجد .
حول الهدو وان زعيمين مشهورين هما تركي بن حميد وراكان بن حثلين ذكرا توددهما اليه بالهدايا ..
(( قال ابو عبدالرحمن : هذا صحيح وليس ذلك ميزه لابن هادي في الجزيره العربيه , بل العاده ان الربيع اذا كان في جهه واحده فأن القبائل المنتجعه لرعي الربيع تتهادن لمده محدده وبعد انتهاء الرعي يكون بين القبائل هدنه عشرة ايام الى ان تصل كل قبيله بلادها وخلال ايام الهدنه يضمن شيخ كل قبيله ماينهبه جماعته من القبيله الاخري ..
وأذا كان المرعى في اراضي قبيله منيعه فان القبيله المنتجعه لاترعى الاباذن من القبيله المقيمه ويكون لهذا الاذن مقدمات من الهدايا والمدائح . اما من يسمي تلك الهدايا أتــاوه فهو يجهل تاريخ القوم ....... انتهى

فالفرق واضح كما اشرنا في ردودنا .. و اترك الحكم للاخوان...

بعيد المرامع |4|















التوقيع
تنويه ..وتنبيه ..مرامعي..

لوحظ في بعض المنتديات و من بعض الاخوه هداهم الله ..سرقة بعض مواضيعي في منتدى الهيلا..ونشرها في منتدياتهم ..بمعرف "بعيد المرامع" ..لإيهام القارئ والمتصفح ..بأنه صاحب الموضوع..والكاتب بعيد المرامع

لذا أود التنويه ..
بأني ..انا يا بعيد المرامع..ليس لدي اي معرف اخر..خارج موقع منتديات عتيبه الهيلا إطلاقاً..
B3EED_MRAM3@HOTMAIL.COM
غير مقروء 21-Mar-2010, 10:53 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
لـيـل
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






لـيـل غير متواجد حالياً

افتراضي

يقول الشيخ راكان في قصيده موجهها الى ابن هادي:

ان كان تبغي سابقك والسلامه
فاياك تحدر بالجحادر على يام

قصصهم لاتتوافق ابدا مع القصائد.















غير مقروء 21-Mar-2010, 11:52 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
دوسر
عضو فضي
إحصائية العضو






دوسر غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لـيـل مشاهدة المشاركة
يقول الشيخ راكان في قصيده موجهها الى ابن هادي:

ان كان تبغي سابقك والسلامه
فاياك تحدر بالجحادر على يام

قصصهم لاتتوافق ابدا مع القصائد.
تناقض عجيب الله يشفيهم
مايخلون هوالهم ومتايشهم
وتخيلاتهم وتوهماتهم

ليل كلامك واضح كالنهار
ولكن
اللي يتيه الليل يرجي النهارا=واللي يتيه القايله من يقديه
شاكر لك مرورك اللذى يسعدنى















غير مقروء 21-Mar-2010, 11:45 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
دوسر
عضو فضي
إحصائية العضو






دوسر غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بعيـد المرامع مشاهدة المشاركة
موضوع ..سبق نشره قبل 7 سنين ..في منتدى الهيلا.. على هذا الرابط

http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=5353

ولا غضاضه ..في الاعاده للاستفاده

طرح موضوع قبل ايام حول( وهم) نسجه بعض من يجهل التاريخ ومن يتخبطون فيه . حول مسأله الهدو وتميّز قحطان على عتيبه والعجمان ... ولان الردود في ذلك الموضوع كثرت وخرجت عن الموضوع الاساسي وبها من الاخطاء والتجني مالايعد ولايحصى . فأحببت ان ارد بموضوع مماثل لكي يطلع عليه الاخوان ويكون تصحيح وتوعيه لمن لايفقه في الامور التاريخيه الكثير . ...........

للاسف الاخوان خلطوا او تعمدو الخلط ومساواة الهدو بالجزيه ..
وهذا هو الغباء بعينه.. فلم يرتقي بهم الامر هذا المرتقى العالي لفرض الجزيه ..
ولو كانو اهل لها ... ماستحلت الدار ووخذت الحله ...
وهنا اورد ماذكره ابي عبدالرحمن الظاهري حول هذا الموضوع والنسخه التي لدي مطبوعه عام 1402 هجري . اي قبل 29سنه من الان .

يقول ابي عبدالرحمن في كتابه الشعر العامي بلهجة اهل نجد .
حول الهدو وان زعيمين مشهورين هما تركي بن حميد وراكان بن حثلين ذكرا توددهما اليه بالهدايا ..
(( قال ابو عبدالرحمن : هذا صحيح وليس ذلك ميزه لابن هادي في الجزيره العربيه , بل العاده ان الربيع اذا كان في جهه واحده فأن القبائل المنتجعه لرعي الربيع تتهادن لمده محدده وبعد انتهاء الرعي يكون بين القبائل هدنه عشرة ايام الى ان تصل كل قبيله بلادها وخلال ايام الهدنه يضمن شيخ كل قبيله ماينهبه جماعته من القبيله الاخري ..
وأذا كان المرعى في اراضي قبيله منيعه فان القبيله المنتجعه لاترعى الاباذن من القبيله المقيمه ويكون لهذا الاذن مقدمات من الهدايا والمدائح . اما من يسمي تلك الهدايا أتــاوه فهو يجهل تاريخ القوم ....... انتهى

فالفرق واضح كما اشرنا في ردودنا .. و اترك الحكم للاخوان...

بعيد المرامع |4|
بعيد المرامع لم انتبه لموضوعك الا آلآن وهو موضوع وافى كصاحبه
وقد تم الرد عليه
وقد اعجبنى استشهادك الجميل والموثق بكلام ابو عبد الرحمن الظاهرى
فهل ينفعهم تغطيه الشمس بغربال
بعيد المرامع
شاكر لك على هالاطلاله الجميله















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:47 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي