الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 20-Feb-2009, 03:10 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
خالد نوار العتيبي
عضو ماسي

الصورة الرمزية خالد نوار العتيبي

إحصائية العضو






التوقيت


خالد نوار العتيبي غير متواجد حالياً

Post الحكمة في مقادير الليل والنهار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحكمة في مقادير الليل والنهار.:


تأمل الحكمة في مقادير الليل والنهار تجدها على غاية المصلحة والحكمة وأن مقدار اليوم والليلة لو زاد على ماقدر عليه أو نقص
لفاتت المصلحة وأختلفت الحكمةبذلك.
بل جعل مكيالها أربعاً وعشرين ساعة وجعلا يتقارضان الزيادة بينهما فيما يزيد في أحدهما من الآخر يعود فيسترده منه,قال تعالي: ( يُولجُ اللَّيْلَ في النهار ويولج النهار في الليل.) [الحج61].
وفيه قولان, أحدهما: أن المعنى يدخل ظلمة هذا في مكان ضياء ذلك وضياء هذا في مكان ظلمة الآخر.فيدخل كل واحد في موضع صاحبه.
وعلي هذا فهي عامة في كل ليل ونهار.
والقول الثاني: أنه يزيد في أحدهما ماينقصه من الأخر فما ينقص منه يلج في الآخر لا يذهب جملة, وعلى هذا فالأية خاصة ببعض ساعات كل من الليل والنهار في غير زمن الأعتدال,فهي خاصة في الزمان وفي مقدار مايلج في أحدهما من الآخر وهي في الأقاليم المعتدلة غاية ماتنتهي الزيادة خمس عشرة ساعة فيصير الآخر تسع ساعات, فإذا زاد على ذلك انحرف ذلك الإقليم في الحرارة أو البرودة إلي أن ينتهي إلي حد لا يسكنه الإنسان, ولا يتكون فيه النبات وكل موضع لا تقع عليه الشمس لا يعيش فيه حيوان ولا نبات لفرط برده ويبسه, وكل موضع لاتفارقه كذلك لفرط حره ويبسه والمواضع التي يعيش فيها الحيوان والنبات وهي التي تطلع عليها الشمس وتغيب وأعدلها المواضع التي تتعاقب عليها الفصول الأربعة ويكون فيها اعتدالان خريفين وربيعين.

فصل.

ثم تأمل إنارة القمر والكواكب في ظلمة الليل والحكمة في ذلك اقتضت حكمته خلق الظلمة لهدوء الحيوان, وبرد الهواء على الأبدان والنبات فتعادل حرارة الشمس فيقوم النبات والحيوان, فلما كان ذلك مقتضى حكمته شاب الليل بشئ, من الأنوار ولم يجعله ظلمة داجية حندساً لا ضوء فيه أصلاً فكان لا يتمكن الحيوان فيه من شئ من الحركة و لا الأعمال ولما كان الحيوان قد يحتاج في الليل إلي حركة ومسير وعمل لا يتهيأ له بالنهار لضيق النهار أو لشدة الحر أو لخوفه بالنهار كحال كثير من الحيوان جعل في الليل من أضواء الكواكب وضوء القمر ما يتأتى معه أعمال كثيرة كالسفر والحرث وغير ذلك من أعمال أهل الحروث والزروع فجعل ضوء القمر بالليل معونة للحيوان علي هذه الحركات وجعل طلوعه في بعض الليل دون بعض مع نقص ضوئه عن الشمس,لئلا يستوي الليل والنهار فتفوت حكمة الاختلاف بينهما والتفاوت الذي قدره الله العزيز العليم,
فتأمل الحكمة البالغة والتقدير العجيب الذي اقتضى أن أعان الحيوان على دولة الظلام بجند من النور يستعين به على هذه الدولة المظلمة, ولم يجعل الدولة كلها ظلمة صرفًا, بل ظلمة مشوبة بنور رحمة منه وإحساناً.,
فسبحان من أتقن ماصنع وأحسن كل شئ خلقه.,.


=====

من كتاب{ مفتاح دار السعادة} لأبن قيم الجوزية

تحياتي لكم وعمة الفائدة















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:37 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي