الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > منتدى شاعر المليون

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 09-Feb-2008, 05:18 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سعد المغيري
عضو

الصورة الرمزية سعد المغيري

إحصائية العضو






سعد المغيري غير متواجد حالياً

افتراضي أساسيات النقد للقصيدة العامية النبطية

للمهتمين بمشاهدة بعض البرامج التي انتشرت في الأونه الأخيرة مثل شاعر المليون وغيره من البرامج اضع امامهم هذه الأساسيات لكي يروا هذه اللجان التحكيمية وهل هي بالفعل تراعي هذه الأساسيات أم انها تقيم المتسابقين وفق نظام البرنامج التجاري او وفق هوى الحكام .

أساسيات النقد للقصيدة العامية النبطية :

1 - معرفة لهجة شاعر القصيدة حتى يتم الوقوف على النطق الصحيح للكلمات .. ولا يأتي ناقد لينطقها بلهجته هو .. وبالتالي يقول عنها أنها مختلت الوزن .
2 - أن يكون الناقد ملما بالتفعيلات العروضية ولا يعتمد فقط على النطق والتلحين .. فالمقياس الحقيقي للوزن هو التفاعيل العروضية لا النطق والغناء .. حيث أن التقطيع العروضي يمكنه كشف الخلل ولو كان بسيطا لدرجة أنه قد لا يظهر في النطق أو الغناء .
3 - أن يكون الناقد ملما بالبحور الشعرية المختلفة حيث أنه هناك بعض الأوزان ( البحور الشعرية ) تختلف إختلاف بسيط جدا عن بعضها .. فقد يكون الفرق في سبب خفيف أو وتد أو ما شابه ( قد يكون بزيادة حرفين أو حرف أو بنقص حرفين أو حرف أو ما شابه ذلك ) .
4- أن يكون الناقد جريئا واضحا في طرحه بمنطق علمي مستندا على حقائق علمية مثبته .. ( كتب أو منشورات يستطيع الجميع الرجوع إليها ) لا أن يعتمد على ما قد تعلمه أو يعلمه فقط دونما مراجع حقيقية و واضحه .. لا أن يتعرض للنص بكلام أجوف خالي من مضمون النقد الحقيقي .
5- أن يكون النقد لمجرد النقد لا أن يكون النقد لأجل النيل أو تصفية الحسابات لا سمح الله .. فيكون النقد للنص الشعري دونما التعرض
6 - بما أنه ليس هناك حد معين تقف عنده البحور الشعرية فهي مجال متشعب متطور دوما .. وعليه فإن أي قصيدة كتبت على أي وزن ما مختلف عن ما هو معروف ومشهور من البحور الشعرية .. فهي مقبولة مادامت موزونة بشكل سليم ( أن يكون الصدر متساوي مع العجز في الميزان وعليه باقي أبيات القصيدة كاملة )

منقول















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:52 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي