![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 36 | ||||
|
![]() اقتباس:
سنأخذ هذه " الحتة " من كلامك ، وندع باقيه إلى وقت لاحق ! كثيرا مانسمع بـ " الحواضر المتعلمين " في العديد من الاتجاهة الفكرية ؟ وكثيرا " أيضا " مايتم اقحامها في جل التجاذبات البينية وخصوصا الاجتماعية ، حتى أن مزاين الإبل لم تسلم من " هيك " مزاج ! وكي لانتشبع كثيرا في مسألة الحواضر والبوادي في العلم والتعليم ؟ سنركز نقدنا على حضران نجد ! مسألة العلم والمتعلم هي مسألة نسبية ، يتم معالجتها وفق الجودة من خلال المخرجات لا من خلال المدخلات ، كما تحاول يابن سعد بن بكر وحضران نجد تسويقه ؟ أي أن الحكم على تعلم الفرد أو الجماعة ينبع من ناوتج ذاك العلم وافرازات ذاك العقل ؟ فبملمحة بسيطة استشرفية للماضي القريب ، نجد أن المؤرخ الحضري " ابن بشر " يعد عند حضران نجد من أهل العلم والدراية ؟ لكنه في واقع الأمر المحقق ، جاهل جهلا مركبا ، فهو من مؤسسي لغة المسلمين على أتباع عصبته ورافع راية الجهاد في وجه الخصوم ، دون النظر إلى إسلامهم من كفرهم ؟ ومع هذا وذاك نجد أن الرجل يعد من " المتعلمين " في سجلات مريديه وأهل فصيلته ؟ ولو أخذنا مقياس نشط للفروق المعرفية بين البادية وحضران نجد ، من خلال رحلات المستشرقين إلى بلاد نجد في عصور خالية ؟ لو جدنا في مدونات المستشرقين عبارات الثناء والإعجاب من فكر وعقل الإنسان البدوي ، وعلى النقيض نجد لونا من الازدراء والتهكم على عقلية حضران نجد وخصوصا في تلك البلدان المستهدفة من قبلهم كالقصيم والعارض وغيرها ؟ وفي عصرنا الحاضر من الصعب جدا الحكم على تعلم حضران نجد بالسمو والتقدم ، لما للتسهيلات المعطاة لهم في الالتحاق بالجامعات وغيرها من الأمور التي ليس هنا محل البسط فيها ؟ كما أنه يجاز لي أن أطرح عليك سؤالا ! إن أردت الإجابة فبها ونعمة ، وإن لم تجب عليه فهي شنشنة نعرفها من اخزم ؟ بما أنك تقول أن حضران نجد متعلمين وسبقوا أبناء البادية ؟ هل لي - يارعاك الله - أن تبين لنا الانجازات التي حققها حضران نجد بعلمهم - المزعوم - للبلاد السعودية - حرسها الله - على الصعيدين الشرعي والتنموي ؟ ![]() ضمير |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |