الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > منتدى عدسة الاعضاء والرحلات والسفر

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 16-Jan-2006, 10:30 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
روقي الجمش
كـاتب مميــز
إحصائية العضو





التوقيت


روقي الجمش غير متواجد حالياً

افتراضي القـهوة العربية 00 أصـالة وتـراث /

القوة العربية 00 أصـالة وتراث .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
قد يستهان بشجرة البن وما لها من عائدات تجارية وما تحققه من أرباح
وسطوة على السوق العالمية , لكن من يعرف أن البن ساد التجارة العالمية قرابة ثلاثة قرون بعد أن شاعت القهوة شراباً مطلوباً في معظم دول العالم ومازالت , يعرف كم يمكن أن تحققه هذه الثروة 00 وهذا كله بعد أن فقد العرب هذه الثروة رغم أنهم السباقون إليها.

شجرة البن العربي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
عرفت شجرة البن العربي بأنها نحو مئة نوع من البن , ومثلها من طرائق التحضير والا حتساء . وهذه الشجرة دائمة الخضرة , تنمو طبيعياً في المناخ الاستوائي الذي يكون حاراَ رطباً في موسم النمو, وحاراً جافاً في موسم القطاف .
وتزرع شجرة البن على ارتفاع 1100- 2400متر عن سطح البحر , وتروى بمطر يتراوح بين 127- 228 سم سنوياً , ومثل هذا متوفر في اليمن والحبشة وفي البلاد التي زرعتها فيما بعد . ويبلغ ارتفاع شجرة البن ستة أمتار طولاً أوأكثر, لكنها تقلم كي لا ترتفع أكثر من أربعة أمتار , وأزهار البن بيضاء وثمراتها حمراء , وتلقيحها ذاتي , ويتم نموها في ستة أعوام أو ثمانية , وتحصد حبوب البن بالآلات أو بطريقة الهز , وتجمع وتنقع في مغطس أو في مسيل ماء لتزول مرارتها .

أصالة وضيافة ومذاق لا ينسى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
ورغم كل ماطرأ على زراعة البن وتجارتها والبلدان التي تصدره , إلا أن القهوة العربية ماتزال تحتفظ بأصالتها ومذاقها الرائع, إلى جانب أساليب ضيافتها والمعاني المرتبطة بها .. حيث تقدم القهوة العربية للضيف بعد السلام عليه , ثم يصب له فنجان من القهوة ويقدم باليد اليمنى , ويتناوله الضيف باليمنى أيضاً , ويهزه عندما ينتهي من شرب الفنجان إذا لم يكن يريد منها , إشارة إلى الاكتفاء والشكر , ومن عادات شرب القهوة العربية أن المضيف يشرب فنجاناً من القهوة يقدمها لضيفوفه قبل أن يضيفها لهم , وهذه عاده قديمة من عادات البـدو للدلالة على خلو القهوة من
أي مـكـروه .
ولا تقتصر القهوة العربية على مناسبة معينة سواء أكانت فرحاً أو ترحاً أو يوماً عادياً , ويعتبر الإعتذار عن شربها في بيت المضيف من قلة الواجب وعدم الاحترام لصاحب البيت , وللأهمية الكبيرة لفنجان القهوة في عاداتنا وتقاليدنا العربية نجد أنه عندما يأتي أحدهم إلى آخر يطلب معين , كأن يأتي معاتباً أو يخطب عروساً , فاءنه يضع فنجان القهوة أمامه ولا يشربه حتى يسأله المضيف عن حاجته ويلبيها أو يقول له : اشرب قهوتك طلبك مستجاب.
عمل القهوة يدوياً يعتبر من أفضل الأعمال التي يقوم بها الرجل أمام ضيفوفه , لذلك يتفنن الكثيرون في عملها , والأدوات التي تستخدم في إعدادها واحدة , وهــــي :

1) المحماسة : وتستخدم لحمس أو تحميص القهوة .
2) المبرادة : وتستعمل لتبريد القهوة .
3) النجر أو المهباش: ويستخم لطحن القهوة .
4) الدلة المطباخة : تطبخ بها القهوة .
5) الدلة المبهارة : هي عبارة عن دلة صغيرة تبهر بها القهوة .
6) المنفاخ: يستعمل لزيادة إشعال النار.
7) الليف : هو الذي يحجب الهيل من النزول في الفنجان عند صبه.
8) البـيز : تمسك به الدلة إن كانت حارة .

وتكاد لا تستقر فناجين القهوة ولا دلتها في المجالس العربية , حيث تقتضي العادات أنه كلما دخل ضيف جديد على المجلس تدور فناجين القهوة من جديد على جميع الجالسين , ولايجوز أن يغادر أحدهم المجلس والفناجين تدور وإنما عليه الانتظار حتى تستقر الفناجين مكانها .
أما اليوم فاءن ثلث سكان العالم يشربون القهوة لشعبيتها الفائقة .. ثم غدت القهوة ضرورة بشرية . ولكل شعب طريقته الخاصة في تحضيرها .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــ

تقبـــــــلوا تحيــــات / روقي الجمش .















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:46 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي