الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 10-Aug-2007, 09:00 PM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
عوني وخوالي روق
عضو فضي
إحصائية العضو






عوني وخوالي روق غير متواجد حالياً

افتراضي

........ كلام بعيد كل البعد عن صلب الموضوع وآآداب المناقشه ارجوا ان لايتكرر .....
الاداره















غير مقروء 10-Aug-2007, 10:34 PM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
طنيان
عضو فضي
إحصائية العضو






طنيان غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عامر بن صعصعه مشاهدة المشاركة
الأخوان ( عـونـي وخوالـي روق الـشرقـي ) ..

انـتـم مـالكم ألا قـصيـده تـثـبـت الـسالفـه ،،، وجـعلهـا وحـده أهم شي ذكرت مطير بـالأســـم :


كـديمـيـس الـعصيمي يقول في قـصيـده ثـانيـه :

راحـت فهـود (مطيـر) مثـل الثعالـه = والحر منهـم قدمنـا صـار خاطـوف
وقبـر الصييفـي لـه عليكـم جمالـه = يوم الرصاص يلـوف طابوركـم لـوف
ضحوا لمنقذكم مـن اهـل الشكـالـه = لجله عفـوا عنكـم وقالـوا بهذلـوف

أيضـاً كـديميـس :

والـشاهـد ان (مـطيـر) فـيهـم شـطـاره = محدن لقاها غيرهم بالمحاظيــر
لــيــا عــارضو جمعـن وتـم انـتـصاره = يـلجون لـقبور الـرجـال الـمــشاهير
(قبر الصييـفـــي) قـد طـلبتـو جـواره = يوم ارهقوكم باللحوق الـمغويـــر
خطرتـو لـقبر (السبيعـــي) خـطـاره = سـمعتـو انه يعتني بالخطاطيــــر
يـلــزم عـليكـم (يـالمطيـري) مـزاره = يوم احتماكم من سيوف المناعير

وإذا مـنـت مـقتنـع يـالمطيـري مـن هـالقصايـد ،، فـأنا الظاهر أحـاج وراعيـن

جـبتلكم قصيده في اول رد لي عليكم وقلتو لا القصيده مهيب عاجبتنا وجب غيرها ثانيه وقلتو لا مهيب عاجبتنـا

يعنـي تـصريـف لا اقـل ولا اكـثـر

وجاب اخوي تالي الأوليـن قصيـدة الشمـري وهو شاعر محايد وقلتو هو يقول قوم

الـسالفـه ذي حـتـى لو قالـو الـشعّـار قوم فالمقصود بهالكلمه ( مطيـر )
لأن كـل الـنـاس تـوارثـت هـالسالفـه من ابوانهـم وجدانهـم انهـا هالقبيله هي اللي زبـنـت على قبر الصييفي

فالظاهر مـعاد يمديـك تلف بذيلك وتلعب بالتاريخ اللي راح

واللي زبنو على القبر بـالتحديـد هم
(((الـجبـلان مـن مـطيـر وعلى راسهـم الـشيخ ./ صاهود ابـن لامـي)))


وارجـع اقـول الـمقصـود بـكلمة الـقوم هـم ( مطيـر ) والـكل يعرف هذا الـكلام ..

وحـنّـا جـبنـا لـكـم كـم قـصيـده لــشعـراء مـحايديــن إضافـه على قصيـدة الـشاعر فـالح ابن حـثلان
وبـالإضـافـه ايضـاً للـكتــب اللي ذكرهـا اخوي تالي الأوليـن

والحيـن إذا انتـم على نفس كلامـكم فطقـو راسكم بالجدار والسالفه مثبته غصبن عليكم بالقصايد والكتب

تحياتي ..
بسم الله الرحمن الرحيم

اخوي عامر بن صعصعة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد هذه من بطولات زبانة قبر الصييفي صاهود بن لامي والجبلان بعنوان فارس من عنزة يرد أربعين فارس من مطير من احد رواة قبيلة الدهامشة اولاد علي غريب الدار محددة الجمل يقول فيها هذه قصة لأحد فريس الدهامشه من عنزة في إحدى الوقعات بين مطير وعنزه , وهي قصة الفارس الملقب بـ(خيال الأربعين) واسمه (ملحان أبو الروس المحيني الدهمشي) وإليكم أحداث القصة : الشيخ صاهود ابن لامي من شيوخ الجبلان من مطير كانت له غزوات من الجنوب في القيض إلى حدود الرطبة وأطراف الشمالي وكان يشاركه في غزواته الشيخ مسيمير الفراوي شيخ بريه.وفي إحدى المغازي قررابن لامي أن يغزي الدهامشه وخالفه الفراوي في الرأي ولكن صاهود ابن لامي ركب رأسه وذهب يغزو الدهامشه بدون الفراوي وكان مع صاهود ابن لامي 40 فارس من مطير , ولما قدم صاهود على عرب الدهامشه غشاهم وأخذهم على حين غرة وغنم إبلهم وهرب نظرا لقلة من معه من الفرسان وكان من ضمن ماغنمه صاهود من الدهامشه إبل (ملحان أبو الروس المحيني
الدهمشي) , فلحق بهم ملحان ورد الأربعين لوحده على أن يمنعهم على أرقابهم فأخذ مامعهم من سلاح بل أخذ حتى مايركبون من إبل فتركهم يمشون على أقدامهم واقتادهم إلى ابن مجلاد كأسرى حرب
فقال أحد شعراء مطير وهو يمشي مقتادا إلى الأسر متحسرا على بكرته التي غنمها ملحان أبو الروس ومتحسرا على عدم ذهابه مع الفراوي

بكرتي يالــيتها مــــع الفــــراوي
ـــــــــــــــــــــ ماتلت صاهود هو ويا خويــه
يوم جبنا الذود نحدي بالغنـــــاوي
ـــــــــــــــــــــ والموازر كنها جلد ابرديـــــه
نهضوا عصيانهم هل الشـــراوي
ــــــــــــــــــــ يحسبون الخيل تقنع بالرديه
لحقت بملحان تردف به خـــلاوي
ــــــــــــــــــــ أربعين وردنا رد الرعـــيـــــه
ردنا ملحان مـاهي بالـهـقــــاوي
ــــــــــــــــــــ ولولا منعه مابقت منا بقيـــه
المحيني ياعريـبـيـــن الـعــزاوي
ـــــــــــــــــــ يعتزي لعيون مجلي الثنيـــه
ليت محسن حاضر ولا الــرهاوي
ــــــــــــــــــ يعتذر من دونهن قبل المنيــه

والشاعر في هذه الأبيات يصور ماحدث لهم بعد ماغنموا إبل الدهامشه فيقول في البيت الثالث

نهضوا عصيانهم هل الشـــراوي
ــــــــــــــــــــ يحسبون الخيل تقنع بالرديه

أي أن ربعه أخذوا الحلال في عصيانهم حيث لم يكن أحد موجود من فريس الدهامشه وهم يحسبون أن ذلك سيمر مرور الكرام

وفي البيت الرابع والخامس يصف كيف ردهم ملحان بالقوة ومنع رقابهم ولولا منعه لقتلهم ومابقيت منهم بقيه
لحقت بملحان ترف به خـــــلاوي
ــــــــــــــــــــ أربعين وردنا رد الرعـــيـــــه
ردنا ملحان مـاهي بالـهـقــــاوي
ــــــــــــــــــــ ولولا منعه مابقت منا بقيـــه

وفي البيت الأخير يتمنى وجود بعض الأشخاص الشجعان ليبدوا بعض المقاومه قبل أن يقتلهم ملحان فهو معترف بقوة ملحان

ليت محسن حاضر ولا الــرهاوي
ــــــــــــــــــ يعتذر من دونهن قبل المنيــه

وبسبب هذه الحادثه لقب ملحان أبو الروس المحيني الدهمشي بـــ(خيال الأربعين) منقول وانت سالم وغانم والسلام















غير مقروء 10-Aug-2007, 10:41 PM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
عوني وخوالي روق
عضو فضي
إحصائية العضو






عوني وخوالي روق غير متواجد حالياً

افتراضي

لااريد ان اقول اني لم اخطي لاني لم اخطي عندما اطلب دليل
ان القوم المقصودين في القصيده هم ( حمران النواظر )
نطلب أثبات شي بسيط وليس بالمستحيل
اخواني اذا كان ردي على من يسب مطير ويقلل من شأن اهلي وعزوتي
لايصح في نظر العاقل المدرك فلا شأن لي في ماتقولون لااني لم اتجاوز
على احد بل ارد على من يستصغر الكبار ويحسب انه كبر
ارجو منكم ان كنتم تريدون النقاش السليم مطالبه صاحب الموضوع
بأثبات يثبت ماقال انهم من ( حمران النواظر )
والا كفى الله المومنين شرالقتال
لك ياصعصعه
لاتنظر الى الاعلى فتنكسر رقبتك
ولاتطاول الكبار وانت قصير وصغير
ولاتناطح الجبال الرواسي وانت كثيب رملي تذره الرياح

عطونا نص تاريخي يقول ان المقصودين من ( حمران النواظر )
او قصيدة تذكر القوم انهم من ( حمران النواظر )
عندها نقول كفو















غير مقروء 11-Aug-2007, 12:09 AM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
اخو جوزه
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






اخو جوزه غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك يالشرقي حشرة المرتزقه وانا اقولك ثق ثقه

تامه انهم لن يأتو بأدله لان الكذب يبقى كذب وصعصعه ووراعينه

الي جايبهم يبغون يثبتون فعل من لا فعل له ولاكن اقول رفعت

الاقلام وجفت الكتب واذا مالك ماضي مالك حاضر تفتخر فيه

العوني

بيض الله وجهك ولا تنتضر ادله وبراهين من هالاشكال لان السالفه

كلها كذب وتحريف

والله يبيض وجه كديميس صنع تاريخ لمن لا تاريخ له















غير مقروء 11-Aug-2007, 12:28 AM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
طنيان
عضو فضي
إحصائية العضو






طنيان غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

اخو جوزة والعوني السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد اللي ماله تاريخ هو اللي يحرف السوالف و يقتات على سواليف الاخرين و يدعيها و قد دفعني لكتابة هذه القصة نشرها في بعض المواقع بصوره بعيدة عن الواقع و كذلك وجود القصيدة محتويه على أخطاء كبيره في الصياغة و ترتيب الابيات و حذف بعضها . و هذه القصيدة قيلت في المعركة التي وقعت على منهل حفر العتش بين سبيع و تحديداً بعض الخضران من بني عمر و هم بعض العرينات و بعض الصملة و بعض الجبور و بعض النبطة بقيادة الشيخ فدغوش بن فارس بن شويه شيخ العرينات من سبيع رحمه الله و معهم بعض السهول البرازات و بعض الظهران من طرف و بين وكيل الملك عبدالعزيز الشيخ شويش المعرقب رحمه الله من الجبلان من مطير و معه مجموعة كبيرة من قبيلته مطير من طرف آخر و سبب المعركة أن جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل رحمه الله وضع حلاله عند شويش المعرقب و اعطاه امر بأن يرد منهل حفرالعتش دائماً لسقيا الحلال عند الحاجة و لكن شويش يبي يشيخ بشيخة ابن سعود فتمادى و أطال مكوثه على منهل حفر العتش و قام بطرد الموجودين من سبيع و تصرف و كأن المنهل من أملاكه و رفض الموجودون من سبيع ذلك التصرف حتى وصل الامر الى المناوشات بينهم و بين جيش المعرقب و قاموا بأداء عرضة الحرب ثم حصلت معركة حفر العتش و استخلصوا ماءهم من شويش المعرقب و جماعته و قاموا بطردهم عن حماهم و كان الملك عبدالعزيز في مكة حينها و لايعلم عن الأمر شيئا و عندما علم بذلك أرسل برقيه للملك سعود ( عندما كان وليا للعهد ) و طلب منه الذهاب لحل المشكلة و حضرالملك سعود و بوساطة من الشيخ وليد بن شوية شيخ العرينات تم أنهاء المشكلة حينها فقال الشاعر دبيان بن عساف الصميلي السبيعي رحمه الله هذه القصيدة :

يا نديبي على منسوعـة الغـارب
فج الازغـان ما فيهـا شواذيـبي

ما تدانـي عصـا ركابهـا دارب
زين مرواحها تهذل كمـا الذيـبي

نصها شيخنا حامي قفـا الهـارب
يم فدغـوش وصلـه المكاتيـبي

عدنا له سنين و مذهبـه خـارب
ما حمينـا جبـاه مـن الاجانيـبي

من قضب لحيتك عدا على الشارب
لين تفتكهـا غصـبً بـلا طيـبي

ان حربنا نخرب هقـوة الحـارب
ليـن ندبهـا القـوم المراقـيـبي

و بالنسبة للبيت لأول حسب رواية الشيخ عبدالله بن خميس ( فج الاعضاد ) و حسب رواية الراوي ناصر العجواني العزة رحمة الله ( فج الازغان ) و القصيدة موجودة بدون القصة في الكتب التالية : مواقف و قصائد : للمرحوم الراوي ناصر العجواني حربيات : للشيخ الاديب عبدالله بن محمد بن خميس كذلك هناك قصيدة لمحمد العبنق مطلعها :

شويش نار و جملة السحت تتليه
عقب التشيخ صامـل بالنيـارة

و من قصائد السهول قول الشاعر سعود بن حماد الظهيري السهلي رحمه الله

لابتي الاد الظهيري هل الجمع الحمـر
جمعهم زهاف لا ناطحه جمع الحفيـف

جمعهم يقلط و جمع المعاديـن انكسـر
رميهم في الضيق يشدا رعاد القنيف

و نعم يالخضران و اللي بعد معهم حضر
مع هداليق البرازات مروية الرهيـف

بنحمى الاملاك لعيون بـراق النحـر
يوم دمع خرساها على خدها ذريـف

بنحمي الاملاك بالسيف مجرود الظهر
كل وضحا زرفلت لمشربها تقيف

منقول مع بعض التصرف واشير عليكم يامطران ان لاتفضحوا ربعكم ولا تستمروا بالتحريف للسوالف لان كل شيئ مدون ومضبوط والرجوع للحق خير من التمادي في الباطل و انتم سالمين و غانمين السلامة و السلام















غير مقروء 11-Aug-2007, 12:48 AM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
اخو جوزه
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






اخو جوزه غير متواجد حالياً

افتراضي

طنيان

من الواضح عليك انه لاحقك شك في ربعك ورحت تذكر كلام

ماله دخل في الموضوع من اجل تثبت وجود سبيع


لاكن انا لقولك انت والي معك اثبتو السالفه ..

والى الان والموضوع لم تثبتوه وهو بصمة عار جديده من البصمات

السابقه















غير مقروء 11-Aug-2007, 12:59 AM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
طنيان
عضو فضي
إحصائية العضو






طنيان غير متواجد حالياً

افتراضي

بصمة العار والله على اللي وجهه مغسول بمرق كل هذا وتقول اثبتوا واللي لاحقه شكة في نفسه هو اللي يتظفر بشيئ ماهو له وينكر اللي عليه يامطيري وكل دون عانيه وهذا من صميم الموضوع اذ الي نار شويش المعرقب الجبلي واللي زبن القبر صاهود بن لامي والجبلان وفي الختام اقول العقل ما ينفع معكم لان ماعندكم الا الهياط ويكفي منه انكم جعلتم الفضول زبنوا قبر ابن لامي وانتم يوم نزلتوا نجد والفضول بالعراق طردتهم سبيع من العرمة بحد السيف وكانت تسمى عرمة الفضول الى عام 1150هجرية والناس لها عقول تميز اللي لكم واللي عليكم وجايين هنيا بتضحكون على الرجاجيل اللي فيهم خير وخابرينكم حمل وولادة والله انما كفيتوا عن التزوير ان تندمون يوم لاينفع الندم ولا عدوان الا على الظالمين والحمد لله رب العالمين

يـابـو حـمـيـد الـفـعـل فـعـل الـمـلـيـحـي
الـلـي عـزل بـيـن الـخـوالــد والأتــراك

الـلـي فـعـل بـالـسـيـف فـعــل صـحيحي
فـي سـاعـة والـخـيـل جـولات وعـراك

حـــول بـــشـــيــخ حي الـروم يـصـيــحــي
يـنخــا ولا فــكــوه فـــرســان الأتــراك

مـن روس غـلـبـا متعـبـيـن الـنـطيحي
هــذا ومـثـلــه دوم يـصـلـح لــشــرواك
















آخر تعديل طنيان يوم 11-Aug-2007 في 08:34 AM.
غير مقروء 11-Aug-2007, 04:29 AM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
أبو عمر الصعيبي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






أبو عمر الصعيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يشفيك ياعامر ... ياخي أن جاك من احد المطران شي لتعمم على مطير وتحط حرتك ورى الشاشه !!

العلوم هذي خلها للحريم ولاداعي من طرحها ... حنا نقول عطنا قصيدة من السبعان انفسهم في تلك الوقعه .... وأنت تجيب كديميس!!!!!!

وياأخ طنيان أنت الظاهر أمرض منه تجيب منقولات ماله دخل بالموضوع ... الناس في وادي وأنت في وادي ... وبغيت أصحح معلومه ترى مطير وعتيبه وحرب وسبيع لم تظهر الى على نهايات 800 هجري
فاضحكتني ضحك شديد يطنيان يوم تقول سبيع بالصمان قبل 5 قرون وهم من هوازن اللي بالطايف ....

تراك فاهم التاريخ بالخطا ....

واكرر ياعامر هات قصيدة سبيعي في تلك الوقعه في ذلك العصر ماتجيب ابيات قبل يومين .......















غير مقروء 11-Aug-2007, 02:21 PM رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
طنيان
عضو فضي
إحصائية العضو






طنيان غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

يامطيري عوني عبدلي راع الغنم اللي ما غطاهن طوفان نوح استح على وجهك ومن قال بالناس قالوا به ومن عال ياتيه عيال وحنا متيهة البكار معسفة المهار عز الجار ما حنا اهل غدره واهل الغدرة عند الله خبرهم نزالة الشعيب قلاعة الذهيب ضراطة بشارب الصحيب يامطيري ولو انكرت ما ينفعك انكارك بعد الادلة اللي سقناها لك ولو اظن انك تبحث عن الدليل لاغرقتك ولكنك تنكر لاجل الانكار بل تعديتم ذلك الى ان نسبتوا في منتداكم ان الفضول هم الذين زبنوا قبر ابن لامي شرق اللهابة وان مطير هي اللي فكتهم حشيمة لابن لامي علما ان الفضول حدروا للعراق عام 1150هجرية قبل ان تعرفوا الصمان واللي حدرهم سبيع وورثوا بلادهم العرمة وابارهم واخرها العتش وخاوة العارض بعدهم من الحوطة حتى حرمة فاتقوا الله في انفسكم ولا تزاودوا بالكذب ظلما وعدوانا وكل على حقه حصان الصرايم والعجيب انكم تكتبون ولا تقرون الادلة اللي لوهي على صم الصخر ذاب اقرا

جدك مبارك شيخته مابها اوهام
ابو اثنين اللي عليه الكلامي

هو من ذبح بالسيف مقدم بني لام
بسيف لابن ميثا شطير حسامي

عن البن يانسل الكرام قد صام
و افطر بابن عروج عقب الصيامي

والصدق يبقى والتصنع جهالة والقد ما لانت مطاويه بتفال ومن انذر فقد اعذر وكل ما تكتبون حرف له عندنا جواب والبادي اظلم والجروح قصاص والحبل على الجارة ولا عدوان الا على الظالمين والحمد لله رب العالمين















غير مقروء 11-Aug-2007, 02:56 PM رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
عوني وخوالي روق
عضو فضي
إحصائية العضو






عوني وخوالي روق غير متواجد حالياً

افتراضي

نعم عوني وعبدلي ومطيري اعتز وافخر بنسبي والحمدلله
ولا اكذب ولااحتال ولاازور والحمدلله
ولااقلل من شأن احد قدقلت سابقاً ونعم في سبيع بلامنه
ولكن لاتتوقع ان اتركك تقول ماتريد بدون دليل وتخرج من الموضوع
وتدخل في مواضيع تستطيع ان تضعها في موضوع مستقل ونحن لك بالحجه طالبك اخوي الشرقي بنص تاريخي ولم تأتي سوى بقصائد
شليويح العصيمي والعاقل يعلم ان شليويح حي بيننا اليوم والحادثه
لها عقود وعقود من الزمن او جب لك قصيده لشاعر سبيعي معاصر
للحادثه وعندما يتبين لنا الصدق والحقيقه سنقول كفو
ولكن ان طال لسانك ألجمناك بعلوم سوف تصغر نفسك منها
وتتعوذ بالله من ابليس
وان عدتم عدنا ولاعدوان الا على الضالمين















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:06 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي