الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 24-Jul-2008, 03:43 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي الكــفر: تعريفة - انواعة



الكفر‏:‏ تعريفه - أنواعه
من كتاب (عقيدة التوحيد) للشيخ صالح الفوزان حفظه الله

أ ـ تعريفـه

الكفر في اللغة‏:‏ التغطية والستر، والكفر شرعًا‏:‏ ضد الإيمان، فإنَّ الكُفرَ‏:‏ عدم الإيمان بالله ورسله، سواءً كان معه تكذيب، أو لم يكن معه تكذيب، بل مجرد شك وريب أو إعراض أو حسد، أو كبر أو اتباع لبعض الأهواء الصادة عن اتباع الرسالة‏.‏ وإن كان المكذب أعظم كفرًا، وكذلك الجاحدُ والمكذِّب حسدًا؛ مع استيقان صدق الرسل ‏‏.‏


ب ـ أنواعه

الكفر نوعان‏:‏ النوع الأول‏:‏ كفر أكبر يخرج من الملة، وهو خمسة أقسام‏:‏
القسم الأول‏:‏ كُفرُ التَّكذيب، والدَّليلُ‏:‏ قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْكَافِرِينَ‏}‏ ‏[‏العنكبوت/68‏]‏‏.‏
القسم الثاني‏:‏ كفر الإباء والاستكبار مع التصديق، والدليل قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ‏}‏ ‏[‏البقرة/34‏]‏‏.‏
القسم الثالث‏:‏ كفرُ الشّكِّ، وهو كفر الظّنّ، والدليل قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا * وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى رَبِّي لأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا * قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا * لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلاَ أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا‏}‏ ‏[‏الكهف/35-38‏]‏‏.‏
القسم الرابع‏:‏ كفرُ الإعراضِ، والدليلُ قولُه تعالى‏:‏ ‏{‏وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنذِرُوا مُعْرِضُونَ‏}‏ ‏[‏الأحقاف/3‏]‏‏.‏
القسم الخامس‏:‏ كفرُ النّفاقِ، والدليلُ قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ‏}‏ ‏[‏المنافقين/3‏]‏‏.‏
النوع الثاني‏:‏ كفرٌ أصغرُ لا يُخرجُ من الملة، وهو الكفرُ العملي، وهو الذنوب التي وردت تسميتها في الكتاب والسنة كُفرًا، وهي لا تصلُ إلى حدِّ الكفر الأكبر، مثل كفر النعمة المذكور في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ‏}‏ ‏[‏النحل/112‏]‏‏.‏
ومثلُ قتال المسلم المذكور في قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏سباب المسلمِ فُسوقٌ، وقتالُه كفر‏)‏ ‏[‏رواه البخاري ومسلم‏]‏‏.‏
وفي قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لا تَرجعوا بعدي كُفَّارًا يضربُ بعضكم رقابَ بعض‏)‏ ‏[‏رواه الشيخان‏]‏‏.‏
ومثل الحلف بغير الله، قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك‏)‏ ‏[‏رواه الترمذي وحسنه وصححه الحاكم‏]‏‏.‏
فقد جعل الله مُرتكِبَ الكبيرة مُؤمنًا، قال تعالى‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى‏}‏‏.‏
فلم يُخرج القاتلَ من الذين آمنوا، وجعله أخًا لولي القصاص فقال‏:‏ ‏{‏فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ‏}‏ ‏[‏البقرة/178‏]‏‏.‏
والمرادُ‏:‏ أخوة الدين، بلا ريب‏.‏
وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا‏}‏ ‏[‏الحجرات/9‏]‏‏.‏
إلى قوله‏:‏ ‏{‏إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ‏}‏ ‏[‏الحجرات/10‏]‏‏.‏
انتهى من شرح الطحاوية ‏‏ باختصار‏.‏


وملخص الفروق بين الكفر الأكبر والكفر الأصغر‏:‏
1- أنَّ الكفر الأكبر يُخرجُ من الملة، ويحبط الأعمال، والكُفر الأصغر لا يخرج من الملة ولا يحبط الأعمال، لكن ينقصُها بحسبه، ويعرِّضُ صاحبَها للوعيد‏.‏
2- أنَّ الكفرَ الأكبرَ يُخلد صاحبه في النار، والكفر الأصغر إذا دخل صاحبه النار، فإنه لا يخلد فيها؛ وقد يتوب الله على صاحبه، فلا يدخله النار أصلًا‏.‏
3- أنَّ الكفرَ الأكبرَ يُبيح الدم والمال، والكفر الأصغر لا يُبيحُ الدم والمال‏.‏
4- أن الكفر الأكبر يُوجب العداوة الخالصة بين صاحبه وبين المؤمنين، فلا يجوز للمؤمنين محبته وموالاته ولو كان أقرب قريب، وأما الكفر الأصغر فإنهُ لا يمنع الموالاة مطلقًا، بل صاحبه يُحَبُّ ويُوالى بقدر ما فيه من الإيمان، ويغض ويُعادى بقدر ما فيه من العصيان‏.‏















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Jul-2008, 03:54 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بدر الكريزي

مشرف سابق


الصورة الرمزية بدر الكريزي

إحصائية العضو






بدر الكريزي غير متواجد حالياً

افتراضي


""

جـزاك الله خير يا ابو ضيف الله ..


""















التوقيع
قرأت فيما قرأته من بلوغ المرام .,
اللي ترك شيء لله ( عاضه الله بخير ) .,


.,

استغفر الله العظيم , و أتوب إليه ‘.
رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Jul-2008, 03:55 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو







عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

نسال الله الثبات علي ملته ونعوذبه من الكفر اصغره واكبره
مشكوووووووووووور يابو ضيف الله وووفقك الله لمايحب ويرضي















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Jul-2008, 11:57 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
شغموم عتيبة
عضو نشيط
إحصائية العضو






شغموم عتيبة غير متواجد حالياً

افتراضي

ابو ضيف الله

الله يجزاك خير

واشكرك على ابداعك في انتقاء المواضيع المفيده

تسعدني متابعة مواضيعك


تقبل مروري















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Jul-2008, 01:07 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

حياكم الله يا اخوان وبارك الله فيكم

واخوي شغموم عتيبة اشكرك من كل قلبي على كلامك الطيب
والله يقدّرنا على المتابعة وجلب الفائدة لابناء عمومتنا















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Jul-2008, 09:27 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابن هضلا

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية ابن هضلا

إحصائية العضو






ابن هضلا غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك .. وبورك للمنتدى بوجود أمثالك

جزاك الله خير الجزاء.. وجعلها الله في ميزان حسناتك















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jul-2008, 04:53 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فهد النفيعي
مشرف سابق
إحصائية العضو







فهد النفيعي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى فهد النفيعي إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فهد النفيعي
افتراضي

الله يثبت قلوبنا على الايمان

مشكور يابوضيف الله على نشر

هذا الموضوع المهم في مثل هذه الايام

التي كثر فيها الفتن والعلمنه والإستهزاء بدين الله وبالصالحين

ونسأل الله ان يحفظ شيخنا الجليل الشيخ صالح الفوزان وان يطيل في عمره

ولاهنت يابوضيف الله على كل ماتقدم لهذا المنتدى الله لايحرمك الاجر















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Jul-2008, 11:17 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
النافذ
عضو مهم

الصورة الرمزية النافذ

إحصائية العضو






النافذ غير متواجد حالياً

افتراضي



اخي ابوضيف الله

نقلت فاحسنت النقل والاختيار الموفق

بارك الله فيك والله يجزاك كل خير

في انتظار جديدك















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:40 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي