الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 03-May-2010, 02:39 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عبدالمجيد النفيعي
مشرف القسم الإسلامي والاقسام العامة
التميز 
إحصائية العضو







عبدالمجيد النفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي المواويل ،، يستطيع الشاعر من خلالها تسجيل بصمه ،، إحتمال يشارك المطرب في الإثم ،،

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بـ ما إن الموال في مجال المحاوره أصبح مطلب جماهيري وحقق شعبيه بين أهل المحاوره وجمهورها وأنا بـ نفسي من عشاق المواويل في المحاوره حتى الأغاني
وهذا مادفعني بـ أن أكتب هَذهِ النقطتين

ـ إختيار الموال على أي لحن

كثير من المواويل في المحاوره نسمعها على لحن أغنيه معروفه وتكون شعبيتها لأنها أغنيه وكأن الشاعر يشجع الجمهور ويعزز عنده روح السماع الى الأغاني والله أعلم لو كان يشارك المطرب في الاثم فـ ياليت من شعراء المحاوره يختارون لحون المواويل من الشيلات مثل (ناقتي ياناقتي) حققت شعبيه جميله وكذلك يوجد شيلات اخرى جميله مثل (ودنا بالطيب) بـ صوت سعد اليامي ومثل (ياربعي اللي تهتوون المغابيش) بـ صوت السليس وتكون وقفتها (هو ليش مانقنع من الوقت هو ليش) شطر من القصيده وأيضاً شيلة مهنا العتيبي لـ قصيدة( تراني شليويح) وتكون الوقفه الشطر الشهير (قلبي على قطع الخرايم عزومي) والأمثله كثير ،، وهذا رغم إن توجد مواويل على لحون أغاني تطربني !! .

_ إبتكار اللحن وطرق الموال بـ اسلوب مغاير

لاحظنا من أشهر الشعراء طرقاً لـ المواويل وخصوصاً مواويل الأغاني يطرق الموال بـ اسلوب مغاير في تعدد وقفات القوافي أو بـ الكلمه التي ينتهي منها يبدأ بها بـ الشطر الثاني هذ جميل جداً ولاكن نلاحظ من الشاعر نفسه إن له مواويل على لحون مبتكره منه فـ نود إبتكار لحن موال وطرقه بـ أسلوب مغاير طبعاً لايلعب هذا الموال الا بعد إتفاق مع زميله لـ كي يرى هو يجيد الموال أم لا وكذا سوف يحققون بصمه في مجال المحاوره تسجل لـ إبداعاتهم ومع مرور الوقت سوف يجيد الكثير من الشعراء أم من يطرق مثل هَذِه المواويل مقصده الإحراج والتعجيز فـ هَذِه ليست بـ قوه ولا شجاعه إلا إذا كان يوجد شاعر تجرأ بـ المعنى فـ هنا يحق له التعجيز .

تقبلوا وجهة النظر

أخوكم / عبدالمجيد النفيعي















التوقيع
تذكر

قول الرسول صلى الله عليه وسلم :-"المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده"





أتشرف بزيارتكم لمتصفحي في شهر رمضان : مــهــاذيــب ، على هذا الرابط أضغط هنا
آخر تعديل عبدالمجيد النفيعي يوم 03-May-2010 في 02:53 PM.
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:59 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي