![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() أنجب قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان: سعدا، وعكرمة، وعمرا، ومنهم تنحدر القبائل القيسية، (أنظر مشجرة القبائل المضرية). أما سعد بن قيس عيلان فانحدرت منه: قبائل غطفان والنسبة إليها الغطفاني، وأعصر، ومن غطفان عبس، وفزارة، وأشجع، وبنو عبدالله ، ومن أعصر باهلة والنسبة إليها الباهلي، وغنى والنسبة إليها الغنوي. أما عكرمة بن قيس عيلان فانحدرت منه: قبائل هوازن والنسبة إليها الهوازني، وسليم والنسبة إليها السلمي، ومازن والنسبة إليها المازني، ومحارب والنسبة إليها المحاربي. وهوازن أكثر قيس بطونا وفروعاً منهم: بنو هلال، وبنو كلاب، وبنو عقيل، وبنو نمير، وبنو مرة، وبنو سعد، وبنو جشم، وثقيف. أما عمرو بن قيس عيلان فانحدرت منه قبيلتا: عدوان والنسبة إليها العدواني، و فهم والنسبة إليها الفهمي. وكانت قيس تستوطن الحجاز، ثم انتشرت فروعها في نجد واليمامة والبحرين والعراق والشام ومصر وشمال أفريقيا. والمعروف عن قيس تعدد قبائلها، وكثرة أفرادها، وشجاعة فرسانها، وشدة بأسها. قال عامر بن الطفيل: وقال آخر: وأول من ساد في قيس وتولى زعامتها ورئاستها عدوان، ثم انتقلت إلى هوازن. وكانت لقيس في الجاهلية أيام مشهورة وحروب عديدة منها: يوم البيداء, ويوم خزازي, ويوم شعب جبلة, ويوم الهباءة, ويوم الرقم, ويوم فيف الريح، ويوم الملبط, ويوم رحرحان, ويوم نخلة, ويوم شمظة, ويوم العبلاء, ويوم شرب، ويوم الحريرة, ويوم العرى. قال محمد بن الإمام عبدالله بن حمزة حاكم اليمن والحجاز في القرن السابع هجري يعدد قبائل قيس ومآثرهم: بنو عمرو بن قيس عيلان: نجب عمرو بن قيس عيلان كلاً من : •عدوان، أبو قبيلة عدوان وإليه تنتسب. •فهم، أبو قبيلة فهم وإليه تنتسب. •هند. وأمهما هي جديلة بنت مدركة بن إلياس بن مضر، وقيل جديلة بنت مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر على حد قول الكلبي وأبي عبيدة القاسم، والنسبة الأولى هي الأرجح عندي لسببين: أولهما: استناداً إلى ما نقله الكلبي في الجمهرة، وأبي عبيدة القاسم في كتاب النسب أن عدوان يقولون ان أمهم هي جديلة بنت مدركة، وقول عدوان في نسبهم مقدم على قول غيرهم، فالعرب أعلم بأنسابها ومؤتمنة عليها، وكذلك نسبهم ابن عبد ربه في العقد الفريد. ثانيهما: يتضح عند مقابلة سلسلة عمود النسب بين جديلة بنت مدركة بن الياس بن مضر وعمرو بن قيس عيلان بن الناس بن مضر. وكانت العرب قديما تطلق على بني عمرو بن قيس عيلان بفرعيهم عدوان وفهم جديلة قيس ، نسبة إلى أمهم جديلة السابق ذكرها، والنسبة إليها الجَدِلي أو الجديلي. وتلحق النسبة إليها بالاسم أحياناً فتحل محل العدواني، فيقال الحسين بن الحارث الجدلي، وقد يجتمع كلا النسبتين، فيقال أبو عمرو قيس بن مسلم العدواني الجدلي، كان هذا في عصر متقدم ثم انقضت النسبة إليها، فإما أن يقال عدواني نسبة إلى عدوان أو فهمي نسبة إلى فهم. إلا أن ابن عبد البر انفرد فقال في عدوان وفهم: ((يطلق عليهم جديلة هوازن)) . أقول: ولا يصح قول ابن عبدالبر نسباً، لأن هوازن هو ولد منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان، وليس في عمرو بن قيس عيلان، ولعل ابن عبد البر أطلقه تجاوزا لأن هوازن هو القبيل السائد في قيس بعد انقضاء سطوة عدوان وقلة عددها، فأبدل قيسا بهوازن. قال الفرزدق: كما أن في طيىء جديلة وهما جندب وحور ولد خارجة بن سعد بن فطرة بن طيىء نسبة إلى أمهم جديلة بنت سبيع الحميري ، منهم البرح ابن مسهر بن الجلاس الجدلي الطائي. وفي ربيعة بن نزار جديلة نسبة إلى جديلة بن أسد بن ربيعة ، ولا تلحق نسبة الجدلي باسـمائهم، إنما يقال فلان بن فلان من جديلة ربيعة. أما بنو حديلة بالحاء فهم بنو معاوية بن مالك بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج من الأنصار نسبة إلى أمهم حديلة بنت مالك بن زيد مناة الخزرجية والنسبة إليهم الحدلي، منهم أُبي بن كعب بن قيس الحدلي . وفي اللغة الجديلة: القبيلة والناحية ، وجديلة: موضع بين البصرة ومكة والنسبة إليه الجديلي من أهلها معلي بن حاجب بن أوس الجديلي الكلابي . والأصل أن اسم عدوان هو الحارث بن عمرو بن قيس عيلان، وسمي بعدوان لأنه اعتدى على أخيه فهم فقتله ، وقيل فقأ عينه ، هكذا قال النسابون الأولون . وقد غلب عليه ذلك فحل اسم عدوان محل الحارث وبه عُرف هو و بنوه. وعَدْوان في اللغة من (ع د و) وزن فعلان بمعنى عدا عليه أي ظلمه وتجاوز حده، يقال: عدا عليه من العدوان يعدو عدواً وعُدو أو عدوانا إذا جار عليه . واشتقاق الحارث من الحرث: حرث فهو يحرث حرثا بمعنى إصلاح الأرض زرعا، أو كسب المال وجمعه . وكان من الشائع عند العرب أن تغلب الصفة أو الحدث على الاسم فتحل محله، قال القلقشندي في معرض حديثه عن تسمية القبائل: (( وقد تسمى القبيلة باسم خاص ونحو ذلك وقد تسمى القبيلة بغير هذا وربما وقع اللقب على القبيلة بحدوث سبب ... وربما وقع اللقب على الواحد منهم فسموا به )) . وأمثلته في تسمية قبائل العرب كثير، من ذلك تسمية النضر وذريته بقريش، وذلك لإشتغالهم بالتجارة وقيل التقرش بمعنى التجمع. وتسمية عمرو بن الياس بن مضر بطابخة، وأخويه عامر بمدركة، وعمير بقمعة، وأمهم ليلى بخندف، وذلك أن مرت عليهم إبل لهم قد نفرت، وهم يحضرون الطعام، فلحق بها عامر وأدركها بينما استمر عمرو بالطبخ، وانقمع عمير بالخباء. فلما أقبلا على أبيهم وقصا عليه ما كان من أمرهما قال لعامر: أما أنت فمدركة، وأما عمرو فطابخة، وأما عمير فقمعة، فخرجت أمهما تمشي، فقال لها الياس: أين تخندفين؟ فسميت خندف ( وهو حالة من حالات المشي). فقال الياس: يا عمـرو قد أدركـت ما طلـبتا وأنت قد أنضـجت مـا طبخـتا وأنت قــد أسـأت فانـقمعـتا وسـمّيت بنو عمرو بن ربيعة بخزاعة، لأنها تخزعت من ولد عمرو بن عامر عند خروجهم من اليمن، أيام سيل العرم، والتخزع بمعنى التأخر والإنقطاع, قال الشاعر:فلما قطعنا بطن مر تخزعت خزاعة منا في جُموع كراكر وسـمّيت بنو مازن بن الأزد بغسان لنزولها على ماء يسمى غسان، قال شاعر منهم:أما سألت فإنا معشر نجب الأزد نسبتنا والماء غسان وهكذا شأن العرب في اسماء الأفراد والجماعات إعداد الاستاذ \ عبدالله بن عوض النزهان العدواني |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() الجمل العدواني ,, ,
مشكور على الموضوع القيم , ,ونعم قي قبائل قيس عيلان و نعم فيك و بلابتك , , , والله لاهانك وتقبل جزيل الشكر |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() بيض الله وجهك اخي الكريم الجمل العدواني على الموضوع والسلام
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() الهلالي
العفو يا شايع فرحتني و شرفتني بمرورك و معليكـ زوود ونعم بلابتك شاكر مرورك العطر |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||||
|
![]() الغالي : الجمل العدواني ...
موضوع بحق استفدت انا منه شخصيا الشئ الكثير ... يعطيك الف عافيه على طرح هذا الموضوع القيم والثمين ... وبارك الله فيك يالغالي ... ولا زلنا في شوق لإنتظار ابداعاتك القادمة ... تحياتي لك ...
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() تابع :
هوازن: بطون هوازن بن منصور" منهم ثقيف وأسمه قَسيّ بن منبّه بن بكر ابن هوازن، من بطونهم بنو معتذب رهط عُروة بن مسعود الذي يروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه: مَثَلُه صاحب ياسين، وبنو غِيَرة بن عوف بن ثقيف، وبنو عُقدة بن غِيَرة رهط الحارث بن كَلَدة كان طبيب العرب، وبنو حبيب بن الحارث بن حُطيط بن جُشم ابن ثقيف، وبنو اليَسَار بن مالك بن حُطيط رهط عثمان والحكم ابنيْ أبي العاص، من ولد الحكم عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي الفقيه، فهؤلاء ثقيف بن منبّه بن بكر، وسعد بن بكر رُضَعاء النبي صلى الله عليه وسلم. ونصر بن معاوية بن بكر منهم بنو هَمْدان وبنو غلاب وجُشم بن معاوية بن بكر رهط دُرَيد بن الصّمَّة هو من فخذ منهم يقال لهم بنو جُداعة. ثم بنو سَلول وهم بنو مُرة بن صعْصعة بن معاوية بن بكر. ثم عامر بن صعصعة ولد أربعة: ربيعة ونميرا وهلالا وسُواءة، فمن بطون ربيعة عمرو بن عامر بن ربيعة، وهو أبو البَكّاء بن عامر رهط الخرقاء صاحبة ذي الرُمة، وعمرو بن عامر رهط خِداش بن زهير الشاعر، وفيه يقول خِداش: أبي فارس الضَحْياء عمرو بن عامر أبى الذّمَّ واختار الوفاء على الغَدْر وأبان بن كُلَيْب بن ربيعة الذي يقول فيه الجعديّ: بما وَلدتْ نساء بني هِلال وما ولدتْ نساء بني أبان ثم بنو كعب بن ربيعة بن عامر. من بطونهم عُقيل والحَرِيش وجعدة وقُشير بنو كعب، والعجلان بن عبد الله بن كعب رهط ابن مُقبل الشاعر، البيت في قُشير والعدد في عُقيل. ثم كلاب بن ربيعة بن عامر. من بطونهم الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب وبنو أبي بكر ابن كلاب، واسم أبي بكر عُبيد، ومن بني أبي بكر بنو هِصّان، وهو عامر بن كعب بن أبي بكر. وجعفر بن كلاب وهم بيتهم رهط عامر مُلاعب الأسِنّة، ولبيد بن ربيعة الشاعر. وكعب بن كلاب وربيعة بن كلاب، والضِباب وهو معاوية بن كلاب رهط شَمِر ابن ذي الجَوْشن. ووبْر بن الأضبط بن كلاب، وعبد الله بن كلاب والد الصَموت بن عمرو بن عبدالله، ونُفاثة بن عبدالله ورُؤاس بن كلاب رهط وكيع بن الجَرّاح الفقيه، وعمرو بن كلاب والد نُفيل بن عمرو رهط يزيد بن الصَعِق وزُفرر بن الحارث، فهؤلاء بنو كلاب ابن ربيعة بن عامر ليس فيهم كبير بطن ينسب إليه إلاّ الأب الأكبر. ومن بطون بني نُمير بن عامر قُريع بن الحارث بن نُمير، وعبد الله بن الحارث فيه العدد والشرف، وجَعْونة بن الحارث وبنو قَطَن بن ربيعة رهط عُبيد الراعي، وبدر بن ربيعة وبنو عامر بن نمير، وبنو عمرو ابن نمير رهط الأصم الذي يقول فيه الخطيم اللصّ: فلو كنت من رهط الأصم بن مالكٍ أو الخُلعاء أو زهير بني عَبْـس هؤلاء قيس بن عيلان بن مضر، فهذه مضر بن نزار. منقول من كتاب نسب عدنان وقحطان |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() غطفان هي قبيلة ضخمة تنتمي إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضــر بن نزار بن معدّ بن عدنان شكلت في العهد الجاهلي و الاسلامي كتله مهمة ضمن القبائل القيسية ، وكانت تمثل أحد أكبر القبائل القيسية (بني سليم،هوازن ,باهلة,غطفان ), شاركت في الفتوحات الاسلامية كغيرها من قبائل العرب ، شاركت فيما بعد في الصراع الذي جرى بين القبائل القيسية واليمانية طيلة العهد الاموي وخصوصا بعد تولى الخليفة الاموي يزيد بن عبدالملك .
شكلت ضمن القبائل القيسية (بني سليم ، بني عامر بن صعصعة )كتله كبيره بسطت سيطرتها على البوادي العربية للقرون التي تلت تلك الاحداث . شاركت الكثير من بطونها مع(بني سليم ، بني عامر) في مناصرة القرامطه (الحركة الباطنية التي غطت سيطرتها الاحساء و نجد و الحجاز و الشام ) وبتهديدهم للفاطمين في مصر وصلو لحالة صدام معهم ادت بالفاطميين لاغراء مناصريهم من القبائل القيسية للانتقال إلى مصر ، فانتقلت الكثير من القبائل الغطفانية إلى مصر صحبة جموع القبائل القيسية الاخرى . شاركت العديد من القبائل الغطفانية في العبور الذي قامت به القبائل القيسية إلى شمال افريقية بعد ان وهبهم الخليفة الفاطمي المستنصر افريقيا ،وذلك نتيجة لتمرد والي افريقياالمعز ابن باديس الصنهاجي ومن اهم قبائل غطفان التي دخلت شمال افريقيا فزارة القبيلة الرئيسية في غطفان منذ الجاهلية وكذلك رواحه ، و اشجع، وفزان ، وصبح ،و شمخ ، وسعد ، ومرة ، ثعلبه ،بني بدر ، بني مازن وتنتشر اليوم في ليبيا على شكل نجوع واحياء قبائل : بنو صبيح: من بطون بني فزارة بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان، وهم عدة قبائل ذكرها القلقشندي وهي : أولادمحمد ،و الجماعات,والشنفة ،والشعوب ،والعقيبات ،والعلاوي ، والعواسي ،والغشاشمة ،والقيوس ،واللواحق ،والمساورة, والمطارنة, والمواجد, والمواسي ،والنحاحسة,المقادمة وقد يدخل في ضمنهم بني جعفر سادة العرب في برقه في عصر ابن خلدون الا انه قد اختلف في نسبهم بنو رواحة: قال ابن خلدون نقلا عن ابن سعيد أنهم من بني غطفان بن قيس بن عيلان بن مضر ولم يذكر لأي بطون غظفان ينتسبون وقد يكونون هم بني رواحه بن ربيعة بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان عبس : دخلت بادية الجزائر صحبة زغبه من بني هلال اشجع : دخلت اغلب بطونهم إلى المغرب الاقصى مع عرب المعقل "قبيله من كهلان دخلت مع بني هلال" بجهات سجلماسه وهم هناك لهم عدد وذكر كما ان هناك عدد من القبائل الغطفانية بقيت في مصر مثل بطون يجمعها اسم بني ذبيان او ارتدت اليها من ليبيا مثل بطون من بني بدر و بني مازن |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() منصور أبن فهيد
الله يباركـ فيكـ و يعافيكـ يالغالي شرفتني بمروركـ و ردكـ لاعدمناكـ |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() بني سليم
يرجع نسبها إلى : سُلَيْم بن منصور بن عكْرمة بن خَصَـفة بن قيس عَيْلان مما هو جدير بالذكر أن ديار سليم التاريخية كانت كبيرة ومترامية الأطراف في نجد والحجاز وتمتد من شمال مكة إلى جنوب المدينة ومن البحر الأحمر في الغرب إلى اليمامة شرقاً في نجد . وقد تغلبت قبائل كثيرة على أغلب ديار بني سُليم بن منصور بعد هجرتهم الشهيرة في أواخر القرن الرابع الهجري إلى مصر وشمال إفريقيا ، وقد هاجر الكثير من أبناء بنو سُليم إلى الشام والعراق أبان انتقال الحكم الإسلامي إليهما وكذلك هاجر بعضهم إلى البحرين (الاسم السابق للمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ) وهاجرت قبيلة زعاب في القرن الثاني عشر الهجري بعد حربهم مع شريف مكة وانظمام بعض القبائل إلى قبائل أخرى . ومن أشهر ديار سُليم تقطن قبائل سُلَيْم في المنطقة الواقعة ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وهما فرعــا : فتية و حبش ). ومنازلهـم في وادي ستارة و ساية ومـا حولهما مـن الديار ، وديار سليم الآن شمالي مكة المكرمة بحـوالي 140 كـم،ويحـدهم مـن الشـمال قبـيلتا عتيـبة ومطير ،ومن الجنوب قبــائل حرب وعتـيبة ، ومن الشرق عتيبة ومطير، ومن الغرب حرب ، وأكبــر محافظاتهم الكامل والظبية، وأكبر أوديتهم ســتارة وساية . وادي ستارة : وهو واد كبير ومن أكبر أودية الحجاز ويقع بين مكة والمدينة ويمتد بطول خمسة وسبعين كيلو متراً ويتفرع منه وادي آخر كبير هو وادي مرخ وفيهما قرى زراعية مأهولة ، وتسكن بها عشائر من فتية (( سُليم )) ويقيم بعض البوادي من فتية على أطراف الوادي وضواحيه ، ومن كبرى قراه الظبية والتي هي عاصمة ستارة كلها وبها مركز الأمارة والدوائر الحكومية ، وبها قرى مثل المنصى ، و المسماة ، والسليم ، والأبيار ، والمعالي ، والمديد ، ومخمرة ، والغروف ، وجليلة ، والدوارة . وتزرع في وادي ستارة النخيل وبعض الموالح والخضراوات وتسق هذه المزارع إما بعيون جارية أو آبار عادية أو ارتوازية . وادي ساية : هو وادي شهير من وديان سُليم القديمة ومازال باسمه منذ الجاهلية أي قبل الإسلام ما بين مكة والمدينة ، وهو أقرب إلى مكة وطوله حوالي سبعين كيلو متر تقريبا ، يبدى من محافظة الكامل والتي تعتبر عاصمة وادي ساية كله وهي اكبر محافظات بني سليم في الوقت الحاضر ، وينتهي ساية في ذره وحرة بني سليم ، وتقع في أعالي ساية من الشمال الشرقي ديار قبيلة بني عبد الله من قبيلة مطير من غطفان ، وأما حول وادي ساية من جميع الجهات الأخرى فتقع ديار بعض العشائر من سليم . وفيه قرى مهايع ، والمضحاة ، والمثناة ، وملح ، والغريفين ، والخديد ، والفارع ، والوقبة ، وحمضى ، واللصب ، والعقلة ، والشعبة ، والخدد . وزراعات ساية أشهرها النخيل وأنواعه اللبان والمتلبن ، إلى جانب زراعة الليمون وبعض الموالح والخضر وتسقى بعيون في وادي ساية ، وتعتبر الزراعة في ساية مزدهرة . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |