![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() [poet font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/23.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" shadow(color=red,direction=135) glow(color=red,strength=5)"]
شعر المحــــــــاورة [/poet] المحاورة أو مايسميها البعض ((الردية)) فن خاص من فنون الشعر التي حققت رواجاً وانتشاراً كبيرا على مستوى الخليج العربي. وهذا اللون له عشاقه ومحبيه وهو يختلف عن شعر النظم. اذ يعتمد على سرعة البديهه حيث انه يلقى في نفس الموقف ارتجالاً هنالك عوامل مؤثرة في عطاء الشاعر وفي المحاورة نفسها منها: 1- الصفوف (شياله) فكلما كان عطائهم جيدا وصوتهم مسموعا ... وكلما كانو منظمين اكثر كلما أعطوا المحاورة .. متعة وجمال. 2- القافيه: وهي على نوعين مطرود: وهي ان يلقي الشاعر بيتا واحدا .. ويرد خصمه ببيت. وسمي: ان يلقي الشاعر بيتين مفصولين ويرد عليه الخصم ببيتين .. وهو الغالب. 3- الصوت: وهو عامل مهم جدا ويعيب على اكثر الشعراء رداءة الصوت وبحاحته . فكلما كان صوت الشاعر مسموعا وواضحا كلما رفع اسهمه عند الجمهور. من الامثله على الشعار المتميزين بصوتهم الرائع : ابن جرشان البقمي ، مطلق الثبيتي (رحمه الله) ، صياف الحربي وغيرهم لاتحضرني اسمائهم. 4- سرعة البديهه والرد: وهذا عامل يميز بعض الشعراء لعل ابرز الشعراء سريعي البديهه: مستور العصيمي ، مطلق الثبيتي ، احمد الناصر ، فيصل الرياحي ، حبيب العازمي وغيرهم 5- اللحن لحن المحاورة من عوامل نجاحها وتفاعل الجمهور معها لعل ابرز الالحان الرائعة التي تأتي من حنجرة حبيب العازمي، خلف ، مطلق الثبيتي ، صياف الحربي والله أعلم لي عودة في الموضوع ،، |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |