الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 18-Jun-2008, 05:33 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
السبيــــعي
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية السبيــــعي

إحصائية العضو






السبيــــعي غير متواجد حالياً

افتراضي سلـــوم قبيــّّّـــلة سبيـــّّّـــع ..


بسم الله الرحمن الرحيم



اشتهرت قبيلة سبيع بأعراف وسلوم عرفت بها عند القبائل ..
(( ولا قصــــور بالقبايـــل كلها ))

ولكن بمــا انــي سبيـــعي اسمحووولـــــي
أتكلـــم عن قبيلتي الغاليـــــة

قال فهد بن مخشوش الصميلي :


إنا نفلنا الناس بثمان سوالف=نفلنا بها سموا جميع القبايل
منهن ثلاث عامتنا كلنا=وخمس غدوبهن كاسبين النفايل
الأولة منهن نتيه جارنا=وعلى الكيف يرعى في نبات المسايل
والثانية منهن نعرف قصيرنا =ولا نقطع العقلان يوم العقايل
والثالثة منهن تسير مرتنا=لا خاب مذهب خايبين الحمايل

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

أولا: إكرام الجار

قال الشاعر سالم القريني مادحا قبيلة سبيع :


قصيرهم يدعى على غالي الزاد=يأخذ سنين ووجيهم ماتشيني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ثانيا: تعريف الجار

أي اعطائه العرف وهو أن إبل الجار إذا أخذتها قبيله أخرى وقامت إحدى قبائل سبيع بأخذها وكسبها منهم ولو بعد فترة طويلة من الزمن فإنه يتم إرجاعها وردها إلى صاحبها الأول وهو الجار.

قال الشاعر فالح بن حثلان من المدارية من سبيع:

قصيرهم لو وخذ معهم وهو جار= يعطى عراف الجار مهوب ممنوع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ثالثا: أكل الفجوة(((السور))

من السلوم السبيعية أيضا أن السبيعي لا يقلط على الفجوة(السور) أي انه إذا تمت دعوته إلى وليمة رسمية وحضر متأخرا وقد سبقه الدور الأول على الصحن فإنه يعتذر عن الأكل بكل لباقة ولطف


قال الشاعر دسمان بن مناحي المحمدي:


مانقطع الساقة ولانأكل السور=ولا نذبح الغافل ولانشهد الزور
ولا ننقل النمة ولا نجحد النور=ولا نوقت الساعة لغرات الأجواد

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

رابعا:الملحة ..

الملحة هي المشاركة في طعام أو شراب, وقبيلة سبيع تحفظ حقوق من يشاركها الملحة فتحيطه بالتقدير الشامل والإحترام الكامل محافظة على حقوقه في حله وترحاله لما تتمتع به القبيلة من طيب ونخوة وشهامة.


قال الشاعر فالح بن حثلان :

حنا هل الملحة وحنا هل الكار=من مثلنا يدي بها رجل جربوع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


خامسا: إدخال الدخيل


قبيلة سبيع تدخل الدخيل وتجير المستجير فتضفي عليه الأمن والأمان وتحميه حتى تجد الحلول المناسبة لإنهاء مشكلته والتأكد من إستقرار وضعه الأمني.


يقول الشاعر مساعد بن عمر المجمعي :


وامن جار السبيعي مايطوله كل طايل=مايجيه ألا العلوم الطيبة والخير فاله

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

سادسا: وجه المرأة السبيعية

كانت قبيلة سبيع بالإضافة لوجه الرجل تحترم وتسمح بوجه المرأة السبيعية, فقد كانت المرأة في قبيلة سبيع تستطيع أن تحمي القوم أو القافلة بوجهها حتى يخرجوا من ديار قبيلتها وإذا كانت هي معهم فإنها تأمن هذا الركب بوجودها معهم لعنوتها.


قال الشاعر ثواب بن دخيل الله المحمدي :


وفزنا بالأخرى عن جميع القبايل=خوي مرتنا نمنه في حسبنا
بسلومنا نحماه محد يضده=نحميه مثل حما الأقارب والأبنا


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

منقووول من كتاب سبيع الغلبا
وسلاااامتــــكمـ ..

\


\
















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:14 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي